View Full Version : التربية الخاصة.......(عام _مجله سوالف)
ســامــر
15-11-2001, 03:20 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
صباح الخير للجميع.........
مقال خصصته بمناسبة المجله....اتمنى ان يحوز على رضاكم...
موضوع يشتمل على عالم التربية الخاصة(بصورة سطحية)ثم تعمقي في تخصصي وهو صعوبات التعلم ....
تعريف التربية الخاصة...
( نمط من الخدمات والبرامج التربوية تتضمن تعديلات خاصة سواء في المناهج او الوسائل او طريق التعليم استجابه للحاجات الخاصة لمجموع الطلاب الذين لايستطيعون مسايرة التربية العادية بمتطلباتها....
تنقسم التربية الخاصة الى فئات...وهي :
الاعاقة العقلية / الاعاقة السمعية / الاعاقة البصرية /صعوبات التعلم/ الاعاقة الجسمية والحركية والصحية /اضطرابات السلوك / اضطرابات التواصل/ الموهبة والتفوق..
طبعا هذه الفئات مخدومة باشكال كبيرة ومتوسطة ومعدومة...
فاضطرابات التواصل والاضطرابات السلوكية لم تخدم بتاتا الى الان...
كان بودي ان اشرح كل اعاقة والم بجوانبها ولكن المكان لايسمح بذلك وموقع الموضوع يتطلب الاختصار.......
======================
سأقتصر على شرح موجز لتخصصي الدقيق في التربية الخاصة وهو:
صعوبات التعلم Learning Disabilities
اقترح هذا المصطلح العالم(كيرك Kirk)عام 1963م وهو يعد من اشهر المختصين بهذا المجال وبصماته لازالت موجوده واساس يبنى عليه تجهات جديدة...
وتعريفها ( هم اولئك الاطفال الذي يظهرون اظطرابات في واحدة او اكثر من العمليات النفسية الاساسية اللتي تتضمن فهم واستعمال اللغه الكتوبة او المنطوقة ، والتي تبدوا في اظطرابات الاستماع والتفكير والكلام والقراءة والتهجئة والحساب والتي تعود الى اسباب لاتتعلق باي اعاقة كانت.....)
طبعا هؤلاء الطلاب يخدمون في المدارس العادية بواسطه برنامج لصعوبات التعلم يكون في غرفة المصادر وهي غرفه مخصصه بالوسائل والادوات التعليمية والاكاديمية وهو تعامل فردي مع الطالب...ومن اهم اسس غرفة المصادر ان يقضي التلميذ نصف يومه الدراسي على الاقل مع اقرانه في الصف العادي ....
طبعا اتصالي بالميدان والطلاب لهذا الفصل...اعطاني خلفية عن طبيعه هؤلاء التلاميذ.....فاهم شي قبل التعلم دبلوماسية العلاقة ومحاولة جادة لوضع الطلاب في وضع ارتياح وانسياق مع المعلم ثم مع البرنامج...لكي يتحقق الاهداف...والمخدوم من الطلاب هو من يعانون من ضعف في الرياضيات والاملاء والقراءه...طبعا لازالت التربية الخاصة وصعوبات التعلم في مراحلها الاولى....اذا يقدر عدد برامج صعوبات التعلم 406 برنامجا لاحصائيات 1423هـ.
طبعا تدريس الطالب ينطلق من خطه تربوية فردية تتكون من اهداف بعيدة المدى وقصيرة المدى وسلوكية(تدريسيه) مبنيه على احتياجات التلميذ وموزعة على سنة كامله منطلقه من نقاط الضعف واستغلال نقاط القوة....
طبعا اكتشاف نقاط الضعف والقوة عن طريق اختبارات غير رسمية موجود ومجهزة من (الامانه العامه للتربية الخاصة) وباشراف مشرف تربوي مختص بصعوبات التعلم...
ومن المؤكد لايمكن الاستغناء عن المعلومات الكامله حول الطال سواء الاجتماعية او الاقتصادية والنفسية وغيرها واخذها من اساليب جمع المعلومات المعروفة...
لفتح برنامج صعوبات التعلم له شروط منها ان تكون المدرسه حكومية وان يكون عدد طلابها وافي بقدر البرنامج...وتوفر غرفة للمصادر...ولايمنع ان يفتح برنامجين في مدرسه واحدة شريطة ان يتطلب الامر ذلك...
نصاب المعلم من طلاب ذوي صعوبات التعلم 14 حاله لكل فصل دراسي...والطال الذي يعاني من ضعف مثلا في الاملاء والقراءه يعد عن طالبين لضعفه في مادتين كل منها تحتاج الى خطة تربوية فردية..
شيوع صعوبات التعلم......طبعا هناك اختلاف على هذه النقطهة ولكن المرجح بين الدول انها تقدير من 4-5% من الاطفال من تتراوح اعمارهم 6-15 سنه.......طبعا خدمات صعوبات التعلم في المملكه تخدم الى صف سادس ابتدائي فقط للمعلومية........
طبعا معلمي صعوبات التعلم يتخرجومن قسم التربية الخاصة بجامعه الملك سعود بالرياض وهو القسم الوحيد الذي يمنح درجة البكالوريوس في التربية الخاصة في الوطن العربي لذلك نجد ندرة المتخصصين في هذا المجال من اعضاء هيئة تدريس ومعلمين...ولكن اتجهت الجامعات الان لفتح مثل هذا القسم لمساعدته في تلبية رغبات وحاجة فلذات اكابدنا............نعم هذا هو عالمي الذي اعيش السنه الرابعه بين اروقته......
عذرا كل العذر منكم على الاطالة ولكني والله مختصر جدا واستغنيت عن الكثير عن هذا التخصص لطول شرحة..وتفرعه ومستجداته...
ولكن انا مستعد لاي استفسار واي سؤال عن التربية الخاصة ككل وعن صعوبات التعلم على وجهة الخصوص.......وان شاء الله قدمت صورة سبه كافية ووافية للذين يجهولون التربية الخاصة وصعوبات التعلم ام ممن يردون المزيد.......ومن اراد مواقع تخدم هذه الفئات انا مستعد...
تحياتي ..............خاصة للمجله
اسراء
15-11-2001, 03:44 AM
صباح الخير ... سامر
شكرا لك ولصياغة موضوعك الرائع ...
ولكن هل صعوبات التعلم تدخل ضمن الاعاقة ؟؟ وهل هي وراثة أم مرض يصيب الانسان ومن اثار المرض هذا يصبح لدى الانسان صعوبة في التعلم ؟؟
وكيف ترى الخدمات في مساعدة هذه الفئة ؟؟
جزاك الله خيرا .. وتخصص اكثر من رائع لانه يمس حاجيات الانسان ونفسيته ..
بالتوفيق لك .. والله يسدد لك خطاك ..
تحياتي :):)
البحاري
15-11-2001, 03:45 AM
نعم المجلة تحتاج للتنوع في الطرح ..
وشكرا لك على هذا الموضوع المتخصص .. والجميل ..
سؤالي ... طفل في عامه الرابع ولا يتكلم .. مع أنه يسمع جيدا.. كيف يكون تصنيفة .. وهل ما يمر به حالة نفسية :) ..
وهل المعاقين سهل التعامل معهم من ناحية التعليم ..
تحياتي لك :)
ســامــر
15-11-2001, 04:14 AM
اهلا اختي اسراء............صباح الخير
العفو والحمد لله انه نال استحسانك........
بالنسبة لسؤالك:
ولكن هل صعوبات التعلم تدخل ضمن الاعاقة ؟؟ وهل هي وراثة أم مرض يصيب الانسان ومن اثار المرض هذا يصبح لدى الانسان صعوبة في التعلم ؟
صعوبات التعلم......اعاقة لوحدها......(عبارة عن اضطراب اوخلل كما اشير للتعريف..)ولكن الشرط الاساسي ان لايكون هذا الاضطراب ناتج عن اعاقة من الاعاقات الاخرى...........
ام بالنسبة هل هي وراثية او مرض...فصعوبات التعلم لها اسباب :
1-اسباب عضوية بيولوجية...هنا يكون السبب تلف دماغي بسيط يؤثر على جوانب من النمو العقلي...وبالتالي يؤثر على عملية التعلم..
2- الاسباب الوراثية ..قد تعلب الوراثة في تدني ضعف القدرة على التعلم وبالتالي لصعوبات التعلم....واكدت الدراسات ذلك...
3-الاسباب البيئية...طبعا هناك بعض الاسباب اللتي ربما تؤخذ على انهاا عامل ادى الى معاناه الطفل من صعوبات التعلم...كما يشير البعض الى ان صعوبات تنتشر بين الفئة الاقل حظا...ويعتقد ان سوء التغذية ومحدودية الفرص للنمو والتعلم المبكر من الاسباب ذات الصلة...
وللعلم......ياختي اسراء ان تشخيص واسباب صعوبات التعلم لازالت تبحث وسبب غامض الى الان لم تعرف بالتفصيل...وهي في الميدان والتطورات تصل اول باول ...............
وبالنسبة للسؤال الاخرى......الخدمات لايمكن الحكم عليها لقصر عمرها ولحداثة هذه الخدمات....ولكن في امريكا نجحت بكل المقايسس ولكن بيئتنا وظروفنا المعيشية والاجتماعية تنفي تعميم النتائج...لذلك الصبر ثم الصبر لفترة قادمة ثم نحكم..
ولكن مبدئيا الحمد لله فعالة لحد كبير كما هو مشهود في نتائج بهض الطلاب ...والمملكه تحتاج الكثير والكثير من السنوات لايصال الخدمه لكل طالب......
وللمعلومية...ان اكثر فئات التربية الخاصة خدمه هي صعوبات التعلم..
تحياتي اتمنى الاجابة وافية...
ســامــر
15-11-2001, 04:26 AM
عزيزي وصديقي البحاري........صباح الفل والياسمين....
العفو ياعزيزي و اعجابك بالموضوع بصمة تميز بحد ذاتها...
اما بالنسبة لسؤالك....
من المؤكد والذي يخفى على الكثير ان التربية الخاصة والكشف عن الاعاقة لايمكن ان يطلق بين سطر واخر بالعكس..هذه فئة غالية علينا وتصنيفها امانة باعناقنا...........هذا الطفل الذي تتلكم عنه
اولا وقبل كل شي...لابد من فحص جهاز النطق عنده عند الطبيب المختص...والتربية الخاصة لها منطلقاتها الطبية وهي وثيقة الصلة بالطب...كتشخيص التوحد مثلا...ومن كلامك ومعلوماتك نستبعد اثر الصمم على نطق الكلام...لذلك يحتاج لفحص طبي ودراسه شامله من نواحي اجتماعية وفترة الحمل والتطعيمات والوراثة في العائلة لان مثل هذه الحالة لاتعتمد على اختبارات نظرية...بس لابد من وضع قادة عامة تحتية ثم دراستها ثم اصدار الحكم...
اما بالنسبة لانه يمر بحالة نفسيه ام لا...يعتمد هذا اذا كان يتلكم قبل هذا الموقف ام لا...وماهي هي مستجدات حياته والشي الممكن ان يؤخذ بالاعتبار في انه السبب المؤدي الى ذلك.....
(((وهل المعاقين سهل التعامل معهم من ناحية التعليم )))؟
هذا السؤال ...جميل جدا....اسلوب التعامل مع المعاق في نظري يحتاج لمرونة عالية وراحة بال وطول نفس...فالبطبع انا لم اتعامل مع جميع المعاقين بل تعاملت مع ذوي صعوبات التعلم والتخلف العقلي عن قرب...ووجدت ان تعاملهم يحتاج لمهارات نفسية وحسية للسيطرة على الوضع وايصال المعلومة وتحقيق الاهداف باقل تكلفة..من ناحية الطالب....طبعا الفروق الفردية بين المعاقين لها دور فذوي الاعاقة الواحدة يختلف عن ذوي الاعاقتين...لكن بشكل عام ومختصر ليس سهلا ولكن ليس مستحيل او معقد..خلفية ومهاراة المعلم تلعب دور كبير وحبه وتكيفه النفسي لهؤلاء الفئة......
تحياتي لك وان شاء الله لقيت مابحثت عنه...وشكرا لك
حسينكو
15-11-2001, 10:18 AM
السلام عليكم
مرحبا اخوي سامر
شكرا على هذا الموضوع المفصل تفصيلا جيدا
تخصصك حلو وايد يا سامر
ومطلوب ومفيد للمجتمع
ولكن بصراحة ما اراه فان بلادنا مازالت مقصرة لمساعدة هؤلاء الاطفال ... ولازنا في بداية المشور
كل ما اتمناه انرى فعلا هذا النوع من التربية ينتشر بصورة كبيرة ليغطة كل ارجاء الوطن وتكون خدمته عصرية ومتميزة
لكي تخف آلام هؤلاء الطفال
تحياتي لك يا سامر والله يوفقكم
حسين
البحاري
15-11-2001, 02:12 PM
شكرا لك على هذه المعلومات .. وأجابتك واضحة
أتمنى لك التوفيق عزيزي :D
ســامــر
15-11-2001, 06:45 PM
اهلا اخوي حسينكو.......مساء الخير...
العفو ياعزيزي وكان بودي اعطاء نظرة شامله عن كل اعاقة ولكن للظروف احكام.....وفي المستقبل باذن الله احاول انزالها...
عزيزي...اطلاق مصطلح تقصير...عائده غير مفيد ووكشف للواقع...للمعلومية تعتبر المملكه العربية السعودية في المركز الثاني بعد امريكا في تقديم خدمات التربية الخاصة....وقد قطعت مشوار كبير جدا في تقديم هذه الخدمات مقارنة بالعمر الزمني والبداية الفعلية ...
لااخفيك كان هناك مسؤلين يقفون خلف الكواليس لعدم نشر هذه الخدمات تحسبا انها عديمة الفائدة وذات مردود سلبي.....
لكن الحمد لله بتوفيق الله ثم همه المسؤلين بالتربية الخاصة وعلى راسهم المشرف العام على التربية الخاصة....
عزيزي حسينكو......قريبا باذن الله ساضع الاحصائيات لعدد الطلاب وعدد البرامج من عام 1416 تقريبا الى 1423 هـ لترون كيف القفزة القوية بخدمات التربية الخاصة في المملكه والتي تخفى على الكثير...
واتمنى من كل قلبي معاك ايضا ان تصل هذه الخدمات لكل طفل يحتاجها....فدمعة الطفل غالية علينا........واحلامنا ان نكف هذه الدموع قدر الاستطاعة والله يعين.....
تحياتي وشكرا لك ولردك الرائع الذي اثلج صدري....
==================================
اهلا اخوي البحاري......مساء الورد
العفو ياعزيزي وواجب علي ان اخبرك بما اعرف......وافرح كثيرا باي اسئله استطيع خدمه سائلها بالاجابه......
والله يوفق الجميع يارب
تحياتي
أبو غازي
16-11-2001, 04:12 PM
الاخ الغالي والرجال الشهم ساااااامر .
بشرني عنك اخوي ؟
ان شاء الله تكون بصحة جيدة .
مبروك عليك الشهر اخي الغالي .. وربي يكتب لنا في الصالحات ان شاء الله .
اشكرك على مجهودك الذي قمت به .. لأنتاج هذا الموضوع بالطريقه الجميله هذه .
صحيح انني لم اضيف على الموضوع الا الاطراء ,,.لكن اكتفيت بالقراءه.
أخـوك
بـو غـازي .
ســامــر
17-11-2001, 11:31 AM
اهلا اخوي ابو غازي...............صباح الخير
الحال الحمد لله بخير الله يسلمك.......
الله يبارك فيك والله يجعله شهر خير وبركة علينا جميعنا........
العفو ياعزيزي والجميل انه اعجبك الموضوع ببساطته...
وجودك واعجابك وقرائتك اضافة تضفي على الموضوع جمالا..
وصول الموضوع............لك من قرائتك للمقال هو الاضافة بالنسبة لي..
تحياتي وياهلا فيك
شبوحة
17-11-2001, 03:21 PM
كم هو جميل ومفيد الموضوع...لكن الاجمل والاروع طريقة طرحك
فعلا افتنا بمعلومات كثيرة عن التربية الخاصة كنا نجهل بعضها
بودى لو اطرح عليك سؤال اذا امكن؟؟
ابنتى تبلغ الخامسة والنصف تعانى من صعوبة نطق بعض الاحرف مثل الراء هل يمكن تصنيفها تحت اى مسمى من مسميات الاعاقة
تقبل تحياتى ويعطيك الف عافية
ســامــر
17-11-2001, 10:56 PM
اهلا اختي شبوحه..........مساء الخير
زاد فرحي باعجابك بالموضوع والحمد لله ان طريقة الطرح نالت اعجابك..
عزيزتي..........بالنسبة لابنتك...فاقول لك بصراحة.......
هناك نوعين من انواع صعوبات النطق لدى الاطفال...
نوع اذا تقدم الطفل في العمر اختفت هذه الصعوبة واصبح عادي..
نوع يستمر معاه للابد واعرف الكثير منهم استمرت معاهم...
بصراحة هذه الحاله تبعد قليلا عن تخصصي الدقيق...ولكن انصحك بعرضها على مختص وخاصة انها في الخامسة...لكي يشخص الحالة باختبارات واجهزة طبية تقرر منح ابنتك الاهلية لدخول برنامج اضطرابات النطق والكلام (اذا توفر في مدراسكم) ...لتفادي تعمق المشكلة ...ولكي يكون التدخل المبكر اول العلاجات........
اعرف اني لم افدك بالشكل المطلوب ولكن التشخيص بهذه الحالات لم اخوضه بالشكل الذي ابرهن لك النتيجة او اصدر حكما...بل خلفية دراسية مبسطة .........
عذرا على هذه الاجابه اللتي لم ارضى عنها لعدم افادتي لك...
تحياتي لك
شبوحة
17-11-2001, 11:26 PM
بالعكس اخوى انا شاكرة لك افادتك
وتفضلك بعرض مجال تخصصك
يعطيك الف عافية
http://www.afary.net/cards/pix/thankx/4.jpg
ســامــر
17-11-2001, 11:44 PM
اهلا اختي شبوحة.......مساء الخير
العفو ياختي فهذا واجب علينا كإخوه ومجال جديد جدير بالمعرفة لانه يمس فئة غالية على قلوبنا.........
والله يعافيك ويعافي الجميع.........
شاكر لك روحك المرنة وردك الذي اراحني ........
تحياتي لك
لمعة الماسه
18-11-2001, 01:58 AM
معلومات مفيده اشكرك عليها
واتمنى لك التوفيق في مجال تخصصك الذي ستجني من خلال تعاملك
مع المعاقين الاجر الكبير من الله سبحانه وتعالى .......
صباح الكتشب
استاذي كيفو بابا اعذرني علي تقصيري وياكم بس بسبب كمبيوتري الخربه
وبعدين سوق الكتشب في رمضان مزحوم واخوك مشغول:cool:
أنا عندي سؤال علي سالفة التربيه الخاص ومادام انته متخصص في :D
انا مشكلتي اني اخاف من الصراصير والفيران ومستحيل ادخل غرفه فيها فار او صرصور
بنتظر الجواب
ســامــر
18-11-2001, 03:10 PM
اهلا ....لمعة الماسه...........مساء الخير
لاشكر على واجب..واتمنى الافادة للكل........والله يوفق الجميع يارب ..
ويسعد الكل.......ان شاء الله........
تحياتي لك وشكرا لوجودك
أسير الليل
19-11-2001, 12:38 AM
مساء الخير أخوي سامر..
أول شئ تسلم على هالموضوع الرائع ..
ثاني شئ..أهنيك على أختيارك لهذا التخصص برغم الصعوبات
التى تواجهونها..
تخصص يخدم شريحة غالية..شأت أقدار الله بأصابتهم بتلك الاعاقات..
ما أدري سامر أنت قلت أن هؤلاء الطلاب يخدمون في المدارس العامة
بواسطة برنامج خاص لهم..عباره عن تعامل فردي مع الطالب..
مأدري هالطلاب لايلتحقوا قبل التحاقهم بالتعليم العام بمعاهد خاصة
قبل التعليم العام لفتره مححده كمرحلة تهيئيه..
طبعا أنت تعرف ان هناك معاهد خاصة مثلا..للبكم والعمي..
وتم في الفتره الاخيره ضمهم في فصول خاصة مع التعليم العام..
لكسر ذلك الحاجز..وتكوت مشاركتهم مشتركة في بعض الانشطة..
واللى اعرفه سامر..ان البرامج الخاصة لمشاكل النطق بمختلف
درجاته تأخذ وقت جدا طويل ...فما بالك في المتقدمة جدا..
برغم كذا اعتقد تشاركنى الراى انه يعتبر اخف الحالات..
ويمكن ادراجهم مع الطلاب العاديين بس بمعاملة خاصة نوعا ما..
اخوي سامر المعذرة على الاطالة..
بس الحديث ذو شجون..
ويمكن قريت الموضع اكثر بس لم اجد الوقت المناسب للمشاركة..
الله يوفقك بهالتخصص الشاق ..ويجزاك الله من خلاله كل خير..
وعسى الله يتقبل صيام الجميع..
تحياااااااااااااااااتي
aziz2000
19-11-2001, 02:23 AM
جزاك الله خير أخي المتميز سامر على هذا الموضوع المتميز جدا وأرجو أن نكون قد أعطيناه حقه عندما ثبتناه .. وسامحنا على تقصيرنا ..
عندي أربعة من أبناء عمومتي مصابين بالصمم .. أكبرهم يبلغ من العمر حوالي 33 عاما وقد أصابته حالة نفسية جراء عدم سمعه ولتأخر أهله في علاجه لإكتشافهم المتأخر لحالته .. حتى أضحت السماعات لاتنفع له لأنه كما يبدو لي يعيش في عالم آخر .. ليس له أي اتصال بمن حوله ولاحتى بالإشارات وهذا شئ يحزن ..
أما الأبناء الآخرون .. فقد عرف الأهل كيف يتعاملون معهم منذ وقت مبكر فوضعوا لهم السماعات الطبية وبدأوا في اتصالهم البطئ نوعا ما مع العالم من حولهم وقد أخذ أحدهم جائزة التفوق العلمي ثلاث مرات في الثلاث مراحل الدراسية ويعمل الآن في شركة أرامكو السعودية .. والآخرون لازالوا صغارا ولكن في تقدم مستمر .. حتى طريقة نطقهم متطورة ماشاء الله تبارك الله ..
شكرا لك أخي المتميز سامر :)
ســامــر
19-11-2001, 03:44 AM
اهلا اخوي كتشب..........صباح النور
وسلامات للجهاز ومايشوف شر..........
وبالنسبة لسؤالك..............سأرد ولكن ليس الان :D :D
تحياتي لك.................
ســامــر
19-11-2001, 03:56 AM
اهلا اخوي اسير الليل.............صباح الخير..
العفو ياعزيزي وشهادتك اعتز بها...........
بالنسبة لسؤالك انهم يخدمون بالتعليم العام...وانهم لايلتحقون بالتعلم الخاص (معاهد )...اقول لك انا تكلمت عن فئة صعوبات التعلم وهو عاديون في درجة الذكاء وربما يكونون اعلى منهم وربما موهوبين...فئة صعوبات التعلم تخدم داخل المدارس العادية...(المعمول به الان)وهم لايصلحون للمعاهد الخاصة لان حالاتهم لاتتطلب ذلك.........
اما بالنسبة لباقي الحالات....فبالنسبة للصم والبكم مثلا او الاعاقة العقلية...فلكل اعاقة برنامج خاص للدمج مع المعوقين....فنجد ادماج ذوي الاعاقة العقلية يكونون ضمن فئة (القابلين للتعلم)اي تخلف عقلي بسيط........ويوجد فصول تيئه في المدرسة العادية...طبعا البرامج في طور الانتماء لذلك هناك متخلفين لم يخدموا بالدمج الى الان ولكن المستقبل ينتظرهم باذن الله للتوجهات الايجابية القادمة والميدانية الان...
عزيزي اسير........الاعاقة الشديدة لاتخدم بتاتا في المدراس العادية لصعوبة دمجهم مع العاديين فالمراحل الاولى الان المطبقة والمعمول بها حاليا تدمج المعوقين ضمن الفئة البسيطة....
بالنسبة للصم...فالحالات البسطية تدمج الان ولكن برامجهم قليله نظرا لقلة المتخصصين بهذا المجال ...ولكن موجود ببعض المدراس...
للمعلمومية.........المعامله الخاصة لابد من مراعاتها في ادماج المعاق...ولكن ليست بالتفريق بينه وبين العادي تحسبا للظغوط النفسية والاجتماعية ممن حوله...
وتأكد لن يدمج اي معاق باي مدرسة ومع العاديين الا اذا توفرت الاساليب اللتي تكفل ضمان توفير الخدمات والرعاية الكامله وتوفر المتخصصين للمتابعة والتدريس والتشخيص والحكم.........
ولا اطالة ولا شي بالعكس في خدمتك باي شي اعرفه...
وشكرا لك ولردك والله يجزي الجميع خيرا باذن الله.......
اتمنى الاجابه قريبه للكمال لان الكمال لله..........
تحياتي لك
ســامــر
19-11-2001, 04:27 AM
اخوي عزيز 2000................صباح الخير...........
اشكرك على اعجابك بالموضوع...وتميز الموضوع من تميز قرائه ياعزيزي..
شاكر لك تثبيت الموضوع وخطوة تشكر عليها والله يجزاك خير نظرا لان المعلومات تمس فئة غالية علينــــــــــــــا................
ولايوجد هناك تقصير اطلاقا فالجهود واضحة ..قبل هذا الموضوع..
اتمنى من الله العلي القدير ان يشفي ابناء عمومتك...ويخفف مصابهم...ويعافيهم باذن الله............
بالنسبة للحاله الاولى وجه الاستغراب في عدم المحاولة لتعلم لغة الاشارة....لان ابشرك قسمنا سيخرج اول دفعه من ذوي الاختصاص الاعاقة السمعية (الشديدة&المتوسطة&البسطية) وهم تقريبا 70 متخصص والقسم يحوي الكثير من هذا الاختصاص وحداثته...
فلغة الاشارة هي المعين السمعي اذا كان الصمم كلي والمعينات السمعية لاتجدي كالسماعات وغيره......
ولكن الحمد لله على كل حال...........والله يشفي اخوانه ويلهم اهلهم الصبر....والمساعدة والقدرة على مساعدتهم...والتدخل المبكر له الاثر الكبير والكبير على قلة وشدة الاعاقة..........
راجيا من الله ان يعينهم ويوفقهم في حياتهم الدنيا والاخرة....
تحياتي لك وشكرا لجمال مشاركتك...........
سامر