النعمان
11-04-2001, 02:35 AM
مؤلفات النعمان الآلوسي المطبوعة والمخطوطة
أن آثار العلماء ومؤلفاتهم هي الكنز الباقي بعد وفاتهم فكم من عالم وسد بالتراب وانقطعت
أنفاسه لكن علمه باقي لم يمت لانه ممزوج بقال الله وقال الرسول ومن هؤلاء العلماء أبو
البركات النعمان الآلوسي رحمة الله .
ترك العلامة النعمان الألوسي مؤلفات عديدة دلت على إمامته وسعه إطلاعه فمؤلفاته هي(15):
1)جلاء العينين في محاكمة الاحمدين: قال عنه محمد بهجة البيطار: من أحسن ما جمعه على
قالب التحرير(16) والمقصود بالاحمدين شيخ الإسلام احمد بن تيميه واحمد بن حجر الهيثمي
صاحب الفتاوى الحديثيه وهو من أروع كتبه وأثمنها حيث ضمنها دفاعاً عن شيخ الإسلام في
بعض المسائل الملفقة عليه واحتوى على تراجم نفيسة لعلماء الإسلام ومسائل مختلفة
الأحكام . قال العلامة محمود شكري الآلوسي [ابن أخي النعمان]عن جلاء العينين : وهو
اشهر من أن ينبه عليه وأظهر من أن يشار إليه أنتشر في البلاد وانتفع به كثير من العباد(
17).
وقال صديق حسن خان:وهو كتاب جليل المقدار مفيد الأحرار يعز له مثيل بل لا يلفى له بديل(
18) .
وقال العلامة محمود شكري الآلوسي :وأظهر[أي النعمان] افتراء ابن حجر[ الهيتمي ]
وخيانته في النقل وأتباعه لهواه وخصومته للحق(19) .وقال أيضاً عن منهج المصنف في
الكتاب:مصنف جلاء العينين أورد فيه أولاً تراجم الشيخ [ابن تيميه]وبعض أسلافه الكرام ثم
ذكر بعض من ابتلى وأوذي من العلماء ثم ذكر ما قاله ابن حجر [الهيتمي]في الفتاوى الحديثية
مما زوره على الشيخ[ابن تيميه]وافتراه ثم ذكر تراجم بعض المنكرين عليه من خصومه
وحسدته ثم أفرد مقصداً في تراجم بعض المثنين عليه من تلامذته وغيرهم
ثم ذكر تراجم من قال ابن حجر عن الشيخ[ابن تيميه]انه تتبعهم من المتصوفة ثم أورد فصلاً
في الكلام على ما نقله الشيخ ابن حجر من عبارة شيخ الإسلام وأورد عدة تراجم لأصحاب
الأقوال ثم ذكر اختيارات الشيخ[ابن تيميه] ومالها وما عليها وفصل في تحقيق الكلام النفسي
وما ذهب إليه الحنابلة والاشاعرة وأطنب في مباحث الصفات وما ذهب إليه السلف ثم ذكر ما
اختاره من بين القولين ثم ذكرالإستغاثه والتوسل وعقد فصلاً لأدله المجوزين وفصلاً آخر في
المانعين ثم ذكر ألا جوبه عما نقله ابن رجب من اختيارات الشيخ[ابن تيميه] وبها ختم الكتاب
واليه يرجع المآب.ا.هـ(20).
وطبع الكتاب في مجلد في مصر بالقاهرة عام(1298هـ) بمطبعة بولاق ثم طبعت بمطبعة
المدني عام (1961م) ثم انتشر بالتصوير.
2)الآيات البينات في عدم سماع الأموات عند الحنفية السادات :وقد تقدم ذكر قصة تأليفه وقد
طبع بتحقيق العلامة المحدث محمد ناصر الدين الألباني -رحمه الله تعالى- في المكتب
الإسلامي .
3)الطارف والتالد في إكمال حاشية سيدنا الوالد على شرح القطر : وأصل الكتاب شرح لقطر
الندى في النحو لوالد النعمان أبو الثناء ولكنه لم يتمه فتصدى لإتمامه النعمان وقد طبع في
القدس عام(1320هـ).
4)غالية المواعظ ومصباح المتعظ وقبس الواعظ[في الوعظ]: طبع في جزئين مرتب على
خمسين مجلساً طبع ثلاث مرات مرتين بمصر ببولاق عام (1301هـ) والقاهرة عام ( 1329
هـ) وطبع ببيروت عام (1971م).قال العلامة محمود شكري الآلوسي:وهو كتاب شريف رتبه
على أحسن ترتيب وأبدع ترصيف وقد طبع وانتشر وظهر ظهور القمر فغدا يتلى بكل مكان
ويدرس في سائر البلدان(21).
5)الإصابة في منع النساء من الكتابة : وجواب لسؤال ورد من الهند ، قال محمد الأثري :
نحن لا نوافقه فيما ذهب إليه ولدينا من الأدلة الشرعية والعقلية ما فيه مقنع إن شاء الله )
والكتاب لا يزال مخطوطاً.
(6)الجواب الفسيح لما لفقه عبد المسيح:قال العلامة محمود شكري الآلوسي :وهو رد على
رسالة بعض النصارى نسبوها إلى عبد المسيح الكندي زعموا انهم ردوا بها على دين
المسلمين وقد شحنوها من الهذيان والشبه التي لا تروج ألا على المجانين وقد طبعوها في
ليدن ونشروها في سائر البلاد قصداً لإضلال القاصرين وقد أقام عليهم[أي النعمان] قيامتهم
وأبرز جهلهم وضلالتهم .ا.هـ(22) وطبع في لاهور
عام ( 1308هـ )في مجلدين في المطبعة الإسلامية ثم نشرته دار الجيل نشرة سيئه.
7)شقائق النعمان في رد شقاشق ابن سليمان:فرغ منه المؤلف سنه [1275هـ]قال العلامة
محمود شكري الآلوسي:وهو كتاب جليل رد به على بعض معاصريه ممن أسرف في القيل
والقال .(23)
وهو داود بن سليمان العاني النبقشندي والكتاب طبع بالقاهرة عام ( 1313هـ).
8) الأجوبة النعمانية عن الاسئله الهندية : في مسألة الاستواء وخاتميه النبوة المحمدية ، قال
محمود شكري: وله رسالة لطيفة أجاب فيها عن أسئلة وردت من بعض بلاد الهند وقد وقع
فيها منازعات كلية(24) وتوجد منه نسخه مخطوطة بخط المؤلف في مكتبه الأوقاف ببغداد
برقم ( 11/5926) مجاميع.
(9) الأجوبة العقلية لأشرفية الشريعة المحمدية:طبع في المطابع الحجرية بالهند ببمبي
بمطبعة (كلزارحسين)* عام (1314هـ)، وقد حققها / أياد القيسي في مجلة الحكمة العدد
السابع ص 299 وهو رد على سؤال لجريدة الحبل المتين الفارسية التي تصدر بكلكتا في الهند
إلى علماء الإسلام طالبه إثبات دعوى أن النبي صلى الله عليه وسلم خاتم الأنبياء وأن شريعته
نسخت جميع الشرائع .
(10) سلس الغانيات في ذوات الطرفين من الكلمات[في اللغة]: وهي في الكلمات التي تقرأ
من أولها وآخرها مثل سدس وقلق وخوخ وليل وغيرها وقد طبع ببغداد عام (1306هـ)ثم طبع
بيروت عام (1319هـ).
(11) الحباء في الايصاء:طبع في الاستانه عام ( 1328هـ).
(12)صادق الفجر ين في جواب البحرين:في علي بن أبي طالب ومعاوية بن أبي سفيان رضي
الله عنهما والكتاب لا يزال مخطوطاً وتوجد منه نسخه في مكتبه الأوقاف العامة ببغداد برقم (
25206) .
13)حور عيون الحور فيما لنا من منظوم ومنثور:وهو نثر ونظم قال محمود شكري:وله نثر
الطف من الرحيق وشعر ارق من النسيم …… جمع ماله من منظوم ومنثور في كتاب سماه
حور عيون الحور وياله من كتاب جمع ما عذب وطاب(25) وما يزال مخطوطاً وتوجد منه
نسخه بمكتبه الأوقاف ببغداد برقم ( 2/ 5625) مجاميع .
14)رسالة في الفقه :ولم أجد في المصادر التي بين يدي معلومات عن هذا الكتاب .
15)مختصر ترجمه الإمام احمد بن حنبل لابن الجوزي : ولم أجد في المصادر التي بين يدي
معلومات عن هذا الكتاب .
16) سؤال بصري: وهو سؤال فيمن دفع الخمس من ثمار عقار إلى الحكومة بنية الزكاة ولم
يقبض باسمها، وهو مخطوط بمكتبه الأوقاف ببغداد برقم ( 13/5926).
17)رسالة في الرد على البهائية: مخطوطة في مكتبة الأوقاف ببغداد برقم ( 6788).
18)نقول في الفقه والتفسير والعقائد: مخطوط بخط المؤلف بمكتبة الأوقاف ببغداد برقم (3/
6835) مجاميع .
19) نقول في تحريم الخمر : مخطوط في مكتبه الأوقاف ببغداد برقم (2/5666) مجاميع .
20) رسالة مسجوعة في الإنشاء : مخطوط بمكتبه الأوقاف برقم (4/6590)مجاميع .
وقد ترجم النعمان لنفسه في مخطوطة باسم (( شجرة نسب الآلوسيين )) موجودة بالمكتبة
القادرية ببغداد.
رحم الله النعمان لقد كان مثالاً يحتذى به وأماماً يقتدى به وأني أدعو كل طالب علم ومثقف بل
كل مسلم لقراءة مؤلفاته و أتمنى لو يتصدر بعض طلبة العلم لدراسة سير العلماء خاصة
المنسيين منهم وفي الختام اعترف أني لم آت بجديد ولكني أحببت المساهمة بهذا المقال لعل
الله أن ينفع به وأشكر في الختام أخي الأستاذ الفاضل/خالد بن احمد الزهراني والشيخين
الفاضليين / على العمران ومحمد عزير شمس الذين أفادوني في هذا الموضوع والله تعالى
اعلم وصلى الله على نبينا محمد وعلى آلة وصحبة أجمعين.
*******
(15)أنظر:المسك الاذفر113،الأعلام الشرقية 1/420،حلية البشر3/1572،معجم
المؤلفين13/420 ،هدية العارفين لإسماعيل باشا البغدادي/496،الاعلام7/176،محمود
شكري سيرته واراءه اللغوية 42
(16)حلية البشر3/1573
(17)المسك 113
(18)التاج المكلل514
(19)غاية الأماني 1/437
(20)غاية الأماني 2/49
(21)المسك 113
(22)المسك 113
(23)المسك 113
(24)المسك 113
(25)المسك113_115
* معنى ( كلزار حسين ) حديقة الحسين كما أخبرني بذلك الشيخ / محمد عزير شمس .
أن آثار العلماء ومؤلفاتهم هي الكنز الباقي بعد وفاتهم فكم من عالم وسد بالتراب وانقطعت
أنفاسه لكن علمه باقي لم يمت لانه ممزوج بقال الله وقال الرسول ومن هؤلاء العلماء أبو
البركات النعمان الآلوسي رحمة الله .
ترك العلامة النعمان الألوسي مؤلفات عديدة دلت على إمامته وسعه إطلاعه فمؤلفاته هي(15):
1)جلاء العينين في محاكمة الاحمدين: قال عنه محمد بهجة البيطار: من أحسن ما جمعه على
قالب التحرير(16) والمقصود بالاحمدين شيخ الإسلام احمد بن تيميه واحمد بن حجر الهيثمي
صاحب الفتاوى الحديثيه وهو من أروع كتبه وأثمنها حيث ضمنها دفاعاً عن شيخ الإسلام في
بعض المسائل الملفقة عليه واحتوى على تراجم نفيسة لعلماء الإسلام ومسائل مختلفة
الأحكام . قال العلامة محمود شكري الآلوسي [ابن أخي النعمان]عن جلاء العينين : وهو
اشهر من أن ينبه عليه وأظهر من أن يشار إليه أنتشر في البلاد وانتفع به كثير من العباد(
17).
وقال صديق حسن خان:وهو كتاب جليل المقدار مفيد الأحرار يعز له مثيل بل لا يلفى له بديل(
18) .
وقال العلامة محمود شكري الآلوسي :وأظهر[أي النعمان] افتراء ابن حجر[ الهيتمي ]
وخيانته في النقل وأتباعه لهواه وخصومته للحق(19) .وقال أيضاً عن منهج المصنف في
الكتاب:مصنف جلاء العينين أورد فيه أولاً تراجم الشيخ [ابن تيميه]وبعض أسلافه الكرام ثم
ذكر بعض من ابتلى وأوذي من العلماء ثم ذكر ما قاله ابن حجر [الهيتمي]في الفتاوى الحديثية
مما زوره على الشيخ[ابن تيميه]وافتراه ثم ذكر تراجم بعض المنكرين عليه من خصومه
وحسدته ثم أفرد مقصداً في تراجم بعض المثنين عليه من تلامذته وغيرهم
ثم ذكر تراجم من قال ابن حجر عن الشيخ[ابن تيميه]انه تتبعهم من المتصوفة ثم أورد فصلاً
في الكلام على ما نقله الشيخ ابن حجر من عبارة شيخ الإسلام وأورد عدة تراجم لأصحاب
الأقوال ثم ذكر اختيارات الشيخ[ابن تيميه] ومالها وما عليها وفصل في تحقيق الكلام النفسي
وما ذهب إليه الحنابلة والاشاعرة وأطنب في مباحث الصفات وما ذهب إليه السلف ثم ذكر ما
اختاره من بين القولين ثم ذكرالإستغاثه والتوسل وعقد فصلاً لأدله المجوزين وفصلاً آخر في
المانعين ثم ذكر ألا جوبه عما نقله ابن رجب من اختيارات الشيخ[ابن تيميه] وبها ختم الكتاب
واليه يرجع المآب.ا.هـ(20).
وطبع الكتاب في مجلد في مصر بالقاهرة عام(1298هـ) بمطبعة بولاق ثم طبعت بمطبعة
المدني عام (1961م) ثم انتشر بالتصوير.
2)الآيات البينات في عدم سماع الأموات عند الحنفية السادات :وقد تقدم ذكر قصة تأليفه وقد
طبع بتحقيق العلامة المحدث محمد ناصر الدين الألباني -رحمه الله تعالى- في المكتب
الإسلامي .
3)الطارف والتالد في إكمال حاشية سيدنا الوالد على شرح القطر : وأصل الكتاب شرح لقطر
الندى في النحو لوالد النعمان أبو الثناء ولكنه لم يتمه فتصدى لإتمامه النعمان وقد طبع في
القدس عام(1320هـ).
4)غالية المواعظ ومصباح المتعظ وقبس الواعظ[في الوعظ]: طبع في جزئين مرتب على
خمسين مجلساً طبع ثلاث مرات مرتين بمصر ببولاق عام (1301هـ) والقاهرة عام ( 1329
هـ) وطبع ببيروت عام (1971م).قال العلامة محمود شكري الآلوسي:وهو كتاب شريف رتبه
على أحسن ترتيب وأبدع ترصيف وقد طبع وانتشر وظهر ظهور القمر فغدا يتلى بكل مكان
ويدرس في سائر البلدان(21).
5)الإصابة في منع النساء من الكتابة : وجواب لسؤال ورد من الهند ، قال محمد الأثري :
نحن لا نوافقه فيما ذهب إليه ولدينا من الأدلة الشرعية والعقلية ما فيه مقنع إن شاء الله )
والكتاب لا يزال مخطوطاً.
(6)الجواب الفسيح لما لفقه عبد المسيح:قال العلامة محمود شكري الآلوسي :وهو رد على
رسالة بعض النصارى نسبوها إلى عبد المسيح الكندي زعموا انهم ردوا بها على دين
المسلمين وقد شحنوها من الهذيان والشبه التي لا تروج ألا على المجانين وقد طبعوها في
ليدن ونشروها في سائر البلاد قصداً لإضلال القاصرين وقد أقام عليهم[أي النعمان] قيامتهم
وأبرز جهلهم وضلالتهم .ا.هـ(22) وطبع في لاهور
عام ( 1308هـ )في مجلدين في المطبعة الإسلامية ثم نشرته دار الجيل نشرة سيئه.
7)شقائق النعمان في رد شقاشق ابن سليمان:فرغ منه المؤلف سنه [1275هـ]قال العلامة
محمود شكري الآلوسي:وهو كتاب جليل رد به على بعض معاصريه ممن أسرف في القيل
والقال .(23)
وهو داود بن سليمان العاني النبقشندي والكتاب طبع بالقاهرة عام ( 1313هـ).
8) الأجوبة النعمانية عن الاسئله الهندية : في مسألة الاستواء وخاتميه النبوة المحمدية ، قال
محمود شكري: وله رسالة لطيفة أجاب فيها عن أسئلة وردت من بعض بلاد الهند وقد وقع
فيها منازعات كلية(24) وتوجد منه نسخه مخطوطة بخط المؤلف في مكتبه الأوقاف ببغداد
برقم ( 11/5926) مجاميع.
(9) الأجوبة العقلية لأشرفية الشريعة المحمدية:طبع في المطابع الحجرية بالهند ببمبي
بمطبعة (كلزارحسين)* عام (1314هـ)، وقد حققها / أياد القيسي في مجلة الحكمة العدد
السابع ص 299 وهو رد على سؤال لجريدة الحبل المتين الفارسية التي تصدر بكلكتا في الهند
إلى علماء الإسلام طالبه إثبات دعوى أن النبي صلى الله عليه وسلم خاتم الأنبياء وأن شريعته
نسخت جميع الشرائع .
(10) سلس الغانيات في ذوات الطرفين من الكلمات[في اللغة]: وهي في الكلمات التي تقرأ
من أولها وآخرها مثل سدس وقلق وخوخ وليل وغيرها وقد طبع ببغداد عام (1306هـ)ثم طبع
بيروت عام (1319هـ).
(11) الحباء في الايصاء:طبع في الاستانه عام ( 1328هـ).
(12)صادق الفجر ين في جواب البحرين:في علي بن أبي طالب ومعاوية بن أبي سفيان رضي
الله عنهما والكتاب لا يزال مخطوطاً وتوجد منه نسخه في مكتبه الأوقاف العامة ببغداد برقم (
25206) .
13)حور عيون الحور فيما لنا من منظوم ومنثور:وهو نثر ونظم قال محمود شكري:وله نثر
الطف من الرحيق وشعر ارق من النسيم …… جمع ماله من منظوم ومنثور في كتاب سماه
حور عيون الحور وياله من كتاب جمع ما عذب وطاب(25) وما يزال مخطوطاً وتوجد منه
نسخه بمكتبه الأوقاف ببغداد برقم ( 2/ 5625) مجاميع .
14)رسالة في الفقه :ولم أجد في المصادر التي بين يدي معلومات عن هذا الكتاب .
15)مختصر ترجمه الإمام احمد بن حنبل لابن الجوزي : ولم أجد في المصادر التي بين يدي
معلومات عن هذا الكتاب .
16) سؤال بصري: وهو سؤال فيمن دفع الخمس من ثمار عقار إلى الحكومة بنية الزكاة ولم
يقبض باسمها، وهو مخطوط بمكتبه الأوقاف ببغداد برقم ( 13/5926).
17)رسالة في الرد على البهائية: مخطوطة في مكتبة الأوقاف ببغداد برقم ( 6788).
18)نقول في الفقه والتفسير والعقائد: مخطوط بخط المؤلف بمكتبة الأوقاف ببغداد برقم (3/
6835) مجاميع .
19) نقول في تحريم الخمر : مخطوط في مكتبه الأوقاف ببغداد برقم (2/5666) مجاميع .
20) رسالة مسجوعة في الإنشاء : مخطوط بمكتبه الأوقاف برقم (4/6590)مجاميع .
وقد ترجم النعمان لنفسه في مخطوطة باسم (( شجرة نسب الآلوسيين )) موجودة بالمكتبة
القادرية ببغداد.
رحم الله النعمان لقد كان مثالاً يحتذى به وأماماً يقتدى به وأني أدعو كل طالب علم ومثقف بل
كل مسلم لقراءة مؤلفاته و أتمنى لو يتصدر بعض طلبة العلم لدراسة سير العلماء خاصة
المنسيين منهم وفي الختام اعترف أني لم آت بجديد ولكني أحببت المساهمة بهذا المقال لعل
الله أن ينفع به وأشكر في الختام أخي الأستاذ الفاضل/خالد بن احمد الزهراني والشيخين
الفاضليين / على العمران ومحمد عزير شمس الذين أفادوني في هذا الموضوع والله تعالى
اعلم وصلى الله على نبينا محمد وعلى آلة وصحبة أجمعين.
*******
(15)أنظر:المسك الاذفر113،الأعلام الشرقية 1/420،حلية البشر3/1572،معجم
المؤلفين13/420 ،هدية العارفين لإسماعيل باشا البغدادي/496،الاعلام7/176،محمود
شكري سيرته واراءه اللغوية 42
(16)حلية البشر3/1573
(17)المسك 113
(18)التاج المكلل514
(19)غاية الأماني 1/437
(20)غاية الأماني 2/49
(21)المسك 113
(22)المسك 113
(23)المسك 113
(24)المسك 113
(25)المسك113_115
* معنى ( كلزار حسين ) حديقة الحسين كما أخبرني بذلك الشيخ / محمد عزير شمس .