PDA

View Full Version : تركي الحمد بين قذارة الماضي ودناءة النفس .


الالم المهاجر
14-07-2001, 11:33 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

تركي الحمد (( اليوم )).

مفكر علماني ابتدأ حياته ناصرياً فبعثياً ملتزماً فشيوعياً ثم انتهى الى الليبرالية المادية التي أصبح من مفردات خطابه من خلالها تنحية الأخلاق عن الفكر والسياسة فهو يتحدث في رواياته عن سيرته الذاتية ويذكر بالتفصيل المشاهد الجنسية مع غير الزوجة مرات متعددة وشرب الخمور والسخرية بالدين والمتدينين .

تجد تركي الحمد اليوم (( حزين )) فهو يتشبث بين هؤلاء وهؤلاء فمرة تجده يدنس كرامته حتى يبرز ذو افكار مفيده ليرضي بها السلطان والاستغفار للعلماء كما يقول وبين ضعف نفسه فيرجع لماضيه المؤلم الحزين الذي لم يبقى من اثاره الا بيعة فلسطين وقذارة الافكار .

تركي الحمد من ما يصدق عليه وعلى أمثاله ممن عاشوا حياتهم متسولين على موائد الأفكار العلمانية لهم في كل يوم قـــبــــلـة جـديـدة وهــويـة جديدة؛ بل وكل هوية منها متماهية متناقضة. لم نرى من تركي الحمد إلا حضاً وحثاً ومحاولة مستميتة للاقناع بالإنخراط في العولمة بحلوها ومرها وغثها وسمينها والإنسلاخ والتخلي عن الخصوصية دون ان يكلف نفسه عناء الحديث عن هذه الخصوصية ما هي؟ ولا عن هذه العولمة ما هي ؟وهكذا يلح بقوة على انه يجب البحث عن المشترك مع الاخر والتجاهل للمختلف معه والتغاضي عنه وتجاوزه ونسيانه؛ والمشترك هنا هو العولمة والمختلف هو الخصوصية. ثم يبلغ الاستخفاف مداه حين يعترض على من يعرّف ويحدد الهوية أو العروبة أو الإسلام ولا أعلم أي شيء سيبقى في حياتنا له قيمة حين نتغاضى و نتجاهل تحديد وبيان هويتنا وعروبتنا وإسلامنا وكيف يمكننا حينئذ التمسك بها..

تركي الحمد من أسرة قصيمية انتقلت وسكنت بالمنطقة الشرقية ، وعلى وجه التحديد بالدمام .

وكان أبوه يعمل في شركة الزيت العربية الأمريكية ( أرامكو ).

وقد عاش تركي الحمد مرحلة شبابه ومراهقته في الستينات والسبعينات الميلادية بالدمام ، وهي المرحلة التي عاش فيها العالم العربي تحولات فكرية وسياسية متضاربة ، وأحزاب قومية متناقضة من القومية والناصرية والبعثية ... إلى الاشتراكية والشيوعية وغيرها من الأحزاب .

وقد كان للحمد اهتمامات وقراءات في هذه الأفكار أدت به في النهاية إلى الانضمام لحزب البعث العربي الاشتراكي وهو في الثانوية العامة .

ثم ألقي القبض عليه وهو في السنة الأولى الجامعية في جامعة الملك سعود ( الرياض سابقاً ) وذلك بعد كشف التنظيم ، وبقي في السجن مايقرب من سنتين وبعد الإفراج عنه سافر إلى امريكا للدراسة .

وهناك مكث مايقارب العشر سنوات ثم عاد إلى جامعة الملك سعود أستاذا في العلوم السياسية .. ثم تفرغ حاليا ً للكتابة بعد طلبه للتقاعد المبكر .

وجل كتاباته مرتبطة بأفكاره القومية السابقة .. ومن ذلك :

الحركة الثورية المقارنة .

دراسات أيدلوجية في الجامعة العربية .

الثقافة العربية أمام تحديات التغيير.

عن الأنسان أتحدث.

رواياته الثلاث ( أطياف الأزقة المهجورة ) والتي تتكون من ثلاثة أجزاء :

العدامة ( حي مشهور في الدمام ) : طبع عام 1997 من 300 صفحة .

الشميسي ( حي مشهور في الرياض ) : طبع عام 1997 من 250 صفحة .

الكراديب ( أي السجون ) : طبع عام 1998 من 288 صفحة .

وآخر ماكتب ..رواية موسومة بشرق الوادي ، ولم أطلع عليها حتى الآن من مجاهل الأزقة المهجورة (العدامة) ثم (الشميسي) إلى أعشاش (شقة الحرية) .. توثيق وتأريخ لأنشطة رجالات الأحزاب القومية والبعثية والثورية، فيها جرأة فكرية واضحة ـ ممزوجة بجرأة غير أخلاقية مقززة ومفتعلة ـ وكأنها تقول: كانت تلك هي البذور الأولى للرفاق المناضلين، وها هي ذي ثمراتها.

تمثل هذه الروايات حالة التمرد والغليان الفكري من الخمسينات إلى السبعينات الميلادية التي كانت تضطرب بها الأمة العربية، ولكنها خرجت في شكل تمرد على القيم والأخلاق والثوابت الفكرية والجذور التاريخية، ثم انتهت إلى حالة التشتت وضياع الهوية الفكرية التي كانت تسيطر على الشباب العربي في تلك الفترة. وكان من إفرازات ذلك: الالتفاف حول الشعارات الثورية، والجري اللاهث وراءها ظناً منهم أن فيها الخلاص والمخرج من المأزق الذي تعيشه البلاد العربية. كانت الشعوب العربية تردد بكل غفلة:

(من الخليج الثائر .. إلى المحيط الهادر .. لبيك عبد الناصر)! وكانت الأكف لا تفتر عن التصفيق، والتسبيح بحمد القيادات الثورية. ظلَّت تلك الشعوب تسْبح في خيالات من الوهم الزائف، وكأنها قد ملكت زمام الأمور، وأصبحت قاب قوسين أو أدنى من النصر! وإذا بها تستفيق من غفلتها بعد أن دُكَّ الطيران المصري وهو على أرضه.. وظهــرت الفضيحة المــدوية، التي لم تغطِّ عليها إلا بيانات (صــوت العرب) التي تبشر بالنصر المؤزر، وإخفاق الخطط الإمبريالية؛ فالقائد (البـــطل) ما زال حيّاً..!

تربى شباب (الحرية) و(العدامة) على مبادئ الرفاق: ماركس، ولينين، وجيفارا، ورددوا شعارات ميشيل عفلق، وياسين الحافظ، وتقلبوا في أحضان القومية والماركسية والبعث الاشتراكي. وبغضِّ النظر عن الرمزية في تلك القصص ومدى الصدق في أحداثها وأسمائها، إلا أن فيها دلالة واضحة على الخلفية الفكرية لتلك الرموز الفكرية.

ودعونا نسأل هنا سؤالاً عابراً(1)!: ها نحن نصل إلى نهاية التسعينات الميلادية، وبعد أن خبا صوت تلك الشعارات الثورية الزائفة؛ فما الذي جناه العرب مــن تلك الشعارات والأحـزاب "النضالية"؟! وما الذي استطاع أن ينجزه هؤلاء الرفاق بعد مسيرة طويلة من التمرد والسخرية من "مخلفات" الماضي وتقاليده "البالية"؟!

إنها حالة من التيه والتطلع إلى السراب في صحراء لاهبة محرقة لا خضرة فيها ولا ماء .. حالة من التخبط والتردي جرَّت الأمة من مأزق إلى مأزقٍ، وكانت النهاية في (سلام الشجعان!)، ثم نرى الرؤوس ـ ثانية ـ تستدير من الشرق الأحمر حيث يسقط المنجل والمطرقة، إلى الغرب الأبيض حيث يرتفع تمثال الحرية .. !!

إن تزييف الحقائق، وتغيير اللبوس، وإجادة فنون التقلب والتشكل، لن يغير من الحقائق شيئاً على الإطلاق، فهل يعي هؤلاء مقدار الدمار والخزي الذي جَنْوه على هذه الأمة؟.. أم أن مقتضيات المرحلة تستدعي اكتشاف شعار جديد لينال أصحابه براءة اختراع نضالية .. ؟!!

http://alhmad.8m.com/alhmad.htm

وصلى الله على محمد

aziz2000
19-07-2001, 08:44 AM
معلومات حول الخطبة ومايتعلق بها :

هذه الخطبة هي آخر خطبة ألقاها الشيخ سعود الشريم من على منبر الحرم المكي .. و فور إلقائها أوقف من بعدها عن الخطابة لاعن الإمامة .

والخطبة تحدثت في مجملها عن الأماني ونظرة كلا الفريقين فريق الخير وفريق الشر لها .. ولكن كان الشيخ يقصد في كلامه مسألة هامة ، وقضية حساسة ألا وهي : الحديث عن العفن الفني المغلوط .. والمقالات والمحادثات الساقطة ، والروايات البهيمية ذات النزعة الكفرية والشهوانية ، وفي سياق الحديث عن تلك الأمور أورد الشيخ بعبارة أدبية رائعة روايات تركي الحمد معبراً بها عن سقوطها في مستنقعات الرذيلة والشبهات والشهوات ..

وكون تركي الحمد جليس مقرب لإبن من ابناء ولي العهد .. بل إن الأب الروحي له وقدوته في فنه أحد مستشاري ولي العهد .. فقد قام ذلك الابن منافحة عن أديبه الراقي - بوصفه - بالاتصال بأبيه .. وبدأ بتأويل عبارات الشيخ سعود ونقلها لأبيه وأن الشيخ يقصد بكلامه كذا وكذا مما يتعلق فيكم ومما يخصكم ، مما حدى بأن يقوم الأب بالاتصال بالشيخ ابن سبيل وإبلاغه شفهياً بقرار إيقاف الشيخ سعود ومنه تم إبلاغ الشيخ بذلك .

ومنذ ذلك الحين وبعض المشايخ والأمراء الذين يذكرون بالخير يحاولون إرجاع الشيخ سعود لمكانه المعتاد ليصدع بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .( وقد رجع الآن بحمدالله وفضله )

ولقد بدأت تلك الجهود تثمر .. ولعل من أولها : تغير نظرة ولي العهد لتركي الحمد ، حيث قام أحد الأمراء الذين نذروا أنفسهم للدعوة إلى الله ، وتحفيظ القرآن وإكرام أهله (( وهو معروف بالرياض ومسجده خير شاهد على هذا عندما يعج بالمصلين في رمضان يؤمهم أخونا أبو عاصم عبدالعزيزالأحمد ، وجمعه للحفاظ وإسكانهم وإطعامهم والصرف عليهم شرط ختمهم لكتاب الله )) .. قام ذلك الرجل الصالح - نحسبه كذلك والله حسيبه ولانزكي على الله أحدا - في مجلس عام بتبيان حقيقة تركي الحمد وماهو عليه من مجون وإلحاد وسخف ، فكان نتاج ذلك إصدار قرار (( ليس رسمياً واكرر ليس رسمياً )) بمنع تركي الحمد من الكتابة أو اجراء المقابلات معه في الصحافة السعودية .(( طبعاً الشرك الأوسط وجريدة الممات ليستا من هذه البلاد !! )) .

ولعل المحاولات تثمر إن شاء الله في إقامة حكم الله في ذلك المدعو ..




--------------------------------------------------------------------------------

وقفات مع الخطبة :

يذكر الشيخ في بداية كلامه واقع المسلمين تجاه الأماني فيقول :

(( إن الناظر في واقع المسلمين في شبابهم وشيوخهم من جهة الأمنيات والتطلعات المطروحة لن يجد كثيراً يسره ، إذ يرى نفسه بين خليط ممتزج امتزاج المعبوط المكثور من التناقضات والتعارضات مما يجعله لايبعد النجعة إذا اوقع حدثه في تصريف عقول كثير منهم .. وقد قيل : لتعرف حجم عقل المرء سله عن أمنيته ، ))

ثم يبين بعد ذلك أن ليس في التمني عيب .. ولكن العيب في :

(( والعيب أيها المسلمون ليس في مبدأ التمني فحسب .. كلا ، فلاتمني جبلة جبل الله الخلق عليها ، ولكن العيب هنا كل العيب في فوضى الأمنيات ، والانحطاط الثقافي والمعرفي والروحي في نفوس الكثيرين حتى إن أحدهم ليصل إلى درجة الأماني الدنيئة التي لايقرها شرع ولاعقل وإنما طالتها لوثة الترويج الإعلامي المغلوط ، وامصال العولمة المعرفية ..دونما سياج الحشمة والعفاف ومايحسن ومايقبح .. نعم التمني مصدره ومحله القلب ومايطلق من طموحات ورغبات ، وهذا لايعفي المرء من تقييد همه .فإن محبة الإثم إثم وإن لم يقع ، وفي مثل هؤلاء يقول ابن الجوزي رحمه الله ( نعوذ بالله من سير هؤلاء الذين نعاشرهم ، لاترى منهم ذا همة عالية فيقتدي بها المقتدي ، ولاصاحب ورع فيستفيد منه الزاهد ) فالله الله وعليكم بملاحظة سير السلف . )) .



ويذكر الشيخ بعد ذلك أماني طائفة من الناس :

وجاء عند الطبراني مرفوعا إلى النبي صلى الله عليه وسلم ( إن الله يحب معالي الأمور ويكره سفسافها ) .

ومع ذلك فمن الناس جحاد بالله الخالق ، يعيشون بأنفسهم فحسب .. تجدوهم أيأس الناس وأكفر الناس ( ولاييأس من روح الله إلا القوم الكافرون ) نظروا إلى الدنيا وإلى الناس وإلى حكمة الله بمنظار أسود قاتم .. يرون الأرض غابة والناس وحوشا والعيش عبء لايطاق ..

ليس للأماني الصادقة محل في أفئدتهم حتى ولاجنة الخلد ، فهم لايبكون ميتا ، ولايفرحون بمولود .. ويرون أن الميت للدود ، وأن المولود لدود .. وحاصلهم ان لاأمنية لديهم في أن يكون لهم أمنية فعبروا عن قنوطهم وكفرهم بالله بما يبثونه من اللغط والخلط من خلال محادثات ومقالات في الصحافة تارة .. ومن خلال روائيات تارات وتارات ،

(( يعدمون بها انتماؤهم للدين بالعدامة ، ثم يشمسون أرواحهم لتفوح جيفهم فتخطفهم الطير أو تهوي بهم الريح إلى كراديب في شرق الوادي السحيق )) .. والله المستعان .

ولاغروا أيها المسلمون في انتشارالأماني الكاذبة والطموحات الساذجة والتطلعات الدنيئة في هذه العصور المتأخرة التي ضعف فيهاالوازع الديني الزاجر .



ومن ثم أمانيَ أخرى لطائفة أخرى :

عباد الله .. للمقولة المشهورة دور في تمييز الخبيث من الطيب ، والزين من الشين ، وبالضد تتميز الأشياء ، وهذه ملامح موجزة سريعة عن بعض أماني السلف الحسان :

يقول صلى الله عليه وسلم ( لو كان عندي أحد ذهباً لأحببت أن لايأتي علي ثلاث وعندي دينار ، ليس شيء أرصده في دين علي أجد من يقبله ) . رواه البخاري .

وقال ابن عباس رضي الله عنه ( إن فيً ثلاث خصال : إني لآتي على الآية من كتاب الله فلوددت أن جميع الناس يعلمون ماأعلم ، وإني لأسمع بالحاكم يعدل في حكمه فأفرح ولعلي لاأقاضي إليه أبدا ، وإني لأسمع بالغيث أصاب البلد من بلاد المسلمين فأفرح ومالي به من سائمة ) .

ويالله كم من متمني صدق وجد نال مايتمنى بإذن الله ، فإن لم ينله كله نال بعضه ، ولقد أحسن من قال/

لأستسهلن الصعب أو ادرك المنى ***** فما انقادت الآمال إلا لصابر

mkhm7
19-07-2001, 04:24 PM
لقد ذكرت يا اخي العزيز ان من يدعى بتركي الحمد قصيميا

وهذا ليس صحيحا بل هو زبيريا بحتا فهو من اصول عراقية بالاساس من محافظة الزبير لذلك لا لبس عليه ان اتخذ منحا جانبيا عن مانحن عليه فهو في الاصل ليس منا بل يبرز فيما يقول عن ما يعتقد في نفسه ولسنا معنيين فيما يراه هو
والله المستعان وكثير منهم على شاكلته علما ان له بعض الاطروحات الجميلة ولكن الاكثر غثا ليس سمينا

والله المستعان

الالم المهاجر
20-07-2001, 08:10 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

شكرا جزيلا على البيان والتوضيح .

ولكن مازال تركي وامثاله يخدعون الامة بنشراتهم العمياء واهدافهم الخفية معروفة .

وصلى الله على محمد .

السهل الممتنع
21-07-2001, 11:30 PM
هم لا يخدعون الأمة

فالأمة تعرفهم حق المعرفة

فهم " عراة " ، و لكن السبب هو

الصحف العلمانية التي تنشر أفكارهم الهابطة

و كذلك هم صعدوا بل اغتصبوا أماكن جعلتهم ينشرون

شرورهم بكل حرية

شكرا

أخوك /

السهل الممتنع

aziz2000
21-07-2001, 11:39 PM
بما أننا فتحنا موضوع الصحف العلمانية

فلماذا لايكتب كبار علمائنا ودعاتنا ومشائخنا في تلك الصحف ويردوا على هؤلاء ومايبثونه من اللغط في كتاباتهم .. فالشيخ سعود الشريم إمام الحرم المكي من كبار المثقفين والكتاب وهو بلاشك يملك أقوى منبر ومن خلاله يصدع بالمعروف وينبه وينهى عن المنكرات ولكن المشكلة بأن من يعي هذه الخطب قليل من العامة .. فلماذا لايكتب في تلك الصحف ويرد على أباطيل أهل الباطل ويرد على العلمانيين ويظهر للناس وخاصة العامة منهم الحق الذي يخفيه هؤلاء وراء ستار الحرية والفكاك من الإصر والأغلال ؟؟

الحساسAlthakee
22-07-2001, 01:57 AM
يا أخي هم لم ينالوا

الفرصة و إلا فإنهم لا يقصرون

وعندهم من العلم ما يجعلهم يدحضون كل شبهة

و دمت بصحة وعافية0

حذام
22-07-2001, 03:23 AM
عفوا .....

سؤال بعيد عن الموضوع ....



هل أنت متأكد أخي من أن الزبيري تعود أصوله للعراق ؟؟؟؟

الالم المهاجر
22-07-2001, 09:53 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

مثل هذا العقيم يحارب الامة من الخلف .

وشارون وامثاله من الامام .


وصلى الله على محمد .

mkhm7
24-07-2001, 03:43 AM
كل مل اعرفه هو ان الزبيريون منتشرون في كل بلداننا الخليجية وقد كنت في مجلس لكبارالسن وسمعتهم وهم يتحدثون ان الزبيريون هم من اهل الزبير وهي مدينة في جنوب العراق وهم اصحاب مال وعلم


مع تقديري

حذام
25-07-2001, 12:06 AM
عفوا أخي لأعلم للزبيريين هذه الأصول العراقية ولكني

أعلم يقينا أنهم من اليمن وليسو من العراق .




لذلك جرى التنويه وشكرا .

mkhm7
26-07-2001, 04:12 AM
الزبيريون متواجدون في الدول الخليجية وقد تحدثت الى الكثير منهم ويهم يتحدثون فيما بينهم اللهجة العراقية البحته ويعرفون العراق جيدا حسب كلامهم وبالرغم من ما ذكرتيه فانا لا اثبت ولا انفي

بويك ون
26-07-2001, 05:59 AM
الأخوة الأعزاء

الأخت : حذام

الأخ : mkhm7

الزبيريون ( الزباره ) يطلق عليهم هذا اللقب نسبة لمدينة الزبير

والتي تقع بالجنوب الغربي من العراق .

وهم متواجدون في أغلب الدول الخليجية

وهم من أهل السنه والجماعه

ويقال إنهم يرجعون لأصول نجديه ( نسبة لنجد )

ومن ثم نزحوا لمدينة الزبير

التي ضمها الرئيس العراقي الراحل عبدالسلام عارف

للعراق سنة 1964 م بعدما كانت تتمتع بحكم ذاتي

ومن صفاتهم التجاره

ولهجتهم أقرب للهجه العراقيه مع بعض الإختلاف البسيط .

ولكن إنهم يرجعون من أصول يمنيه

فلم أسمع بهذا أبدا

وأرجو التأكد من الأخت : حذام حول هذه النقطه

تحياتي للجميع

ابو ريان
26-07-2001, 02:58 PM
الله يهديه

والا يستافيه

حذام
26-07-2001, 05:20 PM
تحية طيبة و بعد .

أشكر لك إطلاعنا على هذه المعلومات القيمة التي لم أعرفها

من قبل .


ولكن ....

من هو الذي قام بالانقلاب على الإمام أحمد وأسقط النظام

الملكي فيها ؟؟؟

إنه شخص يدعى الشيخ محمود الزبيري .



وهذه الأسرة من أكبر الأسر اليمنية وأعرقها نسبا وأصالة

وهم معرفون جدا في اليمن , لذلك حداني الإستغراب عندما علمت

أنهم من العراق , كما أنهم يعودون في نسبهم للزبير ابن

العوام , (والله أعلم بالصواب ).

الالم المهاجر
26-07-2001, 11:00 PM
للرفع

الالم المهاجر
27-07-2001, 12:40 AM
للرفع والفائده .

بويك ون
27-07-2001, 01:04 AM
الأخت الفاضله : حذام

تحية طيبة , وبعد :-

اشكرك على ذكر هذه المعلومه القيمه

ولكن الأمر مختلف تماما بين أسرة الزبيري باليمن

وبين الزبيريون المتواجدون في دول الخليج

ولعل تشابه الاسم هو الذي أوجد هذا اللبس

فالزبيريون ينحدرون من عدة أسر وليس من اسره واحده

والزبيري لا يوجد في أخر اسمه الزبيري

بل يوجد أسم اسرته ( عائلته )

وهذه العوائل معروفه لدى أبناء الخليج

أنها تنحدر من مدينة الزبير

ويطلق عليهم الزباره

نسبة لمدينة الزبير وليس نسبة لنسبهم

وبالمناسبة مدينة الزبير بالعراق سميت بهذه التسميه

نسبة للزبير بن العوام رضي الله عنه

أما بخصوص الشيخ محمود الزبيري

فحقيقة ليس لدي أي معلومات عنه

وأشكرك على المعلومات التي قمت بذكرها عنه

تحياتي

الالم المهاجر
27-07-2001, 08:04 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

مطلوب من الجميع الذين رزقهم الله الحجة .


(( الرجاء كل من يعرف عن مثل هذا الذي يحارب الامة بسلاحة ان يخرجه لنا جميع فليس الاسلام دين تقية او تستر ومثل تركي يجب بتر افكاره من المجتمع )) .

فهو اشد خطورة من اليهود والنصارى .


وصلى الله على محمد