PDA

View Full Version : زيت الزيتون الاسباني يواجه ازمة


بويك ون
15-07-2001, 03:23 AM
الكويت (رويترز) - سحبت هذا الاسبوع الكويت والمملكة العربية السعودية وقطر زيت الزيتون الاسباني من الاسواق بينما فرضت مصر حظر استيراد مؤقتا وسط مخاوف من احتمال احتوائه على مادة البنزوبيرين المسببة للسرطان.

وقال مسؤولون كويتيون يوم الثلاثاء ان الكويت سحبت زيت الزيتون الاسباني من الاسواق.

وفي القاهرة قالت الصحف المحلية يوم الثلاثاء ان مصر فرضت حظرا مؤقتا على استيراد زيت الزيتون الاسباني لاحتمال تلوثه بمادة كيماوية مسببة للسرطان.

وذكرت صحف محلية سعودية وقطرية في وقت سابق هذا الاسبوع ان البلدين فرضا حظرا مماثلا وانه صدرت تعليمات باخلاء ارفف المتاجر من زيت الزيتون الاسباني لحين الانتهاء من الاختبارات.

وفي المانيا دعت وزارة شؤون المستهلكين الولايات الالمانية الى اتخاذ الاجراءات اللازمة للحيلولة دون وصول زيت الزيتون الاسباني منخفض الجودة الى الاسواق.

وقالت متحدثة باسم الوزارة ان المانيا استوردت 170 طنا من هذا النوع هذا العام.

وثارت الاسبوع الماضي مخاوف من احتواء نوع منخفض الجودة على مادة كيماوية مسببة للسرطان واقتصرت على الزيوت المستخرجة من ثفل الزيتون بعد عصره.

لكن بلدية الكويت سحبت جميع انواع زيت الزيتون الاسباني من السوق وطلبت اخضاعها لاختبارات.

وقال عبد اللطيف المر من ادارة العلاقات العامة بوزارة الصحة الكويتية لرويترز انه حتى اشعار اخر وحتى تتضح نتيجة الاختبارات فان وزارة الصحة سحبت جميع انواع زيت الزيتون الاسباني.

وقالت مصادر دبلوماسية لرويترز ان الزيوت منخفضة الجودة لم تلق استحسانا في الكويت ولم تكن منتشرة في اسواقه.

وقالت صحيفة الاخبار اليومية المصرية "اصدر اسماعيل سلام وزير الصحة والسكان قرارا بحظر دخول زيت الزيتون الوارد من اسبانيا الى البلاد بصفة مؤقتة ولحين صدور تعليمات اخري."

ونقلت صحيفة الاحرار عن وكيل الوزارة محمود ابوالنصر قوله "القرار الوزاري صدر بعد ما نشر عن احتمالات تلوث زيت الزيتون الاسباني بمادة البنزوبيرين الضارة بالصحة."

واضافت ان الوزارة حصرت كميات زيت الزيتون المستوردة من اسبانيا هذا العام وان السلطات ستتحفظ على الكميات الموجودة في اماكن العرض والتخزين لحين تحليل عينات منها للتاكد من خلوها من هذه المادة.

واتخذت اسبانيا يوم الثلاثاء الماضي اجراء احترازيا بوقف تداول الزيت المستخلص من مخلفات زيتون مسحوق ناتجة عن عمليات عصر سابقة والمعروف باسم زيت لب الزيتون المسحوق بعد ان اكتشفت وزارة الصحة انه يحتوي على اثار مادة البنزوبيرين.

لكن الحكومة الاسبانية حثت المستهلكين على الاستمرار في استخدام زيت الزيتون بعد سحب النوع منخفض الجودة من المتاجر.

وذكرت السلطات الصحية بالمفوضية الاوربية في بيان انها لم تتخذ بعد اي اجراء لمنع وصول اي نوع من زيت الزيتون الى المستهلكين.

ويشكل زيت الزيتون المنخفض الجودة حوالي عشرة بالمئة من انتاج اسبانيا السنوي من زيت الزيتون البالغ 1ر1 مليون طن.

وانتقد منتجو زيت الزيتون الاسبان الاجراء ووصفوه بأنه رد فعل مبالغ فيه وقالوا انه أدى دون قصد الى الغاء بعض الطلبيات الخارجية لزيت الزيتون العادي.

وحظرت البرتغال كل التعاملات في زيت لب الزيتون المسحوق وبدأت في مصادرة شحناته بينما أبلغت المفوضية الاوربية بقية الدول الاعضاء بمخاوف اسبانيا.

المصدر :-
http://news.ajeeb.com/ViewArticle.asp?Article_ID=55260

الغرضون
15-07-2001, 08:28 PM
اسمح لي يا أستاذ بويك ون أن ألقي باللائمة على:
1-التجار المسلمين الذين لم يستفيدوا من الإمكانيات الهائلة التي تتمتع بها دولنا.
2-المستهلك (وأولهم أنا) للزيت الأسباني.
وقد توصلت لقناعة - وأنا حر فيها - بأن الأسلم للصحة والجسم هو مقاطعة المنتجات الأمريكية واليهودية و((الأوروبية)) و((غير المسلمة)) عموما .. لأن العلماء إن كانوا قد اكتشفوا ضررا في الزيت الأسباني فمصيرهم أن يكتشفوا عيوبا في الحذاء الإيطالي والجبنة كيري الفرنساوية وو و و و .. ولا تنسوا أن مراكز الأبحاث العلمية الأوروربية إنما هي في قبضة كبار التجار هناك .. هذا والـله أعلم؛؛؛

بويك ون
16-07-2001, 04:05 AM
^1

لا أتفق معك يا أخي العزيز حول هذه النقطة

فمن المستحيل مقاطعة البضائع الأمريكية والأوروبية

ولذلك لعدم وجود البدائل لها في الوقت الحاضر

وكذلك لعدم وجود الإمكانيات العربية والإسلامية لسد النقص

ولك مثال واحد فقط .

يوجد لدينا بدولة الكويت أنواع كثيرة وبضائع مختلفة

من جميع دول العالم بأستثناء إسرائيل .

ولكن سوف أتحدث عن الشكولاته فقط .

فالشكولاته المستوردة من بعض الدول الآوروبية مثلا

تكون صحية ومطابقة للمواصفات .

أما الشكولاته المستوردة من مصر أو سوريا .

لا تكون صحية وذلك لكثرة الألوان الإصطناعية والنكهات

مثال E120 , E471, E127

وكذلك المواد الغذائية لا تخل من هذه المواد الضارة .

تقبل تحياتي