View Full Version : الكربون وما أدراك ما الكربون!!!!!!
^1
ذهبت اليوم إلى محطة الفحص الدوري للسيارات لأن أستمارة السيارة "أوراق التسجيل" أنتهت ولازم أجدد في الفترة هذي. طبعاً أنا أخذت أحتياطي في تغيير كل الأشياء إللي ممكن تخلي السيارة تفشل في أجتياز الفحص فلذلك أنا غيرت العادم والزجاج الأمامي "به كسر" ومساحات الزجاج الأمامي وفحصت جميع الأنوار الخارجية والأطارات حتى تأكدت أن كل شيء على ما يرام ، لكن!
أحد معارفي قال لي أن الكثير من السيارات لم تجتز الفحص بسبب أن نسبة غاز أول أكسيد الكربون تكون أكبر من 4.5% ، فلذلك أنا أستخدمت نوع من منظفات الكاربوريتور والذي يضاف مع البنزين "وذلك قبل أسبوع وبعد ذلك أعدت تعبأة السيارة بالبنزين" يعني البنزين وقت عمل الفحص كان بدون تلك المادة.
المهم السيارة لم تجتز الفحص بسبب أن نسبة غاز أول أكسيد الكربون "الأغبياء في محطة الفحص يسموها الكربون" 6.8% ولازم أصحح هذي المشكلة وأعيد الفحص:(:(:(
ما أدري في أحد صادف مثل هذي المشكلة؟ وأيش الحل في رأيكم؟؟
S55AMG
30-07-2001, 03:22 AM
كنت كلمتني قبل لا تروح ( إذا كنت من جدة )
بس في مشكلة أنا الأن في مصر
كنت ما شيت السيارة من الفحص سلام سلام
شباب إللي عنده حل "عملي" يقوله بسرعة!
ألأعرابي
30-07-2001, 09:09 AM
أبغي أعرف الكربون اللي يفحصون عليها يكون متواجد اين؟
أنا أعرف شيء واحد عن الكربون في السياره
اذا تبغاه يروح
سك القاج مره و يفضل مرتين و محركك بيكون خالي من الكربون
ياليت أن الحل هو أمشي على السيارة بأقصى سرعة!
لأني مشيت السيارة "سمت" وأنا رايح محطة الفحص وماكو فايدة.
المميز
31-07-2001, 03:46 AM
^1
انا رحت السبت الماضي (في الرياض)
لكن ماكتبوا كربون كاتبين عند
العادم اول اكسيد الكربون......
هيدروكربون(جزء من المليون)
وعلى فكره فيه سيارات تجتاز الفحص وشكلها خربانه
وتخيل واحد شفته يصلح سيارته في الفحص مادري وش فيها يصلحها وهو ماسك الطابور ومجرد ماضبطت دخلها والظاهر انها نجحت مع ان الشكمان يطلع دخان !!!
بس بسألك هل الفحص مفيد جدا للسياره؟
شرخشين2000
31-07-2001, 11:32 AM
الأخ العزيز NFS
هاذي المشكلة واجهت الكثير من الناس :)
و هم يقصدون بهالحركة ان اول أكسيد الكربون أو الكربون مثل ما يسمونه مضر جداً بالصحة :( و شكلهم نسوا سيارات الديزل !!
ودّي السيارة عند أقرب ورشة واعمل لها تصفية كهرب :):)
بواجي ما بواجي وهالخربطة وتزبط ان شاء الله :):)
تحياتــــــ للجميع ـــــــي
مشكورين يا أعزائي على المشاركة.
خلاص أنا قررت أشحط على السيارة "يعني أستلمها خط طويل على سرعة عالية" وبعدين بفحص ، إذا نجحت كان بها وإذا فشلت شكل لي بـحرقها "شحط"!
مجنون سيارات
02-08-2001, 04:19 AM
اسف على المداخله
بس ليه تحرق سيارتك عشان كرون
ياخي ودهى ورشه وقوله اوزن لى الكربون
عشاني ابوديها الفحص ونتهينى.
المشكلة يا مجنون السيارات أن أغلب الورش حرامية !!!
لأنك لما تدخل الورشة ما بتلاقي عندهم أدوات بأمكانها تقيس نسبة غاز أول أكسيد الكربون في العادم ، يعني الميكانيكي بيتعبث في وزنية "بتشديد الياء" الهواء على كيفه ومزاجه.
المهم أنا صكيت السيارة كذا خط خلال الأيام الماضية وما كو فايدة "السيارة فشلت" وأنخفض نسبة الـCO إلى 6.2%.
أخوي الكبير يقول أن عنده حل وسوف أوافيكم بأخر الأخبار بعد ما يسوي تجاربه على السيارة.
Holden
03-08-2001, 05:31 AM
إلى الأخ nfs أنا عندي لك طريقه مجربه للكربون أنك تسكر على الهوا أشوي لين ينزل ريس السياره كأنها بتطفي من ثم أوزن الريس ورح الفحص وهذا الكلام على مسؤليتي لأنه مجرب في سياره التيما
ما في داعي الواحد يمسك خط أو يحرق السيارة دعس ، الحل بسيط هو تغيير نسبة الهواء مع البنزين الداخل إلى الكاربوريتور ، يعني أخفض كمية الهواء إلى أدنى مستوى وبعدين أرفع الريس لغاية ما يصير مستوى الـRPM طبيعي "RPM 900" .
أنا أتفقت مع الورشة غللي عملت لي هذي الحركة أني بعد ما أخلص الفحص ترجع لي السيارة كما كانت.
بعدين رحت الفحص والحمدلله السيارة اجتازت الفحص بنجاح لما قرأت نسبة غاز أول أكسيد الكربون كانت ............
0.2 % !!!!!
أنا ما صدقت هذي النسبة صغيرة مرة حتى السيارات الجديدة ما توصل لهذي النسبة ، المهم أنا بس خلصت على طول إلى الورشة عدل كل شيء إلى الوضع الأولي :):)
نصيح لكل من يذهب إلى الفحص "وخصوص إللي سيارته أقدم من 97" يعمل هذي الحركة قبل ما يفحص سيارته أذا يريد ينجح من أول مرة.
أخوي NFS
الطريقه اللي انت عملتها صحيحه ... وهي تخفيص نسبة الوقود الى الهواء ...
لعلمك انه أفضل نسبة خلط للوقود والهواء هي .. " 14.7 : 1 " ...
مثال ..
يعني اذا دخل للمحرك 1 غرام بنزين ... لازم ( أو من المستحسـن ) انه يدخل معاها 14.7 غرام هواء ...
فاذا زادت نسبة الوقود عن الهواء ( 11.5 : 1 مثلاً ) ... معناه انه فيه كميه بسيطه من الوقود الداخل الى المحرك ,, لن يحترق احتراقاً كاملاً ... وهذا اللي يسبب خروج أول أكسيد الكربون من العادم CO .... واذا كان الإحتراق كامل ... يطلع ثاني اكسيد الكربون CO2 ...
عشان كذه انت في سيارتك كانت نسبة الوقود مرتفعه شويه ... وكان الوقود ما يحترق احتراق كامل .. لأنه ما انخلط بشكل جيد مع الهواء ...
لكن اللي أنا مستغربه منك !!!!
ليش بعد ما خلصت الفحص .. رديت السياره مثل ما كانت أول ؟؟؟؟
انت عارف انه اذا كانت نسبة الـ CO مرتفعه معناها ايش ؟؟
معناها ... 1- استهلاك مرتفع للوقود ------------ 2- عزم منخفض للمحرك
لذلك أنا أنصحك انك تشوفلك ورشة ممتازه ... ويضبطوا لك وزنية البنزين .....
واذا ما تعدلت ... لازم تغير شيء يسموه في الورش ( اصلاح كربريتر )
تحياتي ،،
وبانتظار ردك :)
ألأعرابي
10-08-2001, 10:44 PM
ممكن تشرحون لي كيف اضغط الهواء؟
ال rpm
نعرف نرفعه , أدوس على البانزين في وضعية P
بس ضغط الهواء شلون؟!؟!؟!؟
M5
مشكور على الشرح والمفروض أن العامل في الورشة يعدل لي الوزنية بطريقة دقيقة بس أنت خبرك الورش ما فيها شيء أسمها معدات قياس ، يعني كل الشغلة كانت مفك براغي "سكروب:):):):)" فقط لاغير.
بس أوعدك أني لازم أتعبث في الوزنية لغاية ما أخلي السيارة تشتغل على الرطوبة!!!!!!!!!!
الأعرابي
شوف هذي الصورة توضح مكان ميزانية الهواء في الكاربوريتور "لولب ضبط مزيج الهواء-الوقود بدون حمل".
http://www.home4arab.com/members//sports/nfs/carb1.jpg
وعلشان تجتاز الفحص "لكون في ديرتكم نفس الفحص إللي عندنا" لازم تغيير من الميزانية لغاية ما تبداء السيارة تطفي يعني إلى أخر رمق!
بعدين ترفع الريس من ميزانية كيبل دواسة البنزين "THROTTLE CABLE" أو هنالك في بعض السيارات وزنية خاصة للريس "يعني بدون ما تتعبث بالثروتل كيبل".
ألأعرابي
11-08-2001, 11:30 AM
يعني هذا الشيء يعتمد على الكارباتور؟
و الفيول أنجيكشن؟
أنا سيارتي قراند ماركي 92
هي كارباتور؟