PDA

View Full Version : هل تدرون ان روح السيارة في راس المحرك


hait
18-08-2001, 03:27 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

دائما اقراء مقالات عن المحركات وكيفية تطويعها لصاحبها مثل الحيوانات ،ويقولون مصنعي المحركات ان السر في العزم والقوة يكمن اولا في راس المحرك أي الذي يحوي البلوف والبواجي
كيف يكون ذلك : طريقة تصميم مجاري الهواء والعادم من اهم الاشياء المطلوب مراعاتهافي التصميم لان فيها يمر الهواء المسحوب والخارج كلما كان الهواء المسحوب بسهولة كان المحرك اقوي وخروج العادم اسهل زاد قوة المحرك وطريقة خلط الهواء مع الوقود كانت قربة من 100% كان المحرك عنيف واقتصادي
وهناك: عائلة في امريكا تشارك في السباقات ولاتخسر لانهم بانفسهم يصممون راس المحرك ولا يطلع احد علي عملهم ويرفضون ان يدلو باسرارهم وهم اب وزوجتة وابنية ويعملون في جراج البيت أي يفكرون ولا يعتمدون علي الجاهز .
هل تعلمون ان البواجي لها طريقة تزيد من عزم المحرك حوالي 5 حصان وانا اخذتها من كتاب للتعديل ؟
ارجوا ان اكون اوصلت فكرة واعلم ان اخواني هم اعلم مني !
وألله اعلم ........

M5
18-08-2001, 06:36 PM
كلامك سليم أخوي hait ..

لكن في سؤال يطرح نفسه .. اش الأشياء اللي ممكن انها تؤثر على راس المحرك ..

بمعنى .. اش الأسباب اللي ممكن انها تعيق مداخل الهواء ومخارج العادم .. في المحرك ؟؟؟

ولو حصل مثلاً .. كيف يتم علاجها ؟؟

ومشكور :)

ألأعرابي
18-08-2001, 06:38 PM
شنهو راس المحرك؟

E55
18-08-2001, 08:18 PM
شكراً لك أخ hait على هذا الموضوع

عادة ما يصنع محرك السيارة ليعطي أعلى معدل قوة حصانية لأطول مدى وبدون أي مشاكل
وفي حالة إجراء أي تعديل على المحرك (أو أي قطعة داخله) يكون له تأثير إيجابي و سلبي

التأثير الإيجابي هو زيادة قوة المحرك ، أما التأثير السلبي فيكون على كفاءة المحرك وعمره الإفتراضي

هذي نصيحة قدمها لي أحد الأصدقاء لما ذكرت له إني أرغب في أن أزيد قوة محرك سيارتي إلى 400 حصان

بشرط أن لا تؤثر هذه الزيادة على كفاءة المحرك وعمره الإفتراضي

فرد علي : لا تعبث بأجزاء المحرك الداخلية وإبعد عن السوبرشارج و التوربو

hait
19-08-2001, 08:40 AM
لماذا الخوف من العبث ولكن بعلم موجة
أي بزيادة قوة المحرك بحدود المسموح من الشركة المصنعة للسيارة
مثلا : محرك الكابرس
ممكن زيادة القوة الي 360 حصان بدون مشاكل لان المحرك مصمم يتحمل الي 500 حصان من كتلوج GM فما الخوف اذا كان هناك ضوابط تمشي عليها ،
التيربو او السوبر شارج : المهم عند التركيب فحص ضغط المحرك ولابد ان يكون 80 بي أس أي او اقل الي حد 70 بي أس أي
والاشياء التي تؤثر في راس المحرك
مثل ضيق مجاري الهواء
ضيق العادم
طريقة توجية البواجي
نوع الشرارة وقوتها
اسلاك البواجي
حجم البلوف واتجاهها
ثقل البلف أي وزنة
غرفة الاحتراق و طريقة التصميم لخلط الهواء بالبنزين
طريقة اشتعال الخليط الهواء والبنزين
واشياء كثيرة
ممكن تحسين المحرك
استخدام فلتر خاص
استخدام بواجي بلاتينيوم
استخدام اسلاك خاصة للبواجي
استخدام مقوي لكهرباء البواجي
استخدام اكزوز ( اي مخارج العادم ) اكبر
تكبير مواسير الشكمان من اول السيارة الي اخرها
وهناك كتب تعلم كيفية استخراج اي قوة وعزم من المحرك الذي تملكة او ترغب بتطويعة
عمر المحرك مربوط بطريقة الاستخدام لة
اذا طريقة الاستخدام حشمة عاش مثل الشايب او الرجل الكبير بطريقة معاملتة للسيارة تجدها تعيش عمر مديد وبدون مشاكل
اما الشباب الحار والساخن
تجد سيارتة دائما بها مشاكل ولو كانت جديدة
وهذا تجدة من خلال قراتك لمواضيع الشباب وهم يسبون نوع من السيارات المفضل استخدامها لكثرت اعطالها
انشاء الله اكون اوصلت معلومة
انا اكتب من العمل صباحا

E55
21-08-2001, 12:04 AM
أخوي Hait
زيادة قوة المحرك ممكنة وبكل تأكيد
لكن لو جبنا محركين من نفس النوع ، الأول بنفس القوة اللي صنع عليها Stock أما الثاني "ملغم" ، تعتقد

من اللي بيعمر أكثر من الثاني لو استخدموا بنفس الطريقة ؟؟

أما عن التوربو والسوبر شارج ، اللي أعرفه إن أكبر توربو ممكن يعطيك 20 إلى 22 PSI كحد أقصى

ويكون عمر المحرك في مثل هذه الحالات 6 إلى 10 أشهر

ما أدري يمكن معلوماتي غلط ، أو إن الرقم اللي كتبته (70 إلى 80 PSI) غلط !!

وأيضاً استخدام بلاكات (أو بواجي) البلاتينيوم ، اللي أعرفه إن القصد من استخدام مثل هذا النوع

من البلاكات هو المدة الزمنية لأنها تعمر أطول من البلاكات العادية لمقاومتها العالية للحرارة ومالها علاقة بزيادة القوة

أبو نايف
21-08-2001, 02:35 AM
اضم صوتي الى صوت الاخ المشرف E55 .....


أي تلغيم بيقصر عمر المحرك.

ولكن اذا بتحاول قدر الامكان زيادة قدرة المحرك وعدم احداث ضرر كبير في عمره الافتراضي يجب ان تغير قطع كثيره اخرى ويجب ان تضيف قطع التزويد او التلغيم عند انا س متمكنين وليس عند اي ورشه.....وعلى قد مايكون الشغل متقن على قد ما يكون التقصير في عمر المحرك أقل.


يعني تقليل عمر المحرك الافتراضي حاصل حاصل



والله أعلم:):)

ألأعرابي
21-08-2001, 03:11 AM
عشان كذي كل المواتر الملغمه تكون موديلات قديمه

hait
21-08-2001, 09:06 AM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

اعتذر عن الخطأ في ضغط التيربوا لاني اكتب من العمل وبسرعة
لايقصر التيربو من عمل المحرك ابدا اذا اعتمدت الطريقة المحددة لنوع المحرك الموجود من خبراء التيربوا
هل تذكر نزل BMW 745 في عام 1981 م تيربوا، واستمر حتي 1986م وايضا نيسان ZDX ومازال مستمر حتي الان وبعض السيارات للان
التلغيم لايقصر عمر المحرك
مثال : السيارات الرياضية بكل انواعها تاتي ملغمة من الوكالة
إذا ماهو التلغيم :
هواستخدام خامات اغلي واقوي من ناحية التحمل للقوة المنتجة من المحرك
ون هذا المنطلق يكون عمر المحرك اطول لان الخامات المستخدمة ذات نوعية ممتازة وتتحمل الطرق لفترة طويلة مقارنة بالسيارة العادية اي لوحذفنا القوة والعزم الزيادة عن المحرك وشبهناة بنفس المحرك العادي لكان عمرة اطول من المحرك العادي
ولو قارنا محركات السيارات الالمانية لوجدناها عمرها طويل وبها قوة تبسط القلب ولكن لواصابة عطل لزعلنا من سعر القطع الغيار .
قد لغمت عدة محركات وعاشت فترة لاباس بها وزملائي لم تعش لهم محركاتهم والاسباب هي :
احضرت جميع القطع الداخلية من امريكا ومن مصانع متخصصة في التعديل ودفعت فرق في السعر بين القطعة الاصلية والمعدلة وكلف محرك كابرس (30 )الف ريال واصبح عندي 430 حصان من محرك الكابرس الذي يولد اصلا 160 حصان وبعضها 260 حصان وعاش المحرك فترة 3 سنوات وبعدها فككتة قطع لاطمان وجمعتة مرة اخري (فقط لاثبت لنفسي وبعض اصدقائي ان القطع سليمة ) .
لو كان عندنا مضمار سباق لعرفنا الفرق بين الخامات المستخدمة في السيارات وما الفرق وهناك طرق كثير لاطالة عمر المحرك .