PDA

View Full Version : نظام كاديلاك للرؤيه الليليه ( نايت فيجن )


Ferrari^_^love
27-08-2001, 03:44 AM
المقدمه:
كاديلاك هي أول شركه سيارات في العالم تعتمد نظاماً يحدد البصمه الحراريه للأشياء على الطريق ، ويعرضها أمام السائق في اطار معادله بسيطه ، مفادهاأنه كلما رأيت بوضوح أكثر ، كان لديك فرصه أكبر لتفادي العوائق.

تطوير مجالات الرؤيه لدى صناع السيارات :
في اطار تحسين مجالات الرؤيه خلال القياده الليليه ، يجري العمل بشكل مكثف على تحسين قوه المصابيح لتحقيق فعاليه إضاءه عاليه ، وهذا ما أمنته مصابيح الغاز الجديده التي يبدو لون انارتها قريباً من اللون الابيض ، والتي شاهدنها لدى الصانعين الالمان قبل أكثر من سنتين .

نظام الرؤيه الليليه ( نايت فيجن ) :
هذي التقنيه لاتسمح بإكتشاف الخطر المحدق الذي قد يحصل خلال الثواني القليله القادمه ، عندنا يحاول شخص او حيوان او سياره متوقفه خلف حائط أو غيره ، إجتياز الطريق فجأه وبدون تحذير . لربما يكون هذا الامر خلال أوقات النهار مسأله سهله ، نظراً لإمكانيه مشاهده الخطر الماثل أمامك ، ولكن المسأله تختلف كليأً في الليل حين يكون الاعتماد الوحيد على قوه المصابيح وعلى حطك ايضا :):) .... فقد أظهرت الاحصاءات بأن القياده في الليل تستهلك حوالي ثلث مجموع أوقات القياده العاديه للناس في الولايات المتحده ، لكنها مسؤوله عن 40 % من حوادث السير ، وعن 62 % من وفيات المشاه ، هذا ما تتطلع كاديلاك لتبديله مع تقنيه تقوم على مبدأ تحديد الحراره المنبعثه من الأشياء ، حتى قبل أن يراها السائق ، فكما هو معروف ، لكل شيء في الكون بصمه حراريه ، اي انه حجم الشيء يصدر اشعاعات حراريه ، ولكن نسبه هذي الاشعاعات تختلف من شيء الى آخر ، تبعا الى التركيبه الكيميائيه والحراره الطبيعيه لهذا الجسم ، هذي التقنيه ليست جديده ، إذ انه الجيش الامريكي كان يستخدمهالسنوات طويله ، ولكن ظهور جيل جديد من هذه الاجهزه التي تتميز بحجمها الصغير ووزنها المنخفض وتكاليف تطويرها المنطقيه في حرب الخليج ، بالمقارنه مع الاجيال السابقه منها ، اضافه الى موافقه الجيش الامريكي على ادخال هذه التقنيه حيز الانتاج التجاري ، أعطى الضوء الأخضر لكاديلاك للعمل على تطويرها تجاريا في سياراتها الجديده وكان التعاون مع شركه ( رايثون ) للصناعات العسكريه التي كانت قد طورت النظام لصالح الجيش الامريكي .

عمليه الرصد :
تبدأ عمليه الرصد من خلال عدسه مثبته خلف الواجهه السياره الأماميه ، مهمتها تحديد الاشياء أمام السياره وحرارتها الطبيعيه وارسال هذه المعلومات الى جهاز تحليل يتولى عرض هذه المعلومات بواسطه جهاز ( من تطوير وانتاج شركه دلفي للألكترونيات ) على واجهه الزجاجيه الاماميه أمام السائق تمام كالطريقه المتبعه في الطائرات الحربيه . الصوره المعروضه تظهر أمامك وكأنك تشاهد صوره سلبيه ( نيجاتيف ) ، تبدو فيها الاشياء ذات القوه الحراريه الضعيفه ، كالأشجار والجدران والنباتات باللون الداكن ، في حين تبدو الاشياء الحيه ذات الاشعاع الحراري العالي كأجسام المشاه والحيوانات والسيارات المنطلقه ، أكثر وضوحا وتحديد بلون قريب من اللون الابيض ، وسط فراغ من اللون الرمادي القاتم ، كما يتم عرض الطريق بالخطوط المرسومه فيها لتحديد السير وجانبي الطريق لكي يتمكن للسائق من التركيز على الطريق بشكل فعال . وقدره هذا الجهاز تتخطى مدى الشعاع الضوئي العالي للمصابيح بعده عشرات من الامتار أو ثلاث مرات ، أكثر من اناره المصابيح العاديه وخمس مرات أكثر من المصابيح المنخفضه كما تقول كاديلاك ، كما انه العدسه الاماميه للنظام قادره على العمل تحت كافه الظروف المناخيه ، أي تساقط الامطار او الثلج او في مناطق مليئه بالغبار ، لكن جوده العرض ستتدني بعض الشي بالمقارنه مه القياده في ظروف مناخيه مثاليه . ونظرا الى انه النظام يعرض الصور على الزجاج . اي امام نظر السائق المستمر ، فإنه سيتمتع بتحكم كامل بالوضع ، خاصه وان بأمكانه رفع او خفض الشاشه من خلال مفتاح في لوحه القياده لتتناسب مع طريقه جلوسه او طول قامته ، كما يمكنه وقف عمل النظام كلياً والأعتماد على نظره الطبيعي . الصوره المعروضه ستكون بنفس الحجم التي تبدو عليه عند النظر اليها من خلال الزجاج الأمامي ، الأمر لذي يسمح للسائق بتقدير المسافه التي تفصله عنها ، وبالتالي قدره أكبر على تفاديها ، وتتحلى شاشه العرض بميزه أخرى وهي أنها قادره على خفض قوه مصابيح السيارات القادمه . بحيث تبدو معها كنقطتين بلون أسود قاتم لكي لا تبهر عيني السائق ولو للحظات بسيطه . والنظام لن يحدد الأشياء اذا كانت موجوده خلف لوح زجاجي أو حائط من الصخر ، الا عندما يلمس هذا الشيء الحائط او اللوح الزجاجي لمده طويله تكفي لإرسال بصمه حراريه ، باستطاعه الجهاز استقبالها ،كما انه قادر على تحديد موقع الحيوانات خلف النباتات على جانبي الطريق . والتي تكون على استعداد لتجاوز الطريق ، شرط ان لا تكون النباتات كثيفه لدرجه لدرجه تمنع حراره أجسام الحيوانات من الوصول الى مجال عمل النظام . والنظام ليش قادراً على رؤيه ما يوجد خلف منعطف ما ، لكنه سيريك المنعطف في وقت مبكر أكثر بـ 5 مرات من اعتمادك على اناره مصابيح سيارتك فقط ، وبالرغم انه هذا الجهاز يكفي لقياده الأمنه في الليل دون استعمال مصابيح السياره ، الا انه كاديلاك تؤكد انه نظامها هذا لا يحل مكان المصابيح ، أو محل انتباه السائق اللذين يبقيا أفضل طريقه لتفادي أي خطر على الطريق ، لا سيما انه هذا النظام لا يعمل إلا عند اضاءه المصابيح .

أرجو انه هذا الموضوع قد أعجبكم ... وان شاء الله الشرح يكون كافي ... للأسف ماعندي صور لهذا النظام .. اذا واحد من الشباب تكرم ويحط لنا صور له :):):) ... ويعطيكم العافيه

المصدر : مجله سبور أوتو العدد ديسمبر 1999

تحياتي لكم يا شباب :):):)

M5
27-08-2001, 05:37 AM
الحقيقه موضوع رائع .. ومجهود كبير أروع :)

وسيتم اضافة الموضوع الى أرشيفي الخاص ;)


لكن أخوي ..
واحد من الأخوان طرح هذا الموضوع قبل كذا ( أظنه S8 ) .. وفيه أحد الأخوان ذكر عيب في هذا النظام ..

انه ما يعطيك رؤيه ليليه .. الا اذا كان الجسم فيه مصجر حراري ..
لكن بافتراض وجود صخره أو شجره .. أو أي جسم لا يصدر حراره ... فإن النظام لا يعمل !!!!!


وأنا الحقيقه ما جربته .. لكن هذا اللي قريته ..



تحياتي ،،

SKYLINE GTR
27-08-2001, 06:12 AM
يعطيك العافية اخوي فيراري عسى عمرك طويل

Eclipse
27-08-2001, 06:40 AM
شكرا فيري متش http://www.swalif.net/sforum/images/icons/icon10.gif

مسمار
27-08-2001, 07:33 AM
كلمة شكر قليلة في حقق أخوي فيراري لوف

صراحة مجهود كبير والله يعطيك العافية وعساك على القوة دوم


صراحة النظام هذا حلو مرررره وممتاز خاصة عندنا في الخليج وبالذات في المملكة تعرف البعارين ومشاكلهم

لو كل السيارات تاخذ التقنية ذي محد يشتكي من البعارين بعد كذا ولا واحد

كابريس
27-08-2001, 12:52 PM
مشكوووووووووووور:) Ferrari^_^love
وهذا لعلمك يميز السيارات الأمريكية عن غيرها :)

L.O CUSTOMS
27-08-2001, 02:11 PM
ما قصرت
ثــــــــــــــنـــــــــــــــــــــــكـــــــــــيو

S8
27-08-2001, 03:17 PM
السلام عليكم
كيف الحال اخوي فيراري
نعم هذا موضوع قديك طرحته عن النظاه هذا وكان رد الأخ CL600بأن النظام ناقص بحد قوله
انه مثلا وزي ماتفضل الأخ M5ان النظام لا يعكس الا الأجسام الحرارية فقط ..حتى لو كان في الطريق جثه حيوان فان النظام لا يرصدها ...
تحياتي على مجهودك الجبار في طرح الموضوع ....

Ferrari^_^love
27-08-2001, 06:58 PM
بالفعل النظام راح يسلك طريقه الى سيارات كاديلاك .. وحتى سيارات جنرال موترز الاخرى راح تتوفر فيها هذا النظام ... مشكور اخوي S8 على التوضيح على عيب النظام :):)