أسير الليل
23-09-2001, 04:26 AM
أسعد الله أوقاتكم بكل خير..
بداء العام الدراسي منذ أسابيع..ويمكن لم يحصل الاستقرار
الا خلال أسبوعين..لظروف التسجيل..ونقص معلم أو معلمة..
وهذه بعض النقاط التي يجب أن يأخذهاالمعلم والمعلمة بالاعتبار..
أولا..التعرف على(لن نقول أعاقات) ولكن قصور منها..
1-القصور في النظر.....حتى يتم تحديد مكان الجلوس المناسب.
2-القدرات الفردية.....للوقوف على نسبة الذكاء.
3-صعوبة النطق.........وهي نقطه مهمه لنا وقفه خاصة معها.
4-الحالة الأجتماعية....فهي تعني الأستقرار الدراسي من عدمه..
5-الحالة الاقتصادية....وهي تحرم الطالب تأمين الكثير..
قد يقول قائل هي من أختصاص المرشد الطلابي...
نقول نعم..ولكن أنت من تتعامل مع الطالب بطريقه مباشرة
ويحتاجك المرشد بتزويده بها..
ثانيا..تقسيم الطلاب المقصرين دراسيا الى ثلاث مجموعات..
1-مجموعة يمكن للمعلم والمعلمة تغييرهم وارفع بمستواهم
مثلا بأعطاء الطلاب فرصة أخري لحل الواجب..
2-مجموعة تكرر تقصيرهاللمرة الثانية..وهنا يتم تحويلهم
للمرشد الطلابي.
3-مجموعة أصبحت معروفة لدى المعلم والمرشد بعدم اكتراثهم
واهمالهم المستمر..هنا يتم تحويلهم للادارة أخر العلاج الكي.
ثالثا..خطاء يقع فيه المعلم والمعلمه وهو تكليف الطالب بحل
واجب..وعدم السؤال عنه في الحصة القادمة..
وهنا يبدء تهاون الطالب بعم حل الواجبات بصفة مستمرة..
رابعا..عمل وسيلة للفصل تكتب فيها أسماء الطلاب وأمام كل أسم
مجوعة مربعات صغيرة لا تقل عن 30 مربع..
وهنا يتم وضع علامة صح للأجابة الصحيحة أو الواجب في كل مربع
والعكس بالعكس..وهنا يزداد التنافس بين الطلاب..
وهذه النقطة خاصة لطلاب الصف الأول والثاني والثالث..أبتدائي..
خامسا..تبادل وجهات النظر مع بقية المعلمين في أوقات الغراغ
للفائدة..
وتزويد زملائك الذين يشتركون معك في تدريس فصل معين..
بالملاحظات السابقة..النظر..النطق..وغيرها.
سادسا..عدم السماح لطلاب الصف الاخير بالبقاء في أماكنهم طيلة
العام الدراسي..ونقل طالب في كل حصة للماصة الاولى..
حتي لا يركن للخمول..وهنا لا يعلم من منهم سوف ينقل في المرة القادمة..وهذا يجعلهم على صلة مستمره بالمادة..
سابعا..لا ترهق نفسك ويعلو صوتك بتهديئة الفصل عند دخولك..
ماعليك هو اغلاق اضاءة الفصل لمدة 10 ثواني..فتجد الفصل
أخذ وضعه الطبيعي..أشعل الأضاءة وبادرهم بالسلام..
وابدء درسك بسلام..
أخيرا أرجوا منكم العذر على الأطالة..ومنكم نستفيد..
وتقبلوا كل الأحترام والتقدير
بداء العام الدراسي منذ أسابيع..ويمكن لم يحصل الاستقرار
الا خلال أسبوعين..لظروف التسجيل..ونقص معلم أو معلمة..
وهذه بعض النقاط التي يجب أن يأخذهاالمعلم والمعلمة بالاعتبار..
أولا..التعرف على(لن نقول أعاقات) ولكن قصور منها..
1-القصور في النظر.....حتى يتم تحديد مكان الجلوس المناسب.
2-القدرات الفردية.....للوقوف على نسبة الذكاء.
3-صعوبة النطق.........وهي نقطه مهمه لنا وقفه خاصة معها.
4-الحالة الأجتماعية....فهي تعني الأستقرار الدراسي من عدمه..
5-الحالة الاقتصادية....وهي تحرم الطالب تأمين الكثير..
قد يقول قائل هي من أختصاص المرشد الطلابي...
نقول نعم..ولكن أنت من تتعامل مع الطالب بطريقه مباشرة
ويحتاجك المرشد بتزويده بها..
ثانيا..تقسيم الطلاب المقصرين دراسيا الى ثلاث مجموعات..
1-مجموعة يمكن للمعلم والمعلمة تغييرهم وارفع بمستواهم
مثلا بأعطاء الطلاب فرصة أخري لحل الواجب..
2-مجموعة تكرر تقصيرهاللمرة الثانية..وهنا يتم تحويلهم
للمرشد الطلابي.
3-مجموعة أصبحت معروفة لدى المعلم والمرشد بعدم اكتراثهم
واهمالهم المستمر..هنا يتم تحويلهم للادارة أخر العلاج الكي.
ثالثا..خطاء يقع فيه المعلم والمعلمه وهو تكليف الطالب بحل
واجب..وعدم السؤال عنه في الحصة القادمة..
وهنا يبدء تهاون الطالب بعم حل الواجبات بصفة مستمرة..
رابعا..عمل وسيلة للفصل تكتب فيها أسماء الطلاب وأمام كل أسم
مجوعة مربعات صغيرة لا تقل عن 30 مربع..
وهنا يتم وضع علامة صح للأجابة الصحيحة أو الواجب في كل مربع
والعكس بالعكس..وهنا يزداد التنافس بين الطلاب..
وهذه النقطة خاصة لطلاب الصف الأول والثاني والثالث..أبتدائي..
خامسا..تبادل وجهات النظر مع بقية المعلمين في أوقات الغراغ
للفائدة..
وتزويد زملائك الذين يشتركون معك في تدريس فصل معين..
بالملاحظات السابقة..النظر..النطق..وغيرها.
سادسا..عدم السماح لطلاب الصف الاخير بالبقاء في أماكنهم طيلة
العام الدراسي..ونقل طالب في كل حصة للماصة الاولى..
حتي لا يركن للخمول..وهنا لا يعلم من منهم سوف ينقل في المرة القادمة..وهذا يجعلهم على صلة مستمره بالمادة..
سابعا..لا ترهق نفسك ويعلو صوتك بتهديئة الفصل عند دخولك..
ماعليك هو اغلاق اضاءة الفصل لمدة 10 ثواني..فتجد الفصل
أخذ وضعه الطبيعي..أشعل الأضاءة وبادرهم بالسلام..
وابدء درسك بسلام..
أخيرا أرجوا منكم العذر على الأطالة..ومنكم نستفيد..
وتقبلوا كل الأحترام والتقدير