PDA

View Full Version : وقفات.....مع كل .......معلم.....ومعلمة


أسير الليل
23-09-2001, 04:26 AM
أسعد الله أوقاتكم بكل خير..
بداء العام الدراسي منذ أسابيع..ويمكن لم يحصل الاستقرار
الا خلال أسبوعين..لظروف التسجيل..ونقص معلم أو معلمة..

وهذه بعض النقاط التي يجب أن يأخذهاالمعلم والمعلمة بالاعتبار..

أولا..التعرف على(لن نقول أعاقات) ولكن قصور منها..
1-القصور في النظر.....حتى يتم تحديد مكان الجلوس المناسب.
2-القدرات الفردية.....للوقوف على نسبة الذكاء.
3-صعوبة النطق.........وهي نقطه مهمه لنا وقفه خاصة معها.
4-الحالة الأجتماعية....فهي تعني الأستقرار الدراسي من عدمه..
5-الحالة الاقتصادية....وهي تحرم الطالب تأمين الكثير..

قد يقول قائل هي من أختصاص المرشد الطلابي...
نقول نعم..ولكن أنت من تتعامل مع الطالب بطريقه مباشرة
ويحتاجك المرشد بتزويده بها..

ثانيا..تقسيم الطلاب المقصرين دراسيا الى ثلاث مجموعات..

1-مجموعة يمكن للمعلم والمعلمة تغييرهم وارفع بمستواهم
مثلا بأعطاء الطلاب فرصة أخري لحل الواجب..
2-مجموعة تكرر تقصيرهاللمرة الثانية..وهنا يتم تحويلهم
للمرشد الطلابي.
3-مجموعة أصبحت معروفة لدى المعلم والمرشد بعدم اكتراثهم
واهمالهم المستمر..هنا يتم تحويلهم للادارة أخر العلاج الكي.

ثالثا..خطاء يقع فيه المعلم والمعلمه وهو تكليف الطالب بحل
واجب..وعدم السؤال عنه في الحصة القادمة..
وهنا يبدء تهاون الطالب بعم حل الواجبات بصفة مستمرة..

رابعا..عمل وسيلة للفصل تكتب فيها أسماء الطلاب وأمام كل أسم
مجوعة مربعات صغيرة لا تقل عن 30 مربع..
وهنا يتم وضع علامة صح للأجابة الصحيحة أو الواجب في كل مربع
والعكس بالعكس..وهنا يزداد التنافس بين الطلاب..
وهذه النقطة خاصة لطلاب الصف الأول والثاني والثالث..أبتدائي..


خامسا..تبادل وجهات النظر مع بقية المعلمين في أوقات الغراغ
للفائدة..
وتزويد زملائك الذين يشتركون معك في تدريس فصل معين..
بالملاحظات السابقة..النظر..النطق..وغيرها.


سادسا..عدم السماح لطلاب الصف الاخير بالبقاء في أماكنهم طيلة
العام الدراسي..ونقل طالب في كل حصة للماصة الاولى..
حتي لا يركن للخمول..وهنا لا يعلم من منهم سوف ينقل في المرة القادمة..وهذا يجعلهم على صلة مستمره بالمادة..


سابعا..لا ترهق نفسك ويعلو صوتك بتهديئة الفصل عند دخولك..
ماعليك هو اغلاق اضاءة الفصل لمدة 10 ثواني..فتجد الفصل
أخذ وضعه الطبيعي..أشعل الأضاءة وبادرهم بالسلام..
وابدء درسك بسلام..

أخيرا أرجوا منكم العذر على الأطالة..ومنكم نستفيد..

وتقبلوا كل الأحترام والتقدير

سردال
23-09-2001, 01:56 PM
جزاك الله خيراً على هذا الموضوع المفيد.

الخلاصة من الموضوع "إهتموا أكثر بالطلاب" هذا ما نفتقر له في فصولنا، ومنذ دقائق فقط كنت أسمع في التلفاز رجل يتكلم فيقول: إن المدرسين غير مخلصين في تدريسهم، وهو محق في ذلك ولكن ليس كل المدرسين بالطبع.

الاهتمام من المدرس يستلزم جهداً وإخلاصاً وتفاني من أجل هؤلاء الطلبة، لكن في المقابل لا تجد جهودهم هذه التقدير سواء على مستوى رواتبهم أو على مستوى احترام الطلبة لهم.

فهي مهنة التعب والشقاء :)
تحياتي

أسير الليل
23-09-2001, 03:18 PM
الأخ العزيز..سردال..

مشكور على دعوتك الصادقة..

ويجزيك عزيزي ألف خير..

كما ذكرت هي مهنة شاقة..وأمانة كبيرة على عاتقهم..

وفعلا هو محط أنظار الجميع ولا يغفر له أي خطاء..

في الوقت الذي لايجد فيه أدنى حقوقه وهي الأحترام..

ويظل حبيس التعاميم..

فعلا اخوي سردال..الكلام الذي نسمعه ونقراءه لا نعممه على الجميع

فلكل قاعدة شواذ..

ولنا وقفات أخرى بأذن الله..

مشكور اخوي سردال على المشاركة..

وتقبل تحياتي

البحاري
23-09-2001, 05:53 PM
مساء الخير .. أسير الليل

من ورانا جالس تكتب مواضيع ..

مشكور والله .. موضوع جميل .. بس التعليم عندنا في النازل

والمدرس .. يلقى احباط من القوانين العجيبة .. ضده .. وكلها في صالح الطالب سلبا :):)

لك تحياتي :)

أسير الليل
24-09-2001, 02:41 AM
أهلين بحاري باشا..يسعدلي أوقاتك..

تسلم حبيبي ..الشكر لمشاركتك..

فعلا بحاري دقيت على الوتر الحساس..الطالب أهو الضحية..

تحياتي لك..

همسه..
أنت ماتقلي وش اللى جايبك هنا..ما تبطل المطامر..