PDA

View Full Version : طفلتــي والآخرين .....


بنت الباطن
23-09-2001, 04:35 AM
امامي عشرات من الانجازات تنتظر التنفيذ مشاريعي تمشي الهوينا بس أحلى مشروع في حياتي وهو استعدادي لإدخال ابنتي المدرسة

ليس هذه السنه !

السنة القادمة بحول الله ياااااااااه انتظره بفارغ الصبر

اتخيلها بكامل هيئتها المدرسية

رأيت ابنة أختي هذه السنه وهي ترتدي ملابسها فتخيلت ابنتي بمكانها


طوقت عنقي وهي تقول (ماما متى المدرسه) وكعادتي كلما أسكرتني رائحة الحياة تضوع منها غرزت أنفي في عنقها واخذت امارس الشهيق بشهية من الهواء الطبيعي النقي المتسلسل من نافذة ابنتي التي تطل بقلبي على الحياة ...

بدأت اخطط وقد أتت مجهوداتي اكلها فهي تحفظ الآيات القرانية القصيرة
بالاضافة الى حفظ الأحرف نطقا وكتاباً
وتكتب على مدرب الطباعة بشكل جيد وكذلك (word)اما برامج الرسام فهي لاتكاد تغادرها
وتحفظ جملا انجليزيه عديده نتحاور انا وهي فيها
تحتفظ بمكتبة قوية تحتوي على معلومات ومهارات لاغنى للإطفال عنها وهي تتابعها بشعف وتهتم بالقصص وتطالبني بشرح بعض العبارات المكتوبة باصرار
بالاضافة الىالألعاب (المعمولة بهدف تعليمي ) وغيرها ...
هل هذا يكفي تعتقدون لمثل سنها ؟ ماذا بقى من مهارات تعتقدون انها تحتاجها أكثر ؟

انا استخدم معها التعليم عن طريق اللعب وقد افادتني كثيرا في ايصال المعلومة بإقصر الطرق ؟


سؤال لوسمحتم :

ابنتي تكذب احيانا بداعي المزاح ..مارأيكم بالوسيلة الناجعة في اقناعها بالكف عن ذلك ؟

انا امقت الضرب جدا لكنني مضطرة لإستخدامه في حالات الضرورة(علما بإنني استخير في ذلك كثيرا ولم استخدمه حتى الآن )

هل الضرب مجدي ؟ ام انه اسلوب يأتي بنتائج سلبية غير متوخاة ؟

السبب الذي يجبرني على استخدامه هو تعديها (بالفاظ ) غير لائقة

شعرت باحباط ذالك اليوم وهي تردد كلمات لم أكن اتصور ان تنطقها

بالإضافة الى عنادها الشديد

علما بإني استخدم معها اسلوب الحوار والنقاش كثيرا الى درجة استعارتها لكثير من المجمل الحوارية في جلسات أخرى اشعر بالفخر لذلك مثل :

ارجوك .. رجاء ...لو سمحتي ... شكرا جزيلا ...

( الله يرحم والديك ) تطربني هذه الكملة جدا :)

بالاضافة الى الكلمات التي تدل على اعتزازها بنفسها
اعتقد ان هذا شأني !

بالاضافة الى عبارات الاستئذان بالبدء بالحديث
لو سمحتي (ماما) ممكن اتكلم معاك ..

او بالانسحاب من الحديث بقولها :
رجاء انا مشغوله ؟!

في الحقيقة انا مبهورة بها !

وجميع ذلك يتم بلغة سليمة واثقة ..

اما الإسئلة التي تلح علي بها وهي
أريد (أخوة) وهذا ليس بالإمكان ..هل تعتقدون انني اخطأت بحرمانها من (وجود اخوه لها ) ؟

الآن عندما اخبرها هل تريدين (أخ) تقول (بنفس شينه ) بعد أيش ؟!

(تبيني اشتغل لج مربيه) ؟؟!!

لاأريدها ان تتربى على الترف المعيشي لذلك انا ارفض كثيرا من متطلباتها الغير ضرورية ؟؟ مارأيكم هل استجابتي المشروطة لمتطلباتها يحقق هدفي بتنفيذ ماأريده منها ؟؟ ام ان املاء الشروط لاداعي له ؟! واذا وجدتم ضرورته ؟ ماهي آلية الشروع في تنفيذه ؟


من سنة تقريبا اشتريت كتابا رأيته في المكتبة موجه (لأولياء الأمور) في كيفية تنشئة الأطفال على القراءة في مراحلهم المختلفه ومؤلفته : برنيس كلينان ..
وكم كان سروري شديدا عندما وجتني كنت اتبع خطواتها وكأنني انا من كتب هذا الكتاب ؟؟
قرأته فقط البارحه !

هل نفتح باب الحوار في هذاالجانب وهومايختص بتوارد الأفكار الانسانية فليس بيننا قواسم مشتركة بل اننا ننتمي الى مناخات متنافرة ..ولكن ياسبحان الله !!


القائمين على هذا القسم هل ترون ان التطوير الشخصي فقط يدور في فلكنا نحن الكبار الا ترون ان الطفل ايضا له احتياجاته ورغباته في التميز والإجادة الا ننمي هذا الفن ليشملهم هم ايضا ؟؟

خواطر شخصية متناثرة شعرت بحاجتي الى إظهارها ,,,

سردال
23-09-2001, 11:29 AM
أختي الكريمة، موضوع شائق ومفيد، لكنني الآن خارج مع الأهل وسأعود لكي أفصل لك رد على كل نقطة، وكل نقطة تحتاج إلى موضوع كامل :)

الله يحفظ بنتك ويجعلها قرة عين لك :)

سردال
23-09-2001, 01:18 PM
لنفصل الرد الآن :)

النقطة الأولى حول تعليم الطفلة والمهارات اللازمة لها، حقيقة أرى أنك قمت بعمل جيد بل ممتاز، حيث أن تعلم كل هذه المهارات التي ذكرت ستفيد الطفلة مستقبلاً، وأنا أستنتج أن طفلتك تستوعب بسرعة وتملك إمكانية التعلم الذاتي، والأهم من كل ذلك لديها فضول للتعلم واكتساب المعلومات والمهارات فهنيئاً لك بها :)

نصيحتي أن لا تكثري عليها وتلحي في تعليمها، إلا إذا كانت ترغب في ذلك ويعجبها ذلك، ثم أرى أن تركزي شيئاً قليلاً وتضعي خطة ولو صغيرة حول المهارات الموجودة والمهارات اللازمة لطفلتك، وتبدأ معها في غرس ما هو مطلوب وتنمية ما هو موجود وهذا أفضل من ناحية أنك تستطيعين معرفة المدى الذي وصلته ابتنك وما تبقى لها.

بالنسبة للكذب، الطفل خياله واسع، وهو حين يكذب قد لا يقصد الكذب بقدر ما يقصد التعبير عما في خياله من أفكار، والطفل لا يدرك في سنواته الأولى معنى الكذب، لكن الآن ابنتك في سن تعرف ماذا يعني الكذب وكيف تستخدمه، ولذلك عليك بغرس قيمة الصدق في نفسها، من خلال القصص، كقصة راعي الغنم الذي كذب على أهل القرية ثلاث مرات بشأن الذئاب ثم في المرة الرابعة جاءت الذئاب حقيقة وأكلت أغنامه، او قصص من السيرة النبوية وسير الأنبياء والصالحين.

علميها الصراحة، واعلمي أن ابنتك انعكاس لقيمك أنت وعاداتك وعادات الوالدين بشكل عام، لذلك عليك أن تسدي كل نقص في نفسك أولاً ثم اغرس قيمة الصدق في ابنتك.

الألفاظ البذيئة علاجها أن تقاطعي ابنتك لمدة طويلة نوعاً ما، لا تكلميها ولا تلتفتي لحديثها ومطالبها، ثم يجب أن يتعاون الجميع في هذا حتى تعلم مدى فداحة خطأها، وستحاول أن تستفزك بالصياح أو الإلحاح في الطلب فلا تسمعي لها، وبعد أن تعلمي انها يأست من الحديث إليك، اصبري عليها قليلاً ثم حدثيها أنك غاضبة وعبري عن غضبك بالكلام والإيماءات فقط، وبيني لها الخطأ، وحفزيها بأن ترصدي لها مكافئة رمزية (شهادة تقدير صمميها بالحاسوب مثلاً) إن هي لم تتلفظ بألفاظ بذيئة لمدة أسبوع.

ولا أدري إن كنت تقومين بذلك أم لا، وهو أن تكافئ ابنتك عند كل فعل حسن، بمكافئات رمزية، شهادة تقدير، بطاقة رسم عليها رسم جميل معبر عن التشجيع، هدية مفيدة كالكتب أو حصالة لكي تضع فيها بعض النقود (تذكرت: علميها كيف تستفيد من أموالها وتدخر :)) ولا تنسي أن تمدحيها أمام الآخرين.

بالنسبة للضرب، أرى أن الضرب لا يكون إلا عند استنفاذ كل الوسائل المتاحة للتقويم، والضرب لا يكون على الوجه أو أي مكان خطر في الجسم، ولا يكون بآلة مؤذية، ولا يجب أن يضرب الإنسان أبنائه وهو في حالة غضب لأنه قد يتمادى في الضرب، ثم عليه أن يضرب برفق :) (كيف تجي هذي؟ ما أدري) المهم أن تضربيها على ظهر اليد مع إظهار الغشب على ملامح الوجه له فاعلية عجيبة وقد جربتها على أبناء أخوتي (أستقوي عليهم ;))

مسألة الإخوة أعتقد أنها بحاجة إلى تفصيل ليس محله هنا في المنتدى، ولا أستطيع أن أحكم من خلال ما كتبت، فقد تكون هناط ظروف معينة غابت عنا، لذلك أعتذر عن الإجابة هنا :)

بالنسبة لمتطلبات البنت، عليك أن تحددي لها مبلغاً من المال، بحيث تتعلم هي كيف تصرفه وإن صرفته على أمور غير مهمة فلا تعطيها أكثر منه وعليها أن تتعلم في المرات القادمة كيف تقرر وتصرف أموالها بحيث تحقق أكبر فائدة.

بالنسبة للكتاب أتمنى أن تضعي لنا ملخص له في موضوع مستقل حتى تعم الفائدة على الجميع.

أما التطوير الشخصي، فهو للأطفال كما للكبار، لكن للأطفال نسميه تربية، والكبار نسميه تطوير شخصي أو ذاتي، لأن الطفل يعتمد على أبويه أم الشخص الكبير فيجب أن يعتمد على نفسه، ولذلك القسم يتناول كل هذه الجوانب ويسعدني كثيراً حينما أرى موضوعاً لم نتطرق إليه من قبل.


صراحة تعتب من الكتابة :cool:
أشكرك على الموضوع الطيب
وأسأل الله أن يوفقك
تحياتي

بنت الباطن
24-09-2001, 07:08 AM
طاب مساؤك اخ سردال ...

شكرا لإهتمامك وسأرد على جزئيات حواها ردك الكريم ..

ماقمت به في الحقيقة كان يعتمد على (التخطيط بعيد المدى) راعيته فيه الآتي :

سنها الصغير
حبها للعب
تشجيعاها المستمر وكنت غالبا مااحمل سماعة التلفون (عند قيامها بمهارة معينة واتقانها لها) واتعمد الحديث عنها بشيء من الاعتزاز (حتى تسمع) واحيانا (ماما كلمي ريم او منى .) فاقول مارأيك انت تخبريهم بنفسك فتنجرف عليهم بسيل لاينتهي من الكلمات فأسمع الردود برافوا .برافوا...

اللعب (غالبا ماتنتقدني أمي) فتقول مازحة (انت مشتهيه تلعبين ؟) لاوالله ياأمي بس وش اصوي مضطرة اجاريها ؟! :)

وفعلا اللعب فوائده لاأكاد أحصيها منها
بناء ثقة بين الأم وابنائها
ضرب (عصفورين بحجر واحد) اللعب والتعليم في نفس الوقت
ولذلك عدة طرق منها استخدام الورق الملون وخلافه بتعلم (الكتابة) وايضا تسجيل الأشرطة باصوات تتم بينك وبينها
الجري ...الركض ...الحصان :(

تقلدني احيانا عندما تراني اقوم بوضع شعاراتها معينه في مكان ما للتذكير بالمواعيد فتعمل هي ذلك بوضع صورا وعندما اقول لها لم هذا ؟؟

بكره عندي موعد مع ريم !


تخرج معي للمكتبة وتجري سريعا لقسم (قصص الأطفال) وتختار القصص بعد ان تضعها بالكيس اطالبها بالذهاب لجلب عصير مثلا فانظر الى مجموعتها فأرها وقد كررت القصه مرتين ؟؟!! دوري هنا يتم بالترجيع والحذف والاضافه وهي لاتشعر بذلك ولله الحمد والا كانت حكايه ؟؟!!



وصدقني انني لاارهقها بل على العكس هي تأتيني مصرة على إتمام مابدأنه ونادرا ماأذكرها بالإكمال ..


الكذب هو خيال ( بعقل ) نحن نسكن منطقه لاوجود للبحر فيها وعندما يتصل احدهم تخبره عن وجودي في البحر ؟!

نعم القصص مفيدة وهي تحبها جدا المشكلة هي تقلد الآخرين في الكذب فلان يقول وعلان يقول ؟

اما من جهتي فأنا اراعي عدة امور في التعامل (الصدق المبني على الإحترام والثقة المتبادلة والشعور بالمسئوليه واعلم جيدا ان الطفل ماهو الا نتيجة لم يغرسه الآباء والأمهات فلايوجد شيء اسمه هذا طفل لايعي شيئا كما نسمع أحيانا ؟!)


الألفاظ البذيئة ياسردال سمعتها من احد ابناء الجيران انا شخصيا سمعته يرددها وعجبت لهذا وكأنه دق ناقوس الخطر لدي ؟ ماذا افعل ؟ هل امنعه من صحبتها ؟ صعب جدا ؟ وقد حاولت ولكن هو يأتي بصحبة امه فلا مكان للمنع اذن ؟

المطلوب ان اكون معها بالصورة أولا باول وهذا مرهق جدا ..

نعم ( الخصام المر ) هو وسيلتي الوحيدة الآن وأنا افعله معها .


المكافئات بوجه عام يعتمد على تبنيها للإتجاهات التي اغرسها فيها فمتى ماقدمت عملا يستحق أكافئها وهذه المكافئة عادة تعتمد على مدى جودةالعمل الذي قامت به فكل شيء بثمنه :)


الضرب وماأدراك مالضرب ياسردال والله انني اخشى ان اصبح اما شديدة ياخوفي ؟!
لاأعرف ياسردال انا لم اضربها ابدا ... ابدا لإني في الحقيقة لم (اضرب) ابدا من قبل والدتي على ماكنت فيه من عناد ودلال لايخفى على احد ..

بس على فكرة ياسردال انا (عصبية بشكل لايتصوره عاقل ) لكن بدون ضرب نعم العين تفعل الأعاجيب معها ؟! ومع والدها ايضا !! ;)


سردال قضية المال مشكلة فأنا أعطيها احيانا مبلغ وافكر مستقبلا بأمر ما من اجلها لكن ياأخي اسلوبها في الشراء مزعج .


بالنسبة للكتاب طويل جدا وهو اجنبي ولن امانع ان شاء الله متى ماوجدت الفرصة مهيئة في وضع ملخص له بعد ان اعمل تنقيح وفرز له فهو شامل في تنمية الأطفال على القراءة في المراحل المختلفة ولك ان تتخيل كل مرحلة ومتطلباتها .



وأنا في المقابل اشكرك ياأخ سردال (ولاندمت ) ان شاء الله

شكر الله سعيكم ، ووفق الله الجميع :)