View Full Version : كيف نساهم في تنمية الإبداع؟ (للنقاش والحوار)
سردال
03-10-2001, 12:56 AM
ما دفعني للبدء في الحوار حول الإبداع والمبدعين، النقاش الذي دار بيننا في موضوع الأخت الكريمة "بنت الباطن" بعنوان: تنشئة الطفل على القراءة، وقد طرحت محاور جميلة في هذا النقاش، أود أن أخصص موضوع منفصل لها، بحيث نناقشها بتوسع، وأيضاً بإيجاد حلول يستطيع الفرد العادي تطبيقها.
ولأنني أرى الكثير من الحوارات والنقاش الذي لا نخرج منها بشيء مفيد أو بحلول عملية، أركز على الحلول هنا، لا بد من حل لكل مشكلة نتحاور حولها، وهذا الحلول يستطيع الأفراد تطبيق بعضها، وبعضها الآخر لا بد أن تتحرك المؤسسات لتطبقه، لذلك أرجوا أن نركز في هذا الحوار على الحلول التي يستطيع الأفراد تطبيقها بحيث تكون الأولوية لها، ثم على الحلول الأخرى الموجهة للمؤسسات.
الأمر الآخر هي فكرة أود تجربتها هنا في هذا الحوار، وهي أن أكون مسؤولاً عن إدارة هذا الحوار، بحيث أطرح المحاور التي نتحاور حولها بحيث لا نخرج عن المحور الواحد إلى الذي بعده إلا بعد إشارة مني، قد تقولون: ولماذا هذا التعقيد؟ أقول حتى يكون الحوار منظماً فنطرح المشكلة ونعرف بها ونتعرف على جميع أبعادها، ثم نطرح الحلول المختلفة، وهذا أفضل من الحوارات التي تدور دون أدنى ترتيب وبالتالي دون أدنى فائدة، أنا أركز على رغبتي في الخروج من هذا الحوار بفائدة.
إن وافقتموني فيما سبق، فلنبدأ في حورانا حول الإبداع والمبدعين، وتذكروا أن الحوار مفتوح إلى أن نصل إلى حلول للمشكلة المطروحة، بمعنى انه قد يمتد هذا الحوار إلى عدة أيام (أو لا يمتد أبداً لأنني أخشى أن تكون المشاركات قليلة :)) على أي حال أبدأ هذا الحوار بطرح أسئلة مهمة في المحور الأول: التعريف والمشكلة.
1) ما هو الإبداع؟ ومن هو المبدع؟
2) كيف ترى أزمة المبدعين في وطننا العربي؟ وهل هناك أزمة في الأصل؟ وما مظاهر هذه الأزمة إن وجدت؟
3) كيف يساهم المجتمع في قتل الإبداع؟ وما دور الأسرة في دفن الإبداع؟ وكيف تدمر البيئة المدرسية الإبداع في طلابها؟
أكتفي بهذه الأسئلة الآن، وبعد أن يطرح الأعضاء آرائهم حول هذه الاستفسارات، سنطرح المزيد من الأسئلة لتوسيع دائرة الحوار حول المحور الأول.
بانتظار المشاركات والتفاعل :)
بنت الباطن
03-10-2001, 10:37 PM
طاب مساؤك بكل ابتهاج وصفاء نفس وانشراح صدر..
انا موافقه أن نبدأ وبالشروط التي حدتها ..
لماذا نريد الإبداع أساسا ؟!
لماذا هو مطلبنا دائما !
دوافعنا وجيهة ولها واقعيتها ... من هذه الدوافع :
الضيق بالجمود والركود والتحجر والرغبة في التطلع الى عالم أكثر رحابة وجمالا ، لذلك تتفتح نفوسنا وعقولنا للجديد السديد .. والنفس تمقت التقليد بطبعها وتحب التمييز دائما وهذا حق مشروع ...
سؤال يلح (خصوصا هذه الايام) هل كل مانراه نطلق عليه كلمة ( ابداع) ونصفق له بصرف النظر عن تجاوزاته !!
هل للإبداع أخطاء منهجية حين نتناوله أحيانا ؟!
نعم بلاشك اختلاط المفاهيم والبعد عن الجادة يسوغ أحيانا للبعض ان مايكتبونه وينادون اليه هو من قبيل (الابداع) والحقيقة انا اسميه (ابتداع ) !!
ماهذه الاخطاء المنهجيه ؟
- جعل الله (كما ذكر الركابي) عرضة للنزاع والخلاف وهذا خروج بالإبداع عن إطاره وسياسته ومجاله ..
اذا اتفقنا على هذا المبدأ فيحق لنا الإبداع ولا يعنينا في ذلك خطوطا حمراء ولاصفراء ولابيضاء (ان هي الا اسماء سميتموها ) .
.. " الإبداع .. سيدي .. فعالية نفسية .. مصدرها قوة المبدع على الربط بين عناصر الخبرة عن طرق عدة ..
.. الفعل الإبداعي .. يشبه بتوتر نفسي .. و ضجيج وجداني .. و تهيج
انفعالي يكاد يغشى كيان المبدع كله
وله تعريف آخر وهو..العملية التي تؤدي إلى ابتكار أفكار جديدة، تكون مفيدة ومقبولة اجتماعياً عند التنفيذ" وهناك تعريف شامل للدكتور على الحمادي، أورده ضمن كتابه الأول من (سلسلة الإبداع) وهو التعريف التالي "هو مزيج من الخيال العلمي المرن، لتطوير فكرة قديمة، أو لإيجاد فكرة جديدة، مهما كانت الفكرة صغيرة، ينتج عنها إنتاج متميز غير مألوف، يمكن تطبيقه واستعماله" .
اذن الإبداع عمل عقلي راقٍ جدا يثري حياتنا بالعطاء والنفع والخير ...
قيل ان (الألم) الكامن في النفس البشرية يقود الى الإبداع ..
الألـم يفجر الطاقات للإبداع .. والإبداع يثير الدهشة والتساؤل
.. والتساؤل يهدي إلى الإيمان ومن الإيمان
تنبثق الأخلاق ونعرف الحب .. وبالحب نبني الحياة
وفي الحياة نتعلم الألـم ! .
الألـم هو الذي يبقى في القلب .. ينير المشاعل في
درب الحياة .. ويدفع الإنسان إلى البناء .. بدلاً من
اليأس والتدمير .
شروط الإبداع :
- التخيل هذا مقوم إبداعي يعصم التفكير عن الهروب المرضي الى الماضي .
- التهيؤ وهو أن تكون للإنسان قدرة على تهيئة نفسه لورود الإفكار ... وصيد الومضة .. وصقل الابداع وتنميته
-النقد للذات وهو ضروري بل إنه من علامات الابداع ..
-البحث التحليل المناقشة واستقراء الحقائق للخروج بنتيجة وهذا من اعمال العقل الضرورية ...
اما عن مجالات الابداع فهي كثيرة ...
- الخيال العلمي وهو مجال يطول شرحه ...
- استشراف المستقبل الا تلاحظون معي مثلا في الرواية العربية تكاد تكون
هذه الاستشرافة مغيبة تماما هل هو الكسل !!
بقى أن اقول سلام مربع للفكر ولي عودة ان شاء الله ...
سردال
04-10-2001, 09:41 PM
السلام عليكم أختي الكريمة
ألخص النقاط التي طرحتيها:
أهمية الإبداع ودوافعنا للإبداع.
الفرق بين الإبداع والابتداع.
تعريف الإبداع.
شروط الإبداع.
مجالات الإبداع.
حسناً، ولكن لم تجيبي عن الأسئلة المطروحة :) أقصد السؤال الثاني والثالث، وقد كان ردك مركزاً على إجابة السؤال الأول.
وأنا في انتظار البقية :)
البحاري
05-10-2001, 06:49 PM
مساء الخير .. سردال
سااعرف او اتكلم عن النقاط حسب مفهومي المتواضع :)
الابداع .. هو القدرة على الاتيان بشئ جديد.. وقهر الظروف المحيطة ..
والمبدع ذلك الشخص الي يستطيع أن يبهر كل من حوله بما يقدمه .. وتقف معجبا بما ترى ..
________
في وطننا العربي .. يوجد ابداع لكنهيقتل في الحال .. وهي أزمة بالفعل .. والدليل .. هجرة العقول للخارج ..
________
المجتمع يساهم بقصد او بغير قصد فالمبدع يجد التجاهل مما يؤدي إلى الاحباط .. وبالتالي التوقف ..
البيت .. لا يشعر بعظمة ما يقوم به ابنهم لعدم حسن الظن فيه .. فلا يوفرون له الامكانيات ...
اما المدرسة فهي لاتهتم اساسا .. بهذه الناحية .. للأسف
________
تحياتي لكم ..:)
بنت الباطن
06-10-2001, 02:48 AM
لا أخي سردال مانسيت وأسفه أني جزئت اجابتي لظروف اجبرتني
اليك الإجابه عن سؤالك الثاني :
أزمةالمبدعين في اعتقادي الخاص تكمن في عدم وجود التقدير الذي يناسب مكانتهم بالاضافة الى عدم الشعور اساسا بقيمة الابداع نفسة ، من يملك زمام الأمور (لاهون) بل قد يكون هناك تعمد الى تغيبهم
زويل يحصل على نوبل خارج محيطنا العربي ويقر ويعترف صراحة بفضل اميركا وتقديرها له ولعمله !! لماذا ؟
هجرات للعقول في مختلف التخصصات بل في التخصصات المهمة جدا هل هذا برأيك دليل على تقديرنا للمبدعين العرب !!
تعليمنا مازال يعتمد على اسلوب التلقين المتخلف ونحن في القرن الحادي والعشرين !
الشهادات مثلا (وهو المقياس لمعرفة درجة الشخص في مجاله ) أحيانا تؤخذ بمزاجية واعتباطيه
الفيتامين الذي سمم أبداننا ، وقتل أحلامنا ، وأفرز أمراضنا ، وساوم على مبادئنا ، وأغتال سرورنا ، وهدد أمنا ، وغشانا الظلام من كل جانب هذا الداء الا يوجد له من آخر !!
خريجة جامعه لاخبرة تصبح موجهة بين يوم وليله كيف ؟ هناك فيتامين اعتقد!
تقول احدى المدرسات : موجهة تربوية خرجت الينا بين عشية وضحاها لاندري اي ارض قذفت بها بيننا ؟؟ فلم تكن مدرسة على الاطلاق بل انها تعترف بانها تخرجت وعلى طول توجيه !!!! هل هذا أساس يعقل !!!
الأمية في الوطن العربي والخليجي بالخصوص كبيرة وكبيرة جدا هذا الجهل بلاشك يساهم في قتل الابداع ؛ لعدم فهم مدلول هذه الكلمة ومعناها ومغزاها بالاضافة الى التركيز على قضايا هامشية لاتبني قيمة للإنسان مثلا طالب يتخرج ثم لايجد عملا مناسب اول مايتبادر الى الذهن (ليتك ماتعلمت تعبت روحك بس) هل العلم خلق للوظيفة فقط ؟؟ اليس العلم هدف في حد ذاته !! مابالكم والابداع مشطوب وغير معترف به لديهم فغاية مايطمحون اليه وظيفه (للعيش ) وزوجة (للإنجاب) حتى مو للإستقرار احيانا ! وكفى الله المؤمنين شر الإبداع !!
هذا من جهة المجتمع والأهل ....
في المدرسة أسمح لي أولا ان اطرح سؤال وهو :
كيف تبنى مسألة التعليم وفلسفة التعليم؟
هنا فلسفة تعليم العلوم تقوم على ثلاث أسس رئيسية (وهذه ذكرها دكتورنا الفاضل السويدان )
- الأساس الأول هناك عادات للعقل، العقل له عادات معينة، هذه العادات بناءً عليها.. منها الإبداع ومنها الفضول وغيرها، هذه العادات هى التي مطلوب أن نؤسسها في الطالب، أنا.. لا أريد أن أوصل معلومات للطالب، أنا أريد أن أثير عند هذا الطالب الإبداع والفضول، هذه أسس
- الأساس الثاني المنهج العلمي والأسس العقلية. لهذا المنهج العلمي، قضية التحليل قضية المقارنة، علاقة الوقت.. أو الزمن بالمكان والعادة..
- المسألة الثالثة هي يسموها Critical Thinking كيف يحلل، إذاً الفلسفة نفسها..
محور التعليم.. الحديث هو ليس.. المنهج وإنما الطالب، أنا همي هذا الطالب أن يحب أن يبحث أن يعرف كيف يفكر، أن يعرف كيف يتأمل في الحياة، أن تُبنى شخصية بحيث تكون مناسبة لأن يعيش حياة..
أركان التنافس أربعة أشياء لو ركزنا عليها سنستطيع أن ننافس غيرنا
الركن الأول هو البشر، التنمية البشرية تدريب مستمر تطوير للمعلمين، ..إذا نريد أن نطور التعليم في المدارس الابتدائية والمتوسطة والثانوية لابد أن نطور مناهج التعليم في كليات إخراج المعلمين، هنا يبدأ التركيز في المناهج وهذه ذكرها السويدان .
الركن الثاني هو التكنولوجيا، ننسى التعليم القديم ننساه تماما
الأن التعليم اصبح عن طريق الأنترنت الطالب يبحث يقرأ يتمعن في المعلومه والمدرس دوره الاشراف والمساعده من بعيد ...
الركن الثالث: الخدمة المتميزة وتشمل اولياء الامور وضع المكانةالتي يستحقونها في العملية التعليمة وكذلك اختيار المنهج .. ايجاد مشرفين نفسيين ذوي كفاءة عالية ومؤهلين للقيام بعملهم
الرابعة: قضية الإبداع، الإبداع.. ما الجديد في التعليم العربي؟ ما هي المناهج الجديدة؟
هل نحن نتبنى هذه الاسس ولو بعضها علىالأقل ؟ أستهتار بعقول ابنائنا بشكل يدعو للغثيان !!
هناك مقولة من احدهم اعجبتني جدا
(رئيس التعليم يمتدح التعليم الحكومي وانه وصل الى أعلى المستويات أبنائه يدرسون في مدارس داخليه !!؟؟ ) .
أسمح لي ياأخ سردال ان اقتص ولكن ليس الآن حديث الدكتور طارق السويدان عن التعليم بشيء من التصرف يفي ببعض جوانب هذا الموضوع وطارق السويدان كما هو معروف ليس بعيدا عن الإبداع والتعليم فهو المدير العام لمؤسسة الإبداع الأمريكي مارأيك ؟
سردال
07-10-2001, 01:50 AM
البحاري: طبعاً الكل يكتب على حسب مفهومه الخاص :) ولا توجد إجابة صحيحة معينة نطلبها، المهم أن تشارك، على أي حال، بالنسبة لتعريفك للإبداع فهو الإتيان بشيء جديد، والمبدع هو ذلك الشخص الذي يبهر الناس بما لديه، لكن ألا ترى أن هناك مبدعين لديهم الجديد المبهر ولا يهتم بهم أحد أو يشجعهم ويدعمهم معنوياً ومادياً؟
أما إجابة السؤال الثاني، لم توضح لنا مظاهر أزمة المبدعين في وطننا العربي، فهل لك أن توضح لنا مظاهر أزمة المبدعين في الوطن العربي في كافة القطاعات المختلفة؟ طبعاً حسب وجهة نظرك الخاصة.
تحياتي لك ولكل مشارك وقارئ :)
بنت الباطن: إذاً المشكلة أخلاقية في الدرجة الأولى، أستنتج من كلامك أن حس المسؤولية في العمل، والعدل في التعامل مع الناس، لا مكان لهما في عالمنا العربي، والمقاييس البديلة هي القرابة والمحسوبية والمصالح، وهذه أسباب كافية لقتل الإبداع.
وهناك سبب آخر أيضاً وهو طموح الناس الوظيفي وطموحاتهم وأهدافهم الشخصية منحطة ولا تتطلع إلى ما هو أكبر من الزوجة والعمل والراحة والسلام.
أما التعليم فهو قضية كبيرة بحد ذاتها، وقد تحدث فيها الكثير من الخبراء والعلماء، ودكتور طارق سويدان طبق عملياً ما يدعو إليه عبر أكاديمية الإبداع الأمريكية، وأتمنى أن تستفيد وزارات التعليم من هذه التجربة الحية.
هذا ملخص لما ذكرتيه :) وجزاك الله خيراً على الجهد الواضح.
استشارة: هل ننتقل إلى محاور أخرى أم نبقى قليلاً في المحاور الحالية لنغطي بعض النقاط التفصيلية الأخرى؟
ملاحظة: المشاركات محدودة للأسف، فهل أنا مقصر في شيء يا ناس :confused:
بنت الباطن
07-10-2001, 02:16 AM
على العكس أخي الكريم سردال التقصير لم يأتي منك أبدا بل ان مجهودك واضح جدا ، انما القضية الفراغ ياسردال اتعرف انني اكرامنا لخاطرك اضطر للتواجد هذين اليومين حتى لايكون هناك تقصير في الألمام بجوانب هذاالموضوع والذي استفزيت همتنا فيه ؟ علما بأنني احتاج للغياب لظروف طارئة ثم العودة
لا ياسردال الردود حتى لاتصيب باليأس لاعلاقه لها بالموضوع ثق أنني أعلم انه يكفينا من أخوتنا القراءة المتأنية وشرف الزيارة هذا مكسب في حد ذاته .....القراءة تسعدني مثل ماأن التعليق وطرح الأفكار والنقاش يثير حماسي ..
كم عدد القراء هل هو صفر ؟ لم هذا التشاؤم هم كثر لذا سنستمر في طرح أفكارنا ونرحب بوجود القراء والمعلقين وأرى ان تطرح مالديك من جديد ...
ولاتبتأس فصدقني المتابعة تكفي ...تكفي جدا ...