PDA

View Full Version : المدرب المعتمد من الاتحاد العالمي لـNLP حسن حداد يرد على تساؤلاتكم


أبو يحى
03-11-2001, 05:40 PM
أرحب بالاستاذ حسن حداد الذي قبل الدعوة مشكورا
وأبدى أستعداده للمشاركة في المنتدى
وألاخوة الذين سألوني عن NLP
أقول لهم ولا ينبئك مثل خبير
لن أقول شهادتي مجروحة في الاستاذ حسن فهو علم في رأسه نار
ولايحتاج الى شهادتي سواء كانت مجروحة أو لا
وأتمنى من الاخوان المشاركة وخاصة الاخ المدرب
وأقول له جأك يامهنا ماتمنى
ودعوني أستغل هذه الفرصة
وأكون أول سائل لاستاذي الفاضل وأسئل
بالسؤال المعتاد
كيف بدأت رحلتكم مع NLP

aziz2000
04-11-2001, 08:59 PM
أهلا بالأخ ابوعاصم :)

نشكرك جزيل الشكر على تشريف المنتدى بالأستاذ حسن حداد المدرب السعودي المعتمد من الاتحاد العالمي لـNLP .. ونشكر الأستاذ حسن الذي قبل الدعوة الطيبة من الأخ ابوعاصم الذي هو أحد ركائز هذا القسم ( ولو أنه كان مقل الحضور ) ..

نحن في انتظار الأستاذ حسن حداد على أحر من الجمر :)

شكرا أبوعاصم :)

أبو يحى
05-11-2001, 12:34 PM
[جواب الاستاذ حسن على السؤا ل:
بداية رحلتي مع البرمجة اللغوية العصبية كانت عن طريق حضور لقاء مع الدكتور محمد التكريتي صاحب كتاب آفاق بلا حدود ثم كنت متلهفا لحضور دورات (NLP) وفعلا حضرت دورة الدبلوما مع الأخ الأستاذ محمد عبد الرؤوف عاشور الذي أعجبت به كثير واستفدت منه كثير وبعد دورة الدبلوما أصبحت شغوفا بالعلم وأخذت ابحث عن أي كتاب أو أي موقع يتكلم عن هذا العلم وسافرت إلى بريطانيا واشتريت كل ما وجدته من كتب في البرمجة أو له علاقة بالبرمجة ثم تابعت مشواري وحضرت دورة الممارس ثم الممارس متقدم وكلها مع الأستاذ القدير محمد عبد الرؤوف عاشور وفي الصيف الماضي بتوفيق الله حصلت على شهادة مدرب معتمد من الاتحاد العالمي لمدربي البرمجة اللغوية العصبية

وأنا ما زلت أواصل مشواري بالاطلاع والعلاج والتدريب والمواصلة في هذا العلم



وأتمنى للجميع التوفيق

أبو يحى
07-11-2001, 10:58 PM
كيف نطبق ما نتعلم ؟
هذا لسان حال الكثيرين الذين يجدون صعوبة في الا نتقال من مرحلة النظرية الى التطبيق .
ولم تشفي الغليل النظريات الادارية سواء القديم منها والحديث
وكلها تركز على شيء واحد تلك العبارة :
حتى تصبح ناجحا يجب أن تكون مبدعا ومخططا وصبورا وجادا و غيرها

أما NLP تعلمك كيف تكون مبدعا .. الخ


الاستاذ حسن نريد منك تسليط الضوء على هذه النقطة
وكيف حلت NLP هذه المشكلة العويصة ؟

ولكن قبل ذلك حبذا لو عرفت للاخوان علم NLP


والله يعطيك العافية

المدرب
13-11-2001, 05:54 PM
شكراً اخي ابو باسم والله يعطيك العافية

الحقيقة عندي تساؤلات كثيرة سأطرح اهمها بالنسبة ومنا:

من اول من ابتدع هذا العلم؟
اين هو لآن وماهي الحاله التي هو عليها؟
هل حصولي على شهادة يؤهلني لتقديم برامج تدريبية بشكل مستقل في هذا العلم؟
من الذي يمنح الشهادة او الجهة المانحة؟
وهل هناك شروط محددة للمدرب او الممارس؟
نوعية الشهادات وتكلفتها؟
هل يوجد اختبار قبل منح الشهادة للممارس؟

والسؤال الأهم:
هل صحيح انه يمكن استخدام ال ان بي للتلاعب بالآخرين وحملهم على فعل مااريدة؟

ارجوا ان لااكون اطلت واشكر الأستاذ: حسن على سعة صدرة

أبو يحى
14-11-2001, 07:37 PM
أولا أنا أبو عاصم بس حلو أبو باسم يصلح لي
ثانياحياك الله أخوي المدرب
والحمدلله على السلامة
وكل عام وأنت طيب والاخوان بمناسبة حلول شهر رمضان

لاحظ أنني قلت في البداية :
(وأتمنى من الاخوان المشاركة وخاصة الاخ المدرب
وأقول له جأك يامهنا ماتمنى )

وأقول لك الان أن شاء الله تصير مدرب في NLP
الاستاذ حسن في طريقه للإجابة على أسئلتك
ولكن ينتظر من الاخوان المشرفين الحصول على
العضوية والرقم السري
ثم جأك يا مهنا ما تمنى

المدرب
27-11-2001, 01:43 AM
شكراً على تفاعلك اخي الكريم ابو عاصم
اعتذر على الاستعجال في الكتابة ومثلك يسامح

الف شكر

aziz2000
30-11-2001, 04:40 AM
أخي الكريم أبوعاصم لقد تم إرسال العضوية والرقم السري للأستاذ حسن حداد على الايميل الذي أرسلته أنت لي منذ تاريخ 19 / 11 / 2001 م أي منذ حوالي الأحد عشر يوما ونحن بانتظاره بفارغ الصبر

المدرب
06-12-2001, 02:20 PM
ارجوا ان لاتكون الاسئلة صعبة الاجابة

أبو يحى
07-12-2001, 12:29 AM
نحن الان في العشر الاواخر
اذا ما كان الاستاذ حسن مشغول يمكن أنه مسافر
وأدعو الاخوان بطرح الاسئلة مرة واحدة
وسوف تكون اجابتها مباشرة عندما يتسنى للاستاذ حسن الفرصة
والاخ المدرب الجواب تراه عن قريب
وأبو العز أرسلهما مرة أخرى
وأنا أعرف أن الاستاذ حسن على طول يعمل REPLAY
شاكرا ومقدرا :)

المدرب
07-12-2001, 03:01 PM
شكراً على تجاوبك واهتمامك اخي العزيز

وكل عام والجميع بخير مقدماً

جوال العرب
13-12-2001, 01:15 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


في الحقيقه حبيت اسلم عليكم

aziz2000
23-12-2001, 02:19 AM
بإذن الله سوف يكون الأستاذ حسن حداد متواجد معنا منذ اليوم

حسن حداد
23-12-2001, 02:26 AM
الى جميع الأخوة والأخوات رواد وزوار منتدى سوالف للجميع

كل عام وانتم بخير ونتمنى ان يتقبل الله منا الصيام والقيام

وأنا واحد منكم فلكم تحياتي

المدرب
23-12-2001, 10:08 PM
حياك الله اخ حسن
ويياهلا ومرحبا فيك وانشاء الله تساعدنا ونتعلم منك الكثير عن البرمجة اللغوية العصبية

تحيتي لك وكل عام وانت بخير والجميع ومن العايدين

حسن حداد
24-12-2001, 01:48 AM
ياهلا فيك أخي المدرب
ويشرفني أن أكون معكم وأشكركم على هذه الثقة

وأنا على أتم الاستعداد للإجابة على تساؤلاتكم واستفساراتكم عن علم البرمجة اللغوية العصبية.

ولكم تحياتي

المدرب
24-12-2001, 09:29 PM
شكراً اخي حسن
وسوف اعيد نفس الاسئلة السابقة

الحقيقة عندي تساؤلات كثيرة سأطرح اهمها بالنسبة ومنا:

من اول من ابتدع هذا العلم؟
اين هو لآن وماهي الحاله التي هو عليها؟
هل حصولي على شهادة يؤهلني لتقديم برامج تدريبية بشكل مستقل في هذا العلم؟
من الذي يمنح الشهادة او الجهة المانحة؟
وهل هناك شروط محددة للمدرب او الممارس؟
نوعية الشهادات وتكلفتها؟
هل يوجد اختبار قبل منح الشهادة للممارس؟

والسؤال الأهم:
هل صحيح انه يمكن استخدام ال ان بي للتلاعب بالآخرين وحملهم على فعل مااريدة؟

ارجوا ان لااكون اطلت واشكر الأستاذ: حسن على سعة صدرة

حسن حداد
24-12-2001, 10:05 PM
أهلا بك أخي الكريم المدرب

أشكرك على استئناف فتح باب الأسئلة من جديد وسأجيبك عن أسئلتك

1- اول من ابتدع هو باندلر حيث كان لديه الموهبة على تقليد او نمذجة سلوكيات الآخرين وفي الأصل هو عالم في الرياضيات والكمبيوتر التقى باندلر بأستاذ اللغويات الدكتور جون قرندر وجرى بينهما لقاءات وفي عام 1973 اعلن في أمريكا عن علم البرمجة اللغوية العصبية .
2- وكلاهما الآن في أمريكا ولديهما مدارس خاصة واتحادات بعلم البرمجة اللغوية العصبية.
3- حصولك على شهادة ممارس متقدم يؤهلك لأن تعطي دورات دبلوما تحت اشراف أحد المدربين المعتمدين. وتمنح الشهادة الجهة التي تدربت فيها وهي جهات مختلفة .
4- الشروط هو أن يكون ممارسا لهذا العلم وهناك أسئلة تعطى في نهاية الدورة او من خلال متابعة المدرب للتدريب.
5- نوعية الشهادة تختلف على حسب الاتحاد الذي أخذ المدرب شهادة التدريب فقد يكون قد أخذ الشهادة من مدرسة باندلر او الاتحاد العالمي لمدربي البرمجة اللغوية العصبية او من مدرسة روبرت دلتز او غيرها.
وتكلفتها طبعا تتراوح ما بين 3500 ريال سعودي الى 2000 ريال
6- مثل ما ذكرت يوجد اختبار وقد يكون مكتوب او على حسب ملاحظة المدرب للمتدربين.

أتمنى ان أكون قد وفقت في الاجابة

ولك تحياتي

الملبوس
27-12-2001, 11:13 PM
الهندسة النفسية هو تعبير لما يطلق عليه بالإنجليزية :
( Neuro Linguistic Programming ) اختصاره ( NLP ) والترجمة الحرفية لهذا التعريف هو ( برمجة الأعصاب لغوياً ) .
وقد نشاء هذا العلم الجديد أثر تعاون العالم اللغوي ( جـون كلنـدر ) والعالم الرياضي ( ريتشـارد باندلـر ) في منتصف السبعينات لهذا القرن عبر توحيد جهود من سبقوهم في البحث والدراسة عن أسرار النفس الإنسانية .
وقد ركزت الهندسة النفسية في توفير كل الإرشادات والطرق الواضحة الصحيحة لنستطيع أن نتعامل مع الأفكار السلبية ومحاولة إحداث تغير إيجابي في نفوسنا وتصرفاتنا .
وهذه الطرق المنظمة والمدروسة بشكل علمي نستطيع من خلالها معرفة تراكيب أعماق النفس الإنسانية وفنون التعامل معها بوسائل وأساليب علمية مدروسة ، بحيث نتمكن أن نحدث تأثير حاسم في عملية الإدراك والتصور في الأفكـار والشعور وبتالي في السلوك والمهارات والأداء الإنساني والجسدي والفكري والنفسي بصورة عامة .
وعلم الهندسية النفسية يبداء بمواجهة المشكلات والهموم دون الخوض في تفاصيل هذه المشكلة أو أطرافها ، من خلال تحديد بعض الآليات بتقنيات معينة ، معتمداً بشكل كبير على الاستجابة البصرية والسمعية والحسية للإنسان ، بحيث يستطيع من خلالها الشخص معالجة نفسه بدون تدخل الطبيب النفسي بوسائله وأساليبه المحرجة والدقيقة ، و لا توجد وصفات طبية تعطى أو مسكنات لتخفيف المتاعب في هذا العلاج النفسي إطلاقاً .
و يستطيع من يخوض غمار هذه الدورة توجيه أفكاره نحو مفاتيح الحور المحايد والموضوعي للمشكلة التي تأرق نفسه وتشغل باله .
ومن فوائد الهندسة النفسية أنه يمكن لأصحاب التفاوض والعلاقات العامة الحصول على قواعد ذهبية لتسير أمورهم الوظيفية والخاصة لتحقيق الرضا الإداري والمجتمعي عنهم وعن أدائهم .
ومن المكتسبات القيمة لحضور دورات الهندسية النفسية أنها تساعد على الوصول إلى الأهداف المرحلية الآنية والمستقبلية دون الاكتراث للعوائق والعراقيل بل يتم تخطي وحل جميع المشكلات التي توجهك على طريق النجاح والتقدم نحو المستقبل ، بواسطة محاولة فهم الآخرين والتعرف عليهم وما في ذهنهم ومعرفة أساليب التأثير والتغير النفسي للآخرين والإلمام بأساليب التعلم والتدريب واكتساب المهارات الحياتية في فنون التعامل مع الآخرين .
وأقول بأن هذه الكلمات هي دعوة صريحة للمهتمين في التغير والنجاح في الانخراط في هذه البرامج العالمية المبتكرة والتي عرفت طريقها إلى المحلية في كل من إمارة أبوظبي ودبي ، ولكتساب وتنمية المهارات والقدرات الشخصية ومعرفة كيفية التخلص من متاعب الحياة وهمومها بشكل علمي مدروس .
وسيتعرف الدارس لهذه الدولة على فكرة الهندسة النفسية ومبادئها الأساسية وكيف يدرك الإنسان العامل من حوله وأساليب التأثير والتغيير للنفس والآخرين و بمعرفة برمجة الدماغ ولغة العقل ، وكيف سيوجه تفكيره نحو الإيجابيات وكيف سيتعرف على ما في أذهان الآخرين والأشياء الحسنة في حياته ، والدكتور / محمد التكريتي هو اشهر من يتحدث في هذا الموضوع وله خبره وباع طويل في إعداد مثل هذه الدورات على مستوى العالمي الدولي والمحلي .
همسـه ،
المشاكل في الحياة نحنن من نرسم ونحدد أشكالها بينما الحلول تكون قريبة جداً منا وأحياناً تكون أسهل مما نتخيـل ؟! فالنجاح يصنـع ولا يبـاع .


القواعد الاثنى عشرية للبرمجة اللغوية العصبيةNLP

ماهي البرمجة الغوية العصبية: هي فن وعلم الوصول بالانسان درجة الامتياز التي بها يستطيع أن يحقق أهدافه ويرفع دائماً من مستوى حياته.

اولاً: احترم وتقبل الاخرين كما هم.
ثانياً : الخريطة ليست هي المنطقة أي لا غير صورة وشكل الشخص الذي اتحذت من موقف سلبي.
ثالثاُ: لكل إنسان في تاريخ ماضيه جميع الامكانيان التي يحتاجها لانجاز تعير ايجابي في حياته.
رابعاً: يستخدم الناس أحسن اختيار لهم في حدود الإمكانيات المتاحة في وقت بعينة.
خامساً: وراء كل سلوك توجد نية ايجابية.
سادسا:ً لكل أنسان مستويان من الاتصالات: الواعي واللاواعي أو الحاضر والباطن.
سابعاُ:ليس هناك فشل ولكن هناك نتائج وخبرات.
ثامناً: الشخص الأكثر مرونة يمكنه التحكم في الامور.
تاسعاً: معنى الاتصال هو النتيجة التي تحصل عليها.
عاشراًُ: العقل والجسم يؤثر كل منهما على الاخر.
الحادي عشر: إذا كان أي انسان قادر على فعل أي شي فمن الممكن لا ي شخص اخر أن يتعلمه ويفعله. التمثيل
الثاني عشر: أنا أتحكم في عقلي ، إذا أنا مسؤول عن نتائج أفعالي.

إذا طبقت هذه القواعد انت شخصية متميزة بلا حـدود

واسف على الاطالة

تلميذكم البار
الملبوس

حسن حداد
28-12-2001, 03:49 AM
أخي الكريم الملبوس

أشكرك أولا على هذه الاضافات الممتازة وعلى هذا الطرح الرائع عن البرمجة اللغوية العصبية .

وأود أن أضيف أن القواعد التي ذكرتها هي تسمى فرضيات وهي في الترجمة الانجليزية تسمى بالفرضيات القبلية (presuppositins) وهي فعلا كذلك فرضيات قبلية نفترضها قبل الدخول في أي عمل حتى تفتح قلوبنا وعقولنا للخطوة القادمة التي سنعملها ولماذا جعلناها فرضيات وليست قواعد حتى لا تتحجر عقولنا ونثبت عليها بل إن أحد الفرضيات تتحدث عن المرونة وهذا ما يجعلها مجرد فرضيات يفهمها كل شخص على حسب فهمه لها .
وأمر آخر ذكرت هنا فقط اثنا عشرة فرضيه وهي في الحقيقة عشرات من الفرضيات .

تعليقي هذا مجرد اضافة بسيطة في بحر علمكم .

وختاما تقبل تحياتي

نور
28-12-2001, 09:11 AM
بداية نرحب بالضيف الكريم الأخ حسن حداد ،،،
وحياه الله ضيفا عزيزا مرحبا به من الجميع ،،،

ونشكر جهود الاخوة الكرام وسعيهم لاستضافة المدرب الضيف ،،،

أنا من المهتمين بهذا العلم رغم أن معرفتي بمضمونه ونتائجه تكاد لا تذكر ،، ربما لقلة المراجع المطروحه حوله في الأسواق ،، ومعرفتي به تكاد تقتصر على ما اطلعت عليه من اصدارات الدكتور صلاح الراشد سواء ما عرض منه في الأسواق أو ما عرض في موقعه الخاص على النت ،،

وكنت أطمح أن أتعرف عن قرب عن البرمجة الدماغية العصبية أو ما يسمى بعلم NLP ،،

وقد تزامنت قراتي لهذا الموضوع مع دورة لNLP ستبدأ مع بداية شهر يناير والمدرب هو الدكتور أحمد النجار ،، وفكرت جديا في الإلتحاق بهذه الدورة التي خصصت للإناث فقط في إحدى مدارس العين ،،

وسؤالي المدرب : هل تنصحني بالإلتحاق بها ؟

وهل لها تأثير عملي تطبيقي واضح على السلوك خاصة أني مدرسة وأحتاج إلى التطوير باستمرار ؟

وهل كل من يلتحق بهذه الدورة يتغير ( أقصد لا بد أن يخرج منها بشئ من التغيير ) أم هذا يتوقف على أشياء أخرى كاستعداد هذا الشخص للتغيير أو يعتمد على حالة الشخص النفسية ؟

وماذا عن الأشخاص الذين يعانون من حالات نفسية كالقلق والإكتئاب هل لهم نصيب من الشفاء من هذه الأمراض ؟؟

عندي أسئلة كثيرة :) ولكن سأنتظر أخي الكريم الإجابة على هذه الأسئلة أولا وفي ضوء إجاباتك سأسال باقي الأسئلة :) هذا إذا سمحت لي أخي الكريم بذلك شاكرين لك سعة صدرك لنا ولباقي الاعضاء ،،،

وحياك الله مرة أخرى ،،،

الملبوس
29-12-2001, 12:42 AM
اشكرك استاذي الفاضل على تعلقيك نعم انا سميتها قواعد ولكن مثلما تفضلت يجب ان تكون فرضيات اشكرك استاذي الفاضل.... وقد سميتها قواعد عندما طرحت هذه الدورة على طلبة في الثالث ثانوي منذ سنتين والله المستعان .

بارك الله فيك وفي علمك استاذي الفاضل

استفسار بسيط اذا احببنا ان تطرح لنا دورة NLP كيف يمكننا الاتصال بك والاستفسار عن ذلك

وعندي سؤال وهو هل وجدت او ثبتت نظرية صحيحة وثابته عن NLP في الاون الاخيره لاني منذ فتره وانا مختص في مجال اخر ولم اتعرف الى مدى تثيت قواعد نظرية NLP

واشكرك مره اخرى لتفضلك باعطى وقتك الكريم لاخونك


تلميذكم البار
الملبوس


:)

حسن حداد
29-12-2001, 02:03 AM
الى الأخت الكريمة نور

أشكر لك اهتمامك بعلم البرمجة اللغوية العصبية وأشكر لك أسئلتك المميزة التي تدل على حبك للتعلم والتطوير السريع في حياتك العلمية والعملية .

وبالنسبة هل للبرمجة تأثير عملي واضح في السلوك ، فنعم لها تأثير كبير وواضح في الناحية العملية التطبيقية وفي مجالات مختلفة مثل : التربية والتعليم الصحة النفسية والبدنية الادارة والأعمال التدريب واكتساب المهارات حل المشاكل الشخصية والعاطفية ادارة الاجتماع والتفاوض الاعلام والدعوة الى الله علاج حالات الخوف والوهم العلاقات الخاصة والعامة الابداع والتفكير وغيرها .
ولها علاقة كبيرة في التربية والتعليم : وهذه بعض التطبيقات · تطوير التربية والتعليم
- سرعة التعلم والتذكر
- إتقان تهجي الكلمات والإملاء
- تشويق الطلاب للدراسة
- زيادة فاعلية وسائل الإيضاح
- شحذ القدرة على التفكير
- تحسين السلوك
- رفع مستوى الأداء للمدرسين
- تحسين الحفظ والاستذكار

والتغيير طبعا يعتمد على الشخص وعلى المدرب وعلى الوسيلة التي تستخدم في التدريب .
بالنسبة للشخص يعتمد على مدى رغبته في التعلم والاستفادة مثله مثل أي علم . والأمر الثاني هو المدرب وطريقة القاؤه ووسائل التحفيز التي يستخدمها والتدريب والتمارين والتطبيقات وغيرها من الأشياء التي يمكن ان يقدمها المدرب لجذب انتباه المستمعين. وكذلك الوسائل الحديثة المستخدمة في التدريب وتنوعها .

وبالنسبة للذين يعانون من حالات نفسية نعم بحضور هذه الدورات يستطيع الانسان أن يعالج نفسه من هذه الحالات النفسية على اختلاف أنواعها وأنا أعرف امرأة حضرت معنا دورة المدربين في بريطانيا كان هدفها من الدورة هو تعالج نفسها من السمنه والوزن الزائد.

أتمنى أن تكون الاجابة كافية لأختي الكريمة نور وأنا على استعداد لأي توضيح أو أي مساعدة في هذا المجال.

وتقبلوا تحياتي

حسن حداد
29-12-2001, 02:19 AM
أهلا بك أخي الكريم الملبوس

وأشكرك على هذا التواصل
وبالنسبة للدورات التي أقيمها فهي عن طريق جهات منها

- مؤسسة القدرات البشرية : وسيكون لي دورة نسائية في الرياض في الشهر القادم من 5-9 ذو القعدة وذلك بالتعاون مع قدرات .
- مركز الراشد للتنمية البشرية بفرع الشرقية : وهم الآن في طور التنسيق لهذه الدورات .
- وكذلك لي دورات بالتنسيق مع بعض الجمعيات الخيرية وبعض المؤسسات الحكومية .
- ويمكن التنسيق المباشر معي وخصوصا للمجموعات وفي أي مكان .

وبالنسبة لفرضيات البرمجة اللغوية العصبية أصبحت الآن معنونة بعناوين فمنها على سبيل المثال :
- الفرضيات المتعلقة بالعمليات الذهنية.
- الفرضيات الخاصة بالاستراتيجيات.
- الفرضيات المتعلقة بالسلوك والاستجابة.
- فرضيات الاتصال
فرضيات التعلم والتغيير والخيارات . وغيرها

وأشكر لك اهتمامك البالغ وسؤالك المهم الذي فتح لنا آفاقا جديدة في التعلم والتطوير .

تقبل تحياتي

حسن حداد
29-12-2001, 02:35 AM
أهلا بك أخي الكريم الملبوس

وأشكرك على هذا التواصل
وبالنسبة للدورات التي أقيمها فهي عن طريق جهات منها

- مؤسسة القدرات البشرية : وسيكون لي دورة نسائية في الرياض في الشهر القادم من 5-9 ذو القعدة وذلك بالتعاون مع قدرات .
- مركز الراشد للتنمية البشرية بفرع الشرقية : وهم الآن في طور التنسيق لهذه الدورات .
- وكذلك لي دورات بالتنسيق مع بعض الجمعيات الخيرية وبعض المؤسسات الحكومية .
- ويمكن التنسيق المباشر معي وخصوصا للمجموعات وفي أي مكان .

وبالنسبة لفرضيات البرمجة اللغوية العصبية أصبحت الآن معنونة بعناوين فمنها على سبيل المثال :
- الفرضيات المتعلقة بالعمليات الذهنية.
- الفرضيات الخاصة بالاستراتيجيات.
- الفرضيات المتعلقة بالسلوك والاستجابة.
- فرضيات الاتصال
فرضيات التعلم والتغيير والخيارات . وغيرها

وأشكر لك اهتمامك البالغ وسؤالك المهم الذي فتح لنا آفاقا جديدة في التعلم والتطوير .

تقبل تحياتي

FARES77
29-12-2001, 11:57 AM
في الرياض و خصوصا التى ستقدم خلال الشهرين القادمين و تقبل خالص تحياتي

حسن حداد
30-12-2001, 02:21 AM
أخي الكريم
بالنسبة لتلفونات مؤسسة قدرات التي في الرياض هي: 4792338 أو 4762750 فاكس 4768749


وتقبل تحياتي

توتة
02-01-2002, 04:12 AM
الأستاذ الكريم حسن حداد ....

كم يشرفنا انضمامك لنا في منتديات سوالف للجميع ...
أحببت ان أرحب بك و بوجودك معنا فهذا يسعدنا :)

كم هو جميل أن يطور الانسان من نفسه و شخصه .... و يرتقي
بها لصيغة أفضل و أكثر ايجابية ...

سؤالي لك بسيط أخي الكريم ....

هل للألوان تأثير في هذا العلم ؟ و هل تؤثر على برمجة السلوك ؟
أو تطويره ..؟

تحياتي ,,,,

توتة

حسن حداد
02-01-2002, 11:30 PM
أختي الكريمة توتة

أشكرك على هذا الترحيب ويسعدني أن أكون بينكم

بالنسبة للألوان

اذا كان المقصود هو حب الألوان مثلا أنا احب اللون الأحمر فماذا يعني في البرمجة لا أعلم أن تفضيل لون من الألاوان يعني شيء معين .

لكن يوجد هناك تصنيف معين للناس على حسب الألوان ويسمى بتصنيف قريفز (Graves Model) وهو تصنيف للأفراد وكذلك للشعوب والأمم

فمثلا اللون الأزرق يرمز الى أن المدرس او الشيخ أو الحاكم هو الذي يوجه الناس وهو الذي يعرف لهم الصواب والخطأ وهؤلاء الناس يتحركون بالخطوات 1، 2، 3 وهكذا ويصنف في هذا اللون المنطقة العربية وخصوصا دول الخليج

واللون الأخضر : صاحب هذا اللون يميل الى الاحساس الحدسي في القرارات ويعملون بالتشابه ولا يحبون التنافس ويحبون التسهيلات في التربية والمشاركة وفريق العمل الواحد ويحبون اللعب والمرح . وعلى مستوى الشعوب يصنف المشتمع الغربي في اللون الأخضر ويعني السلام مع الآخرين .

وهكذا بقية الألوان

وهو الآن يعتبر علم قائم وتعقد فيه دورات

أرجو ان تكون هي ما أردت أختي توتة

وأشكرك على هذا السؤال الرائع

وتقبلي تحياتي

مساعد بن عبدالسلام
03-01-2002, 02:07 PM
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته ,

أخ حسن حداد ..

رأيت الكثير من الإعلانات في الآونة الأخيرة حول موضوع البرمجة اللغوية العصبية و لدي هذه الأسئلة :

1- لماذا بالذات دورات البرمجة اللغوية العصبية باهظة التكلفة مقارنة بالدورات الأخرى ؟

2- كيف أحكم إن هذا المدرب سيفيدني أو ذاك اللذي سيفيدني ؟ لأن البعض يعمل الدورة على مدى 3 شهور و البعض لمدة 6 أيام فقط !

3- للمدربين مدارس مختلفة أخذوا منها شهاداتهم .. فما الفرق بين تلك المدارس على الرغم من إنه نفس العلم و ما رأيك ما هو أفضلهم ؟

و شكرا لك ,

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته

حسن حداد
03-01-2002, 03:03 PM
اشكرك على هذه الأسئلت التي تدل على اهتمامك للوصول الى الأفضل

بالنسبة لماذا أسعارها عالية : فالسبب أن الدورات في امريكا وأوروبا غالية فعندما اشتركنا في هذه الدورات كان سعرها أغلى من الأسعار الموجود حاليا في السعودية فمثلا دورة المدربين كلفت حوالي عشرون الف ريال .

تحكمين على المدرب وتمنكنه من خلال تمكنه من المادة واهتمامه بالتدريب وتوصيل المعلومة للمتدربين وكذلك انه ما يبخل بأي شيء على طلابه.

بكل تأكيد هناك مدارس مختلفة فبعض المدارس تهتم بالناحية الاعلامية والسياحية وبعضها يهتم بالناحية السلوكية وبعضها يهتم بالجانب الشعوري والبعض الآخر يهتم بالجانب الفكري
وافضل المدارس هي التي تهتم بجميع الجوانب الثلاثة السلوكي والشعوري والفكري

اتمنى أني قد أجبت على اسئلتك وانا مستعد لأي استفسار

شكرا لك

بنت الباطن
13-01-2002, 10:01 PM
أستاذ حسن سلام :)

أولاً تحياتي وشكري الجزيل على تفضلك فلا غرو لمن لايعرف حسن (شهادتي فيه مجروحه :)) هو أستاذ هذا العلم ومجتهد في فهم ادق التفاصيل عنه ... لماح ، فطين أستفدنا منه الكثير واحتفظنا بصحبته هنا وهناك ، فاهلا به وسهلاً بيننا

كنت أنتظر ان يكون هناك أسئلة أكثر حتى أدلو بدلوي ولكن ربما هذا العلم مازال في مرحلة لم يستوعبها الكثيرين وعليه فسنتحاور مع الأستاذ حسن وسنلقي بعضاً من الأفكار والمواضيع التي تخدم هذا العلم ويجد فيه أخوتنا المتعة والفائده

ديباجة طويلة اليس كذلك ؟ هيا بنا للحوار :)


أستاذ حسن لنتذكر ونعيد بلورة بعض الأفكار مارأيك

شيء من البرمجة اللغوية لللذهن ( أسلوب لاتفعل )


فاسمحوا لي أن أبين طرفا من البرمجة الذهنية السلبية لاستخدام أسلوب ( لا تفعل ... ) .
إخواني وأخواتي جميعا : حاولوا تطبيق هذه التجربة مع طفل صغير من أبنائكم أو إخوانكم وانظروا النتائج :
املؤوا كوبا بالماء ثم اطلبوا من الطفل أن ينقله إلى مكان آخر ( المطبخ مثلا ) ، فقط اطلبوا منه هذا دون أي توجيه إضافي ، سيحمل الكوب وينطلق به للمكان المحدد ، في نصف المسافة قولوا له دون مقدمات : ( لا تسكب الماء أو لا تسقط الكوب ) ، ولاحظوا ردة فعله وقارنوا بين سلوكه قبل هذا القول وبعده .
جربت هذا عشرات المرات وكانت النتيجة واحدة في أكثر المرات ، وجدت أن الطفل قبل هذا العبارة يتصرف بطريقة تلقائية سليمة ، لكن بمجرد سماعه لهذه العبارة السلبية ، يضطرب ويرتبك ، وفي كل الحالات التي يكون فيها الكوب مملوءا تماما في كل هذه الحالات ينسكب الماء على الأرض .
ما معنى هذا ؟

لنجرب تجربة ثانية توضح لنا تفسير هذا كله : ليأخذ أحدنا كوبا مملوءا تماما بالماء ويضعه في طبق صغير ، ويحمل الطبق دون أن يمسك بالكوب نفسه و يمشي به مسافة عشرة أمتار ، هل في ذلك صعوبة ؟ قطعا لا صعوبة في ذلك كل منا يستطيع أن يفعل ذلك ، جرب ذلك بنفسك ستجد أن الأمر سهلا ، لكن كرر المحاولة و أنت تستحضر في ذهنك أن الكوب يمكن أن يسقط و أن الماء يمكن أن ينسكب ، جرب ذلك وانظر النتيجة ، ماذا حدث ؟؟؟
خطواتك ستكون أقل نظرتك ستكون مركزة على الكوب نفسه ، لا أستبعد أن نسبة 90% ممن سيطبق هذا سينسكب منهم الماء رغم كل الحرص والاحتياط .
ما معنى هذا ؟؟

إخواني و أخواتي : تفسير هذا أن الصورة التي تحضر إلى ذهنك الواعي تبرمج سلوكك فيكون متأثرا بها ، فالطفل يحمل الكوب والصورة التي في ذهنه صورة إيجابية ، ونظرته إلى نفسه أنه قادر على القيام بهذا العمل ، لكن حينما تقول له لا تسكب الماء أو لا تسقط الكوب ، هذا الأسلوب يستحضر في ذهنه مباشرة صورة الكوب ساقطا و الماء منسكبا ، فتسيطر علي عقله الواعي هذه الصورة السلبية وتؤثر على سلوكه تأثيرا سلبيا ، تماما كما يحدث معك أنت و أنت البالغ الكبير حينما تستحضر في عقلك الواعي فكرة أن الكوب قد يسقط والماء قد ينسكب فتؤدي إلى توتر أعصابك وارتباكك رغم أن الأمر سهل يسير .
جربوا هذا و تعلموا منه .

إخواني و أخواتي : في فندق بإحدى الدول الأوربية كانوا يقومون بتنظيف بلاط الأرضية في البهو يوما معينا في الأسبوع فيسكبون الماء والصابون والمنظفات على الأرض ، و يضعون لوحة تحذيرية تنبة الناس كتب عليها ( لا تنزلق الأرض مبلولة ) .
أقيمت دراسة إحصائية كانت نتيجتها أن عدد المنزلقين يقل بنسبة كبيرة جدا إذا لم تكن هذه اللوحة التحذيرية موجودة .

هذه آثار استخدام الأسلوب السلبي ( لا تفعل ) .

حسنا فما هو الأسلوب البديل ؟؟ حينما أريد أن أقول لولدي ( لا تسهر ) ماذا أريد منه ؟ أريد أن ينام ، فلماذا لا أقول له توجه للنوم . حينما أقول لولدي ( لا تكسر الكوب ) ماذا أريد منه ؟ أريد أن يحافظ عليه ، فلماذا لا أقول له حافظ عليه ، حينما أقول لولدي ( لا تكذب ) ماذا أريد منه ؟ أريد أن يصدق ، لماذا لا أقول له : كن صادقا … و هكذا
لماذا نعبر دائما عن الأشياء التي لا نريدها و نهمل التركيز على الأشياء التي نريدها ، لماذا نعمل على استحضار الصور السلبية إلى أذهاننا و أذهان صغارنا .

كل هذه الأمثلة التي ذكرت تدور في محيط الأشياء العادية التي لا يتوقع منها ضرر كبير ،، لكن تخيلوا معي ما يحدث حينما أقول لولدي أو أخي الصغير بدافع التحذير الوقائي : ( لا تدخن .. لا تتناول المخدرات ) ، ماهي الصورة التي تحضر تلقائيا إلى ذهنه ؟
إنها صورته و هو يمارس عادة التدخين أو يتناول المخدر ، و هي صورة سلبية أنا أسستها في ذهنه لم تكن موجودة ، حقا إنها صورة بشعة ما ذنبه لكي أنبه لها ؟

الأدهى من ذلك و الأمر إذا أخذت أكرر مثل هذا الأسلوب ، لأن تكراره يعوده على هذه الصورة حتى تصبح مألوفة لديه ، و بالتالي يقل نفوره منها ، ويتجرأ عليها و لا أستبعد أن يدفعه الفضول لتقمص تلك الصورة الخيالية و يجرب التدخين أو حتى المخدرات .

2هل ترون إلى أي مدى يمكن أن نبرمج أذهان الآخرين دون أن نعي ؟؟؟

إن شعارات (( لا للمخدرات … لا للتدخين )) و أمثالها ، عبارة عن برامج تؤدي إلى عكس ما يراد منها .. فليت قومي يعلمون .

قد يقول قائل بأن أسلوب النهي أسلوب عربي ورد في القرآن الكريم ، فكيف تنصح بالابتعاد عنه ؟
و أجيب عن هذا بأن أسلوب النهي أسلوب عربي لا بأس باستخدامه إن كان لا يستحضر في ذهن المخاطب صورة سلبية جديدة عليه ، فمن كان يمارس عادة التدخين لا بأس أن تقول له : لا تدخن ، لأنك لم تستحضر في ذهنه صورة غريبة عنه ، فرغم سلبيتها إلا أنها معروفة لديه ، فأسلوبك هنا لم يعمل على برمجته الذهنية ، و استعرض أساليب النهي في القرآن ستجد أنها مرتبطة بأشياء قائمة في واقع الناس ، لكن المشكلة حينما تستخدم هذا الأسلوب السلبي مع مخاطب خالي الذهن مما تنهاه عنه .

هل تذكر هذه المعلومة ، سنبفقى معك :)

بنت الباطن
13-01-2002, 10:03 PM
أستاذ حسن سلام :)

أولاً تحياتي وشكري الجزيل على تفضلك فلا غرو لمن لايعرف حسن (شهادتي فيه مجروحه :)) هو أستاذ هذا العلم ومجتهد في فهم ادق التفاصيل عنه ... لماح ، فطين أستفدنا منه الكثير واحتفظنا بصحبته هنا وهناك ، فاهلا به وسهلاً بيننا

كنت أنتظر ان يكون هناك أسئلة أكثر حتى أدلو بدلوي ولكن ربما هذا العلم مازال في مرحلة لم يستوعبها الكثيرين وعليه فسنتحاور مع الأستاذ حسن وسنلقي بعضاً من الأفكار والمواضيع التي تخدم هذا العلم ويجد فيه أخوتنا المتعة والفائده

ديباجة طويلة اليس كذلك ؟ هيا بنا للحوار :)


أستاذ حسن لنتذكر ونعيد بلورة بعض الأفكار مارأيك

شيء من البرمجة اللغوية لللذهن ( أسلوب لاتفعل )


فاسمحوا لي أن أبين طرفا من البرمجة الذهنية السلبية لاستخدام أسلوب ( لا تفعل ... ) .
إخواني وأخواتي جميعا : حاولوا تطبيق هذه التجربة مع طفل صغير من أبنائكم أو إخوانكم وانظروا النتائج :
املؤوا كوبا بالماء ثم اطلبوا من الطفل أن ينقله إلى مكان آخر ( المطبخ مثلا ) ، فقط اطلبوا منه هذا دون أي توجيه إضافي ، سيحمل الكوب وينطلق به للمكان المحدد ، في نصف المسافة قولوا له دون مقدمات : ( لا تسكب الماء أو لا تسقط الكوب ) ، ولاحظوا ردة فعله وقارنوا بين سلوكه قبل هذا القول وبعده .
جربت هذا عشرات المرات وكانت النتيجة واحدة في أكثر المرات ، وجدت أن الطفل قبل هذا العبارة يتصرف بطريقة تلقائية سليمة ، لكن بمجرد سماعه لهذه العبارة السلبية ، يضطرب ويرتبك ، وفي كل الحالات التي يكون فيها الكوب مملوءا تماما في كل هذه الحالات ينسكب الماء على الأرض .
ما معنى هذا ؟

لنجرب تجربة ثانية توضح لنا تفسير هذا كله : ليأخذ أحدنا كوبا مملوءا تماما بالماء ويضعه في طبق صغير ، ويحمل الطبق دون أن يمسك بالكوب نفسه و يمشي به مسافة عشرة أمتار ، هل في ذلك صعوبة ؟ قطعا لا صعوبة في ذلك كل منا يستطيع أن يفعل ذلك ، جرب ذلك بنفسك ستجد أن الأمر سهلا ، لكن كرر المحاولة و أنت تستحضر في ذهنك أن الكوب يمكن أن يسقط و أن الماء يمكن أن ينسكب ، جرب ذلك وانظر النتيجة ، ماذا حدث ؟؟؟
خطواتك ستكون أقل نظرتك ستكون مركزة على الكوب نفسه ، لا أستبعد أن نسبة 90% ممن سيطبق هذا سينسكب منهم الماء رغم كل الحرص والاحتياط .
ما معنى هذا ؟؟

إخواني و أخواتي : تفسير هذا أن الصورة التي تحضر إلى ذهنك الواعي تبرمج سلوكك فيكون متأثرا بها ، فالطفل يحمل الكوب والصورة التي في ذهنه صورة إيجابية ، ونظرته إلى نفسه أنه قادر على القيام بهذا العمل ، لكن حينما تقول له لا تسكب الماء أو لا تسقط الكوب ، هذا الأسلوب يستحضر في ذهنه مباشرة صورة الكوب ساقطا و الماء منسكبا ، فتسيطر علي عقله الواعي هذه الصورة السلبية وتؤثر على سلوكه تأثيرا سلبيا ، تماما كما يحدث معك أنت و أنت البالغ الكبير حينما تستحضر في عقلك الواعي فكرة أن الكوب قد يسقط والماء قد ينسكب فتؤدي إلى توتر أعصابك وارتباكك رغم أن الأمر سهل يسير .
جربوا هذا و تعلموا منه .

إخواني و أخواتي : في فندق بإحدى الدول الأوربية كانوا يقومون بتنظيف بلاط الأرضية في البهو يوما معينا في الأسبوع فيسكبون الماء والصابون والمنظفات على الأرض ، و يضعون لوحة تحذيرية تنبة الناس كتب عليها ( لا تنزلق الأرض مبلولة ) .
أقيمت دراسة إحصائية كانت نتيجتها أن عدد المنزلقين يقل بنسبة كبيرة جدا إذا لم تكن هذه اللوحة التحذيرية موجودة .

هذه آثار استخدام الأسلوب السلبي ( لا تفعل ) .

حسنا فما هو الأسلوب البديل ؟؟ حينما أريد أن أقول لولدي ( لا تسهر ) ماذا أريد منه ؟ أريد أن ينام ، فلماذا لا أقول له توجه للنوم . حينما أقول لولدي ( لا تكسر الكوب ) ماذا أريد منه ؟ أريد أن يحافظ عليه ، فلماذا لا أقول له حافظ عليه ، حينما أقول لولدي ( لا تكذب ) ماذا أريد منه ؟ أريد أن يصدق ، لماذا لا أقول له : كن صادقا … و هكذا
لماذا نعبر دائما عن الأشياء التي لا نريدها و نهمل التركيز على الأشياء التي نريدها ، لماذا نعمل على استحضار الصور السلبية إلى أذهاننا و أذهان صغارنا .

كل هذه الأمثلة التي ذكرت تدور في محيط الأشياء العادية التي لا يتوقع منها ضرر كبير ،، لكن تخيلوا معي ما يحدث حينما أقول لولدي أو أخي الصغير بدافع التحذير الوقائي : ( لا تدخن .. لا تتناول المخدرات ) ، ماهي الصورة التي تحضر تلقائيا إلى ذهنه ؟
إنها صورته و هو يمارس عادة التدخين أو يتناول المخدر ، و هي صورة سلبية أنا أسستها في ذهنه لم تكن موجودة ، حقا إنها صورة بشعة ما ذنبه لكي أنبه لها ؟

الأدهى من ذلك و الأمر إذا أخذت أكرر مثل هذا الأسلوب ، لأن تكراره يعوده على هذه الصورة حتى تصبح مألوفة لديه ، و بالتالي يقل نفوره منها ، ويتجرأ عليها و لا أستبعد أن يدفعه الفضول لتقمص تلك الصورة الخيالية و يجرب التدخين أو حتى المخدرات .

هل ترون إلى أي مدى يمكن أن نبرمج أذهان الآخرين دون أن نعي ؟؟؟

إن شعارات (( لا للمخدرات … لا للتدخين )) و أمثالها ، عبارة عن برامج تؤدي إلى عكس ما يراد منها .. فليت قومي يعلمون .

قد يقول قائل بأن أسلوب النهي أسلوب عربي ورد في القرآن الكريم ، فكيف تنصح بالابتعاد عنه ؟
و أجيب عن هذا بأن أسلوب النهي أسلوب عربي لا بأس باستخدامه إن كان لا يستحضر في ذهن المخاطب صورة سلبية جديدة عليه ، فمن كان يمارس عادة التدخين لا بأس أن تقول له : لا تدخن ، لأنك لم تستحضر في ذهنه صورة غريبة عنه ، فرغم سلبيتها إلا أنها معروفة لديه ، فأسلوبك هنا لم يعمل على برمجته الذهنية ، و استعرض أساليب النهي في القرآن ستجد أنها مرتبطة بأشياء قائمة في واقع الناس ، لكن المشكلة حينما تستخدم هذا الأسلوب السلبي مع مخاطب خالي الذهن مما تنهاه عنه .

هل تذكر هذه المعلومه ؟؟ سنبقى :)

حسن حداد
13-01-2002, 11:01 PM
أشكر الأخت بنت الباطن على هذا المدح واعتبر ذلك حافزا لي على العطاء والاستفاده والافاده في هذا العلم وغيرها من العلوم

وقد قالت الأخت بنت الباطن كلام رائع يدل على عمق فكرها ونضوجه واكلام الذي ذكرته يعتبر من صميم البرمجة اللغوية العصبية ولا أدري هل أختي درست هذا العلم من قبل أم هي نتاج عقلها الواعي وعقلها الباطن . ننتظر المزيد من هذا الكلام الواقعي الذي يستفيد منه القراء في مجالات حياهتم

مع أطيب تحياتي

بن ابراهيم
23-01-2002, 01:40 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم
تحية للاستاذ حسن حداد

ارجو مساعدتي
و الاجابة على السؤال التالي :

كيف تترك عادة و تكسب عادة جديدة ؟


و جزيل شكري لك ؟

حسن حداد
23-01-2002, 02:12 AM
وعليكم السلام اخي ابو ابراهيم
يوجد في البرمجه العصبيه الغويه عدة تقنيات مختلفه لعلاج مثل تلك العادات السيئه ويعتمد العلاج على معرفة عمق وتأثير هذه العاده السيئه وهل لها صله با لمعتقدات والقيم وغيرها من الصلات الاخرى ومن هذه التقنيات السوش ومولدالسلوك الجديد والنميطات وغيرها من التقنيات الكثيره
ارجو منك اخي الكريم مراسلتي على البريد لمعرفة معلومات اكثر عن الحاله
وتقبل تحياتي

بنت الباطن
23-01-2002, 09:43 AM
صاحب هذا الموضوع هو أستاذنا جرير طيب الله ذكره :)


الفاضل / حسن حداد

مارأيك أن تحدثنا عن الأنماط وأنواعها في البرمجة اللغوية العصبية لنبدأ بالنمط الحسي لو تكرمت ؟

تحياتي لك

hade
23-01-2002, 03:08 PM
شكرا للجميع وعلى رأسهم الأستاذ المدرب حسن حداد

بالنسبة لموضوع القراءة التصويرية والذي يعتبر جزءً أو علماً من البرمجة اللغوية العصبية حسب معلوماتي المتواضعة

ما سمعته عن القراءة التصويرية أن الشخص العادي يمكنة أن يطور سرعة قرائته العادية من 250 كلمة في الدقيقة إلى 1000 كلمة في الدقيقة . هذا بالنسبة للقراءة العادية، أي لتصبح أربعة أضعاف.

أما بالنسبة للقراءة التصويرية فإن سرعة القراءة تزيد لتصل 25000 كلمة في الدقيقة ، او أكثر ،، هذا الرقم الفلكي يعني ان تقرأ صفحة كاملة في كل ثانية ، أي 60 صحفة في كل دقيقة، أي 3600 صفحة في الساعة ، تقريباً
أي يمكنك ان تختم المصحف عدة مرات في ساعة واحدة
ويمكنك أن تقرأ كل امهات الكتب بمجلداتها الضخمة في عدة أيام.

هذا ما أعرفة عن القراءة التصويرية. ولكن هذا ليس كل ما تجنية من حضورك احدى دورات القراءة التصويرية خلال 4 عدة أيام بمعدل 5 ساعات يومياً.

أرغب في أن يتكرم علي المدرب حسن حداد بالإجابه على سؤالي ، وهو :
هل هذا الكلام عن القراءة التصويرية صحيح ؟
أو هل هناك نسبة للصحة في هذا الكلام ، ولو كانت بسيطة؟

اذا كان كذلك ،، فلماذا لا تدرس مادة القراءة التصويرية في المدارس ، والجامعات؟ فلو وضعت مادة القراءة التصويرية في احدى سنوات الثانوية فسيتغير حال طلابنا.

آسف للإطالة

وشكرا

أخوكم/ هادي

حسن حداد
24-01-2002, 12:57 AM
أخي الكريم هادي

أولا أشكرك على حسن كلامك وخلقك الجم وان دل فانما يدل على ما تحملينه من خير كثير بين جنباتكم

ثانيا : مفهوم القراءة التصويرية أنها تعتمد على قدرات العقل الواعي وهو فعلا تستطيع ان تقرأ كتاب فيه 300ورقة خلال عشرة دقائق وهي تعتمد على ما تريده انت من القراءة او من الكتاب لا ما يريده المؤلف أو الآخرون

وفي المدارس يحتاجون أن يتعلموا المواد بادراكهم لأنهم يقرأون ويحفظون ما يريده المدرسون والمعلمون منهم لأنهم سيسألون عنه في الاختبارات وأحب أن أضيف أن القراءة التصويرية ترسخ المعلومات التي تعلمها الطلب بعقله الواعي

أرجو أخي الكريم أن أكون قد أجبت عن سؤالك


وختاما تقبل تحياتي وتقديري العميق لشخصكم الكريم

مساعد بن عبدالسلام
25-01-2002, 12:49 AM
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته ,

أ.حسن ,

مثلا لو كنت أريد التخلص من عادة قضم الأظافر .. هل يمكن بالستخدام البرمجة العصبية ؟ و كيف الطريقة ؟

و شكرا

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته ,

حسن حداد
25-01-2002, 01:32 AM
أخي الكريم

نعم في البرمجة اللغوية العصبية من التقنيات التي يمكن ان تساعدك للتخلص من هذه العادات السيئة مثل قضم الأظافر

فاذا كنت تريد علاج هذه العادة وغيرها فيمكن عن طريق مدرب في البرمجة اللغوية العصبية
واذا كنت مجرد الخطوات فسأكتبها لك وهي كما يلي :-

تقنية تغيير العادات السيئة إلى عادات افضل:

إن الطريقة لتغيير العادات والسلوكيات السيئة إلى عادات وسلوكيات حسنة جديدة هو باستخدام طريقة الحفيف أو ما يسمى بالسويتش وطريقتها تتلخلص في أن نأخذ هذه التصورات الداخلية لهذا السلوك والتي نكون في عدم سعة الحيلة ونثير حولها تصورات تجعلنا في حالات سعة حيلة



هذه إحدى طرق البرمجة اللغوية العصبية لتغيير العادات السلبية والتخلص منها وهي تسمى طريقة الــ SWISH ( اكتشفها ريتشارد باندلر أحد مؤسسي الـ NLP ) .

وإليكم خطواتها :


1- حدد السلوك أو العادة المطلوب تغييرها لك أو لغيرك ، عادة تقليم الأظافر مثلا .
2- حدد الصورة التي تسبق مباشرة الدخول في ممارسة العادة المراد تغييرها ، لنقل مثلا تقليم الأظافر. وهو انك ترى إصبعك يرتفع إلى فمك
3- استحضر هذه الصورة كأنك تراها ( وأنت في حالة اتحاد ) ، أي تخيل أنك ترى إصبعك يرتفع إلى فمك وتأكد من وضوح الصورة في ذهنك ثم احتفظ بها .
4- أخرج من هذا التخيل تماما وفكر بأي شيء حولك أو تحدث مع أي شخص حتى تضمن الخروج التام من عملية الخيال وهو ما يسمى بكسر الحالة
5- أنشئ صورة خيالية جديدة تمثل هويتك التي تتوق لأن تكون عليها عندما تترك هذه العادة وانظر إلى نفسك فيها ( و أنت في حالة انفصال ) ، واستمتع بصورتك الجميلة وزدها تحسينا حتى تصبح في أروع أحوالها جميلة براقة زاهية . وهذه الصورة الرائعة ستكون هي الحصيلة والهدف الذي نريده ونسعى إلى تحقيقه .
6- أخرج من هذا التخيل تماما كما خرجت في الخطوة الرابعة ، وفكر بأي شيء حولك أو تحدث مع أي شخص حتى تضمن الخروج التام من عملية الخيال .
8- استحضر الصورة الأولى ( صورة إصبعك يرتفع إلى فمك) ، استحضرها بحجمها العادي الذي رأيته سابقا ، ثم ضع الصورة الجميلة الثانية مصغرة في ركن من أركان الصورة الأولى .
8- كبر الصورة الجميلة ( بطريقة التمدد السريع ) لتغطي على الصورة الأولى بكاملها .
9- كرر الخطوة الثامنة عدة مرات حتى تختفي معالم الصورة الأولى تماما ، و حتى يصبح تمدد الصورة الثانية هي التي تظهر وتغطي على الصوره الأولى .

aziz2000
10-02-2002, 03:40 PM
نشكر الأستاذ حسن حداد المدرب السعودي المعتمد من الإتحاد العالمي للهندسة اللغوية العصبية على تفضله بالإجابة على أسئلة أعضاء سوالف عن علم الـ NLP .. ونرجو منه أن يُفيدنا بطرح مواضيع تعزز معرفتنا لهذا العلم الجديد علينا .. مع شكرنا الجزيل له :)

حسن حداد
10-02-2002, 11:14 PM
أشكر أخي الكريم عزيز

على هذه اللفته منه حول موضوع البرمجة اللغوية العصبية .

وأود أن اتحدث عن بعض تطبيقات البرمجة اللغوية العصبية في مجالات الحياة المختلفة

فمثلا : في مجال التعليم أثبت هذا العلم بعض الطرق في تسريع التعلم والتحفيز على التعلم وعلاج صعوبة التعلم ومن هذه التطبيقات
1- تعليم الأطفال على الاملاء حتى قبل الدخول الى المدرسة .
2- تحبيب الطلاب في الدراسة وزيادة الرغبة في التعلم
3- القضاء على الصعوبات الموجودة في بعض المواد وذلك بتغيير بعض الاستراتيجيات الخاصة بالمذاكرة .
4- تعليم المدرسين الأنماط المختلفة للطلاب ليسهل التعامل مع كل نمط . وبالتالي التأثير عليهم وكسب قلوب الطلاب.

وغيرها من التطبيقات في هذا المجال.

النا جح
01-08-2002, 03:47 PM
الاخ حسن الحداد السلام عليكم
تحية تقير واعجاب بالمواضيع التي تكتبها عن nlp
ارجو ارشادي لمهارات وطرق في nlp تساعدني في تعلم لغة جديدة الفرنسية مثلا بشكل متقن وسريع


تقبل شكري و تدقديري