تسجيل الدخول

View Full Version : شهادة الشهيد عبدالله عزام لأسامة بلادن حفظه الله..


براكين
30-11-2001, 01:31 AM
البعض تشكك في اعلان اسامه حول فلسطين وبطي نقاشي مع احد الاخوان هنا لا اتذكر !! قلت له ان الشيخ اسامه تلميذ للشيخ عبدالله عزام ..
وبهذا فاني اضع هذا الامر هنا للعلم بالامر والاستفادة ...( نقلا عن كتابة احد الاخوان )

وهنا نص الوصية كاملة وبها المقطة المقصود وهو
من وصية الشيخ الشهيد عبدالله عزام ( رحمه الله ).
((كثيرا لمن تكفل هذا المكتب بماله الخالص الأخ أبو عبد الله أسامة بن محمد بن لادن، أدعو الله أن يبارك له في أهله وماله ونرجو الله أن يكثر من أمثاله، ولله أشهد أني لم أجد له نظيرا في العالم الإسلامي، فنرجو الله أن يحفظ له دينه وماله(6).))
فأين المطبلون و المنهزمون الذين وقعوا في عرض هذا الأسد ؟؟
نسأل الله ان يطيل عمره على طاعته وجهادا في سبيله .
وهذه وصية الأسد الشهيد عبدالله عزام( رحمه الله ) .

وصية العبد الفقير إلى الله تعالى عبد الله بن يوسف عزام:
من بيت القائد البطل الشيخ جلال الدين حقاني وفي عصر الإثنين الثاني عشر من شعبان (1406هـ) الموفق للعشرين من نيسان (إبريل) (1986) أكتب هذه الكلمات:
إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ باللهلله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله.
اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا ، وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلا .
لقد ملك حب الجهاد علي حياتي ونفسي ومشاعري وقلبي وأحاسيسي، إن سورة التوبة بآياتها المحكمة التي مثلت الشرعة النهائية للجهاد في هذا الدين وإلى يوم الدين، لتعتصر قلبي ألما وتمزق نفسي أسى وأنا أرى تقصيري وتقصير المسلمين أجمعين تجاه القتال في سبيل الله.
إن آية السيف التي نسخت قبلها نيفا وعشرين آية (أو أربعين) آية بعد المائة من آيات الجهاد لهي الرد الحاسم والجواب الجازم لكل من أراد أن يتلاعب بآيات القتال في سبيل الله أو يتجرأ على محكمها بتأويل أو صرفها عن ظاهرها القاطع الدلالة والقطعي الثبوت. وآية السيف (وقاتلوا المشركين كافة كما يقاتلونكم كافة واعلموا أن الله مع المتقين) أو آية:
(فإذا انسلخ الأشهر الحرم فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم وخذوهم واحصروهم واقعدوا لهم كل مرصد فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فخلوا سبيلهم إن الله غفور رحيم) (التوبة: 5)
إن التبرير للنفس بالقعود عن النفير في سبيل الله، وإن تعليل النفس بعلل تخدر مشاعرها فترضى بالقعود عن القتال في سبيل الله لهو ولعب، بل اتخاذ دين الله لهوا ، ولعبا ونحن أمرنا بالإعراض عن هؤلاء بنص القرآن (وذر الذين اتخذوا دينهم لهوا ولعبا وغرتهم الحياة الدنيا...).
إن التعلل بالآمال دون الإعداد لهو شأن النفوس الصغيرة التي لا تطمح آن تصل إلى القمم ولا أن ترقى إلى الذرى:
وإذا كانت النفوس كبارا تعبت من مرادها الأجسام
إن الجوار في المسجد الحرام وعمارته لا يمكن أن يقاس بالجهاد في سبيل الله، وفي صحيح مسلم أن آية:
(أجعلتم سقاية الحاج وعمارة المسجد الحرام كمن آمن بالله واليوم الأخر وجاهد في سبيل الله لا يستون عند الله والله لا يهدي القوم الظالمين الذين آمنوا وهاجروا وجاهدوا في سبيل الله بأموالهم وأنفسهم أعظم درجة عند الله وأولئك هم الفائزون، يبشرهم ربهم برحمة منه ورضوان وجنات لهم فيها نعيم مقيم، خالدين فيها أبدا إن الله عنده أجر عظيم) (التوبة: 19-21)
هذه الآيات نزلت عندما اختلف الصحابة في أفضل الأعمال بعد الإيمان فقال أحدهم عمارة المسجد الحرام، وقال آخر: بل سقاية الحجيج .وقال الثالث: بل الجهاد في سبيل الله.
فهذه الآيات نص في المسألة أن الجهاد في سبيل الله أعظم من عمارة المسجد الحرام، وخاصة أن صورة سبب النزول هي خلاف الصحابة حول هذه المسألة.
وصورة سبب النزول لا يجوز تخصيصها ولا تأويلها لأن معناها قاطع في النص.
ورحم الله عبد الله بن المبارك إذا يرسل إلى الفضيل بن عياض:
يا عابد الحرمين لو أبصرتنا لعلم-ت أنك بالعبادة تلعب
من كان يخضب خده بدموعه فنحورنا بدمائن-ا تتخ-ضب
أرأيت قول الفقيه المحدث ابن المبارك للفضيل: أنه يرى أن جوار الحرم والعبادة فيه في الوقت الذي تنتهك فيه الحرمات وتسفك الدماء وتستباح الأعراض ويجتث فيه دين الله من الأرض، أقول يراه لعبا بدين الله.
نعم، إن ترك المسلمين في الأرض يذبحون ونحن نحوقل ونسترجع ونفرك أيدينا من بعيد دون أن يدفعنا هذا إلى خطوة واحدة تقدمنا نحو قضية هؤلاء لهو ولعب بدين الله ودغدع ة لعواطف باردة كاذبة طالما خدعت النفس التي بين جنباتها.
كيف القرار وكيف يهدأ مسلم والمسلمات مع العدو المعتدي
إني أرى كما كتبت في كتاب (الدفاع عن أراضي المسلمين أهم فروض الأعيان) كما يرى شيخ الإسلام ابن تيمية من قبلي (والعدو الصائل الذي يفسد الدين والدنيا ليس أوجب بعد الإيمان من دفعه).
إني لا أراى -والله أعلم- أي فرق اليوم بين تارك القتال في سبيل الله وبين تارك الصلاة والصيام والزكاة.
إني أرى أن أهل الأرض جميعا الآن أمام مسؤولية عظيمة أمام رب العالمين ثم بين يدي التاريخ.
إني أرى أنه لا يعفى عن مسؤولية ترك الجهاد شيء سواء كان ذلك دعوة أو تأليفا أو تربية أو غير ذلك.
إني أرى أن كل مسلم في الأرض اليوم منوط في عنقه تبعة ترك الجهاد (القتال في سبيل الله) وكل مسلم يحمل وزر ترك البندقية، وكل من لقى الله غير أولي الضرر دون أن تكون البندقية في يده فإنه يلقى الله آثما لأنه تارك القتال، والقتال الآن فرض عين على كل مسلم في الأرض -غير المعذورين- وتارك الفرض آثم لأن الفرض: ما يثاب فاعله ويحاسب أو يأثم تاركه.
إنني أرى -والله أعلم- أن الذين يعفون أمام الله بسبب تركهم الجهاد هم الأعمى والأعرج والمريض والمستضعفون من الرجال والنساء والولدان لا يستطيعون حيلة ولا يهتدون سبيلا ، أي لا يستطيعون الإنتقال إلى أرض المعركة ولا يعرفون الطريق إليها.
والناس كلهم آثمون الآن بسبب ترك القتال سواء كان القتال في فلسطين أو في أفغانستان أو أية بقعة من بقاع الأرض التي ديست من الكفار ودنست بأرجاسهم.
وإني أرى أن لا إذن لأحد اليوم في القتال والنفير في سبيل الله، لا إذن لوالد على ولده، ولا لزوج على زوجته، ولا لدائن على مدينه، ولا لشيخ على تلميذه ولا لأمير على مأموره.
هذا إجماع علماء الأمة جميعا في عصور التاريخ كلها: أنه في مثل هذه الحالة يخرج الولد دون إذن والده، والزوجة دون إذن زوجها، ومن حاول أن يغالط في هذه القضية فقد تعدى وظلم، واتبع هواه بغير هدى من الله.
قضية حاسمة واضحة لا غبش فيها ولا لبس، فلا مجال لتمييعها ولا حيلة لأحد في التلاعب فيها وتأويلها.
إن أمير المؤمنين لا ي ستأذن في الجهاد في حالات ثلاث:
1- إذا عطل الأمير الجهاد.
2- إذا فو ت الإستئذان المقصود.
3- إذا علمنا منعه مقدما .
إنني أرى أن المسلمين اليوم: مسؤولون عن كل عرض ينتهك في أفغانستان وعن كل دم يسفك فيها. إنهم -والله أعلم- مشتركون في دماءهم بسبب تقصيرهم لأنهم يملكون أن يقدموا لهم السلاح الذي يحميهم، والطبيب الذي يعلجهم والمال الذي يشترون به الطعام، والحفارة التي يحفرون بها الخنادق. وقد جاء في حاشية الدسوقي/الشرح الكبير (2/111-112): (أن من كان يملك(1) [في الأصل (يمكن)].
فضل طعام ورأى جائعا وتركه حتى مات فإن كان صاحب الطعام متأولا يظنه لا يموت فإنه يدفع ديته من عاقلته (أقاربه)، وإن كان عامدا فقد جاءت روايتان في المذهب: إحداهما أنه يدفع ديته من ماله الخاص، والرواية الثانية أنه يقتص منه لأنه قاتل).
فأي حساب وأي عقاب ينتظر أصحاب الثروات والأموال التي تهدر على الشهوات وتراق عبثا على الأهواء والكماليات.

فيا أيها المسلمون:
حياتكم الجهاد، وعزكم الجهاد، ووجودكم مرتبط ارتباطا مصيريا بالجهاد.

يا أيها الدعاة:
لا قيمة لكم تحت الشمس إلا إذا امتشقتم أسلحتكم وأبدتم خضراء الطواغيت والكفار والظالمين.
إن الذين يظنون أن دين الله يمكن أن ينتصر بدون جهاد وقتال ودماء وأشلاء هؤلاء واهمون، لا يدركون طبيعة هذا الدين.
إن هيبة الدعاة وشوكة الدعوة وعزة المسلمين لن تكون بدون قتال ولينزعن الله من قلوب أعدائكم المهابة منكم وليقذفن الله في قلوبكم الوهن، قالوا: وما الوهن يا رسول الله? قال : حب الدنيا وكراهية الموت وفي رواية: وكراهية القتال: (فقاتل في سبيل الله لا تكلف إلا نفسك وحر ض المؤمنين عسى الله أن يكف بأس الذين كفروا والله أشد بأسا وأشد تنكيلا ).
إن الشرك سيعم ويسود بدون قتال (وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة ويكون الدين كله لله) والفتنة هي الشرك.
إن الجهاد هو الضمان الوحيد لصلاح الأرض: (ولو لا دفع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الأرض).
إن الجهاد هو الضمان الوحيد لحفظ الشعائر وبيوت العبادة (ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لهدمت صوامع وبيع وصلوات ومساجد يذكر فيها اسم الله كثيرا ).

يا دعاة الإسلام :
إحرصوا على الموت توهب لكم الحياة ولا تغرنكم الأماني ولا يغرنكم باللهلله الغرور، وإياكم أن تخدعوا أنفسكم بكتب تقرأونها، وبنوافل تزاولونها، ولا يحملنكم الإنشغال بالأمور المريحة عن الأمور العظيمة (وتودون أن غير ذات الشوكة تكون لكم...) ولا تطيعوا أحدا في الجهاد : لا إذن لقائد في النفير إلى الجهاد، إن الجهاد قوائم دعوتكم وحصن دينكم وترس شريعتكم.

يا علماء الإسلام :
تقدموا لقيادة هذا الجيل الراجح إلى ربه، ولا تنكلوا وتركنوا إلى الدنيا وإياكم وموائد الطواغيت، فإنها تظلم القلوب وتميت الأفئدة وتحجزكم عن الجيل وتحول بين قلوبهم وبينكم.

يا أيها المسلمون:
لقد طال رقادكم، واستنسر البغاث في أرضكم، وما أجمل أبيات الشاعر:
طال المنام على الهوان فأين زمجرة الأسود واستنسرت عصب البغاث ونحن في ذل العبيد
قيد العبيد من الخنوع وليس من زرد الحديد فمتى نثور على القيود متى نثور على القيود

يا معشر النساء:
إياكن والترف، لأن الترف عدو الجهاد والترف تلف للنفوس البشرية، واحذرن الكماليات واكتفين بالضروريات، وربين أبناءكن على الخشونة والرجولة وعلى البطولة والجهاد، لتكن بيوتكن عرينا للأسود(1) [في الأصل (الأسود)].
وليس مزرعة للدجاج الذي يسم ن ليذبحه الطغاة، اغرسن في أبنائكن حب الجهاد وميادين الفروسية وساحات الوغى، وعشن مشاكل المسلمين وحاولن أن تكن يوما في الأسبوع على الأقل في حياة تشبه حياة المهاجرين والمجاهدين، حيث الخبز الجاف ولا يتعدى الإدام، جرعات من الشاي.

مكمله الثانيه 2

براكين
30-11-2001, 01:32 AM
تكملة باقي الوصية


يا أيها الأطفال:
تربوا على نغمات القذائف ودوي المدافع وأزيز الطائرات وهدير الدبابات، وإياكم وأنغام الناعمين وموسيقى المترفين وفراش المتخمين.

أما أنت أيتها الزوجة:
ففي النفس الكثير والكثير أريد أن أبثه إليك يا أم محمد، جزاك الله عني وعن المسلمين خير الجزاء. لقد صبرت معي طويلا على لأواء الطريق وتجرعت معي كؤوس الحياة حلوها ومرها. وكنت خير عون لي على آن أنطلق في هذه المسيرة المباركة وأن أعمل في ميدان الجهاد، لقد تركت على كاهلك البيت سنة (1969م) أيام أن كان لدينا طفلتان وولد صغير فعشت في غرفة واحدة من الطين لا مطبخ لها ولا منافع، وتركت على عاتقك البيت يوم أن ثقل الحمل وزادت العائلة، وكبر الأولاد وكثرت معارفنا وزاد ضيوفنا، فاحتملت لله ثم من أجلي القليل والكثير، فجزاك الله عني خير الجزاء ولولا الله ثم صبرك على غيابنا الطويل عن البيت ما استطعت أن أحتمل هذا العبء الثقيل وحدي.
لقد عرفتك زاهدة في الحياة، ليس للمادة أي وزن في حياتك، لم تشتكي أيام الشدة من قلة ذات اليد ولم تترفي ولم تبطري أيام أن فتح علينا قليل من الدنيا، لم تكن الدينا في قلبك بل كانت معظم الوقت في يدك، إن حياة الجهاد ألذ حياة ومكابدة الصبر على الشظف أجمل من التقلب بين أعطاف النعيم وجوانب الترف، الزمي الزهد يحبك الله، وازهدي بما في أيدي الناس يحبك الناس.
القرآن هو متعة العمر، وأنس الحياة، والقيام وصيام النافلة والإستغفار في الأسحار يجعل للقلب شفافية، وللعبادة حلاوة وصحبة الطيبات وعدم التوسع في الدنيا والبعد عن المظاهر وعن أهل الدنيا راحة القلوب، وأمل من الله أن يجمعنا في الفردوس كما جمعنا في الدنيا.

وأما أنتم يا أبنائي:
إنكم لم تحظوا من وقتي إلا بالقليل، ولم ينلكم من تربيتي إلا اليسير، نعم لقد شغلت عنكم ولكن ماذا أصنع ومصائب المسلمين تذهل المرضعة عن رضيعها، والأهوال التي ألمت بالأمة الإسلامية تشيب نواصي الأطفال، والله ما أطقت أن أعيش في قفص معكم كما تعيش الدجاجة مع فراخها، لم أستطع أن أحيا بارد النفس ونار المحنة تحرق قلوب المسلمين، لم أرض أن أبقى بينكم طيلة وقتي وأحوال المسلمين تمزق كل من له قلب أو بقية من لب، ليس من المروءة أن أعيش بينكم أتقلب بين أعطاف النعيم، توضع لي صحفة وترفع صفحة بين أطباق اللحوم وأنواع الحلويات، والله لقد كنت في حياتي أمقت الترف سواء كان ذلك في ثياب أو طعام أو مسكن، وحاولت أن أرفعكم ما استطعت إلى مقام الزاهدين وأبعدكم عن مستنقع المترفين، أوصيكم بعقيدة السلف (أهل السنة والجماعة) وإياكم والتنطع، أوصيكم بالقرآن تلاوة وحفظا ، وبحفظ اللسان، وبالقيام والصيام، وبالصحبة الطيبة، وبالعمل مع الحركة الإسلامة، ولكن اعلموا أنه ليس لأمير الحركة أي سلطة عليكم بحيث يمنعكم من الجهاد أو يزين لكم البقاء للدعوة بعيدا عن مصانع الرجولة وميادين الفروسية، لا تأخذوا إذن أحد للجهاد في سبيل الله، إرموا واركبوا ولأن ترموا أحب إلي من أن تركبوا.
أوصيكم يا أبنائي بطاعة أمكم واحترام أخواتكم (أم الحسن وأم يحيى) وأوصيكم بالعلم النافع الشرعي، وأوصيكم بطاعة أخيكم الكبير محمد واحترامه وأوصيكم بالمحبة فيما بينكم، وبروا جدكم وجدتكم وأكرموهما كثيرا وبروا عمتيكم (أم فايز وأم محمد) فلهما بعد الله فضل كبير علي ، ص لوا أرحامنا وبروا أهلنا، وأوفوا بحق صحبتنا لمن صاحبنا.

وأما مكتب الخدمات(1)[في الأصل (فوصي بأن يكون مسووله بعدي (أبوحذيفة) الذي قدم عصارة شبابه للمكتب وخاصة ماله للمجاهدين (سقطت من الأصل كلمة "نائبه") أبو سياف (فتحي) ويساعدوه أبو حمزة وأبو هاجر، إلا أن الشيخ رحمه الله شطب عليها بقلمه -أنظر الأصل].
على الإخوة أن يحفظوا لأهل السابقة سابقتهم وكل مجاهد وسابقته في هذا المضمار، واحفظوا للإخوة القدماء قدرهم خاصة الإخوة(1) [في الاصل (أبو حذيفة) إلا أن الشيخ شطب عليها بقلمه، أنظر الأصل.]
أسامة وأبا الحسن المدني ونور الدين وأبا الحسن المقدسي وأبا سياف وأبا برهان، وأما أبا مازن فلقد خبرته(2) [في الأصل كلمة (والله) إلا أن الشيخ شطبها بقلمه.]
فوجدته أطهر من ماء السماء، صواما قواما غيورا على الجهاد. ولقد ساقه الله هدية إلى الجهاد فخدم بصمت(3) [في الأصل(رغم نعيق الناعقين -ولا يغرنكم فيهم) إلا أن الشيخ شطبها بقلمه -أنظر الأصل]. وكان أحد أعمدة الجهاد.
وتغاضوا عن زلاتهم، واحفظوا لهم مكانتهم، ولا تنسوا فضل الأخ أبي الحسن المدني ودوره في خدمة الجهاد، وتقبلوا نصائح أبي هاجر وليصل بكم فإن فيه رقة وخشوعا (4) [في الأصل (وكذلك الأخ أبو البراء) إلا أن الشيخ شطب بقلمه كلمة أبو البراء -أنظر الأصل].
. وادعوا(5) [في الأصل (وأدعو كثيرا لمن تكفل هذا المتكتب بماله الخاص) إلا أنها وقعت داخل دائرة -بقلم الشيخ- ولا ندري هل يعني شطبها أم إثباتها، فرجحنا إثباتها، أنظر الأصل. والحق أن الأخ أسامة تكفل المكتب في بداية عمل مكتب الخدمات حتى 1986م ثم اعتذر عن مساعدته بعدها]. كثيرا لمن تكفل هذا المكتب بماله الخالص الأخ أبو عبد الله أسامة بن محمد بن لادن، أدعو الله أن يبارك له في أهله وماله ونرجو الله أن يكثر من أمثاله، ولله أشهد أني لم أجد له نظيرا في العالم الإسلامي، فنرجو الله أن يحفظ له دينه وماله(6) وأن يبارك في حياته ولا تنسوا أن أبا حذيفة قد كفل كثيرا من أعمال المكتب بماله الخاص(7)

وسبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك.

الثلاثاء (13) شعبان (1406هـ) الموافق (22/4/1986م)
عبد الله بن يوسف عزام


رحمه الله شيخنا الفاضل والمجاهد عبدالله عزام
وثبت الله ونصر وحما شيخنا المناضل اسامه بن لادن

بويك ون
30-11-2001, 11:39 PM
الأخ : براكين

جزاك الله خير على نقل هذه الوصية خير الجزاء

ولكن يوجد بها خطأ إملائي بكلمة الله أكثر من مره .

وبخصوص كلامك في السطر الأول لا أعلم إن كنت أنا المقصود

ولكن أنا سبق وسألت هذا السؤال .

وهذه الوصية لم تكن الإجابة لأنها تفيد إنه ينفق على المكتب من ماله الخاص

وهذا لم ينكره أحد ولا يستطيع أن ينكره أحد وجزاه الله خير عليه .

فهذه الوصية لم تتطرق لتزكيته بالإفتاء أو تفيد إنه طالب علم عند الشيخ .

يوجد فرق يا اخي كبير بين الأمرين بارك الله فيك .

أكرر شكري لك

براكين
30-11-2001, 11:53 PM
بويك ون
يامن يعجبني نقاشه عندما يكون بحالة هادئة :)
نعم الحظت بارك الله فيك ولكن لاني نقلتها نقلا من احد المواقع لما فيها من حكم من هذا المجاهد الذي لا يختلف عليه اثنان بمكانته بقلوبنا .

نعم تذكرت انت يا بويك ون ..بارك الله فيك

اعتقد ان موضوعنا عن عبدالله عزام واسامه انه استاذ له والدليل خصه بالاسم بوصيه له وذلك على ذكر فلسطين على لسانه .
وكنت تناقشت معك حول انه استاذ له ولكن الافتاء لا انا لا أويد فتاوي
وخاصة التكفير ولكن لنا لنسال الشيخ اسامه بيوم هل هذه كانت فتوى ام تصريح له فهو له وجهة نظر وهذه من وجهة نظره وحسب اطلاعه ودرايته .
ولكني لا اظن انها فتوى وعني شخصيا وانا اشاهد جميع ما يقوله لا اعتمد ما يقوله فتوى بل تحريض المجاهدين على الهبة معه في وقوفه ضد طواغيت الشرك امريكا .
هذا حسب معرفتي المتواضعه بالنظر باللقاء .
ف الفتوى كما تعلم تحتاج لايات قرانيه واضحة المعالم وتحديد بالكتاب والسنة للاقناع وليس لقاء مدته كذا ويأتي كذا شيخ معروف ليصدق عليها . ولكن ما قاله هي وجهة نظر له واجتهاد تختلف عن الفتوى .

كما يحدث هنا بسوالف البعض يخلط عليه الامر بين وجهة النظر والفتوى والشروط بينهم معروفة ف وجهة النظر او الاجتهاد بناء على الايات والاحاديث النبوية وتكون منقولة من احد المفتيين المعروفين كالشيخ بن باز رحمه الله او ابن عثيمين رحمه الله او الشيخ يوسف اطال الله في عمره وهم عديدون بعالمنا الاسلامي .
هذا ما اردت ان اوضحه
ولك تقديري ويسعدني دائما النقاش معك لان به استفاده وليس خسارة ابدا

بويك ون
01-12-2001, 01:13 AM
أشكرك على الرد

لنكمل النقاش لأني والله أبحث عن الحقيقة ولا أبحث عن ما يؤيد كلامي

فهذه الوصية كما ذكرت لك بردي لا تدل على إن أسامة بن لادن

طالب علم عند الشيخ عبدالله عزام رحمه الله

ولا تفيد إنه تتلمذ على يده .

وذكره هنا كما ذكرت لك لأنه ينفق على المكتب من ماله الخاص

وبخصوص ذكره فقد تم ذكر غيره .

كما إن الشيخ : عبدالله عزام رحمه الله ليس عالم دين

وإنما داعية وخطيب وطالب علم رحمه الله وأسكنه فسيح جناته .

وبخصوص الفتوى و الرأي نعم يوجد فرق بينهما

ومثال ذلك من أقوال اسامه بن لادن وأذاعتها قناة الجزيرة .

{{{ أنا أرى إن السعودية دولة غير مسلمة }}}

{{{ قتال الأمريكان من صلب العقيدة الإسلامية }}}

{{{ لا مانع من قتل المدنيين الأمريكيين لأنهم يدفعوا ضرائب للحكومة }}}

هل تعتبر هذه الجمل رأي أم فتوى

أو هل هي أقرب للفتوى أو أقرب للرأي ؟؟؟

وكما سألت بالسابق

من يؤيد كلامه من العلماء الذين تشهد لهم الأمة بالقبول ؟؟؟

على يد من تتلمذ حتى يفتي بمثل هذا ؟؟؟

ولكن للأسف الشديد يوجد من صريح الكتاب والسنة ما يعارض هذا الكلام .

اللهم إنا نعوذ بك من الفتن ما ظهر منها وما بطن

تحياتي وأنا أستفيد من النقاش معك ويعجبني إستمرارك بالنقاش

بويك ون
07-12-2001, 12:54 AM
أرغب بسؤالك

عن تاريخ إستشهاد الشيخ : عبدالله عزام رحمه الله ؟

تقبل تحياتي

براكين
07-12-2001, 11:50 PM
بويك ون

اعتقد لاني غير متذكر جيدا انه استشهد في اواخر عام 1988 او اوائل عام 1989 ، وللعلم فقد كانت محطة البي بي سي هي اول من اعلن خبر استشهادة بعده بحوالي 10 دقائق . ببيشاور بباكستان .

وحقيقة لا اتذكر الان واذا كنت ترغب سوف ارجع للكتب الموجودة عندي للتاكد .