View Full Version : فيصل القاسم واستضافة ناس تربية شوارع
متشيم
06-02-2002, 02:42 PM
بالأمس شاهدت الاتجاه المعاكس ، وكان الموضوع حول مبادرة عمر موسى للمصالحة بين الكويت والعراق ، تم استضافة كاتب كويتي وكاتب مصري ، ولم أر شتائم أقذع وأِشنع من اللتي استخدمها الضيف من مصر ، ولم أرى صبرا كصبر الأخ الكويتي الذي لم يكلف نفسه عناء شتم مصر أو التعريض بها ، ومما قاله الكاتب المصري:
(الكويتيين يهود العرب)
(الكويت جزء من العراق)
(البترول ظهر بالصدفة من تحتهم) ولذلك رد عليه الكويتي "البترول حارق قلبك"...
ولم أجد تفسيرا مقنعا لأسلوب الكاتب المصري ، وخاصة تعريضه بالكويتيين وأنهم سبب موت مليون ونصف عراقي ، والشتائم التي استخدمها ، وأعجبني رد الكاتب الكويتي الذي كان يستخدم ميثاق الجامعة العربية وويرد من خلاله ، بينما الكاتب المصري تفنن في إلقاء الخطب العصماء التي تفوح بذاءة وقلة أدب ، وحينما يطلب منه الرد على كلام الكاتب يقول "عمرو وسى يتغنى به الشارع العربي" وذكرني كلام الرجل بمقال لي سبق أن كتبته عنوان "عمرو موسى وورقة التوت" ، ويبدأ يسوق الرجل أمجاد عمر موسى في وظيفته كوزير للخاريجة ، ولا علاقة لكل هذه الأمور بموضوع صلاحيات الأمين العام.
بهذه الطريقة يتداعى برنامج الاتجاه المعاكس باتضافة ناس لا يقاتلون إلا باللسان وقلة الأدب وألفاظ الشوارع والحواري ، وكأنهم معلمي حواري....
والغريب أن هذا الكاتب الفاسد يتهم الكويت بأنه يدعم المشروع الأمريكي والصهيوني في المنطقة ونسي أن أول دولة عربية أعلنت معاهدة مع إسرائيل وشقت الصف العربي.
هل منكم من شاهد هذه الحلقة؟ وما رأيه فيها؟
القلب الوردي
06-02-2002, 02:48 PM
اهلا متشيم
شئ محزن انك تشوف شخص من المفروض انه مثقف بالاخلاق دي
ومشكلة الاخوه المصريين انهم يتبعوا المثل القائل
انا وابن اخوي على ابن عمي وانا وابن عمي على الغريب
اما بالنسبه للبرنامج فانا اشوف الواجب عدم بث حلقات فيها سب وشتم لانها تعطي مثال سئ عن حال العرب
وتهبط بالذوق العام
والمفروض التنبيه عليهم قبل الحلقه ان النقاش المفروض يكون نقاش حظاري بكل ما تعنيه الكلمه من معنى :)
مع تحياتي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخوي متشيم كلامك صح بس ما اصدق انه في عربي مثل هذا الحاقد
الموضوع اصلا اكبر من كذا شوف شلون يتكلم ويقاطع الكاتب الكويتي
بس تعرف قدر الكويتي يحرقه ويبين له انك مقهور من النعمه الي ربي
رزق الخليجيين فيها والي للاسف الشديد انهم مش راضين يعترفون
انهم استفادوا كثير منها زينا زيهم هذا الخليج عمره ما سكر الباب على
اي وافد عربي لكنه مقهور والله يحط كيده في نحره .
ملحوظه : مصر لها مكانه كبيره في قلوب العرب عامه والخليجيين خاصه
ومستحيل كلام هذا الكاتب يغير شئ في قلوبنا لا ن الشر والخير في
كل مكان.
وردة العين
06-02-2002, 05:53 PM
بالنسبة لبرنامج الاتجاه المعاكس ..فأظن الحلقة هاذي مقصودة تطلع بالصورة هاي ... يعني الجزيرة تحب دائما الفرقعات الإعلامية و السبق حتى لو كان خالي من الذوق و المنطق .. علشان جذه دائما مصرين يظهرون نوعيات فاسدة من أمثال ذلك الكاتب المصري .. وغيره :mad:
أسير الليل
06-02-2002, 06:17 PM
الاخ متشيم.مساء الخير
عزيزي لم تكون السابقة الاولى للجزيره..
وبالذات رأس الافعى فيصل القاسم..
أنا لم أشاهد له مقابلة ينصف فيها دول الخليج وبالذات الكويت
والسعودية...فما بالك بالضيوف اللى يتشرف اهو بحضورهم..
عزيزي المشكله للاسف هناك من يتأثر بتحليلاتهم للموضوع
وخاصة الامور الخاصة والداخليه لدول الخليج..
المعذره على الأطاله فمواقفه معروفه.
تحياتي لك
بعيد عن موضوع الحلقه وفي نفس قريب منه
يا اخوان الشعب الخليجي هو الشعب الوحيد الذي اذا رايته تعرف انه عربي وعربي 100%
فمما يحسب لهم انهم وفي مثل ظروفهم الماديه من النعائم والبترول والاموال لم يتخلوا عن الزي العربي واستبداله بالجينز او البلوزه بالرغم من الرفاهيه التي يعيشها الاغلبيه منهم مقارنة بالشعوب الاخرى ..الشعب الخليجي يا اخوان شعب بدوي أصيل تجده يجلس في الخيمه وتجد امام الخيمه فياقرى اخر موديل.
لذلك لاتهتموا لمن يخرج وينسف جميع مواقف الشعوب الخليجيه تجاه اخوانهم العرب وغير العرب من المسلمين ...
سؤال .. ماهو الشي بالله عليكم الذي تخرجون به عقب كل حلقه من الاتجاه المعاكس ؟؟ اليس هو : ان العرب دائماً متخلفين اليس هذا هو الشعور لدى كل منكم ؟؟؟
أليس هو أن الغرب يضحك عليهم عندما يراهم هكذا ؟
ثم قد يسال البعض منا نفسه سؤال مهم وهو
مقدم الحلقه فيصل القاسم شخص يحمل شهادة دكتوراه ...ألا يعلم أن هذه المقابلات تكسر ظهور العرب وتعطي الفرصة لأعداء العرب أن يعرفوا نقاط الضعف فيهم ؟
الي كل من يسأل نفسه هذا السؤال إليه الاجابه 0
الاجابه هي :
أكل العيش :D ياابني
سؤال آخر وهو ..
لماذا لايكون مقدم هذه البرنامج خليجي ؟ لمااااااااااذا ؟ سؤال مهم...
عموما القافله تسير و(العصافير) تغرد :D
وعجبي
زمردة
06-02-2002, 11:22 PM
اسمح لي أخي متشيم أن أقول :
أن الضيف الكويتي لم يقل عن الضيف الآخر في سوء الرد والهجوم .. فالغضب أخرج الطرفين عن اتزانهما .. حتى أني قلت كيف وصل هؤلاء إلى هذه المراكز وهم بهذا السوء في الحوار وعدم ضبط الأعصاب .. وخطر علي لفظ تربية شوارع بالنسبة للضيف الكويتي أكثر منه للضيف المصري ..
ولكن كل من الضيف المصري والكويتي .. أبداً لا يمثلان بلديهما .. وكل منهما بأسلوبه ذلك أساء إلى نفسه ويا ليتهما انسحبا عندما وجدا أنفسهما لن يستطيعا ضبط أعصابهما ..
ويا ليت كل من يجد في نفسه عدم القدرة على الرد بحلم وسكينة ألا يشارك في هذه البرامج لأنها تسيء للعرب المسلمين .. حيث تبين مدى الخلاف والفرقة بينهم ..
متشيم
07-02-2002, 03:32 AM
السموحة يا الربع تراكم تستاهلون تعليق على كل مشاركة لكم ، ولكن مصيبة صارت لي ، وهي أني بعد أن أنهيت التعليق على كلام كل واحد فيكم عمل كمبيوتري إعادة تشغيل ... وما قدرت أعيد كتابة كل اللي كتبته.
الأخت زمردة:
شتان بين بعض ما تلفظ به الكاتب الكويتي ، وبين قلة الأدب والسفالة التي وصل لها الكاتب المصري.
lolly
07-02-2002, 03:55 AM
صباح الخير
هلااا اخوى متشيم ...
سبقتنى فى طرح الموضوع انا عندما شاهدت الاعادة اليوم الظهر استغربت من الاسلوب الذى يتحدث بة كلا الطرفين ولا اشيد بحد واترك الثانى ولكن المصرى يتغنى بعمر موسى وماذا فعل ويحبث على موافقت الكويتيين على الصلح ...
ولفت امر مهم وهو رفض الكويت لهذا الشى ...
انا ابغى افهم الكويتيين طلبو الصلح فى البداية ورفض العراقيين بسبب شروط تعجيزية والان يوفقون والكويتيين يرفضون انا ما ابغى حد يفهمنى غلط ولكن اذا كان الكويت يريد الصلح وهية الغاية والمطلب الاول لماذا رفض الان والامريكان يريدون غاية لتضييق الخناق على العراقيين وضربهم ولماذا لا نفكر بعقل راجح ونترك عنا الالفاض السوقية الكلمات البذيأة :)
الاخ الكويتى اخذ يرمى بكلمات على المصرى ومثل ما تفضلت وقلت ان البترول حارق قلبك ليش هذا الكلام وبعد من واحد صحفى لو ان الاثنين يجدون الحوار العقلانى واحتارم الاراى لما وصلو الى اللغاء اللحلقة بعد المشادات التى حصلت على الهواء مباشرة ...
الانسان يفكر ويفكر ولا يوصل الى شىء مفيد اية العرب اتركو عنكم السخافات واتجهو الى الشياء الاهم الا وهو الصلح والا لتحام والتمسك والصحوة يا عرب الى متى ونحن سنظل عبيد لمريكا وغيرها الان الخليج العربى محاصر لا والوطن العربى محاصر بالقوات الاجنبية من حرب الخليج ونحن لا نبالى هناك خطط استعمارية للنيل منا :(:( الله يكون فى عونا والله .............
واسفة على الاطالة...
تحياتى
Lolly
زمردة
07-02-2002, 04:14 AM
أرجو الاطلاع على هذا الرابط :
http://www.h-alali.net/z/1/
متشيم
07-02-2002, 04:16 AM
الحقيقة أسلوب المصري استفزازي وفي قمة العنصرية ، وفيه اعتراض على قدر الله ، يعني هو ليش مغتاض من قضية أن يخرج البترول من تحت أقدامهم ، الله قدر لهم ولنا وللك الكل أرزاقا ، ويقول "صدفة طلع البترول من تحتهم". أما قوله "البترول حارق قلبك" فرد صحيح ، يعني المصري لم يلقى سوى البترول يتكلم فيه؟.
المباردة يا أختي الفاضلة ليست شكلا واحدا ، المبادرة التي تقدمت بها الكويت وافقت عليها جميع الدول العربية كما أعلم ولم يرفضها سوى العراق ، هذه مباردة كانت فيها شروطا معينة ، على رأسها البدء في حل قضية الأسرى ، أما مبادرة عمر موسى هذه فلا ندري ما هي مضامينها ، والذي لديه مضامينها فليأتي بها.
أما عمر موسى ، أعتقد أنه سياسي ناجح في جوانب كثيرة باستثناء العلاقات مع إسرائيل ، ولكن قوله أن الشارع العربي كان يتغنى بعمر موسى فهذه مهزلة ومسخرة ، هذا الرجل شايف نفسه وأي شيء مصري لازم يزمر ويطبل عليه ، واللي قهرني أن يقول أن الخطباء كاوا يتغنون باسمه.
( لا يظن من كلامي أني أتحدث عن إخوانا المصريين ، أتكلم عن هذا فقط)
الطارق
07-02-2002, 06:13 AM
هذا البرنامج لا فائده منه حقيقة ،،
وهو يوضح شكل الحوارات بين العرب للأسف الشديد .
أذكر أنه كان من بين حلقاته حوار بين شخص من الشام
وأخر من تركيا !
برغم أني لا أحب تركيا العلمانية إلا أني تعاطفت مع
المحاور التركي أكثر من المحاور العربي ،،
لسبب بسيط أن ذلك الشخص كان يسب ويشتم بطريقة
مقرفة بينما التركي كان في رده أكثر تهذيبا وعقلانية ..
متشيم
07-02-2002, 04:30 PM
لم أفهم ما تقصدينه في وضع هذه الوصلة ، هل الكاتب الذي تم استضافته في الجزيرة هو نفسه الذي انتقد تطبيق الشريعة في هذه الوصلة؟
خالد الوليدي
07-02-2002, 11:46 PM
إن اعلامنا هو صورة عن واقعنا
إن ما يحدث من تعصب أعمى وسب وشتم ليس سمة الاتجاه المعاكس
فقط .
وأقرب مثال ما يحدث في منتدى سوالف وغيره ، حيث نجد أغلب
المواضيع لا تخلوا من التهكم أو السب والشتم
علينا ان نبدأ بأنفسنا قبل أن ننتقد الآخرين .
mohammad
08-02-2002, 01:46 AM
سيد نصار: الحقيقة أنا لم أفاجئ بالهجوم الكويتي على السيد عمرو موسى وخصوصاً أن يأتي هذا الهجوم من رئيس مجلس الأمة الكويتي وهو شخصية رسمية مؤثرة هناك في الكويت.
نمرة 2: أن الكويت دورها دائماً وأبداً هو دور تفكيك التضامن العربي منذ أن أُنشأت الكويت، يعني كانت ولادتها ولادة عسرة وشديدة الحرج للأمة العربية
نبيل الفضل: طز في الأمة العربية في سبيل أمن بلدي .
نبيل الفضل: طز في الأمة العربية، أيوه
نبيل الفضل: شوف، أريد أن أكرر، أريد أن أكرر على مسامعك، طز
نبيل الفضل: يا حبيبي يعني ما نلجأ لكلمات مهذبة قاعدين نقول إنه إحنا مش مهم بالنسبة لنا عروبة إذا كان معناها إلغائي، ولا مهم بالنسبة لي القومية إذا كان معناها زوالي، زين، لأن هذا الخطاب اللي ينادي فيه طارق عزيز هنا، Sorry، سيد نصار يعني نفس النقطة نفس الـ.. نفس المنطق، الكلام....
هذا هو المنطق الكويتي الذي تتباهون فيه يا اهل الكويت
متشيم
08-02-2002, 02:04 AM
الأخ محمد ، باين عليك انتقلت لك عدوى القسم السياسي ، على العموم ، أما قولك أن الكويت دورها تفكيف الأمة العربية ، فلا أدري إذن ما هو دور صدام حسين ، أما قوله طز فأضيف عليه قول الشاعر:
لا خير في عرب بغير عقيدة ... ما العرب والإسلام لا يرعاه
مليون طز في العرب إذا كانوا بدون إسلام.
تتفق معي في هذا؟
زمردة
09-02-2002, 04:00 AM
نعم .. أخي متشيم ..
نبيل الفضل .. علماني .. ومن اسمه يدل أنه شيعي .. والشيعة زعماء العلمانية في الكويت ..
وهو في الرابط الذي أدرجته .. يقول أن الكويت دولة علمانية .. وقد رد عليه بعض العلماء .. ودعوه للتوبة ..
وإليك رابط آخر من موقع نصراني.. ورد فيه رأي نبيل الفضل هذا في قضية صلب المسيح و كيف ينكر أن الله نجى النبي عيسى - عليه السلام - من الصلب .. ويرد أقوال المفسرين ..
" إن عملية الصلب لا يهم أن تكون على عمود رأسي وآخر أفقي كما في الصليب، بل قد تكون على عمود رأسي فقط.. وصلب المسيح ربما كان على صليب ذي عمودين رأسي وأفقي، أو ربما على عمود رأسي فقط، فإن كان المسيح قد ُصلب على عمود رأسي فقط، فإن تعبير(صلب المسيح) يكون تعبيراً غير كامل. فتعبير صلب يجوز في حالة وجود عمود رأسي وأفقي، فإن كان عمود واحد فالأدق أن يكون التعبير هو (تعليق المسيح) لا(صلب المسيح). ورغم أن الحالتين تؤديان إلى الوفاة بالاختناق، إلا أن هذا يذكرنا بقول القرآن (وما صلبوه)"(3). ثم يحاول المؤلف في الصفحات التالية من كتابه أن يثبت أن المسيح لم يمت على الصليب بل كان في حالة إغماء، ويقول "وما قتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم" هنا كان خطأ مفسري القرآن في صلب وقتل المسيح. فكلمة شبه لهم، لم تكن تعني أنه كان هناك إنسان شبيه بعيسى عليه السلام وصلبه اليهود ظناً منهم بأنه المسيح. فكلمة شبه لهم تعني أنهم اشتبهوا في موته ولم يتيقنوا من موته، ولذلك تنتهي الآية بقوله سبحانه وتعالى (وما قتلوه يقيناً)" (4)
http://waterlive.tripod.com/chapter3.htm
متشيم
09-02-2002, 07:25 AM
الأخت زمردة لا شأن لي بما قاله هذا الكاتب خارج موضوع الحلقة ، نعم ما يطرحه كفر ، ولكن موضوعي الرئيسي كان تقييمي لهما في الحلقة ، لأنه لو جاءني كافر متأدب لقلت عنه "مؤدب" ...
ولكن ما شأن الرجل وشأن التفسير حتى يدخل نفسه في متاهة لا يعلمها؟