PDA

View Full Version : تبينا لبعض المسائل حول كشف المرأة لوجهها


متشيم
02-04-2002, 03:24 AM
كنت سبق أن تكلمت بالرأي الذي أتبناه ولكن بعض الأخوة مشكورين ، بودي أذكر أسماءهم ولكنهم ممن يرفض هذا حتما ، رأوى أني تركت المسألة يشوبها شيء من الغموض.

الأمر الأوصل أن النبي صلى الله عليه وسلم أباح للمرأة أن تكشف وجهها في الحديث الذي رواه الترمذي وأبو داود وصححه الشيخ الألباني وهو:
"يا أسماء إن المرأة إذا بلغت المحيض لم يصلح لها أن يرى منها إلا هذا وهذا ، وأشار إلى وجهه وكفيه" وهذا لفظ الترمذي ولفظ أبي داود هو:
"يا أسماء إنَّ المرأة إذا بلغت المحيض لم تصلح أن يرى منها إلاَّ هذا وهذا"

وليس أوضح من هذا الحديث يكفيني في تبني هذا الرأي ، إلا أن لهذا الرأي ضوابط كثيرة تكمن في الآتي:
(1) إذا لم تدع الحاجة المرأة أن تكشف وجهها فلا تكشفه لأنه مظنة الفتنة [ فتكون المرأة كمن تعرض نفسها للرجال من حيث لا تشعر ] أقول لا تكشفه وجهها ليس لأن التغطية واجبة في حال عدم الضرورة ولكنها مما تؤجر عليه المسلمة.
(2) إذا تذرع الناس بكشف الوجه بقصد إظهار المفاتن وجب تغطية الوجه.
(3) إذا غلب على النساء كشف وجههن وإظهار شعرهن أو نحورهن وشعرهن ووضع المكياج للتجمل فيمنع سدا للذريعة.
(4) أغلب الفتيات الصغيرات وجوههن فتنة ، فالأولى أن تغطي وجهها.
(5) إذا غلب على أهل البلد سوء الأدب وانتشر المتعرضون للنساء فالأولى تغطية الوجه.
(6) في أي حالة من هذه الحالات إذا كان كشف الوجه سيجر أدنى تعرض للفتاة المسلمة يحرم عليها كشف وجهها.
(7) لا يجوز لأي جهة مسؤولة ، كانت حكومة أو قطاعا خاصا أن تلزم الفتاة بكشف وجهها ، بل الأولى عكس ذلك ، وهو دعوة إلى الفتنة بصرف النظر عن نية صاحبها.

غريب نجد
02-04-2002, 07:22 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أولا اشكر لك أخي الحبيب حرصك على التنبيه والتثقيف لأمور دينك و أسال الله أن يوفقنا وإياك لما يحبه ويرضاه وان يخلص نيتك لله سبحانه..

انا مع الحجاب الكامل والذي لا يكتمل في نظري إلا ببقاء النساء داخل بيوتهن إلا لحاجة ماسة أو ضرورة ملحة أما غيرها فأمور الدنيا تهون أمام ما يقع في هذا الزمان

يقول الله تعالى: ( يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين، وكان الله غفورا رحيما) . فهو دليل واضح وصريح ى جال فيه ولا بيان ولا تبيين قالت أم سلمه رضي الله عنها في حال النساء بعد نزول هذه الآية "خرج نساء الأنصار وكأن على رؤوسهن الغربان من السكينة وعليهن اكسيه سود يلبسنها, بعد أن مرطن ثوبهن المعلق وتحجبن به " .. وهذا دليل واضح على ما قال ويقوله العلماء من أننا يجب أن نحرص على التعميم وتتبع خطوات التحريم في أمورنا الشرعية وأنت أخي الحبيب ممن لا يفقه في هذا .. فالأحكام والتشريعات جاءت على أنماط كثيرة منها ما لا جدال فيه وحرم تحريما قطعيا وبدلاله واضحة ومنها من تدرج في تحريمه كالخمر .. ولا شك أخي الحبيب لان اتفق الأئمة على وجوب تغطية وجه المرأة عند خوف الفتنة - وهذا ما نعاني منه في هذا الزمن - إذا كان الأمر كذلك فيجب على المرأة أن تغطي وجهها كلما خافت الفتنة - بمعنى على طوال الوقت لان خوف الفتنه اصبح من اقرب الأقربين لا من أبعدهم فحسبنا الله ونعم الوكيل .. الناس تقلب حالها وتشوشرت أحوالها أصبحنا لا نرى إلا ما تحت أقدامنا ولا نسعى إلا على ما بيد منهم حولنا ولا شك أنه في مثل هذا الزمان لا تؤمن فيه الفتنة والوقوع في المعصية لقلة وازع الدين وبعد الناس عن الورع، فعليها يجب على المرأة عدم الكشف عن وجهها بعدا عن الريبة، ولا يشك أحد في أن وجه المرأة هو أهم ما يدل على جمالها، وهو الذي يثير الشهوة ناهيك عن تزين وتجمل نساء الوقت الحاضر .

أخي إننا نعيش في زمن يسود به حكم الغاب فلا حياء ولا ورع ولا خوف ولا رجاء ولا حساب ولا رادع في قلوب كل منهم حولنا انا لله وإنا إليه راجعون .. المصيبة إننا في زمن غير زمن الصحابة وغير زمن التابعين حيث كانوا يأمنون ويؤتمنون على جيرانهم ومن حولهم حينما كان يعد بيت جاره كعاره وأهله حينما كان يدافع عن حرمة بيت جاره دفاعه عن حرمات بيته حينما كانت النفوس ترتقي إلى علاقات أسمى من علاقات هذا الزمان فهل ما كان في نفوس هؤلاء الصفوة لا يزال .. والله ثم والله أنه ليخشى من الجار والقريب في هذا الزمان اكثر من البعيد فلا حول ولا قوة إلا بالله .. وأنا بهذا الحكم لا اعم ولكن الأغلبية أو فعل الأقلية تغلب على خير الأكثرية ..

أمل أن لا يثقل عليك ردي هذا ولكن يجب – في رأيي الشخص – أن نشدد ونشدد على الحجاب في هذا الزمان وفي هذا الوضع .. اصلح الله حالنا وحالكم وأحوال جميع المسلمين .. تقبل تحياتي

سراب
02-04-2002, 02:43 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أردت أن أوضح نقطة وهي أن الحديث المذكور"يا أسماء إن المرأة إذا بلغت المحيض لم يصلح لها أن يرى منها إلا هذا وهذا ، وأشار إلى وجهه وكفيه" ، قيل أنه حديث منقطع، لأن راويه خالد بن بريك روى الحديث عن عائشة وهو لم يلتق قط بعائشة، ومن ثم فلا يجب أن يحتج به...

غريب نجد: معك حق، كانوا حتى في الجاهلية يغضون الطرف عن جاراتهم، أما سمعتم قول عنتره:
وأغض طرفي إذا بدت جارتي......حتى يواري جارتي مأواها

عاشقة
02-04-2002, 02:52 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

:) :) :) :)

موضوع رائع .. يستحق الذكر .. لتعم الفائدة ..
(5) إذا غلب على أهل البلد سوء الأدب وانتشر المتعرضون للنساء فالأولى تغطية الوجه.
وهذا سبب كافي لجعل المرأة تقوم بتغطية الوجه .. فمانراه من مضايقات يستدعي ذلك ..

تحياااااااتي...

متشيم
02-04-2002, 02:53 PM
الحديث صححه الألباني رحمه الله

غريب نجد
02-04-2002, 07:00 PM
أخي العزيز الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم لم يكن لينطقع عن الهوى .. ولك ان تتخيل مدى الحكمة في التبليغ والترغيب والتهيئة لقبول ماهو اكبر من ذلك لفتاة صغيرة ولبنت من البنات لم تكن من قبل تتحجب وترغيبها وتدريبها على الحجاب الكامل للنساء بمعنى ان الحديث كان لبنت صغيرة ولم يكن لامرأة كبيرة ومسنه وهذا ما قد يذهب بنا ويؤكد لنا التدرج في التحريم والحديث به بعد تربوي عظيم وقاعدة تعليمية راقية الاسلوب والمستوى اتصور ان الحديث كان له بعد اخر وهدف اكبر من كونه شاهد او استدلال على ما استشهد به والله اعلم

تحياتي لكم

زمردة
02-04-2002, 07:26 PM
وهذا الرابط يدعم كلام غريب نجد :)
http://www.khayma.com/salmanschool/203.htm

أما هذا الرابط .. فإنه يدعم قول أستاذنا متشيم :)
http://arabic.islamicweb.com/sunni/rad_muf7im.htm

زهرة الكركديه
02-04-2002, 08:14 PM
بكل بساطة..من كانت تخاف على نفسها من الفتنة عليها ان تغطى وجهها ..ولا تكشفه الا للضرورات القصوى....
أخوانى لاعزاء ..
كثيرات من فتيات هذا الزمان يعاندن ويرفعن الغطاء عن الوجه بحكم انه ليس عورة ....وأنهن لسن مجبرات لتغطية وجوههن بسبب قلة أدب بعض الشبان وهذا هو الخطأ...الأفضل دائما هو تغطية الوجه...لأن الوجه هو مفتاح الفتنة خاصة ان كانت المرأة صاحبة وجه جميل فهنا تقع فتنة كبيرة....(( فيه نقطة بسيطة....البنت حالها حال الولد تريد تشوف وتتمتع بالمناظر الطبيعية وتتيقن احيانا مما تريد شراءه ...والغطاء قد يحول بين هذه الأمور....))....كثير من الرجال قد يغضون الطرف عن هذه النقاط المهمة بالنسبة للفتاة....

متشيم
03-04-2002, 07:07 AM
أشكر كل من ساهم في الموضوع ، بس عسى السعادين العلمانية ما تدخل في وسطنا....

طبعا هذا الرأي الذي أتبناه ، ولكن الأفضل عندي هو تغطية المرأة وجهها ، ولذلك لا تكشف المرأة وجهها إلا للضرورة ، وهذا ما أوصي به من هم حولي ونؤكده.

بالمناسبة ترى بعض البنات المراهقات إذا لم تغطي وجهها تبقى غير منضبطة ولكن متى ألزمت بغطاء وجهها لن تستطيع أن تغمز أو تتلاعب بملامحها وهذا فيه شيء من الضبط.

النعمان
04-04-2002, 04:00 AM
اخي متشيم وفقه الله ..

جزاك الله على الايضاح لماسبق من كلام لك وفقك الله ..

ورايك وهو كشف الوجة اخالفه ولكني اعرف ان لديك ادلة ولك سلف في المسالة ..

والذي اريد ان اشكرك على بيانك ..

ولكن الاولى بالفتاة ان تتحجب خروجا من الخلاف وحفظ لها ...

تحياتي

متشيم
04-04-2002, 02:49 PM
أشكر جميع من أثرى الموضوع ، وأشكر السعادين التي لم تطل برأسها لأن القضية قضية شرعية وليست قضية هوى فالعلمانيين في مجال الحلال والحرام = صفر ولذلك يجب أن لا نتكلم معهم في حلال وحرام بل نتكلم معهم في الدين نفسه...

وقد ألف فيهم الاستاذ أحمد محمد الخطيب كتابا بعنوان "أصناف المرتدين" تكلم فيه عن العلمانيين وغيرهم.


أشكرك أخي النعمان وأنا أقول أن المرأة الأولى بها أن تغطي وجهها.

البراء
04-04-2002, 04:02 PM
الإخوة والأخوات في الله

جزاكم الله خير على تفضلكم ببيان مسألة شرعية مهمة خاصة وإننا نرى حجاب المرأة يذبح في بلادنا الاسلامية والله المستعان .

اخوتي في الله
أهنئكم على هذا الأدب في الحوار والذي من خلاله يمكننا إيصال الفكرة إلى المتلقي بأقصر الطرق .

أخوكم في الله البراء