PDA

View Full Version : سيارة المستقبل تستبدل هيكلها


العالم
08-04-2002, 05:11 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته:



كشفت شركة جنرال موتورز الأمريكية عن ملامح سيارة المستقبل التي سيكون محركها مصندقاً على أرضية الهيكل ولا تحتاج للجازولين. وستمتلك مركبة المستقبل أيضاً هيكلاً وتصميماً داخلياً يمكن استبدالهما وفقاً لتبدلات مزاج السائق، وستتضمن مكونات متصلة الكترونياً بدلاً من الأجزاء الميكانيكية. وستحتوي على مصدر طاقة يمكن ان يزوّد منزلك من موقف السيارة..

ويعرض نموذج بالحجم الطبيعي عن السيارة في معرض أمريكا الشمالية الدولي الذي يقام حالياً في مدينة ديترويت الأمريكية ..


وليس لهذه المركبة المستقبلية سوى بضعة أجزاء متحركة غير العجلات وهي جزء من نتاج أبحاث الشركة المتواصلة لتطوير سيارات ملائمة تعمل على خلايا الوقود، وهو مصدر مبتكر للطاقة يعد بعدم اطلاق أي انبعاثات غير الماء والحرارة من خلال اعتماده على الهيدروجين بدل الجازولين. ويبذل معظم صانعي السيارات بما في ذلك شركة جنرال موتورز جهودا مكثفة متزايدة لتطوير طرق تجعل خلايا الوقود ملائمة للاستخدام في السيارات والشاحنات التقليدية..

ولتحقيق هذه الغاية يجب التغلب على مشكلة ضخامة حجم خلايا الوقود التي تحول دون امكانية استخدامها في السيارات بشكل عملي ومعقول. كذلك كلفت الشركة فريقاً منفصلاً من المصممين والمهندسين لتصميم مركبة لا تحدها قيود السيارة التقليدية التي لاتزال منذ قرابة القرن تصمم حول محرك احتراق داخلي واجزاء ميكانيكية..

وكانت نتيجة جهود الفريق نموذجاً لمركبة مؤلفة من جزءين فقط. الأول ما يسميه مهندسو الشركة بـ لوح التزلج وهو منصة بسماكة ست بوصات تغلف المحرك ونظام الكمبيوتر في السيارة..

أما الهيكل بما في ذلك المقاعد والتصميم الداخلي برمته فسوف يثبت على هذه المنصة على نحو يتيح استبداله بهيكل جديد متى أراد السائق. ويتم التحكم بالمكابح وعجلة القيادة وجهاز التسارع الكترونياً من خلال النبضات الكهربائية. وتأمل الشركة ان تنتج نموذجاً أولياً عاملاً من سيارة أوتونومي المستقبلية قبل نهاية العام الجاري، لكن بلوح تزلج سماكته 11 بوصة ليتسع لخلايا هيدروجينية كبيرة بما يكفي لسير المركبة مسافة 100 الى 150 ميلاً دون توقف. ويذهب بعض المتفائلين الى التنبؤ بامكانية الاستفادة من تقنية خلايا الوقود التي تولد الطاقة من الهيدروجين لتزويد المنازل بالكهرباء عند الحاجة...








مع تحيات اخوكم العالم. :) ;)