PDA

View Full Version : لمن يريد الإستفاده في عالم السيارات يتفضل بالدخول.


العالم
10-04-2002, 05:08 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته:

بعد التحيه والسلام اود ان اوضح لكم اعزائي بعض المعلومات التي يجهلها بعض الناس.


قد يرى البعض منا مثل هذه العبارات ولكنه لايعرف
ماهي مثل كلمه DOHCوOHVو SOHC والاحصنه والعزم والسعه وانظمه التعليق اسطوانات V وW وسوف اقوم في هذا الموضوع بشرح تلك العبارات واتمنى ان الفائده تعم.


اولا:السعه ما المقصود بالسعه؟

المقصود بسعه محرك مثلا 1.3 او 2 ليتر الخ فهذا يعني ان مجموع سعه حجرات الاحتراق في الاسطوانات هي 1300 او 2000 سم مكعب من الوقود.

ثانيا:الاحصنه مادور الاحصنه في السياره؟

القوه التي يولدها المحرك لها مقياسان اولا:الطاقه الحصانيه فعندما نقول مثلا قوه المحرك 300 حصان عند 3000د/د اي ان القوه القصوى التي يمكن الحصول عليها من المحرك لا تأتي الا عند 3000د/د.

والمقياس الاخر هو العزم ويعتبر مقياس العزم هو الافضل لتقييم قوه المحرك بدلا من الاعتماد على الطاقه الحصانيه فإذا وجدت سياره قوتها الحصانيه قليله وعزمها كبير في سرعه دوران زمنيه قليله فسيكون اداء هذه السياره رائع لان العزم هو الذي نقيم به قوه السياره اولا قبل كل شي فكلما ارتفع مقياس العزم عند دورات منخفضه للمحرك يكون اداء المحرك افضل بكثير من الذي له نفس مقياس العزم ولكن عند سرعات دوران عاليه مثل( 450نيوتن/متر عند 3000د/د و 450 نيوتن/متر عند 5000د/د).
ثالثا:كلمات DOHC.OHV.SOHC ماذا تعني هذه العبارات؟
هذه الكلمات بإختصار هي تعبر عن انظمه الصمامات بالمحرك والتي تعمل بقدر الامكان على تقليل ارتجاجات المحرك اثناء الدوران.

رابعا:ماهو الفرق بين الاسطوانات التي بشكل V والتي بشكل W?

مثلا اذا وجدت سياره W12 هذا يعني ان السياره عباره عن محركين(كيف) اي ان كلا منهما عباره عن محرك V6 وهما مرتبطين مع بعضهما البعض بزاويه على شكل W بتعبير اخر تركيب الاسطوانات في 6 صفوف متلاحقه وفي كلا الصفوف 6 اسطوانات وهذه التقنيه التي ابتكرتها VW سوف تنعكس ايجابا على قوه المحرك وعزمه لان الاسطوانات التي بشكل W اداء محركها اقوى بكثير من المحركات التي بشكل V وهذا ما ترجمته VW جمله وتفصيلا في كلا من AUDI A8 W12 QUATTRO وVW D1 (فايتون) هاتين السيارتين ادائهما اقوى بكثير من MERCEDES الفئه S و BMW الفئه السابعه والاخرين وهذا ما اشرت اليه في رد سابق.

خامسا:ما هي اهميه نظام التعليق في السياره وما هو الهدف منها؟

هي تقوم بدور كبير في اسلوب سير السياره من حيث الثبات والمرونه وامتصاص المطبات ولها انواع فمنها المستقل ويعني هذا ان كل عجله لها تعليق مستقل عن الاخرى وهذا النوع يتوفر في معظم السيارات الحديثه.
اما في السيارات الكبيره والشاحنات فيتكون التعليق من نوابض صفائحيه.وفي السيارات الصغيره يتكون من مجموعه اجهزه واذرع ابرزها قوائم الانضغاط ماكفرسون نوابض لولبيه, شعب,عمود توازن,وصلات متعدده وغير ذلك.

من هو مخترع الشحن التوربيني؟

يعود اختراع مبدء الشحن التوربيني الى المهندس السويسري الفريد بوكي في العام 1905..


ماهي فوائد الشحن التوربيني؟

فوائد الشحن التوربيني كثيره فمنها على سبيل المثال لغايه زياده القوه في المحرك وايضا لغايات تخفيف وزن المحرك وحجمه وإستهلاكه للوقود وتلويثه للبيئة، قياساً بالقوة والعزم الممكن إستخراجهما إضافياً بفضل التوربو.

ما هو السلندر؟
وهى الغطاء العلوى للاسطوانات وتكون عادة من الحديد الزهر أو الالمنيوم المصبوب. ويركب بها الصمامات وشمعات الشرر(البوجيهات)،حيث يخصص لكل اسطوانة صمام سحب وصمام عادم وشمعة شرر.

اتمنى حقا ان يستفيد الجميع من هذا الموضوع ولكم مني خالص الشكر والتقدير.

مع تحيات اخوكم العالم.
:) :D ;) :cool: :D :)

UAE_HKS
10-04-2002, 07:34 PM
مشكور اخوي العالم ... ما شاء الله عليك معلوماتك ماعليها كلام وما ناقصنها شي

وانته سبقتني في بعض المواضيع

بس انته كفيت ووفيت وزود

حبيت اضيف هذي الوصله ممكن تفيدكم بعد اذنك يعني

وهي عباره عن كيفيه عمل محرك السياره بالصور المتحركه ( بالفلاش )
engine (http://www.howstuffworks.com/engine.htm)
توجد صفحات متتاليه

وعندي سؤال

ابغي اعرف شو اقوى انواع المحركات ؟؟ بغض النظر عن اعداد الإسطوانات

في عنا 3 انواع

والنوع الاول هو المحرك الطولي in line (العمودي )
وهي الموجوده في سيارات ال جي تي والسوبرا حاليا وغيرهن من السيارات
وانا سمعت من الشباب انها اقوى وتتحمل اكثر من المحرك التالي من ناحيه التزويد
لو نلاحظ أن عندارتفاع الاسطوانه نجد هناك صعوبه بسبب الجاذبيه الأرضيه لانه بشكل عمودي وبالعكس
عند النزول فالجاذبيه تساعدالاسطوانه ..هذا في رأي فقط
وهاي صوره متحركه لهاذا النوع
http://static.howstuffworks.com/gif/engine-inline-4.gif
والنوع الثاني على شكل V اضافه الى النوع الجديدعلى شكل W
وهي تعتبر محركات اقوى من السابق لدى ( الشركات المصنعه )
وهي عباره ميلان الاسطوانات بزوايا معينه اي تقليل تأثر الجاذبيه عند صعودالاسطوانه وهذا شي
ايجابي في نظري لانه مائل وفي العكس عند النزول فقد قل تأثير الجاذبيه .. وهاي صوره لها
http://static.howstuffworks.com/gif/engine-v-6.gif
والنوع الثالث وهو الأفقي
وهي التي تستخدمها شركه بورش ونلاحظ ان البورش رغم قله عدد الاسطوانات وقله السعه الا انها لديها تسارع
اكبر بالنسبه عن باقي السيارات في نفس السعه وعدد الاسطوانات
وهي عباره عن تحرك الاسطوانات بشكل افقي . وهناك نظريه فيزيائيه (اذا انا مب غلطان) ان
اي جسم يتحرك (افقياُ) على سطح الأرض جاذبيته تكون صفر ( أي لا يتأثر بالجاذبيه ) وهذا يسهل في حركه الاسطوانات.. وهاي صوره لها
http://static.howstuffworks.com/gif/engine-flat-4.gif
انا في رأيي ان المحرك الاخير هو الاقوى .. فما هو رأيك ورأي الشباب ؟؟

والسموحه لاني طولت عليكم

ملاحظه: شرح المحركات الثلاث مجرد رأي فقط

العالم
10-04-2002, 07:52 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته:

مشكور حبيب قلبي على توضيحاتك عزيزي والله يعطيك الف عافيه ما قصرت وانا بصراحه اعتقد ان المحرك الافقي هو اقوى من المحركات الطوليه وانت ما شاء الله عليك وضحت وزياده ومشكور على الرابط وعلى الصور الاكثر من رائعه واتمن لك مزيدا من التوفيق يا عزيزي المحترم..









مع تحيات اخوك العالم.

وتسلم حبيبي مره ثانيه:D :) ;) :) ;) :D

UAE_HKS
10-04-2002, 08:01 PM
العفو اخوي العالم

ان شاء الله نشوف منك مواضيع حلوه ومفيده اكثر

وهذا ايميل اذا ممكن تضيفني على المسنجر لتبادل المعلومات

uaehks@hotmail.com

تحياتي

ss 2001
10-04-2002, 08:11 PM
ما شاء الله عليكم .. معلوومات ممتازة وحلوة ..

بصراحه انا استفدت وايد من هالموضوع بالذات ..

وفي اشياء كثيرة كنت اسمعها بس ما اعرف معناها .. والحين عرفتها :)

اشكركم كل الشكر على هالموضووع الرائع ..

تحيااااااااتي للجميع ....:)