PDA

View Full Version : إلى الأخ يزيد وكل من يسأل عن طاعة ولاة الأمر


بشاير
01-10-2002, 10:50 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بداية أشكر الأخ يزيد وكل من فتح لي باب البحث في موضوع طاعة ولاة الأمر من الحكام والأمراء
كما أعتذر للأخ يزيد عن تأخري في إضافة الموضوع وذلك بسبب مرض الوالدة نسأل الله ان يشفي مرضانا ومرضى المسلمين

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

إن السمع والطاعة لولاة أمر المسلمين أصل من أصول العقيدة السلفية ... فإنه لا دين إلا بجماعة ولا جماعة إلا بإمامة ولا إمامة إلا بسمع وطاعة

يقول الله في محكم تنزيله:
(يا ايها الذين امنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم .. ) سورة النساء (59)

وما ورد في السنة المطهرة من أحاديث فالمجال لا يسع لذكر جميعها لذلك انتقيت بعض الأحاديث من صحيح مسلم في كتاب الإمارة

باب وجوب طاعة الأمراء في غير معصية ، وتحريمها في معصية:

(1835) حدثنا يحيى بن يحيى أخبرنا المغيرة بن عبدالرحمن الحزامي عن ابي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة:
عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (من أطاعني فقد أطاع الله ومن عصاني فقد عصى الله ومن يطع الأمير فقد أطاعني ومن عصى الأمير فقد عصاني )

ش / وذلك لأن قريش ومن يليهم من العرب لا يعرفون الإمارة ولا يدينون لغير رؤساء قبائلهم فلما كان الإسلام وولي عليهم الأمراء انكرت ذلك نفوسهم وامتنع بعضهم عن الطاعة فأعلمهم صلى الله عليه وسلم ان طاعتهم مربوطة بطاعته ومعصيتهم بمعصيته حثا لهم على طاعة امرائهم لئلا تتفرق كلمتهم.

(1837) حدثنا أبوبكر بن أبي شيبة وعبدالله بن براد الأشعري وأبو كريب قالوا حدثنا ابن ادريس عن شعبة ، عن ابي عمران عن عبدالله بن صامت عن أبي ذر قال :
ان خليلي اوصاني أن اسمع واطيع وان كان عبدا مجدع الأطراف

ش / يعني مقطوع الأطراف والمراد أخس العبيد ، أي اسمع واطيع للأمير وان كان دنيئ النسبة، حتى ولو كان عبدا اسود مقطوع الأطراف فطاعته واجبه.

باب في طاعة الأمراء وان منعوا الحقوق:

(1846) حدثنا محمد بن المثنى ومحمد بن بشار قالا: حدثنا محمد بن جعفر ، حدثنا شعبة عن سماك بن حرب عن علقمة بن وائل الحضرمي عن أبيه قال :
سأل سلمة بن يزيد الجعفي رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا نبي الله أرأيت إن قامت علينا أمراء يسألونا حقهم ويمنعونا حقنا، فما تأمرنا ؟ فأعرض عنه ، ثم سأله ؟ فأعرض عنه ، ثم سأله في الثانية أو الثالثة ؟ فجذبه الأشعث بن قيس _ وقال :
(اسمعوا وأطيعوا ، فإنما عليهم ما حملوا ، وعليكم ما حملتم )
وفي رواية أخرى :
فجذبه الأشعث بن قيس ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
( اسمعوا وأطيعوا ، فإنما عليهم ما حملوا ، وعليكم ما حملتهم )

وتعليل لقوله اسمعوا واطيعوا اي هم يجب عليهم ما كلفوا به من أقامة العدل واعطاء حق الرعية فإن لم يفعلوا فعليهم الوزر والوبال ، واما انتم فعليكم ما كلفتم به من السمع والطاعة وأداء الحقوق فإن قمتم بما عليكم يكافئكم الله سبحانه وتعالى بحسن المثوبة .

بشاير
01-10-2002, 11:28 AM
باب وجوب ملازمة جماعة المسلمين عند ظهور الفتن ، وفي كل حال ، وتحريم الخروج على الطاعة ومفارقة الجماعة :

(1847) حدثني محمد بن سهل بن عسكر التميمي حدثنا يحيى بن حسان بن حسان ، حدثنا بن عبدالرحمن الدارمي ، أخبرنا يحيى ( وهو ابن حسان ) حدثنا معاوية ( يعني ابن سلام ) حدثنا زيد بن سلام عن أبي سلام قال حذيفة بن اليمان - رضي الله عنه - قال :
قلت : يا رسول الله ، إنا كنا بشر ، فجاء الله بخير ، فنحن فيه ، فهل من وراء هذا الخير شر ؟ قال : ( نعم ) ، قلت : هل وراء ذلك الشر خير ؟ قال : ( نعم ) ، قلت : فهل وراء الخير الشر ؟ قال : ( نعم ) ، قلت : كيف ؟ ، قال ( يكون بعدي أئمة ، لا يهتدون بهداي ، ولا يستنون بسنتي ، وسيقوم فيهم رجال ، قلوبهم قلوب الشياطين في جثمان إنس )
قال : قلت : كيف أصنع يا رسول الله إن أدركت ذلك ؟
قال : ( تسمع وتطيع للأمير ، وإن ضرب ظهرك ، وأخذ مالك ، فاسمع وأطع )

(1849) حدثنا شيبان بن فروخ ، حدثنا عبدالوارث ، حدثنا الجعد ، حدثنا أبو رجاء العطاردي عن ابن عباس :
عن رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من كره من أميره شيئا فليصبر عليه ، فإنه ليس أحد من الناس خرج من سلطان شبرا ، فمات عليه ، إلا مات ميتة جاهلية )

ش / فليصبر عليه : أي ليصبر على ذلك المكروه ولا يخرج عن الطاعة شبرا ، أي قدر شبر كني به عن الخروج عن السلطان ولو بأدنى نوع من أنواع الخروج أو بأقل سبب من أسباب الفرقة.
وفي رواية أخرى قال ( من خلع يدا من طاعة ، لقي الله يوم القيامة لا حجة له ، ومن مات وليس في عنقه بيعة مات ميتة جاهلية)

باب حكم من فرق أمر المسلمين وهو مجتمع :

(1852) حدثني أبو بكر بن نافع ومحمد بن بشار ، حدثنا شعبة عن زياد بن علاقة قال سمعت عرفجة قال :
سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ( إنه ستكون هنات وهنات ، فمن أراد أن يفرق أمر هذه الأمة ، وهي جميع ، فاضربوه بالسيف كائنا من كان )
ش / هنات وهنات جمع هنة وتطلق على كل شئ والمراد فيها هنا القتل والأمور الحادثة .
فاضربوه بالسيف كائنا من كان فيه الأمر بقتال من خرج عن الإمام أو أراد تفريق كلمة المسلمين ونحو ذلك ، وينهى عن ذلك فإن لم ينتهي قوتل ، وإن لم يندفع شره إلا بقتله فقتل كان هدرا ، فقوله صلى الله عليه وسلم فاضربوه بالسيف وفي الرواية الأخرى فاقتلوه ، معناه إذا لم يندفع إلا بذلك .

باب وجوب الإنكار على الأمراء فيما يخالف الشرع وترك قتالهم ما صلوا ونحو ذلك :

(1854) حدثنا هداب بن خالد الأزدي ، حدثنا همام بن يحيى ، حدثنا قتادة عن الحسن عن ضبه بن محصن عن ام سلمة:
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
( ستكون أمراء ، فتعرفون وتنكرون ، فمن عرف بريء ، ومن أنكر سلم ، ولكن من رضي وتابع ) قالوا : أفلا نقاتلهم ؟ قال : ( لا ما صلوا ) .

باب خيار الأئمة وشرارهم :

(1855) حدثنا اسحاق بن إبراهيم الحنظلي ، اخبرنا عيسى بن يونس ، حدثنا الاوزاعي عن يزيد بن يزيد بن جابر عن رزيق بن حيان عن مسلم بن قرظة عن عوض ، عن عوف بن مالك ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
( خيار أئمتكم الذين تحبونهم ويحبونكم ، ويصلون عليكم وتصلون عليهم ، وشرار أئمتكم الذين تبغضونهم ويبغضونكم ، وتلعنونهم ويلعنونكم )
قيل : يارسول الله ، أفلا ننابذهم بالسيف ؟ فقال :
( لا ما أقاموا فيكم الصلاة ، وإذا رأيتم من ولاتكم شيئا تكرهونه فاكرهوا عمله ، ولا تنزعوا يدا من طاعة )
وفي لفظ أخر له :
( ألا من ولي عليه وال ، فرآه يأتي شيئا من معصية الله فيكره ما يأتي من معصية الله ، ولا ينزعن يدا من طاعة )

بشاير
01-10-2002, 12:04 PM
ومن صور اهتمام السلف بطاعة ولاة الأمر مناظرة الإمام أحمد بن حنبل - رحمه الله - لفقهاء بغداد في ولاية الواثق حينما قال :
عليكم بالإنكار في قلوبكم ، ولا تخلعوا يدا من طاعة ، ولا تشقوا عصا المسلمين ، ولا تسفكوا دماءكم ودماء المسلمين معكم ، وانظروا في عاقبة امركم ، واصبروا حتى يستريح بر ، ويستراح من فاجر . الأداب الشرعية لابن مفلح ص 195-196 ج 1

وقال شيخ الإسلام - رحمه الله - في مجموع فتاوي ابن تيمية (35-12) :
وأما أهل العلم والدين والفضل فلا يرخصون لأحد فيما نهى الله عنه من معصية ولاة الأمور ، وغشهم ، والخروج عليهم بوجه من الوجوه ، كما قد عرف من عادات أهل السنة والدين قديما وحديثا ، ومن سيرة غيرهم .

وقال الحسن البصري - رحمه الله تعالى - في الأمراء :
هم يلون من أمورنا خمسا :
الجمعة ، والجماعة ، والعيد ، والثغور ، والحدود
والله لا يستقيم الدين إلا بهم ، وإن جاروا وظلموا ، والله لما يصلح الله بهم أكثر مما يفسدون ، ومع أن طاعتهم - والله - لغبطة ، وأن فرقتهم لكفر . آداب الحسن البصري لابن الجوزي ص 121

ونقلا عن رسالة ( حقوق الراعي والرعية ) مجموعة خطب الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله تعالى - حيث يقول :
فالله الله في فهم منهج السلف الصالح في التعامل مع السلطان ، وأن لا يتخذ من أخطاء السلطان سبيلا لإثارة الناس ، وإلى تنفير القلوب عن ولاة الأمور ، فهذا عين المفسدة ، وأحد الأسس التي تحصل بها الفتنة بين الناس ،
كما أن ملء القلوب على ولاة الأمر يحدث الشر والفتنة والفوضى .
وكذا ملء القلوب على العلماء يحدث التقليل من شأن العلماء ، وبالتالي التقليل من الشريعة التي يحملونها .
فإذا حاول أحد أن يقلل من هيبة العلماء وهيبة ولاة الأمر ضاع الشرع والأمن.
لأن الناس إن تكلم العلماء لم يثقوا بكلامهم ، وإن تكلم الأمراء تمردوا على كلامهم ، فحصل الشر والفساد .
فالواجب أن ننظر ماذا سلك السلف تجاه ذوي السلطان ، وأن يضبط الإنسان نفسه ، وأن يعرف العواقب .
وليعلم أن من يثور إنما يخدم أعداء الإسلام ، فليست العبرة بالثورة ولا بالإنفعال ، بل العبرة بالحكمة .

وقال أبو عثمان الزاهد في الجامع لشعب الإيمان للبيهقي ( 13-99)
فانصح للسلطان ، وأكثر له من الدعاء بالصلاح والرشاد ، بالقول والعمل والحكم ، فإنهم إذا صلحوا ، صلح العباد بصلاحهم ، وإياك أن تدعو عليهم باللعنة ، فيزدادوا شرا ، ويزداد البلاء على المسلمين ، ولكن أدع لهم بالتوبة فيتركوا الشر ، فيرتفع البلاء عن المؤمنين.

ارجو ان أكون قد اعطيت الموضوع حقه فإن أصبت فمن الله وإن أخطأت فمن نفسي ومن الشيطان

سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لا إلاه إلا انت استغفرك واتوب اليك

yazeed6
01-10-2002, 07:32 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد ,,,
حياك الله يا اختي الفاضلة .. واسأل الله العلي العظيم رب العرش العظيم ان يمن بالشفاء على والدك وان يلبسه ثوب الصحة والعافية وان يارك له في عمره ويجعله عامرا بطاعة الله جل وعلى ..
كما اسأله ان يشفي مرضى المسلمين عامة ..
واسأله ان يشفيني خاصة ..


اختي الفاضلة ... جزاك الله خيرا على حرصك .. وهذا دليل على معدنك الاصيل .. ورغبتك الصادقة في تتبع الحق والبحث عنه ..
لا اقول ذلك مادحا او متملقا .. بل نحسبك كذلك والله حسيبك ولا نزكي على الله احدا ..

اختي الفاضلة .. والله ثم والله ثم والله ان كلامك كله صحيح عن وجوب طاعة ولي الامر ..
ولكن تمهلي قليلا !!
من هو ولي الامر ؟؟!!
هل القصد هنا ذلك الامير الصالح الذي يحكم شرع الله مثل الملا عمر نصره الله ..؟؟!!
اما ان القصد هو طاعة اولائك الذين يحكمون بغير ما انزل الله ويوالون الكفار ويعادون اهل الايمان والصلاح والجهاد امثال زايد وحسني وبشار وفهد وغيرهم من الطوغيت لعنهم الله اجمعين ؟؟!!


اختي الفاضلة .. ان الجهاد اقيم من اجل محاربة الكفر .. حتى يظهر الدين كله لله ..
وطاعة اولائك الفجرة .. يتنافى اشد المنافاة مع هذا المفهوم السامي ..اذ انهم يحكمون بالكفر ..
فكيف نطيعهم وهم يحكمون بغير ما انزل الله ؟؟!!!


اختي الافاضلة .. ان كلامك صحيح عن وجوب طاعة ولي الامر ولكن ذلك الولي الذي يحكم بما انزل الله مثل الملا عمر امير افغانستان .. فهذا الامير لا يجوز الخروج عليه .. بل تجب طاعته .

وهذا والله اعلم.

العمرين
01-10-2002, 10:48 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الاخت بشاير جزاك الله عنا كل خير
وندعو الله عز وجل ان يمن علي الوالده بالشفاء العاجل وجميع مرضى المسلمين.


بعد كل الذي ذكرتيه لم يبقى لاحد حجه في سب ولاه الامور
او الخروج عليهم
واذا كان في ولاة امورنا عيوب ففي الحقيقه انما هي عيوبنا نحن الرعيه
لقول الرسول صلى الله عليه وسلم (عمالكم اعمالكم فكيف ما تكونوا
يولى عليكم)

بالنسبه للمدعو يزيد لا تستغربي من رده فسترين المزيد
كما يبدو انه لم يقرأ بحثك بأستيعاب اوانه لم يقرأه والدليل انه لم
يعرف من من عائلتك هو المريض الوالد ام الوالده

تحياتي:D

yazeed6
02-10-2002, 03:41 PM
الاخ العمرين .. سلمك الله
استغرب حقيقة في استطرادك واصرارك على مبدأ الهجوم وكأننا في ساحة معركة !!
اتق الله يا اخي .. وحاول ان تعرض فكرتك ووجهة نظرك بهدوء وليكن قول الله جل وعلى (( ان اريد الا الصلاح ما استطعت)) هو منهج ونبراس لك ..
وفي النهاية نحن اخوة في الاسلام ..

وبالنسبة للموضوع ..وعن طاعة ولي الامر ..قد رديت عليه وبينته في ردي اعلاه على اختنا الافاضلة بشاير ..

وفقك الله لك خير.

bahrani
03-10-2002, 02:06 PM
يابشاير اظنك ممن ينقل مالايعقل .ولااعلم هل تفهمي اوتفهم ماتقول .هل تعي ماكتبتي ؟هل تدركي ماسطرتي ؟ام انك استوحيتي هذا الكلام من نسج التقول والاباطيل ؟ والله لوكان رسول الله يعيش في زماننا ويسمع مثل هذا الكلام (وهو يسمع بكل تأكيد )لكانت عليه هذه الاقاويل كالصاعقة ,اتق الله يابشاير ان تلصقين بالاسلام امورا كاذبة وتفسرين اقوال الاسلام لصالح اعداء الاسلام ,لقد نطقت كفرا ,اهذه العائلة المارقة الفاسقة هم ولاة الامر ؟اذا على ا لاسلام السلام ,لقد جئت ياحاديث ليست من الاسلام في شي ابدا ,كم اتمنى ان يسعفني الوقت كي ابين بعض الاشتباهات التي وقعت فيها الامة اذ ادخلت في الاسلام احاديثا مكذوبة كان الغرض منها ايهام المسلمين , فلقد دأبت دولة بني امية على تزوير مثل هذه الاحاديث كي تبرر لنفسها وظلمها ولقد تلقفها المسلمون وياللاسف بالقبول ,وكأن السكوت على الظالم وقبول ظلمه اهون من اباحة دماء المسلمين وانتهاك حرمتهم وتسليم ثرواتهم الى اعداءهم كما تقوم به اسرة ال سعود في زماننا المعاصر من قال ان اطاعة الظلمة هو مقبول في الاسلام ,هل هذا ماجاء به محمد وهل كانت سيرة الخلفاء الراشدين رضوان الله عليهم هي ماتتقوليه يابشاير ؟اذا كنت لاتعلمي ماتقولي كان الاجدر لك ان تصمتي ,ان كلامك يعني ان الله سخر الامة لظلم السلاطين وانتهاكهم ,فكأن الله سبحانه وتعالى لايهمه في هذا الكون الامراعاة مشاعر الطغاة الظلمة واما الشعوب فلا عليها الا السمع والطاعة ,ولقد وصل الامر في بعض الاحاديث المختلقة الى ان تأمر الرعية بالطاعة حتى لو ضربها السلطان بالسوط جورا وعدوانا .هل تفهمون ماتقولون ؟ ان التحدث بمثل هذا الكلام هو في الواقع وصف الله سبحانه بالظلم والذي اجمعت كافة الظوائف على تنزيهه سبحانه عن كل قبيح ,لقد وصل بكم الامر ان تصفوا الله سبحانه وتعالى باوصاف قبيحة من حيث تشعرون ومن حيث لاتشعرون في سبيل الدفاع عن هؤلاء الظلمة ,فهاانتم لاتقبلون الحديث بسوء عن السلاطين في الوقت الدي تجيزون ان الله ورسوله رضوا باطاعة السلطان حتى لوكان ظالما ,فالحفاظ عندكم على قدسية السلظان اهم من الحفاظ على قدسية الله ورسوله .

بشاير
03-10-2002, 03:15 PM
السلام عليكم

اعتذر على التأخر في الرد لسبب بات يعرفه من قرأ الموضوع

الأخ الفاضل يزيد جزاك الله خيرا على الدعاء وأسأل الله أن يمن على جميع مرضى المسلمين بالصحة والعافية

بداية كما قال الأخ العمرين جزاه الله خير أن جور الحكام ما سلط علينا إلا من نتاج أيدينا وما اقترفناه من سيئات

ومن وجهة نظري ما دام الحاكم لم يجبرني على فعل الحرام ولم يمنعني من أداء عباداتي فهو أحق بالمكان الذي فيه

وللعلم يا أخ يزيد نحن مهما فعلنا لن نغير مما يفعلون وفي نفس الوقت لن نتحمل من أوزارهم شيئا ( فلا تزر وازرة وزر أخرى ) وما دمنا قد أنكرنا أفعالهم ولم نماشيهم بها فعلينا ما حملنا وعليهم ما حملوا

ولو كنا يا أخ يزيد في دول تمنع الرجال من إعفاء اللحى والتعدد وتمنع النساء من الحجاب وغيرها من أمور الدين فماذا عسانا ان تكون حياتنا ( نسأل الله السلامة )

اخي الفاضل يزيد اشغل نفسك بما يقربك إلى الله واترك ما يجلب عليك السيئات أكثر مما يجلب عليك النفع ... واعلم اننا محاسبون بما نقول وقد يكون من نتحدث عنهم أفضل منا عند الله .... فلا يعلم الغيب إلا الله

وضع في اعتبارك اننا مفارقون لهذه الدنيا فلن يظل على البسيطة إنسان مخلد سواء كان حاكما أو محكوم .... فأين الفراعنة والحجاج واتاتورك والملك حسين وحافظ الأسد وغيرهم من الحكام .... هم تحت الأرض يحاسبون على كل صغيرة وكبيرة فحسابهم أشد من حسابنا فهم مسؤولون عن كل فرد في دولهم

أخي الفاضل إني أحب لك الخير ... فما دمت تستطيع أن تؤدي واجبك نحو الله وأن تبلغ رسالته فحمد الله ودع الخلق للخالق .... فمن تتحدث عنهم ليسوا أفراد في أسرتك تستطيع أن تأمرهم وتنهاهم ولكنهم حكام في أيديهم أن يجعلوا حياتك وحياة من حولك شقاء دائم
فلماذا نسعى إلى الشقاء .... ونلقي بأيدينا إلى التهلكة ؟

أخي يزيد ادعو لهم في ظهر الغيب بأن يهديهم الله إلى طريق الحق والصواب وأن يهيئ لهم البطانة الصالحة التي تدلهم على الخير والفلاح ....ادعو لهم بالخير ولا تدعي عليهم فيزداد شرهم على عباد الله الصالحين

في الختام اتمنى منك يا أخ يزيد ان تدعو الله وتستخيره ان يريك الحق حقا ويرزقك اتباعه وان يريك الباطل باطلا ويرزقك اجتنابه

بشاير
03-10-2002, 03:20 PM
الأخ الفاضل العمرين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

غفر الله لنا ولك وللأخ يزيد ومتعك الله بالصحة والعافية

اشكر لك تواصلك مع الموضوع واتمنى من الأخوة المعارضين ان يتمتعوا بالواقعية فماذا عساه ان يفعل من يتتبع أخطاء الحكام
هل في يده أن يغير هذا الحاكم أو ذاك ؟

كل ما سيجنيه الحسرة والهم وفي النهاية الذنب لأنه محاسب على ما يتلفظ به

اشكرك يا أخ العمرين واتمنى ان لا تنسانا من صالح دعائك خصوصا للوالدة

بشاير
03-10-2002, 03:37 PM
الأخ البحراني

سامحك الله .... ما قلته موجود في كتب موثوق بها وسألت فيها المشايخ ... ولك ان ترجع إلى المصادر التي وضعتها وسوف تجدها بإذن الله

ولك ايضا أن تذهب إلى أحد المشايخ الذين تثق بهم وتسأله في الموضوع ونحن في انتظار الرد

وعلى فكرة لست من المدافعين عن حاكم بعينه فكل الحكام سواء بالنسبة لدي .... لهم الحكم وعلينا السمع والطاعة

اخي الفاضل لا تكن كمن يصارع طواحين الهواء ... وكمن ينادي في دلو ماء فارغ فلا يسمع إلا صدى صوته

واعلم إنهم حكامنا شئنا أم أبينا ... اقتنعنا ام لم نقتنع

وانت ممن ينفذ اوامرهم دون جدال ولا نقاش

ودعني اسألك سؤال بسيط هل تستطيع ان تعيش في دولة ليس بها حاكم ؟ .... (هذا إذا كنت من أهل السعودية وإلا فما دخلك في موضوع سب آل سعود إذا لم يكونوا حكامك ... أم أنت مع كل فاضح وناعق ومعارض سواء كان من دولتك أم لم يكن )

وإذا كنت لا ترغب في حكم آل سعود فمن ستولي مكانهم ؟ ( هذا أيضا إذا كنت من أهل المملكة )

وللعلم نحن نطلق لفظ بحراني على كل رافضي سواء كان في البحرين أو حتى في جنوب أفريقيا .... فإذا كنت رافضي فالأدلة التي وضعتها من صحيح مسلم لا تعنيك وليست موجودة في كتبكم

ارجو توضيح مذهبك حتى لا أدخل في نقاش عقيم مع رافضي

yazeed6
03-10-2002, 10:17 PM
الاخت الفاضلة بشاير .. حفظك الله
اشكرك حسن حوارك .. ولكن لي وقفة هنا لا بد من الاشارة اليها ..
يبدو ان البحراني من الرافضة .. والامر لا يستحق نقاشه لاننا نختلف اصلا في العقيدة ويلس في امور فرعية كطاعة الحكام فحسب ..

وبالنسبة لاطاعة الحكام فلابد من وقف هنا ..
فاستمعي بتمعن يا رحمك الله ..

اولا : لقد كنت تتحدثين عن وجوب طاعة ولي الامر ..
وانا اجبتك وقلت انه لا يجوز شرعا طاعتهم ..
وهذا ما يجب ان نتفق عليه ..
هل هؤلاء الامراء والملوك شرعين ام لا ؟؟!!

وانتي يا اختي الفاضلة لم تحددي موقفك ..

ثانيا : جاء في ردك الثاني علي طرق ووسائل التعامل مع الحكام .. وهذا مبحث اخر .. اذ اننا لم ننتهي من مسألة (( الشرعية)) ..
فاذا اتفقنا على هذه النقطة .. فاعتقد ان البحث عن الوسائل في معاملتهم يكون امرا سهلا ..

والله اعلم.

العمرين
04-10-2002, 04:37 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
بداية استغرب لبعض الذين يحبون ان تشيع الفتنه بين الناس
وذلك بأستنفار الناس ضد الحكام وزرع الاحقاد في صدورهم من حكامهم.
الاخ البحراني في رده علي الاخت بشاير انتقد بطريقه مفضوحه الاحاديث
التي اوردتها فضحت مستوي تفكيره الضيق الذي ينم عن تحزب وتشيع
ممقوت ولم يستطع الرد بالمنطق وبالحجه ونسي قول المولى عز وجل(وجادلهم بالتي هي احسن).

اما الاخ يزيد _اقول الاخ حتي لايظن اني حاقد عليه_ لا ادري من اين اتي بالفتوي عدم طاعة ولاة الامور لانهم من وجه نظره ليسوا شرعيين

يا اخي اتق الله في ما يصدر عنك من اقوال قال تعالي (ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد)
قال الله تعالي (قل الله مالك الملك تؤتي الملك من تشاءوتنزع الملك ممن تشاءتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير انك علي كل شئ
قدير)

مماسبق يتضح لنا ان الملك بيد الله عزوجل يهبه من يشاء وينزعه ممن يشاء.

الاخت الكريمه بشاير اشكرك علي سعة الصدر ووضوح الرد ولاننسي والدتنا بالدعاء لها بالشفاء العاجل وكل مرضي المسلمين انه علي كل
شئ قدير وبالاجابه جدير وهو نعم المولي ونعم النصير
اللهم امين.

تحياتي

بشاير
06-10-2002, 08:59 AM
الأخوة الأفاضل يزيد والعمرين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بداية أشكر لكم تواصلكم مع الموضوع وجزاكم الله خيرا

وبصراحة لم أعرف ما هو قصد الأخ يزيد فيما ذهب إليه

فلقد وضحت حكم طاعة الحكام في الشرع من خلال الأحاديث الصحيحه

ومن وجهة نظري كفرد في مجتمع اتمنى له الصلاح والهداية


ولكن لي نقطة أحب أثيرها في الموضوع من خلال ردك السابق يا أخ يزيد وهي قولك إن الملا محمد عمر هو الحاكم الذي يتمتع بالشرعية من وجهة نظرك

دعني أناقش معك هذه النقطة

حركة طالبان حكمت بشرع الله وفرضت ما تراه مناسبا على الأفغان من الصلاة في جماعة وإطلاق اللحى وإرتداء النساء للحجاب وغيرها .... وغفلت إنه ( لا إكراه في الدين ) كما قال الله تعالى في محكم تنزيله

فظل الشعب يطبق مبادئ الإسلام ليس حبا في الدين ولكن خوفا من بطش الحركة ... والدليل على ذلك إنه بمجرد خروج طالبان من الحكم عمد الرجال إلى حلق اللحى والذهاب إلى دور السينما وشراء التلفاز والأطباق اللاقطة ..... وعمد النساء إلى رفع الحجاب والخروج سافرات في الشوارع والدخول في البرلمان وفتحت الصالونات أبوابها لتخرج المرأة الأفغانية من سترها

السؤال هنا ما مدى تأثير الحاكم المطبق لشرع الله في الرعية إذا كانت الرعية نفسها غير مشبعة من الداخل بروح الإسلام والطاعة إلى الله ؟

هل ما فعله طالبان أخرج شعب يخاف الله في وجود الحاكم وعدم وجوده أم شعب يخاف من الحاكم وبمجرد ذهاب الحاكم يفعل ما يغضب الله عليه ؟

أخي الفاضل يزيد لن نخرج من الدائرة إياها ... والتي تقول إن صلاح الحاكم لن يأتي إلا من صلاح الرعية وما دام الشعب يغضب الله في بيته وبين أهله فإن الله سوف يسلط عليهم حاكم ظالم يسقيهم من نتاج أيديهم

ولن أحدد لك شعب بعينه ... ولكن إذا كان هناك فرد في مجتمع ما يظهر الدين بين أهله وبمجرد خروجه من البلد يفعل ما لا يمت إلى الدين بصله من خروج أهله سفور والذهاب إلى دور السينما والملاهي الليلية ومقارعة الخمر والزنا ...... وعرف به مجموعة ممن يعرفونه بأنه يفعل ما يفعل وسكتوا عليه ولم يأمروه بالمعروف وينهوه عن المنكر ماذا تتوقع أن يحل بهم يا أخ يزيد ..... أبسطها أن يسلط الله عليهم من لا يخافهم فيه ولا يرحمهم

اتمنى أن أكون قد وضحت لك وجهة نظري واسمح لي على الإطالة

yazeed6
06-10-2002, 05:43 PM
اولا : بالنسبة للبحراني ونقده للاحاديث .. فقد سبق وان نبهت الى ان المذكور هو من الرافضة لذلك لا يعتد بكلامه ..

ثانيا : الحقد ابعد ما يكون عن تصوري .. فانت اخ عزيز .لك احترامك ولك حقوقك علي كمسلم .. واختلافنا في الاراء لا يعني بالضرورة اننا اعداء ..

ثالثا : تحدثت سلمك الله عن الحكام وعن شرعيتهم ..
الملك ملك الله والقوة بيد الله يؤيتها من يشاء ..
حسنا لا جدال ..‍‍‍‍
فكما انه اعطى القوة لامريكا فان هذا لا يعني عدم جهادها ..اليس كذلك؟؟
وكما انه اعطى القوة لهؤلاء الطواغيت الاذناب لا يعني هذا ان نسلم لهم بملكهم بحجة ان الله اعطاهم اياه ‍‍‍‍‍‍!!
فهو ايضا جلت قدرته قد اعطى قوة عظيمة لفرعون لدرجة قال فرعون انا ربكم الاعلى ..!!
ومع هذا لم يندحر موسى عليه السلام ويسكت بسبب ان الملك ملك الله !!
ولكنه جاهد وصبر .. وناضل فظفر ..

رابعا : ندخل بشكل مفصل اكثر عن شرعية هؤلاء الطواغيت ..
كيف لا وهو لب الموضوع !!
وتحت هذا الايطار .. وبما انك توالي هؤلاء الحكام ..
عندي لك اسئلة اتمنى تجاوب عليها بحكم انك مسلم بالغ عاقل ..

اولا : ما حكم الشرع في حاكم يوالي الكفار ويناصرهم على المؤمنين ؟؟!!

ثانيا : ما حكم الشرع في الملك الذي يسن القوانين الوضعية ولو على اشياء محدودة وصغيرة ؟؟

اتمنى الاجابة وشكرا.

yazeed6
06-10-2002, 05:56 PM
حقيقة ابدي استغرابي الشديد على ردك الاخير !!
حيث قلت انك لم تفهمي قصدي !!
والله من وراء القصد وهو خير حافظا وخير نصير ..
وساعيد تسلسل الحوار ..حتى تفهمي ما ارمي اليه ..

اساس موضوعك .. رعاك الله .. يتحدث عن وجوب طاعة ولاة الامر ..

انا رديت عليك وقلت لك .. نعم كلامج صحيح .ولكن الاحاديث الصحيحة والايات صريحة تقصد ولي الامر الذي يطبق شرع الله .. وبمعنى ادق اي ان الطاعة تكون للامير الشرعي .. وقد ذكرت لك مثال على الامير الشرعي ..
وهو الملا عمر نصره الله ..
واما حكامنا فهم غير شرعين ..
ولا تجب طاعتهم او موالاتهم ..
لانهم لا يطبقون الشرع .. وفوق كل ذلك هم عملاء لاسيادهم الاميركان ..
واعتقد ان كلامي واضح جدا بما لاييثير اي علامة استفهام او تعجب او محاولة لمعرفة القصد !!


ثالثا : تحدثتي عن حركة طالبان والافغان ..
واجيبك هنا باختصار شديد ..
معلوماتك عن الافغان مغلوطة ..
والافغان الذين حلقوا لحاهم امام التلفاز لا يمثلون الا انفسهم ولا يمثلون بقية الافغان ..
اذ ان الذين خرجوا امام التفاز وهم يحلقوا لحاهم .. واضح انه قلة ..وانهم ما خرجوا الا لعمل دعاية لاسيادهم تحالف الشمال .. وحقيقة لا استبعد ان يكونوا منهم ..

اما الشعب الافغاني .. فلله درهم ..
دين وجهاد واخلاص وعمل ..
الا تدرين كيف تمكنت طالبان من حكم 97% من اراضي افغانستان ؟!!

انه بفضل الله ثم بفضل ارادة الشعب الافغاني الذين بايعوا اميرهم الملا محمد عمر على النصرة والطاعة فاستطاع بفضل تأيدهم ان يحكم 97% من اراضي افغانستان ..!!
ونصيحة اخوية لك .. لا تصدقي هرتقة الاعلام !!

والله اعلم.

الكيرم
09-10-2002, 01:23 AM
الأخت بشاير كلامك صحيح 100%

لكن: انك لن تسمع من ناديت حيا == فلا حياة لمن تنادي

الاخ يزيد اتمنى معرفة اهدافك لو كنت ناصح وامين على هذا البلد ماشرشحت حكامك ولآت امرك ان كنت سعودي ...
والله اكبر معارضين بالدنيا على حكامهم لم يكتبو ا ربع ماتكتبة عن حكامك واكرر ان كنت سعودي ....
يأخي الدين النصيحة ان كنت شجاع وتر ى فيه غلط انصح خلك تسجن او تعذب تكسب الأجر ، احسن من الاثم بغيبتك لهم ونت تعرف معنى الغيبة وايضا تعرف ذنب اشعال الفتن وهيا نائمه..
كذلك نحن احوج الى انفسنا بهذا الوقت للتكاتف لا للفرقه اللتى اعتقد من كتابتك وردودك انت زعيمها!!!!

مرفوع بالضمه
09-10-2002, 02:29 AM
هذا تكريس للعبوديه الرجاء من الاخت بشاير كتابة مواصفت ولي الامر الذي يجب ان تصرف له هذه الطاعه ودمتم:)

مرفوع بالضمه
09-10-2002, 02:32 AM
هذا تكريس للعبوديه الرجاء من الاخت بشاير كتابة مواصفات ولي الامر الذي يجب ان تصرف له هذه الطاعه ودمتم:)

ZAZA
09-10-2002, 03:01 AM
أحسن الله لك وجزاك الله خير الجزاء . وجعله الله في موازين حسناتك ..

أخيتي في الله . كفيتي ووفيتي ..

وإن كنت تريدين نصيحتي . فأنصحك بأن لا تنساقي وراء التغرير .

وراء الجدال العقيم ..

تقولين يقول الله ورسوله . ثم يأتي من يقول رأيي كذا وكذا ..

أخوتي في الله ... الكلام بين وواضح . والحجة قائمة عليكم .

فاتقوا الله . هل تتجرأون بعدما قرأتم قول الله وقول رسوله صلى الله عله وسلم .

هل تنبرون للفتيا بهذه السهوله . وكأنكم علماء .

أنظروا لمنهج علمائكم كالشيخ بن باز رحمه الله . والشيخ بن عثيمين رحمه الله ..

هل كانوا ليخرجوا على الحاكم ...؟؟؟

نسأل الله أن يهدي الجميع لما يحبه ويرضاه ..

وأخيرا أسكرك جزيل الشرك أختي لفاضلة بشاير .

وأقولها لك . لا تنجرفي وراء رأي مخالف لله ورسوله .. وأنا أشهد أمام الله سبحانه . بأنك قد بلغت ..


أخوكم في الله عبدالعزيز

بو شلاخ
09-10-2002, 03:59 AM
إقتباس من الأخ عبد العزيز ZAZA

وأخيرا أسكرك جزيل الشرك أختي لفاضلة بشاير

هذا اللي يسوية السهر بالليالي....:D

ZAZA
09-10-2002, 04:22 PM
جل من لا يسهو أخي الكريم ..

yazeed6
09-10-2002, 11:14 PM
اولا : احيك وارحبك كما يليق بك كعضو جديد بتحية الاسلام واهل الجنان ..
السلام عليكم ورحمة الله وبركته ...
ثانيا : اخي الفاضل .. اعتقد اننا لسنا في (( مدرجات الملز)) حتى نقيم صراعا للديكة ...فنحن اخوة هنا كل منا يقدم رأيه ولا ضير في ذلك .

ثالثا : انا لم اغتب احدا هنا .. والحديث عن الحكومات ليس غيبة .. اذ اننا نناقش امرا عاما يهم المسلمين ويرتبط بمصالحهم ..
والامر ليس كما تضن مجرد احاديث شخصية !!

ودمتم.

yazeed6
09-10-2002, 11:20 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد ,,
كنت اتمنى ان ارى منك تعليقا او مشاركة مفيدة تتعلق بالموضوع ..
كل ما رأيته منك محاولة مستبسلة لانهاء الحوار حالا .. وكأن هناك حاجة في نفس يعقوب لا أريد الخوض فيها ..

الاخت بشاير سلمها الله جائت باحاديث صحيحة وادلة ثابتة .. وادعائك بان ردي عليها كان كيت وكيت .. بهتان سامحك الله ..
اذ ان حديثي كان مصبا في صلب الموضوع ..
فانا ذكرت ان ما قالته الاخت الفاضلة يتحدث عن ولي الامر الشرعي ..

وبالنسبة لهؤلاء الحكام فهم غير شرعين ..
اكرر .. غير شرعين ..
والادلة على ذلك كثيرة ووافية وواضحة ..
فهم لا يحكمون بما انزل الله .. ولا يطبقون شريعة الله ..
اي ان انظمتهم انظمة كفر ..
واجب على المسلمين ان يزيلوها اذا ما توفرت اسباب ازالتها ..

والله اعلم.

بشاير
10-10-2002, 03:24 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اشكر كل من أضاف على الموضوع شئ من فكره .... كما اشكر الأخ عبدالعزيز على دعائه لي جزاه الله عني ألف خير

وأرحب بكل جديد على منتدانا الحر منتدى أخر الأخبار والسياسة وهم الاخوة الكيرم والمرفوع بالضمه

وعودة للأخ يزيد والذي أخصه بالشكر على تواصله المستمر مع الموضوع والذي أتمنى أن يثمر الخير للجميع بإذن الله

الذي أراه في معنى الأحاديث والله أعلم إنها خصت الحكام الغير مطبقين لكامل شرع الله في حكمهم وإلا فما الفائدة منها إذا كان الحاكم يطبق شرع الله في جميع قراراته

والشئ الثاني يا أخ يزيد هل قرأت ما كتبه الشيخ بن عثيمين والإمام أحمد بن حنبل وغيرهم فيما أوردته في سياق الموضوع من البداية كانت جميع الأراء تخص الحاكم الغير مطبق لشرع الله

ولا أعلم ما هي الفائدة التي سنجنيها من كثرة الكلام في هذا الموضوع غير حرق القلب وتشكيك الناس في حكامهم وإثارة الفتنة

واكررها عليك للمرة قد تكون الرابعة ما سلط على قوم حاكم ظالم إلا من نتاج أيديهم وابتعادهم عن ربهم وتركهم لفريضة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

اسأل الله ان يهدينا إلى صالح الأعمال وأن يرزقنا البصيرة النيرة التي تهدينا إلى طريق الحق والصواب

yazeed6
10-10-2002, 09:56 PM
الشكر موصول لك فانت اول عضو يناقشني بالدليل والحجة ..
لذلك انا استفيد كثيرا ..


بالنسبة لتفسير الاحاديت يا اختاه ..
فاحاديث النبي تعني ولي الامر الذي يطبق شرع الله ..
وهنا يأمرنا الرسول عليه الصلاة والسلام .. ان نطيع هذا المير ..وان ظلمنا او قصر في حقنا ..

اي ان الامر بالصبر وعدم الخروج على الخليفة مقتصر على الخليفة الذي ربما يظلم او يتجاز عن جهالة او كبر ..

ولكن هذا الحديث كما ذكرنا له حدود حمراء ..

والحد الفاصل هو .. ان الملك الذي لا يطبق شرع الله ويحكم الانظمة الوضعية ..هذا يجب مناصحته وتذكيره ومناقشته فان لم ينفع هذا ..
وجب الخروج عليه واقامة شرع الله بالقوة ..

شاعر نجد النبطي
11-10-2002, 08:00 PM
الشيخ العلامه يزيد..
أنت تناقض نفسك بنفسك..
تسب وتتهجم وكأن السعوديه بلد الكفر والإجرام.
في ردك الأخير تقول الطاعة لمن يطبق شرع الله ...!!!!!
وأسألك :
هل هناك بلد عربي يطبق الشرع غير المملكة العربية السعوديه.؟
أجب؟ لن تجيب وإن أجبت لن تقول إلا السعودية فقط وإلا فأنت كاذب..
هل فيه دوله عربيه تطبق الشرع غير السعوديه..
لماذا هذا التهجم على دوله هي الدولة الوحيده التي تغلق محلاتها للصلاة.
وهي الدولة الوحيده التي تحرم كل مايخالف الشرع من مشروبات ومأكولات.
هي الدولة الوحيدة التي تمنع الإختلاط بين الجنسين..
هي الدولة الوحيده التي لايوجد فيها أماكن للحفلات المختلطه كالمسارح والسينما..
هي الدولة الوحيده التي تنفذ القصاص بالقتله..
هي الدوله الوحيده التي لايمكن أن يظلم فيها مواطن إلا بتضليل العداله وحجب الحقائق عن ولي الأمر..

هل ماذكرته كذب ياملا يزيد..
كن منصفا وإترك كلام المغرضين والحاقدين الذين يسبون بلد الحرمين وقادتها وأياديهم ملطخة بالدماء وبجميع الجرائم والموبقات..

إذا لماذا هذا النفاق والإنحياز

بشاير
13-10-2002, 09:00 AM
السلام عليكم

تحياتي للأخ يزيد وأسأل الله له ولنا الثبات على دينه وأن يحسن ختامنا بما يحب ويرضى

لا أعلم يا أخي إلى أين ستصل ولكن أرجو منك قراءة ردودي عليك مرة أخرى بتمعن وتركيز فما وضعته لك ما هو إلا عصارة فكر أخت تحب لك الخير وتتمنى منك أن تشغل نفسك بما هو أهم من متابعة هذا الحاكم وذاك

فشباب الأمة يا اخ يزيد بحاجة إلى من يوجههم إلى الخير والصلاح ونحن من ضمن من سيسأل عن العلم الذي تعلمناه فيما وضعناه ولماذا لم نبلغ عنه

وإذا كنت سوف تخرج عن ولي الأمر فهل خططت لذلك وهل لديك عدة وعتاد يكفيك لمواجهة من تريد الخروج عنهم

لامس الواقع أخي الفاضل ولا تسبح في الفضاء ولا تضيع وقتك وجهدك في شئ أنت تعلم علم اليقين إنه لن يتحقق لك ولن تستطيع أن تفعله

قد اكون صريحة معك بعض الشئ وما ذلك إلا لأني أعلم إنك صاحب قلب كبير وفكر واع .... أسأل الله لك التوفيق والسداد

بشاير
13-10-2002, 09:10 AM
السلام عليكم

اخي الفاضل شاعر نجد يسعدني وجودك في الموضوع وكلامك صحيح ليس عليه غبار ... والمملكة العربية السعودية يشهد لها الجميع بأنها من الدول الرائدة في تطبيق الشريعة ... نسأل الله أن يديم عليها الأمن والأمان

ولكنك يا أخي الفاضل أغلظت الرد بعض الشئ على الأخ يزيد ... فالمناقش يضع في اعتباره دائما أن يجد من يعارضه كما يضع في اعتباره أن يرد على الجميع بصدر رحب

اشكر لك ردك كما أسجل لك اعترافي بإبداعك في الردود الشعرية

وفقك الله إلى ما يحب ويرضى

yazeed6
17-10-2002, 06:47 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد ,,,
اعتذر والله على تأخري والذي كان رغما عن ارادتي ..
واشكرك لك تواصلك ..

اختي الفاضلة ... انا حاليا لا ادعوا للخروج على الحكام .. ولست هنا ادعوا لتكوين جبهة لقتال الحكام:)
وانما انا هنا اناقش من منطلق (( الخوف من كتم العلم)) .. والذي تحدثتي عنه بشكل رائع .. اي ان ضميري وديني لا يسمحان لي ان أرى من يدعي هنا اما عن جهل او خبث ونفاق بأن هذه الدول التي تسمي نفسها بالاسلامة .. دول شرعية ..لا وربي هي ابعد عن ما يكون عن شريعة رب العالمين ..ولا سيما الدولة السعودية التي تؤمن ببعض وتكفر ببعض .. وان كانت هي من اقل الدول فسادا من الناحية الشرعية ..
وهذا الكلام لا ندعيه اعتباطا .. وانما نقوله عن دليل وعلم ودراية .. فحاشا للله ان نكذب ..
فنحن نقول انهم كذا وكذا لتنهم فعلوا كذا وكذا ..

وبالنسبة للملكة السعودية .. فسأكتب موضوعا باذن الله يبين بالدليل والحجة عدم شرعيتها ..
وهنا ادعوك لقراءة الموضوع ..

أكرر ان طرحنا هنا طرحا توعويا وليست دعوة لقتال الحكام .. بل نحن الان ندعوا ونحرض على قتال الرؤس الكبار .. وانا اعني امريكا وحلفائها ..
يقول تعالى (( وقاتلوا اامة الكفر ..)) ..


وشكر الله لك

ZAZA
17-10-2002, 04:33 PM
أخي الكريم

عندما كتبت الأخت الفاضلة بشاير ..
هي لم تكتب من فراغ . إنما كان ذلك من فضل الله عليها ومنه وكرمه ..

وقد أصابت كبد الحقيقة .. وأنا أوافقها الرد تماما .

ولا داعي أن أزيد على شيء واضح وأشعر به . كما يشعر المرأ بوهج الشمس .

أخي الكريم . يارعاك الله . والله ما أريد إلا أن يهديني ويهديك الله .

أخي هناك كلمات تقولها تجافي الحقيقة أذكر منها :

لا وربي هي ابعد عن ما يكون عن شريعة رب العالمين ..ولا سيما الدولة السعودية التي تؤمن ببعض وتكفر ببعض .
وقلت أيضا :
وهذا الكلام لا ندعيه اعتباطا .. وانما نقوله عن دليل وعلم ودراية

أخي الكريم . هل أنت أعلم من علماء هذه الأمه ..

هل أنت أكثر علما من شيخنا بن باز وبن عثيمين رحمهما الله ..

هل أنت تستطيع أن تأتي بآية أو حديث . تجيز للمحكوم بأن يحارب الحاكم ..

الأخت بشاير . أعطتنا بعض الأدلة ... أعطني دليلا واحدا على كلامك ..

وأرجو أن لا تنساق خلف تحليلك وتعليلك . فأنت تفسر بعض الأحاديث بدون علم . فلتتقي الله ..

أخي قولنا صواب يحتمل الخطأ وقول غيرنا خطأ يحتمل الصواب . ومن جاءنا بأفضل من ذلك قبلناه ..

ولتتذكر بأن الصحابة رضوان الله عليهم كانوا يدفعون بالسائل لبعضهم خوفا من الإفتاء . وإني لأتعجب من جرأتك عليه ..

والرسول صلى الله عليه وسلم قال (( أجرأكم على الفتوى أجرأكم على النار )) أو كما جاء عنه .

نسأل الله أن يرينا وإياكم الحق حقا ويرزقنا إتباعة . وأن يرينا الباطل باطلا ويرزقنا إجتنابة ..
والله الهادي إلى سواء السبيل ..

أخوكم في الله عبدالعزيز

بشاير
19-10-2002, 10:14 AM
السلام عليكم

أشكر للأخ يزيد والأخ عبدالعزيز التواصل مع الموضوع وأسأل الله لهم التوفيق

ها أنتم من دولة واحدة ومختلفين في وجهات نظركم فما هو حال باقي الشعوب المنتشرة في جميع أصقاع الأرض

أسأل الله ان يديم نعمة الأمن والأمان على جميع الدول التي فيها من يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله

ونشكر الله ونحمده أن من الله علينا بنعمة الأمن والأمان وجعل لنا دول نستطيع أن نأمن فيها على أنفسنا وأموالنا وأولادنا ونضع رؤوسنا على فرشنا ونحن في راحة بأن هناك من سخره الله لخدمتنا والسهر على راحتنا ...... ( ولئن شكرتم لأزيدنكم .... )

نحن في نعمة يا أخوان لو سجدنا لله شكرا عليها ألف عام ما وفينا حقها .... نسأل الله ان لا يجعلنا عبرة لغيرنا من الدول التي كفرت بأنعم الله وأن يديم علينا نعمه الظاهرة والباطنة