PDA

View Full Version : الله معكم زعماء: المغرب وليبيا وموريتانيا والجزائر وتونس


mustafa Bekhit
02-11-2002, 01:35 PM
عملة نقدية موحدة للبلدان ( المغرب والجزائر وتونس وليبيا وموريتانيا)
برافو دول المغرب العربى... الى الأمام
بعيد عن النفاق والمصالح الشخصيه
سوف يزكركم التاريخ لأنصاف شعوبكم .

========================
الجمعة 01 نوفمبر 2002 14:50
الرباط - قالت وكالة المغرب العربي للانباء أن هيئة تضم مجموعة مصارف منطقة المغرب العربي أعربت عن دعمها لاقتراح يقضي باعتماد عملة نقدية موحدة للبلدان الخمس الاعضاء في اتحاد المغرب العربي.

وجاء هذا الدعم بعد اقتراح قدمه رئيس المجموعة المهنية للبنوك المغربية عثمان بن جلون الذي يرأس كذلك مجلس ادارة البنك المغربي للتجارة الخارجية اثناء اشغال المؤتمر التاسع لرؤساء المصارف المغاربية الذي اختتم يوم أمس الخميس بالعاصمة الاقتصادية الدار البيضاء.

وقدم كذلك أعضاء الاتحاد دعمهم لمشروع انشاء لجنة تقنية ستعمل على اخراج هذه العملة الى الوجود بهدف توحيد الاطار العام لعمل المصارف المغاربية في اطار بناء اتحاد المغرب العربي. وكان مشروع اعتماد عملة موحدة للاتحاد الذي يضم المغرب والجزائر وتونس وليبيا وموريتانيا من الاهداف الرئيسة لاتحاد المغرب العربي الذي انشيء سنة 1989 وكان من ضمن اهدافه الاخري الغاء الحدود السياسية والجمركية بين الدول الاعضاء واعتماد سياسة خارجية موحدة.

واشارت وكالة رويترز الى ان الخلافات السياسية بين المغرب والجزائر خصوصا حول ما تصفه الرباط بالدعم الجزائري لجبهة البوليساريو في قضية الصحراء الغربية حالت دون ضمان انطلاق هذا الاتحاد حيث جمدت معظم نشاطاته ومشروعاته الطموح. ويرجع اخر لقاء قمة للاتحاد الى
سنة 1994 كما الغيت قمة نادرة كانت مقررة في شهر يونيو حزيران الماضي بالجزائر
العاصمة.

وكان الاتحاد قد اعلن السنة الماضية عن مشروع انشاء بنك مغاربي تجاري بمساهمات
من البنوك المغاربية بهدف تعزيز المبادلات التجارية بين الدول الاعضاء. لكن هذا المشروع لم يخرج الى حيز الوجود. واضافت الوكالة ان اتحاد المصارف المغاربية قرر تسليم الرئاسة الدورية للهيئة الى وزير المالية الجزائري محمد تربيش.

mustafa Bekhit
03-11-2002, 01:02 PM
هى خطوة رائعة حقا..
وبداية للوحدة التى نتمناها...
الوحدة العربية امنية منذ طفولتنا ونحن نتمناها ان تتم ...
واخيرا فى عرب اتفقواعلى شى واحد...ويا رب عقبال الباقى