PDA

View Full Version : بدون عنوان


ابو الامير
03-11-2002, 12:03 PM
http://www.alshamsi.net/islam/card/plas_mother.jpg


يعتبر الطفل الفلسطيني من اكثر الفئات الفلسطينية تضررا من ممارسات جيش الاحتلال الاسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني حيث ترك حوالي 29 الف طفل فلسطيني منازلهم نتيجة تعرضها للقصف الاسرائيلي فيما يعاني 590 الف طفل من حالات بكاء وفزع ليلي جراء الممارسات الاسرائيلية اليومية ضد الفلسطينيين.
ومن جهته اكد مركز الاحصاء الفلسطيني ان 29.600 طفل تركوا منازلهم نتيجة تعرضها للقصف الاسرائيلي، كما تعرض عشرات الآلاف للقصف اثناء تواجدهم في مدارسهم وذلك منذ اندلاع انتفاضة الاقصي.
وقال محمد قحمان من مركز الاحصاء الفلسطيني الي ان الاحصائيات تفيد بأن 56 الف فلسطيني غيروا اماكن سكناهم وكان نسبة الاطفال منهم بمعدل 53.3% اي حوالي 29.600 طفل تركوا منازلهم اثر تعرضها للقصف الاسرائيلي ، مشيرا الي ان 590 الف طفل يعانون من حالات بكاء وفزع ليلي جراء الممارسات الاسرائيلية.
وفي ظل تواصل العدوان الاسرائيلي علي الفلسطينيين وفرض الحصار عليهم شكلت تلك الممارسات الاسرائيلية محور اهتمام بالغ علي الصعيد النفسي والاجتماعي للاسرة الفلسطينية التي اصبحت هدفا للاحتلال.
ويري د. فضل ابو هين استاذ الصحة النفسية في جامعة الاقصي بغزة مدير مركز التدريب المجتمعي وادارة الازمات ان الشعب الفلسطيني الذي يعيش منذ بداية الانتفاضة حالات قتل وتدمير واغتيالات يعيش في وضعية نفسية سيئة، ويعاني من القلق والتوتر والكآبة والعديد من الامراض النفسية الصعبة، مشيراً الي ان الاطفال هم من اكثر طبقات المجتمع تضرراً من اعتداءات الاحتلال.
واضاف انه اعد دراســــة حول تأثير الانتفاضة في الاطفال اظهرت ان 85% من الاطفـــال اصبحوا اكــــثر عصبية و87% منهم مصــــابون بالكآبة و67% تأخر في التحصيل الدراسي وعدم القدرة علي التركيز و72% اصبحـــــوا اكثر عدوانية وعنف و63% ملتصــــق بوالديه، بالاضـــــافة الي الاعراض التي ظهرت علي الامهات التي تظــــهر عصبيتهن مع الاب او مع الابناء وكذلك الحال بالنسبة للآباء.
هــــذا ويوصـــي الخبراء التربــويون بضرورة تواجد المؤسســــات التربوية الثقــــافية في جمـــيع انحاء فلسطين، خاصة النائية منها للعمـل مع الاطفال في ظل هذه الظروف الصعبة وتفعيل البرامج الترفيهية والثقافية معهم، ووضع برامج تأهيلية لتأهيل كوادر جديدة للعمل في حقل الطفولة.
ومن الجدير ذكره ان الاطفال يشكلون اكثر من 50% من المجتمع الفلسطيني حيث باتت الممارسات اللانسانية التي يمارسها الجيش الاسرائيلي ضد الفلسطينيين تشكل جزءا من شخصية الطفل الفلسطينييعتبر الطفل الفلسطيني من اكثر الفئات الفلسطينية تضررا من ممارسات جيش الاحتلال الاسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني حيث ترك حوالي 29 الف طفل فلسطيني منازلهم نتيجة تعرضها للقصف الاسرائيلي فيما يعاني 590 الف طفل من حالات بكاء وفزع ليلي جراء الممارسات الاسرائيلية اليومية ضد الفلسطينيين.

متشيم
03-11-2002, 01:39 PM
ولينظر كل واحد منا في عيني طفلة ويتخيلها كعيني طفل فلسطين الحزين ، ولينظر هل يقوى على رؤية ابنه باكيا ، هل يقوى على رؤية ابنه يجرجر أقدامه زحفا لا يحتمل هم الدنيا كله ، ثم لنتعض من كل هذا ولنتق الله في أنفسنا ، وفي النعم التي آتانا الله إياها ، وبلاد المسلمين عما قريب تستباح جميعها وتصبح أرض الإسلام كلها فلسطين.

fahad11
03-11-2002, 08:36 PM
اللهم انصراخواننا في فلسطين

ابو الامير
05-11-2002, 09:25 PM
شكرا لكم على التواصل اخواني
متشيم
fahad11

وكل عام وانتم بخير