PDA

View Full Version : المخابرات الأمريكية وراء حادث اليمن


fahad11
05-11-2002, 02:50 PM
http://arabic.cnn.com/2002/world/11/5/yemen.blast/story.abu.ali.jpg.jpg
على الحارثي

صنعاء، اليمن (CNN)-- قامت الولايات المتحدة الأمريكية الاثنين بقتل ستة أشخاص يشتبه بانتمائهم لتنظيم القاعدة في اليمن، بينهم مشتبه رئيسي في تفجير السفينة الحربية الأمريكية "كول" في مياه خليج عدن منذ عامين مستعينة بصاروخ أطلقته طائرة بلا طيار لوكالة الاستخبارات المركزية الأميركية الـ CIA أصاب سيارة تحمل المشتبهين الستة حسب ما أعلنته مصادر لشبكة الـ CNN .

وتعتبر هذه الضربة الأولى والمباشرة لشبكة تنظيم القاعدة خارج أفغانستان منذ إعلان الولايات المتحدة حربها ضد الإرهاب عقب هجمات الحادي عشر من سبتمبر / أيلول العام 2001 .

هذا وقد رفض مسؤولون في وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية ووزارة الدفاع "البنتاغون" مناقشة التقارير الواردة حول هذه المسألة.

وقال المصدر للـ CNN أن الصواريخ أُطلقت من طائرة بدون طيار وأصابت السيارة التي تقل المشتبهين الستة إصابة مباشرة أدت إلى مصرعهم جميعاً.

وأظهر شريط فيديو صوّر مكان الحادثة في منطقة مأرب النفطية في اليمن، بقايا السيارة التي تحولت إلى رماد.


http://arabic.cnn.com/2002/world/11/5/yemen.blast/story.missile.yemen.jpg.jpg
الصاروخ الذي استعمل بقصف السيارة في مأرب

وقد سمّت مصادر أحد المشتبهين القتلى بأبو علي والمعروف أيضاً داخل تنظيم القاعدة باسم سنان الحارثي، وهو أحد حراس الأمن لابن لادن والذي يشتبه بكونه لعب دوراً رئيسياً في تفجير السفينة الحربية كول في أكتوبر / تشرين الأول من العام 2000 في عدن حيث قُتل 17 بحاراً.

وقال وليد سكاّف المدير التنفيذي لصحيفة "ذي يمن تايمز" لشبكة الـ CNN أنه تمً التعرف على علي بسبب علامة على ساقه والتي تطايرت من جراء الانفجار.

وأضاف السكّاف أن رجال القبائل في اليمن كانت توفر لعلي الإيواء رغم أنه كان هدفاً لقوات الأمن اليمنية التي شنت حملات تفتيش واسعة من أجل إلقاء القبض عليه.

هذا ويتواجد في اليمن قرابة 50 عنصراً من القوات الخاصة الأمريكية تقوم بتوفير التدريبات العسكرية للقوات اليمنية، غير أنه لم يكن هناك أي مؤشرات لضلوعهم بالهجوم.

وخلال حملته الانتخابية في ولاية أركنساس، لم يعلق الرئيس الأمريكي جورج بوش مباشرة عن الحادثة، لكنه قال أن الولايات المتحدة تسعى وراء "قتلة عالميين."

وأضاف بوش " الوسيلة الوحيدة لإيجادهم هي أن نكون صبورين وإلقاء القبض عليهم، وهذا ما تقوم بفعله الولايات المتحدة."

وفي مؤتمر صحفي في البنتاغون علق وزير الدفاع الأمريكي دونالد رامسفيلد على الحادثة ومقتل علي قائلا " سيكون الأمر جيداً في حال أنه أصبح بدون عمل" في إشارة لعلي.

وأضاف رامسفيلد أن العلاقات الأمريكية اليمنية " هي علاقات طيبة ومستمرة في هذا الإطار."

وأشار رامسفيلد أن الرئيس اليمني علي عبدالله صالح زار البنتاغون ووافق على التعاون في الحرب ضد الإرهاب.

وقال رامسفيلد أنه هناك عدد من عناصر القاعدة مختبئين في اليمن وتسللوا إلى البلاد عبر البحر والحدود.