PDA

View Full Version : مختصر أخبار أبا سلمان1 ليوم الخميس2/9


fahad11
07-11-2002, 08:47 PM
** الجهاد والصليب

1- الاستخبارات الألمانية: <<هجوم ضخم>> وشيك للقاعدة!!

2- من أين انطلقت الطائرة الأمريكية التي اغتالت الحارثي ؟

3- صحيفة الجارديان : العملية أحرجت الحكومة اليمنية، وأظهرت مدى ضعفها وأنه لم يعد لها سيادة على أراضيها !!!

4- القصف الأمريكي في اليمن سابقة خطيرة / ساطع نور الدين

5- بعد اغتيال الحارثي ..الرئيس اليمنى يدعو أعضاء القاعدة من اليمنيين إلى التوبة !!!!

6- صحيفة :اغتيال الحارثي في اليمن يستند لتوجيهات بوش

7- بوش مهنئا برمضان: الإسلام دين سلام وممتنون للدعم في مكافحة الإرهاب!!!( عجبا له يقتلنا ويهنئنا!!!!!

8- خوفا من الانتقام .. أمريكا تغلق سفارتها باليمن

9- ديوانية أميركية لمحاورة الشباب المتدين في الكويت؟؟؟

10- ايران تحظر الاعلان عن منتجات امريكية في وسائل الاعلام

11-أفغانستان.. انقلاب على التحالف الشمالي

12- باكستان تقرر تأجيل عمليات التطهير ضد " القاعدة" لاحتواء الاحتجاجات

13- ترشيح إسلامي موالي لطالبان لرئاسة وزراء باكستان !!!

14- طالبان تعود للحكم.. في باكستان؟! / محمد جمال عرفة

** الأسارى

15- خوفا من انكشاف الحقائق .. أمريكا تتراجع عن محاكمة معتقلي جوانتانامو عسكريا

16- موساوي يريد بطاقة سفر على الدرجة الأولى لمغادرة أميركا!!!

17- شخصيات إسلامية وعربية تدعو بوتفليقة للإفراج عن قادة «الإنقاذ»

** القصعة العراقية

18- استعدادا لغزو العراق :إسرائيل تدرب أمريكا على حرب المدن في مذبحة جنين!!!

19- أمريكا تطور أسلحة كيميائية لاستخدامها ضد العراق

20- الفيصل يتراجع عن تصريحاته بشأن ضرب العراق بعد اتصالات أميركية عاجلة مع السعوديين«أسيء فهم تصريحاتي.. وسنتعاون»
!!!

** أمريكا

21- في سابقة تاريخية : المتطرفون الأمريكيون يسيطرون على الكونجرس

22- محللون : بوش فاز بتفويض امريكي مع اقتراب حربه على العراق

23- الموازنة العاجزة في أميركا.. ابنا عن أب / فؤاد مطر

** جهاد فلسطين

24- المقاومة تفتتح شهر رمضان بعملية فدائية جريئة

25- تفجير الدبابة الإسرائيلية الثالثة قلب الموازين الإسرائيلية

26- هذه الحكومة هي أعلى خيول اسرائيل .. وبعدها الفرج / محمود السعدني

** العرب

27- هل يصبح القرضاوي مرشداً عاماً للاخوان المسلمين ؟؟؟

28- ... وبكى ألماً! [محمد العوضي

** جهاد الشيشان

29- مجلس الشورى العسكري يهنئ بدخول رمضان

30- عمليات المجاهدين تتركز في المدن الكبيرة

31- وبوتين يرفض الانسحاب من الشيشان قبل القضاء على المجاهدين!!!

32- كمين ناجح للمجاهدين يسفر عن 15 قتيل روسي
.
33- الجرائم الروسية تزداد في حق المدنيين

** تركيا

34- في بادرة إيجابية .. الجيش التركي يؤكد احترامه لنتائج الانتخابات التشريعية

35- أردوغان لاعب كرة وشاعر و"قبضاي الحارة "

36- أوروبا النصرانية تنكس أعلامها احتجاجًا علي فوز حزب العدالة الإسلامي...

37- الدرس المغربي والدرس التركي والدرس الجزائري..قراءة في انتخابات الشوط الأخير / عبد الناصر مختاري

38- تركيا والمغرب والبحرين وباكستان. : لماذا يفوز الإسلاميون في الانتخابات؟ / محمد جمال عرفة

39- نائب بريطاني: يدعو المسيحيين إلى «تفكير عالمي» شبيه بالتفكير الإسلامي

40- وصيتي ... قبل الاعتقال! عبدالكريم الكاتب

fahad11
07-11-2002, 08:50 PM
** الجهاد والصليب

1- الاستخبارات الألمانية: <<هجوم ضخم>> وشيك للقاعدة
القناة / يتوقع رئيس اجهزة الاستخبارات الالمانية اوغست هانينغ وقوع اعتداء ضخم في مستقبل قريب تقوم به شبكة القاعدة بزعامة اسامة بن لادن قد يكون في المانيا حسب ما افاد التلفزيون العام. وقال هانينغ هنالك خطر كبير قائم ايضا في المانيا مؤكدا ان شبكة القاعدة قد تسعى الى الرغبة في اثبات انها لا تزال موجودة. واضاف بحسب توقيت الاعتداءات السابقة، فان الخشية من اعتداءات جديدة على نطاق واسع امر واقعي جدا. واشار الى حجم جديد للاعتداءات منذ تصريحات ايمن الظواهري مساعد بن لادن في تنظيم القاعدة التي بثتها احدى القنوات الفضائية العربية في الثامن من تشرين الاول/اكتوبر. وقال الظواهري انذاك على اميركا وحلفائها ان يعلموا ان جرائمهم لن تمر دون عقاب. ننصحهم ان يسارعوا بالرحيل من فلسطين والجزيرة العربية وافغانستان وسائر بلاد الاسلام قبل ان يفقدوا كل شيء.. واضاف الظواهري لقد وجهنا بعض الرسائل لحلفاء اميركا ليكفوا عن توريط انفسهم في حملتها الصليبية (...) وقد وجهنا خصوصا رسالة الى المانيا واخرى الى فرنسا. واذا كانت هذه الجرعات غير كافية فنحن مستعدون بعون الله لزيادتها. واكد هانينغ ايضا ان اسامة بن لادن ليس على قيد الحياة فحسب ولكنه ايضا ناشط مضيفا انه موجود في المناطق الحدودية بين افغانستان وباكستان حيث ينعم بحماية قوية ودعم كبير. واضاف هانينغ ان بن لادن ينظم من هذه المناطق حربا في افغانستان حيث توجد مؤشرات مفادها ان القوات الغربية والقوة الدولية للمساعدة على ارساء الامن في افغانستان قد تتعرض للهجوم.

2- من أين انطلقت الطائرة الأمريكية التي اغتالت الحارثي ؟
مفكرة الإسلام: قال ريتشارد مايرز رئيس هيئة الاركان المشتركة الاميركية ان بلاده ستقيم قيادة خاصة عسكرية في القرن الافريقي لمراقبة وملاحقة من اسماهم بارهابيين يحاولون الانتقال والاختفاء والتدريب في دول مثل اليمن والصومال واشار الي ان اهتمام واشنطن بالقرن الافريقي ينبع من السعي لمكافحة ما أسماه بالنشاطات الارهابية موضحا ان القرن الافريقي مكان يعج بالحركة فيما يتعلق بالافراد والمعدات المتعلقة بالحرب والاسلحة والتفجيرات.و قال مسؤول امريكي امس الثلاثاء ان الولايات المتحدة تنشيء مركز قيادة في جيبوتي وترسل مزيدا من القوات الي القرن الافريقي لمطاردة جماعات متشددة.وتقع جيبوتي في الناحية الاخري من البحر الاحمر قبالة اليمن حيث اطلق صاروخ من طائرة امريكية بدون طيار قتل ستة اشخاص . ونقلت السفارة الامريكية عن مسؤولين في وزارة الدفاع [البنتاغون] قولهم ان عدد القوات الامريكية في المنطقة سيزداد الي 1200 من 800 . ومعظمهم من مشاة البحرية أو قوات العمليات الخاصة .يذكر أن لجيبوتي ميناء استراتيجي علي البحر الاحمر ولها حدود مع الصومال واثيوبيا واريتريا وهي تستضيف بالفعل معظم القوات الامريكية في المنطقة التي تخشي واشنطن من انها قد تكون ملاذا لتنظيم القاعدة الذي يتزعمه اسامة بن لادن أو جماعات اخري .

3- صحيفة الجارديان : العملية أحرجت الحكومة اليمنية، وأظهرت مدى ضعفها وأنه لم يعد لها سيادة على أراضيها !!!
بي بي سي / تقول صحيفة الجارديان تحت عنوان: عملية قتل تختبر الفرق بين الآلية والقانونية. وتقول إن الولايات المتحدة اتهمت أمس بإعدام الأشخاص الستة في أول عمل من نوعه يقول خبراء انه قد يكون عهدا جديدا "للحرب الآلية." وأضافت أن العملية أحرجت الحكومة اليمنية، وأظهرت مدى ضعفها حيث تظهر أنه لم يعد لها سيادة على أراضيها، كما لم تعلق على عملية الاغتيال التي وقعت على أرضها. وقالت وزيرة الخارجية السويدية آنا ليند إنه إذا كانت واشنطن وراء عملية الاغتيال دون الحصول على موافقة اليمن على تنفيذها فهذا بالتأكيد إعدام ينتهك حقوق الإنسان، وإذا كان هذا تم بموافقة اليمن فالأمر أسوأ. ويقول الخبراء الدفاعيون، وفقا للصحيفة إن الحادث سيمثل سابقة وبداية عهد جديد من الحروب الآلية.

4- القصف الأمريكي في اليمن سابقة خطيرة / ساطع نور الدين
السفير / ما جرى في اليمن بالأمس سابقة خطيرة، لا تقتصر على الانتهاك الأميركي للسيادة اليمنية، الذي حصل على الأرجح بعلم وموافقة وربما أيضاً مشاركة سلطات صنعاء في ملاحقة واغتيال أحد المطلوبين من تنظيم <<القاعدة>>. لم تتأخر واشنطن في الإعلان الصريح عن أن أحد أجهزتها الأمنية، وكالة الاستخبارات الأميركية، هي التي نفذت عملية تصفية علي الحارثي، المتهم بالمشاركة في تفجير المدمرة الأميركية كول في ميناء عدن قبل عامين، وكان أحد مرافقي زعيم القاعدة أسامة بن لادن. أعلنت واشنطن مسؤوليتها عن عملية القتل من دون محاكمة، في ما بدا أنه نوع من التباهي والمفاخرة بنجاحها في تحقيق إنجاز أمني في سياق حربها على الإرهاب.. مع أنه كان بإمكانها على سبيل المثال أن تعطي <<الفضل>> للسلطات اليمنية، التي يعرف الجميع أنها تتعاون بشكل استثنائي مع الأميركيين. كان يمكن لواشنطن أن تنسب العملية إلى صنعاء وتوجه الشكر لها، ثم تسرّب في الخفاء، كما هو التقليد الأميركي الشائع في مثل هذه العمليات القذرة، معلومات عن دور وكالة الاستخبارات الأميركية في التخطيط والتنفيذ. لكن المطلوب كما يبدو هو أن تصل الرسالة بشكل مباشر وصريح إلى كل من يعنيهم الأمر: لا تعترف واشنطن بسيادة أي دولة عربية أو إسلامية، ولا تكترث للرأي العام العربي والإسلامي الذي يمكن أن يمتعض أو يغضب لمثل هذا التدخل الأميركي الفظ في شؤونه الأمنية والداخلية، ولا تتردد في خوض الحرب على الإرهاب في أي زمان وفي كل مكان من تلك الأرض المستباحة. اختارت واشنطن الطريق الأسرع إلى ممارسة شكل غير مألوف من الإرهاب للمنطقة كلها، التي يزداد شعورها بأنها مجرد أهداف متحركة للأجهزة والأسلحة الأميركية، التي تخوض حسب العقيدة العسكرية الجديدة للولايات المتحدة حرباً وقائية لا تخضع لأي حدود أو قيود.
وفي سياق هذه الحرب سيسقط بالتأكيد ضحايا عرب ومسلمون كثيرون، من دون محاكمة، ومن دون مراجعة، وبالاعتماد فقط على الشبهة، التي تحتمل الكثير من الخطأ، ومن الخلط بين الأهداف التي قد لا يقصدها فعلاً عملاء وكالة الاستخبارات الأميركية. وفي سياق هذه الحرب أيضاً، سيشعر الإسرائيليون بأنهم حصلوا على تفويض جديد بالقتل على الهوية، ليس فقط في فلسطين وإنما في كل مكان تستطيع أن تبلغه أجهزتهم ومروحياتهم!

5- بعد اغتيال الحارثي ..الرئيس اليمنى يدعو أعضاء القاعدة من اليمنيين إلى التوبة !!!!
مفكرة الإسلام : دعا الرئيس اليمنى على عبد الله صالح كافة العناصر من أبناء اليمن التي يشتبه بانتمائها لتنظيم القاعدة أن تعلن توبتها وتقلع عن ما أسماه ذنوبها التي ارتكبتها بحق الوطن والتخلي عن كافة أساليب العنف التي تلجأ إليها .وكالعادة علق الرئيس اليمني أسباب الفشل الاقتصادي بعناصر القاعدة ، حيث قال في الكلمة التي وجهها إلى الشعب اليمنى بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك وبثتها وكالة الأنباء اليمنية الليلة أن أساليب تلك العناصر تلحق ضررا بالغا بالاقتصاد الوطني والأمن والاستقرار وتسئ للوطن ومصالحه وعلاقاته مع الآخرين مشيرا إلى أن الإسلام ينبذ التطرف والعنف .

6- صحيفة :اغتيال الحارثي في اليمن يستند لتوجيهات بوش
اريبيا / قالت صحيفة نيويورك تايمز يوم الاربعاء نقلا عن مسؤولين بارزين في الحكومة الامريكية ان الهجوم الصاروخي على سيارة في اليمن الذي قتل فيه ستة يشتبه في انتمائهم لتنظيم القاعدة تم تنفيذه وفقا لسلطات موسعة منحها الرئيس جورج بوش لوكالة المخابرات المركزية الامريكية في العام الماضي لمحاربة الارهاب.وقال المسؤولون للصحيفة انه لم يطلب أحد من الرئيس الامريكي التصريح بهذا الهجوم على وجه التحديد الا ان بوش علم ان المخابرات المركزية تتعقب قائد الحارثي الذي قتل في الانفجار.ويشتبه في ان الحارثي متورط في تدبير الهجوم على المدمرة الامريكية كول في عدن عام ٢٠٠٠ والذي قتل فيه ١٧ بحارا امريكيا.وقال اري فلايشر المتحدث باسم البيت الابيض لرويترز انه لم يطلع على تقرير نيويورك تايمز وانه لن يعلق على تفاصيل الموضوع.وقالت الصحيفة ان المسؤولين الحكوميين كشفوا ان قرار شن الهجوم الصاروخي اصدره "مسؤولون بارزون للغاية" دون مستوى الرئيس الذي كان يتابع عن كثب تفاصيل مطاردة الحارثي ورفاقه.وقال المسؤولون الحكوميون البارزون ان مسؤولي المخابرات المركزية ارادوا تجنب تكرار فشلهم في العام الماضي في استخدام الطائرة بريديتور التي تعمل بدون طيار في قتل الملا محمد عمر زعيم طالبان.وقالت الصحيفة ان محاولة قتل الملا عمر فشلت لانه كان من الممكن ان يقتل في الهجوم أعداد كبيرة في منزل مزدحم.وأضاف المسؤولون ان الهجوم الصاروخي في اليمن يكشف ان الولايات المتحدة مستعدة لتوظيف قوات قاتلة ضد أفراد مشتبه بهم في بلدان كاليمن حيث يعتقد ان رجال القاعدة اعادوا تنظيم صفوفهم خلال الأشهر الأخيرة.

7- بوش مهنئا برمضان: الإسلام دين سلام وممتنون للدعم في مكافحة الإرهاب!!!( عجبا له يقتلنا ويهنئنا!!!!!
«الشرق الأوسط» وجه الرئيس الأميركي جورج بوش رسالة الى المسلمين في اميركا والعالم بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، هنأهم فيها بحلول الشهر الفضيل، وقال إن الإسلام «دين سلام يدين به أكثر من مليار شخص في العالم، بمن فيهم ملايين المسلمين الأميركيين».وقال بوش في رسالته: «أتوجه بتحياتي الى المسلمين في الولايات المتحدة الأميركية وسائر أنحاء العالم فيما تبدأون صوم شهر رمضان المبارك. إن الإسلام دين سلام يدين به أكثر من مليار شخص في العالم بمن فيهم ملايين المسلمين الاميركيين ». واضاف «الولايات المتحدة ممتنة لصداقة ودعم العديد من الدول الإسلامية التي هي دول حليفة حيوية في التحالف العالمي لمكافحة الإرهاب».
باب / واصفا الإسلام بأنه "دين شديد التعلق بالسلام".وقال بوش في رسالته إن الدول الإسلامية "شريك أساسي" في الحملة لمكافحة الإرهاب.
وأضاف في الرسالة التي وزعها البيت الأبيض "ان لورا (زوجته) تنضم الي لنبعث إليكم بأطيب التمنيات بالصحة في هذا الشهر الفضيل والسنة القادمة".وتابع بوش في رسالته "ان اميركا تبقى متمسكة بقيم الحرية والعدالة والفرص التي يمكن ان تتوفر للجميع .. وسنواصل العمل معا من اجل مستقبل السلام والتسامح والتفاهم المتبادل".وقال الرئيس الاميركي ايضا "ان الاسلام دين شديد التعلق بالسلام يعتنقه اكثر من مليار مؤمن في العالم بينهم ملايين المسلمين الاميركيين".وختم قائلا "ان هؤلاء المواطنين يساهمون في التنوع الذي يجعل بلدنا قويا، والولايات المتحدة تشعر بالامتنان للصداقة والدعم اللذين يقدمهما العديد من الدول الاسلامية الشريك الاساسي في الائتلاف الدولي لمكافحة الارهاب".

8- خوفا من الانتقام .. أمريكا تغلق سفارتها باليمن
مفكرة الإسلام : خوفا من انتقام تنظيم القاعدة بعد قيام المخابرات الأمريكية باغتيال ستة من عناصر التنظيم ، قررت أمريكا إغلاق سفارتها باليمن لأجل غير مسمي .حيث قال مسئول بوزارة الخارجية الأمريكية يوم الثلاثاء أن سفارة الولايات المتحدة في اليمن سوف تغلق أمام الجمهور يوم الأربعاء من أجل مراجعة أمنية بعد قتل واشنطن ستة أشخاص يشتبه بأنهم أعضاء في تنظيم القاعدة يوم الاثنين .وقال المسئول الذي طلب ألا ينشر اسمه: 'سيعاد فتح السفارة في الوقت المناسب ، ولن أتكهن متي سيحدث هذا ' .جدير بالذكر أن إجراءات الأمن مشددة بالفعل في السفارة في صنعاء بسب مخاوف من أن يهاجمها أعضاء للقاعدة في اليمن .على صعيد آخر قال نائب وزير الدفاع الأمريكي بول وولفوفيتس يوم الثلاثاء إن الهجوم على سيارة في اليمن الذي قتل فيه ستة أشخاص يعتقد أنهم من أعضاء القاعدة كان 'عملية تكتيكية ناجحة جدا'.وجاءت تصريحاته في حين رفضت السلطات اليمنية التعقيب على سبب انفجار السيارة الذي كان فيما يبدو نتيجة صاروخ أطلقته طائرة أمريكية بلا طيار وعرضت السلطات السلامة لمن يتوب من أعضاء تنظيم القاعدة في البلاد.

fahad11
07-11-2002, 08:52 PM
9- ديوانية أميركية لمحاورة الشباب المتدين في الكويت؟؟؟
الرأي العام / استحسن سفير الولايات المتحدة لدى الكويت ريتشارد جونز لدى لقائه أمس وفد اتحاد طلبة الكويت (فرع الجامعة)، فكرة إقامة ديوانية باسم السفارة الأميركية تستقطب الشباب المتدين للتحاور معهم، التي طرحها عليه أعضاء الوفد, وشدد جونز على ضرورة «فتح قنوات حوارية مع الشباب المتدين من خلال تنظيم الندوات التوعوية، سعيا إلى تغيير افكارهم المغلوطة ومعرفة طريقة تفكيرهم».وأبدى السفير رغبته في زيارة الديوانيات التي يرتادها الشباب المتدينون للحوار معهم ومناقشتهم.

10- ايران تحظر الاعلان عن منتجات امريكية في وسائل الاعلام
اريبيا / منعت ايران وسائل الاعلام المحلية من صحافة واذاعة وتلفزيون من نشر او بث أي اعلانات عن منتجات أمريكية.وقال التلفزيون الايراني ان وزارة الثقافة والارشاد الاسلامي التي تشرف على وسائل الاعلام أمرت بوقف الاعلانات. ويجيء هذا الامر في اعقاب حظر مماثل فرضته هيئة الاذاعة والتلفزيون التابعة للدولة والتي يشرف عليها مجموعة من المحافظين.ولم يتسن الاتصال بمسؤولين حكوميين للتعليق على هذا النبأ.وتفرض الولايات المتحدة على ايران عقوبات تجارية لكن العديد من المنتجات الامريكية يصل الى ايران عن طريق دول ثالثة.وكانت واشنطن قطعت علاقاتها مع طهران بعد اقتحام مجموعة من الطلبة المتشددين السفارة الامريكية في ايران عام ١٩٧٩ واحتجاز عشرات الدبلوماسيين رهائن لمدة ٤٤٤ يوما.

11-أفغانستان.. انقلاب على التحالف الشمالي
إسلام أون لاين.نت/ صرَّح مصدر حكومي أفغاني رفيع المستوى أن الحكومة الأفغانية الانتقالية تعتزم إجراء تغييرات وزارية وبين حكام الولايات في غضون الأيام القادمة، فيما فسره بعض المراقبين للشئون الأفغانية بأنه انقلاب على التحالف الشمالي. وأشار المصدر في تصريحات خاصة لـ"إسلام أون لاين.نت" إلى أن أبرز هذه التغييرات تشمل عزل المارشال محمد فهيم وزير الدفاع الطاجيكي في الحكومة الانتقالية الحالية وقائد التحالف الشمالي، وقد يخلفه المارشال "شاولي خان" صهر ملك أفغانستان السابق محمد ظاهر شاه، أو حفيد الملك "مصطفى"، وأوضحت أن "غول أغا شيرزاي" والي قندهار الحالي سيتولى منصب وزير الداخلية، بدلاً من تاج محمد وردك (من التحالف الشمالي). كما سيتولى حكم ولاية قندهار أحد أبناء "سيد كيان" زعيم الفرقة الإسماعيلية في أفغانستان، أو "محمد ظاهر" ابن "حاجي عبد القدير" نائب الرئيس ووزير الأشغال العامة الذي تم اغتياله في كابول قبل شهور. وأضاف المصدر -الذي طلب عدم ذكر اسمه- أن الجنرال عبد الرشيد دوستم سيتم تعيينه نائبًا للرئيس حامد كرزاي؛ ليترك بذلك شمال البلاد إلى العاصمة كابول، وهو ما يمكن أن يؤدي إلى إضعافه وإبعاده عن مركز قوته، وربما كانت خطوة على طريق إقصائه عن السلطة، ويُعرف عن الجنرال دوستم فظاظته ووحشيته. وقد يكون تعيين الجنرال دوستم نائبًا للرئيس مستهدفاً تأييد القومية الأوزبكية التي تمثل 6.6% من سكان أفغانستان في مواجهة التاجيك الذين يمثلون حوالي 30%. وأشار المصدر إلى أنه سيتم إقالة إسماعيل خان والي هرات الذي يسيطر عليها بقوة، ونشرت منظمة "هيومن رايتس ووتش" لحقوق الإنسان الثلاثاء 5-11-2002 بيانًا في نيويورك تتهم فيه الولايات المتحدة الأمريكية وإيران بالتعاون مع إسماعيل خان، ووصفته المنظمة بأنه ينتهك حقوق الإنسان. وطلبت منظمة حقوق الإنسان في نيويورك من المؤسسات الخيرية والإغاثية العاملة في أفغانستان عدم مد إسماعيل خان بالمساعدات. وأكّد مصدر رفيع المستوى بالحكومة الأفغانية في كابول أن المشاورات تدور حول التغييرات الوزارية وبين حكام الولايات، وقال -مفضلاً عدم ذكر اسمه-: إن اجتماعات مهمة تدور بين مسؤولين حول التعديلات التي ستشمل عددًا من المناصب المهمة، وتوقع إعلان حامد كرزاي عن هذه التعديلات رسميًّا خلال الأيام القادمة. ويرى المراقبون أن هذه التعديلات في الحكومة الانتقالية تدل على أمور عدة:
أولها: بسط سيطرة الحكومة المركزية على الولايات الأفغانية.
الثاني: إبعاد رموز التحالف الشمالي من المراكز المهمة في الحكومة تدريجيًّا، وشغل مناصبهم بأعوان الملك السابق محمد ظاهر شاه.
وكان المراقبون يتوقعون أن تستكمل الحكومة الانتقالية مدتها التي تبلغ 18 شهرًا، ولكن تنامي نفوذ الطاجيك واستغلال السلطة هو ما دفع حامد كرزاي إلى إجراء التعديل الوزاري قبل الوقت المحدد.
ثالثا: التخلص من التيار الإسلامي المتجسد في القوات الطاجيكية التي يقودها الجنرال فيهم خلفًا لزعيمهم أحمد شاه مسعود الذي اغتالته طالبان؛ لما يسببه هذا التيار من إزعاج لمحور "كرزاي- أمريكا"، خاصة بعد احتدام الخلاف بين الفريقين الذي وصل لحجاب المذيعة على شاشة التلفاز من عدمه، وكذلك الاختلاط في المدارس والجامعة من عدمه. وأخيرا يفسر بعض المراقبين تعيين "بن سيد كيان" واليا لقندهار التي تسود فيها الطائفة السنية، وتقل فيها الطائفة الإسماعيلية.. استجابة من كرزاي لضغوط مؤسسة "كريم أغا خان" الإسماعيلية ذات الصلة الوثيقة بالغرب، والتي باشرت إنشاء مشروعات كبيرة في أفغانستان، منها الجامعة في كابول.

12- باكستان تقرر تأجيل عمليات التطهير ضد " القاعدة" لاحتواء الاحتجاجات
الوطن س / علمت "الوطن" من مصادر موثوق بها أن الحكومة العسكرية الباكستانية قررت تأجيل عمليات التطهير ضد تنظيم "القاعدة" إلى حين تشكيل حكومة مدنية جديدة، وذلك بعد التظاهرات الكبيرة التي شهدتها مختلف المدن الباكستانية احتجاجا على إلقاء القبض على الدكتور عامر عزيز. ومن جهة ثانية، أفادت مصادر مقربة من حزب الشعب الباكستاني أن الحكومة العسكرية تقوم حاليا بمباحثات سرية معه لإبرام صفقة مع بنظير بوتو، وأن رئيس الحزب بالنيابة مخدوم أمين فهيم يقوم حاليا بالوساطة بين الطرفين للإفراج عن زوج بوتو آصف زرداري، وإلغاء كافة قضايا الفساد ضدها والسماح لها بالعودة إلى باكستان، مقابل تعهدها بعدم دعم الإسلاميين، وأن تؤيد الرابطة الإسلامية (مجموعة القائد الأعظم) أو ما اصطلح على تسميته بحزب الملك.

13- ترشيح إسلامي موالي لطالبان لرئاسة وزراء باكستان !!!
نسيج/ قالت الأحزاب المؤيدة للديمقراطية في باكستان إنها توصلت إلى اتفاق مع التجمع الإسلامي المكون من ستة أحزاب لتشكيل حكومة تحالف مدنية.وقال زعيم التحالف من أجل استعادة الديمقراطية إن التجمع الإسلامي أمن أغلبية برلمانية، وإنه وافق على اسم المرشح لرئاسة الوزراء وهو مولانا فضل الرحمن بعد مناقشات مكثفة استمرت ساعتين مع شركاء التحالف يوم الثلاثاء.ودعت الأحزاب المؤيدة للرئيس برويز مشرف إلى مزيد من التأجيل لجلسة البرلمان الافتتاحية بعد يوم الجمعة لإتاحة الوقت لمزيد من المفاوضات، ويأتي الاتفاق بعد حوالي أربعة أسابيع من الانتخابات في باكستان، التي أجريت بغرض نقل السلطة إلى حكومة مدنية بعد الانقلاب العسكري عام 1999، ولم يفز أي حزب في الانتخابات بأغلبية كافية لتشكيل حكومة، ومنذ ذلك الحين تحاول الجماعات التي حصلت على أكبر عدد من المقاعد العثور على شركاء لتشكيل حكومة.
هذا ويقول المحللون إن اختيار رجل دين موال لطالبان على رأس الحكومة في باكستان سوف يضع علاقاتها مع الولايات المتحدة في اختبار، وأصيب المراقبون بصدمة بسبب حصول الأحزاب الدينية التي تقول إنها ستغلق القواعد الأمريكية وتقيم نظاما إسلاميا في باكستان على المركز الثالث.

14- طالبان تعود للحكم.. في باكستان؟! / محمد جمال عرفة
اسلام أون لاين / هناك نكتة سياسية حقيقية يتداولها المراقبون منذ ظهور نتائج انتخابات باكستان تقول إن الجنرال مشرف (حاكم باكستان) ساعد أمريكا لقلب نظام حكم طالبان في أفغانستان، فجاءوا إليه - في صورة تحالف الأحزاب الإسلامية الستة المؤيد لطالبان- ليحكموا باكستان ذاتها بعد فوزهم في الانتخابات؟! صحيح أن "قاضي حسين" أمير حزب الجماعة الإسلامية الباكستاني حرص على تأكيد أن التحالف الإسلامي الذي جاء في المركز الثالث في الانتخابات الأخيرة "ليس نسخة" من حركة طالبان بقوله:“We are لا Taliban’s reincarnation…”، في حوار مع صحيفة باكستانية نشره موقع التحالف الإسلامي "MMA" على الإنترنت (http://www.mma.org.pk/)، إلا أن بقية الأحزاب الخمسة الأخرى المتحالفة مع الجماعة الإسلامية لم تنكر تأييدها لطالبان وقناعتها بتجربتها في أفغانستان.
فلم يواجه الرئيس الباكستاني برويز مشرف مأزقا منذ توليه السلطة عقب انقلاب سلمي في 1999 مثلما يواجهه الآن في أعقاب ظهور النتائج النهائية لثامن انتخابات برلمانية تجرى في باكستان منذ الاستقلال، وتبوؤ خصومه في الأحزاب الإسلامية (تحالف الأمل) المرتبة الثالثة، ليتمكنوا بذلك من تشكيل حكومات محلية في ولايتين قريبتين من أفغانستان (سرحد وبلوشستان)، والمشاركة في الحكومة المركزية المقبلة.
وعلى الرغم من العلاقة الوثيقة بين الإسلاميين الباكستانيين عموما والجيش منذ أيام الجنرال الراحل ضياء الحق، عمد الجنرال مشرف إلى تهميش هذه القوى الإسلامية، خصوصا عقب 11 سبتمبر وتحالفه الإجباري مع واشنطن ضد حكم طالبان في أفغانستان، ووصل به الأمر إلى التقليل من شأنهم، واعتقال 20 من قادتهم، وزعم أنهم لا يشكلون سوى 3% من القوى السياسية الباكستانية.
وتعمقت القطيعة أكثر عقب الحملات الأمنية ضد الأحزاب الإسلامية الستة، واعتقال قادتها الذين خرجوا بالآلاف للاحتجاج والعصيان ضد مشاركة باكستان في ضرب أفغانستان، حتى إن تحالف الإسلاميين رفع عددا من الأهداف في حملته الانتخابية، منها: انسحاب باكستان من التحالف الدولي لمكافحة الإرهاب، ووقف التعاون بين القوات المسلحة الباكستانية والعسكريين الأمريكيين الذين يطاردون تنظيم القاعدة.
والأهم من كل ذلك أن تحالف الإسلاميين وعد بأن يثير قضية وصول الجنرال مشرف نفسه إلى الحكم، مشككا في الاستفتاء الذي تم وفاز فيه مشرف والذي تحدث الإسلاميون عن تزويره (مولانا أحمد شاه نوراني ونائبه القاضي حسين أحمد أكدا أنهما سيثيران الأمر في البرلمان عقب انعقاده)، كما لا يزال قادة التحالف يعلنون تأييدهم لحكم طالبان وبن لادن.بعبارة أخرى: ليس أمام الجنرال مشرف سوى القبول بنتائج الانتخابات التي صوّت عليها الشعب، خصوصا أن هناك ضغوطا غربية وشعبية للمطالبة بعودة الديمقراطية المجمدة منذ 1999، ولكنه سيضطر في هذه الحالة للتعامل مع طالبان أخرى (الأحزاب الإسلامية) في الحكم بعدما لعب دورا في إسقاطها بأفغانستان!.
صحيح أن مشرف لا يزال يملك الكثير من أوراق اللعب (غير قوة الجيش) وسعى لتعديل الدستور الباكستاني – كإجراء احتياطي- معطيا نفسه الحق في إقالة الحكومة المنتخبة وحل البرلمان معا، إلا أن هذا التعديل لا بد أن يقره البرلمان المقبل؛ ما قد يعني صداما مبكرا مع الإسلاميين ومعارضيه من حزبي الشعب والرابطة التابع لنواز شريف.بل لقد كشر مشرف مبكرا عن أنيابه وأبدى عدم ارتياحه لفوز الإسلاميين بالقول - في مؤتمر صحفي يوم 9 أكتوبر 2002 ردا على سؤال عما سيفعله لو تم رفض تعديلاته الدستورية: "ذلك سيقود لصراع بيني وبينهم، وسنرى ساعتها من الذي سيبقى؟!".
تقدم غير عادي للإسلاميين

fahad11
07-11-2002, 08:53 PM
واللافت أن عدد المقاعد التي فاز بها الإسلاميون في الانتخابات الأخيرة تضاعف عدة مرات، بعدما وحّدت هذه الأحزاب الإسلامية الستة جهودها لأول مرة، وبعد أن كان كل حزب منها لا يزيد عدد مقاعده عن 10، حصد هذا التحالف 53 مقعدا (يقول في موقعه على الإنترنت إنهم أصبحوا 60 بعد ضمه عددا من المستقلين).
أيضا فازت الرابطة الإسلامية (جناح قائد أعظم) بـ 77 مقعدا، ربما تزيد إلى 80 بالمستقلين، وإن كان يحسب هذا الحزب على الجناح المؤيد للرئيس مشرف، ولكن بقية القوى الأخرى الكبرى الفائزة من خصوم الجنرال مشرف؛ مما يزيد مأزق الحكم.
فحزب الشعب المعارض الذي ترأسه "بينظير بوتو" فاز بـ63 مقعدا وجاء في المركز الثاني، وحزب الرابطة الإسلامية الحاكم السابق بزعامة نواز شريف فاز بـ 20 مقعدا، وهو ما يعني أن تحالف الأحزاب الإسلامية الستة (المجلس التنفيذي المتحد) سيكون له دور حيوي في أي حكومة مقبلة، أو على الأقل سيمثل معارضة قوية. وساعد على الظهور القوي للإسلاميين أن الأحزاب القومية اليسارية الباشتونية مُنيت بخسارة كبيرة، ولم تحصل إلا على عدد محدود من المقاعد، حتى إن كلا منها حصل على مقعد واحد.ومن الواضح أن البطش الزائد من جانب حكومة مشرف العسكرية أثمر مزيدا من التعاطف الشعبي مع الإسلاميين لعدة أسباب، منها: استمرار حالة الفقر والبطالة الحادة وعدم تحقيق حكومة مشرف أي تقدم فيها رغم المساعدات الأمريكية، وحملة الاعتقالات غير المسبوقة خلال ضرب الولايات المتحدة لأفغانستان، فضلا عن رفع الإسلاميين شعارات إيجابية بشأن تحسين أحوال الفقراء والأحوال الاقتصادية، ورفض التحالف مع أمريكا.بل إن محللين باكستانيين يرون أن السبب الرئيسي لفوز الأحزاب الإسلامية يرجع إلى وضوح أهدافها، بعكس بقية القوى السياسية الأخرى التي كانت شعاراتها وأهدافها غير واضحة. فالتحالف الإسلامي الذي سمّى نفسه "تحالف الأمل" أعلن بوضوح رفضه الهيمنة الأمريكية على الشئون الباكستانية، ورفع شعارات مؤيدة للمقاومة في فلسطين وكشمير، كما أعلن عن خطط ومشاريع لإنعاش الاقتصاد.وساعد على فوز الإسلاميين أيضا أن الحزبين الكبيرين (حزبي بوتو ونواز شريف) يمران بأصعب مراحل حياتهما بسبب اتهام رئيسي الحزبين بالفساد، والاستيلاء على أموال البلاد، حتى وصل الأمر إلى الحكم على بوتو بالسجن هي وزوجها، وحرمانها من العودة للبلاد، وفرص حصار على نواز شريف.ولأن النظام الانتخابي الباكستاني يخصص 10 مقاعد للأقليات غير المسلمة، و60 مقعدا أخرى للنساء في البرلمان تختارهن الأحزاب السياسية الباكستانية الفائزة بأكثر من 5% من الأصوات، فسوف يكون من حق التحالف الإسلامي أن يختار قرابة 20 برلمانيا آخرين متحالفين معه.
دلالات الانتخابات
هناك أكثر من دلالة على نتائج هذه الانتخابات، منها:
1- "اتحاد الأمل" الذي يضم ائتلاف الأحزاب الإسلامية حقق أفضل النتائج في إقليمي سرحد وبلوشستان القريبين من أفغانستان؛ ما يعني رفض سكان هذه المناطق لحرب الإرهاب الأمريكية، وتأييدهم لطالبان وبن لادن عمليا، حيث كانوا يرفعون اللافتات ويقودون المظاهرات المؤيدة لطالبان وبن لادن ويحرقون الأعلام الأمريكية.
2- سيضع فوز الإسلاميين واقترابهم من السلطة الجنرال مشرف في حرج بالنظر إلى خصومته الشديدة معهم من جهة، وحالة التحالف التاريخية القديمة بين الإسلاميين والجيش (جهاز المخابرات العسكرية تحديدا) من جهة أخرى، بحيث قد يؤدي مزيد من الصدام بين مشرف والقوى الإسلامية إلى انقلاب جديد من أنصار الإسلاميين في الجيش، وقد يؤدي لتغيّر في خريطة القوى السياسية وإضعاف الديمقراطية، في ظل سعي مشرف لتغيير الدستور لتعزيز سلطاته، كما فعل من قبل الجنرال ضياء الحق.
3- لم يحصل أي حزب على أغلبية تؤهله لتشكيل حكومة بمفرده أو بالتحالف مع طرف واحد، وإذا قُدر للرئيس مشرف أن يختار بين الإسلاميين وحزب بوتو فهو سيفضل الإسلاميين لأسباب عديدة؛ ما يعني أنه ستكون هناك فرصة أكبر للإسلاميين لتشكيل الحكومة المقبلة مع حزب الرابطة الإسلامية أكبر الأحزاب الفائزة.
4- الشعب الباكستاني لا يزال متمسكا بالخيار الإسلامي، على الرغم من عمليات التغريب الواسعة وتغلغل النفوذ الأمريكي، وهو حساس في الوقت نفسه تجاه الفساد الذي يعد الوجه الثاني للمشاكل الاقتصادية التي يعاني منها الشعب.
5- وصول الإسلاميين للسلطة -ولو في إطار تحالف- سيفرض على الرئيس مشرف قيودا فيما يتعلق بالتعاون العسكري مع أمريكا في المنطقة، وإن كان سيقوي الحكومة الباكستانية أمام جاراتها اللدودة الهند التي يحكمها تحالف هندوسي متطرف بزعامة حزب بهارتيا جاناتا.
ذعر غربي وطمأنات باكستانية
ولأن فوز الإسلاميين بعدد كبير من المقاعد كان مفاجأة للداخل والخارج؛ فقد توسعت الصحف الأمريكية والغربية في تحليل ما بعد هذا الفوز، وتنبأت بمستقبل مظلم لباكستان، بحجة أن أنصار طالبان عادوا للحكم .. ولكن هذه المرة في باكستان نفسها!.كما بدأت مراكز الأبحاث الأمريكية تدرس خيارات التحالف ضد "حملة الإرهاب" الأمريكية بدون باكستان؛ الأمر الذي دفع باكستان لنفي هذه التكهنات.فقد أكد "نزار ميمون" وزير الإعلام الباكستاني أن "فوز الأحزاب الأصولية الإسلامية في الانتخابات التشريعية الباكستانية لن يعدّل من السياسة الخارجية لباكستان وانتمائها إلى التحالف الدولي لمكافحة الإرهاب".وقال في 13 أكتوبر الجاري: إن النتيجة التي حققها اتحاد مجلس الأمل (ائتلاف الأحزاب الإسلامية الستة) لا تشكل تهديدا لانضمام باكستان إلى الحرب ضد الإرهاب.كما سعى مسئولون في حكومة مشرف لتسريب أخبار مضمونها أن مشرف سيتدخل بالضرورة – في حالة تشكيل الإسلاميين للحكومة- لإعطاء الحقائب الوزارية الحساسة لأنصاره، وخصوصا وزارات: الدفاع والخارجية والتعليم والداخلية، على اعتبار أن كل وزارة من هذه الوزارات تقوم بمهمة معينة ضمن الخطة الأمريكية لمكافحة الإرهاب؛ حيث تتكفل وزارة التعليم بتغيير نظام التعليم الديني، والخارجية بالتعاون مع التحالف الغربي في مواقف دولية، والدفاع في ترتيب أمور القواعد العسكرية الأمريكية في باكستان، والداخلية في قمع معارضي النظام وضمان السيطرة على الشارع.والأهم أن الإسلاميين أنفسهم سعوا لتصحيح الصورة التي يرسمها الغرب لهم، ومن ذلك التصريح السابق ذكره الذي قاله "قاضي حسين" أمير الجماعة الإسلامية وشدد فيه على أن تحالف الأمل ليس نسخة من طالبان، وتأكيده مرة أن الأحزاب السياسية الإسلامية لا تناهض الغرب عموما، ولن تتخذ بالتالي سياسات مناهضة للغرب بقوله: إن "التحالف سيتبع سياسة ديمقراطية، وسيقيم علاقات ودية مع القوى الأجنبية"، وإن كان شدد على معارضته للقوات الأمريكية الموجودة في باكستان، وفقا لما قاله للصحفيين يوم 21 أكتوبر الجاري 2002.بل إن قاضي حسين ألمح -في لقاء مع وكالة الأنباء الفرنسية- إلى أن معارضة التحالف لوجود القوات الأمريكية قابل للتفاوض بقوله: "سنظهر مرونة، وسنتخذ جميع الخطوات التي تتفق مع المصالح القومية".وعلى الرغم من أنه لا علاقة حقيقية بين غالبية أحزاب هذا التحالف الإسلامي وطالبان، وأن هناك خلافات واسعة في الأفكار والرؤى بين الإسلاميين في باكستان وحركة طالبان، فمن الواضح أن تصريحات الإسلاميين المطمئنة بأنهم ليسوا نسخة من طالبان قد قرّبت أكثر بين الإسلاميين وحزب الرابطة الإسلامية (جناح قائد أعظم) الموالية للرئيس مشرف، وظهرت بالفعل تصريحات من قادة الحزبين ترحب بتشكيل ائتلاف حكومي مشترك.
وفي هذا الصدد لم تُخفِ الرابطة الإسلامية من جهتها إمكانية التحالف مع تحالف "الأمل الإسلامي"، وأكد هذا "شودري شجاعة حسين" رئيس الكتلة البرلمانية في الرابطة الإسلامية بقوله: "أعتقد أننا سنتحالف مع الإسلاميين".كذلك لم يخف الإسلاميون رغبتهم في التحالف مع الرابطة الإسلامية، وأبدوا ترحيبا بهذا، وإن لم يستبعدوا كلية التحالف مع حزب بوتو أيضا، ولكنّ نفور الرابطة الإسلامية المقربة من مشرف من حزب بوتو قد يدفع في اتجاه تشكيل ائتلاف حكومي بين الإسلاميين وحزب الرابطة المقرب من مشرف، خاصة أن هناك أرضية دينية فكرية مشتركة بين الطرفين.ولكن يظل السؤال: إلى متى يستمر هذا الائتلاف إذا قام؟ وإلى متى ستصمد العلاقة المتوترة بين الإسلاميين والجنرال مشرف، خصوصا أن كل طرف يترصد للآخر ويستعد لفتح الملفات له؟

** الأسارى

15- خوفا من انكشاف الحقائق .. أمريكا تتراجع عن محاكمة معتقلي جوانتانامو عسكريا
مفكرة الإسلام : خوفا من انكشاف الحقائق وانكشاف التعذيب الذي يتعرض له معتقلو جوانتانامو عندما يتم محاكمتهم ، كشفت شبكة سي إن إن الإخبارية الأمريكية أن إدارة الرئيس الأمريكي جورج بوش تراجعت مؤقتا عن عقد محاكمات عسكرية لمعتقلي معتقل جوانتانامو ، وذلك بعد أن كانت على وشك الانتهاء من الإجراءات الخاصة بتلك المحاكمات.وتتمثل العقبات التي أدت إلى تأجيل تلك المحاكمات في الاختلافات حول ما إذا كان سيُسمح لمحامي المتهمين بتوجيه أسئلة إليهم أثناء المحاكمات، خاصة وأن الإدارة الأمريكية لا ترغب في استجواب المعتقلين من قبل هيئة الدفاع. وأكد مسئول أمريكي أن ثمة جدل دائر مستمر بين وزارة الدفاع الأمريكية ووزارة العدل الأمريكية حول الإجراءات المتعلقة بعقد تلك المحاكمات التي تأجلت لوقت غير معلوم.وتعتقل وزارة الدفاع الأمريكية ما يقرب من 625 شخصا، للاشتباه في صلتهم بتنظيم القاعدة، في قاعدة جوانتانامو الأمريكية في كوبا.من ناحية أخرى تعتزم الولايات المتحدة إطلاق سراح عدد من المعتقلين وإعادتهم إلى بلادهم بعد أن تثبتت أنهم لا يمثلون خطراً أو تهديداً على الأمن، أو لم يعد لديهم معلومات ذات فائدة.

16- موساوي يريد بطاقة سفر على الدرجة الأولى لمغادرة أميركا!!!
الشرق الاوسط / رفضت محكمة ألكسندريا بولاية فيرجينيا التماسا طلب فيه زكريا موساوي، المتهم في الولايات المتحدة في قضية اعتداءات 11 سبتمبر (ايلول) 2001، منحه بطاقة سفر لمغادرة الولايات المتحدة.وكتب المتهم بخط يده في وثيقة نشرتها المحكمة اول من امس «التمس بطاقة سفر في الدرجة الاولى على (طائرة بوينغ) 747 ـ 400 لمغادرة الولايات المتحدة الآن ان شاء الله». ولم يحدد موساوي في التماسه المؤلف من ثلاث صفحات سبب طلبه لكنه امتدح اسامة بن لادن.ورفضت القاضية ليوني برينكيما، المسؤولة عن الملف، هذا الالتماس، معتبرة انه لا يستحق اهتماما خاصا من جانب القضاء الاميركي. وفي الوقت نفسه، رفضت القاضية ثلاثة التماسات اخرى قدمها موساوي الذي يتولى شخصيا الدفاع عن نفسه، انتقد فيها اجحاف القضاء الذي قال انه وقع ضحيته. وارجئت محاكمة موساوي الى 30 يونيو (حزيران) .2003 وقد اعترف موساوي بأنه عضو في «القاعدة»، الا انه نفى اي مسؤولية عن اعتداءات 11 سبتمبر.

17- شخصيات إسلامية وعربية تدعو بوتفليقة للإفراج عن قادة «الإنقاذ»
«الشرق الأوسط» دعت شخصيات اسلامية وعربية الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة «لنصرة الشيخين عباسي مدني وعلى بن حاج، زعيمي الجبهة الاسلامية للانقاذ» المحظورة في الجزائر، وذلك خلال رسالة مفتوحة وجهوها اليه نهاية الشهر الماضي.وحملت الرسالة قلق هذه الشخصيات ازاء «اوضاع الشيخين عباسي وبن حاج الصحية»، اذ يوجد الاول قيد الاقامة الجبرية منذ عام 1997، اما الثاني فلا يزال في سجنه، حيث يوشك على قضاء مدة حبسه (12عاما).ومن بين الموقعين هناك الشيخ يوسف القرضاوي (قطر) والشيخ عصام العطار (المانيا) وصفوت الدسوقي (السعودية) والدكتور عبد الكريم الخطيب وفتح الله ارسلان (المغرب) والدكتور طه جابر العلواني (اميركا).

fahad11
07-11-2002, 08:56 PM
** القصعة العراقية

18- استعدادا لغزو العراق :إسرائيل تدرب أمريكا على حرب المدن في مذبحة جنين!!!
مفكرة الإسلام : صرحت مصادر عسكري إسرائيلية أمس أن الجيش الإسرائيلي قام ببناء مدن وهمية لتدريب جنود الكوماندوز الأمريكيين وذلك قبيل الحرب على العراق.وأضافت المصادر أن الدور الإسرائيلي السري لمساعدة الولايات المتحدة يتعدى مساعدة الجنود وقوات مشاة البحرية «المارينز» الأميركيين على حرب المدن، إلى قيامها بعمليات مراقبة سرية في صحراء العراق الغربية والسماح للولايات المتحدة بخزن العتاد والأجهزة العسكرية الأخرى في إسرائيل، حسبما قال بعض مسئولي الاستخبارات والدفاع الأميركيين.وتقول صحيفة يو إس تودي ، التي تقتبس من أوساط أمنية إسرائيلية أن إسرائيل أقامت مدينتين وهميتين لتدريب جنود المارينز الأمريكيين على حرب المدن .وأكدت الصحيفة أن المدينتين كانتا نسخة دقيقة عن مدن عربية نمطية مثل بغداد وحسب المصادر فإن هذه المدن أفضل من كل منشأة وهمية في الولايات المتحدة.
وأضافت الصحيفة أن الدولة العبرية أشركت الولايات المتحدة بتجربة الجيش في القتال في منطقة مبنية في جنين بهدف تمكين الأمريكيين من إدارة حرب قصيرة وناجحة ومنع إمكانية المس الممكن بالكيان اليهودي . وأكد أحد مسئولي الدفاع الأميركيين أن وحدات مشاة إسرائيلية _ تمتلك خبرة في حرب المدن اكتسبتها خلال فترة الانتفاضة الفلسطينية الثانية _ ساعدت في تدريب القوات البرية الأميركية وقوات المارينز خلال الصيف الأخير في التهيؤ لمعارك مدن محتملة قد تقع داخل العراق .وقال مسؤولون في الاستخبارات الأمنية التابعة لوزارة الدفاع البنتاجون إن إسرائيل تقوم بتخزين مواد وتموينات للجيش الأمريكي. وقال المسؤولون الذين نقلت عنهم صحيفة يو إس تودي إن هذه النشاطات الإسرائيلية تهدف لتقصير أمد الحرب، وإبعاد إسرائيل عن المشاركة فيها.و ذكرت صحيفة 'يو.اس.آي تودي' أن التعاون السري بين الكيان الإسرائيلي والولايات المتحدة يشتد عشية الحرب المتوقعة في العراق بعد الأنباء عن نشاط تجسسي إسرائيلي غرب العراق . فيما نقلت الإذاعة العبرية صباح أمس الثلاثاء عن ضابط عسكري صهيوني رفيع المستوى تأكيده أن الجيش الإسرائيلي يتشاور مع الجيش الأمريكي ليستفيد من خبرته في القتال في أفغانستان بغية تطبيق هذه الخبرة في الأراضي الفلسطينية, علي حد تعبيره.

19- أمريكا تطور أسلحة كيميائية لاستخدامها ضد العراق
مفكرة الإسلام :قامت الولايات المتحدة بتطوير أسلحة كيميائية خطيرة تؤثر على السلوك البشري شبيهة بالغازات التي استخدمت أخيرا لحل أزمة احتجاز الرهائن في موسكو.ووردت هذه المعلومات في تقرير صدر في 250 صفحة حول الأسلحة غير القاتلة ونشره الاثنين المجلس الوطني للأبحاث. وقد شجع هذا المجلس وزارة الدفاع الأميركية على معاودة درس هذه الأسلحة تحسبا لتورط القوات الأميركية في معارك داخل المدن في إطار ما أسمته حملة مكافحة الإرهاب. وبحسب الوثيقة فان الأبحاث حول الأسلحة التي تؤثر على التصرف جرت قبل 10 إلى 15 عاما في مواقع عسكرية في ميريلاند واستخدمت فيها بصورة خاصة مواد 'مهدئة' تقوم على مادة الفنتانيل.واعتبرت اللجنة العلمية هذا البرنامج 'ذا مغزى' من دون أن تكشف تفاصيله التي صنفت في فئة المعلومات السرية. وتابع التقرير أن السلطات العسكرية العليا بحثت مرارا في احتمال استخدام مثل هذه 'المواد المهدئة' وخلصت إلى أن هذه المواد بشكلها الحالي ستكون مخالفة للمعاهدة حول الأسلحة الكيميائية الموقعة عام 1997.
وكان بعض العلماء الغربيين قد أعلنوا عن احتمال قيام الولايات المتحدة الأمريكية باستخدام الغاز الذي استخدمته القوات الروسية في أزمة رهائن مسرح موسكو ضد العراق .وحذر علماء فرنسيون وبريطانيون من قيام أميركا باستخدام الغاز السام الذي استخدمته القوات الروسية في أزمة رهائن مسرح موسكو ضد العراق مستغلة بذلك نجاح استخدام غاز [في أكس] أثناء اقتحام القوات الخاصة الروسية للمسرح لحل أزمة الرهائن وما أسفر عنه من مصرع أكثر من 115 وتعرض باقي الأشخاص لخطر الموت حتى الآن . وأكد العلماء أن واشنطن تطور جيلا جديدا من الأسلحة تتعارض مع المعاهدات الدولية المتعلقة بالأسلحة البيولوجية والكيماوية .وأشاروا إلى أن واشنطن تنوى تقليل أكبر قدر من الخسائر لدى قواتها باستخدام هذه الأسلحة الفتاكة ضد العسكريين العراقيين والتي ستطول ولا شك أعدادا كبيرة من المدنيين .وقال المجلس ان 'التاثيرات الفيزيولوجية لجميع المواد المهدئة التي تم النظر فيها تؤدي الى انهيار النظام العصبي المركزي يرافقه تبدل في التصرف وانهيار في الجهاز التنفسي'. واكتشف العلماء ايضا ان هذه المواد يمكن ان تكون قاتلة وبصورة خاصة خلال المعارك. وازاء هذه المشكلة حاول الباحثون اضافة مواد تخفف من وطأة الفنتانيل لكن بدون جدوى. وجاء في التقرير ان 'التاثير الرئيسي المطلوب ظل غيبوبة العدو وهو امر غير مقبول بنظر معظم التفسيرات للمعاهدة'. وقتل 120 شخصا على الاقل في 26 تشرين الاول/اكتوبر في موسكو حين استخدمت قوات الامن الروسية غازا يتضمن مادة الفنتانيل في مسرح للافراج عن 800 شخص كانت وحدة مسلحة شيشانية تحتجزهم رهائن. ووردت هذه المعلومات في تقرير صدر في 250 صفحة حول الاسلحة غير القاتلة ونشره امس المجلس الوطني للابحاث. وقد شجع هذا المجلس وزارة الدفاع الاميركية على معاودة درس هذه الاسلحة، تحسبا لتورط القوات الاميركية في معارك داخل المدن في اطار حملة مكافحة الإرهاب. وبحسب الوثيقة، فان الابحاث حول الاسلحة التي تؤثر على التصرف جرت قبل 10 الى 15 عاما في مواقع عسكرية في ميريلاند، واستخدمت فيها بصورة خاصة مواد «مهدئة» تقوم على مادة الفنتانيل. وجاء في التقرير ان «التأثير الرئيسي المطلوب ظل غيبوبة العدو، وهو امر غير مقبول بنظر معظم التفسيرات للمعاهدة». من جهة أخرى ذكرت صحيفة «واشنطن بوست» امس ان تقريرا للمخابرات الاميركية خلص الى ان العراق وكوريا الشمالية وروسيا وفرنسا لديها مخزون سري من فيروس الجدري. ونقلت الصحيفة عن مسئولين تلقيا معلومات سرية قولهما ان الوثائق التي عثر عليها في افغانستان واماكن اخرى اظهرت ان اسامة بن لادن انفق المال سعيا وراء الحصول على فيروس الجدري واسلحة بيولوجية اخرى.
وقال مسئول وكالة المخابرات المركزية الاميركية «ليس هناك رد قاطع على السؤال عما اذا كانت هناك دولة معينة تملك الفيروس وتستخدمه في اغراض الحرب البيولوجية». وأضاف المسئول الاميركي «الخطر المحتمل من عناصر بيولوجية يثير بعض القلق».

20- الفيصل يتراجع عن تصريحاته بشأن ضرب العراق بعد اتصالات أميركية عاجلة مع السعوديين«أسيء فهم تصريحاتي.. وسنتعاون»
!!!
الراية / نقلت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية عن الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية السعودي قوله، في موقعها على الإنترنت أمس ان السعودية لم تقرر ما إذا كانت ستسمح للولايات المتحدة باستخدام قواعدها الجوية ومجالها الجوي إذا شنت حربا على العراق. وقالت الصحيفة ان الأمير سعود كان يريد تعديل تصريحات أدلى بها في مطلع الأسبوع.وقال الأمير سعود في مقابلة مع محطة /سي.ان.ان/ التلفزيونية الأميركية يوم الأحد الماضي "سنلتزم بقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة وسنتعاون مع مجلس الأمن.لكن فيما يتعلق بدخول الصراع او استخدام المنشآت.. فتلك مسألة أخرى". وتقول الصحيفة ان تصريحات وزير الخارجية السعودي فاجأت المسؤولين في إدارة الرئيس الأميركي جورج بوش وانهم اجروا أمس الأول اتصالات عاجلة مع مسؤولين سعوديين قبل ان يردوا علنا على التصريحات.وقال ريتشارد باوتشر المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية للصحفيين أمس الأول انه بعد دراسة تصريحات الأمير سعود وما أعقب ذلك من اتصالات بين الولايات المتحدة والسعودية، لم تخلص واشنطن إلى ان الرياض تستبعد استخدام القواعد السعودية.وقال الأمير سعود في حديث اجري عبر الهاتف مع نيويورك تايمز انه حدث سوء فهم عندما رد بالنفي على سؤال لشبكة (سي.ان.ان) حول إمكانية استخدام القواعد السعودية في عمل عسكري أميركي ضد العراق.وابلغ الأمير سعود الصحيفة ان السعودية ستكون ملزمة "بالتعاون" مع الولايات المتحدة اذا رفض العراق تنفيذ قرارات الأمم المتحدة فيما يتعلق بعمليات التفتيش عن برامج أسلحة الدمار الشامل.وقال "لكن ذلك لا يعني انه يتعين علينا المشاركة في القتال او إتاحة قواعدنا للاستخدام... هذا حق سيادي للسعودية تقرره في حينه". وقال وزير الخارجية السعودي ردا على سؤال عما إذا كان ولي العهد الأمير عبد الله قد قرر دعم حملة عسكرية تقودها الولايات المتحدة، انه لا يمكنه الإدلاء بمزيد من التصريحات.ويضع احتمال شن هجوم أميركي على العراق الحكومة السعودية في موقف صعب. فهي تقدر علاقات الصداقة التي تربطها بالولايات المتحدة لكنها تواجه معارضة داخلية وإقليمية لأي هجوم من شأنه قتل العديد من المدنيين العراقيين.وكانت الولايات المتحدة قد قالت يوم أمس الأول أنها ليست مقتنعة باستبعاد السعودية نهائيا لامكانية السماح لقوات أميركية باستخدام قواعد سعودية في ضرب العراق بموافقة الأمم المتحدة..وقال في الإفادة اليومية "اعتقد ان الأمر اقل كثيرا مما يبدو".وفي إفادة منفصلة في البنتاجون أعرب وزير الدفاع دونالد رامسفيلد عن تشككه في الطريقة التي أوردت بها أجهزة الإعلام التصريحات السعودية.وقال ردا على سؤال "العلاقات الأميركية السعودية قائمة منذ عقود كثيرة. وكانت قائمة علي أسس قوية من المصلحة المتبادلة. ولا ادري هل ما نقلتم من تصريحات ... ينبئ بأي تغير في موقفهم". واضاف "لا ارى انه جدير بالذكر من اي ناحية".وقال باوتشر ان الولايات المتحدة ناقشت التصريحات مع السعوديين "ولم آخذها بصراحة على انها نهائية بالصورة التي ذكرت".واضاف قائلا "من السابق لأوانه ومن المفترض في هذه المرحلة وضع تصور او آخر لما يمكن ان يحتاج إليه الأمر من تحرك. لكن اذا سرنا على طريق العمل العسكري فسنكون على اتصال وثيق بأصدقائنا ويمكنكم في ذلك الوقت ان تسألوهم عن موقفهم".وقال محللون مستقلون اتصلت بهم رويترز أيضا ان السعوديين لم يعربوا عن موقفهم النهائي من المسألة.وقال انطوني كوردسمان من مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية في واشنطن "لن يتوصل السعوديون الي قرار نهائي بشأن اي نوع من التعاون المنخفض المستوى، او الخفي حتى تتضح الأمور عما هي عليه اليوم".واضاف قوله "يجب ان تفهموا ان وزير الدفاع السعودي الأمير سلطان والجيش قد يكونون سعداء للتعاون بطريقة هادئة في غضون عدة أيام. اننا دائما في الولايات المتحدة نحب ان يكون لدينا إعلانات تأييد رسمية صريحة، ولكن معظم الناس في هذه المنطقة لا يحبذون هذه الطريقة للتعامل".

** أمريكا

21- في سابقة تاريخية : المتطرفون الأمريكيون يسيطرون على الكونجرس
مفكرة الإسلام: أحكم الجمهوريون قبضتهم على مجلس الشيوخ الأمريكي كما حافظوا على الأغلبية في مجلس النواب، مما يمنح برنامج إدارة بوش دعما جديدا في الولاية المقبلة. وتمكن الجمهوريون من إحراز مقعدهم الخمسين بمجلس الشيوخ في انتخابات منتصف الولاية التشريعية التي جرت الثلاثاء، وتسنى لهم ذلك في ولاية ميزوري التي كان يمثلها في المجلس أحد الديمقراطيين. وقد جعل هذا الفوز من ديك تشيني نائب الرئيس الأمريكي الصوت الحاسم، حيث باتت للجمهوريين الغالبية في المجلس البالغ عدد أعضائه مئة. وحصل الجمهوريون على 224 من بين المقاعد الأربعمائة والخمسة والثلاثين المؤلف منها مجلس النواب، يليهم الديمقراطيون بـ202 مقعد. كما تنافس الحزبان في مجلس الشيوخ على 34 مقعدا، وأيضا على 36 من بين خمسين مركزا لحكام الولايات الخمسين. وبهذا الفوزر الجمهوري يكون جورج بوش الابن، الرئيس الأمريكي الثالث الذي يحقق فوزا في انتخابات منتصف الولاية التشريعية إبان الأعوام المئة الأخيرة، وذلك بعد فرانكلين روزفلت سنة 1934 وبيل كلنتون عام 1998. يذكر أنه يسيطر على الحزب الجمهوري الأمريكي ما يعرف باسم اليمين الأمريكي الجديد الذي يقوم على نبوءة توراتية وردت في الكتب المحرفة و هي أنه يجب إقامة دولة لليهود في فلسطين استعدادا لبناء الهيكل الثالث تمهيدا لنزول المسيح .

fahad11
07-11-2002, 08:58 PM
22- محللون : بوش فاز بتفويض امريكي مع اقتراب حربه على العراق
اريبيا / - فاز الرئيس الامريكي جورج بوش بتفويض في انتخابات التجديد النصفي التي جرت يوم الثلاثاء من الناخبين الذين ما زالوا يحاولون استيعاب اثار هجمات ١١ سبتمبر ايلول عام ٢٠٠١ ويتطلعون بقلق لحرب محتملة مع العراق.وقال بروس باتشنان استاذ العلوم السياسية في جامعة تكساس "كانت انتخابات غير عادية لأن البلاد مازالت تعاني عواقب الهجوم على مركز التجارة العالمي وتستعد لشن حرب على العراق."وأضاف "الرسالة التي توجهها هذه الانتخابات هي ان الشعب يريد الالتفاف حول رئيس يتمتع بشعبية في وقت حرب. الشعب لا يريد اضعاف الرئيس في هذه المرحلة. وايا كانت شكوك الشعب بشأن الحرب فان بوش هو المستفيد."ويقول جيمس هيلتي استاذ العلوم السياسية في جامعة تمبل ان بوش جدد نشاط الجمهوريين بحملاته الانتخابية النشطة في مختلف ارجاء البلاد واضعا مكانته الشخصية على المحك. وفي الوقت ذاته اتسم الديمقراطيون بالتردد والتفكك. فكثير منهم يؤيدون الرئيس بشأن العراق وغير قادرين على شن حملة فعالة فيما يتعلق بالشؤون الداخلية.وأضاف هيلتي "يبدو ان الجمهوريين كسبوا تفويضا واضحا وان يكن هادئا للحرب التي يقترح بوش شنها على العراق."وكانت النتائج مذهلة بشكل خاص إذ ان الحزب الحاكم كان تاريخيا يفقد ارضا كل مرة تقريبا في انتخابات التجديد النصفي.وتابع "تدخل بوش الشخصي رجح الميزان. فقد اعطى الجمهوريين احساسا بأن امامهم رسالة في حين يخشى الديمقراطيون عواقب تحدي بوش."وكان من ابرز الضحايا الديمقراطيين ماكس كليلاند المرشح لعضوية مجلس الشيوخ عن جورجيا والذي هاجمه معارضوه بلا رحمة لعدم تأييده اقتراح بوش اقامة هيئة حكومية للامن الداخلي.وقبل ثلاثة اشهر في الوقت الذي كان الاقتصاد يعاني من فضائح الشركات التي تصدرت عناوين الصحف كان الديمقراطيون يتطلعون لمكاسب كبيرة. لكن بوش نجح في دفع هذه القضايا الى الخلفية بتأكيده المستمر على قضية العراق.وقال جويل جولدشتاين استاذ العلوم السياسية في جامعة سانت لويس "انه تحول كبير في الاوضاع. قبل عامين خسر بوش مجموع أصوات الناخبين لصالح ال جور. والان فهو يتمتع بشعبية تبلغ نسبتها ٦٢ في المئة."وأضاف "عندما تنظر الى الصورة العامة للبلاد تجد ان العديد من الناس يريدون تأييد بوش بسبب وضع الامن القومي في البلاد خاصة في الوقت الذي لا يقدم فيه الديمقراطيون اي رسالة مقنعة."اما الناخبون الذين يعارضون الحرب فقد تركوا دون حزب يدلون بأصواتهم لصالحه.وكان جميع الديمقراطيين الذين واجهوا فروقا ضئيلة في السباق على عضوية مجلس الشيوخ يؤيدون بوش بشأن العراق باستثناء بول ويلستون عضو مجلس الشيوخ عن مينيسوتا الذي بدا انه كان في طريقه لترشيح نفسه لاعادة انتخابه عندما تحطمت طائرته قبل ١١ يوما من الانتخابات.وعادة ما يحتشد الامريكيون في اوقات الحرب وراء الرئيس وهو القائد الاعلى للقوات المسلحة. وحولت هجمات ١١ سبتمبر التي سقط فيها نحو ثلاثة الاف قتيل بوش من الفائز بصعوبة في سباق انتخابات الرئاسة الى زعيم في زمن حرب.وقال توم داشل وهو ديمقراطي كان يتزعم الاغلبية في مجلس الشيوخ "البلاد انشغلت بالكامل بقضية العراق والمناقشات الخاصة بقرار بشأن العراق وما سيحدث."وفي دولة مقسمة بالتساوي تقريبا بين الديمقراطيين والجمهوريين فان تغيرات طفيفة قد يكون لها اثر كبير. فأغلب الانتخابات المهمة حسمت بفارق ضئيل وبدا ان طاقة بوش والتزامه أحدثا هذا الفارق. من الان ايلسنر

23- الموازنة العاجزة في أميركا.. ابنا عن أب / فؤاد مطر
الشرق الاوسط / كي لا يبدو أننا في العالم العربي والعالم الثالث عموماً من فئة الدول التي تشكو موازناتها من العجز، ها هي وزارة الخزانة في الدولة الأعظم الولايات المتحدة تعلن يوم الجمعة 25 اكتوبر (تشرين الاول) 2002 وعشية انتخابات التجديد النصفي في الكونجرس ان الموازنة للسنة المالية 2002 سجلت عجزاً قدره 159 بليون دولار. وهو رقم يثير الهلع في نفوس الشعب الاميركي ويجعل الرئيس السابق بيل كلنتون يتباهى بأن عهده كان عهد الرخاء والطمأنينة واستقرار الموازنة. وهذا التباهي في محله، ذلك أنه لولا هذه الملامح لذلك العهد لما كان الشعب الاميركي غفر لرئيسه انه جعل من المكتب البيضاوي الذي هو مكتب رئيس الولايات المتحدة في البيت الابيض عشاً للتمتع ولبعض الدقائق بالمتدربة اليهودية مونيكا لوينسكي تُفرِّج عن ابو تشيلسي الكرَب وتعوِّضه على ما يبدو أنه يفتقده. ولكن الشعب الاميركي لم يعتبر المسألة تلك الفضيحة الكبرى وجدد لرئيسه الولاية.أما لماذا يمكن لكلنتون ان يتباهى فلأنه عندما غادر البيت الابيض كانت موازنة اميركا سجلت فائضاً قياسياً بلغ 236.9 بليون دولار وساعد هذا الفائض على أن تكون موازنة السنة الاولى لعهد الرئيس جورج بوش الابن مرتاحة نسبياً وإن كان الفائض تدنى من الرقم القياسي الذي أشرنا إليه الى 127 بليون دولار. وفي حسابات المواطن الاميركي أنه ما دام الرقم يسجل فائضاً فلا موجب للمخاوف.بعد سريان تخفيض الضرائب الذي كان إحدى الأوراق التي بفضلها وقف اغنياء اميركا في صف بوش وكان هذا الوقوف من جملة اسباب فوزه بالرئاسة، بدأ الخط البياني الصاعد فائضاً بالانحدار، وهذا طبيعي لأن تخفيض الضرائب معناه ان يزداد الاغنياء غنى وأن يقلَّ تبعاً لذلك دخل الدولة من العائدات الضريبية. ثم جاءت العملية الترويعية يوم 11 سبتمبر 2001 على برجي المركز العالمي للتجارة في نيويورك وعلى مبنى وزارة الدفاع (البنتاغون) في واشنطن لتجعل الادارة الاميركية تأخذ من الفائض للإنفاق على الأمن. وبعد ذلك جاءت الحرب التي خاضها بوش الإبن بفعل التحريض العشوائي لتجعل الادارة تستهلك الفائض ثم تنتقل الى الإنفاق من الموازنة التالية. ولأن المثل الشعبي الذي نورده هنا بالفصحى، عِلْماً بأنه اكثر وقعاً بالعامية، يقول «من أنفق من دون أن يحسب بات فقيراً من دون أن يدري»... لأن هذا المثل صحيح فإن الذي حدث لإدارة الرئيس بوش هو أنها عند التدقيق في موازنة العام 2002 التي انتهت في 30 سبتمبر الماضي وجدت ان العجز بلغ 159 بليون دولار، وهو رقم أدخل الهلع الى النفوس وأعاد تذكير الاميركان بذلك العجز الذي ورثه الرئيس السابق بيل كلنتون عن الرئيس الأسبق جورج بوش الأب حيث بلغ هذا العجز 164 بليون دولار عام 1995 ثم امكن ادارة كلنتون تخفيض العجز الى 22 بليون دولار عام 1997، وبعدها بدأ الخط البياني بالصعود في اتجاه الفائض الى ان بلغ هذا الفائض في السنة الاخيرة لعهد كلنتون 127 بليون دولار.
بالإضافة الى الهلع الذي بدأ يتسرب الى نفوس الاميركان من جرَّاء هذا العجز الهائل نسبياً والذي يشبه تسرُّب الماء الى «تيتانيك» التي هي «أم البواخر» فإن «الحزب الديمقراطي» خصم «الحزب الجمهوري» بدأ الاستعداد للانقضاض رافعاً في وجه الناخب الاميركي «ورقة الفائض» في مواجهة «ورقة العجز» طارحاً في الوقت نفسه الدعوة الى اجتماع يضم الحزبين «من اجل التوصل في العام 2003 الى موازنة حقيقية تحمي الاولويات الاميركية وتنقذ التأمينات الاجتماعية والرعاية الصحية...». ورأت اوساط الديمقراطيين أن حجم الإنفاق في الحكومة الاتحادية الذي بلغ 2.012 تريليون دولار في العام الجاري بينما بلغت الايرادات 10 تريليون دولار، وهذا ما جعل العجز يصل الى 159 بليون دولار، هو أقرب الى الصدمة منه الى الخلل المالي التقليدي الذي يصيب الموازنات السنوية للدول ويكون بمثابة حالة توعُّك لا يلبث ان يزول وتسترد الموازنة عافيتها.ولكن كيف يمكن استرداد هذه العافية، خصوصاً بعدما زادت ادارة الرئيس بوش الإبن حصة وزارة الدفاع والإنفاق العسكري وبعدما لا تزال تداعيات الحرب العشوائية على أفغانستان تتواصل وتنعكس ارتباكاً في الاحوال المالية للولايات المتحدة؟
هنا نجد انفسنا متأكدين من ان ادارة الرئيس بوش التي تعيش اوضاعاً داخلية صعبة، وعلى نحو ما أشارت إليه بموضوعية وجرأة وزيرة العدل الالمانية هرتادويبلر غميلين بقولها قبل بضعة اسابيع وفي عز الانتخابات الالمانية «إن تهديدات بوش بمهاجمة العراق انما هي من الاساليب التي تُتَّبع لصرف الأنظار عن المشاكل الداخلية وإن هتلر كان أيضاً يفعل ذلك»... إن ادارة الرئيس بوش تريد خوض غمار الحرب لكي تعوِّض بالعراق الغني ما انفقته على افغانستان المعدمة وما تسبَّبته لها من متاعب مالية انعكست بقوة على الموازنة السنوية. ولو أن العراق ليس مصدر ثروة لما كانت الادارة الاميركية فكرت فيه، بدليل انها صرفت النظر عن كوريا الشمالية التي حالها من حال افغانستان، مع أن هذه الاخيرة وضعت نفسها وبشكل شبه رسمي على قائمة الدول النووية. وعندما يقتصر رد الفعل الاميركي على ملاحظة من وزير الخارجية كولن باول تضَّمنت قوله «إن على كوريا الشمالية إطعام شعبها قبل ان تعمل على انتاج السلاح النووي» تتأكد لنا مسألة الدوافع والأولويات والتمويه في شأن الاسباب الموجبة والتي تنحصر في ثلاثة امور: الاول هو الثأر الشخصي من جانب بوش الإبن الذي لم يعد يتحمل ان يقال له تخجيلاً وتحريضاً أنت رئيس الدولة الأعظم وحامل مفتاح الحقيبة التي من شأن فتحك اياها تدمير العالم بكبسة زر، ولا تضع حداً لمسألة الدوس بأقدام كل من هبَّ ودبَّ على صورة والدك المرسومة على عتبة الباب الزجاجي لمدخل «فندق الرشيد» في العاصمة العراقية. أما الأمر الثاني فهو تنفيذ تعهدات لاسرائيل التي تعمل على تطبيق ما اورده «حكماء صهيون» في بروتوكولاتهم وهذا يحدث خطوة خطوة منذ أن اقتحم الدكتور هنري كيسينجر اليهودي الاميركي ميدان التعاطي بثعلبة، ولا ثعلبة شيمون بيريز، مع الصراع العربي ـ الاسرائىلي، وأمكنه خطف مصر مقدمة لإنفراط العقد بعد ذلك.. وصولاً الى ما يحدث منذ ان بدأ بوش الإبن يحكم في اميركا وارييل شارون يحكم في اسرائىل ويتحكم بالقرار الاميركي وكما لم يحدث من قبل مع اي رئيس حكومة اسرائيلية. ويبقى الأمر الثالث وهو تعويم الوضع المالي ليس لأن العجز في موازنة العام 2002 بلغ 159 بليون دولار وإنما لأن هنالك بضع شركات عملاقة اعلنت افلاسها ولأن هنالك المزيد من الشركات الأقل اهمية تبدو ايضاً على شفير الإفلاس ولأن هذه المؤشرات البالغة السوء تعني ان الموازنة للعام 2003 قد تصل الى عجز يتجاوز الخط الاحمر.

fahad11
07-11-2002, 09:21 PM
** جهاد فلسطين

24- المقاومة تفتتح شهر رمضان بعملية فدائية جريئة
الإسلام اليوم / افتتح الفلسطينيون شهر رمضان المبارك بعملية فدائية جريئة في إحدى المستوطنات اليهودية جنوب قطاع غزة، حيث قتل وأصيب خلالها عدد من الإسرائيليين.فمع بزوغ شمس أول أيام هذا الشهر المبارك ترجل أحد المقاومين الفلسطينيين من كتائب عز الدين القسام الذراع العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" إلى مستوطنة "رفيح يام" اليهودية الواقعة في تجمع مستوطنات غوش قطيف جنوب قطاع غزة، وتسلل بين عمال المستوطنة ليفتح النار من سلاح كان يخفيه في أمتعته فيقتل ويجرح عددا منهم الإسرائيليين قبل أن ينال الشهادة وهو صائم.ويصف المسلمون شهر رمضان بأنه "شهر الانتصارات" لما تحقق لهم فيه من انتصارات عظيمة، كما أنهم يستبشرون خيرا بهذا الشهر، ويتوقع الفلسطينيون أن يحققوا خلال هذا الشهر الكثير من الانتصارات على أعدائهم الإسرائيليين.وقال الدكتور عبد العزيز الرنتيسي أحد قادة حركة "حماس" إن "حركته وكما اعتادت في شهر رمضان من كل عام أنها تصعد من عملياتها ضد قوات الاحتلال هاهي تفتتح هذا الشهر بعملية جريئة"، مشيرا إلى أن هذا الشهر هو شهر الجهاد والصبر والمقاومة والنصر.وأضاف "طالما أن هناك احتلال قائم يندس أرضنا ومقدساتنا، وطالما أن الذبح ضد الشعب الفلسطيني لم يتوقف نتوقع دائما المزيد من العمليات، وان شاء الله "حماس" ستنفذ المزيد من العمليات".
كما توقع الرنتيسي أن تحقق المقاومة انتصارات كبيرة خلال هذا الشهر وقال "إن شهر رمضان، شهر تقوى وصبر وسلاح الصبر، والتقوى للمجاهدين سلاح مهم جدا، ونتوقع أن تكون هناك انتصارات للمجاهدين على قوات الاحتلال خلال هذا الشهر".وأشار إلى أن الشباب الفلسطيني يتسابقون بشكل كبير من أجل الاستشهاد في الأيام العادية، متوقعا أن يزداد ذلك خلا هذا الشهر، وأضاف "إن حب الشهادة هي ثمرة من ثمار الإيمان، ورمضان من الأشهر التي يقبل فيها الشباب على الطاعة، ومن المتوقع أن يزداد عشاق الشهادة في هذا الشهر".وحول إن كانت حركته ستصعد من وتيرة عمليات اقتحام المستوطنات التي اشتهرت بها وتعد لتنفيذ عدد من العمليات على غرار عملية اليوم أكد القيادي في "حماس" أن هذا الأمر منوط بالجناح العسكري للحركة كتائب عز الدين القسام، ولكنه استدرك قائلا "ولكننا نثق أن لهذا الجهاز نية أكيدة أن يواصل عمليات اقتحام المستوطنات حتى يخرج العدو من أرضنا، ومن فهمنا لعمل الجهاز العسكري نحن على ثقة انه سيصعد مثل هذه العلميات الجريئة".وقالت مصادر فلسطينية إن الشهيد تمكن من دخول المستوطنة بين العمال الذين يعملون بداخلها وأطلق النار على عدد من المستوطنين فقتل وأصاب عدد منهم.وبحسب مصادر صحفية إسرائيلية فان التقارير الواردة من مكان الحادث تفيد أن فلسطينيا مسلحا قام بإطلاق النار باتجاه عمال في دفيئة في مستوطنة يهودية، مما أدى إلى مقتل شخصين. وقالت إن حارس الذي كان في المكان قام بإطلاق النار باتجاه الفلسطيني وأرداه قتيلا. وقد هرعت إلى المكان فور وقوع الحادث سيارات الإسعاف لنقل المصابين إلى المستشفيات القريبة وأضافت المصدر إن "الحديث يدور عن عملية فظيعة جدا، تم تنفيذها على يد فلسطيني مسلح كان قد عمل في المكان في السابق، قدم إلى المكان وبدأ بإطلاق النار باتجاه العمال الذي كانوا في الدفيئة".وتبنت كتائب عز الدين القسام بشكل رسمي تنفيذ عملية اقتحام مستوطنة رفيح يام الفدائية صباح اليوم. وقالت إن منفذ العملية يدعى إسماعيل عاشور البريف (25 عاما) من خان يونس.وأكدت كتائب القسام في بيان لها تلقت "قدس برس" نسخة منه أن هذه العملية تأتي انتقاما لشهداء رفح وخان يونس واغتيال اثنين من قادتها الميدانين في نابلس، متعهدة بتنفيذ المزيد من العمليات ضد قوات الاحتلال.
الجزيرةنت / وقال مراسل الجزيرة في غزة إن أحد العمال الفلسطينيين هو الذي نفذ العملية داخل المستوطنة الواقعة غربي رفح, بعد أن تمكن من التسلل إليها رغم الإجراءات الأمنية المشددة. وأشار المراسل إلى أن المهاجم هو إسماعيل موسى بريص.وفي السياق ذاته ذكرت الإذاعة الإسرائيلية أن الشرطة الإسرائيلية اعتقلت الليلة الماضية فلسطينيا كان يعد للقيام بعملية فدائية بعد مطاردة استمرت بضع ساعات في منطقة مطار ديفيد بن غوريون في تل أبيب.وأضافت الإذاعة أن الشرطة اعتقلت ثلاثة عرب آخرين في إطار هذه العملية وأشارت الإذاعة الإسرائيلية إلى أن جهاز الأمن الداخلي (شين بيت) أعلم الشرطة بالأمر فأقامت حواجز عدة في القطاع خصوصا على مقربة من المطار مما أدى إلى ازدحام حركة السير. وقد تمكن الأمن فيما بعد من اعتقال الفدائي على أحد الحواجز بينما كان داخل سيارة.

25- تفجير الدبابة الإسرائيلية الثالثة قلب الموازين الإسرائيلية
مفكرة الإسلام: لازالت أصداء التفجير الثالث للدبابة الإسرائيلية مركباه التي تعتبر أقوي الدبابات في العالم تتوالى في إسرائيل فقد ظن اليهود أن حصنهم مانعة و قلاعهم ستحميهم من القتل و لكن أبطال الانتفاضة فجروا النظرية الإسرائيلية .و تقول صحيفة يدعوت أحرنوت الإسرائيلية في تحقيق مطول حول هذا الموضوع قتل الرقيب ابيعاد دوتان 21 عاما من كيبوتس نير غليم وأصيب ثلاثة جنود آخرين وضابط بجروح بين متوسطة وطفيفة في انفجار دبابة مركباه في قطاع غزة، وقد احتجز جنديان مصابان تحت برج الدبابة لمدة خمس ساعات.الدبابة من طراز مركباه ــ 2 تابعة للكتيبة السابقة أصيبت جراء عبوة ناسفة تزن حوالي 100 كغم تم غرسها علي بعد ثلاثة كيلومترات إلي الشمال من مفترق كيسوفيم، وقد وقع الحادث حوالي الساعة الحادية عشرة والنصف ليلا، حيث شاهد جنود الدبابة مخربين داخل المنطقة الفلسطينية علي حوالي 100 متر غرب الجدار الحدودي، وقد اقتربت الدبابة باتجاههما وفتحت النار عليهما وخلال التمشيط شاهد الجنود عبوة ناسفة كبيرة وأطلقوا النار عليها وفجروها، وحسب تقديرات الجيش الإسرائيلي الأولية فإنه في الوقت الذي أطلقت الدبابة النار علي العبوة الناسفة عمل المخربون علي وضع العبوة الناسفة التي فجرت في النهاية الدبابة.وفي الصباح تقرر استئناف عمليات التمشيط في المنطقة، وفي حوالي الساعة الثامنة والنصف عادت الدبابة إلي المنطقة وقد تقدم الدبابة قصاص أثر وكانت تسير خلفها مجنزرة ويوجد بها خبراء متفجرات من حرس الحدود، غير أن قصاص الأثر لم يشاهد العبوة الناسفة التي تم إخفاؤها داخل الرمال ومرت الدبابة علي العبوة وانفجرت بها، ونتيجة للانفجار طار برج الدبابة عن جسمها إلي بعد سبعة أمتار، وقد قتل سائق الدبابة علي الفور، في حين أن جنديين طارا مع البرج وسقط عليهما واحتجزا تحته، أما قائد الدبابة ـ ملازم ثان ـ فقد طار باتجاه آخر وأصيب بجروح طفيفة وكذلك قصاص الأثر، وقد استمرت عملية إنقاذ الجنديين من تحت الدبابة حوالي خمس ساعات، وعندما وصلت قوات الإنقاذ إلي المكان واجهت صعوبة في إنقاذ الجنديين من تحت البرج الثقيل جدا، الأمر الذي تطلب استدعاء قوات من فرقة غزة ووحدة إنقاذ القيادة الخلفية بواسطة الطائرات العامودية، كذلك تم جلب دبابة إنقاذ وجرافة دي ـ 9 إلي المكان، وقالت مصادر في الجيش إن عملية الإنقاذ التي أشرف عليها قائد فرقة غزة العميد يسرائيل زفي كانت دقيقة للغاية لأن أي خطأ كان سيؤدي إلي قتل أحد الجنود تحت البرج، وإضافة إلي صعوبات الإنقاذ كانت هناك صعوبة أخري خطيرة، وهي أن جسم الدبابة استمر في الاشتعال وقتا طويلا وكانت هناك مخاوف من أن تشتعل الذخيرة الكثيرة الموجودة داخل بطن الدبابة الأمر الذي سيؤدي إلي انفجارها.وقد تم البدء في رفع البرج عن الجنود ببطء مع وجود طبيب وطبيب نفسي استمرا في التحدث مع الجنديين كي لا يفقدا وعيهما ولم تستطع دبابة الإنقاذ المزودة برافعة رفع البرج وحدها، حتي تمت الاستعانة برافعة خاصة لرفع الجدران الساقطة حتي تم رفع البرج، وفي حوالي الساعة الثانية عشرة والنصف نجحت طواقم الإنقاذ في إنقاذ الجنديين، وقد حمل قائد المنطقة الجنوبية اللواء دورون الموج الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين وفتح مسؤولية الحادث، وقال: إن المسؤول عن العملية هو جمال أبو سمهدانة، الذي وقف أيضا وراء عمليتي تفجير الدبابتين السابقتين في نتساريم.

26- هذه الحكومة هي أعلى خيول اسرائيل .. وبعدها الفرج / محمود السعدني
البيان / ركبت اسرائيل أعلى خيلها واستعدت للعراك، وحشدت في وزارتها كل المجرمين وأصحاب السوابق ومعتادي الاجرام.. وحاول شارون ضم نتانياهو الى الوزارة، ولكن نتانياهو طلب مهلة للتفكير، واشترط اجراء انتخابات مبكرة، على أمل أن يفوز فيها ويطرد شارون من الوزارة، وهذه الوزارة الاسرائيلية، هي آخر رصاصة في بندقية اسرائيل.وبعدها ستضطر اسرائيل الى الجلوس على مائدة المفاوضات، والبحث عن حل سلمي لمشكلة فلسطين، وسينتصر الشعب الفلسطيني الذي قاوم الاحتلال الاسرائيلي بضراوة، واستحق اللقب الذي أطلقه عليه ياسر عرفات (شعب الجبارين) وهذا اللقب ليس منحة من عرفات، وليس وساما من رئيس الدولة على صدر الشعب الفلسطيني، ولكنها حقيقة واقعة، فهذا الشعب الفلسطيني البطل واجه الحديد والنار بصدور مفتوحة وقدم من الشهداء أضعاف ما قدمه أي شعب خاض المعارك من أجل التحرير، ولكن حظ الشعب الفلسطيني أنه دخل معركة مع أخطر وأشرس ناس في العالم.ووزير الدفاع الحالي لم يمارس العمل السياسي في حياته وليس في رأسه شئ غير الضرب والطحن وتحطيم العظام. وهو شئ مختلف عن الذين سبقوه. ليس هو ايجال آلون ولا موشي ديان ولا اسحق رابين إنه شئ مثل شامير، إنه مجرد ارهابي وجد على كتفه نجمة وفي يده مدفعاً، والله يكون في عون الشعب الفلسطيني حتى نهاية هذه الحكومة.. وإذا كانت الصورة تنبئ بأن النتيجة ستكون في صالح المتطرفين والمتدينين والقتلة، إلا أنني أقول وأؤكد ان النتيجة ستكون لصالح السلام ولصالح الفلسطينيين.
إنها فعلا مسألة خطيرة للغاية، أربعة مواطنين يمنيين يركبون سيارة داخل بلدهم وفي حمايتها، وفجأة قيل أن انفجارا دمر السيارة وقضى على ركابها، ويشتبه في أنهم جميعا أعضاء في تنظيم القاعدة، ولكن شهود عيان أكدوا أن طائرة غريبة مجهولة الهوية، نسفت السيارة والركاب الأربعة بصاروخ، طائرة يمنية؟ لا .. طائرة مجهولة؟ نعم، ومن أين جاءت هذه الطائرة، وأين هبطت؟ ومن أي مكان أقلعت، ومن الذي كان يتولى قيادتها؟ وهل وصلت بنا السبهللة الى هذا الحد؟ هل أصبح من الخطير ركوب مواطن سيارة في بلده وفي حماية حكومته، المسألة خطيرة ورهيبة وفي حاجة الى تفسير، وبعد التفسير لابد من اجراء.. ليس من المهم أن يكون ركاب السيارة من تنظيم القاعدة أو تنظيم الرأس. ولكن المسألة هو كيف يلقى مواطن مصرعه داخل بلده وفي حماية حكومته، بصاروخ موجه ومن طائرة مجهولة الهوية. وكيف يوجه اتهام خطير مثل هذا دون تحقيق أو محاكمة.صدقوني اذا قلت لكم إنه حادث خطير ودلالاته أخطر، ولو صح خبر الصاروخ والطائرة المجهولة فمعنى هذا اننا جميعا في خطر، ما دامت الطائرة المجهولة تحلق وتقصف السيارات بالصواريخ دون أن نعرف هويتها أو حقيقة ركابها.متى نقرأ بيانا للحكومة اليمنية ليوضح لنا الأمر؟!

fahad11
07-11-2002, 09:24 PM
** العرب

27- هل يصبح القرضاوي مرشداً عاماً للاخوان المسلمين ؟؟؟
عكاظ / أكدت معلومات صحفية استناداً الى جماعة الاخوان المسلمين في مصر, ان الداعية الاسلامي الشهير الدكتور يوسف القرضاوي من ابرز المرشحين لتولي منصب (المرشد العام للاخوان المسلمين) بعد تعرض المرشد العام الحالي المهندس مصطفي مشهور لجلطة دماغية تمنعه من مواصلة مهماته في قيادة الجماعة الاكثر جدلاً في مصر, والتي معظم قادتها البارزين في السجون المصرية. واشارت المعلومات الى ان ترشيح القرضاوي لهذا المنصب جاء لما يتمتع به الداعية الشهير من احترام وشعبية كبيرة داخل مصر وخارجها على مستوى عالمي. وتعتبر مصادر اخوانية في الاردن ان بروز اسم الشيخ القرضاوي كمرشح قوي لهذا المنصب يعتبر مكسباً كبيراً للدعوة الاسلامية ان يكون هذا العلامة في هذا الموقع.

28- ... وبكى ألماً! [محمد العوضي
الرأي العام / هل أبكتك الحاجة يوماً رحمة بابنك أو ابنتك؟! هل بكى ابنك يوماً حتى تورمت عيناه لأنه يريد أن يدرس في المدرسة لكن وضعك المادي لا يسمح بذلك وأنت في كل يوم تسمع إلحاحه وترى دموعه وتحس بنبضات قلبه كي تشتري له بنطلون مدرسة رمادي اللون وقميصاً أبيض وحقيبة فارغة حتى يرتديها أمام أقرانه في الحي الذي يسكنه ليوهم زملاءه بأنه يذهب الى المدرسة فلا يُعيِّروه بالفقر والجهل كما عيروه العام الدراسي الفائت حينما ضاعت عليه سنة من عمره بسبب العوز والحاجة؟! هل لك أن تتخيل نفسك وأفراد أسرتك البالغ عددهم ستة أشخاص تعيشون في غرفة واحدة لا تتجاوز أبعادها 3,3*5 متر؟! هذه حقيقة وليست من نسج الخيال، أم صابرة وخمسة أيتام يعيشون في غرفة واحدة وحمام صغير بدون مطبخ وبدون ثلاجة وبدون فرش وبدون دراسة ولا علاج ولا تطبيب!!,,, انها مأساة، أسرة معدمة تقتات على ما يبذله أهل الخير، لكنها متعففة لا تظهر حاجتها ولا تطرق الأبواب ولا تتذلل لأصحاب المال أو الجاه كما لا يعرفها أهل الإحسان والخير كي يجودوا بما يفتح الله عليهم من خير، هذه الأسرة العزيزة سمع بها أحد الخيرين ونقل أحوالها لبعض المحسنين فزارها وصعق لهول ما رأى من شدة البؤس وضعف الحال فلم يتمالك دموعه التي تقاطرت على خديه,,, الأيتام الخمسة احدهم فتاة في الحادية عشرة من عمرها لم تدخل المدرسة ولا تعرف القراءة والكتابة، والتي تصغرها بعام حرمت من التعليم أيضاً ولم ينج من براثن الجهل الا ابن السابعة الذي تكفل المحسن الكريم صاحب الدموع الحرَّى بسداد رسوم تعليمه فهل ستبقى هذه الأسرة بهذا الضعف المادي أم أن أهل الخير الذين يبحثون عن الأجر سيقضون عنهم حاجاتهم؟!
ان مثل هذه الحالات عشرات، وعلى اللجان الخيرية أن تعطي الأولوية لمن هم داخل البلاد, ويا أيها الصائمون تقبل الله صيامكم، لكن,,, وأنتم تنتظرون مدفع الافطار لتستقبلوا موائد مُلئت بالمشويات والمقليات والمسلوقات والشوربات والعصيرات واللقيمات وما لذ وطاب,,, تذكروا أن هذه الاسرة لا تملك حتى ثلاجة، مما يضطرها لأن تبرد زجاجات الماء بهواء المكيف القديم.
أيها الصائم إنها فرصة لتربي ضميرك,,, ابحث عن المساكين وليكن شهر الصيام جائزة لادخال السرور على البائسين.

** جهاد الشيشان

29- مجلس الشورى العسكري يهنئ بدخول رمضان
صوت القوقاز / بعث مجلس الشورى العسكري للمجاهدين في الشيشان تهنئته للمسلمين جميعاً بدخول شهر الخير والبركة والنصر ودعا المجلس المسلمين عموماً إلى نصرة المجاهدين في سبيل الله في كل مكان و خاصة في فلسطين والشيشان وأفغانستان لما يقع على المسلمين في هذه البلاد خاصة من هجمة صليبية حاقدة .و مجلس الشورى المتمثل في قادة المجاهدين جميعاً وعلى رأسهم القائد شامل بساييف أمير مجلس الشورى العسكري إذ يبعث هذه التهنئة ليدعو الله أن يكون هذا الشهر فاتحة عز ونصر على المسلمين جميعاً وذل وهزيمة على اليهود والنصارى في كل مكان .كما بعث القائد أبو الوليد عضو مجلس الشورى العسكري برسالة تهنئة وبشرى للمسلمين جميعاً بدخول شهر النصر والخير وحث في رسالته المسلمين عموماً بالإكثار من الدعاء والتوجه إلى الله تعالى بالنصر للمجاهدين والخزي والعار على الكافرين .
وفي هذا الصدد وجه الشيخ أبو عمر السيف رسالة خاصة للعلماء وعامة للمسلمين جميعاً بالدعاء وبذل المال في سبيل الله نصرة للمجاهدين حيث حاجة المجاهدين الماسة وخاصة في هذا الوقت الذي اشتدت الأمور فيها على الأعداء وبدأت بوادر الهزيمة عليهم ، فعلى العلماء وطلاب العلم جهد كبير في توجيه الناس ودعوتهم إلى الجهاد في سبيل الله بأنفسهم وأموالهم لنصرة دين الله والذب عن أعراض المسلمين .


30- عمليات المجاهدين تتركز في المدن الكبيرة
صوت القوقاز / تركزت عمليات المجاهدين خلال الأيام الماضية على القوات الروسية في المدن الكبيرة وخاصة العاصمة قروزني وأرغون وشالي والمناطق الأخرى تجري بها عمليات متقطعة ، ويعد هذا من خطة المجاهدين لكسر شوكة القوات الروسية والتي كثفت من قواتها وهجماتها على المناطق الجبلية والمدن والقرى البعيدة عن هذه المدن ، ولذلك حدث التخبط الكبير من القوات الروسية لتعدد الضربات والعمليات من قبل المجاهدين والجدير بالذكر أن المجاهدين قد أعدوا لشهر رمضان عدته حيث يعتبر عاملاً مساعداً ورافعاً للمعنويات ،ولهذا تزداد في أيام رمضان استعدادات المجاهدين لبذل أنفسهم وطلب الشهادة في سبيل الله بأي وسيلة كانت نصرة لدين الله ودفاعاً عن المسلمين ، كما أكد عدد من قادة المجاهدين وجود أعداد كبيرة من المدنيين يستعدون للانضمام إلى صفوف المجاهدين والقتال ضد القوات الروسية ومن يواليهم من المنافقين العملاء .

31- وبوتين يرفض الانسحاب من الشيشان قبل القضاء على المجاهدين!!!
مفكرة الإسلام :أعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي ايفانوف اليوم الأربعاء أن قواته لن تنسحب من جمهورية الشيشان قبل أن يتم القضاء على زعماء المقاتلين الشيشان وشركائهم هناك . ونقل موقع الجزيرة عن ايفانوف قوله في مؤتمر صحفي بمدينة فلاديفوستوك في أقصى الشرق الروسي 'أعتقد أنه من غير المناسب البدء في سحب القوات من الشيشان طالما لم يتم اعتقال زعماء العصابات المسلحة وشركائهم أو القضاء عليهم' على حد تعبيره . وكان إيفانوف قد علق الأحد خطة خفض عدد القوات الروسية في الشيشان. وأعلن إطلاق عملية واسعة النطاق ضد المقاتلين الشيشان بعد حادث احتجاز الرهائن بمسرح في موسكو. ويخشى المدافعون عن حقوق الإنسان أن يصبح المدنيون أول ضحايا عمليات 'التطهير' في هذه الجمهورية المطالبة بالاستقلال.

32- كمين ناجح للمجاهدين يسفر عن 15 قتيل روسي
صوت القوقاز / نفذت مجموعة من المجاهدين كميناً لمجموعة روسية في الطريق بين منطقة نوزهاي يورت وفيدنو حيث أعد المجاهدون عدتهم بعد ترصد لمجموعة روسية عبارة عن مجموعة من الآليات المدرعة ، وقد بدأ المجاهدون بتفجير ألغام زرعت على جوانب الطريق وأكمل المجاهدون بالأسلحة الرشاشة والقنابل اليدوية .والجدير بالذكر أن إحدى الطائرات المروحية قامت بقصف خاطئ أدى إلى تدمير آلية مدرعة بمن فيها من الجنود وقد استمر القتال أكثر من ساعة ، حيث بادر المجاهدون بالانسحاب من مواقعهم إلى مواقع أخرى آمنة .هذا وقد استمر القصف العشوائي على المنطقة فترة طويلة ، وقد أسفرت تلك العملية عن مقتل 15 جندياً روسياًً وإصابة عدد كبير من الجنود ، كما دمرت ثلاث آليات مدرعة إحداها التي دمرت بطريق الخطأ ، كما استشهد أحد المجاهدين بسبب قصف الطيران الروسي وأصيب أربعة آخرون نسأل الله أن يشفيهم .
33- الجرائم الروسية تزداد في حق المدنيين
صوت القوقاز / تقوم القوات الروسية في هذا الوقت بتكثيف عمليات النهب والسرقة وسفك دماء المدنيين الأبرياء حيث شهدت العاصمة قروزني وأرغون وكورتشالوي وشالي وفيدنو مزيداً من عمليات التفتيش والاعتقالات وهذا مما أكده المجرم وزير الدفاع الروسي في مقابلات تمت معه في القنوات الإخبارية والتي صرح فيها بتكثيف تلك العمليات ضد المجاهدين والصحيح ضد المدنيين العزل .هذا ولا تزال القوات الروسية تقوم بواجبها الصليبي ضد المسلمين في الشيشان لمحو آثارهم وذلك باعتقال المدنيين العزل من الذكور من سن 13 حتى الكبار منهم وإيداعهم المعتقلات الروسية في الشيشان وتعذيبهم وربما يصل الحال بهم إلى تصفيتهم جسدياً حيث لا يمر وقت إلا وتكتشف مقابر جماعية لمدنيين عزل .
والجدير بالذكر أن الاعترافات والتصريحات التي قام بها كثير من العاملين في المؤسسات والمنظمات الإنسانية الغربية وغيرها تعلن للعالم أجمع ما يمارسه الجيش الروسي من معاملات غير إنسانية كالتعذيب الشديد وانتهاك الأعراض والقتل والتدمير وغيره من الجرائم التي لا يبالي الجنود الروس عند ممارستها علانية .

fahad11
07-11-2002, 09:28 PM
** تركيا

34- في بادرة إيجابية .. الجيش التركي يؤكد احترامه لنتائج الانتخابات التشريعية
محيط : أعلن رئيس هيئة الأركان في الجيش التركي الجنرال حلمي أوزكوك ، الذي يزور واشنطن حاليا ، أن نتائج الانتخابات التشريعية ، التي فاز بها حزب العدالة والتنمية الاسلامي تعكس إرادة الشعب وأنه يحترم هذه الإرادة ، وذلك في محاولة لتبديد المخاوف من أن يقوم الجيش التركي بانقلاب عسكري ضد الحكومة الجديدة ، التي سيشكلها حزب العدالة الإسلامي للحفاظ علي النظام العلماني للدولة .

35- أردوغان لاعب كرة وشاعر و"قبضاي الحارة "
الحياة / رفض رجب طيب اردوغان زعيم حزب العدالة والتنمية التركي ان يجيب على سؤال أشهر الصحافيين الأتراك محمد علي براند عندما فاجأه بالسؤال: هل خطر ببالك عندما توليت رئاسة بلدية اسطنبول انك قد تصبح يوماً رجل تركيا الأول? وفضل اردوغان ان يحافظ على تواضعه المعروف ايضاً عندما تحاشى الرد على سؤال آخر عما اذا كان يفكر ان يصبح رئيساً للجمهورية. وهذا يتفق مع ما يعرف عنه.
ولد عام 1954 في حي فقير في اسطنبول لعائلة فقيرة جاءت الى المدينة مهاجرة من موطنها الأصلي في محافظة رينره على البحر الأسود.
ولكن ملامح الزعامة بدأت تظهر مبكراً على أردوغان اذ عرف كأحد ابطال (قبضاي) محلة قاسم باشا التي درس وتعلّم فيها حتى المرحلة الثانوية. وتخرج في مدارس الأئمة والخطباء الدينية. وإلى جانب ذلك اجاد اردوغان لعب كرة القدم لدرجة ان نادي (فينر بخشه) اشهر ناد لكرة القدم في تركيا عرض عليه الاحتراف عام 1976. ولولا ان والده رفض ذلك العرض, لما كان اردوغان اليوم يتربع على عرش السياسة التركية. وتخرج بعدها من قسم الاقتصاد والإدارة في جامعة مرمرة في اسطنبول وتنقل من وظيفة الى اخرى في مجال الإدارة. إلا انه لم يترك هوايته الأولى كرة القدم والثانية قراءة الشعر التي لعبت في حياته دوراً مهماً. ودفعت توجهات اردوغان الدينية وتطلعاته القيادية به الى الانضمام الى حزب السلامة الوطني بزعامة نجم الدين اربكان عام 1975 حيث بدأ يتعلم على يد استاذه فنون السياسة, وترفع بشكل سريع في حزب الرفاه حتى رشحه الحزب لمنصب رئيس بلدية اسطنبول وفاز به في انتخابات عام 1992 البلدية. الا ان ترقي اردوغان في عالم السياسة صادف مرحلة صدام الإسلاميين مع العسكر عام 1997, فكان ان حكم عليه حينها لقوله بيتاً من الشعر على الملأ في ديار بكر يقول: (المآذن حرابنا والقباب خوذاتنا والمساجد ثكناتنا), واعتبر ذلك تحريضاً على الفتنة الطائفية والدينية, من دون ان يشفع له كون ان هذا الشعر يدرّس في المدارس التركية ضمن المنهج العام. ودخل اردوغان السجن لفترة اربعة اشهر عام 1999 وخرج منه شخصاً جديداً عازماً على ان يتولى قيادة امره بنفسه وأن يخلق توجهاً سياسياً جديداً, فكان ان انشق اولاً مع عدد من اصدقائه عن حزب الفضيلة الذي كان يسيطر عليه اربكان, معلناً بداية حركة تجديد في توجهاته. فأدخل اصلاحات جذرية تمخضت عن ولادة حزب العدالة والتنمية قبل 15 شهراً. وعلى رغم ان اردوغان لا يزال محروماً من مزاولة حقوقه السياسية بسبب ما قرأه من شعر, فإن ما أقره من إصلاحات سياسية في تيار المحافظين واليمين في تركيا, نجح في توحيد الإسلاميين والمحافظين والقوميين تحت راية حزبه الذي يصفه بأنه ديموقراطي محافظ.

36- أوروبا النصرانية تنكس أعلامها احتجاجًا علي فوز حزب العدالة الإسلامي...
مفكرة الإسلام: قام رئيس بلدية في شمال إيطاليا بتنكيس علم الاتحاد الأوروبي احتجاجًا على فوز حزب العدالة والتنمية الذي يعتقد البعض أن له توجهات إسلامية في الانتخابات التركية. وقال بييترو كوفيريو رئيس البلدية اليميني لقرية بريمانا قرب ليتشو على ضفة بحيرة كومو أنه فعل ذلك بسبب خوفه من أن تركيا 'إسلامية' قد تنضم إلى الاتحاد الذي يضم ١٥ دولة.وقال كوفيريو وهو عضو في حزب رابطة الشمال لرويترز 'أوروبا المسيحية وايطاليا الكاثولوكية تعيشان في خطر دائم بعد الانتخابات الديمقراطية في تركيا .. مع أن الناس يمكنهم انتخاب من يشاءون.'
وقال في إشارة إلى الاستفتاء الايرلندي الحالي على توسيع الاتحاد الأوروبي 'أريد أيضا أن تكون لدي فرصة التصويت بشأن ما إذا كنت سأقبل بلدا لا ينتمي إلى تاريخي أو ثقافتي.'ويتوقع أن يقرر الاتحاد الأوروبي الشهر القادم فتح أبوابه أمام انضمام عشر دول أخرى في عام ٢٠٠٤. وتركيا مرشح رسمي للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي لكن يتعين عليها أن تبدأ مفاوضات بشأن الانضمام.كان حزب العدالة والتنمية التركي الذي ينفي بشدة المزاعم بتوجهه الإسلامي قد حقق فوزا ساحقا في الانتخابات العامة التي أجريت في عطلة نهاية الأسبوع مما أثار مخاوف المؤسسة العلمانية التركية.وكان حزب رابطة الشمال وهو عضو في الائتلاف الحاكم الإيطالي قد شن حملة لإقامة دولة اتحادية في إيطاليا كما دعا إلى وضع ضوابط وقيود شديدة على الهجرة إلى البلاد..وقد تصاعدت في الآونة الأخيرة صيحات العنصرية البغيضة في الدول الأوروبية خاصا إيطاليا وألمانيا ضد ما هو مسلم أو عربي..وفي الوقت الذي تفتح فيه الدول العربية أراضيها للقوات الأجنبية لضرب المسلمين حزن الغرب ونكس أعلامه احتجاجا علي فوز الحزب ذو الصبغة الدينية.

37- الدرس المغربي والدرس التركي والدرس الجزائري..قراءة في انتخابات الشوط الأخير / عبد الناصر مختاري
العصر / لقد أثبتت التجربة المغربية والتركية الأخيرة أن أي انتخابات ديمقراطية نزيهة وشفافة ستكون لصالح التيارات التي تحافظ على هوية الأمة، ولها عمق شعبي وهي تيارات أكثر تجذرا وأكثر شعبية وأكثر ارتباطا بقواعد المجتمع.. وأثبتت هذه التجربة مرة أخرى أن القوى العلمانية قوى سطحية طافحة فوق الماء لا تملك أية جذور ولا أي عمق استراتيجي.. وإنما هي قوى مستنصرة بالغرب بالدرجة الأولى ضد قومها وضد شعوبها، وفي كثير من الأحيان ضد ذاتها دون أن تشعرلقد بينت الأحداث، والدرس الجزائري خصوصا، أن تشجيع العلمانيين على الانقلاب على إرادة الشعب ليس عملا ناجحا في كل الأحوال، ولا بد من تحقيق حد أدنى من الاعتراف بالتيار الإسلامي بما يحقق حد أدنى من الممارسة السلمية، في أجواء الاعتراف المتبادل بمختلف مكونات الطيف السياسي. وخلاف هذا المسلك هو تمهيد غير مبرر لحالة من التشنج والصدام الذي يكون ضحيته الوطن نفسه، دون أن تستطيع العلمانية إحكام قبضتها بشكل مطلق على دواليب السلطة. النجاح التركي وقبله المغربي مؤشر على قوة التيار الإسلامي في طول وعرض العالم الإسلامي وان سياسة العصا الغليظة لم تفلح في ثني عزائمه عن تحقيق أهدافه المرحلية.
النفخ في نار الفتنة والتحريض على ذبح الديمقراطية
لم يترك العلمانيون في الجزائر بابا من أبواب الفتنة والتحريض على القتل وسفك الدماء إلا ولجوه، ولم يجدوا بناء من مباني الديمقراطية مهما كان هشا ومتواضعا وصغيرا إلا حاولوا هدمه وتدميره.. هذه الطائفة من أشباه الديمقراطيين لا يرضيهم العجب.. وبعد أن انتهوا من هدم ديار الجزائر وتشريد شرفائها وبناء السجون والمعتقلات في الصحراء لأبناء الجزائر الذين زكاهم الشعب وانتخبهم واستودعهم أمانة شؤونه.. بعد أن انتهوا من مهمة الجراد الديمقراطي الذي يأتي على الأخضر واليابس.. حولوا شطرهم إلى بلاد الله المختلفة لأنهم يعتبرون أنفسهم أوصياء على كل ديمقراطية في العالم الإسلامي، وتناقضاتهم بلغت حدا غريبا من الهوس.. ولعل آخر حملاتهم المحمومة كانت بسبب الدرس المغربي في الانتخابات التشريعية بتاريخ 27 سبتمبر الماضي.. والدرس التركي في انتخابات هذا الأحد، التي عكست تفوق كبير للتيار الإسلامي..
لم يستطع العلمانيون الدراويش في الجزائر أن يهضموا "ديمقراطية" عبد الرحمان اليوسفي والملك الشاب محمد السادس، الذي أثبت في أول تجربة له أنه أقل ملكية من الملوك الديمقراطيين.. الذين يصلون إلى السلطة من خلال اقتراع يقاطعه الجميع.. والذين تحملهم إلى عرش السلطة دبابات الجنرالات، ومذابح المدنيين..عندما كنت أتابع حملة العلمانيين في الجزائر وقد خصصوا أعدادا متتالية في جرائدهم للحديث عن الانتخابات المغربية والتركية والخطر الأصولي قبل الموعد وبعده.. شعرت بألم الصفعة التي تلقوها من نظرائهم في البلدين الذين أثبتوا لهم مرة أخرى أنهم أقدر على تجسيد ديمقراطية بعيدا عن دبابات الجنرالات.. وأنهم يعترفون بمكونات الخريطة السياسية ويحترمون إرادة شعوبهم في التصويت لمن يرونه أقدر على خدمة مصالحهم..
ورغم أن حزب العدالة والتنمية الإسلامي المغربي شارك في نصف الدوائر الانتخابية وزكى عدة مرشحين من أحزاب أخرى، وكان ترتيبه الثالث.. ومع ذلك استنفر العلمانيون في الجزائر آلتهم الدعائية من أجل النفخ في نار الفتنة .. ودعوة نظرائهم المغاربة كي يحاربوا المارد الإسلامي حتى ولو أدى ذلك إلى ذبح الديمقراطية، والتضحية بمبادئ الحداثة..
والحق يقال أن الدرس المغربي قاس جدا على أشباه الديمقراطيين في الجزائر.. الذين لم يهضموا كيف يتمكن المغاربة أن يتجاوزوهم ويحسنوا صورتهم عند الرأي العام الدولي.. لقد تعجب أحدهم كيف أن الحزب الإسلامي الوحيد في المغرب حصل على المرتبة الثالثة وبفارق بسيط عن الاتحاد الاشتراكي والاستقلال رغم انه تقدم في نصف الدوائر الانتخابية.... وكأنه يستنكر لماذا ليس هناك علماني مغربي يتهم الشعب المغربي في رشده وعقله عندما أعطى صوته للإسلاميين.. كما فعل سعيد سعدي عندما اتهم الشعب الجزائري بعد فوز الجبهة الإسلامية في 1991 في الانتخابات التشريعية الوحيدة النزيهة.. باعتراف سدنة العلمانية في الجزائر..
وبنفس العقلية البوليسية نشرت إحدى الصحف مقالا مطولا عن خطر الوهابية على المغرب.. وأراد هؤلاء أن يثبتوا للمغاربة أنهم متمغربين ويعرفون مصلحة المغرب أكثر من المغاربة أنفسهم.. ويفقهون في شؤون الديمقراطية ومسائل التداول على السلطة والتناوب بأفضل من نظرائهم الذين لم يدركوا خطر الحركة الإسلامية.. ومن ثم عليهم أن يتداركوا تسامحهم مع التيار الإسلامي ويستنفرون قواهم لحربه قبل أن يقضي عليهم.. حتى الصحف المغربية المحسوبة على التيارات العلمانية لم تنزلق إلى هذا الدرك الأسفل من الوضاعة واستفادت من "الدرس الجزائري".. لأن لغة التحريض وتأجيج المشاعر ستكون عواقبها وخيمة على بلدهم.. وليس هناك عاقل يتعامل مع مصالح بلده الوطنية بنفس الطريقة التي يتعامل بها العلمانيون الجزائريون..
الدرس المغربي والدرس التركي قاس جدا على هؤلاء العلمانيين الذين لم يهضموا كيف يتعامل العلمانيون في البلدين بكل هذا التسامح مع الإسلاميين "الظلاميين"..لقد تعجب العلمانيين الجزائريين أن وزير الداخلية المغربي سابقا إدريس جطو (الآن رئيس حكومة) يقول أن "محطة 27 سبتمبر التي حققت وعودها ستبقى محطة حاسمة على جميع المستويات كما توخاها مختلف الشركاء السياسيين وشرائح واسعة من المجتمع منذ أن استوعب الجميع الإشارات المطمئنة الصادرة في الخطب الملكية السامية المتتالية ومنذ أن قدمت الحكومة والإدارة الدليل على الالتزام الصارم بإجراء انتخابات نظيفة حرة نزيهة وديمقراطية".. وتعجبوا لماذا لم يكن موقفه مثل موقف وزير الداخلية الجزائري الذي منع حزب الدكتور أحمد طالب الإبراهيمي من التأسيس، لأنه في عرفه جبهة الإنقاذ رقم 2، ولا يهم أن يدوس على كل القوانين والمواثيق والأعراف.. لقد تعجب هؤلاء العلمانيون من قول وزير الداخلية المغربي:" إن هذه الانتخابات أفرزت عنصرا يعد مبعث افتخار واطمئنان على مستقبل المؤسسات التمثيلية في البلاد، ألا وهو نوعية الرجال والنساء من مختلف الأحزاب الذين حظوا

fahad11
07-11-2002, 09:30 PM
بثقة الهيئة الناخبة و أن مجلس النواب المنبثق عن الاقتراع يتميز بكونه يضم كفاءات سياسية عالية وخبراء مرموقين ورجالات فكر ومعرفة وممارسين محنكين، والفضل في ذلك يعود للأحزاب السياسية التي تمكنت من إبراز ما تتوفر عليه من كفاءات ونخب،" لماذا لم يكن موقفه مثل موقف وزارة الداخلية الجزائرية التي منعت مواطنين يتمتعون بكامل حقوقهم السياسية والمدنية من الترشح،.. لأنهم خطر على التوازنات الإدارية التي يريدون إقرارها.. واستعملت كل الحيل ضد الأحزاب السياسية في الجزائر كي تمنع من ترشيح من ترغب فيه وتعتبره أقدر على تجسيد رؤيتها السياسية.. وقبل ذلك فتحوا السجون والمحتشدات لمن زكاهم الشعب ووضع فيهم ثقته..لقد صدم العلمانيون وحلفائهم من الدرس المغربي.. لأن الدرس كان قاسيا.. وعليهم أن يراجعوا حساباتهم حتى يتمكنوا من تدارك تخلفهم ورجعيتهم وسقوطهم..
صـدمـة تـركـيـا
ثم تلاحقت الصفعات والصدمات على العلمانيين الجزائريين، وهذه المرة من الجهة الشرقية من مقر الخلافة، ومهد العثمانيين. ورغم حساسية الموقف واستنفار قواعد العلمانيين في العالم لكن يبدو أن الضربة كانت موجعة للعلمانيين في تركيا عندما لم يجدوا بدا من الاعتراف بالتفوق الكبير للتيار الإسلامي في تركيا، ويفسحوا المجال له كي يعبر عن نفسه بدلا من كبته، وخنقه حتى ينفجر في وجوههم.. الوضع العالمي لم يعد يتحمل مأساة جزائرية مكررة في بلد آخر بسبب حماقات العلمانيين..لقد أحرز حزب الطيب أردوغان، أحد الوجوه الإسلامية الشابة، 363 مقعدا من مجموع 550، ولم يعد فقط قادر على تشكيل حكومة بشكل مرتاح ودون صعوبات لوحده، ولكن لم يعد يحتاج سوى لأربعة أصوات أخرى ويصبح بمقدوره تغيير الدستور. قونري سيفاقلو المعلق السياسي في يومية ميليت اعتبرها الثورة الشعبية الثالثة إلى جانب الأولى في 1950 مع حكومة مندريس و1983 مع تورغوت أوزال وأخيرا مع حزب العدالة والتنمية يوم الأحد الماضي.
ولا يمكن بحال القول أن حزب العدالة والتنمية التركي هو حزب متمحور حول شخص لأن ولاداته تعود إلى السنة الماضية فقط في شهر أغسطس 2001، ومن ثم فالحزب ينهل من رصيد الحركة الإسلامية التركية. ومع ذلك يمكن تسجيل شعبية أردوغان التي خدمت الحزب خصوصا بعد التجربة المباشرة لتسيير بلدية استنبول، ولا يزال المواطنون يتذكرون جهود هذا الرجل الكبيرة في خدمتهم وتطوير مدينتهم. أثناء الحملة الانتخابية كان أردوغان يخاطب المواطنين بشكل مباشر ودون تقعر في الألفاظ أو لحن في القول..:"كم هو ثمن كأس من الشاي؟‍ 300.000 ليرة تركية (حوالي 20 سنت أوروبي) ".. ثم أضاف عائلة تتكون من ثلاثة أفراد لكل فرد ثلاثة كؤوس من الشاي في اليوم يكون المجموع 135 مليون ليرة في الشهر، بينما الأجر القاعدي لا يتجاوز 180مليون ليرة، فضلا عن الكراء والتعليم.. الحكومة التركية لا تستطيع توفير الشاي للمواطنين"
بمرور الزمن بدأت تترسخ لدي القناعة أن الظاهرة الإسلامية في تركيا ظاهرة راسخة الجذور، وفي نفس الوقت تركيا تعكس حالة فشل ذريع للعلمانية التي ما تركت حيلة من الحيل إلا طبقتها على الشعب التركي حتى تصده عن دينه وامتداده الحضاري. فبالرغم من تقلبات العلمانية واحتيالها على القوانين التي تضعها هي نفسها ومع ذلك سجل الإسلاميون بصبرهم على هذا المسار الطويل والمليء بالتعرجات قوتهم وحضورهم مرة أخرى رغم الاحتيال، وخروجهم من حزب إلى حزب آخر. الملاحظ في تركيا أن الوعاء الانتخابي كان يتضاعف ويزيد كل مرة عن المرة السابقة، ولم يشهد أي تراجع وهذا يعكس من إحدى النواحي قوة الجهاز الحركي وقوة البناء التنظيمي.. وحتى الإسلاميين المحبطين من التجارب المكررة وجدوا أنفسهم يواجهون حالة الصبر وطول النفس التي برهن عليها الأتراك وأثبتوا جدواها إذا عرفوا كيف يستفيدون من الظرف التاريخي، رغم حساسيته..ولا أحسب أن هناك متضرر من الانتخابات المغربية والتركية أكثر من حزيبات العلمانيين الجزائريين، لأن تعويذتهم السحرية في التحريض على ضرب التيار الإسلامي لن يأخذ بها أحد، وسيتهمهم أشقاؤهم بأنهم لا يحملون من الديمقراطية سوى الاسم، وأنهم ليسوا على شيء، ولا يتميزون بالوعي الكامل للمخاطر المحدقة بنموذج الدولة الوطنية نفسه، بسبب انهيار مفهوم السيادة القومية، أحد أهم مكونات الدولة الوطنية.. في ظل العولمة وهيمنة القطب الواحد..والانتخابات المغربية والتركية في هذا الظرف الحساس تعتبر إحراجا للنظام الجزائري الذي يحلو للهاشمي شريف تسميته بالنظام الريعي، لأن كل انتخابات نزيهة تعتبر خطرا عليه لفقدانه لأي عمق شعبي، ولاستمراره بوجود الدبابة وتحت حماية البذلة العسكرية.. وهو ملزم لتغيير الكفة باتجاه آخر حتى ينسجم مع "الموجة العالمية"
السياق الدولي للتجربتين:
لعله من المفيد هنا أن نعرج على السياق الدولي الذي صاحب الانتخابات المغربية والتركية حتى ندرك مدى تأثرها بالظرف العالمي إيجابيا حسب تقديري..بخلاف ما كان يتصوره الكثير من العلمانيين وحتى بعض الإسلاميين الذين أصابهم شيء من الوهن، اعتبروا ما بعد 11 سبتمبر 2001 سيؤثر سلبيا على العالم الإسلامي والحركات الإسلامية تحديدا.. والواقع أن الأمور سارت خلاف ذلك تماما إذا نظرنا لها من زاوية شمولية تجمع المتناثرات وتضمها في عقد واحد.
ثلاثة عوامل ساهمت في خدمة التيار الإسلامي بشكل مباشر:
أولا: خطأ الطرف الأمريكي في تشخيص علاقته مع العالم الإسلامي. فعندما اعتبر بوش أن حربه ستكون حربا صليبية لم يكن يدري انه يحي نزاعا تاريخيا ليس من السهل أن يغطي عليه. ثم انزلقت الإدارة الأمريكية في خطأين الأول في تحويل الأنظار من تنظيم القاعدة إلى جمهورية العراق وفتح ملف حرب البترول على مشارف منابع النفط.. وثانيا عندما أيديت بشكل غير متوازن حكومة شارون، مما أفقدها أي تأثير في العالم العربي وجعل حلفائها في المنطقة أكثر إحراجا بل بعضهم حاول بشكل أو بآخر أن يتنصل من أي التزام مع الإدارة الأمريكية.
ثانيا: كان لوجود حكومة شارون أكبر الآثار الإيجابية في هذه المرحلة، لان أخطاءه المتتالية شوهت صورة الإدارة الأمريكية أكثر لدى الرأي العام الإسلامي، وفضحت سياساتها الشرق أوسطية.. وبمقابل هذه الحالة سجلت الانتفاضة الباسلة نقاطا جد إيجابية للتيار الإسلامي عموما، وأصبحت طرفا مقبولا في معادلة التسويات على الأقل في الشكل الظاهر.. ولم تعد المقاومة الباسلة لجيش الإحتلال مجرد أعمال مشاغبين بل هي أعمال تحررية..
ثالثا: تصدع مجلس الأمن بعد رفض الفرنسيين التوقيع على بياض للإدارة الأمريكية..
في هذه الاجواء العالمية لم يكن هناك مناص من نزع فتيل أي بلد مشحون من الداخل وعلى أهبة البركان، لأن الدرس الجزائري لا يزال ماثلا للعيان.. ولم يتم تصفية مخلفاته إلى الآن

38- تركيا والمغرب والبحرين وباكستان. : لماذا يفوز الإسلاميون في الانتخابات؟ / محمد جمال عرفة
إسلام أون لاين / في أقل من شهرين حققت الحركات السياسية الإسلامية فوزًا يتراوح بين الكاسح والمتوسط في الانتخابات البرلمانية التي جرت في أربع دول عربية وإسلامية، هي: باكستان والمغرب والبحرين وأخيرا تركيا؛ وهو ما أثار العديد من التساؤلات حول هذه الظاهرة العامة أو الانتصار وفق التسميات المختلفة للمحللين السياسيين، وأصبح السؤال الذي يطرحه الجميع هو: لماذا فاز الإسلاميون؟
فقد فاز حزب "العدالة والتنمية" الإسلامي في المغرب بـ 52 مقعدا من مقاعد البرلمان الـ 325، أي بنسبة حوالي 20%، وحل في المرتبة الثالثة بفارق يُعدّ على أصابع اليد عن الأحزاب التي تسبقه. وفاز تحالف "الأمل" الذي يضم 6 أحزاب إسلامية باكستانية بـ53 مقعدا من 272 ليحل أيضا في المركز الثالث أيضا بفوارق بسيطة عن الأحزاب التي تسبقه.وفي أول انتخابات برلمانية تُجرى في البحرين منذ حل البرلمان وإلغاء الدستور عام 1975 فاز المنتمون إلى التيار الإسلامي أيضا بـ19 مقعدا (15 من السُنّة و5 من الشيعة) من أصل 40 مقعدا، ليسيطروا على نصف مقاعد البرلمان تقريبا. وجاءت انتخابات تركيا لتكسر كل الحواجز والتوقعات، ويكتسح حزب "العدالة والتنمية" الذي تأسس منذ عام ونصف فقط ليكتسح كل الأحزاب القديمة والجديدة ويفوز بثلثي مقاعد البرلمان وحده (363 من 550).
الملاحظات الجوهرية التي يجب رصدها هنا تتلخص فيما يلي:
- التيار الإسلامي في البلدان الأربع تميز بعقلانية شديدة، ولم يرفع شعارات عنترية مثلما فعل إسلاميون آخرون في الثمانينيات والتسعينيات (حالة الإنقاذ في الجزائر مثلا)، وإنما تحرك مستندا إلى مطالب الجماهير العادية، والتأكيد على أن حلها متصل بالواقع الإسلامي للمجتمعات العربية والإسلامية، وليس من الخارج.
- هذه الأحزاب الإسلامية الفائزة اختارت اللعب على وتر الاقتصاد والأحوال الاجتماعية في بلادها، وعلى رأسها قضيتا الفقر والفساد الاقتصادي- السياسي-الاجتماعي، حتى إن اثنين من هذه الأحزاب اختارا لنفسيهما من البداية اسما متصلا بهذه القضايا بنفس الاسم في تركيا والمغرب (العدالة والتنمية)؛ حيث تشير الكلمة الأولى إلى الدور الاجتماعي للحزب، وتشير الثانية للدور الاقتصادي، فيما اختار التحالف الباكستاني اسم "تحالف الأمل".
يتصل بالنقطة السابقة تركيز برامج هذه الأحزاب على محاربة الفقر والفساد، مع ملاحظة أن الدول الأربع التي جرت فيها الانتخابات يدور فيها جدل شديد منذ سنوات حول انتشار الفساد بكل أنواعه:
ففي باكستان رفع الإسلاميون شعار محاربة الفساد والفقر بسبب استمرار حالة الفقر والبطالة الحادة، وعدم تحقيق حكومة مشرف أي تقدم فيها رغم المساعدات الأمريكية، وركزت دعاياتهم على رفع شعارات إيجابية بشأن تحسين أحوال الفقراء والأحوال الاقتصادية.
وفي المغرب كان الشعار الأساسي لحملة الإسلاميين الانتخابية هو توفير وظائف للعاطلين، حتى إن عبد الإله بن كيران أحد الأعضاء المؤسسين للحزب قال: "نريد أن نوفر وظائف لملايين من العاطلين".وهذا هو ما عاد نائب رئيس الحزب الدكتور سعد الدين العثماني ليؤكده بقوله: "إن المواطنين لم يصوتوا على حزب العدالة والتنمية بهذا الشكل من أجل نشر الإسلام، ولكن من أجل إيجاد الحلول لمشاكل التشغيل والبطالة، واستقطاب رؤوس الأموال الأجنبية، وزرع الثقة المطلوبة في البلاد، والدفع بكل وسائل التنمية إلى الأمام".
وفي البحرين كان التركيز في الدعاية الانتخابية -خصوصا للمرشحين الشيعة- على التوجه بجدية لمعالجة القضايا الوطنية الملحة، مثل البطالة والإسكان ومحاربة الفساد المالي والإداري والأخلاقي؛ لكي تنصبّ الجهود على توفير البيئة المناسبة لتطوير اقتصاد البلاد، وجلب الاستثمارات، وبالتالي العمل على "حلحلة" المشكلات المزمنة التي تعاني منها قطاعات كبيرة من المحرومين تعيش دون خط الفقر، وتكافح للحصول على مسكن لائق وعمل شريف ورعاية صحية وتعليم لأبنائها.
وفي تركيا لم يرفع حزب العدالة والتنمية شعارات السعي لإصلاح الاقتصاد وتحسين الظروف الاقتصادية فقط، ولكنه تحدث عن برنامج شامل لمحاربة الفقر والفساد معا، على اعتبار أن الثاني هو عنوان الأول. حيث رفع الحزب شعار التخلص من الائتلاف الحكومي السابق "الفاسد سياسيا والفاشل اقتصاديا" والحد من زيادة نسبة البطالة التي وصلت لأرقام مخيفة (مليون عاطل العام الماضي فقط!) وكذا معالجة مشكلة ديون تركيا الخارجية.
-غالبية هذه الأحزاب سعت لدفع تهمة التطرف عنها في ظل القلق العالمي الذي أفرزته هجمات 11 سبتمبر وحرب الإرهاب الأمريكية، وشددت على أن هدفها ليس تطبيق الشريعة مباشرة، ولكن تطبيق قيم عامة هي في الأصل قيم إسلامية، مثل العدالة والحرية والديمقراطية وحقوق الإنسان والتوزيع العادل للثروة.
- فالباكستانيون رغم حرصهم على تأكيد أن أحد أهدافهم الانتخابية المرفوعة كانت "فض التحالف الباكستاني العسكري مع أمريكا"، فقد حرصوا بشكل أكبر على تأكيد أنهم ليسوا مثل طالبان وحرص "قاضي حسين" أمير حزب الجماعة الإسلامية الباكستاني في حوار مع صحيفة باكستانية نشره موقع التحالف الإسلامي ( MMA) على الإنترنتhttp://www.mma.org.pk/، على تأكيد أن التحالف الإسلامي "ليس نسخة" من حركة طالبان بقوله:“We are not Taliban’s reincarnation…”

fahad11
07-11-2002, 09:40 PM
39- نائب بريطاني: يدعو المسيحيين إلى «تفكير عالمي» شبيه بالتفكير الإسلامي
الشرق الاوسط / دعا النائب البريطاني سايمون هيوز، المتحدث باسم حزب الديمقراطيين الاحرار للشؤون الداخلية، المسيحيين البريطانيين الى تغليب صفة العالمية على تفكيرهم وسلوكهم كما يفعل مواطنوهم المسلمون، وطالب الحكومة البريطانية بوضع مسألة إقامة دولة فلسطينية في طليعة أولويات سياستها الخارجية إذا أرادت أن تبرهن على صدق نياتها حين تدعو دولاً إسلامية الى احترام حقوق الانسان.
ومن جانبه أكد وزير الدولة للشؤون الخارجية اللورد فيلكين على الحاجة الملحة لتعزيز فهم البريطانيين للمساهمات المهمة التي قدمها المسلمون للحضارة الغربية. جاء ذلك في ندوة أقيمت أمس في لندن لإطلاق تقرير صادر عن «معهد المجتمع المفتوح» التابع للاتحاد الاوروبي حول أوضاع الاقليات المسلمة في اوروبا عموماً وبريطانيا خصوصاً. واشتملت توصيات التقرير الذي حمل عنوان «مراقبة حماية الاقليات في الاتحاد الاوروبي: وضع المسلمين في بريطانيا» على تدريب الاعلاميين على طريقة تغطية أنباء الجاليات الاسلامية بشكل أقل إجحافاً. ويشير التقرير ايضاً الى عدم كفاية القوانيين الاوروبية لحماية حقوق المسلمين الذين يتعرضون للتحامل في أنحاء القارة. ولفت هيوز الى ان المسلمين لا يتمتعون بذات الحماية الدينية التي يوفرها القانون البريطاني لليهود والسيخ، مشدداً على ضرورة معالجة هذه المسألة. وإذ لم يستبعد ان يكون رئيس الوزراء البريطاني توني بلير شخصاً جيداً، فقد طالب النائب الليبرالي الحكومة «بأن تعتبر أمر إنشاء دولة فلسطينية في مقدمة أولوياتها في مجال السياسة الخارجية». وأضاف «لا يكفي أن نلقي المواعظ على العراقيين والافغان وغيرهم من المسلمين حول ضرورة احترام حقوق الانسان ونحن لم نحل بعد المشكلة التي تسببنا فيها قبل 60 عاماً». واعتبر ان إحدى نقاط القوة في الجاليات الاسلامية هي التوجه «العالمي» الذي يسود طرق تفكيرها ومواقفها السياسية. واضاف «إن على المسيحيين ان يفعلوا ذلك أيضاً، وأنا اقول هذا بوصفي مسيحياً».
أما الوزير فيلكين فرأى ان بريطانيا قد تغيرت وأضحت بلداً متعدد الثقافات تضم في طليعتها الثقافة الاسلامية. وقال إن «ثمة حاجة لتعزيز الفهم (بين البريطانيين) للمساهمة الثمينة التي زود بها المسلمون العالم الغربي سواء في العصور الوسطى او في الاوقات الراهنة». وأعرب عن رأيه في ان المسلمين البريطانيين (مليونا نسمة) يشكلون جسراً بين البلاد وبين إخوانهم الذين يمثلون ربع سكان الكرة الارضية، الامر الذي ينعكس بصورة إيجابية على سياسة البلاد الخارجية. وقال «ينبغي الا يُعتبر الارهابيون ممثلين للإسلام، تماماً كما لا يُعتبر الارهابيون من أتباع أديان اخرى في أنحاء العالم ممثلين لدياناتهم».ومن جهته، شدد الدكتور طفيل أحمد تشاودري، وهو مؤلف الدراسة المتعلقة بأوضاع المسلمين البريطانيين، على أن مطالبة المسلمين بالاندماج بالمجتمع تبقى ناقصة ما لم يتم العمل على إنصافهم. وقال «إن الاندماج عملية تتم على مستويين، إذ من الضروري أيضاً ان يعالج المجتمع مشاكل التمييز التي يتعرض لها المسلمون» كي يكون بوسعهم أن يصبحوا عنصراً فاعلاً في الحياة البريطانية. وقال إن التغطية الاعلامية لاخبار المسلمين تعاني من كثير من التحامل، مطالباً بإخضاع الاعلاميين البريطانيين الى دورات تدريبية ترمي الى تعزيز معرفتهم بالاسلام والتعاطي مع الانباء المتعلقة به بشكل أشد إنصافاً.

40- وصيتي ... قبل الاعتقال! عبدالكريم الكاتب
العصر / أبعث إليكم بأشواقي وتحياتي .. قبل سويعات من الاعتقال .. الذي تأكد لي خبره .. وطار أمره ... ثلاثون يوما بعيدا عنكم بعد أن كنت معكم على مدار العام .. ولعل عزائي أن فيكم من سيعوض غيابي ويسد فراغي من اللئام.. لا يخفاكم ما حدث في رمضان الماضي ... فعلى الرغم من كل الجهود الذي بذلتها معكم وكل الأفكار التي صببتها في آذانكم .. فقد رأينا الملايين من كل مكان يرتادون المساجد .. والملايين يرتدين الحجاب .. وكنت أنا وقتها في معتقلي أكتوي بنار الغضب ... فهذا جهد عام مع تلك الفتاة الضائعة يضيع في ليلة القدر ... وهذا الذي ما تركت كبيرة إلا وأوقعته فيها تنزل من عينه دمعة تطفئ غضب الرب عليه وتفتح باب التوبة إليه ..
يا شياطين الإنس ...
في خضم غياب فارسكم، أمامكم دور كبير .. فافعلوا ما تؤمرون .. أريدهم في رمضان لا يعرفون سوى السهر حتى الصباح في الخيام الرمضانية .. والنوم حتى موعد وجبة الإفطار الشهية .. حتى تمتلأ بطونهم وكروشهم المتدليّة .. ثم أتموا عليهم بنعمة البرامج التلفزيونية ... نريد رقصا .. نريد هجصا .. نريد شهوة .. نريد نزوة .. نريد أفكارا إبليسية .. ولا تنسوا حتى تكتمل التمثيلية .. اختموا بثكم بالتلاوات القرآنية ..
يا شياطين الإنس ...
أكثروا من اللقاءات مع الفنانات والراقصات وكل جميلة فتيّة.. ليحدثوهم عن روحانية رمضان وما يقمن به من نضال على عتبات المسارح والمراقص الهرمية.. نريد الجميع أن يتحدث عن ذلك المسلسل اليومي .. والفيلم الأسبوعي .. والمسرحية النصف شهرية .. نريد مباريات كروية وأغان عربية وقنوات فضائية .. لا أريد أن أرى أحدكم يتوقف ولو لثانية .. فكما تعلمون وقتنا غال وأهدافنا دنيّة ..
يا شياطين الإنس ...
أتريدون لهم أن يدخلوا الجنة التي حرمنا حتى من شم رائحتها النديّة ؟ أتريدون أن تمر عليهم لحظات توبة فيضيع كل ما بذلناه في عشرات السنين الضنيّة .. أما حذرتكم أن من أدرك منهم ليلة القدر غفر له كل ماضيه والبقية !لا وألف لا .. خبتم وخسرتم إذا فعلتم .. ستستبدلون بغيركم أيها الأباليس الغثائية ..ألا تريدون للجحيم سكانا ؟ وللدرك الأسفل رعيّة ؟ أما من أحباب لسقر .. والشجرة الزقومية .. أين قلوبكم الميتة .. وعقولكم الشيطانية ..
أما أنت يا حواء ..
فدورك في الأمة فعّال .. فأنت أقوى مخدّر للرجال .. أعلق عليك الآمال .. فأنت الجواب لكل سؤال .. نريد سهرة .. نريد رقصة وضحكة ... نريدها باختصار .. إثارة ومتعة .. اطرحي التراويح جانبا .. وانسي ثواب القائمة .. ألا يكفي يا حبيبتي أنك صائمة ؟!
يا بني آدم أجمعين ...
اسمعوا لي فما أنا لكم إلا ناصح أمين .. لا تهتموا في رمضان إلا بكل لذيذ سمين .. ولتنسوا الصلاة لرب العالمين .. وإياكم وقراءة آيات الذكر الحكيم .. فإنه المنكر الأثيم .. في منطق سكان الجحيم ..رمضان سيتكرر سنينا بعد سنين .. فتوبوا حينها لرب غفور رحيم ..
أما الآن فامضوا وقتكم تسبحون بحمد بوش وبنيامين .. عليهم رحمة الأبالسة أجمعين ..
التوقيع ... إبليس اللعين
تعليق: الكثير قد يضحك .. والقليل قد يبكي .. والباقي لن يشعر بشيء .. ولكن الواقع .. أن ممّن سيقرأ هذا المقال .. من سيضحك عليهم إبليس ويضيع عليهم شهر الصيام كما ضاع عاما بعد عام ..وصدق الله إذ يقول : "اقترب للناس حسابهم وهم في غفلة معرضون .. ما يأتيهم من ذكر من ربهم محدث إلا استمعوه وهم يلعبون"
كل عام وأنتم بخير