PDA

View Full Version : العلاقات الانسانية ومعاملة الموظفين


lawah45
08-11-2002, 02:24 PM
ظهرت مدرسة العلاقات الانسانية كرد فعل لقصور المدرسة الكلاسيكية في معاملة الموظفين ، حيث ركزت على المادة في تحفيز الموظف بينما ترى المدرسة الانسانية أن العلاقات الانسانية هي أم محفز للموظف وليس المادة هي أساس كل شيء ، ويعد علم العلاقات الانسانية بمفهومه الحديث من العلوم التي أهتم بها الباحثون في مجال الادارة ، وتقوم العلاقات الانسانية بصفة عامة على ايجاد جو من الثقة والفهم المشترك بين القادة والأفراد داخل المنظمة، وهي علاقات تقوم على الاحترام والتعاون والانجاز بما يحقق الأهداف المنشودة ويدعم شعور الارتباط والولاء بين الفرد وإدارته.
ومن الثابت ان العامل الانساني يعد الأساس الجوهري الذي تقوم عليه الإدارة السليمة للأفراد ، فإذا عومل الأفراد كالآلات مثل ماذهبت اليه المدرسة الكلاسيكية في الإدارة فانه لا مكان لوجود العلاقات الانسانية.
وإذا كان توفير العوامل المادية اللازمة للانتاج أمرا حيويا بالنسبة لمنظمة من المنظمات ، فإن تلك العوامل في حد ذاتها لاتكفي لتحقيق أهداف المنظمة ما لم يتوافر المناخ المناسب لنشوء علاقات سليمه محورها الاهتمام بالإنسان .ولهذا اصبحت العلاقات الانسانية بمثابة الجسر الذي يساعد المنظمة على توفير المناخ الملائم والصحي للعاملين تحت إدارتها ، وإقامة توطيد العلاقات الجيدة فيها حتى يتسنى لها القيام بمهامها لتحقيق أهدافها بكفاءة وفعالية .وقيل البسمة في وجه أخيك ِصدقة .اللهم حبب الينا الايمان وزينه في قلوبنا وكره الينا الكفر والعصيان ، وأجعلنا من المتحابين في حياتنا .

سليمان.
01-12-2002, 04:48 PM
الأخ الكريم lawah45

فعلا أخي الكريم

توفير البيئة الملائمة لجو العمل تساعد على الانتاجيه .

ومن رأيي أن الادارة الناجحه هي التي يكون مديرها قيادي وليس اداري فقط.

تحياتي لك

سردال
01-12-2002, 09:52 PM
في دراسة أجريت على الموظفين والمدراء (في أمريكا)، وضع الموظفون الراتب والحوافز المادية في المرتبة العاشرة من قائمة الأشياء التي تدفعهم للعمل، بينما المدراء قالوا بأن أول شيء يدفع الموظفين للعمل هو الراتب والحوافز المادية، لاحظ الفرق في وجهات النظر :)

lawah45
22-12-2002, 05:27 PM
اليلام عليكم ورحمة الله ، الاخوة سليمان وساردار أشكركم على المشاركة ، ولاشك أن بيئة العمل الصحية تعلب دورا كبيرا في تنمية المهارات الابداعية عند الموظفين في حالة توفر الجو الاخوي في العمل وهذا ما قد نجده في منظمات القطاع الخاص التي تسعى الى تنمية روح الفريق الواحد وزرع الولاء التنظيمي والوظيفي لدى جميع الموظفين من خلال التحفيز المادي والمعنوي ، بينما تفتقر منظمات القطاع العام الى النهوض بموظفيها لذلك تجدنا في قمة التخلف لفقدان روح المنافسة بين أعضاء التنظيم ، لأسباب تنظيمية وقيادية بحيث تجد القيادات لاتشجع في بناء صفوف ثانية تكون مؤهلة وقادرة على تولي زمام القيادة وعدم تحفيز المبدعين ، مما يؤدي الى تفشي الاتكالية وعدم المبالاه ، لأن الموظف يتولد لديه نوع من عدم الاهتمام فالراتب يستلمه نهاية كل شهر والترقية تأتي وفقا للاولوية وهذا مايقتل الطموح لدى الشباب المتحمس زد على ذلك القيادات المترهلة والتي تقاتل من البقاء على تلك المناصب .
أخي سرداد قلت بأن هناك دراسة عملت في أمريكا حول الحوافز صحيح أن هناك تباين في نوعية الحوافز ، فلادرات العليا تحبذ الحوافز المعنوية بينما المستويات الادارية التنفيذية فتحبذ أكثر الحوافز المادية .وأتمنى منك أخي سردار تزويدي والاخوة بنبذة عن تلك الدراسة للاستفادة . ولكم الشكر . تحياتي :)

lawah45
22-12-2002, 11:30 PM
السلام عليكم ورحمة الله ، الاخ سردال أعتذر عن الخطاء في كتابة اسمكم بالخطأ حيث ورد سردار بدلا من سردال وما هو السر في حرف الدال ؟!!!:confused: ولكم تحياتي ،،،،