PDA

View Full Version : الأمير نايف ينتقد الشرطة الدينية ((الهيئة))


صقر الجزيرة
12-11-2002, 02:40 AM
قال وزير الداخلية السعودي إن الشرطة الدينية في المملكة أو المطَوعين كما يعرفون يجب أن تظهر بعض المرونة والاحترام لخصوصية المواطنين وحرياتهم.
وأدلى الأمير نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية بهذه التصريحات غير المسبوقة التي ينتقد بها الشرطة الدينية أثناء زيارة قام بها لمقر الشرطة، وفقا لوكالة الأنباء السعودية.

يذكر أن الشرطة الدينية التي يطلق عليها رسميا سلطة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر تضم أكثر من 3500 ضابطا بالإضافة للآلاف من المتطوعين.

ويقوم أفراد الشرطة الدينية والمطوعين بدوريات في الشوارع لضمان تنفيذ قواعد الشريعة الإسلامية سواء من ناحية الزي أو الممارسات العامة، كما تتأكد من إغلاق أصحاب المتاجر لمحلاتهم في أوقات الصلاة.

حماس زائد

وعادة ما يرافق المطوع قوة من الشرطة ويمكنه الأمر بالقبض على "المخالفين" أو من يرفضون اتباع التعليمات واعتقالهم.

لكن الكثير من السعوديين اتهموا الشرطة الدينية بالحماس الزائد أثناء أداءهم مهام عملهم.

وتزداد هذه الانتقادات منذ مارس آذار عندما قتلت 15 تلميذة عندما نشب حريق في مدرستهن في مكة المكرمة بعد أن منع المطوعون رجال الإنقاذ من دخول المدرسة لعدم ارتداء التلميذات الحجاب في ذلك الوقت.

انتهاك للخصوصية

وقال سعودي لأحد مراسلي بي بي سي في الرياض إنه يعرف عدة حالات قامت فيها الشرطة الدينية باقتحام منازل تشتبه في وجود خمور بها أو لوجود علاقة غير رسمية بين الرجال والنساء فيها.
ودعا الأمير نايف لوقف هذه الممارسات أثناء اجتماعه مع رئيس الشرطة الدينية إبراهيم بن غيث ومفتي المملكة الشيخ عبد العزيز الشيخ وكبار مسؤولي القوة يوم السبت.

وقال الأمير نايف إن هذه المداهمات يجب أن تحصل على موافقة حاكم الإقليم، كما دعا لوقف التجسس واحترام خصوصية المواطنين.

لكنه أكد على استمرار دعمه للمطوعين نافيا تقارير عن أن الحكومة تعتزم دمج القوة مع أجهزة الأمن الأخرى.

"طالبان أكثر مرونة"

وكانت السنوات القليلة الماضية قد شهدت تقليصا بطيئا للكثير من سلطات المطوعين الذين يوصفون بأنهم "طالبان أكثر مرونة وطيبة"، في الوقت الذي زاد فيه تحرر الثقافة السعودية.

فلم تعد النساء يضربن بالعصي لكشفهن عن وجوههن.

لكن مراسلنا يقول إن السعوديين يتساءلون عما إذا كانت أي حرب جديدة في الخليج ستمنح المطوعين سلطات جديدة.


منقول من : http://news.bbc.co.uk/hi/arabic/middle_east_news/newsid_2400000/2400787.stm

البراء
12-11-2002, 11:34 AM
السلام على من اتبع الهدى

اخي صقر كلمة أوجهها لك في هذاالشهر الكريم

اتق الله اتق الله اتق الله

والله الذي لا إله إلا هو لن تنفعك البي بي سي يوم يحاجك أحد رجال الحسبة عند الله .

والسلام

mkhm7
12-11-2002, 11:44 AM
اخي العزيز ....
انت تنقل من البي بي سي من هي البي بي سي ومن القائمون عليها ومن يدعمها وما اهدفها هل تعلم الاجابة على هذه الاسئلة ؟

ان كنت تعلمها ونقلت لنا منها فانت مخطيء وظال ويلزمك الاستغفار والتوبة والتوقف عن اكل لحوم اخوانك

وان كنت لا تعلم فاعلم اخي العزيز ان هذه الوكالة قد سخرت نفسها والقائمين عليها من اليهود والنصارى والعلمانيين من عرب ومن عجم دون استثناء لهدم اسوار الدين والتفسخ والخروف على القيم والتعايم الدينيه وقد ساهمت كثيرا ودعمت اكثر حتى وضعت وليدتها الجزيرة في دوحة قطر ...................... والاثنتان تنهلان من نفس الساقية


لك مني كل الحب والتقدير والله تعالى اسأل ان يتقبل منا واياكم واخوتنا جميعا الصيام والقيام وصالح العمل ....................................

mkhm7
12-11-2002, 11:45 AM
الخروج على القيم والتعاليم الدينية اسف جدا

ARAE
12-11-2002, 11:46 AM
ارجو منكم مراجعة هذا الرابط

http://www.swalif.net/sforum1/showthread.php?threadid=152487

نايف1
14-11-2002, 03:47 PM
اقول
لك اتق الله


فان المرء يحشر مع من يحب !

البراء
17-11-2002, 10:42 AM
هنالك مَنْ يفوت عليه نظر المتأمّل في سِماتٍ جميلةٍ تميّزت بها بلادنا ولله الحمد والمنَّة، فلايشعر بقيمة بعض تلك السمات، ولا يقدّر التميُّز الذي يتحقق من خلالها لبلاد الحرمين الشريفين.

أعرف بعضاً من الاخوة الذين كانوا يبدون تذمُّرهم من «إغلاق الأسواق والمحلات التجارية» أوقات الصلوات، لأنهم أصحاب محلاتٍ تجارية، وقد حصل لهم مواقف مع رجال الهيئة بسبب تهاونهم في الالتزام بهذه التعليمات، وسمعت بعضهم يردّد مقولة شاعت زمناً بين المتذمرين من هذا «الإغلاق»: حيث يقولون: إذا كان لدينا موظفون غير مسلمين، فما الذي يمنع ان تبقى المحلات التجارية مفتوحة أوقات الصلوات، ولكنهم كانوا لايجدون جواباً حينما يسأله سائل: لمن ستبيع هذه المحلات في أوقات الصلاة، ألستم في بلدٍ مسلم جميع المتسوقين فيه -تقريباً- من المسلمين؟ هؤلاء الاخوة تغيَّرت آراء مَنْ أعرف منهم حينما سافروا إلى أكثر من بلدٍ مسلمٍ حيث شعروا بأهمية هذه «السّمة» التي تتميّز بها المملكة، وبهذا المعنى الروحي الجميل الذي يدل عليه نظام اغلاق المحل التجاري وقت الصلاة.

وهنالك مَنْ يبدي تذمره من «رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر»، ويصفهم بما يمليه عليه موقفه السلبي منهم من أوصافٍ ظالمة -في مجملها- ليس لها سَنَدٌ من واقع هذه الجهة الحكومية التوجيهية المهمة.

ومع ذلك فإني أعرف من هؤلاء المتذمرين من غير موقفه تماماً، وأصبح من المدافعين عن «جهاز الهيئة»، بعد ان حدثت حوادث لها مساس بهؤلاء المتذمرين كان للهيئة فيها دور إيجابي كبير منع -بتوفيق الله- من حدوث ما كان سيصبح عاراً يخدش كرامة أسرهم، ويعكر صفو حياتهم.
لماذا «هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر»؟؟

الإجابة من الناحية الشرعية واضحة من خلال آيات القرآن الكريم، وأحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم، وتطبيق هذه الشعيرة الإسلامية من قبل ولاة أمر المسلمين على مر العصور، وعند جميع الأنبياء والرسل عليهم السلام، ابتداءً بنوح وختاماً بمحمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم.

يقول الله تعالى: {وّلًتّكٍن مٌَنكٍمً أٍمَّةِ يّدًعٍونّ إلّى الخّيًرٌ وّيّأًمٍرٍونّ بٌالمّعًرٍوفٌ وّيّنًهّوًنّ عّنٌ المٍنكّرٌ}. ويقول {كٍنتٍمً خّيًرّ أٍمَّةُ أٍخًرٌجّتً لٌلنَّاسٌ تّأًمٍرٍونّ بٌالًمّعًرٍوفٌ وّتّنًهّوًنّ عّنٌ الپًمٍنكّرٌ}. وامتدح الله من أهل الكتاب قوماً آمنوا بالله حق الإيمان فقال فيهم: {يٍؤًمٌنٍونّ بٌاللَّهٌ وّالًيّوًمٌ الآخٌرٌ وّيّأًمٍرٍونّ بٌالًمّعًرٍوفٌ وّيّنًهّوًنّ عّنٌ المٍنكّرٌ}. وغير ذلك من الآيات القرآنية الكريمة الصريحة في وجوب قيام الأمة بهذه الشعيرة وعدم التفريط فيها.

ورسولنا صلى الله عليه وسلم يقول مستخدما أدوات التوكيد المعروفة في لغتنا: «لَتَأْمُرُنَّ بالمعروف ولَتَنْهوُنَّ عن المنكر.. إلخ» الحديث.
هذا من الناحية الشرعية، أما من الناحية الأمنيّة فلإقامة هذه الشعيرة الإسلامية من الأثر الإيجابي الكبير في استتباب الأمن، واستقرار أحوال الأسر المسلمة ما لاينكر، فالهيئة جهة حكومية أمنيّة تقوم بدورها الكبير مع جهات الأمن الأخرى في تحقيق الاستقرار وإشاعة الأمن في البلاد، وحماية أعراض العباد.

وقد أشار إلى هذا الدور بوضوح سمو وزير الداخلية في لقائه الأخير برجال الهيئة حينما قام بزيارتهم في مقر الرئاسة العامة لهيئات الأمر بالمعروف في الرياض، حيث قال: «مسألة ان هناك أماكن لا يطؤها رجال الهيئة، فهذا غير صحيح، أي مكان مطلوب من رجال الهيئة أن يمنعوا فيه خطأ سيصلون إليه لأن الهيئة جهاز دولة وليسوا أفراداً يتصرفون من عند أنفسهم».

ولا شك أن هذا الوضوح في بيان دور هذا الجهاز الدعوي الأمني المهم يزيل الغبش عن أذهان كثير من الناس الذين يخلطون - غالباً - بين دور الهيئة في منع المنكر وبين دور الداعية والواعظ، وهذا الغبش هو الذي يجعل بعض الناس يظن ان رجال الهيئة حينما يقومون بواجبهم في القبض - مع الجهات الأمنية الأخرى - على بعض أصحاب الأعمال المنكرة، إنما يتجاوزون الحدَّ، فيلومهم على ذلك.

ونحن لانشك ان رجال الهيئة بشر يخطئون أحياناً كما هو شأن البشر جميعاً، ولكنَّ ذلك لا يسوغ لأحدٍ تعميم الخطأ والحكم على جهاز كامل بأخطاء تقع من بعض رجاله بسبب اجتهادات يفرضها الواقع لحظة وقوع الخطأ.

هل نحكم على كل طبيب بعدم الأمانة والمسؤولية حينما يقع بعض الأطباء في أخطاء متعمدة أو غير متعمدة؟.. أي عاقل يقول بهذا أو يقتنع به؟؟.

إذن.. فنحن أمام جهاز حكومي مهم لأنه يحقق هذه الشعيرة العظيمة التي ما فرَّط فيها قوم إلا هلكوا، يقول الله تعالى: {لٍعٌنّ الّذٌينّ كّفّرٍوا مٌنً بّنٌي إسًرّائٌيلّ عّلّى" لٌسّانٌ دّاوٍودّ وّعٌيسّى ابًنٌ مّرًيّمّ ذّلٌكّ بٌمّا عّصّوًا وَّكّانٍوا يّعًتّدٍونّ كّانٍوا لا يّتّنّاهّوًنّ عّن مٍَنكّرُ فّعّلٍوهٍ لّبٌئًسّ مّا كّانٍوا يّفًعّلٍونّ}.
ومشكلة بعض الناس مع الهيئة تتمثل في عدد من النقاط:

1- إما لعدم معرفتهم الدقيقة بدورها ونظامها وأهميتها.

2- وإما لكون المعترض متأثراً بأفكار أخرى وثقافات أخرى تجعله من دعاة الحرية «بمفهومها المغلوط» فيرى ان الهيئة تصطدم مع هذا المفهوم.

3- وإما لكونه من أصحاب الشهوات التي تجعله قلقاً من عمل الهيئة.

4- وإما لكونه ممن ينخدع ببعض الروايات المكذوبة، أو المبالغ فيها التي يتناقلها الناس في مجالسهم، أو تضخمها بعض الصحف تضخيماً يجعل من الحبة قبّة ومن اللون الأبيض لوناً أسود.

وهنا يجب علينا - إعلامياً - ان نقف مع جهاز الهيئة بالحق، وان يتقي الله بعض الكتاب والصحفيين في جهة أمنية حكومية، الأولى بهم إذا كانوا حريصين على مصالح وطنهم ان يدعموها ببيان ايجابياتها، وتقديم النصح والتوجيه لها فيما قد يقع من السلبيات.

هنالك سنرى جميعاً ان «هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر» سمة مهمة من سمات التميّز في بلاد الحرمين المباركة.

إشارة:

قولوا لكل فتى يحارب دينه
لا تنسى أنَّ الله بالمرصاد


د. عبدالرحمن بن صالح العشماوي
12 رمضان 1423هـ