PDA

View Full Version : خبر عاجل معان في الاردن ومشاكل جديدة


فارس الفارس
24-11-2002, 11:09 PM
قتيل وعدد من الجرحى في اشتباكات بين الشرطة الأردنية والمواطنين في مدينة معان.


قناة الجزيرة

فارس الفارس
24-11-2002, 11:11 PM
وقع انفجار في أحد فروع البنك العربي الذي يعد أكبر المؤسسات المالية في الأردن.

ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات بشرية، كما أفادت الأنباء بأن الخسائر المادية كانت طفيفة.

ونقل عن محمد عدوان وزير الإعلام الأردني قوله إن قنبلة يدوية ألقيت من الشارع على سقف المبنى الواقع في العاصمة عمان.

ولم يستبعد المسؤول الأردني أن تكون ثمة دوافع شخصية وراء الهجوم، لكنه لم يقدم توضيحات في هذا الشأن.

وكانت الولايات المتحدة قد قررت في وقت سابق من هذا الأسبوع أن يغادر الموظفون الدبلوماسيون غير الضروريين الأردن، في أعقاب مقتل موظف إغاثة أمريكي هناك، الشهر الماضي.
***************

http://www.aljazeera.net/mritems/images/2001/1/9/1_2109_1_17.jpg




ذكر مصدر أردني اليوم أن قنبلة يدوية انفجرت مساء السبت على سطح فرع للبنك العربي غرب العاصمة الأردنية عمان دون أن تسفر عن وقوع إصابات.

وأكد وزير الإعلام الأردني محمد العدوان النبأ، موضحا أن القنبلة ألقيت من الشارع على سطح البنك العربي محدثة فجوة في السطح لكنها لم تتسبب في إصابات. ووقع الانفجار عندما كان الفرع الواقع في شارع مكة مغلقا. وقال الوزير الأردني إن التحقيق جار لتحديد أسباب الحادث دون أن يستبعد وجود دوافع شخصية وراءه.

ويعتبر البنك العربي، الذي أسسه في الثلاثينيات الفلسطيني الثري عبد الحميد شومان وهو من بلدة بيت حنينا في الضفة الغربية، أحد أهم المصارف في الشرق الأوسط. وتملك عائلة شومان الجزء الأكبر من المصرف الذي يعتبر أحد دعائم الاقتصاد الأردني. وللمصرف وكالات عدة في عدد كبير من الدول العربية وقد دعم ماليا الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات لفترة طويلة.

ويأتي هذا الحادث في وقت تتحدث فيه الولايات المتحدة عن مشاكل أمنية بالأردن إثر اغتيال الدبلوماسي الأميركي لورانس فولي يوم 28 أكتوبر/ تشرين الأول بعمان في أول حادث يستهدف أميركيا في البلاد ولم يعرف مرتكبه بعد.

وقررت وزارة الخارجية الأميركية تقليص عدد موظفيها في السفارة الأميركية بعمان, كما أعلنت أنها ستسمح للدبلوماسيين غير الأساسيين وعائلاتهم بمغادرة الأردن. كما قررت الوزارة تعليق أنشطة برنامج التعاون المدني (بيس كوربس) في الأردن وسحبت 60 متطوعا خوفا على سلامتهم.

وقال متحدث باسم برنامج بيس كوربس إن قرار تعليق مهام الوكالة اتخذ في واشنطن بعد ما قيمت الإدارة الأميركية الأوضاع الأمنية في الأردن ورأت أن الوقت مناسب لتعليقها. ويدير برنامج بيس كوربس, وهي وكالة حكومية أميركية مستقلة, مشاريع التنمية الريفية في عموم أرجاء الأردن

فارس الفارس
25-11-2002, 12:49 AM
http://www.aljazeera.net/mritems/images/2002/1/22/1_77774_1_11.jpg



قتيلان وحظر تجول بعد تجدد الاشتباكات في معان


فرضت قوات الأمن الأردنية حظر تجول على مدينة معان جنوبي البلاد, بعد أن تجددت الاشتباكات فيها بين الأهالي وقوات الشرطة. وقال شهود عيان إن أردنيين قتلا وأصيب عدد آخر بجروح في الاشتباكات التي اندلعت عقب صلاة العشاء.

وأبلغ شهود عيان وكالات أنباء غربية أن الاشتباكات اندلعت عندما حاولت قوات الأمن الأردنية اعتقال نجل محمد شلبي الشهير بأبو سياف الذي تلاحقه الأجهزة الأمنية لاتهامه بتشكيل مجموعة إسلامية مسلحة في المدينة.

غير أن رواية أخرى قالت إن الاشتباكات اندلعت عندما هاجم عدد من المواطنين ناقلة جند وحاولوا الاستيلاء على ما فيها من أسلحة. وأدت المواجهات إلى مقتل اثنين من الأهالي عرف من بينهم شخص يدعى جهاد حرب أبو درويش (22 عاما)، بينما أصيب عدد من الأهالي وأحد عناصر الشرطة.

وكانت المدينة شهدت أحداث عنف دامية تعرضت خلالها بعض منازلها للقصف بالمروحيات، بسبب محاولات الشرطة الأردنية اعتقال أبو سياف الذي تقول أوساط إنه ربما كان على صلة بتنظيم القاعدة بزعامة أسامة بن لادن.