PDA

View Full Version : تشرشل يفوز بلقب أعظم شخصية بريطانية


فارس الفارس
26-11-2002, 03:21 AM
http://www.aljazeera.net/mritems/images/2002/11/25/1_126325_1_4.jpg


اختير رئيس وزراء بريطانيا الراحل ونستون تشرشل أعظم شخصية أنجبتها بريطانيا، وفق استطلاع أجرته هيئة الإذاعة البريطانية ضم العشرات من المشاهير.

وتفوق تشرشل الذي اشتهر بتدخينه السيجار على مهندس العصر الفيكتوري أسامبارد كينغدوم برونيل، في حين حلت الأميرة الراحلة ديانا في المركز الثالث. وحصل تشرشل على أكثر من 447 ألف صوت متفوقا على برونيل بأكثر من 56 ألف صوت.

وقالت الوزيرة السابقة لشؤون إيرلندا الشمالية في الحكومة البريطانية مو مولام التي كانت تروج لتشرشل أثناء التصويت إنه من الواضح أن تشرشل هو خيار الشعب. وأردفت قائلة بعد إعلان النتيجة في تلفزيون هيئة الإذاعة البريطانية "كان تشرشل سيسعد جدا بهذه النتيجة لأنه كان من المؤمنين الأساسيين بالديمقراطيين".

وتمثل هذه النتيجة نهاية استطلاع للرأي أدلى فيه الناس بأصواتهم عبر الهاتف أو البريد الإلكتروني لاختيار أعظم شخصية بريطانية من بين قائمة ضمت مائة من مشاهير البريطانيين.

وقالت هيئة الإذاعة البريطانية إنه بعد هؤلاء الثلاثة جاء في الترتيب عالم الطبيعة تشارلز دارون ثم الكاتب وليام شكسبير وبعده عالم الفيزياء والرياضيات إسحق نيوتن ثم الملكة إليزابيث الأولى فمغني البوب جون لينون وبعده الأميرال هوراشيو نيلسون ثم الزعيم السياسي والعسكري أوليفر كرومويل.

*******

http://news.bbc.co.uk/media/images/38499000/jpg/_38499131_churchill_pa_300.jpg



أعتبر رئيس الوزراء البريطاني الأسبق، ونيستون تشرشل، أعظم بريطاني في التاريخ في استطلاع للرأي شارك فيه أكثر من مليون بريطاني.

وصوَّت المشاركون في الاستطلاع على أن رئيس وزراء بريطانيا إبان الحرب العالمية الثانية هو الأعظم بين الشخصيات التي تضمنتها قائمة المنافسة، وعددها 100 شخصية. فقد حصل تشرشل على 447423 صوتا.



إذا كان يمكن أن تختزل بريطانيا، بغرائبها، وقلبها الكبير، وقوة شخصيتها، بشخص واحد، فإن هذا الشخص يجب أن يكون وينستون تشرشل

مو مولم وتغلّب تشرشل على منافسه الأقرب، وهو المهندس إسامبارد كينجدوم برونيل، الذي حصل على 56000 صوتا.

وسوف يشيد تمثال لتشرشل من ريع المكالمات الهاتفية للمشاركين في الاستطلاع، إلا أنه لم يعرف بعد المكان الذي سيشيد فيه مثل هذا التمثال.


دايانا كانت المفضلة بين النساءوجاءت النتيجة بعد حوار تلفزيوني شاركت فيه عدد من المشاهير مثل مايكل بورتيلو، وزير الدفاع السابق، والإعلامي جيرمي كلاركستون، وغيرهما.
وقد استغرق الاستطلاع شهرا كاملا وصوت المشاركون عن طريق الهاتف والبريد الأليكتروني.

كما دعت وزيرة شؤون أيرلندا السابق، الدكتورة مو مولم، إلى التصويت لصالح تشرشل، وأعدت سلسة من البرامج التلفزيونية عنه بُثت من خلال تلفزيون بي بي سي.

وقالت مولم "إذا كان يمكن أن تختزل بريطانيا، بغرائبها وقلبها الكبير، وقوة شخصيتها، بشخص واحد، فإن هذا الشخص يجب أن يكون وينستون تشرشل".

****وجاءت الأميرة الراحلة دايانا في المرتبة الثالثة ****

وكان طلاب جامعة برونيل يقومون بحملة لترويج الشخص الذي أطلق اسمه على جامعتهم، المهندس إسامبارد برونيل.

وكان ضمن الأسماء المرشحة في قائمة المنافسة أيضا المغني جون لينين.

فهد89
26-11-2002, 11:38 AM
فارس الفارس

شكراً أخي الكريم على هذا الكم من المعلومات,

وأحيب أن أضيف كلمة واحدة وهي أن هذا التشرشل صهيوني, وكان أحد المؤيدين بشدة لدولة إسرائيل.


فهد89