PDA

View Full Version : قلة أدب


وسطي
26-03-2003, 06:51 PM
بين الاتجاهات
قلة أدب الـخطاب الإعلامي
عادل القصار

يقول النبي صلى الله عليه وسلم: «ما من شيء أثقل في ميزان المؤمن يوم القيامة من خلق حسن، وان الله يبغض الفاحش البذيء..».

حديث حسن صحيح.

> > >

لغة الخطاب السياسي والاعلامي، سواء كانت في السلم أو في الحرب، لها خطوط من القيم والأدبيات والأصول لا ينبغي تجاوزها، وهذه القاعدة يبدو انها مستثناة في تصرفات رجال السلطة في النظام العراقي ومن سار في فلكهم.

في خطابه لرجال الاعلام وأمام عدسات وكاميرات العديد من المحطات الفضائية، صرّح وزير الاعلام العراقي محمد سعيد الصحاف، وفي فورة من الغضب والحماس الزائد، موجهاً حديثه الى قوات التحالف الأميركي البريطاني قائلاً: «سنركلهم بأرجلنا على قفاهم..».

نعتقد ان من يستخدم مثل تلك المفردات النابية (القفا) مع خصومه وعلى هذا النحو، فيه دليل واضح على انه سليل تربية أسرية وضيعة وصلت الى مستوى من الانحطاط والإسفاف الخلقي لا يشرف ان يسمع او يقرأ لها عبر وسائل الاعلام المختلفة، طالما نزعت الحياء، وفجرت في خصومتها.

الوزير الصحاف بوق من أبواق النظام العراقي، هذا النظام الذي يواجه اليوم تحدي انتزاع السلطة منه بالقوة، ولو لم يتصف لسانه بهذه البذاءات لما حظي بكرم صدام ورعايته. لهذا هو يتصرف على هذا النحو من النشاط الزائد Hyperactivity، كما وصفته الدكتورة منى الغريب.

وكثير من أبواق المصالح ممن هم على شاكلة الوزير الصحاف، ممن يظهرون على شاشات التلفاز بشكل «مدُودَه» مرتبك، لديهم قدرة على بيع ضمائرهم في سبيل ان تنتفخ «كروشهم»، مستخدمين كل الأساليب الملتوية على القوانين والمواثيق كي ينهبوا ثروات ومقدرات شعوبهم، ولو بأنماط التحايل والنفاق السياسي والعشائري.

فماذا لو نفذ الوزير الصحاف بجلده خارج العراق مثل بقية من سبقوه من العراقيين؟ من المؤكد انه سينقلب على عقبه 180 درجة مثل بقية من يجد نفسه من المسؤولين يوماً خارج سلطة الحكومة. وبالأخص الذين تلفظهم الحكومة قبل ان يكملوا مآربهم المصلحية والحزبية.

هنا، وفي هذه اللحظة بالذات ينقلب المهادن الخذول الى مهاجم جسور ينشر غسيل حكومته على الملأ وبالعلن، ليشفي غليل عقدة النقص لديه.

نقول للوزير الصحاف ولمن هم على شاكلته، ممن لا يحسنون أدب الحديث والحوار في الخطاب الاعلامي المتزن، ان ما نضحتم به من نداءات لخصومكم، دليل واضح على البيئة الآسنة التي تنتمون اليها والمليئة بالملوثات والقاذورات.. و«كل إناء بما فيه ينضح».

فالصفيح الساخن الذي تجلسون عليه اليوم جدير بإذابة وكشف كل الأقنعة التي تسترون بها وجوهكم الكالحة الكاذبة المنافقة، فالقطط السمان بما تلهفه بطونها من ثروات الشعوب ظلماً وعدواناً تورّمت اجسادها كظهور البغال.. وحان قطافها.


القبس 25-3-2003

el badrah
26-03-2003, 07:15 PM
صح لسانك..
انا اشوف ان الالفاظ الغير لائقه دايما ينطق بها حكومة صدام..
خاصه يوم يقول الصحاف: عصابة الاوغاد الدوليه، الكلاب، الاوغاد، و ايضا يوم يتلفظ ناجي صبري بكلمات غير مقبوله عن الحكومة الكويتيه.
يعني هم يزيدون الطين بله..و كلامهم "لا يودي و لا يجيب".. و الله فشيله. يعني ما ينلام الغرب اذا تمسخروا فينا..
و كلام البعثيين هذول ان دل على شي، دل عليهم هم

المبتسم
26-03-2003, 09:01 PM
ايضا الحكومه الامريكة تستخدم مثل هذه العبارات وبكثرة!..
فلماذا البعض يتصيد مثل هذه الامور التافهه جدا !!!!!...

سواء في الصحافه ...او بعض التصريحات..
وعندما عارضت فرنسا قرار ضرب العراق..
انظر الي مئات الشتائم اللتي قذفت بها الجرائد والمجلات الرئيس الفرنسي..

وعموما لا ارى ان في هذا التصريح ما يشين...فالكل يتمني ان يدوس
العراقيين علي وجه الامريكان:D

واعطيك مثال بسيط ان هذا التصريح أقل من عادي.

عندما ارسل نقفور ملك الروم الي هارون الرشيد ...يطلب منه ان يرد ما اخذه
من الجزيه من الروم...
فرد عليه هارون الرشيد : من هارون الرشيد أمير المؤمين...الي نقفور كلب الروم !!......الى آخر هذه الرساله الشهيرة.

ونحن الأن في زمن حرب...والعدو ينقض كل الاتفاقيات والمبادئ والقيم الانسانية .
كيف يطلب منا ان نعامله بها:damp:

وأخيرا....ليتك تقتبس من مصدر آخر غير المصدر اللذي ذكرت:)



تحياتي:).