PDA

View Full Version : شركة كان يرأسها تشيني تفوز بعقود إطفاء آبار النفط العراقية


الهداف
27-03-2003, 10:12 AM
شركة كان يرأسها تشيني تفوز بعقود إطفاء آبار النفط العراقية
الأربعاء 26 مارس 2003 12:01

نيويورك - منحت وزارة الدفاع الامريكية عقدا من دون طرح مناقصات لشركة تعمل في خدمات النفط كان يرأسها نائب الرئيس الامريكي ريتشارد تشيني. وأفاد بيان صادر عن شركة كيلوج براون أند روت انها فازت بعقد من سلاح المهندسين في الجيش الامريكي خاص "بدراسة وإطفاء حرائق آبار النفط في العراق والتقييم والاصلاح وفقا لتعليمات الحكومة الامريكية".

وهذه الشركة مملوكة بالكامل لشركة هاليبيرتون التي مقرها في هيوستون وكان تشيني يرأس مجلس إدارتها على مدى خمسة أعوام قبل ان يرشح نفسه كي يكون نائب الرئيس الامريكي عام2000. وشغل تشيني منصب وزير الدفاع إبان حرب الخليج عام1991 .

وفي وقت سابق هذا الشهر قالت صحيفة وول ستريت جورنال ان هاليبيرتون هي واحدة من الشركات القليلة التي اتصلت بها الحكومة الامريكية كي تعد خططا للطوارئ للتعامل مع احتياجات البنية الاساسية العراقية بعد الحرب ال تي تقودها الولايات المتحدة. وأشار بيان شركة كيلوج براون أند روت إلى "خطط طوارئ أعدتها الشركة بناء على طلب وزارة الدفاع" في تشرين الثاني نوفمبر عام 2002 .

وقالت شبكة سي.ان.ان الاخبارية الامريكية ان رجال الاطفاء الكويتيين تمكن وا أمس من إطفاء واحد من سبعة آبار نفط مشتعلة. ولم يكن هناك إعلان عن قيمة العقد من جانب الشركة التي قالت "إن أولى مها م شركة كيلوج براون أند روت تشمل تقدير حجم الخطر والعمليات المطلوبة وإطفاء حرائق النفط واحتواء انفجارات الابار وكذا التعامل مع أي تدفق للن فط .. بعد هذه المهمة ستنفذ الشركة عملية إصلاح سريعة كما هو مطلوب كي تستمر عمليات البنية الاساسية النفطية في العراق".

وتابع بيان الشركة "لقد اختيرت شركة كيلوج براون أند روت لهذه المهمة استنادا على حقيقة انها الوحيدة التي يمكنها الاضطلاع بتنفيذ هذه الخطة الطارئة المعقدة بعد وقت قصير من تكليفها بها". وبعد الانتهاء من المرحلة الاولية الخاصة بإطفاء الحرائق والسيطرة على آب ار النفط من المتوقع ان يطرح سلاح المهندسين عطاءات لتعاقدات أخرى.

تمكنت هاليبيرتون من إطفاء 320 بئر نفط منذ حرب الخليج عام .1991 وكان الجنود العراقيون الخارجون من الكويت أشعلوا النار في آبار النفط الكويتية.

وكالة الانباء الالمانية

نقلا عن
موقع ايلاف

اضغط هنا (http://www.elaph.com:9090/elaph/arabic/frontendProcess.jsp?SCREENID=article&COMMAND=fe.article&FEPAGEPARM=1048679834500000100)

فهد89
28-03-2003, 02:53 AM
وهناك ناقلة نفط أسمها كوندليزا على أسم نائبة الرئيس بوش كونداليزا رايس.


اللهم أرنا فيهم يوماً أسوداً كيوم هاد وثمود وفرعون


اللهم أرنا فيهم أية.




فهد89

عراقي
28-03-2003, 02:56 AM
حاميها حراميه