PDA

View Full Version : بيع كمامات إسرائيلية على شبكة الإنترنت


ابو الامير
28-03-2003, 11:40 AM
http://a1948.g.akamai.net/7/1948/2075/v0001/www.arabynet.com/sip_storage/files/4/23284.jpg

إسرائيليون يستغلون الأوضاع الطارئة وتوزيع الكمامات الواقية لتحقيق مدخول جانبي. عشرات الكمامات التي وزعت على الإسرائيليين تتعرض للبيع عبر مواقع مختلفة على شبكة الانترنت...
غال مور


يستدل من معطيات الجبهة الداخلية للجيش الإسرائيلي، أن أكثر من 90% من الإسرائيليين قاموا باستبدال الكمامات الواقية، لكن يتضح أن بعضهم يستغلون تزودهم بالكمامات والشعور بالهدوء النسبي، في الأيام الأخيرة، لتحقيق مدخول مالي جانبي. وقد سارع مبادرون نشطاء إلى عرض كمامات إسرائيلية للبيع عبر شبكة الانترنت.

في موقع المزاد العلني eBay، ينشرون إعلانات لبيع كمامات إسرائيلية. ويدعو أحد هذه الإعلانات إلى تقديم "عرض لشراء كمامة واقية إسرائيلية ملائمة للأولاد". وبلغ السعر المقترح لبيع الكمامة، قبل ساعة من إغلاق المزاد، 18.5 دولار فقط. ويبدو أن المدعو هو تاجر ينشط بشكل واسع في الموقع. فقد تلقى منذ عام 2001، 1,198 تعقيباً من رواد الموقع. ويقترح هذا التاجر، أيضاً، بيع كمامات إضافية في مزادات منفردة في الموقع، بحيث تبدو الكمامة في إحدى الصور المعروضة إلى جانب علبة الكمامة التي توزعها الجبهة الداخلية.

ويعرض التجار في إعلان آخر، عدة كمامات إسرائيلية خاصة بالأطفال في جيل 3–4 سنوات، إضافة إلى كمامات للبالغين. وجاء في الإعلان أن "الحكومة الإسرائيلية وزعت كمية محدودة من الكمامات الواقية المعدة للاستخدام المدني. وقد تم فحص هذه الكمامات من قبل الجيش الإسرائيلي". ويعرض التجار هدية على الزبائن: كمامة ثالثة ومصفاة إضافية، مجاناً، لكل من يشتري كمامتين بسعر 100 دولار للكمامة الواحدة. أما السعر الحالي الذي يعرضه التجار فهو 40 دولاراً للكمامة الواحدة.

كمامات عسكرية لمن يدفع أكثر

يمكن للزبائن الذين يرغبون بتدليل أنفسهم، شراء كمامات M15 التي طورها الجيش الإسرائيلي، بسعر 99 دولارًا. ويعرض البائع عدة كمامات من هذا النوع، ويعلن استعداده لإرسال كمية منها دون إضافة رسوم البريد. ويعرض تاجر آخر بيع أربع كمامات للبالغين وثماني مصاف غير مستعملة.

كما تعرض الكمامات الإسرائيلية للبيع في مواقع أخرى. فهناك تاجر يكني نفسه purplyboy ويعرض للبيع كمامة عسكرية من طراز M15 عبر موقع ياهو (Yahoo). ويعرض بائع آخر في موقع Auctionarms.com، المختص ببيع الأسلحة، كمامة إسرائيلية ملائمة للأولاد في جيل 4–12 عاماً.

ولا تنحصر المتاجرة بأملاك دولة إسرائيل بالكمامات فقط. إذ يمكن العثور في موقع eBay على معدات عسكرية أخرى تابعة للجيش الإسرائيلي، ومنها أحزمة للذخيرة وخوذ وغيرها.

وفضل الناطق العسكري عدم التطرق إلى ظاهرة المتاجرة بالكمامات الواقية ونقل إلينا الرد المختصر التالي: "الجبهة الداخلية تبذل الكثير من الجهود لإعداد الجمهور لحالات الطوارئ. وفي حالة فقدان الكمامة يمكن التوجه إلى مركز المعلومات التابع للجبهة الداخلية. وبعد التوجه إلى المركز سيتم إجراء فحص مفصل يتقرر في أعقابه ما إذا سيتم تزويد المواطن بكمامة أخرى أو لا".
..يديعوت احرنوت