PDA

View Full Version : ريتشارد بيرل اول ضحايا الحرب


الهداف
29-03-2003, 01:00 PM
الولايات المتحدة - رياض المجالي/ وكالات: ريتشارد بيرل رئيس هيئة السياسه الدفعاعيه في البنتاغون واقرب المقربين الى وزير الدفاع الامريكي دونالد رامسفيلد واكثر صقور الاداره الامريكيه عداءً للعرب وخاصة النظام العراقي. خدم في ادارة ريغان وهو اكثر صقور الاداره تطرفا وترويجا لاسقاط نظام صدام منذ استلم الرئيس بوش دفة الحكم. ريتشارد بيرل صهيوني متعاطف مع شارون ومن المعجبين في سياسته حيال الانتفاضه. صرح اكثر من مره ان الاطاحه بالنظام العراقي من الواجب ان تكون السياسه المعلنه بغض النظر عن امتلاك العراق اسلحة دمار شامل او لا. وكان بيرل من اكثر المتشددين ضد عودة المفتشين والخوض في الخيار الديبلوماسي وهو من الداعين لتحويل الامم المتحده الى منظمة اغاثة.
استقالة بيرل جاءت على خلفية تورطه مع شركة غلوبال كروسنغ التي اعلنت افلاسها واتهم بيرل بمحاولته تامين عقود حكوميه لها. هذا المعلن ولكن المحللين يعزون استقالة بيرل في هذا الوقت بالذات الى الانتقادات الحاده للرئيس الامريكي بوش بانه تحت سيطرة صقور وزارة الدفاع ونائب الرئيس تشيني. وما عجل في امر الاستقاله حسب مصادر موثوقه ان الرئيس يريد ان يحفظ خط الرجعه في حالة تعثر الحرب وازدياد الامور سوءً. استقالة بيرل تعتبر صفعه لمعسكر رامسفيلد ولكن المؤكد انها لن تكون اخر صفعه يتلقاها معسكر الصقور.

ووفقا لوكالة الانباء الفرنسية قال بيرل، في رسالته الى وزير الدفاع، انه لا يريد ان "يزيد العبء (الذي يتحمله رامسفلد) الان من خلال الجدل المثار حول رئاستي لمجلس سياسة الدفاع (...) في وقت تشن بلادنا الحرب ويخاطر جنودنا بحياتهم من اجل حريتنا ومن اجل تحرير العراق".
وذكرت صحيفة "واشنطن بوست" في مقال اليوم الجمعة ان بيرل التحق بالبنتاغون كوسيط لحساب هذه الشركة التي هي بحاجة لموافقة وزارة الدفاع في عمليات البيع التي تقوم بها. وتنص العقود على ان حصول بيرل على بدل اتعاب بقيمة 200 الف دولار وفي حال نجحت الصفقات يحصل بيرل على قيمة اضافية من 600 الف دولار.