PDA

View Full Version : الكونغرس يدعو الامريكيين الى الصوم والصلاة


ابو الامير
29-03-2003, 11:49 PM
اتهم برلمانيون من الحزب الديمقراطي الاميركي معارضون للحرب على العراق امس الاول الخميس البيت الابيض بكم الاصوات التي ترتفع منددة بالحرب. وقال النائب سام فار (كاليفورنيا) خلال مؤتمر صحافي "بدأنا نرى مبادرة ملموسة لمهاجمة اي كان لا يتوافق" مع سياسة ادارة بوش. واوضح انه حتى البرلمانيين الجمهوريين الذين ينتمون الى حزب الرئيس جورج بوش "يواجهون عواقب في حال لم يتبعوا جميعا الاتجاه الذي حددته الادارة" موضحا ان برلمانيين جمهوريين صوتوا ضد الاقتراحات المتعلقة بالميزانية التي قدمها البيت الابيض وتم تهديدهم بفقدان مواقع نافذة في اللجان البرلمانية. وتساءل فار بقلق "الى اين نحن ذاهبون " مشيرا الى ان حق التعبير عن رأي مخالف هو تقليد اميركي. وخلال المؤتمر الصحفي نفسه اخذت البرلمانية الديموقراطية عن تكساس شايلا جاكسون على الادارة محاولتها ايضا منع الاعتراضات التي تعبر عنها دول اخرى وحلفاء تقليديون للولايات المتحدة مثل المكسيك وكندا. وقالت "اعتقد انه خطأ فادح عزل حلفاء للولايات المتحدة بسبب قرارهم المستقل عدم المشاركة في الحرب ضد العراق".

على صعيد اخر تبنىالكونغرس الاميركي قرارا يوصي الاميركيين ب"الصوم" و"الصلاة" لتأمين الحماية الالهية لاميركا ضد الارهاب وللقوات التي تحارب في العراق. وقد تبنى مجلس النواب هذا القرار ب 346 صوتا في مقابل 49 وامتناع 23 عن التصويت مقتديا بمجلس الشيوخ الذي كان صوت على قرار مماثل في 17 مارس. وفي هذين القرارين اعتبر النواب الاميركيون ان يوم "خشوع وصوم وصلاة" ضروري "لتأمين حماية العناية الالهية لشعب الولايات المتحدة وقادتها ومواطنيها". وذكر قانون مجلسي النواب والشيوخ بأن الكونغرس والرئيس وجها مرارا في تاريخ الولايات المتحدة دعوات مماثلة في ظروف صعبة.

وكانت وزارة الخارجية الاميركية قد اعربت عن استيائها من تغطية وسائل الاعلام العربية للنزاع في العراق متهمة اياها ب "تشويه الحقائق" وباعتمادها "كلاما مثيرا". وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الاميركية ريشتارد باوتشر "للاسف الكثير من العاملين في الصحافة العربية يشوهون الاشياء ويعرضونها بطريقة مثيرة". واضاف "جل ما نطلبه بصراحة هو ان يكونوا صادقين وان يأخذوا في الاعتبار وجهات النظر المختلفة والنظر الى الوقائع" متهما ضمنا وسائل الاعلام العربية بمساندة العراق. واوضح باوتشر ان انتقاداته لا تقتصر على قناة "الجزيرة" التي سبق وانتقدها وزير الخارجية الاميركي كولن باول الاربعاء الماضي اخذا عليها عدم الموضوعية. وقال باوتشر "لقد لفتت بعض وسائل الاعلام المكتوبة اهتمامنا في الايام الاخيرة" من دون ان يذكر اي صحيفة بالاسم. واخذ باوتشر على وسائل الاعلام العربية خصوصا تغطيتها لقصف تعرض له حي شعبي في بغداد اسفر عن سقوط 14 قتيلا ومعلومات متعلقة بقصف القوات الاميركية لمسجد. وبالنسبة للحادث الاولى شدد باوتشر على ان السبب المحدد لهذا الحادث لم يعرف رسميا بعد.

على صعيد اخر نفت الادارة الاميركية ان تكون قالت ابدا ان الحرب على العراق ستكون قصيرة مع تنامي الانتقادات في اوساط وسائل الاعلام حول مجرى النزاع. وقال مسؤول في ادارة بوش ان "الرئيس يرى ان الحرب تجري كما كان مخططا لها وانها على المسار الصحيح". وانتقدت الصحف الاميركية الاستراتيجية الاميركية في العراق في حين اقر مسؤولون عسكريون بان النزاع سيكون على الارجح اطول مما كان متوقعا. ورأى الجنرال الاميركي وليام والاس قائد القوات البرية في العراق في حديث لصحيفة "واشنطن بوست" نشر امس ان التكتيك الذي تعتمده القوات المسلحة العراقية والمشاكل اللوجيستية سيساهمان على الارجح في اطالة امد الحرب. وتساءل المسؤول في الادارة الاميركية خلال مؤتمر صحافي "من في الادارة قال بان الحرب ستكون خاطفة؟". وقال المسؤول ان "نائب الرئيس تحدث خلال مقابلات اجراها مع محطات تلفزيون اميركية عن مخاطر حصول تعقيدات وقال ان الحرب ستستمر لاسابيع وليس لاشهر وانه من المستحيل معرفة نتائجها مسبقا". وكانت الصحافة الاميركية قد انتقدت امس الجمعة استراتيجية الولايات المتحدة في العراق فيما اقر المسؤولون العسكريون بان الحرب ستكون بدون شك اطول مما كان متوقعا. وفي تحليل بعنوان "حقائق جديدة خيار صعب" كتبت صحيفة "نيويورك تايمز" ان "ادارة بوش اساءت تقدير مخططات العراقيين". وكتبت صحيفة "تايمز" ان مسؤولي الدفاع كانوا يعتقدون ان صدام حسين "سيدمر البنى التحتية في جنوب العراق في حين ان استراتيجيته حتى الان تقوم على ترك البنى التحتية في البلاد سليمة وتزويد المدن بالمواد الغذائية وطرح نفسه على انه المدافع عن الامة العراقية". وقالت ان "البنتاغون ادرك منذ البداية ان قوات صدام حسين ستعمد الى دفاع يتركز على المدن لكن ما لم يفهمه البنتاغون هو ان العراقيينسيوسعون هذه الاستراتيجية الى الناصرية والنجف والسماوة ومدن اخرى في جنوب العراق". واكدت "تايمز" اخيرا "فشل" واشنطن في محاولة "اقناع تركيا بالسماح بنشر قوات اميركية لمهاجمة العراق من الشمال". وهذا الانتقاد كررته ايضا صحيفة "واشنطن تايمز" المحافظة التي رأت ان "تركيا خيبت امل الولايات المتحدة عدة مرات في دعم الحملة العسكرية". وقالت ان "بطء الدبلوماسية الاميركية في البداية ادى الى تفاقم هذه المشكلة". ومن جهتها لفتت صحيفة "وول ستريت جورنال" الى انه "من الصعب اكثر القضاء على نظام من هزم جيش". وقالت ان "خيبة الامل الكبيرة هي ان نظام صدام حسين لم ينهر بسرعة وسيتطلب الامر المزيد من الوقت والقوات لتحرير ذلك البلد". وفي مقابلة مع صحيفة "واشنطن بوست" نشرت امس الجمعة اقر الجنرال الاميركي وليام والاس بان التكتيك الذي تعتمده القوات المسلحة العراقية والمشاكل اللوجستية ستؤدي على الارجح الى اطالة امد الحرب.واخذت على القوات الاميركية خصوصا "ضبط النفس" قائلة ان "العراقيين والشرق الاوسط لن ياخذوا انطباعا قويا الا اذا رأوا الولايات المتحدة تخوض هذه الحرب مستخدمة كل ما يلزم للفوز بها. واذا سقط مدنيون لانهم وضعوا امام اهداف عسكرية فان المسؤولية الاخلاقية يتحملها اولئك الذين وضعوهم هناك". ورأت "وول ستريت جورنال" انه "حتى وان كنا سنضطر على المدى القصير لرؤية صور متلفزة صعبة الا انه على المدى الطويل سينقذ التصميم الاميركي ارواح العراقيين والاميركيين".

عن احد المواقع