PDA

View Full Version : كيف تتعامل مع الموظف متبلد الحس ؟!!


المتطور 2001
10-05-2003, 02:59 PM
لكل نوع من البشر طريقة للتعامل معه .. ومفتاح خاص للتأثير عليه ..

ولكن عندما يبتلى المسئول ببعض النوعيات التي لا تملك قفلاً لوضع المفتاح فيه ! أو بالأصح أقفالها مخفية وتحتاج لطريقة خاصة بها لفتحها والوصول إليها ..

فهنا يكون السؤال .. ماهو الحل :help:



لعل أقرب وصف لهذا النوع : متبلد الإحساس :sleep:


من مظاهره :

- لا يعمل إلا عندما تكون واقفاً فوق رأسه ، وربما حتى تشاركه في العمل !

- طبيعته "بااارد" أي لا توجد فيه حرارة تحركه من الداخل !!!

- تطلب منه أن يضع حلولاً لوضعه .. فيضع ما يراه الصواب .. ولكنه لا يستطيع تطبيقه !!


وبالمختصر .. إحساسه متبلد .. فأسلوب الترغيب لا ينفع معه .. كما أن أسلوب الترهيب .. لا يفيد كثيراً ..


عندما تكون محتاجاً لمثل هذا الموظف لمهارة لا يتقنها غيره .. وربما يكون عنصراً أساسياً في عملك !!

فما هي الوسيلة المثلى للتعامل معه ؟ والقضاء على مشكلته ؟ :confused:

aziz2000
18-05-2003, 07:55 AM
أهلا وسهلا بأخي المتطور 2001 :) حمدا لله على سلامتك أيها الأخ الكريم :)

أين أنت يارجل ؟؟ :)

من وجهة نظري أن أسلوب الصدمة هو أفضل اسلوب ;)

يعني مالك إلا تخرعه كل يوم :)

خبرتي العملية قليلة بصراحة .. وننتظر أصحاب الخبرات مثل المدرب وفارس 77 وحسن حداد :)

تقبل تحياتي :)

سردال
19-05-2003, 07:25 AM
قد يفيد أسلوب الصراحة المباشر:

فلان، سأتكلم معك بصراحة وسأخبرك بما أشعر به، أرى أنك لا تتحرك ولا تبادر ولا تعمل، بالمختصر أشعر بأنك لا تملك دافعية للعمل، ونحن بحاجة إلى جهودك فأخبرني ماذا أستطيع أن أفعل لكي أجعلك تعمل بشكل أفضل؟

إذا لم تنفع معه الصراحة هذه فكبر عليه أربعاً، أنا شخصياً "بارد" وأعلم تماماً ماذا يعني أن يكون الشخص "بليداً" :laugh:

هناك أسلوب آخر، وهو وضع مقياس للإنجاز، مثلاً موظف المبيعات تستطيع أن تقيس المبلغ الذي ربحه عن طريق جهوده في البيع، ضع رقم مبيعاته في لوحة مع بقية أرقام زملاءه، فقط ضعها ولا تعلق، وسترى أنهم يبدأون في التنافس بينهم لكسر الرقم القياسي كل يوم، بعد ذلك إن رأيته بقي على بروده فأعتقد أن التخلص منه خير من تضييع الوقت على تحريك دوافعه الداخلية.