PDA

View Full Version : انواع الزيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــوت


hait
12-05-2003, 03:43 AM
اخواني المحترمين

الزيوت انواع
في زيوت خاصة تنفع للمحرك والجير مثل موبيل1 كثافة 10 الى 30 والسبب ويوجد بة مادة(سنتاتيك) وبعض التركيبات الخاصة تمنع الاحتكاك في اجزاء المحرك في جميع سرعات المحرك وعالي اللزوجة ولايتاثر بمواد التحلل مثل البنزين بسرعة ويتحمل درجات حرارة عالية جدا وعمرة في المحرك مابين 10000 الاف كم الى 20000كم

واغلب الزيوت المتوفرة عن طريق بترومين مثل شل وموبيل العادي وغيرة كثير لايوجد بها هذة المادة ولاتتحمل الحرارة ولا السرعات العالية للمحرك مما يتلف المحرك بسرعة

اغلب السيارات المشاركة في راليات والفورملا تستعمل الزيوت الداخل في تركيبها (السنتاتيك) في المحرك والجير والدفرنس

توجد فئه من بي ام دبليو واعتقد انها M5 مطلوب استخدام كاسترول نوعية خاصة منه العلبة عند الوكيل 31 ريال للتر الواحد وعند الموزع 45 ريال وبعضهم بعد المكاسر 37 ريال ولاتجدة إلا عند القلة من مغيري الزيوت

والله اعلم
اخوكم :glasses:

الأنصاري
12-05-2003, 03:59 AM
مشكور اخوي لذلك انا افضل الموبل بس هل انت متاكد ان التغير من 10000 الى 20000 ((للمحرك))

zoueil
12-05-2003, 04:52 AM
بمناسبة الحديث عن الزيوت
ما الفرق بين هذه العلامات التي تكون مكتوبة
علي علب الزيوت؟
20w-50 15w-50

Lorinser
12-05-2003, 05:06 AM
السلام عليكم .......

زيت موبيل 1 وزيت الرمز لشركة أدنوك ( الامارات) صراحة ومن وجهة نظري افضل انواع الزيوت ..... يتغير كل 10 او 12 الف كيلو ..... وسعره حوالي 130 درهم لموبيل 1 و 100 درهم لزيت الرمز

تحياتي لكم :)

hait
12-05-2003, 05:10 AM
السلام

اخي حسب نوعية السيارة

الاوروبي عامة تغير الزيت من 10000 الى 20000 كم اذا كان موبيل1

الزيت العادي 5000كم

السيارات الحديثة من الياباني والكورى تتحمل تغير الزيت مدة طويلة وتجد في مواصفات السيارة (الكتيب ) مدة تغيير الزيت حسب النوع

20 -50 تعني لزوجة الزيت




والله اعلم

NFS
12-05-2003, 05:14 AM
السلام عليكم


أخي يستخدم هذا النوع من الزيوت في سيارته (وأنا بدأت في إستخدامه في الفترة الأخيرة) ، وأنا أنصح به بشدة ،


سيارتي تحتاج إلى 4,5 لتر عند تغيير الفلتر وهو كلفني 150 ريال (مع الفلتر أصلي).

وأخي يغير الزيت عند حوالي 7,500 كلم .

في السيارات الأوروبية يمكن يصل فترة تغيير الزيت إلى أكثر من 10,000 كلم لأن خزان الزيت (أو الكارتير كما نسميه بالعامية) يستوعب كمية كبيرة من الزيت لذلك يستلزم وقت ومسافة أكبر لكي تستهلك الزيت وهذا ما يفسر طول فترة غيار الزيوت في السيارات الأوروبية.

hait
12-05-2003, 05:57 AM
اخي


السيارات الاوروبية لها محركات قوية ولها عزم عالي ودوران عالي مما ينتج حرارة عالية مما يلزم تخفيضها بسرعة في الاجزاء المتحركة وكمية الزيت المتحرك في داخل المحرك كثير مما يستلزم كبر الكرتير

والياباني والامريكي لايحتاج لزيت كثير لانة لايدخل دورات عالية ولاينتج حرارة عالية وتجد اغلب السيارات اليابانية والامريكية لاتشتكي من الحرارة

ولو لاحظت اي تعديل في المحرك الياباني او الامريكي تجدة عمرة قصير وبه حرارة بسبب تاكل الاجزاء المتحركة

والله اعلم

560SEL
12-05-2003, 04:22 PM
شباب اذا بغيتوا الجوده فأنا أنصح وبشده بنوع واحد من الزيوت و هو زيت فوكس سوبر GT هذا من وجهة نظري انه أفضل أنواع الزيوت الموجوده و هو مناسب لكل السيارات و بالذات الالمانيه

بالنسبه لحكاية تغيير الزيت فهي واقفه على عدة أمور أهم هذي الامور هو نوع السياره و المكتوب في الكاتالوج

لكن اللي أعرفه ان تغيير الزيت يكون على النحو التالي :

5000 كلم داخل المدينه

10000 كلم على الطرق السريعه



تحياتي

ACCORD-V6
12-05-2003, 04:46 PM
شل سوبر بلس;)

HaKeM
12-05-2003, 04:56 PM
حسب معلوماتي الزيت كلما غيرته في كيلومترات أقل يكون أفضل للمكينة

أنا أغير الزيت لسيارتي التويوتا كل2500 كيلو مع الفلتر لكن الشركة يقولولي كل 5000 الزيت يستحمل.

:cool:

The Black
12-05-2003, 05:01 PM
الزيت اللي استعمله هو سوبر موبيل تيربو

و اغيره كل 2000 - 2200 كم

مع اني ما امشي بسرعة و الار بي ام ما يتعدى 3000 دورة في الدقيقة

و احب اشوف الزيت في المكينة لونه ذهبي

لانه اذا غمق لونه شويه يعني احتمال يكون هناك شوية كربون

و هذا يضر السيارة

تحياتي

:black:

الارهابي
12-05-2003, 05:53 PM
رد مقتبس من hait
اخي

والياباني والامريكي لايحتاج لزيت كثير لانة لايدخل دورات عالية ولاينتج حرارة عالية وتجد اغلب السيارات اليابانية والامريكية لاتشتكي من الحرارة

ولو لاحظت اي تعديل في المحرك الياباني او الامريكي تجدة عمرة قصير وبه حرارة بسبب تاكل الاجزاء المتحركة

والله اعلم

اخوي

كيف الياباني ما يدخل دورات عاليه اركب الكامري وشوف عداد ال RPM حقها و شوفها علىا خط اذا مشيت 140 كم يوصل

بعدين سالفه الحراره ما لها داعي هنا
و تصميم نظام الزيت في المحرك يرتبط بعده عوامل و وفق ما تشوفه الشركه مناسب و بعد شكل الشاصي و موضع المكينه يلزم الشركات بتصميم شكل محدد للكرتير لكل سياره
فمثلا لنفس المحرك LS-1 الكرتير حقه يختلف من F-body ( كومارو او ترانز ) الى اللي على الكورفت

بعدين سالفه التآكل و العمر ما يتميز بها الامريكي فقط او الياباني فقط
على حسب جوده المواد الداخليه و على حسب طريقه استخدام السياره و العنايه بها


:D

hait
13-05-2003, 12:56 AM
اخي الارهابي


لو نظرت في محرك الكامري لوجدت تسارع المحرك من 500 دورة حتى 5000 دورة بطيء نسبيا او مقارنتا بي اي محرك بنفس الحجم اوروبي

اما عمر المحركات من المعروف بديهيا ان محركات الاوروبية من اطول اعمارا وبعدها الجاباني وبعدها الامريكي وبعدها الكوري

الكورفت كرتيرها كبير لان عليها حمل من عزم وقوة كبيرة لان المحرك معدل من الوكالة والخامات المستخدمة افضل واخف

الزيت لايستهلك عند 5000كم انما يكتسب لون اغمق للرواسب التي تاتي من غرفة الاحتراق ويعتمد على عمر المحرك ونوعه انما يقل الزيت بشكل بسيط

الزيت من 10 الى 40 درجة هو جيد لتقليل الفاقد من المحرك من القدرة الحصانية لان كلما زادت الكثافة ثقل المحرك ويستهلك طاقة اكثر والعكس صحيح
والله اعلم

الارهابي
13-05-2003, 05:49 AM
رد مقتبس من hait
اخي الارهابي

الكورفت كرتيرها كبير لان عليها حمل من عزم وقوة كبيرة لان المحرك معدل من الوكالة والخامات المستخدمة افضل واخف

والله اعلم


اعتقد انه اصغر
حسب ما شفت في الصور
لكن كارقام ما ادري :D :D :D

hait
15-05-2003, 01:56 AM
العين ليس ميزان اخي




الاخوان الذين يقولن ان الزيت الفلاني احسن وش المعلومة العلمية المستند إليها ان الزيت الفلاني هو الافضل :glasses:

zoueil
15-05-2003, 03:01 PM
يا شباب عندى سؤال يا ريت حد يجاوب
أنا استخدم زيت موبيل 1
لكن المشكلة أن استخدامى قليل و قد يمر عام
ولا أ سير ال10 ألاف كيلو متر
فما هي أقصى مدة لبقاء الزيت فىالمحرك حتى لو لم أسير ال10 ألاف كيلو متر؟
:(

Maximotion
16-05-2003, 06:01 AM
:)
الزيوت انواع....20W50 و 15W50 هوا اللزوجة. وللمعلومية معظم السيارات الجديدة من 99 فما فوق تتطلب زيت بمعيار10W30 وهو زيت اخف من الانواع الاخري وذلك لسبب صغر المكائن الجديدة ومحدودية المساحات مابين البساتم والمكينة والسبائك وغيره. فأذا كان الزيت 10W30كان امكانيت وصوله لجميع اجزاء الماكينة اكتر من الزيوت الاخري لاكن ما يعيش زي الزيوت التانية يعني فترة عمره اقصر.
بالنسبة للثاينتيتيك، فهو ممتاز ولاكن مهما كان انا لا انصح انك تخليه في الماكينة لاكثر من 4000 كم. وذلك لمعرفتكم بجونا الحار واختلاف ظروف القيادة عن البلاد الاخري.
والله اعلم.
:rolleyes: