PDA

View Full Version : كيف تعمل Short throw shifter !


NFS
16-05-2003, 05:57 AM
السلام عليكم

الـShort throw shifter يقصد فيه تقصير المسافة بين التبدلات في ذراع ناقل الحركة (عصا القير) ، فبعض السيارات الرياضية تجد المسافة في الغيارات صغيرة جداً حتى أن الوقت الازم في التعشيق تجده صغير جداً بالإضافة إلى أن هذه الحركة تجعل عملية التبديل بين السرعات عملية ممتعة جداً.

الفكرة الأصلية أخذتها من موقع Honda Society من موضوع the long await DIY short shifter!! (http://board.hondasociety.com/showthread.php?s=&threadid=76368)

لكني عملت تعديل بسيط على الطريقة المذكورة هناك.

العملية تصلح لأي سيارة قير عادي بشرط أن ذراع القير يكون يعمل عن طريق كيابل شد ومشابه لهذا الشكل:
http://active.vaporspace.net/~kdanek/images/shiftdiagram.jpg

إللي عندي في الأكورد هو مشابه لهذه الصورة:
http://members.cox.net/palominoaz/shifter/shifter04.jpg

الفكرة وببساطة هو تغيير مكان الوصلة التي تثبت الكيبل بذراع الناقل إلى الأعلى ، فكلما رفعت هذه الوصلة إلى الأعلى (التي تحتوي على برغي لتثبيت هذا الكيبل) كلما قصرت مسافة التعشيق.

في الموضوع الأصلي تم إضافة وصلتين حديديتين متوازييتين تم تثبيتهم بـ3 براغي ، الجيد في هذه الطريقة هو بأمكانك تعديل مسافة التعشيق للمستوى الذي تريده بأنزال أو ترفيع هذه الوصلتين .

أما أنا فقد قطعت الوصلة الأصلية بمنشار حديد ولحمتها (بأستخدام لحام المعادن الكهربائي) كما في الصورة (هذا هو الذراع الخاص بسيارتي):

http://www.mybiznas.com/shrmand/images/nfs_images/DSC00005.jpg
http://www.mybiznas.com/shrmand/images/nfs_images/DSC00007.jpg

فكما ترون الفكرة بسيطة جداً وتنفع مع أي سيارة كانت إذا كان الذراع يستخدم هذه الطريقة (طريقة الكيابل).

هنالك مشكلة واجهتني ، بعد تركيب الذراع (بدون وضع الديكور الذي يغطيه) كان كل شيء يعمل على ما يرام ، لكن عندما وضعت الديكور وجدت أن الوصلة التي لحمتها تحتك مع جزء من الديكور وخصوصاً عند التبديل إلى الأول والثالث والخامس ، لذلك أنا عملت بعض التعديلات على الديكور (من الداخل) لكي يصبح هنالك مجال لكي أتفادى هذه المشكلة ، لذلك عند تغيير مكان الوصلة أحرص أنه لا يوجد شيء يعيق تحركها وإلا فأنك ستضطر إلى فك القطعة وتلحيمها في مستوى أوطى.

الأنطباع:

بعد تركيب كل شيء أخذت لفة بالسيارة ، التبديل بين الغيارات أصبح صغير بشكل ملحوظ ووأكثر دقة ، وأيضاً الوقت الازم للتبديل أصبح أقل .

لكن الذراع أصبح أقسى وتحتاج إلى جهد أكبر بقليل للتبديل بين السرعات (البعض قد لا يعجبه هذا الشيء لكنه بالنسبة لي شيء جيد:)).

طبعاً الشيء الذي سيقصر في مجال حركة الذراع هو عند التحريك إلى الأعلى والأسفل ، لكن عند تحريك الذراع إلى اليمين أو اليسار فأن المسافة تبقى كما هي.


أي أسئلة أو مساعدة أنا في الخدمة وصدقوني هذه الحركة من أفضل التعديلات إلتي عملتها في السيارة ولم تكلفني الشيء الكثير .

زورو الامارات
16-05-2003, 06:09 AM
السلام عليكم


اخ جاسم احيي فيك حبك للتطوير والابداع

والقرار الي اتخذته بالابتعاد عن المنتدى والعمل على تطوير سيارتك

قرار سليم لان التطوير وادارة المنتدى مابتقدر تمسك احد فيهم


ادري ان شغل التلغيم صعب لكن من تدخله تبدا تتفتح معاك امور ماكنت تحسب لها حساب لكن في النهايه تتعلم من الاخطاء وتصبح مبدع

بخصوص الهوندا فمجال تعديلها واسع جدا وبدأ التزويد ينزل على الياباني بشكل كبير خصوصا الثلاثه الكبار


نيسان - هوندا - تويوتا


تحياتي

Accord-R
16-05-2003, 06:23 AM
مشكوور اخوي على الشرح ...

Oettinger
16-05-2003, 08:00 AM
طيب

المهم الحين عادي oettinger يعشق؟؟:D

Third Eye
16-05-2003, 02:09 PM
طيب ما أدري الكامري 2002
طريقة القير حقها كيابل شد ؟؟
وإيش الأنظمة عير هاذي

NFS
17-05-2003, 07:32 AM
السلام عليكم

مشكور يا مشرفنا العزيز على كلامك وهذه بداية المشوار والقادم مذهل أكثر.....;)


Accord-R
العفو أخوي


Oettinger

أفا عليك لازم يعشق عدل مو أنا إللي ركبته!



a.w.t

الصراحة أنا ما أدري كيف النظام في الكامري ، لذلك أنت لازم تفك الديكور حول ذراع القير وتشوف هل هو يشبه إللي في الصورة وإلا لا.

Third Eye
17-05-2003, 07:51 AM
رد مقتبس من NFS


a.w.t

الصراحة أنا ما أدري كيف النظام في الكامري ، لذلك أنت لازم تفك الديكور حول ذراع القير وتشوف هل هو يشبه إللي في الصورة وإلا لا.


فكيته من مدة
ما يشبه

NFS
17-05-2003, 08:22 AM
في حل أنك تشتريه جاهز بس ما أعرف كم سعره للكامري وما أعتقد أنه متوفر عندنا ، يعني لازم تطلبه من النت.

DodgE
17-05-2003, 09:53 AM
فهمت ان كلما رفعته للأعلى تكون النسب أقصر

بس أشوف بسيارتك أنت نزلته مارفعته


وأشكرك على موضوعك والحركه حلوه تسلم عليها

Oettinger
17-05-2003, 10:05 AM
ههههههههه

طيب اخوي جاسم متى اجربه!! متأكد ما راح يطلع السلك في ايدي مثل كل مرة؟؟:D

ACCORD-V6
17-05-2003, 12:34 PM
رد مقتبس من زورو الامارات
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
السلام عليكم


اخ جاسم احيي فيك حبك للتطوير والابداع

والقرار الي اتخذته بالابتعاد عن المنتدى والعمل على تطوير سيارتك

قرار سليم لان التطوير وادارة المنتدى مابتقدر تمسك احد فيهم


ادري ان شغل التلغيم صعب لكن من تدخله تبدا تتفتح معاك امور ماكنت تحسب لها حساب لكن في النهايه تتعلم من الاخطاء وتصبح مبدع

بخصوص الهوندا فمجال تعديلها واسع جدا وبدأ التزويد ينزل على الياباني بشكل كبير خصوصا الثلاثه الكبار


نيسان - هوندا - تويوتا


تحياتي
----------------------------------------------------------------------------------------------------

NFS
17-05-2003, 12:51 PM
DodgE

نعم كلما رفعت مكان الوصلة كلما صار أقصر وأنا رفعت هذي الوصلة تقريباً 3 أو 4 سم ولو دققت شوي بتلاحظ المكان الأصلي بأثر القص (بتحتاج إلى أن تركز علشان تلاحظ المكان الأصلي).


أوتينجر

الشيفتر بيفلت لأنه ما في حلقات (واشرات) تثبت الشفتر عدل من جهة القير وأعتقد أن هذا السبب أن القير ما يشبك عدل في الثالث والرابع وإللي بسببه القير عندي راح فيها قبل ما أتهنى فيه.....

شوف القطع رقم : 10 و 11 في الصورة الأولى هذي مش موجودة عندي ، الغبي (فلان) ضيعها مع قاعدة البطارية.

NFS
17-05-2003, 12:53 PM
ACCORD-V6

مشكور عزيزي على المشاركة

Oettinger
17-05-2003, 03:09 PM
راح فيها!!


طيب انا قابلك شوف لك صرفة ويا الحلقة!!

يعني بدال ما سويت الشفتر يا ولدي كان صلحت البتاع!! ولا كسل يعني؟

Accord-R
18-05-2003, 06:12 AM
NFS
شرايك تجرب معااي ؟؟
بس بعد ما اعدل القير انشاله قريييييب

الارهابي
18-05-2003, 06:03 PM
تسلم اخوي موضوع حلو :D :D :D


بس ما في حركه بحيث نطبق نفس هالفكره
قيور الجي ام العادي لان عصا التبديل مو بكيابل
بحدايد :D :D

NFS
20-05-2003, 09:51 AM
Oettinger

خلاص عدل المشكلة.....



Accord-R

ما في مشلكة بس أيش تتوقع تكون النتيجة؟


الارهابي

شكله ما في إلا أنك تشتري واحد جاهز.....

هم يمدحون الـB&M:)


زين أيش رايكم في هذا الموضوع؟
http://www.shortshifter.com/techniques2.htm

corvette 40th
20-05-2003, 12:28 PM
NFS

فكرة حلوة

بس هل تنفع من سيارات الدفع الخلفي ؟؟

نسيت ابارك لك على السيارة

مجهود رائع و بالتوفيق ان شاء الله

:) :) :) :) :)

Third Eye
20-05-2003, 01:55 PM
أشكرك جدا يا يا جاسم على هذا الموضوع الرائع
banana: :banana: banana: :banana: banana: :banana:
وأتمنى من بقية الأعضاء أنهم يتحفونا بمثل هاذي المواضيع:


:black: :black:

Accord-R
21-05-2003, 04:49 AM
NFS


والله ما ادري .. اذا كانت سيارتك على قوتهااا القديمه يووم شفتهاا اول
مره مع VW_609 اتوقع اقصك .. لكن اذا عدلت الدبه وغيرت الفلتر ..

انت تقصني .. :D :D

وحياك الله اخوووي جاسم

NFS
21-05-2003, 09:13 AM
corvette 40th

الله يسلم ويعافيك.

مشكلة سيارات الدفع الخلفي أن 99.9% منهم يكون عصا مركبة في القير مباشرة لذلك ما لك إلا أنك تشتري مثل هذا:

http://www.bmracing.com/products/shft_manual/prod_images/45072.jpg
http://www.bmracing.com/products/shft_manual/prod_images/45091.jpg


a.w.t

تبع الكامري والسيفيك بيكون شكله كذا:
http://www.bmracing.com/products/shft_manual/prod_images/45047.jpg

يعني لو أحد عنده طريقة يستخدم فيه نفس المبدأ إللي أنا أستخدمته بيقدر يوفر على نفسه قيمة الشيفتر هذا.


Accord-R

هاهاهاها

الدبة ما كملت معاي 48 ساعة من تركيبها وإلا وأنا شلتها!!!

أخسر كل هذي الخسائر وفي النهاية ما أطلع بنتيجة؟

تبي تجرب أنا ما عندي مانع أبداً.

Third Eye
21-05-2003, 09:48 AM
رحت سألت عن حق الكامري
الشففتر طلع بــ 1500 :shock2: :shock2:
ماأدري يستاهل مبلغ زي ذا ولا احطها في حاجة ثانية؟؟؟

NFS
21-05-2003, 10:37 AM
صحيح أن التعشيق بيصير أمتع بس ما يستاهل هذا المبلغ.