NFS
16-05-2003, 05:57 AM
السلام عليكم
الـShort throw shifter يقصد فيه تقصير المسافة بين التبدلات في ذراع ناقل الحركة (عصا القير) ، فبعض السيارات الرياضية تجد المسافة في الغيارات صغيرة جداً حتى أن الوقت الازم في التعشيق تجده صغير جداً بالإضافة إلى أن هذه الحركة تجعل عملية التبديل بين السرعات عملية ممتعة جداً.
الفكرة الأصلية أخذتها من موقع Honda Society من موضوع the long await DIY short shifter!! (http://board.hondasociety.com/showthread.php?s=&threadid=76368)
لكني عملت تعديل بسيط على الطريقة المذكورة هناك.
العملية تصلح لأي سيارة قير عادي بشرط أن ذراع القير يكون يعمل عن طريق كيابل شد ومشابه لهذا الشكل:
http://active.vaporspace.net/~kdanek/images/shiftdiagram.jpg
إللي عندي في الأكورد هو مشابه لهذه الصورة:
http://members.cox.net/palominoaz/shifter/shifter04.jpg
الفكرة وببساطة هو تغيير مكان الوصلة التي تثبت الكيبل بذراع الناقل إلى الأعلى ، فكلما رفعت هذه الوصلة إلى الأعلى (التي تحتوي على برغي لتثبيت هذا الكيبل) كلما قصرت مسافة التعشيق.
في الموضوع الأصلي تم إضافة وصلتين حديديتين متوازييتين تم تثبيتهم بـ3 براغي ، الجيد في هذه الطريقة هو بأمكانك تعديل مسافة التعشيق للمستوى الذي تريده بأنزال أو ترفيع هذه الوصلتين .
أما أنا فقد قطعت الوصلة الأصلية بمنشار حديد ولحمتها (بأستخدام لحام المعادن الكهربائي) كما في الصورة (هذا هو الذراع الخاص بسيارتي):
http://www.mybiznas.com/shrmand/images/nfs_images/DSC00005.jpg
http://www.mybiznas.com/shrmand/images/nfs_images/DSC00007.jpg
فكما ترون الفكرة بسيطة جداً وتنفع مع أي سيارة كانت إذا كان الذراع يستخدم هذه الطريقة (طريقة الكيابل).
هنالك مشكلة واجهتني ، بعد تركيب الذراع (بدون وضع الديكور الذي يغطيه) كان كل شيء يعمل على ما يرام ، لكن عندما وضعت الديكور وجدت أن الوصلة التي لحمتها تحتك مع جزء من الديكور وخصوصاً عند التبديل إلى الأول والثالث والخامس ، لذلك أنا عملت بعض التعديلات على الديكور (من الداخل) لكي يصبح هنالك مجال لكي أتفادى هذه المشكلة ، لذلك عند تغيير مكان الوصلة أحرص أنه لا يوجد شيء يعيق تحركها وإلا فأنك ستضطر إلى فك القطعة وتلحيمها في مستوى أوطى.
الأنطباع:
بعد تركيب كل شيء أخذت لفة بالسيارة ، التبديل بين الغيارات أصبح صغير بشكل ملحوظ ووأكثر دقة ، وأيضاً الوقت الازم للتبديل أصبح أقل .
لكن الذراع أصبح أقسى وتحتاج إلى جهد أكبر بقليل للتبديل بين السرعات (البعض قد لا يعجبه هذا الشيء لكنه بالنسبة لي شيء جيد:)).
طبعاً الشيء الذي سيقصر في مجال حركة الذراع هو عند التحريك إلى الأعلى والأسفل ، لكن عند تحريك الذراع إلى اليمين أو اليسار فأن المسافة تبقى كما هي.
أي أسئلة أو مساعدة أنا في الخدمة وصدقوني هذه الحركة من أفضل التعديلات إلتي عملتها في السيارة ولم تكلفني الشيء الكثير .
الـShort throw shifter يقصد فيه تقصير المسافة بين التبدلات في ذراع ناقل الحركة (عصا القير) ، فبعض السيارات الرياضية تجد المسافة في الغيارات صغيرة جداً حتى أن الوقت الازم في التعشيق تجده صغير جداً بالإضافة إلى أن هذه الحركة تجعل عملية التبديل بين السرعات عملية ممتعة جداً.
الفكرة الأصلية أخذتها من موقع Honda Society من موضوع the long await DIY short shifter!! (http://board.hondasociety.com/showthread.php?s=&threadid=76368)
لكني عملت تعديل بسيط على الطريقة المذكورة هناك.
العملية تصلح لأي سيارة قير عادي بشرط أن ذراع القير يكون يعمل عن طريق كيابل شد ومشابه لهذا الشكل:
http://active.vaporspace.net/~kdanek/images/shiftdiagram.jpg
إللي عندي في الأكورد هو مشابه لهذه الصورة:
http://members.cox.net/palominoaz/shifter/shifter04.jpg
الفكرة وببساطة هو تغيير مكان الوصلة التي تثبت الكيبل بذراع الناقل إلى الأعلى ، فكلما رفعت هذه الوصلة إلى الأعلى (التي تحتوي على برغي لتثبيت هذا الكيبل) كلما قصرت مسافة التعشيق.
في الموضوع الأصلي تم إضافة وصلتين حديديتين متوازييتين تم تثبيتهم بـ3 براغي ، الجيد في هذه الطريقة هو بأمكانك تعديل مسافة التعشيق للمستوى الذي تريده بأنزال أو ترفيع هذه الوصلتين .
أما أنا فقد قطعت الوصلة الأصلية بمنشار حديد ولحمتها (بأستخدام لحام المعادن الكهربائي) كما في الصورة (هذا هو الذراع الخاص بسيارتي):
http://www.mybiznas.com/shrmand/images/nfs_images/DSC00005.jpg
http://www.mybiznas.com/shrmand/images/nfs_images/DSC00007.jpg
فكما ترون الفكرة بسيطة جداً وتنفع مع أي سيارة كانت إذا كان الذراع يستخدم هذه الطريقة (طريقة الكيابل).
هنالك مشكلة واجهتني ، بعد تركيب الذراع (بدون وضع الديكور الذي يغطيه) كان كل شيء يعمل على ما يرام ، لكن عندما وضعت الديكور وجدت أن الوصلة التي لحمتها تحتك مع جزء من الديكور وخصوصاً عند التبديل إلى الأول والثالث والخامس ، لذلك أنا عملت بعض التعديلات على الديكور (من الداخل) لكي يصبح هنالك مجال لكي أتفادى هذه المشكلة ، لذلك عند تغيير مكان الوصلة أحرص أنه لا يوجد شيء يعيق تحركها وإلا فأنك ستضطر إلى فك القطعة وتلحيمها في مستوى أوطى.
الأنطباع:
بعد تركيب كل شيء أخذت لفة بالسيارة ، التبديل بين الغيارات أصبح صغير بشكل ملحوظ ووأكثر دقة ، وأيضاً الوقت الازم للتبديل أصبح أقل .
لكن الذراع أصبح أقسى وتحتاج إلى جهد أكبر بقليل للتبديل بين السرعات (البعض قد لا يعجبه هذا الشيء لكنه بالنسبة لي شيء جيد:)).
طبعاً الشيء الذي سيقصر في مجال حركة الذراع هو عند التحريك إلى الأعلى والأسفل ، لكن عند تحريك الذراع إلى اليمين أو اليسار فأن المسافة تبقى كما هي.
أي أسئلة أو مساعدة أنا في الخدمة وصدقوني هذه الحركة من أفضل التعديلات إلتي عملتها في السيارة ولم تكلفني الشيء الكثير .