PDA

View Full Version : الفورمولا (1)


PSP
28-08-2003, 05:09 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

http://www.xl11.com/upload/uploading/on1.gif http://www.xl11.com/upload/uploading/on1.gif

تــــاريخ

يعود تاريخ صناعه أول سياره سباق في العالم في ألمانيا عام 1988 و كان على يدي كارل بنز و كانت السياره على 3 عجلات و سرعتها كانت 15 كيلومترا في الساعة .
و كان اول سباق للسيارات عام 1894 في شهر يوليو و اقيم ما بين مدينتي باريس و روان في فرنسا بمشاركه 12 متسابقا لمسافه 126 كيلومترا ..
و كان تاريخ تأسيس اول نادي لسيارات الفورمولا (1) عام 1895 و كان مؤسس النادي هو الفرنسي دي ديون .. و تاسس الاتحاد الدولي للسيارات بعده مباشره

http://www.xl11.com/upload/uploading/on1.gif http://www.xl11.com/upload/uploading/on1.gif

ثـــياب الســـائق

ثوب السائق مصمم من اجل الحفاظ على حماية الاعب المتسابق و من ابرزها ..
حيث يضع وساده حول رقبته لتقليل من حركه الرأس و منع إجهاد العضلات و يتم وضع قناع كامل حول الرأس و الوجه ,
و صنع الملابس و هو من ماده مضاده للحريق .. و يضع المتسابق خوذه واقيه تحميه من الصدمات القوية عند الاصتدام .. و يضع ايضا قفازين في يديه و هو مصنوع من الجلد لضمان حركه قوه التحكم على عجلة القيادة و القفاز من ماده مضاده للحريق .. و يرتدي السائق حذاء من الجلد و مصنوع من ماده اسفنجية و فيه مطاط و كل هذا مضاد للحريق .. و ثوب السائق يكون من قطعه واحده كامله و هذا ما يساعده على حمايته من الحريق و يحمي الثوب السائق مده 12 ثانية كامله اذا احاطت النار النار السائق من كل جانب .

http://www.xl11.com/upload/uploading/on1.gif http://www.xl11.com/upload/uploading/on1.gif

حـــلبات الســـباق

17 حلبة استضافت و سوف تستضيف سباقات عام 2003
1) حلبة البرت بارك في ملبورن يبلغ طول الحلبه 5303 متر .
3) حلبة سيبانج في كوالمبور يبلغ طول الحلبة 5542 متر .
3) حلبة انترلانموس في ساوباولو يبلغ طول الحلبة 4325 متر .
4) حلبة أيمولا في سان مارينو يبلغ طول الحلبة 5040 متر .
5) حلبة كاتالونيا مونتيملو في برشلونه يبلغ طوله 4747 طول الحلبة .
6) حلبة حلبة زيلت فيج شبيلبرج يبلغ طوله 4319 متر .
7) حلبة مونت كارلو في موناكو يبلغ طوله 3328 متر .
8) حلبة جيل فيلنيوف في منتريال يبلغ طوله 3328 متر .
9) حلبة نوربور جرينج في المدينه نفسها يبلغ طوله 4556 متر .
10) حلبة ماني كور الفرنسية يبلغ طوله 4271 متر .
11) حلبة سيلفرستون الانجليزية و يبلغ طوله 5226 متر .
12) حلبة هوكنهايم الالمانية و يبلغ طوله 6802 متر .
13) حلبة هونجارو رينج في بودابست و يبلغ طوله 3968 متر .
14) حلبة سبافرانكوشان البلجيكية و يبلغ طوله 6940 متر .
15) حلبة مونزا الايطالية و يبغ طوله 5800 متر .
16) حلبة أنديانا بوليس الامريكيه و يبلغ طوله 4192 متر .
17) حلبة سوزوكا اليابانيه و يبلغ طوله 5864 متر .


http://www.xl11.com/upload/uploading/on1.gif http://www.xl11.com/upload/uploading/on1.gif

صـــانعوا المحـــركات

ثماني شركات تسيطر على أسواق صناعه السيارات العالمية , و هم رينو الفرنسية و فورد الامريكية , و هوندا اليابانية , و فيراري الايطالية , و بيجو الفرنسية , و مرسيدس الألمانية , و جاجورا البريطانية , و بي م في الالمانية , و هناك بعض لاشركات تدخل في سنوات مختلفة مثل شركة هارت و ياماها و تيوتا .

http://www.xl11.com/upload/uploading/on1.gif http://www.xl11.com/upload/uploading/on1.gif

ضــــحايا

ضحايا السباقات كثيرون و منهم العاملين و الحكام و الجماهير بسبب الحوادث الكثيره التي تقع في سباقات الفورمولا رغم الاحطياات الادمنية الشديده , و البرازيلي إيرتون سينا هو الضحية الابرز في التاريخ , و لقى حتفه في شهر مايو 1994 عندما اصدمت سيارته بسرعه 220 كيلومتر في الساعه في الحائط الخرساني , و توفي بعد دقائق من الحادث المروع , و من الضحايا أيرتون سينا أحد عمالقه هذه اللعبة , و فاز ببطولة كأس العالم 3 مرات في عام 1991 و 90 و 88 و حقق 41 فوزا تاريخيا , و كان لديه الارقام القياسية لعدد مرات الانطلاق من الصدارة برصيد 65 مرة , و حصد 6114 في 161 سباق , و توفي عندما كان عمره 34 فقط , و لكنه ظل احد عمالقه سائقي الفورمولا على مر العصور .

http://www.xl11.com/upload/uploading/on1.gif http://www.xl11.com/upload/uploading/on1.gif

الــزي

يتميز ازياء سائقي سيارات الفورمولا 1 .. بالالوان الزاهية المتميزه للفرق الذي ينتمون اليها , بالاضافه الى وجود اعلانات في الزي الخاص للسائق , و يضع شوماخر اكثر 25 اعلانا على خوذته و البدلة الخاصه له "خصوصا في الذراعين و الصدر"

http://www.xl11.com/upload/uploading/on1.gif http://www.xl11.com/upload/uploading/on1.gif


ســـت مراحل

محطه التوقف في السباقات هو العنصر حاسم لتحديد البطل , و يحتاج كل متسابق بالتوقف يتراوح ما بين 1 الى 3 مرات لــ تغيير الاطارات او التزويد الوقود او لأصلاح عطل مفاجئ , و الزمن الجيد لتغيير الاطارات او التزويد بالوقود يتراوح ما بين 7 الة 10 ثوان ,
و يتوقف السائق في ست مراحل :
اولا : يتوقف السائق بسيارته في النقاط الصفراء المرسومه بكل دقه لكي لا يفقد فريق العمل أي زمن في ضبط السياره يدويا لتعديل موقعا .
ثانيا : و ترفع السياره من الامام و الخلف بقدر متساوي و يبدأ العمال بنزع الطارات و يبدأ اختصاصي بملئ الوقود بوضع الجهاز في المكان الصيحي تماما.
ثالثا : توضع الاطارات في مكانها و يرفع العمال ايديهم الى الاعلى لإنهائهم مهمتهم بنجاح .
رابعا : تنزل السياره الى الارض و تنتهي عمليه تزويد البترول , و يشير العامل الذي يقف امام السياره لوضع السرعه الاولى .
خامسا : يبعد العامل جهاز تزويد البترول و تصبح السياره جاهزه تماما .
سادسا : يبتعد العامل الواقف اما السياره و يعطي إشاره الانطلاق .



يــــــتــــــبــــــع

http://www.xl11.com/upload/uploading/on1.gif http://www.xl11.com/upload/uploading/on1.gif

PSP
28-08-2003, 05:10 AM
غطـــاء الـــرأس

غطاء الرأس او الخوذه هو الوسية الاولى و الاخيره لحماية الرأس من اصابات الرأس القاتلة في السباقات , و الخوذه مصنوع من معدن مثل المعدن المصنوع في غطاء السيارة و يرتديها السائق فوق غطاء من القماش , و يغطى الخوذه بعدد من الاعلانات , و يوضع اسم السائق على طرف الغطاء ,, و يستخدم كل سائق ما بين 10 الى 15 خوذه في السنه الواحده .

http://www.xl11.com/upload/uploading/on1.gif http://www.xl11.com/upload/uploading/on1.gif

فـــيراري

هو الفريق الاشهر و الاقدم في عالم السباقات .. و هو مصدر فخر لكل الايطاليين الذين يهوون عالم السباقات .. و الفريق الايطالي هو الفريق الوحيد الموجود في كل السباقات من بداية تأسيسها عام 1950 , و إنزو فيراري هو مؤسس هذا الفريق و كان إنزو مقتنعا اقتناعا تاما بوجود سيارات ايطالية قوية على حلبات السباق , و كان إنزو داعما لهذا الفريق حتى وفاته و كان عمره 90 عاما , و كانت فيراري بطلة العالم للصانعين عام 2002 و سادت السباقات بفضل النجم مايكل شوماخر في السنوات 3 الاخيره , و توجدت فيراري الى قمه منصه التتويج 11 مره بفضل كل من الايطالي اسكاري عامي 1953 و 1952 , و البريطاني هاوثرون في عام 1958 و الامريكي فيل هيل في عام 1961 و البريطاني جون سوريتس في عام 1964 و النمساوي نيكي لاودا في عامي 1977 و 1975 و الجنوب أفريقي شيكثير في عام 1979 و اخيرا النجم الامع مايكل شوماخر في اعوام 2002 و 2001 و 2000

http://www.xl11.com/upload/uploading/on1.gif http://www.xl11.com/upload/uploading/on1.gif

مـــايكل شـــوماخر

هو أصغر سائق يحقق انجازات كبيره على حلبات السباق .. و يتميز بالبراعه الكاملة في السرعه و مناوراته الاعبين بسرعه غير متوقعه في كل وقت و في اي ظرف ,, و مايكل هو الرياضي الأغنى في العالم حاليا , و يتفوق على نجوم كل الرياضات العالمية , و ثروته تقدر باكثر من نصف مليار يورو من الاعلانات و الأرباح و الرعاية , و اختير مايكل لأكثر من مره كأحسن رياضي متميز في العالم و في ألمانيا .
مايكل من مواليد 3 يناير عام 1969 و ولد في هورث هير ملهايم في ألمانيا .. و طوله 173 سنتيمتر , و وزنه 74 كيلوجرام .
و بدأ شوماخر في عالم السباقات في المانيا عام 1983 و احتل المركز الثاني في بطولة اوروبا في فورمولا فورد عام 1988 و نال المركز الثالث في المانيا للفورمولا 3 في عام 1990 و امضى شوماخر سائقا للسيارات الرياضية مع صاوبر مرسيدس , و دخل الاعب الفذ عالم الفورمولا 1 عام 1991 مع فريق جوردان , و كان مايكل هو اصغر بطل للعالم في عام 1994 و عادل الرقم القياسي لأكبر عدد مرات الفوز باللقب لخمس مرات أعوام 94 , 1995 , 2002 , 2001 , 2000 و نال شوماخر اكبر مبلغ من المال عندما انتقل الى فيراري عام 1996 .
خاض 178 و فاز في 64 و حقق رقم قياسي عالي - و صعد منصه التتويج 114 مره و احتل الصداره عند الانطلاق 50 مرة و جمع شوماخر 945 نقطه .
و كسر شوماخر كل الارقام القياسية لأكبر عدد من مرات الفوز و النقاط و الانطلاق الى الصداره في موسم واحد فقط ,, موسم 2002

http://www.xl11.com/upload/uploading/on1.gif http://www.xl11.com/upload/uploading/on1.gif

دــيمون هــيل

إنجليزي من مواليد 17 سبتمبر 1960 و توج بطلا للعالم عام 1996 و جاء مره ثانيه عامي 1995 و 94 خلف الاعب العملاق شوماخر و ثالثا في عام 1993 و هو النجل الاكبر لبطل العالم السابق جراهام بيل الذي توفي في حادث قبل ان يرى ولده سائقا محترفا للفورمولا .. و خاض هيل 116 سباقا و فاز في 22 منها و تصدر 20 منها عند الانطلاق و صعد على المنصه 42 مره و جمع 360 نقطه .

http://www.xl11.com/upload/uploading/on1.gif http://www.xl11.com/upload/uploading/on1.gif

لاودا

نيكي لاودا النمساوي احد عمالقه هذه اللعبة على مر العصور , وفاز لاودا ببطولة العالم 3 مرات أعوام 1984 و 77 و 75 . و توج في 25 سباقا من 171 سباق خاضها , و هو اول سائق للسيارات بالتاريخ يترك عالم السيارات و ينطقل الى عالم الطائرات , و اسس شركه للطيران عام 1985 تحمل اسمه .
و اعتزل الاعب الحلبات مرتين أولهما عام 1976 بسبب حادثه كادت تقتله في حلبات السباق , و لكنه عاد في العام المقبل ليتوج بطلا للعالم في فيراري , و المره الثانية عام 1982 بسبب إصابته بالملل من سباقات السيارات الفورمولا 1 و اذا هو يعود و يحرز اللقب العالمي عام 1984 و يودع لسباقات للأبد .

http://www.xl11.com/upload/uploading/on1.gif http://www.xl11.com/upload/uploading/on1.gif

بأذن الله الموضوع ينال اعجابكم ..
swalif4ever

مهوس العين
28-08-2003, 06:21 AM
هلا و غلا بــ سوالف للابد , :)

موضــوع و لا اروع و خاصه لعشاق الفورمولا

مقاله متعوب عليها و جهد تشكر عليه

مشكور على الموضوع ..

بانتظار المزيد ;)

PSP
29-08-2003, 04:35 AM
اهم شي اخوي ان الموضوع عيبك ..


و لكن وين البقية :confused: :confused:

عاشق الريال
29-08-2003, 06:35 AM
مساء الياسمين :)

موضوع مميز جدا جدا جدا

أشكرك على هذا الموضوع

وصراحة أنا أشجع رالف شوماخر

:cool:

مهوس العين
29-08-2003, 07:02 AM
اكيـــد الموضوع بيعيبني ;)

PSP
30-08-2003, 04:20 AM
تسلمون على الرد :)

الحبيب
30-08-2003, 10:13 PM
السلام عليكم
سامحني عالتأخير في الرد بس توني أشوف الموضوع
بالفعل موضوع مميز متعوب عليه وشكرا لك على التنويع والمعلومات الوفيره بموضوعك الرائع
"محطه التوقف في السباقات هو العنصر حاسم لتحديد البطل , و يحتاج كل متسابق بالتوقف يتراوح ما بين 1 الى 3 مرات لــ تغيير الاطارات"
بالفعل التنسيق للخروج للصيانه عامل مؤثر جدا في البطولة
بس ياخي يغيرون تواير وايد وكل تاير هالكبر:D
يستاهل التمييز