View Full Version : طلبتكم لا تردوني بغيت موضوع عن كيفية عمل محركات السفن (والله ضروري)
حفيد الفاروق
09-11-2003, 03:22 PM
هلا شباب طلبتكم لا تردوني بغيت موضوع عن كيفية عمل محركات السفن (والله ضروري)
دورت بمكتبتنا في الكلية بس مالقيت(الظاهر الكتاب مستعار) فياليت قبل السبت القادم يكون الموضوع هني . ترى عليها 50 درجة .
حفيد الفاروق
10-11-2003, 03:52 AM
شباب أنا أدري إنه محركات السفن محركات ديزل وأعرف كيف عمل محركات الديزل وبأنها بدون بلاكات وأنها تستخدم للواجبات الثقيلة بس أبيها تكون بالتفصيل الممل .
NOFEAR
10-11-2003, 06:50 AM
اخوي ما اعتقد انه في حد يفهم بالسفن جربت موقع www.googel.com او yahoo
ممكن اتلاقي طلبك هناك
سلام:glasses2:
الطائر
10-11-2003, 03:09 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
بالانجليزى ولكن سهل:
http://auto.howstuffworks.com/diesel1.htm
King_SS
11-11-2003, 06:44 AM
والله بحاول بقدر المستطاع اني اساعدك عشان خاطرك رغم اني ما افهم في السفن
ولاكن في معلومة وهي انو بعض محركات الاوبات تعمل بالبنزين وهي محركات مثل مال السيارات وفي البعض الاخر ديزل
بس ان قصدك سفن الشحن والسفر الكبيرة فانا اعتقد انها ديزل
انا بحاول اترجم فيه قدر استطاعتي
======================
Rudolf Diesel ابتكر فكرة محركات الديزل ونال عليه برائة الاختراع من الالمان في عام 1892
الفرق بين مكينة البنزين ومكينة الديزل هي
مكينة البنزين بتاخذ خليط بين البنزين وبين الهواء بيتم ضغطه ومن ثم اشعاله بال spark plug
حينما مكينة الديزل بتقوم بسحب الهواء فقط وتضغطه ومن ثم تنفث فيه الديزل ... الحرارة المتولدة من ضغط الهواء بتعمل على اشعال الديزل المبثوث فيه تلقائيا
يتراوح معدل ضغط الخليط في مكينة البنزين ما بين 8:1 الى 12:1
ويتراوح معدل ضغطالخليط في الديزل ما بين ال 14:1 الى 25:1
وكل مازاد نسبة الضغط في مكينة الديزل كل ما زادت فعاليتها
عادة مكائن البنزين بتقوم سحب الخليط عن طريق المسمى بالكربريتر
او في نظام الحقن الاكتروني بيتم سحب الهواء عن طريق ال فتحة الثروتل وبخ البنزين في مجرى الهوا
وهي بتتم قبل دخول الخليط الى داخل حجرة الاحتراق
في الديزل بيتم بخ الديزل مباشرة في حجرة الاحتراق
وهذا شكل توضيحي يبين طريقة عمل مكينة الديزل
http://static.howstuffworks.com/flash/diesel.swf
وهذا يجعل مكينة الديزل تعمل من غير ال spark plug
بالطبع بخاخات الديزل بتكون فوهتها تبخ في داخل حجرة الاحتراق مما يجل الشركات المصنعة انها تعملها من مادة غير قابلة للذوبان وتتحمل اقصى درجات الحرارة والضغط
بعض مكائن الديزل تحوي مثل الاصبع الحديدي
عند تشغيل مكينة الديزل لاول مررة بسبب برودتها لا تعمل .. وانما يقوم الاصبع الحديدي بلاحمرار من شدة الحرارة لكي يساعد خليط الديزل على الانفجار من اول مررة ومن ثم تكمل المكينة مسيرتها من غير الحاجة الى الاصبع
http://static.howstuffworks.com/gif/diesel-two-stroke.gif
وهذي صورة اخرى للتوضيح
http://www.ott.doe.gov/images/dieselpiston.jpg
وهذي صورة لمحرك ديزل توين تيربو
http://www.ptc.com/award/1999/image_small/486.jpg
King_SS
11-11-2003, 06:52 AM
وهذا لنك من الفلاش اكثر من رائع يوضح عملية تشغيل مكينة الديزل
مكينة الديزل ونظرية عملها (http://static.howstuffworks.com/flash/diesel.swf)
وهذي صورة صاحبنا مخترع المكينة
http://www.nrhs.com/web_exclusives/rudolph_diesel/diesel250.jpg
وهذي صورة توضح دورة كاملة لمكينة الديزل
http://www.shell.ca/images/motoring/img_diesel_principle.gif
وهذا رسم توضيحي لدورة المكينة .. ممكن يفيدك
http://kr.cs.ait.ac.th/~radok/physics/fig371.jpg
وكما هو الحال في مكائن البنزين فيتم ايضا استخدام التيربو في مكائن الديزل
http://www.mandiesel.com/REB_PARTS2.GIF
King_SS
11-11-2003, 07:06 AM
وهذي صورة مكينة ديزل مزودة بتيربو
http://www.bankspower.com/Sidewinder-images/base-engine-images/base_engine1.jpg
طبعا هي مكائن الغرض منها العزم والسحب العالي
http://www.monsterspeedfreak.com/trucks4wd/parade1.jpg
http://www.amc.com.ar/tulugar/opc2gj.jpg
http://www.monsterspeedfreak.com/trucks4wd/parade2.jpg
انشالله اكون عند حسن الظن واكون افدتك بقدر الممكن واستفدت من الموضوع ...
دعواتك بس في الشهر الفضيل واحنا صايمين يجزاك خير
bashar_255
11-11-2003, 08:39 AM
جزاك الله خير اخ King_SS ...
استفدنا كثير:D مع انو مو احنا اللي طلبنا:D
حفيد الفاروق
11-11-2003, 11:46 AM
قواكم الله .
ماكان تعب نفسك يا كنغ وتترجم .
وترى الموضوع يبيله تثبيت مدة كم يوم لأنه مفيد .