shahnaz
26-12-2003, 05:32 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
* أسلوب التدريب وطريقة عمل الدماغ *
---------------------
يخطئ من يظن أن الدماغ يعمل بالتركيز على موضوع واحد قبل أن ينتقل منه إلى موضوع آخر: فهو يعمل بالتوازي على أكثر من موضوع.
وهذا هو الأسلوب الطبيعي لعمل الدماغ، إذ أنه المسئول عن تشغيل وظائف الجسم الداخلية واستقبال المعلومات من البيئة الخارجية.
يحدث كل هذا في نفس الوقت. بناء على هذه الحقيقة يتحتم على المدرب إتباع الأسلوب التدريبي التالي ليتلاءم مع أسلوب عمل المخ:
- الخوض في أكثر من موضوع واحد خلال الجلسة التدريبية الواحدة، دون أن يخشى تشتيت أفكار المتدربين.
كل ما عليه أن يفعله هو أن يجذب اهتمام المتدربين إلي نقطة رئيسية محددة، ثم يحسب جزءاً من اهتمامهم إلى نقاط أخرى فرعية مرتبطة بنفس النقطة الرئيسية.
وبعد أن ينتهي من شرح النقطة الأساسية عليه أن ينتقل للاستفاضة في النقاط الثانوية لتصبح أساسية عقب الانتهاء النقطة الأساسية الأولى.
- تنويع الوسائل التدريبية المستخدمة بحيث توظف أكبر عدد من الحواس البشرية المستقبلة للمعلومات، مثل السمع والبصر والتذوق والتحسس والشمم. فهذا يزيد فرصة وسعة استقبال المعلومات وبالتالي يرفع احتمال التعلم.
---------------------
خلاصات الإدارة الناجحة
__________________
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
* أسلوب التدريب وطريقة عمل الدماغ *
---------------------
يخطئ من يظن أن الدماغ يعمل بالتركيز على موضوع واحد قبل أن ينتقل منه إلى موضوع آخر: فهو يعمل بالتوازي على أكثر من موضوع.
وهذا هو الأسلوب الطبيعي لعمل الدماغ، إذ أنه المسئول عن تشغيل وظائف الجسم الداخلية واستقبال المعلومات من البيئة الخارجية.
يحدث كل هذا في نفس الوقت. بناء على هذه الحقيقة يتحتم على المدرب إتباع الأسلوب التدريبي التالي ليتلاءم مع أسلوب عمل المخ:
- الخوض في أكثر من موضوع واحد خلال الجلسة التدريبية الواحدة، دون أن يخشى تشتيت أفكار المتدربين.
كل ما عليه أن يفعله هو أن يجذب اهتمام المتدربين إلي نقطة رئيسية محددة، ثم يحسب جزءاً من اهتمامهم إلى نقاط أخرى فرعية مرتبطة بنفس النقطة الرئيسية.
وبعد أن ينتهي من شرح النقطة الأساسية عليه أن ينتقل للاستفاضة في النقاط الثانوية لتصبح أساسية عقب الانتهاء النقطة الأساسية الأولى.
- تنويع الوسائل التدريبية المستخدمة بحيث توظف أكبر عدد من الحواس البشرية المستقبلة للمعلومات، مثل السمع والبصر والتذوق والتحسس والشمم. فهذا يزيد فرصة وسعة استقبال المعلومات وبالتالي يرفع احتمال التعلم.
---------------------
خلاصات الإدارة الناجحة
__________________