المبتسم
04-01-2004, 03:00 PM
السلام عليكم ...
هذا بحث كان قد طٌلب مني :)..
أتركه لكم كي تقيموه ..
---------------------------------------
قبل الدخول في الحديث عن الأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة أحب أولا أن أشير إلى أن اختلاف القدرات العقلية والجسدية بين الأطفال هي اختلافات كمية وليست كيفية، فالتفكير مثلا موجود عند الجميع ولكن بدرجات متفاوتة.
فلو قسمنا الذكاء إلى 200 وحدة مثلا نجد أن الطفل الذي يعاني من تخلف عقلي نسبة ذكاؤه أقل من 25 بينما الطفل الذكي قد تصل درجة ذكاؤه إلى 125 أو 140
فلو مثلنــا شريحة كبيرة من الأطفال على المنحنى الجرسي لوجدنــا أن نسبة الأطفال العاديين تمثل السواد الأعظم من الأطفال بينما الأطفال المتفوقين في الذكاء هم شريحة ضئيلة جدا
من هنا أعتقد بأنه وضح للجميع ما أعنيه بالأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة ..إذن هم الأطفال اللذين نسبة ذكاؤهم أقل من الوسط ويختلفون عنهم في:
1. الخصائص العقلية 2. الخصائص العصبية أو العضلية
3.القدرات الحسية 4. السلوك الاجتماعي والانفعالي
5. قدرات التواصل 6. جوانب القصور المتعددة
ولا يخفى على الجميع أن إعادة تأهيل هؤلاء الأطفال هو مطلب ديني واجتماعي وثقافي، حيث أن إعادة تأهيلهم يضمن مستقبلهم ويحد من الجرائم في المجتمع، فكما أشرت سابقا هؤلاء الأطفال ذكاؤهم منخفض لذا فمن السهل على بعض الأيدي الحقيرة توجيههم والزج بهم في عالم الجريمة بكل سهولة.
أغب المشاكل والصعوبات التي تواجة هؤلاء الأطفال تكون رسوب الطالب بشكل متكرر وبعضهم عدواني جدا وبعضهم حركيين وأصحاب وأصحاب مشاكل والبعض الآخر هادئ جدا. لذلك يتم الكشف عن هؤلاء الأطفال بشكل دوري عن طريق اختبارات من اشهرها ( اختبار وكسلر للذكاء + ستانفورد – بيينيه، ثورندايك ، هجين وساتلر )) وغيرها
وعلى ضوء هذا الاختبار يتم تحديد ما إذا كان الطفل بطئ التعلم أم لا.
هناك عدة وسائل مساعدة لهؤلاء الأطفال، فإعادة تأهيلهم تتم إما بدمجهم مع الطلاب العاديين، أو بوضعهم في فصول خاصة بهم، وفي الغالب يتم دمجهم مع الطلاب العاديين ويكون هناك مدرس مساعد للمدرس الأساسي يقوم بمساعدة هؤلاء الأطفال وينبههم إلى الأشياء التي غفلوا عنها وفي كثير من الأحيان يتم شرح الأشياء البسيطة لهم عن طريق إحضار نماذج حية لهم، مثلا في درس الأسماك يتم إحضار سمك حي لهم ويتم عليه شرح الحراشف والخياشيم...الخ
ومن أنجح الأمثلة في هذا المجال (الكويت والبحرين).
في الكويت مثلا...توجد مراكز متخصصة لتأهيل الأطفال (ابتدائي _ متوسط) ويتم منح بطاقة خاصة لهؤلاء الأطفال من قبل الدولة يحصلون بها على تخفيضات كبيرة من كثير من المحلات التجارية أو دخول صالات السينما بدون مقابل....الخ
أيضا الحكومة توفر لهم فرص عمل كثيرة في المستقبل حيث يعطون دورات قصيرة متخصصة بعد المرحلة المتوسطة مثلا: كاتب أرشيف، مستخدم في مستوصف، أو المشغولات اليدوية البسيطة كي يصبحوا أعضاء فاعلين في المجتمع.
هذا مثال بسيط في دولة من دول الخليج، أتمنى شخصيــا أن نقتدي بهذا المثال في بلدنــا.
تحياتي.
يحيى ......™
هذا بحث كان قد طٌلب مني :)..
أتركه لكم كي تقيموه ..
---------------------------------------
قبل الدخول في الحديث عن الأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة أحب أولا أن أشير إلى أن اختلاف القدرات العقلية والجسدية بين الأطفال هي اختلافات كمية وليست كيفية، فالتفكير مثلا موجود عند الجميع ولكن بدرجات متفاوتة.
فلو قسمنا الذكاء إلى 200 وحدة مثلا نجد أن الطفل الذي يعاني من تخلف عقلي نسبة ذكاؤه أقل من 25 بينما الطفل الذكي قد تصل درجة ذكاؤه إلى 125 أو 140
فلو مثلنــا شريحة كبيرة من الأطفال على المنحنى الجرسي لوجدنــا أن نسبة الأطفال العاديين تمثل السواد الأعظم من الأطفال بينما الأطفال المتفوقين في الذكاء هم شريحة ضئيلة جدا
من هنا أعتقد بأنه وضح للجميع ما أعنيه بالأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة ..إذن هم الأطفال اللذين نسبة ذكاؤهم أقل من الوسط ويختلفون عنهم في:
1. الخصائص العقلية 2. الخصائص العصبية أو العضلية
3.القدرات الحسية 4. السلوك الاجتماعي والانفعالي
5. قدرات التواصل 6. جوانب القصور المتعددة
ولا يخفى على الجميع أن إعادة تأهيل هؤلاء الأطفال هو مطلب ديني واجتماعي وثقافي، حيث أن إعادة تأهيلهم يضمن مستقبلهم ويحد من الجرائم في المجتمع، فكما أشرت سابقا هؤلاء الأطفال ذكاؤهم منخفض لذا فمن السهل على بعض الأيدي الحقيرة توجيههم والزج بهم في عالم الجريمة بكل سهولة.
أغب المشاكل والصعوبات التي تواجة هؤلاء الأطفال تكون رسوب الطالب بشكل متكرر وبعضهم عدواني جدا وبعضهم حركيين وأصحاب وأصحاب مشاكل والبعض الآخر هادئ جدا. لذلك يتم الكشف عن هؤلاء الأطفال بشكل دوري عن طريق اختبارات من اشهرها ( اختبار وكسلر للذكاء + ستانفورد – بيينيه، ثورندايك ، هجين وساتلر )) وغيرها
وعلى ضوء هذا الاختبار يتم تحديد ما إذا كان الطفل بطئ التعلم أم لا.
هناك عدة وسائل مساعدة لهؤلاء الأطفال، فإعادة تأهيلهم تتم إما بدمجهم مع الطلاب العاديين، أو بوضعهم في فصول خاصة بهم، وفي الغالب يتم دمجهم مع الطلاب العاديين ويكون هناك مدرس مساعد للمدرس الأساسي يقوم بمساعدة هؤلاء الأطفال وينبههم إلى الأشياء التي غفلوا عنها وفي كثير من الأحيان يتم شرح الأشياء البسيطة لهم عن طريق إحضار نماذج حية لهم، مثلا في درس الأسماك يتم إحضار سمك حي لهم ويتم عليه شرح الحراشف والخياشيم...الخ
ومن أنجح الأمثلة في هذا المجال (الكويت والبحرين).
في الكويت مثلا...توجد مراكز متخصصة لتأهيل الأطفال (ابتدائي _ متوسط) ويتم منح بطاقة خاصة لهؤلاء الأطفال من قبل الدولة يحصلون بها على تخفيضات كبيرة من كثير من المحلات التجارية أو دخول صالات السينما بدون مقابل....الخ
أيضا الحكومة توفر لهم فرص عمل كثيرة في المستقبل حيث يعطون دورات قصيرة متخصصة بعد المرحلة المتوسطة مثلا: كاتب أرشيف، مستخدم في مستوصف، أو المشغولات اليدوية البسيطة كي يصبحوا أعضاء فاعلين في المجتمع.
هذا مثال بسيط في دولة من دول الخليج، أتمنى شخصيــا أن نقتدي بهذا المثال في بلدنــا.
تحياتي.
يحيى ......™