Dr Alotaibi
10-03-2004, 12:26 PM
بسم اللة الرحمن الرحيم
ولتحقيق أفضل النتائج من عملية التقويم، ينصح Phillips (1996) بإتباع الخطوات التالية:
1. تحديد هدف لكل مستوى من مستويات التقويم. إذ لابد أن تقوم المنشأة بتحديد هدف تسعى الوصول إلية لكل مستوى من مستويات التقويم، وقد يشمل الهدف وضع نسبة للبرامج التدريبية التي سيتم تقويمها عند مستوى معين. فمثلاً، تتطلب العديد من المنشآت أن يتم تقويم المستوى الأول بنسبة 100% وذلك لسهولة قياس رد فعل المشاركين، وكذلك يعتبر القياس سهلاً بالنسبة للمستوى الثاني (التعلم). لذلك عادة ما تحدد المنشآت هدفاً يترواح بين 40%- 70% ويعتمد تحقيق تلك النسبة على نوعية البرنامج التدريبية. أما عند المستوى الثالث فالقياس يصبح أكثر صعوبة وذلك لأنة يحتاج للوقت والمصاريف المالية لإدارة عملية التقويم. لذا فالهدف المأمول تحقيقه من عملية التقويم يترواح بين 30%-50%، وبالنسبة للمستوى الرابع ( النتائج ) والمستوى الخامس ( تحديد العائد من الاستثمار) فيتطلب موارد وميزانيات ضخمة لذلك فالهدف المأمول تحقيقه من عملية التقويم تكون عادة منخفضة وتترواح بين 10% للمستوى الرابع و 5% للمستوى الخامس.
ويمكن أن يعود تحديد أهداف لتقويم البرامج التدريبية بفوائد عديدة:
أحد تلك الفوائد يرتبط بوضع أهداف يمكن قياسها لتقويم مدى التقدم الذي حققه البرنامج التدريبي أو جزء منة. فعندما تحدد المنشأة أهداف التقويم بوضوح فأنها تظهر أهمية التركز على عملية المساءلة وتوصيل رسالة للعاملين في الموارد البشرية لضرورة الحاجة لعملية التقويم والقياس بالنسبة لبرامجها التدريبية.
2. أن يتم التقويم على المستوى الجزئي. ينصح Phillips أن تركز عملية التقويم والقياس على برنامج تدريبي محدد أو عدد من البرامج المتشابه. ووفقًا للكاتب فقياس العائد من الاستثمار يكون أكثر فاعلية عندما يتم تنفيذه لقياس برنامج تدريبي محدد ويرتبط ارتباطاً مباشراً بتحقيق عوائد مالية.
3. استخدام أكثر من أسلوب لجمع المعلومات. يقترح Phillips استخدام اكثر من أسلوب للحصول على المعلومات المستخدمة في عملية التقويم.
4. عزل تأثير التدريب. يشير Phillips لصعوبة عزل تأثير التدريب من عناصر إدارية أخرى تحدث خلال تقويم عملية التدريب وتؤثر على النتائج.
5. استخدام أسلوب العينة بحكمة. يرى Phillips أنة ليس من السهولة أن تقوم المنشأة بقياس العائد من الاستثمار لجميع برامجها التدريبية، لذلك ينصح أن يتم اختيار بعض البرامج التدريبية كعينة ليتم قياس العائد منها.
6. تحويل نتائج البرنامج لقيمة ذات طابع مالي. ينصح Phillips أن يتم تحويل البيانات التي يتم الحصول عليها إلى قيمة ذات منافع مالية، فالمنشآت عادة ما تسعى لتحقيق نتائج ملموسة من التدريب ويمكن قياسها من نواحي مالية.
ولتحقيق أفضل النتائج من عملية التقويم، ينصح Phillips (1996) بإتباع الخطوات التالية:
1. تحديد هدف لكل مستوى من مستويات التقويم. إذ لابد أن تقوم المنشأة بتحديد هدف تسعى الوصول إلية لكل مستوى من مستويات التقويم، وقد يشمل الهدف وضع نسبة للبرامج التدريبية التي سيتم تقويمها عند مستوى معين. فمثلاً، تتطلب العديد من المنشآت أن يتم تقويم المستوى الأول بنسبة 100% وذلك لسهولة قياس رد فعل المشاركين، وكذلك يعتبر القياس سهلاً بالنسبة للمستوى الثاني (التعلم). لذلك عادة ما تحدد المنشآت هدفاً يترواح بين 40%- 70% ويعتمد تحقيق تلك النسبة على نوعية البرنامج التدريبية. أما عند المستوى الثالث فالقياس يصبح أكثر صعوبة وذلك لأنة يحتاج للوقت والمصاريف المالية لإدارة عملية التقويم. لذا فالهدف المأمول تحقيقه من عملية التقويم يترواح بين 30%-50%، وبالنسبة للمستوى الرابع ( النتائج ) والمستوى الخامس ( تحديد العائد من الاستثمار) فيتطلب موارد وميزانيات ضخمة لذلك فالهدف المأمول تحقيقه من عملية التقويم تكون عادة منخفضة وتترواح بين 10% للمستوى الرابع و 5% للمستوى الخامس.
ويمكن أن يعود تحديد أهداف لتقويم البرامج التدريبية بفوائد عديدة:
أحد تلك الفوائد يرتبط بوضع أهداف يمكن قياسها لتقويم مدى التقدم الذي حققه البرنامج التدريبي أو جزء منة. فعندما تحدد المنشأة أهداف التقويم بوضوح فأنها تظهر أهمية التركز على عملية المساءلة وتوصيل رسالة للعاملين في الموارد البشرية لضرورة الحاجة لعملية التقويم والقياس بالنسبة لبرامجها التدريبية.
2. أن يتم التقويم على المستوى الجزئي. ينصح Phillips أن تركز عملية التقويم والقياس على برنامج تدريبي محدد أو عدد من البرامج المتشابه. ووفقًا للكاتب فقياس العائد من الاستثمار يكون أكثر فاعلية عندما يتم تنفيذه لقياس برنامج تدريبي محدد ويرتبط ارتباطاً مباشراً بتحقيق عوائد مالية.
3. استخدام أكثر من أسلوب لجمع المعلومات. يقترح Phillips استخدام اكثر من أسلوب للحصول على المعلومات المستخدمة في عملية التقويم.
4. عزل تأثير التدريب. يشير Phillips لصعوبة عزل تأثير التدريب من عناصر إدارية أخرى تحدث خلال تقويم عملية التدريب وتؤثر على النتائج.
5. استخدام أسلوب العينة بحكمة. يرى Phillips أنة ليس من السهولة أن تقوم المنشأة بقياس العائد من الاستثمار لجميع برامجها التدريبية، لذلك ينصح أن يتم اختيار بعض البرامج التدريبية كعينة ليتم قياس العائد منها.
6. تحويل نتائج البرنامج لقيمة ذات طابع مالي. ينصح Phillips أن يتم تحويل البيانات التي يتم الحصول عليها إلى قيمة ذات منافع مالية، فالمنشآت عادة ما تسعى لتحقيق نتائج ملموسة من التدريب ويمكن قياسها من نواحي مالية.