PDA

View Full Version : وداعا لعجلة القيادة التقليدية


الامير الاحمر
28-06-2004, 12:36 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

معظم الشواهد أصبحت تؤكد أن صناعة السيارات الحديثة
بصدد التخلص من عجلة القيادة التقليدية القديمة،
الطريف في الأمر أن تلك الفكرة ليست جديدة بالمرة..
فهي تعود إلي بداية الخمسينيات من القرن الماضي،
عندما بدأ خبراء ومهندسو صناعة السيارات يقتنعون بأن أسلوب القيادة القائم علي "الدركسيون"
العجلة التقليدية غير كامل ويعتبر أحد الأسباب الرئيسية في وقوع العديد من الحوادث.

ولم تهدأ المحاولات منذ ذلك الحين من أجل ابتكار أسلوب جديد يكون أكثر أماناً وتكاملاً
ويوفر للسيارة المزيد من الأمان، ويعطي السائق قدرة أكبر علي التحكم في سيارته.


وتعتبر شركة جنرال موتورز الأمريكية من أولى الشركات التي فكرت في إجراء مثل هذا التعديل،
حتى أن المصممين قد صوروا الأمر في استبدال عجلة القيادة التقليدية بعصا جانبية
تعمل بنفس أسلوب ألعاب الكومبيوتر والفيديو.



كما قدمت شركة فورد الأمريكية نموذجاً تجريبياً يحمل اسم "ريست تويست"
في خمس سيارات ميركوري كابورليه وأخضعته لتجربة عملية، في بداية عام 1960،
وفتحت باب تجربة القيادة للجمهور لمدة 6 أشهر للقيام باختيار نظام الدوران الجديد علي الطبيعة.
المثير في هذا الأمر أن فترة التعود علي النظام الجديد لم تستغرق أكثر من عشر دقائق
لمعظم السائقين الذين اختبروا السيارة، وسجلت التجربة نجاحاً كبيراً،
نتيجة لاقتناع الجمهور بالنظام الجديد الأسهل، الذي يعطي السائق قدرة أكبر على التحكم في سيارته،
إضافة إلي أن التعود عليه لم يكن صعباً كما تخيل البعض.

ولكن الشركة تراجعت عن تنفيذ الفكرة خوفاً من الوقوع تحت طائلة القانون..
فالنظام الذي ابتكرته الشركة كان مثله مثل عجلة القيادة يعتمد في سهولة حركته
علي نظام الباور المساعد، فإذا تعطل هذا النظام أثناء القيادة يصبح التحكم في السيارة مستحيلاً،
وبالتالي يزيد احتمال (وقوع) الحوادث،
والتي ستكون الشركة مسئولة عنها بصورة مباشرة،
لذلك تم تأجيل المشروع منذ ذلك الحين وحتي الوصول إلي معالجة فعالة لمشاكل هذا النظام.


وحديثاً ظهر ما يعرف بنظام أكس_ باي_ واير X-by-wire وهي باختصار تكنولوجيا جديدة
تعني (الاستغناء عن الوصلات الميكانيكية والهيدروليكية) الخاصة بتحكم السائق في السيارة
واستبدالها بنظام آخر قائم علي الإلكترونيات،
وهو نفس أسلوب التحول في أدوات التحكم الذي شهدته صناعة الطيران في فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية.

هذا الدخول جعل مشاكل التحكم تقل كثيراً بالنسبة للطيارين وأتاح لهم قدراً أكبر من التحكم.
وقد عرف هذا النظام باسم fly-by-wire حيث يتم نقل كل أوامر الطيران إلكترونيا
إلي أجهزة الطائرة بدقة أكبر، مما كانت توفره الأدوات الميكانيكية التقليدية.


وكما كانت النتائج مذهلة في قطاع الطيران فإن خبراء السيارات يتحدثون هذه الأيام
عن نتائج مثيرة جداً لأجهزة الدوران الحديثة التي تقوم أكثر من شركة بتجربتها
مثل جنرال موتورز التي قدمت نموذج X-by-wire، ومن قبله نموذج hi-wire.



وقد قدمت شركة دايملر كرايسلر من قبل نموذج مرسيدس بنز إف 200 التجريبي
الذي عمل بعصا تحكم جانبية تعمل تماماً مثل الـ toy stic وإن كانت مرسيدس تصر علي تسميتها
side stick أو العصا الجانبية.
كما قامت بي إم دبليو وفولفو وفورد وتويوتا، أيضاً بتقديم نماذج اختبارية او أنظمة قيادة متطورة.
ويبدو أننا سنجد معظم المصانع في السنوات المقبلة ينتجون سياراتهم في فئتين،
فئة تقليدية ذات عجلة قيادة لأولئك الذين يرفضون التغيير،
وفئة أخري ذات عصا تحكم للسائقين الذين سيقتنعون بأن هذا النظام أفضل.

http://www.gn4me.com/gn4me/content_img/cars39924.jpg

صورة تجريبية لعجلة القيادة






تحياتي :banana:

until the end
28-06-2004, 02:34 PM
بهذي الحاله راح نفقد متعه القياده ويمكن التفحيط :headshak:

RED Chevy
28-06-2004, 05:17 PM
رد مقتبس من until the end
بهذي الحاله راح نفقد متعه القياده ويمكن التفحيط :headshak:


:banana:

حبوب بوظبي
28-06-2004, 06:35 PM
صراحه ما فيه احلى من عجلة القياده العاديه :glasses:

Mr_CoRvEtTe
28-06-2004, 07:19 PM
تسلم على الموضوووووووووووووووووع والتفحيط موجود لاتخافون :D

الامير الاحمر
29-06-2004, 07:25 AM
مشكورين على ردودكم الطيبة :cool:


لاتخافون شبابنا راح يفحطون حتى بعجلة من البلاستيك :D

Corvette_Stingray
29-06-2004, 08:45 AM
رد مقتبس من until the end
بهذي الحاله راح نفقد متعه القياده ويمكن التفحيط :headshak: