عاااشق RP
29-06-2004, 08:43 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
الطموح لايعترف بالقيود المشروطة ..ولا بالحدود الجغرافية ..
وطموح الشباب الخليجي عموما ، والسعودي بالذات لرياضة سباق السيارات لايقف عند حد ، وإن أعتبر البعض منا عدم وجود الجهة المتخصصة في هذه الرياضة عائقا ... الا أن الطموح و هو مايعرف في الغرب بـ ( الكاريزما ) ، يكاد يكود المحرك الأوحد وراء كل شخصية " كارزمية." – ان صحت هذه التسمية .
ومن نقاط قوة الشخصية الكارزمية ، تحقيق النجاح بأي طريقة ، ومن أجمل مزاياها التصميم والمقدرة العجيبة على تحويل الفشل الى نجاح ، وإن تعثرت وتعددت المحاولات .
نحاور في هذه الزاوية أحد الشخصيات المتصفة بهذه الصفة ، ونرافقه في قصة طموح ونجاح لأحد هذه الطاقات السعودية ، وهو أحد الشباب الذين أستطاعوا – وفي زمن قياسي – الصعود بقوة الى قمة هذه الرياضة ، والتربع على قمتها .
ضيفنا هو الشاب / هشام الملا ، من مدينة رحيمة ( رأس تنورة ) ، وهو خليفة أخوه بسام الملا ، والذي اشتهر في الثمانينات بسيارته ( الترانز آم ) الصفراء موديل 77 م ، والتي كانت تتميز بغطاء محرك ( كبوت ) مرتفع بشكل غير عادي ، مما أكسبها الأسم ( التابوت ) مابين أصدقاءه .
هشام خطا خطواته في هذا المشوار بثقة ممزوجة بهذا الطموح ، وقام بالتنقل في هوايته ( السباق ) على سيارات متعدده ، الا اننا – حرصا على وقتك عزيزي القاريء – سأختصر هذا المشوار الى آخر 3 سيارات ، أمتلكها هشام ، وسوف تلاحظ معي مستوى تقدمه في هذا المجال و صعوده الناجح الى القمة . .
إمتلك هشام كمارو Z28 موديل 1979 م وفي خلال فترة قصيرة ، أشتهر هذا الكمارو الأصفر مابين هواة السباق من خلال مشاركاته المتعددة في مضمار البحرين ، والذي حقق من وراءها المركز الأول لـ 4 مرات الاول ، وكانت بدايته مع محرك الشفر الضخم 486 ( ستروكر ) ، مزودا ببساتم ضغط 11 .
ويجدر بالذكر هنا أن هشام كان أول من إستخدم غاز النيتروز على مرحلتين في هذا السباق ، وعلى هذه السيارة ( وهو مايعرف بين هواة السيارات بـ ( إستيجين غاز ) .
رغبة منه في تعزيز موقعه في الصدارة ، قام لاحقا هشام بشراء كمارو موديل 1968 م، وقام يتزويده بمحرك شفر بسعة أكبر من سابقه ( 475 انش ) وبضغط 12.25 ، وبناقل سرعة مجهز ، الا أنه إحتفظ بالجسم الأصلي المعدني للكمارو ، وكعادته لفت هذا الكمارو الأنظار ، وأدار رؤؤس المشاركين في مضمار البحرين ، بإحتلاله المركز الأول لـ 3 مرات متواليه .
قام بعد ذلك بإستبدال المحرك ، بمحرك آخر وبمواصفات خاصة طلبها هشام من الخارج ، وسوف نتحدث عنه لاحقا ، الا أن هذا عملية الاستبدال تلك أدت لكسر 3 من نواقل السرعة ( قيور ) ، ويرجع هشام العلة الى عدم تناسق قوة المحرك ( حوالي 950 حصان ) ، مع وزن الكمارو الخفيف نسبيا .
نهاية المطاف مع الأخ / هشام ، هو آخر سياراته المعدلة وهي شفروليت شيفيل موديل 1968 م . نستطيع القول بأن هشام وصل مع هذه السيارة الى مستوى المحترفين في سباق الربع ميل لفئة البروستريت ، حيث تم تجهيز السيارة لسباق " الربع ميل " وهو سباق يعتمد على قطع مسافة 400 متر ( ربع الميل ) بأقل وقت ممكن .
جهزت السيارة بمحرك شفروليت ضخم سعة ( 572 انش مكعب ) ، ويقص علينا هشام قصته مع هذا المحرك حيث يقول :
احتجت الى حوالي الـ 6 أشهر ، لكي أقوم بعمل حساياتي جيدا ، فيما يتعلق بنوعية ومقاسات القطع التي سأقوم بجمعها ، وقد قمت بذلك بجمعها من أكثر من 10 من الشركات المعروفة في هذا المجال . كنت قد قمت مسبقا بشراء بلوك من نوع ( ميرلين II ) ، وكرنك من نوع خاص من شركة ( لوناتي ) ، وقمت بإرسال البلوك مع رؤوس لمحرك شفر مارين ، الى شركة ( Sonnys ) لعمل التعديلات الخاصة ، من تعديل لسطح البلوك ، وخرط سلندرات البلوك ، حسب المواصفات والقياسات التي حددتها ، ومن ثم أرسلت لي حيث قمت بتجميع المحرك مع باقي القطع في ورشتي الخاصة .
اما بالنسبة لناقل الحركة ( القير ) فهو من نوع TH400 ، وتم طلب كونفرتر وكلتشات خاصة و تعديلات داخلية خاصة تتناسق مع طبيعة الأداء المتوقع ، ووزن السيارة . "
ربما تكون هذه المعلومات مهمة بالنسبة للبعض ، وربما لايهتم البعض الآخر بها ، ولكن لايختلف اثنان على أن هشام أمضى الوقت الكافي على الشاصي ، لتقويته حتى يتحمل كل هذا العزم الجبار من هذا المحرك .
سألناه عن نوع ومواصفات الشاصي ، والذي كان قد أتم تنظيفه قبيل مقابلتنا اياه ..فأجاب :
" في هذا النوع من السباقات ، تحتاج السيارة الى شاصي بمواصفات خاصة تقوم بنقل الحركة المولدة من محرك الشفر الضخم الى ناقل الحركة ثم المحور الخلفي ( الدفرنش ) بدون أي خطأ ، وقد قمت بتصميم هذا الشاصي بمساعدة كبيرة من شباب البحرين ، وقمت بتعديله لاحقا حسب متطلباتي . "
نذكر بأنه من عوامل نجاح هذا النوع من السباقات الوزن الاجمالي للسيارة ( وزن السيارة + وزن السوائل + وزن السائق ) . ولهذا السبب قام هشام بالتخلي عن الأوزان الثقيلة في السيارة ، عن طريق إستبدال بعض قطع الجسم الخارجية والداخلية الأصلية بالفايبرغلاس ، مثل الرفارف الخارجية ، وغطاء المحرك ، والغطاء الخلفي والمصدات الأمامي والخلفي ، وقام بإستبدال زجاج السيارة الجانبي بنوع خاص من البلاستيك الشفاف يدعى ( بلكسي قلاس ) ، يمتاز بصلابته وبشفافيته ، مما يعزز مفهوم الأمان والسلامة ، المطلوب في مثل هذه السيارات .
وفي خطوة أخيرة تدل على محاولة هشام للوصول الى اقصى محاولات الكمال .. قام بإستبدال ألواح الجسم الداخلية بألواح من الالومنيوم الخفيف المقوى ، ويقول بأن هذه الخطوة بالذات كانت صعبة ، حيث أستهلكت حوالي الشهرين من وقته .
الجدير بالذكر أن مايفتقده الكثير من هواة هذه الرياضة ، وهي التفاعل الايجابي مع متطلبات هذا السباق الكثيرة و التي تجري في فترة السباق القصيرة ( 9 ثواني ) وعلى سرعات عالية جدا ، وذلك من رباطة جأش وسرعة بديهة .
وقد وجدنا – ومن سابق خبرة – ان هشام يتفاعل بإيجابية مع سيارته ، فتجده يعرف بالضبط متى يطلق لها العنان من على خط البداية .. ويعرف بالضبط متى وعلى أية سرعة ستنحرف ، ويجعلك تشعر حقا بأنه جزء لايتجزأ من السيارة ، ويستطيع الاحساس بها ويستطيع ان يتكلم لغتها ، فهو يعرف متى ينتقل بها من السرعة الثانية الى الثالثة ، ومتى تحتاج الى تلك الشحنة من الغاز ، ربما يظن البعض منكم اننا نبالغ في ذلك ، ولكنها الحقيقة ، وبشهادة من يعرف هذا الشاب .
لايخفى على أحد الساعات الطوال المطلوبة للحصول على مثل هذه السيارة الجميلة ، وهذه الرياضة لاشك في انها رياضة مكلفة بجميع المقاييس ... المادية منها والمعنوية . فعند سؤالنا هشام عن تكلفة مثل هذا العمل الجميل ..رد هشام بما يشبه الحكمة :
" الوصول الى الهدف لايقاس بمال ، وتكلفة السيارة عادة ماتتجاوز كل التوقعات ، ويكفي ان أقول بأن محرك هذه السيارة لوحده قد زاد عن 80 الف ريال ، ولكن هذا ليس بمقياس ... المقياس هو ماتستطيع أن تحققه من رضى عن النفس ... فذلك لايقدر بثمن . "
من المعروف ان رياضة السيارات لاتعترف بكلمة " البطل " طويلا ، فما أن يبرز أحدا ويصعد الى قمة هذا الصرح ، الا وان يسارع بالانزلاق على جوانبه ، الا انه من الواضح أن هشام لن يرضى بالانزلاق عن هذه القمة بسهولة ، وقد كان هذا واضحا في ختام حديثه لنا حيث قال ، والكلام له :
" أتجهز حاليا للمشاركة في مضمار الكويت بشهر 10 ميلادي ، وأنا في انتظار مضمار البحرين "
واتركم مع الصوور الاكثر من روعه
هذي الكامارو الاصفر الي تكلمنا عنه
http://www.alhsa.com/ib/uploads/post-12-1080070911.jpg
وهااذي الكامارو الازرق الي شرااه اخوي وجدي الان ولاكن ذي الصووره يوم كان عند هشاام وهو جااهز للسبااقhttp://www.alhsa.com/ib/uploads/post-12-1080071500.jpg
احلى ماافي الصووره الوحه الي على السيااره صح ولا لا
http://www.alhsa.com/ib/uploads/post-12-1080073551.jpg
وهااذي صورة السياااره الي مشت على شوواارع الرياااض حيث انطلق هشاام بعد رؤيته للضووء الاخضر وادهش الجماهير بهذه السيااره الجباارهhttp://www.alhsa.com/ib/uploads/post-12-1080389372.jpg
http://www.alhsa.com/ib/uploads/post-12-1080391240.jpg
http://www.q8tna.com/up/up/11.JPG
الطموح لايعترف بالقيود المشروطة ..ولا بالحدود الجغرافية ..
وطموح الشباب الخليجي عموما ، والسعودي بالذات لرياضة سباق السيارات لايقف عند حد ، وإن أعتبر البعض منا عدم وجود الجهة المتخصصة في هذه الرياضة عائقا ... الا أن الطموح و هو مايعرف في الغرب بـ ( الكاريزما ) ، يكاد يكود المحرك الأوحد وراء كل شخصية " كارزمية." – ان صحت هذه التسمية .
ومن نقاط قوة الشخصية الكارزمية ، تحقيق النجاح بأي طريقة ، ومن أجمل مزاياها التصميم والمقدرة العجيبة على تحويل الفشل الى نجاح ، وإن تعثرت وتعددت المحاولات .
نحاور في هذه الزاوية أحد الشخصيات المتصفة بهذه الصفة ، ونرافقه في قصة طموح ونجاح لأحد هذه الطاقات السعودية ، وهو أحد الشباب الذين أستطاعوا – وفي زمن قياسي – الصعود بقوة الى قمة هذه الرياضة ، والتربع على قمتها .
ضيفنا هو الشاب / هشام الملا ، من مدينة رحيمة ( رأس تنورة ) ، وهو خليفة أخوه بسام الملا ، والذي اشتهر في الثمانينات بسيارته ( الترانز آم ) الصفراء موديل 77 م ، والتي كانت تتميز بغطاء محرك ( كبوت ) مرتفع بشكل غير عادي ، مما أكسبها الأسم ( التابوت ) مابين أصدقاءه .
هشام خطا خطواته في هذا المشوار بثقة ممزوجة بهذا الطموح ، وقام بالتنقل في هوايته ( السباق ) على سيارات متعدده ، الا اننا – حرصا على وقتك عزيزي القاريء – سأختصر هذا المشوار الى آخر 3 سيارات ، أمتلكها هشام ، وسوف تلاحظ معي مستوى تقدمه في هذا المجال و صعوده الناجح الى القمة . .
إمتلك هشام كمارو Z28 موديل 1979 م وفي خلال فترة قصيرة ، أشتهر هذا الكمارو الأصفر مابين هواة السباق من خلال مشاركاته المتعددة في مضمار البحرين ، والذي حقق من وراءها المركز الأول لـ 4 مرات الاول ، وكانت بدايته مع محرك الشفر الضخم 486 ( ستروكر ) ، مزودا ببساتم ضغط 11 .
ويجدر بالذكر هنا أن هشام كان أول من إستخدم غاز النيتروز على مرحلتين في هذا السباق ، وعلى هذه السيارة ( وهو مايعرف بين هواة السيارات بـ ( إستيجين غاز ) .
رغبة منه في تعزيز موقعه في الصدارة ، قام لاحقا هشام بشراء كمارو موديل 1968 م، وقام يتزويده بمحرك شفر بسعة أكبر من سابقه ( 475 انش ) وبضغط 12.25 ، وبناقل سرعة مجهز ، الا أنه إحتفظ بالجسم الأصلي المعدني للكمارو ، وكعادته لفت هذا الكمارو الأنظار ، وأدار رؤؤس المشاركين في مضمار البحرين ، بإحتلاله المركز الأول لـ 3 مرات متواليه .
قام بعد ذلك بإستبدال المحرك ، بمحرك آخر وبمواصفات خاصة طلبها هشام من الخارج ، وسوف نتحدث عنه لاحقا ، الا أن هذا عملية الاستبدال تلك أدت لكسر 3 من نواقل السرعة ( قيور ) ، ويرجع هشام العلة الى عدم تناسق قوة المحرك ( حوالي 950 حصان ) ، مع وزن الكمارو الخفيف نسبيا .
نهاية المطاف مع الأخ / هشام ، هو آخر سياراته المعدلة وهي شفروليت شيفيل موديل 1968 م . نستطيع القول بأن هشام وصل مع هذه السيارة الى مستوى المحترفين في سباق الربع ميل لفئة البروستريت ، حيث تم تجهيز السيارة لسباق " الربع ميل " وهو سباق يعتمد على قطع مسافة 400 متر ( ربع الميل ) بأقل وقت ممكن .
جهزت السيارة بمحرك شفروليت ضخم سعة ( 572 انش مكعب ) ، ويقص علينا هشام قصته مع هذا المحرك حيث يقول :
احتجت الى حوالي الـ 6 أشهر ، لكي أقوم بعمل حساياتي جيدا ، فيما يتعلق بنوعية ومقاسات القطع التي سأقوم بجمعها ، وقد قمت بذلك بجمعها من أكثر من 10 من الشركات المعروفة في هذا المجال . كنت قد قمت مسبقا بشراء بلوك من نوع ( ميرلين II ) ، وكرنك من نوع خاص من شركة ( لوناتي ) ، وقمت بإرسال البلوك مع رؤوس لمحرك شفر مارين ، الى شركة ( Sonnys ) لعمل التعديلات الخاصة ، من تعديل لسطح البلوك ، وخرط سلندرات البلوك ، حسب المواصفات والقياسات التي حددتها ، ومن ثم أرسلت لي حيث قمت بتجميع المحرك مع باقي القطع في ورشتي الخاصة .
اما بالنسبة لناقل الحركة ( القير ) فهو من نوع TH400 ، وتم طلب كونفرتر وكلتشات خاصة و تعديلات داخلية خاصة تتناسق مع طبيعة الأداء المتوقع ، ووزن السيارة . "
ربما تكون هذه المعلومات مهمة بالنسبة للبعض ، وربما لايهتم البعض الآخر بها ، ولكن لايختلف اثنان على أن هشام أمضى الوقت الكافي على الشاصي ، لتقويته حتى يتحمل كل هذا العزم الجبار من هذا المحرك .
سألناه عن نوع ومواصفات الشاصي ، والذي كان قد أتم تنظيفه قبيل مقابلتنا اياه ..فأجاب :
" في هذا النوع من السباقات ، تحتاج السيارة الى شاصي بمواصفات خاصة تقوم بنقل الحركة المولدة من محرك الشفر الضخم الى ناقل الحركة ثم المحور الخلفي ( الدفرنش ) بدون أي خطأ ، وقد قمت بتصميم هذا الشاصي بمساعدة كبيرة من شباب البحرين ، وقمت بتعديله لاحقا حسب متطلباتي . "
نذكر بأنه من عوامل نجاح هذا النوع من السباقات الوزن الاجمالي للسيارة ( وزن السيارة + وزن السوائل + وزن السائق ) . ولهذا السبب قام هشام بالتخلي عن الأوزان الثقيلة في السيارة ، عن طريق إستبدال بعض قطع الجسم الخارجية والداخلية الأصلية بالفايبرغلاس ، مثل الرفارف الخارجية ، وغطاء المحرك ، والغطاء الخلفي والمصدات الأمامي والخلفي ، وقام بإستبدال زجاج السيارة الجانبي بنوع خاص من البلاستيك الشفاف يدعى ( بلكسي قلاس ) ، يمتاز بصلابته وبشفافيته ، مما يعزز مفهوم الأمان والسلامة ، المطلوب في مثل هذه السيارات .
وفي خطوة أخيرة تدل على محاولة هشام للوصول الى اقصى محاولات الكمال .. قام بإستبدال ألواح الجسم الداخلية بألواح من الالومنيوم الخفيف المقوى ، ويقول بأن هذه الخطوة بالذات كانت صعبة ، حيث أستهلكت حوالي الشهرين من وقته .
الجدير بالذكر أن مايفتقده الكثير من هواة هذه الرياضة ، وهي التفاعل الايجابي مع متطلبات هذا السباق الكثيرة و التي تجري في فترة السباق القصيرة ( 9 ثواني ) وعلى سرعات عالية جدا ، وذلك من رباطة جأش وسرعة بديهة .
وقد وجدنا – ومن سابق خبرة – ان هشام يتفاعل بإيجابية مع سيارته ، فتجده يعرف بالضبط متى يطلق لها العنان من على خط البداية .. ويعرف بالضبط متى وعلى أية سرعة ستنحرف ، ويجعلك تشعر حقا بأنه جزء لايتجزأ من السيارة ، ويستطيع الاحساس بها ويستطيع ان يتكلم لغتها ، فهو يعرف متى ينتقل بها من السرعة الثانية الى الثالثة ، ومتى تحتاج الى تلك الشحنة من الغاز ، ربما يظن البعض منكم اننا نبالغ في ذلك ، ولكنها الحقيقة ، وبشهادة من يعرف هذا الشاب .
لايخفى على أحد الساعات الطوال المطلوبة للحصول على مثل هذه السيارة الجميلة ، وهذه الرياضة لاشك في انها رياضة مكلفة بجميع المقاييس ... المادية منها والمعنوية . فعند سؤالنا هشام عن تكلفة مثل هذا العمل الجميل ..رد هشام بما يشبه الحكمة :
" الوصول الى الهدف لايقاس بمال ، وتكلفة السيارة عادة ماتتجاوز كل التوقعات ، ويكفي ان أقول بأن محرك هذه السيارة لوحده قد زاد عن 80 الف ريال ، ولكن هذا ليس بمقياس ... المقياس هو ماتستطيع أن تحققه من رضى عن النفس ... فذلك لايقدر بثمن . "
من المعروف ان رياضة السيارات لاتعترف بكلمة " البطل " طويلا ، فما أن يبرز أحدا ويصعد الى قمة هذا الصرح ، الا وان يسارع بالانزلاق على جوانبه ، الا انه من الواضح أن هشام لن يرضى بالانزلاق عن هذه القمة بسهولة ، وقد كان هذا واضحا في ختام حديثه لنا حيث قال ، والكلام له :
" أتجهز حاليا للمشاركة في مضمار الكويت بشهر 10 ميلادي ، وأنا في انتظار مضمار البحرين "
واتركم مع الصوور الاكثر من روعه
هذي الكامارو الاصفر الي تكلمنا عنه
http://www.alhsa.com/ib/uploads/post-12-1080070911.jpg
وهااذي الكامارو الازرق الي شرااه اخوي وجدي الان ولاكن ذي الصووره يوم كان عند هشاام وهو جااهز للسبااقhttp://www.alhsa.com/ib/uploads/post-12-1080071500.jpg
احلى ماافي الصووره الوحه الي على السيااره صح ولا لا
http://www.alhsa.com/ib/uploads/post-12-1080073551.jpg
وهااذي صورة السياااره الي مشت على شوواارع الرياااض حيث انطلق هشاام بعد رؤيته للضووء الاخضر وادهش الجماهير بهذه السيااره الجباارهhttp://www.alhsa.com/ib/uploads/post-12-1080389372.jpg
http://www.alhsa.com/ib/uploads/post-12-1080391240.jpg
http://www.q8tna.com/up/up/11.JPG