PDA

View Full Version : الإطارات ..


Corvette_Stingray
01-07-2004, 05:27 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..


يصنع الاطار الحديث بخلط المطاط الساخن بالعناصر المساعدة والأخرى الرئيسية مثل الكبريت والزنك الأبيض ودهون الشمع وبعض الملينات . . ثم يدخل هذا الخليط إلى ماكينة التقطيع ، فيقطع شرائح مرنة تلف مع خيوط الحرير الصناعي على هيئة كتلة الإطار ، ثم تنقل إلى قالب له الشكل النهائي للإطار ويسخن القالب وينفخ من الداخل فتأخذ الكتلة شكل القالب ، وتتم هنا عملية الكبرتة بفعل الضغط والحرارة والكبريت الإضافي . . وقد توالت التحسينات والتجديدات فظهر المطاط الصناعي وهو الغالب والأعم في العالم الآن ، كما ظهرت الإطارات التيوبلس ( بدون داخلي ) ، وتقوم جميعها بالوظائف التالية :

1) تحمل الأثقال الواقعة عليها بتأثير نقل الحركة وخصوصاً في السرعات العالية ، وكذلك عند استخدام الفرامل .
2) حمل ثقل العربة من الأمام والخلف دون تغيير في شكل السيارة .
3) إمتصاص الصدمات من أجل راحة الركاب .
4) تقليل المقاومة من سطح الأرض ( الإحتكاك ) ومقاومة جميع أنواع السطوح الأرضية .

ولهذا يعتبر الإطار أخر مرحلة من مراحل نقل الحركة في السيارة ، غير أن المحاور والعجلات وجهاز الفرامل المركب عليها يعتمد كلها على الطراوة والمرونة الموجودتين في الإطارات المطاطية .
وفي دراسة هامة عن حوادث السيارات تبين أن إطار السيارة قد يكون سبباً رئيسياً في كثير من الحوادث ، ولذا يجب الاهتمام بإطارات السيارة فيوصي بالكشف على الإطارات الخارجية كل ستة أشهر لنزع المسامير الصغيرة أو قطع الزجاج أو الحصى ، وينصح بالرش داخل الإطار ببودرة التلك ، كما يجب إعادة ضبط إتزان وزوايا الإطارات الخارجية الجديدة وكذلك عند ملاحظة وجود إهتزاز بعجلة القيادة أثناء السير بالسيارة .
رموز ومقاييس الإطارات

هناك بعض الرموز والأرقام الموجودة على الإطارات والتي لها دلالتها مثل :
( 185 / 70.VR.13 ) 185 / 70 في أر 13 والمعنى من هذه الرموز أن عرض الاطار 185 مم وأن الارتفاع يساوى 70% من العرض.
- أر راديال ( Radial ) وتعني أن في الاطار حزاماً قطرياً كاملاً من الأسلاك أو خيوط النايلون .
- 13 هي قطر الجنط بالبوصة ( 33 سنتيمتراً ) .
- أما الحرف الذي يسبق R فهو يرمز إلى أقصى سرعة يتحملها الاطار ونوضحها فيما يلي :

الكـــــــود السرعة بالكم / ساعة الكـــــــود السرعة بالكم / ساعة
K 110 S 180
L 120 T 190
M 130 U 200
N 140 H 210
P 150 V 240
O 160 Z أكثر من 240
R 170


وإليك بعض النصائح للمحافظة على الإطارات وإطالة عمرها :
التأكد من أن ضغط الهواء بالاطارات صحيح والسيارة محملة .
فحص مقياس الاطارات وتناسب الإطارين الأماميين والإطارين الخلفيين ، لأن استعمال أنواع مختلفة من الاطارات إلى اليمين واليسار في المقدمة والمؤخرة له تأثير على استقامة العجلات . . فمن الطبيعي أن يؤثر الإطار المتأكل على مستوى السيارة ويغير زاوية ميل العجلات وميل المفصلة .
تذكر دائماً أن قياسات الاستقامة تقرأ بأجزاء الدرجة ولضمان الدقة يجب أن توقف السيارة على أرض مستوية .
ينصح بعكس الاطارات وذلك بوضع الاطارات الأمامية محل الاطارات الخلفية والعكس .

ومن الأشياء التي تؤخذ في الاعتبار عند تبديل اطارات سيارتك :
أ- تبديل إطارات السيارة عند كل صيانة أي كل 5000 كم أو كل 10000 كم على حسب نوعية الاطار .
ب- ضبط هواء الإطارات بعد التبديل لوجود بعض الموديلات يختلف ضغط إطاراتها الأمامية عن الخلفية .
جـ- عدم تبديل الاستبن في عملية التبديل .
د- عدم تغير اتجاه السهم الموجود على جانب الإطار إلى الوضع العكسي وذلك لحدوث أصوات للإطارات في حالة تغيير إتجاه السهم .

م ن ق و ل

RED Chevy
01-07-2004, 06:52 PM
مشكور ياحمد على الموضوع وماقصرت:banana:

Corvette_Stingray
01-07-2004, 06:57 PM
RED Chevy هذا الواجب ..

و أسأل الله ان يستفيدوا الاعضاء الكرام والزوار بعد ..:banana: