PDA

View Full Version : مشاكل ناقل الحركة


CRX
20-10-2004, 03:22 PM
هلا و غلا

موضوع مفيد لبعض من يحب المعرفه

هل من الضروري تغيير زيت ناقل الحركة الأوتوماتيكي (القير) ومتى يغير؟
معظم الكتب التي تأتي مع السيارات تقول أنه لا داعي لتغيير هذا الزيت!! يعلق أحد الخبراء على هذا القول بسخرية فيقول: هذا صحيح، لذلك محلات بيع ناقل الحركة تجني ثروات طيبة من بيع ناقل الحركة
ينصح هذا الخبير تغيير زيت ناقل الحركة مع الفلتر كل حوالي 50000 كم للسيارات القديمة.

لماذا نحتاج إلى تغيير زيت ناقل الحركة؟
ناقل الحركة الأوتوماتيكي، يولد حرارة بسبب الاحتكاك. الحرارة هذه تتولد بسرعة عند البدء في الحركة. في الأحوال الاعتيادية قد تصل الحرارة إلى 75 درجة مئوية وهي الحرارة التي عندها يؤدي ناقل الحركة عمله بسلام. لو أن الحرارة تظل دون هذا المستوى لكان من المحتمل أن يظل الزيت صالحا حتى أكثر من 160 ألف كيلومتر. ولكن ترتفع الحرارة أحيانا أكثر من 75 درجة مئوية مما يتسبب في اهتراء الزيت. في أحيان كثيرة، حتى وفي القيادة في الأحوال الاعتيادية، قد ترتفع الحرارة أكثر من المعدل الآمن وهنا تبدأ المشاكل حيث يبدأ الزيت في التأكسد، ويفقد خواصه الطبيعية فلا يعمل بالشكل المطلوب. وعندئذ تتآكل الأجزاء الداخلية في الناقل. في مرحلة ما، يمكن توضيب الناقل، ولكن في أحيان أخرى قد لا يكون هذا الأمر متاحا وقد تحتاج إلى تغيير الناقل
يمكن القول أن كل ارتفاع في درجة الحرارة بمقدار 10 درجات قد يؤدي إلى نقصان الزيت لنصف عمره الإفتراضي فمثلا عند القيادة وحرارة الزيت 90 درجة مئوية فإن عمر الزيت سوف ينقص إلى 80000 كيلو متر. وسوف ينقص عمر الزيت إلى 40000 كيلومتر لو أن الحرارة ارتفعت إلى 104 درجة. وسوف لن يعمر الزيت إلى أكثر من 1600 كيلومتر فقط لو أن الحرارة كانت 150 درجة
حسب تقرير فإن 90 في المائة من مشاكل الناقل سببها الحرارة المرتفعة

ما الذي يسبب ارتفاع حرارة الزيت
التحميل الثقيل وخاصة السحب، صعود الجبال، القيادة بسرعة عالية خاصة في الأيام الحارة، التوقف باستمرار، مشاكل في التبريد مثل نقص سائل التبريد، مشاكل في مروحة التبريد

أي من الزيوت يجب أن يستخدم؟
كل شركة توصي بنوع من معين من الزيت. لذا يجب أن يرجع إلى النوع الذي توصي به الشركة حيث أن استخدام زيت خاطئ قد يؤدي إلى ألا يعمل ناقل الحركة بالشكل المطلوب

تغيير الزيت
تغيير زيت ناقل الحركة عملية مملة. يجب الانتباه إلى أن الزيت لا يتعدى الحد المسموح به. حيث أن الكثير من الزيت يؤدي إلى نتائج عكسية

CL-Class
20-10-2004, 05:24 PM
:good: :good: :good:
نصائح جميلة منك يا CRX ياحلو

bashar_255
20-10-2004, 10:55 PM
زيادة الزيت ممكن يأثر على الربل اللي داخل و منها (سيل) الفلتر و ممكن يحدث احد احتمالين :

1. عدم اكمال الزيت لدورته و بالتالي توقف الصليب عن الحركة .

2. تسريب للزيت و يؤدي لعدم وصول زيت كافي لمخ القير يعني فيه تعاشيق ناقصة .


تحياتي :)

zoom6
21-10-2004, 06:17 AM
مشكوووور على الموضوع

CRX
21-10-2004, 04:31 PM
هلا وغلا .


شكرا على المرور الطيب و الله يوفق الى فعل الخير للجميع

عاشق التعديل
10-01-2005, 12:54 PM
والله هذا موضوع مهم جدا جدا

لكن انا عرفت هذه المعلومات بعد فوات الاوان :Sad2:

انا عندي صني 2003 جير اوتو وكنت ما ادري انه علي اغير

زيت الجير بعد سنة تقريبا صرت اسمع اصوات كل ما يغير الجير

الاول والثاني وصرت :think:

ورحت الوكالة وهناك خبرروني انة الجير خربان لاني ما غيرت الزيت

من اول ما اشترتها ورحت خلف الوكالة وصرت :cry: لكن مسكت

نفسي ورجعت قلت لهم ويش الحل قالوا لي لازم تغير الجير بوكس

وبيكلفك تقربيا 4000 ريال وصرت كذا :cry1:

المهم انا قلت بغير الزيت والفلتر ويصير خير ولما غيرتهم الصوت الي يجي

في الجير الاول راح بس الصوت الثاني ما راح لحد يومنا هذا

فارجووووووو من الاخوه الكرام الاتزام في تغير الزيت حتى ما يصير فيهم

مثل ما صار فيني

cruiser2000
10-01-2005, 01:31 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


موضوع مفيد