PDA

View Full Version : مرسيدس تطلق محركا جديدا في ديسمبر........


AMG
20-10-2004, 08:42 PM
الفئة E سوف تزود بمحرك 350 الجديد بقوة 272 حصان وعلبة سرعات ذات السبع غيارات وخلال 2006 ستطلق مرسيدس محركا جديدا من 8 اسطوانات سعة 4.6 ليتر والقوة الحصانية غير معروفة

SLR
20-10-2004, 08:50 PM
ياسلام عالE كلاس... محرك 350 راح يكون بالفعل انجح محرك ومناسب تماما عليها... وهالشي راح يأثر على مبيعات ال500 .... بس راعي الـ500 مايستغنى عن هالمحرك ابد...

اشكرك اخوي AMG..

الشبابي
20-10-2004, 10:39 PM
اخوي اي ام جي ..
لعلمك جير المرسيدس الجديد جربوه في مجلة انجليزية عندي وقالوا ان تسارعه ممتاز لكن يقولون ان الجير غريب وانه ماهو سمووووث ابدا .... ويعتقدون انه يحتاج للقليل من التعديلات والتطويرات .. الا تعتقدون ان مرسيدس استعجلت في انزال هذا الجير للأسواق ؟؟؟ والاتعتقد ان استهلاك الاس ال كاي الجديد يعتبر نوعاما كثير فعند مقارنتها من قبل المجلة وجد ان الزد 4 اقل استهلاك بفرق واضح مع ان جيرها 6 سرعات ....













اخوكم الشبابي

SLR
20-10-2004, 11:46 PM
رد مقتبس من الشبابي
اخوي اي ام جي ..
لعلمك جير المرسيدس الجديد جربوه في مجلة انجليزية عندي وقالوا ان تسارعه ممتاز لكن يقولون ان الجير غريب وانه ماهو سمووووث ابدا .... ويعتقدون انه يحتاج للقليل من التعديلات والتطويرات .. الا تعتقدون ان مرسيدس استعجلت في انزال هذا الجير للأسواق ؟؟؟ والاتعتقد ان استهلاك الاس ال كاي الجديد يعتبر نوعاما كثير فعند مقارنتها من قبل المجلة وجد ان الزد 4 اقل استهلاك بفرق واضح مع ان جيرها 6 سرعات ....

اخوكم الشبابي

الشبابي خلهم يقولون اللي يقولونه.... ومن خلال تجربتي للمرسيدس بس احب اقولك ان التغيرات من 1 لين 5 بصراحة ماحسيت في التبديل وذلك من نعومة الجير يعني ابد ماراح اتلاحظ عملية التبديل اول ماتقوم السيارة ولو تبغي اتلاحظ هالشي جرب في اقل فئة في مرسيدس وفي سي كلاس وراح تلاحظ هالشي... فما بالك في الاي كلاس الجير مطور لدرجة ان حتى رجفه خفيفه من اول ماتضع الجير عالـD ماراح تحس بها....فضلا عن ان الجير بالكامل الكتروني يعني كانه تحريكك للجير مجرد ازرار على هيئة جير...


SLR

الشبابي
21-10-2004, 07:43 AM
اخوي اس ال ار ..
انت جربت الجير ال 7 ولا الخمسة ؟؟؟
صراحة الخمسة ناعم لكن ترى التيبترونيك حقه سيئ جدا لأنه يغير بكيفه وليس بكيفك والتغيير يتأخر نوعاما ... لكن البي ام اول ما تغير يغير بسرعة والتغيير تحسه نشط ومتزامن مع تغيرك ... وتحس تحكمك فيه افضل ...















اخوكم الشبابي

ABD 911
21-10-2004, 09:10 AM
محرك ال4.6 الثمانية سلندر سمعت أنه سيكون البديل لمحرك AMG 5.5 الحالي .. وسيكون بدون أي إضافات كالتوربو وماشابه ..

SLR
21-10-2004, 11:27 AM
رد مقتبس من الشبابي
اخوي اس ال ار ..
انت جربت الجير ال 7 ولا الخمسة ؟؟؟
صراحة الخمسة ناعم لكن ترى التيبترونيك حقه سيئ جدا لأنه يغير بكيفه وليس بكيفك والتغيير يتأخر نوعاما ... لكن البي ام اول ما تغير يغير بسرعة والتغيير تحسه نشط ومتزامن مع تغيرك ... وتحس تحكمك فيه افضل ...




اخوكم الشبابي


ياحبيبي الشبابي انته من ويين اجييب المعلومات هذي...


خذ المعلومة هذي من افواه المستخدميين..

انا حاليا اجرب الجير السباعي على الشكل الجديد SLK وبصراحة مريح عالاخر ..وجربت الخماسي وجربت السيكوينس ترونيك + - ... وكيف يغير لحاله... مستحيييل انته اللي تتحكم في التبترونيك بس اذا وصل RPM جريب الـ7 فبيضطر الجير انه يغير احسن من انه تحترق المكينه.... واضح الموضوع والا تبغي شرح اكثر....

بس حبيت انوه انه التغييرات راجعه لك ولاتظن ان مرسيدس بتسوي الجير التبترونيك عبثاً...


تحياتي لك...


SLR

kaser annassr
21-10-2004, 12:30 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


مشكورررررررررررررررررررررررررررر أخوي AMG

وكثر من هالمواضيع يالغالي


وياشباب هذي هي البنز البنز وبس



إلى الأمام يامرسيدس بنز إلى الأمام :banana: :banana: :banana: :banana: :banana:

kaser annassr
21-10-2004, 12:37 PM
بسم الله الرحمن الرحيم



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الشبابي يالأخو

ذوله الإنكليز ما عندهم سالفة هم محترين من الجاكورا وفشلها أمام الألماني

وبقعدون يألفون ويكفيك تجربة أخي الغالي SLR


مشكورين

Human100
21-10-2004, 01:18 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

موضوع جميل أخي AMG

واسمحولي بتعليق

محرك ال 6 اسطوانات الجديد الذي تنتجه مرسيدس بنز بسعة 3,5 لتر يعتبر تحفه تقنية ... طالما عودتنا مرسيدس على عدم اعتماد تقنيات كثيرة في محركاتها لكي تزيد من اعتمادية هذه المحركات وتطيل من عمرها ... لكن يبدو أن الوقت قد حان لتكشف مرسيدس عن قدراتها الحقيقية:

http://europeancarweb.com/features/0407ec_slk06_z.jpg

(*) المحرك يعتمد تقنية IHU أو pressure-forming method لتخفيض الوزن.

(*) المحرك هو الأول في العالم الذي يستخدم تقنية Dual stage intake أو مرحلتين لسحب الهواء والوقود داخل المحرك.

(*) المحرك هو الأول من نوعه الذي يستخدم تقنية لإعادة استخدام الوقود غير المحترق كلياً. حيث يعود هذا الوقود مرة أخرى للمحرك.

(*) يشهد هذا المحرك عودة مرسيدس لتقنية DOHC وتقنية الصمامات الأربع لكل اسطوانه.

(*) Variable intake and outtake systems.

المحرك يولد قوة 270 حصان. مو هذا أهم رقم ... المهم إن هالقوة العظيمة هاذي تطلع بين 2400 و 5000 لفة !!! يعني تقريباً طول الوقت هالمحرك قاعد ينتج طاقته القصوى.

هذا بالنسبة للمحرك ... بالنسبه لجير ال 7 سرعات ... ايه طبعاً بتكون تغييراته ماهي سموث لأنك تسوق سيارة مي سيارتك !!!

جير المرسيدس مزود ب Adaptive Tranny يتعلم مزاج السائق ويقوم بحفظ بيانات عن أسلوب قيادته في ذاكرة الجير ... فلما يجي سائق جديد بمزاج جديد وأسلوب جديد يحتاج الجير لوقت لتغيير المخزن في الذاكرة ... هذا الشي معروف في سيارات مرسيدس الجديده كلها تقريباً ...

بالنسبة لاستهلاك الوقود ... المحرك الجديد يستهلك 40% أقل من المحرك القديم ... وعلى سبيل الأرقام :

BMW Z4 3.0: تقطع (17) ميل لكل غالون داخل المدينه و (20) ميل لكل غالون على الطرق السريعة.
SLK350: تقطع (20) ميل لكل غالون داخل المدينة و (26) ميل لكل غالون على الطرق السريعة. ((المصدر: carpoint))

cruiser2000
21-10-2004, 01:51 PM
رد مقتبس من SLR
ياحبيبي الشبابي انته من ويين اجييب المعلومات هذي...


خذ المعلومة هذي من افواه المستخدميين..

انا حاليا اجرب الجير السباعي على الشكل الجديد SLK وبصراحة مريح عالاخر ..وجربت الخماسي وجربت السيكوينس ترونيك + - ... وكيف يغير لحاله... مستحيييل انته اللي تتحكم في التبترونيك بس اذا وصل RPM جريب الـ7 فبيضطر الجير انه يغير احسن من انه تحترق المكينه.... واضح الموضوع والا تبغي شرح اكثر....

بس حبيت انوه انه التغييرات راجعه لك ولاتظن ان مرسيدس بتسوي الجير التبترونيك عبثاً...


تحياتي لك...


SLR



افهم من كلامك اخوي انك يوم تغير الجير من الاوتوماتيك الى العادي

وقت ما يوصل الار بي ام قبل الاحمر يغير بروحه صح؟ مش انته اللي تغيره


الجير العادي انته لازم تغيره لكن اذا وصل قبل الاحمر بروحه يغير الغيار الى الثاني
اذا كان في النسبة الاولى




اهاااا

تصدق الوبتيما جربت معاها جذي وطلع مثل ما قلت بالضبط.................


تحياتي لك

اخوك
خالد

SLR
21-10-2004, 02:11 PM
رد مقتبس من cruiser2000
افهم من كلامك اخوي انك يوم تغير الجير من الاوتوماتيك الى العادي

وقت ما يوصل الار بي ام قبل الاحمر يغير بروحه صح؟ مش انته اللي تغيره


الجير العادي انته لازم تغيره لكن اذا وصل قبل الاحمر بروحه يغير الغيار الى الثاني
اذا كان في النسبة الاولى




اهاااا

تصدق الوبتيما جربت معاها جذي وطلع مثل ما قلت بالضبط.................


تحياتي لك

اخوك
خالد

مشكووور اخوي cruiser2000 عالمداخله...

وبالفعل ولكن لك حق الاختيار في التغيير وليس يغير بنفسه....وبخصوص التغير لنفسه يحدث في هالحاله:

هناك حساسات في الجير الالكتروني في حال ان التعشيق وصل للاخر يعني في حدة الاخير وبدورات عاليه ولم يحصل على اي استجابة خارجية لتغيير من السائق فيقوم النظام بتغيره بمفرده وذلك حماية للمحرك في حين انه خطر تجاوز الحدود الحمراء في الـRPM في فترة زمنية طويلة..

حبوب بوظبي
21-10-2004, 02:17 PM
مشكووووور مشرفنا عالموضوع

Human100 مشكووور عالمعلومات القيمه :)

Imaj
22-10-2004, 07:09 PM
إن شاء الله تعدل مرسيدس فلسفتها وتلحق بـ BMW :)

kaser annassr
22-10-2004, 10:46 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخوي الكريم Human100 :

ألف جزاك الله ألف خير مشكور يالغالي على المعلومات الحلوة كثر



ومرسيدس ما هي بمنتظرة بي إم دبليو أبد والتاريخ الي يشهد

الشبابي
23-10-2004, 12:40 AM
اخوي اس ال ار ...
اذا انت مجرب هل معناته انه انا مو مجرب .. انا اقول لك الجير ال 5 اوتو جربته وصراحة بطئ جدا في التغيير وغير دقيق واحيانا تغيير في وقت غير مناسب ما يغير ...
اما عن النعومة لل 7 اوتو فمن الممكن يكون كلامكم صحيح .. بس بالنسبة للاستهلاك فالبي ام اقل وبالنظر الى موقع ادمندز بتلاقي هالشي ..
اخوي هيمان 100 الاستهلاك اللي انت كاتبه اعلى من استهلاك الجيوب فارجو منك اعادة النظر فيه مجددا ........

استهلاك المرسيدس الاس ال كاي جير عايدي 6 سرعات هو 18 ميل للجالون داخل المدينة و 25 ميل للجالون خارج المدينة والبي ام ايضا جير عايدي 6 سرعات 21 ميل للجالون داخل المدينة و 29 خارجها .. وبالتالي استهلاك البي ام معقول جدا لكن استهلاك المرسيدس نفس استهلاك الكزس 430 الجديدة ... ولو قارننا الاس ال كاي بالزد350 والتي تحتوي على نفس سعة المحرك سنجد ان الزد ينتج محركها 287 حصان صافي والمرسيدس 268 حصان صافي ... يعني فرق 20 حصان تقريبا وفرق غير بسيط في العزم بالبنز ينتج 350 نيوتن والزد حوالي 375 نيوتن ومع ذلك فاستهلاك الزد اقل وهو 20 ميل للجالون داخل المدينة و 26 خارجها للجير العايدي 6 سرعات مع ان المحرك حق الزد اقدم من المرسيدس .. وسلامتكم ...
















اخوكم الشبابي

Trans-Am RAMAIR
23-10-2004, 06:05 PM
رد مقتبس من kaser annassr
بسم الله الرحمن الرحيم



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الشبابي يالأخو

ذوله الإنكليز ما عندهم سالفة هم محترين من الجاكورا وفشلها أمام الألماني

وبقعدون يألفون ويكفيك تجربة أخي الغالي SLR


مشكورين

الحين الانجليز شكو؟!!

حبيبي شركات السيارات الانجليزيه واصله و تعتبر فخر لهم....و ماله داعي يحترون من شي تافه!!

Aston Martin

Bentley

Jaguar

Lotus

Lister

McLaren (صاحبة الفضل على مرسيدس بأنتاج الSLR)

MG

Rolls-Royce

Ultima

MINI

LAND ROVER

ROVER

Vauxhall

TVR


كل الشركات الي فوق التوب في الفخامه و التوب بالسرعه و بعد هذا بيتيصدون على مرسيدس و محترين منها!!؟؟ الالماني غير البورش خل يقشر بصل جدام الانجليزي

و بعدين مع احترامي بس تقارن تجربه مجله و ناس متخصصه بتجربه SLR.....والله حاله.....


تحياتي

SLR
23-10-2004, 06:17 PM
رد مقتبس من Trans-Am RAMAIR
الحين الانجليز شكو؟!!

حبيبي شركات السيارات الانجليزيه واصله و تعتبر فخر لهم....و ماله داعي يحترون من شي تافه!!

Aston Martin

Bentley

Jaguar

Lotus

Lister

McLaren (صاحبة الفضل على مرسيدس بأنتاج الSLR)

MG

Rolls-Royce

Ultima

MINI

LAND ROVER

ROVER

Vauxhall

TVR


كل الشركات الي فوق التوب في الفخامه و التوب بالسرعه و بعد هذا بيتيصدون على مرسيدس و محترين منها!!؟؟ الالماني غير البورش خل يقشر بصل جدام الانجليزي

و بعدين مع احترامي بس تقارن تجربه مجله و ناس متخصصه بتجربه SLR.....والله حاله.....


تحياتي

اول شي اخوي خل عندك اسلوب في الرد...

وبعدين شو هذي يقشر بصل؟؟؟ انا اول مرة اسمع البصل بتقشر.. احيده البطاط يتقشر بس شكله البصل ذابحنك وايد...

المهم القائمة اللي انته ذكرتها بس ناس تتظاهر فيها يعني سيارات للفشخره فقط مش للاستخدام الدائم.... بالعقل شوف اللسته من فوق لين تحت.. في سيارة بتظل عندك اكثر من 5 سنوات من اللي ذكرته فوق من غير اي مشاكل ؟؟؟!!!

وبعدين لاتنسى ان الالماني هم اللي طلعوا بعض السيارات الانجليزية اللي انته ذكرتها... حاول تثقف اكثر من الصناعات الالمانية بعدين رد عالموضوع.. ولاتثير اعصابك في الرد تره ماله اي داعي هجومك نحن في ساحة نقاش مش حرب:)...


SLR

Trans-Am RAMAIR
23-10-2004, 08:11 PM
السلام عليكم


اخوي SLR اول شي اعتذر يمكن ردي كان ثقيل شوي:) ..... بس الاخ قهرني شنو بكيفه الانجليز ما عندهم سالفه...

بالنسبه للبصل والله مادري اذا يتقشر وله لا...انت ادره مني حبوب


و بالنسبه للاستعمال اسمحلي ماعندي خبر وله انت عندك خبره لوووول:D و مو انت الي تحدد 5 سنوات وله 20 سنه....و بعدين ليش يبت طاري الاستعمال و نسيت القوه و الفخامه و السعر؟؟؟ لانه بكل بساطه ماكوا مقارنه بينهم...كافي محرك الtvr ال6 سلندر بقوة 390 حصان من غير اي شواحن.


و اخوي ممكن تقولي شنو الشركات الانجليزيه الي طلعها الالمان؟؟؟
------------------------------------------------------------------------------------------
و انا اصلا ماحبيت اشارك بالموضوع لو مو الاخ غالط على الانجليز وله مالي علاقه بالالماني.....بس حبيت اضيف نقطه ان قير الbmw ال smg يستغرق الوقت بين كل تعشيقه و اخرى 0,8 ثانيه و الحين الجيل اليديد اقل ب20%.....


و علشان لا تزعل لي عوده بالموضوع و مرسيدس....لاني محتاج ثقافه بالصناعه الالمانيه و مرسيدس خصوصاً

Human100
23-10-2004, 10:19 PM
مرحبا شباب ...

لفت انتباهي رد الأخ الشبابي وحبيت أرد عليه باختصار شديد ...

اخوي اس ال ار ...
اذا انت مجرب هل معناته انه انا مو مجرب .. انا اقول لك الجير ال 5 اوتو جربته وصراحة بطئ جدا في التغيير وغير دقيق واحيانا تغيير في وقت غير مناسب ما يغير ...
اما عن النعومة لل 7 اوتو فمن الممكن يكون كلامكم صحيح .. بس بالنسبة للاستهلاك فالبي ام اقل وبالنظر الى موقع ادمندز بتلاقي هالشي ..
اخوي هيمان 100 الاستهلاك اللي انت كاتبه اعلى من استهلاك الجيوب فارجو منك اعادة النظر فيه مجددا ........

استهلاك المرسيدس الاس ال كاي جير عايدي 6 سرعات هو 18 ميل للجالون داخل المدينة و 25 ميل للجالون خارج المدينة والبي ام ايضا جير عايدي 6 سرعات 21 ميل للجالون داخل المدينة و 29 خارجها .. وبالتالي استهلاك البي ام معقول جدا لكن استهلاك المرسيدس نفس استهلاك الكزس 430 الجديدة ... ولو قارننا الاس ال كاي بالزد350 والتي تحتوي على نفس سعة المحرك سنجد ان الزد ينتج محركها 287 حصان صافي والمرسيدس 268 حصان صافي ... يعني فرق 20 حصان تقريبا وفرق غير بسيط في العزم بالبنز ينتج 350 نيوتن والزد حوالي 375 نيوتن ومع ذلك فاستهلاك الزد اقل وهو 20 ميل للجالون داخل المدينة و 26 خارجها للجير العايدي 6 سرعات مع ان المحرك حق الزد اقدم من المرسيدس .. وسلامتكم ...


أخوي بالنسبة لأرقامي فأنا حطيت المصدر وتقدر اتراجع المصدر وتشوف ...

عموماً الأرقام هاذي للسيارات المصدرة للسوق الأمريكي حيث نوعية الوقود عندهم على حد علمي تختلف عن نوعية وقود منطقة الخليج ...

بالنسبة للمقارنة اللي سويتها بين الزد 350 وال اس ال كي 350 فعندي بعض الملاحظات عليها:

(*) ال Z350 280ps وليس حصان
(*) المرسيدس 272 حصان (يعني الصافي انهم نفس القوة)
(*) عزم الدوران للمرسيدس 358 نيوتن (بين 2400 - 5000 دد)
(*) عزم دوران ال z350 هو 372.0 Nm لكن عند 4800 دد (يعني المرسيدس توفر عزمها الأقصى تقريباً دائماً بينما الزد يتوفر هذا العزم عند نقطة معينة فقط)
(*) مقارنتك لاستهلاك الوقود غير عادله ... وعلشان أوضح باكون واضح جداً: المقارنة اللي أنا باسويها الآن هي بين ال SLK350 Automatic & 350z Automatic

SLK350: 7-Speed Automatic Overdrive 19 / 25 mpg
z350: 5-Speed Automatic Overdrive 18 / 25 mpg

(*) تسارع المرسيدس لل 100 خلال 5,4 ثانية بينما تسارع الزد للمئة خلال 6,1 ثانية (بالرغم من أن الزد أخف)

المصادر:

http://www.oursl.com/news/2004-03-15/709907PM_SLK_en.pdf
http://www.mbusa.com/brand/container.jsp?/models/features/specs/overview_engine.jsp?spec=0&menu=3_0&modelCode=SLK350&class=05_SLK
http://www.mbusa.com/brand/container.jsp?/models/features/specs/overview_engine.jsp?spec=3&menu=3_0&modelCode=SLK350&class=05_SLK
http://autos.yahoo.com/newcars/mercedes-benz_slk-class_slk350roadster_2005/15944/style_specs.html;_ylt=AtzZ3MOXfJ2vgwPzs204enssIcQF?p=all
carpoint

حبوب بوظبي
24-10-2004, 01:13 AM
مشكوووووووووووووووووووووور مشرفنا عالموضوع


الشبابي ... يمكن التبست عليك الأرقام ...
لأن فيه جالون امريكي (4.0ليتر)... وفيه جالون بريطاني(4.5 ليتر)

وأكرر شكري لمشرفنا العزيز و للأخ Human100 :)

الشبابي
24-10-2004, 05:50 AM
اخوي هيمان ..
شكرا على ردك .. ولله بالنسبة للارقام انا اخذها من موقع ادمندز وهم ما عندهم ارقام البنز الاوتو ولذلك اخذت الجير العايدي ومنها يكون كل المحركين في ظروف متقاربة .. بحيث ان المقارنة تكون على العايدي 6 سرعات ... والموقع هذا ممتاز ومضمون وانا دائما اعتمد عليه بالمقارنات والكثير من الاخوان هنا ايضا ..
وهذه صورة توضح مقارنة بين الزد 350 و الزد 4 والاس ال كاي 350 وكلها بجيور 6 سرعات عايدي ..
في الصورة الاولى مقارنة بين المحركات والثانية الاستهلاك ..




http://majidz.jeeran.com/z41.GIF

http://majidz.jeeran.com/z42.GIF













اخوكم الشبابي

CL-Class
24-10-2004, 05:06 PM
يعطيك العافية أخوي AMG على الخبرية الحلوة .... ننتظر هذا المحرك بأحر من الجمر

بصراحة معلومات قيمة منك أخوي Human100 عن هذا المحرك.... وفعلا تقنية جديدة كليا ....كما عودتنا مرسيدس طبعا ..

أخوي الشبابي عجبني عرضك للجدول .... انت انسان منظم وشغلك حلو في المنتدى... وليت باقي الأعضاء يحذون حذوك..

أخوي الشبابي انت عرضت الأرقام ولا أدري ماذا تقصد بالضبط .... هل هو للاستهلاك ؟؟
اذا كان ذلك فطبيعي بي ام أقل استهلاكا .... السبب محرك أصغر ... 3.0 لتر بينما باقي الشباب 3.5

واذا كانت المقارنة بين استهلاك المرسيدس SLK والزد فطبيعي ان تكون الزد أقل استهلاكا لخفة وزنها ...

فما أدري وش المشكلة ؟؟

هل أردت أن توضح أن القوة الحصانية للزد أعلى من المرسيدس ؟؟ طيب ماراح أستفيد من محرك قوي وتسارعه تعيس ؟؟؟؟

SLK أعطاك الزبدة بأقل عدد أحصنة يعطيك تسارع أفضل كما ذكرتوا 5.4 ثواني !!! فلا حاجة للأحصنة الزائدة دامها ستكبد المحرك جهدا أكبر لإستخراجها مع علمنا أن مرسيدس تنتهج الضغوط المنخفضة للحفاظ على محركاتها...

أخوي Trans-Am RAMAIR انا راح أغششك يوم تقول (( و اخوي ممكن تقولي شنو الشركات الانجليزيه الي طلعها الالمان؟؟؟ )) وراح أعلمك الحل :D
جاكوار هي الشركة البريطانية اللي طلعوها الألمان .... كانت فرع لشركة ديملر الألمانية في بريطانيا بعد الحرب العالمية الثانية وكانت موجهة للعائلة المالكة البريطانية ثم استقلت بذاتها عن أمها الألمانية ...... ومن هنا جاءت تسمية موديل ديملر من جاكوار بهذا الاسم تخليدا للشركة الأم ..

تحياتي ...

الشبابي
24-10-2004, 06:39 PM
اخوي سي ال كلاس ..
شكرا على ردك ..
الزد من نيسان تتسارع خلال 5.4 ثواني للجير العايدي و 5.8 للأوتو حسب تقارير موتور تريند وبالنسبة للإستهلاك فالاس ال كاي استهلاكه جدا مرتفع وهو مقارب للسيارات ال 8 سلندر وحجم المحرك ليس شرطا ان يؤثر على الاستهلاك الى هذا الحد ...
عندك الالتيما 3.5 اقل استهلاك من الماكسيما وهي 3.0 وبفرق غير بسيط ...















اخوكم الشبابي

SLR55
24-10-2004, 06:53 PM
الصراحة أعارضك أخوي الشبابي بقصة إستهلاك البنزين لألتيما

وأنا أقولك هذ الكلام من ناس مجربي

إن إستهلاك الأتيما 3.5 سلنر أكثر من المكسيما 3.0

في الأحوال العادية بعد

لو كان رجله حارة الله بستر

Human100
24-10-2004, 09:04 PM
مرحبا شباب ...

ومشكور أخوي الإرهابي على مداخلتك :) وأنا الموقع اللي انت حطيته أنا شخصياً أحياناً أستخدمه في مقارناتي ...

بس السبب اللي ايخليني ماأقارن السيارتين غير عادي أنا قلتها لأنها بتكون غير عادله ... بمثللك مثال بسيط:

http://qatifnet.net/vb/upload/slk.jpg

هذا جزء من الداتاشيت datasheet الرسمية لموقع مرسيدس لتأدية ال SLK350 العادي والأوتو ... مرسيدس تصنع أفضع جيربوكس أوتو في العالم (بشهادة الخبراء) علشان كذا لااتصدقهم إذا قالوا بنوفر جيربوكس عادي رياضي ترا كلام فاضي ... مرسيدس تصنع المحرك وهي حاطة في بالها تصميمه ليناسب الجيربوكس الأوتو من جميع النواحي ... التأدية ... إستهلاك الوقود ... كل شي ...

والنتيجة واضحة ... عمرك سمعت بجيربوكس أوتو أسرع من العادي على نفس السيارة؟؟ هذا هو المثال أمامك الأوتو يتسارع من 0 - 100 خلال 5,5 ثانية فيما العادي يتسارع من 0 - 100 خلال 5,6 ثانية ...

عمرك سمعت بجير أوتو يصرف وقود أقل من العدي على نفس السيارة؟؟ هذا هو المثال واضح أمامك الأوتو 10,1 لتر\100كلم والعادي 10,6 لتر\100 كلم.

والسبب؟؟ إن مهدسين مرسيدس صمموا المحرك علشان يتركب عليه جيربوكس أوتو !!!

ومثل ماقال الأخ CL-Class الزد أخف بكثير (وأبطأ زي ماشفنا من الأرقام) فطبيعي ان العادي منها يصرف أقل من عادي ال SLK (تكاملت الظروف: أبطأ + أخف + المحرك مصمم لتثبيت جيربوكس عادي عليه) ...

تحياتي

Trans-Am RAMAIR
24-10-2004, 09:57 PM
السلام عليكم

ماشاءالله الموضوع متروس ردود ظريفه.....للاسف الحين ماعندي وقت للرد بشكل كامل!!

بس حبيت اظيف شغله مهمه بالنسبه للZ350 ان تسارعه 5,3 ثانيه حسب تجربه MOTOR TREND

و هاذي صوره من المجله:::

http://www.4-sms.com/f/04/10/132975141-ddd.jpg


لا و هذا بالتجربه مو شغل كمبيوتر...المرسيدس SLK بالعكس بالتجربه ابطىء من الارقام المعروضه بموقع مرسيدس و AMG

شوفوا تسارع الالتيما تره اسرع من الSLK ابو 272 حصان لوووووول



و لي عوده للموضوع لانه دش مزاجي

Human100
24-10-2004, 10:27 PM
أرقام موتور تريندز دائماً أقل من غيرها ... ال SL600 سجلت عندهم 3,6 ثانية يعني أسرع من ال SLR واللي أعلنت مرسيدس انه يتسارع لل 100 خلال 3,8 ثانية

وحياك الله أخوي بس أهم شي ماينقلب الموضوع تحيز طالما ان احنا نتناقش بواقعيه الموضوع بيصير أحسن موضوع :)

الشبابي
25-10-2004, 05:19 AM
اخوي هيمان ...
المقارنة اللي انت سويتها تختلف في وحدة القياس عن اللي سويتها انا وبالنسبة للتسارع فمن الطبيعي ان يكون الاوتو اسرع لانه بكل بساطة 7 سرعات والعايدي 6 سرعات وتقريبا كل سرعة اضافية تقلل من التسارع 3 اجزاء من الثانية ..















اخوكم الشبابي

CL-Class
25-10-2004, 01:28 PM
أخوي الشبابي .... كلامك يناقض نفسه.. هذا كلامك ....
((وبالنسبة للتسارع فمن الطبيعي ان يكون الاوتو اسرع لانه بكل بساطة 7 سرعات والعايدي 6 سرعات وتقريبا كل سرعة اضافية تقلل من التسارع 3 اجزاء من الثانية ..))

اذا كان كل سرعة اضافية تقلل من التسارع لكان العايدي أسرع على حسب كلامك !!!!

أوضحلك نقطة ....
الغيار السابع ماراح يغير في حالة الـ (kick-down ) شغال ..... يعني.... لما تدعس رجلك على آخر الدعسة ( تطق الصاجه ) ماراح تشوف الغيار السابع أبددددددد
الغيار السابع مايعشق الا والسيارة في ظروف مشي طبيعية وليست في ظروف الدعس والتجاوز ...

فن الحرب
25-10-2004, 03:21 PM
خطوة رائعة من مرسيدس بنز .

mercedes-benz
future of the automobile

فن الحرب
25-10-2004, 03:21 PM
خطوة رائعة من مرسيدس بنز .

mercedes-benz
future of the automobile

الشبابي
25-10-2004, 03:50 PM
اخوي سي ال كلاس ...
هلا فيك ... كيف كلامي يناقض نفسه ؟؟؟
الجير الاوتو 7 سرعات والعايدي 6 سرعات وبذلك عدد سرعات الاوتو اكثر ولذلك هو اعلى تسارع من العايدي وهذا اللي توضحه الصورة اللي حطها اخونا هيمان 100 ...
واستهلاك البنزين شئ طبيعي يفرق لأن الجير ال 7 سرعات غير انه 7 سرعات عندك الاوفر درايف يعني السيارة بتكون مريحة على الاخير ...
عادة لما نقارن بين سيارة 6 اوتو ونفس السيارة 6 عايدي نجد ان العايدي اقل استهلاك بشئ بسيط جدا وهنا الجير 7 سرعات فبالتالي الفرق صار اكبر ... سرعة اضافية واوفر درايف ... فالار بي ام صار اقل بكثير ...

بالنسبة لحكاية ان السرعة السابعة ماتفرق هذا شئ خاطي يا اخي ...كلما زادت نسب الجير اصبح طول السرعة اقل ... على سبيل المثال ... عندي في الماكسيما السرعة الاولى تصل الى 80 والثاني الى 140 والثالث الى 190 ويمكن الدخول اكثر وهكذا .... ( سيارتي اوتو )
لكن في الكيو 45 والتي لها نفس النسب فالاول يصل الى 70 والثاني الى 125 والثالث الى 170 والرابع الى 240 والخامس الى 260 ...
فبالتالي كل مازاد عدد السرعات اصبحت النسبة اصغر وبالتالي التسارع اكبر ... ولو تلاحظ فالكزس ال اس 430 القديمة كانت تتسارع خلال 6.3 ثواني والان تتسارع خلال 5.9 ثواني .. يعني وصلوا الى تسارع الانفينيتي بواسطة الجير فقط ....
















اخوكم الشبابي

Human100
25-10-2004, 09:37 PM
حلو طالما النقاش صار تقني بحت ... كلنا بنستفيد :)

أنا مابدعي علمي بكل شيء, بس بتكلم لكم على حسب خبرتي الشخصية وبعض الأمور التقنية ...

بداية ودي انكم تلقوا نظرة على هذا الموقع: http://www.kitcarmag.com/techarticles/0311_trans/

زبدة الموضوع إنه في حالات التسارع, دائماً يفضل أن يكون الجيربوكس ذا نسب طويلة (يعني أن تقلل الفترة بين كل تعشيق وتعشيق) لأن كل تعشيقه من سرعة لسرعة يرافقها خسارة في الزمن. لذلك عادة السيارات الرياضية العريقة أمثال اللامبورغيني والبورش والمازيراتي لاتزال تحتفظ بمغيرات سرعة من خمسة سرعات ولم تذهب لمغيرات سرعة ذات عدد سرعات أكبر. ومن الأمثلة الأشد تحفظاً سيارة سوبر رياضية كفيكتور لاتزال تعتمد مغير سرعات عادي بثلاث نسب فقط !!! :blink:

المعادلة كالتالي: سرعات أقل = زمن أقل يستهليك في التعشيق = تسارع أكبر.

هذا القسم التقني من الموضوع, أما خبرتي الشخصية :p فتقول انك عادة لما تطلع قومة تحاول توصل بالسرعة لآخرها (للخط الأحمر) قبل أن تقوم بتغيير السرعة محاولة منك لتطويل المدة وعدم خسران وقت في التغيير بين نسبه ونسبه.

مثال آخر: كثير من السيارات لديها وضع تعشيق رياضي (كالمرسيدس والبي ام والأودي) كل وظيفته هو تطويل النمرة والبقاء على السرعات المنخفضة وتجنب التعشيق لسرعات عالية (كالسرعة السادسة أو السابعة) ...

من هالكلام هذا كله, واضح تماماً إن كلامك أخوي الشبابي خاطئ 100% المفروض إن الجيربوكس العادي ذو ال 6 سرعات يكون أسرع من الجيربوكس الأوتوماتيك ذو ال 7 سرعات ...

لماذا إذا يتوجه العديد من الصناع لزيادة عدد سرعات الجيربوكس؟؟

من ناحية هي حرب بين الصانعين الألمانيين الكبار, ومن ناحية ثانية إن زيادة عدد السرعات تعني خفض الضغط على المحرك على السرعات العالية + خفض الضجيج + إمكانية الوصول لسرعات أكبر.




مع تحياتي

Human100
26-10-2004, 12:06 PM
بقي أن أقول إن الجيربوكس الأوتو أثقل بكثير من الجيربوكس العادي فبتكون السيارة الأوتو أثقل مما سيؤثر على تسارعها ...

الشبابي
26-10-2004, 12:23 PM
اخوي هيمان 100 ...
هناك فرق كبير في حكاية تطويل السرعة ففي اي سيارة يكون هناك عدد من الدورات تكتمل عليه القوة الكاملة للسيارة وتبقى هذه القوة بنفس المقدار تقريبا الى الرد لاين اللي هو اخر نقطة في الخطوط الحمراء التي يمكن الوصول لها ..
بالنسبة لتأثير السرعات على التسارع فكلما زادت سرعة زاد التسارع والسبب الرئيسي الذي يجعل السيارات ذات الخمسة والست سرعات والسبع ايضا تتسارع بسرعة ان النسبة الاولى + الثانية سوف تتعد ال 100 ان لم تكن 100 بالضبط وبالتالي لن يكون تحت ال 100 غير تغيير واحد فقط وبالتالي ليس هناك خسارة كبيرة في التغيير ... وسوف تتحسن ارقام التسارع من صفر الى 100 ...
انت اللي تقصدها بناحية السيارات اللي تستعمل جير من 3 سرعات او 4 هذي غالبا سيارات الدراق ريس المعدلة او شركات تنتج سيارات بمحركات ضخمة وتنتج قوة وعزم عاليين جدا وبالتالي هنا الجيور الطويلة اكثر نفعا ...
شد انتباهي يا اخي انك تقول ان الشركات العريقة لاتستعمل جيور 6 سرعات ... طيب ليه الاي ام جي 5 سرعات ؟؟؟ ليه ماخلوه 4 ؟؟ ليه الام 5 الجديد 7 سرعات ؟؟ ليه ماخلوه 4 ؟؟؟
بالنسبة للزمن اللي ياخذه الجير الاوتو للتغيير من سرعة الى سرعة فهو قليل جدا فبالماضي كانت الجيور الاوتو بطيئة وتستقطع زمنا طويلا لكن الان لديك جيور سريعة وجيور اسرع من العايدي نفسه مثل ال dsg من اودي واللي يغير خلال جزئين من المية من الثانية بينما اسرع شخص يغير عايدي في العالم يغير خلال 3 اجزاء من المية من الثانية ...
معلومة : اغلب السيارات الرياضية الجديدة تحتوي جير 6 سرعات اوتو وللعلم ان وزن الاوتو على انه اثقل من العايدي الا انه في السيارات ذات العزم العالي مثل المرسيدس لن يتضح مثل هذا الفرق ...









اخوكم الشبابي

Human100
26-10-2004, 12:56 PM
أخوي الشبابي ...

لاتاخذ من كلامي اللي يعجبك وترمي الباقي :D

لذلك عادة السيارات الرياضية العريقة

المرسيدس والبي ام أساساً ماهي سيارات رياضية بحته :blink: وتهتم براحة السائق أكثر :eek: (ولو ان بي ام حالياً قاعدة اتغير هالشيء في بعض سياراتها :confused: )

بس اتظل مرسيدس وبي ام عادة ماايصنعوا سيارات رياضية بحته ... هم ايصنعو سيارات GT, سيارات High Speed Cruisers بس ماهي سيارات سوبر رياضية بحته (عادة) .

يعني السرعات الأولى بتكون مفيدة في التسارع, السرعات الأخيرة بتفيدك في الحصول على سرعة قصوى أكبر. الموستنغ مثلاً سرعاته الأولى جداً طويله علشات كذا تلقاه يتسارع بسرعة لكن سرعاته الأخيرة قصيرة فتلقاه يختفي ورا بمجرد ماايحط الجير الرابع لأنه مصمم للتسارع. المرسيدس نقيض ذلك نسبه الأولى أقصر فتلقاه في النسبتين الأولى والثانية شوي لك عليك لأكن نسبه الأخيرة طويلة تسمح اله بالوصول لسرعات عالية بسرعة كبيرة ...

زين بالعقل ... إذا زادت عدد السرعات ويش بيصير في كل سرعة؟؟ طبيعي بتقصر فإذا كانت السرعة الأولى في جيربوكس 5 سرعات تجيب 100 فطبيعي انك لو ركبت جيربوكس من 7 سرعات على السيارة مابيجيب هالسرعة ... والا ويش الفايده من زيادة السرعات ؟؟!! :confused:

عموماً أنا ماقاعد أقول إن جيربوكس ال 7 سرعت حق مرسيدس بيكون أبطأ من جيربوكس ال 5 سرعات ... أنا جالس أقول إنه تقنياً المفروض يكون أبطأ بس عملياً المرسيدس ب 7 سرعات أوتو تخطت ال 6 سرعات عادي وال 5 سرعات أوتو لأن إحنا نتكلم عن أفضل صانع أوتو في العالم ... وصعب جداً أن تتمكن شركة أخرى من فعل مافعلته مرسيدس.

الشبابي
26-10-2004, 01:18 PM
اخوي هيمان 100 ...

اقتباس :
زين بالعقل ... إذا زادت عدد السرعات ويش بيصير في كل سرعة؟؟ طبيعي بتقصر فإذا كانت السرعة الأولى في جيربوكس 5 سرعات تجيب 100 فطبيعي انك لو ركبت جيربوكس من 7 سرعات على السيارة مابيجيب هالسرعة ... والا ويش الفايده من زيادة السرعات ؟؟!!


طال عمرك اذا صار الجير 7 سرعات بتصير النسب قصيرة وبتكتمل القوة والعزم بسرعة وبتخلص النسبة بسرعة وتدخل في اللي بعدها والزيادة في التسارع تغطى وقت التغيير وزيادة .. وفي نقطة ايضا اخرى هو انك لماتشوف محركات الضغط العالي مثل البي ام دبليو واللي تكتمل قوتها وعزمها على دورات عالية تجد انها بدون هذا النوع من الجيور المتعددة السرعة يقل تسارعها كثير فالام 5 الجديد مثلا تكتمل قوته على 7800 دورة تقريبا والعزم على 4250 دورة فبوجود جير 7 سرعات على الام يكتمل العزم والقوة بسرعة وتتخلص الام 5 من مشكلة توفر العزم على دورات منخفضة غير ان وجود نظام فانوس يساعد كثيرا وفي النسب الثانية والثالثة والرابعة وهكذا فعند التغيير بينها تجد ان الاربي ام يعود الى 7000 دورة تقريبا وبالتالي فإن العزم كامل والقوة اغلبها كاملة وبالتالي وبتوفر هالعاملين بتتسارع السيارة بسرعة اكبر وتقدر تواجه الاحتكاك والرياح المقلله للإنسيابية اما لو كانت السيارة مزودة بجير 4 سرعات مثلا فستجد ان الار بي ام يعود الى 5000 دورة مثلا وبالتالي الكثير من التعب على المحرك وما ادري يا اخي عن كلامك بخصوص انه كلما زاد طول السرعة صارت اقوى لكن اللي اعرفه ان النسبة الاخيرة تموت بسرعة ولذلك لو تلاحظ ان النسبة الرابعة تجدها ميتة في السيارات الاربعة اوتو بينما النسبة الثالثة فيها عزم وفي الجيور ال 5 سرعات تجد ان السرعة ال5ميتة بينما ال4 قوية ويكفي ان النسبة الرابعة تصل في اغلب السيارات الى 240 كيلو متر في الساعة يعني بمجرد تغييرك الى الخامس سوف تصل السيارة الى 260 بالراحة ...
عندك على سبيل المثال جيب الديرانجو والارمادا من نيسان كلها بجيور 5 سرعات وبمحركات 8 سلندر متقاربة في القوة والعزم ... مع ان النيسان اثقل الا انه يتسارع خلال 7.1 ثانية بسبب قصر السرعات الاولى واما الديرانجو فسرعات طويلة جدا وبالتالي حتى في الربع ميل فالنيسان يبتعد اكثر ..








اخوكم الشبابي

CL-Class
26-10-2004, 01:52 PM
أخوي الشبابي كلامك ينطبق مية في المية في حالة وحدة بس ...

اذا كانت الغيار الأول له نفس النسبة مع الثاني والثالث و..و...
لكن في الواقع دائما الأول هو أطول نسبة بين باقي الغيارات ...

بعدين اعتماد الصانعين لزيادة الغيارات الى ستة أو سبعة ... لترييح السيارة على السرعات العالية ( يعني للوصول الى سرعة أعلى وليس تسارع أعلى )... الغيار السادس أو السابع هذا ماراح تشوفه الا والسيارة في وضع مشي مريح زي ماأقولك وليس تجاوز أو تسارع ... لن تلاحظ غير أربع تعاشيق أو خمس ..

انت تقول ان زيادة التعاشيق يزيد التسارع أكثر من العايدي.... تعال أسألك ... قبل ماتطلع الغيارات الستة والسبعة.... كانت أي سيارة تتوفر بالقير العايدي والأوتو... تجد أن العايدي أكثر نسب من الأوتو..... مثال لو كان العايدي يجي 5 نسب لسيارة معينة تجد أن الاوتو منها يجي 4 نسب ( ترى الأوفر درايف هو الرابع لعلمك ) ... عارف ليش ؟؟؟ ياريت تجاوبني .....

Human100
26-10-2004, 01:58 PM
هلا أخوي الشبابي ...

شوف, هو كلامك صحيح ومو صحيح :D

وإحنا جالسين نلف في حلقة مغلقة وماأحد قادر ايوصل المعلومة عدل للثاني :laugh:

باحاول أبسط الفكرة شوي :think:

عند زيادة عدد سرعات الجيربوكس, يحدث أمر من اثنين:

(1) لو عندك صندوق له سعة معينة يحتوي على 5 برتقالات وحبيت اتضيف برتقالة سادسة, في العادة اللي اتسويه هو انك تدفع البرتقالات الخمس جنب بعض علشان توفر مكان للبرتقاله السادسه ...

وهذا هو اللي يحدث بالضبط, زيادة نسبتين يتبعها تقريب النسب الخمس الثانية جنب بعض ...

(2) السرعة الجديده تكون أوفردرايف وتظل بقية السرعات كما كانت ...

في الحالة الثانية, واضح إن زيادة عدد السرعات مابيكون ليها أي تأثير على التسارع (لاسلباً ولا ايجاباً) لأن السرعات الإضافية تؤثر على السرعة القصوى ... فقط !!! :anger:

الخلاف هو في الحالة الأولى فقط, هل تقريب السرعات من بعضها يؤدي لتسارع أفضل أم أسوأ ؟؟!!

شوف هاللنك: http://oee.nrcan.gc.ca/publications/infosource/pdfs/E_Transmissions_Book.pdf

هذا طبعاً عن الشاحنات الثقيلة, يقارن بين جيور من 6 سرعات, 10 سرعات, لحد 18 سرعة ويخلص الى نتيجة ان عدد السرعات كلما قل تحصل على تسارع أفضل (عادة) وان عدد السرعات كلما زاد تمكنت من الوصول لسرعات أعلى (وأمكن للمحرك أن يستريح قليلاً) ...

ألحين خليني أتكلم بكلام عقلي ...

الترس الأول كبير جداً مقارنة بباقي التروس, يمكنه تحريك السيارة من وضع الوقوف بوزنها العالي, الترس الثاني أصغر قليلاً والثالث أصغر ... وهكذا

عند التغيير من ترس الى ترس بسرعة (نسبة قصيرة) كما تفضلت, فان الترس الجديد لن يتمكن من المواصلة على نفس التسارع (يظهر هذا جلياً عند محاولة تقويم السيارة من وضعية الوقوف على النسبة الثانية) ...

كذلك يظهر ذلك جالياً في أن السيارة تتسارع من 60 - 80 بشكل أكبر من تسارعها من 100 - 120 مثلاً (لأنها تكون على سرعة أقل) ...

كلام واجد في بالي بس بكتفي بهالقدر

الشبابي
26-10-2004, 02:15 PM
اخوي سي ال كلاس ...
يبدو ان الفكرة هذي منطبعة لديك انت ولدى الاخ هيمان 100 سوف نرى اراء الاخوان الاخرين وسوف تقتنع ان شاء الله بما قلته ..
سبب توفر الجيور الاربعة الاوتو و5 عايدي سبب بسيط هو عدم وجود 5 اوتو في ذلك الوقت او وجوده وغلاء ولذلك لاتضعه الشركة المصنعة بالحسبان ...
















اخوكم الشبابي

CL-Class
26-10-2004, 02:25 PM
(( سبب توفر الجيور الاربعة الاوتو و5 عايدي سبب بسيط هو عدم وجود 5 اوتو في ذلك الوقت او وجوده وغلاء ولذلك لاتضعه الشركة المصنعة بالحسبان ...))

لاياخوي......الله يسلمك اللي قدر يسوي خمسة عايدي يقدر يخليها أوتو ...

الجواب.... لمحاولة معادلة العزم والقوة والتسارع في الخمسة عايدي....لان اضافة خامس في الأوتو سيهبط من تجاوب السيارة ... لان الاوتو أثقل في التجاوب والتسارع والعايدي أنشط حتى لو زادت تعاشيقه فلذلك اقتصر الاوتو على تطويل النسب ( وهذا يرد على كلامك بأن كثرة التعاشيق تزيد التسارع )

لكن حط في بالك ان الأوتو كان سرعته القصوى أقل بكثير من الأوتو الآن لقلة غياراته

اذن نستنتج زيادة النسب الآن الى ستة وسبعة لترييح الموتر على السرعات العالية ولايؤثر ذلك التأثير في التسارع ....

ماأدري وصلت الفكرة أخوي ؟؟؟

AMG
26-10-2004, 08:50 PM
أشكركم على هذا النقاش الرائع وأتمنى الاستمرارية

محرك 350 الجديد بقوة 272 حصان وانطلاق في غضون 6.9 ثواني والسرعة القصوى محددة على 250 كم/سا وناقل السرعات سباعي والسعر يبدأ ب 65 الف يورو

http://autotelegraaf.nl/vanonzeredactie/images/29492.1.gen.jpg

CL-Class
27-10-2004, 03:57 PM
أشوف المحرك الجديد هذا مطابق للمحرك الحالي الموجود في S350 من حيث القوة والتسارع....

أما بالنسبة للصرفية فلا أعلم لأنه ماطلعت أرقام رسمية عنه بحكم فيه تقنية جديدة كاستخدام رجيع الوقود وشوطين تعبئة !

ياريت الشباب يفيدونا ...


أخوي الشبابي وينك ؟