PDA

View Full Version : الرياضات الميكانيكية تغزو منطقة الخليج


grandv8
21-10-2004, 09:03 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حلبات البحرين وقطر ودبي لسباقات السيارات والدراجات النارية تفتح المجال لمنافسة تصب في صالح زيادة شعبية هذه الرياضات عربيا.

سيبقى عام 2004 محطة مهمة في تاريخ الرياضات الميكانيكية (السيارات والدراجات) في المنطقة الخليجية لانه شهد ظهور ثلاث حلبات بنيت وفق احدث المعايير العالمية لتلبية متطلبات سباقات الفورمولا واحد والدراجات النارية ومختلف انواع السباقات الاخرى في البحرين ودبي وقطر.

فالبحرين نالت شرف ان تكون اول دولة شرق اوسطية تنظم سباقا للفورمولا واحد على "حلبة البحرين الدولية للسيارات" في منطقة صخير على بعد نحو 30 كلم جنوب العاصمة المنامة، وتحديدا في الرابع من نيسان/ابريل الماضي والذي فاز به بطل العالم المتسابق الالماني ميكايل شوماخر (فيراري).

ودبي اعلنت عن افتتاح حلبة سباقات سيارات "دبي اوتودروم" والتي تعتبر من ضمن مشاريع دبي لاند، احد المشاريع العملاقة للسياحة العائلية والترفيهية، والذي سيستضيف بدءا من العام المقبل احدى جولات سلسلة جديدة من السباقات تسمى "اي وان غران بري".

وقطر بنت حلبة "لوسيل" في ضواحي الدوحة واستضافت عليها السبت المرحلة الثالثة عشرة من بطولة العالم للدراجات النارية، وهي اول دولة شرق اوسطية ايضا تنظم احدى مراحل هذه البطولة.

واذا كانت حلبة البحرين احتضنت منذ البداية سباقا للفورمولا واحد بعد ان بنيت وفق معايير تنطبق تماما ومتطلباتها، فان حلبتي دبي وقطر لا تملكان حاليا مواصفات الفورمولا واحد، لكن المسؤولين عنهما اكدا "انه يمكن ان تلبيا هذه الشروط باجراء بعض التعديلات عليهما في المستقبل".

واختبر سائقو الفورمولا واحدا حلبة جديدة في البحرين، في قلب الصحراء، واعرب العديد منهم عن اعجابهم بها، وكذلك مسؤولو اللجنة المنظمة للسباقات، وتعتبر الحلبة من الاطول في العالم بطول 5.410 كلم، ويتراوح عرضها بين 13 و17 مترا وتتضمن 12 منعطفا، خمسة منها الى اليسار وسبعة الى اليمن.

ورحب رئيس مجلس ادارة حلبة البحرين ورئيس المؤسسة العامة للشباب والرياضة الشيخ فواز بن محمد آل خليفة " بفكرة بناء حلبتي قطر ودبي "معتبرا "ان ذلك سيساعد على زيادة الوعي بهذه الرياضات لدى شباب المنطقة واتساع قاعدتها على امل بروز ابطال خليجيين وعرب في السنوات المقبلة"، مضيفا "ان وجود حلبات في دول مجلس التعاون الخليجي يعطينا فرصة تنظيم بطولة خليجية وزيادة انتشار هذه الرياضات".

وعن احتمال تفكير القطريين والاماراتيين بتنظيم سباقات للفورمولا واحد مستقبلا قال الشيخ فواز "ان حلبة البحرين لن تتأثر بدخول قطر دبي في مجال سباقات الفورمولا واحد، فالتنظيم سيزيد شعبية الرياضة في المنطقة ولا مانع لدينا من استضافتها لمرحلة ثانية ضمن بطولة العالم، فالمانيا على سبيل المثال تستضيف سباقين للفورمولا واحد سنويا، فالامر ليس مجالا للتنافس فيما بيننا".

واشار الى ان "تركيا ستدخل في روزنامة سباقات الفورمولا هذا الموسم، ومن المحتمل ان تنضم الهند او سويسرا لاحقا".


حلبة "لوسيل"


وانجز القطريون بسرعة قياسية بناء حلبة "لوسيل" التي خطفت احدى مراحل بطولة العالم للدراجات النارية لمدة خمس سنوات على الاقل بكلفة بلغت 58 مليون دولار.

وتقع حلبة "لوسيل" على بعد نحو 20 كلم من الدوحة، وهي ثاني اكبر حلبة في العالم بعد حلبة اسن الهولندية الدولية حيث يبلغ طولها 5.4 كلم وعرضها 12 مترا، وتتضمن خطا مستقيما بطول 1.068 م و16 منعطفا، 10 منها الى اليمن و6 الى اليسار.

وفضلا عن احدى جولات بطولة العالم للدراجات النارية التي نال الاتحاد القطري حق اقامتها لمدة خمس سنوات، ستستضيف الحلبة عام 2005 سباقا لفئة "السوبر بايك" ضمن بطولة العالم ايضا وتحديدا في 20 شباط/فبراير منه، فضلا عن نشاطات عديدة اخرى.

وحلبة "لوسيل" مجهزة ايضا لاستضافة السباقات المكيانيكية ويمكن استخدام مرافقها لاحقا في سباقات سيارات الفورمولا واحد (الفئة الاولى) مع اجراء بعض التعديلات ليس على المسار بل على المرافق التابعة لها خصوصا غرف الصيانة.

واكد رئيس الاتحاد القطري للسيارات والدراجات النارية ناصر ين خليفة العطية "تركيزنا ينصب الان على استضافة سباقات الموتور جي بي للدراجات النارية وقد يتوسع الامر مستقبلا الى استضافة احد سباقات الفورمولا واحد".

اما امين السر العام ناصر بن عبيد العطية فقال "رغبتنا موجودة في استضافة سباقات للفومولا واحد على الحلبة في المستقبل لكن الاهم بالنسبة الينا الان تثبيت انفسنا في بطولة الدراجات النارية"، واعتبر ان "حلبة قطر لن تؤثر سلبا على حلبة البحرين الدولية ولا على حلبة اوتودروم في دبي لان المنافسة ستنشط رياضة السرعة في المنطقة".

من جهته، قال المستشار الفني للحلبة الاسباني طومي الفونسو "من الممكن ان تستضيف حلبة "لوسيل" سباقات الفورمولا واحد لكنها تحتاج الى بعض التعديلات، وينصب تركيزنا الان على بطولة العالم للدراجات".


حلبة اوتودروم


أما حلبة "اوتودروم" التي تبعد مسافة عشر دقائق فقط عن وسط دبي فبلغت كلفتها نحو 95 مليون دولار، ومساحتها 3 كلم مربع، وصممت بناء على مستوى مواصفات الفورمولا واحد المعتمدة عالميا، وتتضمن مسارا لسباق سيارات يبلغ طوله 5.39 كلم، ومجمعا بمقاييس دولية لتبديل الاطارات وتزويد السيارات بالوقود، ومنصة ذات تصميم معماري تتسع الى 7 آلاف متفرج.

وقال رئيس مجلس ادارة الشركة العقارية التي تنفذ المشروع انيس الجلاف "يستهدف مشروع دبي اوتودروم والمجمع التجاري للسيارات توفير مستويات متطورة ومعايير عالمية للتسهيلات والخدمات المتعلقة بسباقات السيارات في منطقة الشرق الاوسط".
--------------------------------------------------------------------------------

منقول يااخوني للفائدة
تحياتي

:banana:

abumhdi
21-10-2004, 11:57 PM
مشرفنا تسلم ع الموضوع الحلووو ..

grandv8
22-10-2004, 05:46 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

abumhdi

حياك الله اخوي

تحياتي
:)

R1 & GTR
22-10-2004, 11:06 PM
مشكور اخوي على الموضوع :think:

cruiser2000
23-10-2004, 12:35 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


شباب ليش ما نسوي حلبة سباق حق

"الفورمولا سوالف " ====> انا صاحب الفكرة:corsair:



نبنيها وكل واحد يبا يداعس ولا يجرب شي يدخل

طبعا بيكون في الحلبة 3 دواوير للشل


مكان مساحتة 350 م3 للتفحيط


وخط طولة 1200 متر للقومة


وطبعا بتكون حلبة خاصة للسباقات الصيفية

وبيتوفر هناك انواع الوقود والكافتيريا

والمطاهم الهندية قوم كيما وبراتا " أصلي"




شرايكم ؟:D




تحياتي لكم
اخوكم
خالد

مؤيد اف1
25-10-2004, 03:48 AM
الحين العرب صار عندهم وعي برياضات السيارات وأهميتها..شكل رياضات السياره مستقبلا راح تغطي على القدم:laugh:

Dr cars
25-10-2004, 04:10 PM
شكرا يا أخ محمد على الموضوع الرائع

grandv8
25-10-2004, 07:14 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

R1 & GTR
لاشكر على واجب

cruiser2000
ماشاء الله خيالك واسع وحلو وخاصة كيما وبراته وشكلك جوعان:D

مؤيد اف1
ان شاء الله واكيد شي عند العرب مواهب مب مافي استغلال وتحفيز لهم عشان يتطورنه اكثر.

Dr cars
حياك اخوي لؤي

تحياتي
:D

mr_z
27-10-2004, 04:11 AM
مشكور على الموضوع
صراحة من أكثر رياضات السيارات غزوا الدرفت لأن فيه فن بس عيبه يبغاله كاش

grandv8
27-10-2004, 03:55 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

mr_z
اكيد اخوي لازم يكون دعم من هي الشركات وكيف بيصير هناك سباقات

تحياتي
:)

mr_z
27-10-2004, 05:08 PM
على أقولك أخوي grandv8 يبغالها دعم هذي الرياضات المشكلة عندنا في السعودية ما تحصل مع ان الواحد يفكر يخلي شركة من الخارج تدعمه بس ما فيه و صعب ان الواحد يحصل, انشالله في المستقبل

عاشق الهوندا
30-10-2004, 06:05 PM
تسلم لي خوي المراقب على الموضوع :) :)

عين الفهد
30-10-2004, 09:46 PM
مشكور اخوي قراند على الموضوع :banana:







http://upload.serverseed.com/pictars4/3enAlfahad2.gif

عين الحر
31-10-2004, 01:51 AM
يسلمووووووووووووو مشرفنا العزيز :D :D


على الموضوع الرئــــــــــــــع


اخوك


http://upload.serverseed.com/pictars4/al7rr1.gif

RED Chevy
10-11-2004, 07:21 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تسلم يامحمد على الموضوع الروعه....

وفعلاً الإهتمام بدا يكبر يوم عن يوم وتحس صار في وعي بالرياضات اللي كنا ماندري عنها ومانشوفها غير بالتلفزون ويمكن مانشوفها بعد:D

يعطيك العافية على الموضوع الروعه يالغالي:p