PDA

View Full Version : هل تخطف «آي 1» الأنظار من الفورمولا واحد؟


grandv8
21-10-2004, 09:05 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

http://www.middle-east-online.com/pictures/biga/_26601_f1_12-10-2004.jpg


الشيخ مكتوم بن حشر يعتزم اطلاق بطولة جديدة للسيارات في العام تعتمد على مشاركة الدول لمنافسة بطولة الفورمولا.


اذا كانت الفورمولا وان "ف 1" تشكل ذروة منافسات سباقات السيارات في العالم حاليا بعد ان مضى على انطلاقها اكثر من خمسين عاما، فان بطولة "آي 1" الجديدة قد تخطف منها الانظار رغم الفارق في تصميم السيارة ونظام كل بطولة وقواعدها.

وسيشهد العالم بدءا من عام 2005 بطولة جديدة "آي وان غران بري" اطلقها الشيخ الاماراتي مكتوم بن حشر آل مكتوم تحت مسمى "بطولة العالم للسيارات"، واختار لها هذا الاسم لان "الهدف منها المنافسة بين الدول وليس بين الشركات المصنعة للسيارات".

والمعروف ان بطولة العالم لسيارات الفورمولا واحد هي بطولة للصانعين بالدرجة الاولى، اما محور بطولة العالم للسيارات "آي وان غران بري" فهو المنافسة بين الدول.

ويقول الشيخ مكتوم بن حشر الاثنين "انها مبادرة شخصية مني، وتشكل حلما بالنسبة لي بدأ يتحقق فضلا عن انه عمل تجاري"، مضيفا "انا احب رياضة السيارات لانها من اولى الكلمات التي يتعلمها كل شخص عندما يكون في مرحلة الطفولة، واحب القيادة ايضا وشاركت في بعض السباقات في الخارج".

وتابع "افضل سباقات السيارات في الحلبات لانه تزيد التحدي بين المتنافسين خلافا للراليات التي شعر فيها السائق انه يسابق بمفرده".

واوضح "حلمت بتنفيذ هذه الفكرة وانا الان احقق هذا الحلم"، رافضا الكشف عن قيمة هذا المشروع ومكتفيا بالقول "ان تكاليفه غالية جدا وانه انفق مبلغ ضخما"، ولكن يقدر المتابعون المبلغ بعشرات الملايين من الدولارات.


المنافسة بين الدول


شرح الشيخ مكتوم تفاصيل البطولة الجديدة قائلا "للمرة الاولى في رياضة السيارات ستكون المنافسة بين الدول وليس بين الشركات المصنعة، وسيكون بامكان الدول النامية منافسة الدول الغنية، فالسيارة ستكون بمواصفات واحدة لجميع المتسابقين ما يجعل التنافس فيما بينهم اقوى لان كل سائق سيحاول استخراج افضل الممكن من السيارة والفوز سيرتبط بقدراته الفنية بشكل كبير".

واعتبر الفوارق الفنية بين سيارة "ف وان" وسيارة آي وان" بسيطة جدا بقوله "تحتاج قيادة سيارة آي وان الى موهبة من السائقين لان سياراتهم لا تتضمن الاجهزة الالكترونية الموجودة في سيارات الفورمولا ولذلك يتعين عليه الاعتماد على مهارته كثيرا، فقوة محرك سيارة "آي وان" تبلغ 550 حصانا، مقارنة ب900 حصان لسياراة الفورمولا".

وخلص الشيخ متكوم الى القول في هذا الصدد "المقارنة الصحيحة بين السيارتين بسيطة لان الفارق بينهما نحو سبع ثوان فقط في اللفة الواحدة".

وتحدث ايضا عن بيرني ايكليستون منظم سباقات الفورمولا واحد قائلا "انه يملك حقوق تنظيم سباقات الفورمولا ولكنه ليس مؤسسها، اما انا فمؤسس سباقات آي وان ومالك حقوقها، فلدي شريكان من جنوب افريقيا هما توي تيكسييرا وبراين مينيلي ولكنني املك النسبة الاكبر في الشركة".

وردا على سؤال حول مدى نجاح فكرته باقامة بطولة للسيارات بين الدول قال "لو اخذنا مثلا الالعاب الاولمبية التي يشارك فيها الرياضيون باسم بلدانهم فنرى مدى شعبيتها، فالجمهور يمكن ان يحدد الطلب على سباقات "آي وان" لانه يريد تشجيع فريق بلاده".


تفاصيل البطولة


من الناحية العملية، ستشمل بطولة العالم للسيارات بين 10 و14 سباقا كل موسم، وسيشارك فيها بين 18 و25 فريقا، كل واحد يمثل بلدا معينا على ان يحمل السائق جنسية هذا البلد.

وكشف الشيخ مكتوم هذه التفاصيل بقوله "سننظم بين 10 و14 سباقا كل موسم وسنحدد الروزنامة النهائية للسباقات في غضون الاشهر المقبلة ولكن ستنحصر منافساتنا في موسم الشتاء بين ايلول/سبتمبر ونيسان/ابريل، وسيشارك في البطولة من 18 الى 25 فريقا".

واضاف قائلا "اخترت اهم 23 دولة في العالم في رياضة السيارات التي افضل ان تشارك في البطولة، فحتى الان وقعت عقودا مع فرق من الصين وجنوب افريقيا والبرتغال ولبنان وباكستان وسنعلن عن ستة فرق اخرى قريبا، وبشأن الحلبات التي ستقام عليها البطولة فهناك الامارات وقطر والبحرين وماليزيا والصين واليابان وجنوب افريقيا واستراليا والبرتغال واميركا بشقيها الجنوبي والشمالي التي قد تحتضن سباقين او ثلاثة"، ملمحا "الى احتمال استضافة لبنان ايضا احدى جولات البطولة لانه ابدى اهتماما بذلك".

وعن غياب اي فريق اماراتي حتى الان قال "لقد حجزت مكانا لفريق يمثل الامارات ولكن لم يتقدم احد حتى الان لشراء حق تمثيلها وانا لا اريد ان يكون تحت اشرافي فالمنظم لا يمكن ان يشارك في السباقات في الوقت ذاته".

وتطرق الى النواحي المادية في العقودات فاشار الى ان "اقل مبلغ لبيع احد الفرق هو بين 3 و5 ملايين دولار سنويا في عقد لمدة ثلاث سنوات يمكن ان يجدد ليصل الى ست سنوات كحد اقصى"، معتبرا ان ذلك "يشكل واحد بالمئة فقط من قيمة عقودات الفورمولا واحد التي تصل احيانا الى 300 مليون دولار".

لكنه اكد ان المبلغ يتفاوت بين الدول بقوله "كل فريق او راع يجب ان يختار السائق من دولته ولذلك سيكون لكل فريق قيمة مختلفة لان المبلغ يرتفع بشكل ملحوظ بالنسبة الى الولايات المتحدة واليابان فتصل قيمة العقد الى ما بين 50 و300 مليون دولار سنويا".

وختم الشيخ مكتوم قائلا "انا صنعت السيارة ولدي خمسين واحدة منها، ساسلم كل فريق سيارتين وازوده بالاطارات والوقود وساسترجع السيارات بعد كل سباق لكي لا يحصل اي تلاعب فيها، ويحق لكل فريق اجراء تجاربه الخاصة مرتين في السنة"، كما ستخصص جوائز مالية للسباقات تقدر بـ52 مليون دولار على ثلاث سنوات وسيوزع مبلغ مليون دولار على الفائزين الاوائل في كل سباق".

منقول
تحياتي
:banana:

ABD 911
22-10-2004, 04:30 PM
صحيح هذي وشلون فاتت علينا .. نادر نحصل تنافس في عالم السباقات بين الدول عادة يكون بين المصنعين .. يمكن الراليات فيها قليل من هالشي ولكن لاتعتمد على المنافسة بين الدول بشكل أساسي ..

وأتمنى أن تشارك السعودية فيها خاصة وأن لديها مجموعة لابأس بها من السائقين (باخشب والصبان وفريق الحلم السعودي وغيرهم )

وياليت أخوي قراند تورينا صور للسيارات إن وجدت ..

A B D 911

grandv8
22-10-2004, 05:45 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ABD 911
ان شاء الله اخوي نسمع بكل مجلس التعاون.
بالنسبة للصور بس هي الصورة الي حصلتها فقط.

تحياتي
:)

مؤيد اف1
25-10-2004, 03:45 AM
آي 1 بتكون كل السيارات نفس المواصفات ومن صانع واحد..الفورمولا1 ليها عراقتها وتاريخيها ومستحيل أي شي راح يغير نظرة العالم للفورمولا1 أكثر السيارات في العالم تقدماً تقنيا..

grandv8
25-10-2004, 07:18 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مؤيد اف1
شكرا اخوي على المعلومات

تحياتي
:)