PDA

View Full Version : الرد الشافي لموضوع نسب القير (شرح+صور)


infiniti
21-10-2004, 10:36 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

موضوع نسب القير معقد بشكل كبير و ماني عارف كيف اوصل الفكره لاكن بحاول و ان شاء الله توصل بسهوله .

اولا و بطريقه مبسطه عدد التروس داخل القير عباره عن ترسين لكل سرعه و ترس رئيسي يحول دورات التروس الى العجلات (العكوس في الدفع الامامي ) والدفرنس في الدفع الخلفي .

اشرح بدقه اكثر داخل الجير عباره عن صيخ مثبت عليه عدد من التروس ممكن تكون اربعه او خمسه على حسب عدد السرعات بالسياره و اسفل هذا الصيخ صيخ اخر مثبت عليه تروس صغيره بنسب متفاوته و هذا ما ترمز اليه نسب القير و هذه الصوره توضح اكثر


http://static.howstuffworks.com/gif/gear-intro.jpg

تلاحظ هنا ترسين الاول صغير و الثاني كبير و هذا ماترمز اليه هذه الرموز على سبيل المثال 2.42:1

و تعني دورتين و اثنان و اربعون جزء من الدوره تعادل دوره واحده للترس الكبير و كلما زاد عدد الدورات للترس الصغير كلما اصبحت الاستجابه اسرع على سبيل المثال 3.52:1 لو اصبح الترس الصغير يدور ثلاث دورات و اثنان و خمسون جزء من الدوره فهي تعادل دوره واحده للترس الكبير و في هذه الحاله نحصل على دورات اسرع و تسارع اعلى و نسبه اقصر فيكون القير الاول يصل الى حد اقصى على سبيل المثال سرعه 40 كيلو بالساعه بينما على نسبه 2.42:1 نحصل على سرعه اقصاها 55 كيلو على سبيل المثال لاكن تسارعها يكون ابطئ.

علما ان الصيخ المثبت عليه التروس الكبيره متصل في الترس النهائي(Final drive ) اللذي بدوره ينقل سرعه الدورات من التروس الى العجلات عن طريق الدفرنس او عن طريق العكوس و الترس النهائي له نسبه تتغير سرعتها على حسب النسبه اللي عليها (القير الاول او الثاني...) و عند استبدال الترس النهائي بترس له سرعه اقصر من الاصلي نحصل على تسارع افضل او عند تغييره الى نسبه اطول نحصل الى تسارع ابطئ.

و هنا يجب مراعاة ان تتوافق النسب مع بعضها لبعض و ان تتوافق مع افضل توقيت لاستخراج العزم مع المحرك و هذه عمليه معقده جدااا.

سأقوم بشرح عمليه توافق النسب مع بعضها .
لو فرضنا ان المحرك يستخرج كامله العزم على سرعه 4800 دوره في الدقيقه
و ان نسب القير

الاول 3.063
الثاني 1.826
الثالث 1.286
الرابع 0.975
الخامس0.756


الترس النهائي 4.176

هنا يجب ان نعرف المدى لاستخراج المحرك افضل عزم و في هذه الحاله يكون العزم يبداء من 4000 دوره و حتى 4800 دوره هذه تعتبر قمة عزم المحرك .
و الان احاول ان اوصل المعلومه بشكل مبسط اكثر
مع هذا النسبه للقير الاول 3.063:1 و الترس النهائي 4.176 تصل سرعه القير الاول الى 58 كيلو بالساعه عند 7200 دوره في الدقيقه و هذه سرعه المحرك و عند التعشيق الى الجير الثاني تتراجع سرعه المحرك الى 3800 دوره في الدقيقه و هذه سرعه غير جيده يكون فيها عزم المحرك ضعيف جدااا فيحتاج الى وقت لكي تصل سرعه المحرك الى 4800 دوره حتى يصل الى قمه العزم فتسمى هذه (فجوه العزم و النسب) اي ان النسب غير متوافقه مع سرعه المحرك و عزمه وبهذه الحاله تفقد السياره وقت في التسارعه علما ان اقصى سرعه للقير الثاني و اللذي نسبته 1.826:1 تصل الى 112 كيلو بالساعه و عند التعشيق الى القير الثالث و اللذي نسبته 1.286:1 على سرعه 7200 دوره في الدقيقه تعود سرعه المحرك الى 5000 دوره في الدقيقه و هنا تختفي ( فجوه العزم و النسب) و بهذه الحاله تكون استجابه المحرك لنسبة القير ممتازه لان التوقيت بين سرعه المحرك و نسبه القير الثالث متوافقه تماما . و عند التعشيق الى الترس الرابع و اللذي نسبته 0.975:1 على سرعه 7200 دوره في الدقيقه تعود سرعه المحرك الى 5600 دوره في الدقيقه و هي سرعه اكثر من ممتازه متوافقه جدااا مع نسبه القير و عزم المحرك . و نفس الحال مع النسبه الخامسه .

اذن كلما كانت النسب متقاربه من بعضها لبعض اصبح التسارع افضل بكثير .


نعرف من هذه الارقام ان هنالك فجوه بين الترس الاول و الثاني و ذالك بسبب فرق عدد
الدورات من 3.063 الى 1.826 =1.237 اي اننا نفقد دوره كامله و مائتان و سبع
و ثلاثين جزء من الدوره و هذا رقم عالي جدااا.
بينما افضل توافق بين النسب يكون بين القير الثالث و الرابع و الرابع والخامس اذ اننا
نفقد بين الثالث و الربع مايقارب ثلاث مائه و احدى عشر جزء من الدوره فقط و بين القير الرابع و الخامس نفقد مائتان و تسع عشر جزء من الدوره فقط.



للمعلوميه هذه النسب واقعية لسيارتي .
و هذا موقع يوضح طريقه التروس على الاصياخ داخل الجير .

http://www.quaifeamerica.com/downloads/50-55.pdf

SLR55
21-10-2004, 11:38 PM
الصراحة يفرحني بأن أكون أول واحد يرد عليك

شعوري الحينة :D

لما واحد يألف كلام وشوية تفكير وأخر شيء يطلع كلامه صح :cool:

شعور لا يوصف :eek:

سلاااااااااااااام

Never Dies
21-10-2004, 11:55 PM
جزاك الله خيرا و جهد مشكور تعجز الكلمات عن شكرك عليه :)

Well Done Bro...

Lorinser300E
22-10-2004, 12:46 AM
انا من زمان العب لعبه Granturismo و العب في نسب القير بس في النهايه تطلع عندي خربطه و مافي تسارع و صار لي زمن احاول افهم

وماشاء الله عليك و الله فهمتها من كلماتك هذي ..... الله يجازيك خير

oil_HKS_lio
22-10-2004, 12:49 AM
مشكوووووووووووووور والله زياد على الشرح مييييه ميييييه

Human100
22-10-2004, 01:50 AM
بصراحه ... موضوع ابداع

مفيد جدا ... تسلم اخوي

King 4x4
22-10-2004, 07:41 AM
ياخي وينك ما تنشاف :anger:

بس مشكوووووووور على الموضوع ال :glasses2:

كابريس
22-10-2004, 09:08 AM
الحمد لله اخيرا وجدت موضوعا يستحق القراءة

وايضا يستحق الإشادة



في ظل طفح سوالف السيارات بسخافات الأطفال ومشاكلهم بشكل مخزي للغاية بالذات في هذا الشهر


شكرا على الموضوع المفيد أخ infiniti

CRX
22-10-2004, 09:42 AM
هلا و غلا

ما اقول الا يسلم الانامل الي خطت المضوع المفيد جدا و انا اتفق مع اخوي لورنيزر 300

عين الفهد
22-10-2004, 12:25 PM
من المواضيع الرائعه جداً :banana:

ومشكور اخوي infiniti على هذا الموضوع :p

تحياتي,,,







http://upload.serverseed.com/pictars4/3enAlfahad2.gif

grandv8
22-10-2004, 01:04 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

infiniti
شكرا اخوي على الشرح على نسب القير

اخوي احب استفسر ان نسب القير تختلف من سيارة لثانية ,وخاصة السيارة الدفع الامامي او الخلفي او الدفع الرباعي هل نسب القير فرق جدا بين السيارات وهل نسب القير للدفع الامامي او الرباعي اقوى او العكس الخلفي اقوي بنسب التباديل.

تحياتي
:)

FSM
22-10-2004, 01:34 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...

مشكوووووووووووووووووووووور وما قصرت على الموضوع ...

والله ان الشرح ووافي وكافي ...:banana:


بس ودي أعرف كيف اظهرت نسب سيارتك ؟؟
:think:

SLR55
22-10-2004, 02:21 PM
يمكن من الكاتلوج أو من الإنترنيت

بس حط نوع سيارتك يمكن حد يعرف نسبك :confused:

وأنا بعد أبا أعرف :headshak:

BLACK-ICE
22-10-2004, 02:27 PM
هذي انا عرفتها من زمان بالعاب السيارات


يعني تقدر تخلي السياره قوية بالقومه بس بكذا ماتجيب توب سبيد كثير


حتى لازم توازن بين النسب عشان يطلع التسارع افضل

Third Eye
22-10-2004, 02:30 PM
مشكووووووووور على الموضوع الرائع

SS_Z06
22-10-2004, 02:31 PM
مشكووووووووور على الموضوع المميز

هذي المواضيع الى المفروض ينترس المنتدى منها

infiniti
22-10-2004, 11:26 PM
SLR55
الله يديم عليك هذا الشعور :D

Never Dies
تشكر اخوي على الاطراء.


Lorinser300E
الله يرحم ايام جران توريزمو
عندي سكايلاين R32 ملغوم ودك تجرب


:D

Human100
تسلم اخوي على الاطراء .


King 4x4

تعرف الحين رمضان و مشغول في الدنيا الله لا يشغلنا الا بطاعته.

كابريس
اخجلتني بهذا الرد و ان شاء الله تكون الفكره وصلت بسهوله .



CRX
انت و لورانزر ضروي ندوس على البلاي ستيشن كل واحد و سيارته
:cool:


عين الفهد

تسلم اخوي على الاطراء.



grandv8
كل سياره تختلف فيها نسب القير و هذا الشي يحدده المهندسين و الفكره من تصنيع السياره و عزم المحرك يعني لو اخذنا مثال سياره صغيره اقتصاديه مخصصه لداخل المدينه في هذه الحاله يعمد المصممون على وضع محرك ذو عزم دوران يستخرج في سرعات متدنيه و نسب قير قصيره للاسفاده من العزم و التسارع و الاقتصاد في الوقود .
اما لو فرضنا ان هنالك سياره دفع رباعي مخصصه للاعمال الشاقه ستجد ان المحرك ذو عزم عالي و يستخرج على مدى يبداء على سبيل المثال من 1500 دوره و حتى 4000 دوره يكون فيها العزم في اعلى مستوياته و نسب القير تكون قصيره في الاول والثاني اما الثالث تكون طويله لانه لاحاجه لاستخدام القير الثالث غالبا يكون الاستخدام في الصحراء او الجبال على القير الاول و الثاني لذلك تجد القير الاول و الثاني قصيره و متناسقه مع عزم الدوران .


FSM
الله يعافيك اخوي
نسب سيارتي موجوده في الكاتلوج او تقدر تحصلها في موقع الشركه على الانترنت.



SLR55
فعلا انا ماخذها من الكاتلوج و موجوده في موقع الشركه .


BLACK-ICE
تصدق من كثر ما العب و اوزن في نسب القير قررت اني ابحث في النت من ثلاث شهور و انا احاول افهم ايش هي نسب القير و اخيرااا فهمتها .


:D


Third Eye
يسلمك ربي اخوي


SS_Z06
تسلم اخوي على الاطراء
ان شاء الله نشوف مواضيع من باقي الاعضاء فيهم الخير و البركه.

CL-Class
24-10-2004, 04:34 PM
فعلا أخوي infiniti موضوع الرد الشافي للقير أشفى كل الغموض في عالم القيور...

بصراحة جهد تشكر عليه وكثر الله من أمثالك..

ياشباب ياريت لو نحصل صورة قطاع طولي للقير يبين فيه الاجزاء الداخلية وهي مركبة لتعم الفائدة على الجميع..

سؤالي هو ..
انت بينت ان هناك ترس كبير ينقل حركة جميع التروس في القير الى ترس الدفرنس .... حلو

معدل النسبة النهائي (final ratio ) هل هو لترس الدفرنس أم للترس الكبير العمومي ( المسؤل عن نقل الحركة من القير الى الدفرنس ).... لاني اللي أعرفه هو لترس الدفرنس ...

ومشكور على الموضوع مرة ثانية :banana:

SLR55
24-10-2004, 06:30 PM
أنا بتكلم عن الدفع الخلفي

final ratio إلي تتكلم عنها تكون موجودة في الدفريشن إلي ورا

وهذه صورة كمثال
http://www.capa.com.au/pics/ls1_driveline_119.jpg

لو تلاحظ هذه عدة قياسات

كلما كبر الترس زاد رقمه (عدد التروس)

سلاااااااااااام

infiniti
24-10-2004, 09:09 PM
CL-Class

لاشكر على واجب اخوي

دورت في النت على مقطع طولي للقير لاكن ما حصلت ممكن تلقى صور في الموقع الموجود في الموضوع

http://www.quaifeamerica.com/downloads/50-55.pdf


اما ال final ratio هذا موجود داخل القير في الدفع الامامي و في الدفع الخلفي لايوجد في القير انما الدفرنس يكون عباره عن final ratio


SLR55
معلوماتك صحيحه .

SLR55
24-10-2004, 09:37 PM
أشكرك يا إنفنتي

حمستني على التأليف :D

ولا تبخل علينا بمواضيعك

سلااااااااااااام