infiniti
21-10-2004, 10:36 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
موضوع نسب القير معقد بشكل كبير و ماني عارف كيف اوصل الفكره لاكن بحاول و ان شاء الله توصل بسهوله .
اولا و بطريقه مبسطه عدد التروس داخل القير عباره عن ترسين لكل سرعه و ترس رئيسي يحول دورات التروس الى العجلات (العكوس في الدفع الامامي ) والدفرنس في الدفع الخلفي .
اشرح بدقه اكثر داخل الجير عباره عن صيخ مثبت عليه عدد من التروس ممكن تكون اربعه او خمسه على حسب عدد السرعات بالسياره و اسفل هذا الصيخ صيخ اخر مثبت عليه تروس صغيره بنسب متفاوته و هذا ما ترمز اليه نسب القير و هذه الصوره توضح اكثر
http://static.howstuffworks.com/gif/gear-intro.jpg
تلاحظ هنا ترسين الاول صغير و الثاني كبير و هذا ماترمز اليه هذه الرموز على سبيل المثال 2.42:1
و تعني دورتين و اثنان و اربعون جزء من الدوره تعادل دوره واحده للترس الكبير و كلما زاد عدد الدورات للترس الصغير كلما اصبحت الاستجابه اسرع على سبيل المثال 3.52:1 لو اصبح الترس الصغير يدور ثلاث دورات و اثنان و خمسون جزء من الدوره فهي تعادل دوره واحده للترس الكبير و في هذه الحاله نحصل على دورات اسرع و تسارع اعلى و نسبه اقصر فيكون القير الاول يصل الى حد اقصى على سبيل المثال سرعه 40 كيلو بالساعه بينما على نسبه 2.42:1 نحصل على سرعه اقصاها 55 كيلو على سبيل المثال لاكن تسارعها يكون ابطئ.
علما ان الصيخ المثبت عليه التروس الكبيره متصل في الترس النهائي(Final drive ) اللذي بدوره ينقل سرعه الدورات من التروس الى العجلات عن طريق الدفرنس او عن طريق العكوس و الترس النهائي له نسبه تتغير سرعتها على حسب النسبه اللي عليها (القير الاول او الثاني...) و عند استبدال الترس النهائي بترس له سرعه اقصر من الاصلي نحصل على تسارع افضل او عند تغييره الى نسبه اطول نحصل الى تسارع ابطئ.
و هنا يجب مراعاة ان تتوافق النسب مع بعضها لبعض و ان تتوافق مع افضل توقيت لاستخراج العزم مع المحرك و هذه عمليه معقده جدااا.
سأقوم بشرح عمليه توافق النسب مع بعضها .
لو فرضنا ان المحرك يستخرج كامله العزم على سرعه 4800 دوره في الدقيقه
و ان نسب القير
الاول 3.063
الثاني 1.826
الثالث 1.286
الرابع 0.975
الخامس0.756
الترس النهائي 4.176
هنا يجب ان نعرف المدى لاستخراج المحرك افضل عزم و في هذه الحاله يكون العزم يبداء من 4000 دوره و حتى 4800 دوره هذه تعتبر قمة عزم المحرك .
و الان احاول ان اوصل المعلومه بشكل مبسط اكثر
مع هذا النسبه للقير الاول 3.063:1 و الترس النهائي 4.176 تصل سرعه القير الاول الى 58 كيلو بالساعه عند 7200 دوره في الدقيقه و هذه سرعه المحرك و عند التعشيق الى الجير الثاني تتراجع سرعه المحرك الى 3800 دوره في الدقيقه و هذه سرعه غير جيده يكون فيها عزم المحرك ضعيف جدااا فيحتاج الى وقت لكي تصل سرعه المحرك الى 4800 دوره حتى يصل الى قمه العزم فتسمى هذه (فجوه العزم و النسب) اي ان النسب غير متوافقه مع سرعه المحرك و عزمه وبهذه الحاله تفقد السياره وقت في التسارعه علما ان اقصى سرعه للقير الثاني و اللذي نسبته 1.826:1 تصل الى 112 كيلو بالساعه و عند التعشيق الى القير الثالث و اللذي نسبته 1.286:1 على سرعه 7200 دوره في الدقيقه تعود سرعه المحرك الى 5000 دوره في الدقيقه و هنا تختفي ( فجوه العزم و النسب) و بهذه الحاله تكون استجابه المحرك لنسبة القير ممتازه لان التوقيت بين سرعه المحرك و نسبه القير الثالث متوافقه تماما . و عند التعشيق الى الترس الرابع و اللذي نسبته 0.975:1 على سرعه 7200 دوره في الدقيقه تعود سرعه المحرك الى 5600 دوره في الدقيقه و هي سرعه اكثر من ممتازه متوافقه جدااا مع نسبه القير و عزم المحرك . و نفس الحال مع النسبه الخامسه .
اذن كلما كانت النسب متقاربه من بعضها لبعض اصبح التسارع افضل بكثير .
نعرف من هذه الارقام ان هنالك فجوه بين الترس الاول و الثاني و ذالك بسبب فرق عدد
الدورات من 3.063 الى 1.826 =1.237 اي اننا نفقد دوره كامله و مائتان و سبع
و ثلاثين جزء من الدوره و هذا رقم عالي جدااا.
بينما افضل توافق بين النسب يكون بين القير الثالث و الرابع و الرابع والخامس اذ اننا
نفقد بين الثالث و الربع مايقارب ثلاث مائه و احدى عشر جزء من الدوره فقط و بين القير الرابع و الخامس نفقد مائتان و تسع عشر جزء من الدوره فقط.
للمعلوميه هذه النسب واقعية لسيارتي .
و هذا موقع يوضح طريقه التروس على الاصياخ داخل الجير .
http://www.quaifeamerica.com/downloads/50-55.pdf
موضوع نسب القير معقد بشكل كبير و ماني عارف كيف اوصل الفكره لاكن بحاول و ان شاء الله توصل بسهوله .
اولا و بطريقه مبسطه عدد التروس داخل القير عباره عن ترسين لكل سرعه و ترس رئيسي يحول دورات التروس الى العجلات (العكوس في الدفع الامامي ) والدفرنس في الدفع الخلفي .
اشرح بدقه اكثر داخل الجير عباره عن صيخ مثبت عليه عدد من التروس ممكن تكون اربعه او خمسه على حسب عدد السرعات بالسياره و اسفل هذا الصيخ صيخ اخر مثبت عليه تروس صغيره بنسب متفاوته و هذا ما ترمز اليه نسب القير و هذه الصوره توضح اكثر
http://static.howstuffworks.com/gif/gear-intro.jpg
تلاحظ هنا ترسين الاول صغير و الثاني كبير و هذا ماترمز اليه هذه الرموز على سبيل المثال 2.42:1
و تعني دورتين و اثنان و اربعون جزء من الدوره تعادل دوره واحده للترس الكبير و كلما زاد عدد الدورات للترس الصغير كلما اصبحت الاستجابه اسرع على سبيل المثال 3.52:1 لو اصبح الترس الصغير يدور ثلاث دورات و اثنان و خمسون جزء من الدوره فهي تعادل دوره واحده للترس الكبير و في هذه الحاله نحصل على دورات اسرع و تسارع اعلى و نسبه اقصر فيكون القير الاول يصل الى حد اقصى على سبيل المثال سرعه 40 كيلو بالساعه بينما على نسبه 2.42:1 نحصل على سرعه اقصاها 55 كيلو على سبيل المثال لاكن تسارعها يكون ابطئ.
علما ان الصيخ المثبت عليه التروس الكبيره متصل في الترس النهائي(Final drive ) اللذي بدوره ينقل سرعه الدورات من التروس الى العجلات عن طريق الدفرنس او عن طريق العكوس و الترس النهائي له نسبه تتغير سرعتها على حسب النسبه اللي عليها (القير الاول او الثاني...) و عند استبدال الترس النهائي بترس له سرعه اقصر من الاصلي نحصل على تسارع افضل او عند تغييره الى نسبه اطول نحصل الى تسارع ابطئ.
و هنا يجب مراعاة ان تتوافق النسب مع بعضها لبعض و ان تتوافق مع افضل توقيت لاستخراج العزم مع المحرك و هذه عمليه معقده جدااا.
سأقوم بشرح عمليه توافق النسب مع بعضها .
لو فرضنا ان المحرك يستخرج كامله العزم على سرعه 4800 دوره في الدقيقه
و ان نسب القير
الاول 3.063
الثاني 1.826
الثالث 1.286
الرابع 0.975
الخامس0.756
الترس النهائي 4.176
هنا يجب ان نعرف المدى لاستخراج المحرك افضل عزم و في هذه الحاله يكون العزم يبداء من 4000 دوره و حتى 4800 دوره هذه تعتبر قمة عزم المحرك .
و الان احاول ان اوصل المعلومه بشكل مبسط اكثر
مع هذا النسبه للقير الاول 3.063:1 و الترس النهائي 4.176 تصل سرعه القير الاول الى 58 كيلو بالساعه عند 7200 دوره في الدقيقه و هذه سرعه المحرك و عند التعشيق الى الجير الثاني تتراجع سرعه المحرك الى 3800 دوره في الدقيقه و هذه سرعه غير جيده يكون فيها عزم المحرك ضعيف جدااا فيحتاج الى وقت لكي تصل سرعه المحرك الى 4800 دوره حتى يصل الى قمه العزم فتسمى هذه (فجوه العزم و النسب) اي ان النسب غير متوافقه مع سرعه المحرك و عزمه وبهذه الحاله تفقد السياره وقت في التسارعه علما ان اقصى سرعه للقير الثاني و اللذي نسبته 1.826:1 تصل الى 112 كيلو بالساعه و عند التعشيق الى القير الثالث و اللذي نسبته 1.286:1 على سرعه 7200 دوره في الدقيقه تعود سرعه المحرك الى 5000 دوره في الدقيقه و هنا تختفي ( فجوه العزم و النسب) و بهذه الحاله تكون استجابه المحرك لنسبة القير ممتازه لان التوقيت بين سرعه المحرك و نسبه القير الثالث متوافقه تماما . و عند التعشيق الى الترس الرابع و اللذي نسبته 0.975:1 على سرعه 7200 دوره في الدقيقه تعود سرعه المحرك الى 5600 دوره في الدقيقه و هي سرعه اكثر من ممتازه متوافقه جدااا مع نسبه القير و عزم المحرك . و نفس الحال مع النسبه الخامسه .
اذن كلما كانت النسب متقاربه من بعضها لبعض اصبح التسارع افضل بكثير .
نعرف من هذه الارقام ان هنالك فجوه بين الترس الاول و الثاني و ذالك بسبب فرق عدد
الدورات من 3.063 الى 1.826 =1.237 اي اننا نفقد دوره كامله و مائتان و سبع
و ثلاثين جزء من الدوره و هذا رقم عالي جدااا.
بينما افضل توافق بين النسب يكون بين القير الثالث و الرابع و الرابع والخامس اذ اننا
نفقد بين الثالث و الربع مايقارب ثلاث مائه و احدى عشر جزء من الدوره فقط و بين القير الرابع و الخامس نفقد مائتان و تسع عشر جزء من الدوره فقط.
للمعلوميه هذه النسب واقعية لسيارتي .
و هذا موقع يوضح طريقه التروس على الاصياخ داخل الجير .
http://www.quaifeamerica.com/downloads/50-55.pdf