PDA

View Full Version : معلومات اساسية عن التربو.........


Ammaretor
23-10-2004, 05:27 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

فى هذا الموضوع جمعت الكثير من المعلومات عن التربو


نبذة تاريخية

استخدم التربو لاول مرة فى صناعة الطائرات الحربية فى الحروب العالمية و ذلك قبل استخدامه فى السيارات و كانت الفكرة منه طبعا هيا زيادة قوة الطائرات ايضا.
فكرة استخدام الشواحن التربينية فى صناعة السيارات ولدت فى اوروبا باستخدامها فى المحركات ذات الاداء العالى
(High performance) ذات الثمانية اسطوانات والتى خصصت لسيارات سباقات الفورميلا والتى كانت تسمح قوانينها فى تلك الفترة باستخدام الشواحن و كانت اول سيارة تجارية تستخدم التربو هى ساب900 و التى انتجت سنة 1978 م.

ماهوا التربو؟

الشواحن التربينية (Turbo) هى اجهزة تساعد المحرك على حرق المزيد من الوقود و ذلك عن طريق ادخال المزيد من الهواء للمحرك
مع ضغطه يصورة اكبر حتى نزيد من نسبة اشتعال الوقود داخل غرفة الاحتراق.

فكرة عمله

ضخ و ضغط كمية من الهواء للمحرك عن طريق المروحة المثبتة فى التربو (Turbine wheel) و التى تدور عن طريق دفع غاز العادم (Exhaust) لها , اى اننا نستفيد من غازات العادم فى تدوير عجلة التوربين .
و طبعا تدور عجلة التوربين بسرعات رهيبة تصل الى ان تكون اسرع بمقدار 30 مرة من اسرع محرك من محركات السيارات حيث تدور بمقدار قد يصل الى 150 الف دورة فى الدقيقة !
اذا كلما زادت عدد دورات المحرك(RPM) كلما زاد ضغط غاز العادم و بالتالى زادت نسبة الهواء الذى يضخه التربو.
و يتضح لنا ان كلما زادت دورات المحرك كلما زادت القوة ( القوة التى نحصل عليها من التربو لن نحصل عليها من البداية بل سنحصل عليها تدريجيا حتى نصل الى اعلى عدد فى دورات المحرك) .
كلما زادت نسبة الهواء الداخل من التربو الى المحرك كلما زلدت نسبة القوة الحصانية التى سنحل عليها و هذه معادلة بسيطة لفهم الموضوع.
نفترض ان معنا سيارة محركها قوته 300 حصان فاذا ادخلنا الى محركها 50% من كمية الهواء الاصلية كزيادة ستزيد نسبة حرق الوقود بنسبة 50% ايضا و بالتالى سنحصل على 150 حصان زائدة فيكون المجموع 450 حصان(هذا فى الظروف القياسية اما عمليا ستكون القوة اقل من ذلك بقليل)

اين و بماذا يركب...؟
يركب بالاجزاء الاتية:
1- فتحة ادخال الهواء للمحرك (Intake)
2- فتحة اخراج العادم (Exhaust)
3-فلتر الهواء و يفضل لو فلتر رياضى.

يراعى عند تركيب التربو ان يوضع فى ابعد مكان عن المحرك حتى لا تؤثر حرارة المحرك عليه.

مميزاته و عيوبه:

الميزة و الهدف الاساسى من التربو هو الحصول على المزيد من القوة الحصانية بنسبة قد تصل الى ضعفى او ثلاث اضعاف
القوة الاساسية فمحرك بقوة 300 حصان قد تصل قوته الى 900 او 1000 حصان وتختلف على حسب القطع المستخدمة
و لكن عيبه الاساسى يتمثل فى:

زيادة درجة الحرارة :
طبعا ستزيد حرارة المحرك بشكل كبير نتيجة لزيادة نسبة الاحتراق فى المحرك و هذه الزيادة ستؤدى الى تناقص العمر الافتراضى للمحرك ان لم ينفجر المحرك نتيجة لعدم تحمل البساتم لهذا الضغط و الحرارة.
و لكننا نستطيع التغلب على جميع عيوب التربو باستخدام القطع المناسبة.

بعض الطرق لحماية المحرك من الاثار السلبية للتربو :

اولا: للتغلب على مشاكل الحرارة:

1-تركيب رادياتير رياضى او اى رادياتبير ذ ات حجم اكبر.
2-تركيب مبرد داخلى للمحرك inter coller و لهو اهمية كبيرة لتقليل درجة الحرارة.
3-تركيب التربو فى ابعد مكان عن المحرك حتى لا تؤثر حرارة التربو على المحرك.
4-محاولة فتح فتحات تهوية فى غطاء المحرك و فى الاكصدام الامامى .
5- تركيب نظلم عادم رياضى ( (Exhaust system حتى يسبطيع تحمل ضغط العادم بصورة كبيرة لاته ان لم يغير سيؤدى ال زيادة حرارة المحرك بشكل كبير.

ثانيا: بالنسبة للبساتم:

عند زيادة الضغط داخل المحرك بنسبة معينة قد نحتاج الى تغيير بساتم المحرك ياخرى رياضية مصنوعة من مواد ذات قدرة كبيرة على التحمل الضغط و تسمى (Pressure Pistons).

ثالثا: التحكم فى الضغط:

من المميزات الاساسية للتربو اننا نستطيع التحكم فى فتحه و غلقه و ذلك بعكس ال Super charger
لانه ببساطه يعمل متوازيا مع المحرك فعندما تزيد عدد دورات المحرك فتلقائيا تزيد عدد دورات التربو بصورة اكبر و بنتج عن ذلك ضغط الهواء الى المحرك الذى تنتج عنه القوة الحصانية و نستطيع ايضا عن طريق جهاز يركب للتربو يسمى Boost controller من التحكم فى فتح و غلق التربو بطريقة افضل فنستطيع مثلا ان نبرمجه بان لا يفتح التربو الا عندما تصل عدد دورات المحرك الى 4000 دورة فى الدقيقة او 5000 دورة فى الدقيقة و هذه سيوفر جهدا كبيرا على المحرك فتسبيط ان تستخدم السيارة بصورة يومية و عملية بدون اى اجهاد على المحرك لانك ستسير بهدوء و لن تجعل محركك يصل الى عدد الدورات التى عندها سيفتح التربو
و بهذه الطريقة ستوفر جهد و ضغط كبير على محركك عن استخدامه بهذه الصورة.


احجام و انواع التربو:
الشواحن التربينية ذات احجام و انواع مختلفة فلكل سيارة شاحن مخصص لها فنجد ان هناك شركات مخصصة لانتاج الشواحن و قطع التعديل لشركة هوندا فقط و هناك شركة متخصصة فى التيوتا فقط مثل TRD .
فالتربو المخصص للهوندا لن نستطيع ان نضعه فى فورد موستنج مثلا !!
و من اشهر الشركات فى انتاج التربو هى G READY, TRD و LINGENFILTER .

انواع التربو:

1- شاحن فردى (Single turbo) اى اننا نركب شاحن واحد فقط .

2-شاوحن تتابعية (Sequentiol turbo) اى اننا نركب شاحننين احدهما كبير (اساسى) و احدهما صغير يستخدم فى البداية لات سرعة دورانه ستكون اسرع بكثير من الكبير و القوة التى سنحصل عليها منه سنحصل عليه فى زمن اقل بكثير من الكبير.

3-Twin turbo و نستخدم فى هذه الطريقة شاحننين من نفس الحجمو فى هذه الطريقة سنحصل على ضغط اكبر من الطريقتين السابقتين.



تحياتى للجميع و لا تردوا حتى اضع صور للتربو

Ammaretor
23-10-2004, 05:33 PM
صورة توضح الشكل العام للتربو




تربو من العيار الثقيل

http://rds.yahoo.com/S=96062883/K=turbo/v=2/SID=e/l=IVI/SIG=126k4iuo1/*-http%


نستطيع ان نرى اعجلة التوربين مثبتة فى منتصف التربو





http://rds.yahoo.com/S=96062883/K=turbo/v=2/SID=e/l=IVI/SIG=126k4iuo1/*-http%




تحياتى للجميعhttp://rds.yahoo.com/S=96062883/K=turbo/v=2/SID=e/l=IVI/SIG=12cblsffe/*-http%

mr_z
23-10-2004, 05:58 PM
مشكور على الموضوع وتراك نسيت شركة HKS و شركة turbonetics .
وعندي سؤال بخصوص تركيبه في الاكزوزست أول مره أسمع عنها ممكن توضح أكثر وشكرا على تعبك

CRX
23-10-2004, 08:34 PM
هلا و غلا

كل عام وانت بخير يا اخ عمار و يا من طول الغيبات جاب الغنايم
موضوعك حلو و فيه الكثير من المعلومات المفيده التي تفيدنا نحن
شكرا على الموضوع الحلو

:banana:

grandv8
23-10-2004, 08:55 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

Ammaretor
هلا اخوي عمار وحمدالله على السلامة ومنور المنتدى بموضوعك الجديد.
نبذة جيدة ومعلومة جميلة لنا.

بس تأكد من الرابط للصور فيه خطأ. لان الرابط اصلا مب رابط مع الموقع الي منزله.

اخوي عمار انظر الى صندوق الرسائل الخاصة لك بااسفل المنتدى

تحياتي لك.
:)

Never Dies
23-10-2004, 11:28 PM
يعافيك يا عمار :glasses:

ازيد على اخوي Mr_z انك ايضا اغفلت شركة Garrett و السموحة :p

ولو تسمحلي اضيف التالي:

فكرة عمل التوربو انه يزيد ضغط و كثافة الهواء الداخل لحجرة الاحتراق عشان عملية احتراق اتم و اكمل, الضغط بيزيد عن طريق تقليل سرعة الهواء الداخل (العلاقة عكسية بين الضغط و الهواء), و الكثافة بتزيد عن طريق تبريد الهواء قبل الدخول لحجرة الاحتراق عن طريق الرادييتر (انا كنت اظن انها وظيفة ال intercooler )... نظريا, راح نحصل على اعلى كفاءة لو قدرنا "نسيل" الهواء!!!

و صحيح انه التوربو ممنوع حاليا بسباقات Formula 1 , لكن المصممين حلوها من زمان :laugh:
لو تلاحظوا الفتحة اللي تيجي فوق راس السائق, اسمها Air Scoop و وظيفتها تعمل effect نفس تبع التوربو.... مو احنا اتفقنا انه العلاقة بين الضغط و السرعة عكسية؟ يعني ممكن نحصل على اعلى ضغط لو سرعة الهواء الداخل للمكينة وصلت صفر, وهو ما يسمى بال Stagnation Condition , و تلاقي الديزاين تبع الفتحة يؤمن الغاية حيث انه الهواء الداخل للمكينة تكون سرعته بالكاد صفر (و بالتالي ضغطه اكبر ما يمكن) قبل دخوله حجرات الاحتراق :cool: و بالتالي كانهم مركبين توربو و لكن بدون عيوبه اللي دكرتها....

و شكرا على هالموضوع... :banana:

oil_HKS_lio
24-10-2004, 12:48 AM
مشكور اخوي على الموضوع الي استفدنا منه

لاتنسى من اشهر الشركات HKS

حبوب بوظبي
24-10-2004, 12:57 AM
موضوع حلو
و التيربوا يعتبر من اهم الإختراعات في عالم السيارات

احب اضيف:
- التيربوا يستخدم قوة الدفع في الهواء الخارج من العادم ... وهي في السيارات الغير مزوده بتيربوا تعتبر طاقه ضائعه

- بدل من استخدام التيربوا يلجأ بعض صانعي السيارات إلى زيادة ضغط المحرك نفسه ... مما يزيد من قوة المحرك


و اخيرا ... اشكر مخترع التيربوا ... وهذي راسه ابوسها :D

وشكرا عالموضوع

AMG
24-10-2004, 01:23 AM
تشكر يا عم :cool:

SLR55
24-10-2004, 01:35 AM
أشكرك على الموضوع الحلو

بس وين الصور :anger:

أخوي نفر دايز

ما فهمت سالفة إنهم يحطون فتحة قدام يعني الهوا سريع

الفتحة مقابلة الهوا وكلما زادت سرعة السيارة بتزيد سرعة الهوا

إشرحلي كيف بتكون صفر :damp:

سلااااااااااام

bashar_255
24-10-2004, 02:29 AM
هلا و الله اخوي :)

اشكرك على الموضوع و اسمح لي ادعمه لك بالصور و شوية اضافات :D

هذا مخطط للتيربو :

http://www.racing4e.com/data/media/10/__.jpg

و هذا مقطع عرضي للتيربو :

http://www.racing4e.com/data/media/10/motor1.jpg

و هذي صورة لفتحات التيربو ( الفص اللي فوق يدخل منه العادم و السفلي يطلع منه الهوا المضغوط الى المحرك ) :

http://www.racing4e.com/data/media/10/463369_29_full.jpg

مكان تركيب التيربو في الهدرز بس مو دايماً بهذا الشكل :

http://www.racing4e.com/data/media/10/turbo-saab.JPG

محرك مجهز بتيربو و كما هو واضح ان الـ rpm عالي في وقتها :

http://www.racing4e.com/data/media/13/77.jpg


مخطط لتون تيربو :

http://www.racing4e.com/data/media/13/sideviewline.jpg

صورة عامة للتيربو :

http://www.siamsquare.org.uk/albums/userpics/10001/normal_Cimg0234~0.jpg

الإنتر كولر ....

الإنتر كولر انواع ...

فيه نو عادي و هوائي

صورة للهوائي :

http://www.racing4e.com/data/media/12/myCamaroSS.jpg


صورة للعادي :

صورة كبيرة نوعاً ما (http://www.racing4e.com/details.php?image_id=38)




انتر كولر مع بيان طريقة تركيبه :


http://www.racing4e.com/data/media/12/TUR_0001.jpg



دورة الهواء عبر الإنتر كولر :

http://www.racing4e.com/data/media/12/___.jpg

صورة كاملة لطقم انتر كولر مع التيربو :

صورة كبيرة (http://www.racing4e.com/details.php?image_id=40)

و للشباب اذا يبو يتعلمو عن ميكانيكية التيربو زيادة عندكم هذا الموضوع بس الصور منتهية صلاحيتها :D


My Turbo Teach (http://www.swalif.net/sforum1/showthread.php?s=&threadid=191489)

للمزيد من الصور : http://www.racing4e.com

Ammaretor
24-10-2004, 03:26 AM
هلا ةو غلا لجميع الشباب و شكرا للردود

كل عام و انت بخير يا وائل و امير و حمد و جميع الشباب و انا عاوز اشوفكم على الماسنجر لان النت عندى فاصل بقاله اكتر من شهر بس الحمدد لله اشتغل

شكرا للمشرفين على الردود

و شكرا للشباب نيفر داى و بشار على المعلومات الرائعة.....................................

و رمضان كريم

cap_SS
24-10-2004, 03:19 PM
تسلم ايادي اللي كتب الموضوع
موضوع حلو جدا
تثبيييييييييييييت

CL-Class
24-10-2004, 04:12 PM
عطيك العافية أخوي عمار....مجهود راااااااائع
ومشكور أخوي بشار على الاضافات

:banana: :banana: :banana:

مؤيد اف1
24-10-2004, 08:10 PM
رد مقتبس من Never Dies
يعافيك يا عمار :glasses:

ازيد على اخوي Mr_z انك ايضا اغفلت شركة Garrett و السموحة :p

ولو تسمحلي اضيف التالي:

فكرة عمل التوربو انه يزيد ضغط و كثافة الهواء الداخل لحجرة الاحتراق عشان عملية احتراق اتم و اكمل, الضغط بيزيد عن طريق تقليل سرعة الهواء الداخل (العلاقة عكسية بين الضغط و الهواء), و الكثافة بتزيد عن طريق تبريد الهواء قبل الدخول لحجرة الاحتراق عن طريق الرادييتر (انا كنت اظن انها وظيفة ال intercooler )... نظريا, راح نحصل على اعلى كفاءة لو قدرنا "نسيل" الهواء!!!

و صحيح انه التوربو ممنوع حاليا بسباقات Formula 1 , لكن المصممين حلوها من زمان :laugh:
لو تلاحظوا الفتحة اللي تيجي فوق راس السائق, اسمها Air Scoop و وظيفتها تعمل effect نفس تبع التوربو.... مو احنا اتفقنا انه العلاقة بين الضغط و السرعة عكسية؟ يعني ممكن نحصل على اعلى ضغط لو سرعة الهواء الداخل للمكينة وصلت صفر, وهو ما يسمى بال Stagnation Condition , و تلاقي الديزاين تبع الفتحة يؤمن الغاية حيث انه الهواء الداخل للمكينة تكون سرعته بالكاد صفر (و بالتالي ضغطه اكبر ما يمكن) قبل دخوله حجرات الاحتراق :cool: و بالتالي كانهم مركبين توربو و لكن بدون عيوبه اللي دكرتها....

و شكرا على هالموضوع... :banana:


الكلام الي تقوله اسمح لي اقوله لك خطا..الفتحه الي فوق راس السائق صحيح تدخل هواء للسياره لكن مفعولها مفعول عادي وهي ادخال الهواء الي يتحتاجه المحرك..وقوه المحرك هي نفسها سواء خارج السياره على الداينو ميتر او داخلها..

Never Dies
24-10-2004, 10:19 PM
الحبيب مؤيد....انا دارس هاي المعلومات ضمن تخصصي, بالتالي اعتقد انها معلومات صحيحة و موثقة!!!

هل تعلم انه حتى الخودة اللي على راس السائق تخضع لعمليات تصميم مكثفة عشان ما تاثر على ال Air Stream اللي داخل للفتحة و بالتالي تؤثر على خصائص الهواء الداخل لل Air Scoop !! اقل لخبطة في شكل ال Air Stream ستؤدي الى خسارة بعض القوة و العزم...اشياء محرمة في عالم ال Formula 1 !!

الموقع التالي يثبتلك كلامي :cool:

اخوي SLR 55 جواب سؤالك تجده في هالموقع :cool:

http://www.jaguar-racing.com/frame.cgi

Never Dies
24-10-2004, 10:25 PM
يا اخوان بعد ما تروحوا الرابط سووا التالي:

1) اختاروا Interactive في الاعلى تلاقوها
2) اختاروا Interactive R5
3) اختاروا Mechanical
4) اختاروا Air Box , اسف انا لخبطت بالاسم... Air Box مو Air Scoop (ما فرقت كتير) :laugh: :laugh:
5) اقرؤا المكتوب
6) صحتين :D


نراكم....

مؤيد اف1
25-10-2004, 01:05 AM
مهما يكون كلامك سحب المحرك اقوى من الهواء الي يدخل وغير كدا في فلتر يعني الفلتر راح يمنع الهواء اذا كان كلامك صح:rolleyes:

Never Dies
25-10-2004, 01:14 AM
شفت الموقع مؤيد؟!

و الفلتر لو حيخفف سرعة الهواء فاحسن و احسن :D اتدكر العلاقة العكسية بين السرعة و الضغط, يعني الضغط هيزيد (hteoritically speaking) :glasses:

مؤيد اف1
25-10-2004, 01:30 AM
شوف مهما تكون قوة الهواء ماراح توصل لمستوى التربو ولو كان كلامك صحيح ال FIA ماراح تسمح بهالشي..ومثل ماقلت لك قوة المحرك بره السياره مثل داخلها..على فكره انا اتابع الفورملا1 من 5 سنوات :rolleyes:

Imaj
25-10-2004, 03:51 AM
مشكورين على المعلومات :)

Dr cars
25-10-2004, 04:15 PM
شكرا جزيلا يا ِأخ عمار على الموضوع الشيق

Never Dies
26-10-2004, 02:14 AM
اكييييييييييييييييييييييييد مو نفس التوربو!!!! بس التقارب رهيب :p

و كلنا يا سيدي من عشاق الفورمولا....بس ممكن انت مثل الغالبية بتشوفها على التلفزيون, مجلات , و انترنت....كله قوي و ينم عن شغفك :banana: :banana:

بالنسبة لي بتخصصي, فانا عندي accsess لمصادر علمية حول الفورمولا و غيرها من ال motor sports و لدلك معلوماتي ممكن تفرق عن المتابع العادي.... و الله من وراء القصد :glasses2:

keep it up :corsair:

مؤيد اف1
26-10-2004, 02:38 AM
انا متابع للفورمولا1 تقنيا حتى مو بس مشاهده..على فكره سياره الفورمولا1 فيها خلف المحرك فتحات تهويه للاكزوست وهالشي مايخلي الهواء ينضغط يعني هالشي ماراح يضغط الهواء فمفعول الهواء عادي..تدري ان سيارات التربو اذا في تهريب في المواسير ولو شوي تروح قوة السياره بينما سيارة الفورمولا1 فيها فتحات تهويه خلفية لخروج حرارة المحرك لان الحراره راح تضر المحرك وتنقص قوته..انا وياك ان الهواء قوي الي يدخل بس ماراح يزيد قوة المحرك بس راح يبرد المحرك بس ماتوصل قوة الهواء المندفع لقوة التربو لان التربو يعتمد على مبدا الضغط فاي فتحات راح تخلي الضغط يروح ..وهذا الشي متاكد منه حتى لما تشوف سيارة فورمولا1 واقفه عند الانطلاقه ورى المحرك تشوف مثل السراب هذي الحراره تطلع من فتحات الهويه الخاصه بالمحرك..وهذا آخر كلام عندي ومتاكد منه:banana:

ford
26-10-2004, 11:54 PM
مشكور

زورو الامارات
27-10-2004, 07:46 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


موضوع حلو جدا جزاك الله خير

ويغطي بدايات التوربو الى يومنا هذا


للتثبيت

SS_Z06
28-10-2004, 12:56 PM
مشكور اخوي على الموضوع الممتع والمفيد