PDA

View Full Version : الفرق بين السوبرشارجر والتوربو شارجر


Human100
24-10-2004, 02:01 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اليوم بتكلم ليكم عن الفرق بين السوبرشارجر SUPERCHARGERS والتوربوشارجر TURBOCHARGERS, محاسنهم, مساوؤهم ومجالات استخدامهم ...

بس قبل لاأدخل في الموضوع, لازم أول شي نفهم مبدأ الشحن أو FORCED INDUCTION ...

FORCED INDUCTION

مبدأ الشحن هو عملية إدخال المزيد من الهواء للمحرك. هذا المبدأ نفسه تستخدمه أنظمة التوربوشارجر, التوربوشارجر, وحتى أنظمة الغاز NOS.

كلا من التوربوشارجر والسوبرشارجر يستخدمو كومبرسر (ضاغط) لدفع الهواء للمحرك جاعلاً نسبة الأوكسيجين داخل المحرك أكبر ... ممايؤدي لانفجار أقوى. تختلف أنظمة الغاز NOS قليلاً في أنها تعتمد على إرسال غاز ثاني أوكسيد النيتروجين مباشرة للمحرك وهناك يستخدم الأوكسيجين الموجود في هذا الغاز لتوليد انفجار أقوى ...

السوبرشارجر SUPERCHARGERS

في السوبر شارجر, الكومبرسر مربوط بعمود الكرنك crankshaft ... يعني كل مازادت حركة عمود الكرنك زادت سرعة السوبرشارجر وهذي هي أهم ميزة للسوبرشارجر - القوة الزائدة متوفرة تقريباً على كل دورات المحرك بدون تأخير أو مايسمى ب "lag". فيه نوعين من السوبرشارجر Positive Displacement و Centrifugal وعلشان ماأطول عليكم ال Positive Displacement يوفر عزم متساوي على كامل مجال دورات محرك السيارة لكنه عادة أقل فاعلية والعزم الذي ينتجه أقل من ال Centrifugal واللي هي أكثر استخداماً وتعطي طاقة فورية تزداد تدريجياً مع ازدياد عدد دورات المحرك. لذلك فهالنوع من السوبرشارجر ينتج أقصى عزم على أقل عدد دورات للمحرك بين كل وسائل ضغط الهواء الأخرى !!!

محاسن السوبرشارجر: قوة فورية
عيوبه: القوة القصوى التي ينتجها أقل من التوربوشارجل
إستخدامه: مناسب للحصول على عزم دوران عالي على دورات منخفضة للمحرك (محركات 8 و 12 سلندر)

التوربوشارجر TURBOCHARGERS

يحتوي على توربين يدور باستخدام غاز العادم لتحريك الكومبرسر (بدلاً من عمود الكرنك في السوبرشارجر). لأن السوبرشارجر يستخدم العادم (وهي طاقه مهدره), فإن النظام لايحتاج لطاقه اضافية من المحرك ليعمل (عكس السوبرشارجر اللي يستخدم جزء من قوة المحرك ليدور). لكن لأن النظام سيتخدم غاز العادم ليدور, فإنه يحتاج لوقت حتى يعطي الطاقة الإضافية . هذا التأخير يسمى تقنياً "Turbo Lag" ويؤدي لتأخير ملموس بين اللحظه اللي تضغط فيها على دواسة الوقود وحصولك على الطاقة الإضافية. أيضاً, أنظمة التوربو في العادة تحتاج لفترة تبريد بين فترة وأخرى بمعنى أنه عليك ترك السياره لبضعة دقائق بعد استخدام التوربو بعنف لفترات طويلة قبل اطفاء المحرك. إن لم تفعل ذلك فإن ذلك ينقص من عمر نظام التوربو الذي عادة لايدوم أكثر من 7 - 10 سنوات على كل حال. أنظمة التوربو الحديثه تترك التوربينات تعمل قليلاً بعد اطفاء المحرك (وبالتالي لن تحتاج للإنتظار قبل اطفاء المحرك).

ضغط الهواء داخل البساتن يجب أن يقلل قبل تركيب نظام التوربو لأن النظام سيزيد ضغط الهواء في المحرك بشكل كبير. البساتن, التوصيلات وعمود الكرنك يجب أن تكون أقوى حتى تتحمل الضغط الإضافي.

محاسن التوربوشارجر: قوة أعلى من السوبرشارجر
عيوبه: تأخير في الحصول على القوه, تقليل عمر المحرك
إستخدامه: مفيد للحصول على الطاقه على عدد دوران مرتفعه (محركات 4 سلندر)

SLR55
24-10-2004, 02:05 PM
الصراحة أبدعت في الشرح

بس التيربو شارج يسمونها تيربو العادي :D صح ؟؟؟

لا تبخل علينا بنفس هذه المواضيع :banana:

سلااااااااام

CL-Class
24-10-2004, 03:30 PM
يعطيك العافية أخوي Human100...

ودي أضيف نقطة وهي ان التربوشارجر أسهل في التثبيت من السوبرشارجر ( الذي يعتمد على عمود الكرنك) لذلك كل محلات التزويد توفر التربوشارجر..

لكن سؤال وين ممكن نحصل شركات أو حتى مواقع توفر السوبر ؟؟؟؟

Human100
24-10-2004, 09:08 PM
مشكور أخوي SLR55 على مداخلتك :)

إيه صحيح ايسموه كذا ... سمعت الشباب ايسموه كذا بس ماأدري ليش :confused:

Human100
24-10-2004, 09:10 PM
الله يعافيك أخوي CL-Class

بالفعل عادة التوربو شارج أسهل في التركيب ... وأقول عادة لأن محركات مرسيدس حتى السوبرشارجر تركيبه مرة سهل عليها ...

أخوي اعطيني انواع السيارات اللي ودك اتركب عليها وأنا بعطيك أسماء شركات مناسبة ...

تحياتي

SLR55
24-10-2004, 09:35 PM
ممكن تعطيني الشركات إلي تعطيني تيربو لمحركات LS1

لأن أغلبها تكون سوبر شارج بس التيربو ما تحصل :confused:

أحب أعرف كل شركات سيارتي :banana:

سلااااااااااااام

Human100
24-10-2004, 10:04 PM
بسم الله نبدأ:

The LS1 Remote Mount Turbo System From STS
http://popularhotrodding.com/tech/0411phr_sts/

وفي في الموقع بعد فلم فيديو لطريقة تركيب التوربو على السيارة

mr_z
24-10-2004, 10:49 PM
موضوع و شرح ممتاز
مشكور على تعبك

R1 & GTR
25-10-2004, 01:07 AM
مشكور اخوي على الشرح تسلم :think:

MR.FERRARI
25-10-2004, 01:50 AM
مشكور أخوي على الشرح الكافي والوافي


بصراحة أستفدت كثييير

CL-Class
25-10-2004, 01:37 PM
ودي أركب سوبرشارجر أخوي على مرسيدس 126 ستة سلندر .....هناك امكانية ؟؟

the_faris
25-10-2004, 04:14 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
------------------------------------------------------------------------------
موضوع و شرح ممتاز
مشكور على تعبك

-------------------------------------------------------------------------------
[QUOTE]

Human100
25-10-2004, 09:13 PM
مشكورين شباب على ردودكم

أخوي CL-Class

نسيبي عنده E320 موديل 2003 رحنا سوا واشترينه اله سوبرشارجر من Kleeman رفع قوة السيارة إلى 355 حصان وتسارعها لل 100 صار خلال 5,6 ثانية ...

تبغى معلومات عن السعر ووين ركبناه؟

SLR55
25-10-2004, 11:42 PM
إذا 5.6 ثانية

وسوبر شارج

الصراحة إنجاز وإذا زودنا عليه شغل خفيف يوصل 5 ثواني

شو أحسن سوبر شارج للLS1

ويكون خفيف على المكينة:p و ثقيل على السيارات الثانية :black: (أهزءهم)


وس 2 لو مكينتي 400 حصان وركبت عليها شوبر شارج

كم القوة احصانية المتوقعة

:think:

أنتظر ردك
سلااااااااااام

Human100
26-10-2004, 12:40 AM
أحسن ؟؟!! والله ماأدري

ماعندي خبرة في السيارات الأمريكية واجد ... بس أقدر أنصحك بهالسوبرشارجر:

http://www.magnacharger.com/images/systems/corvette/ls1icvette6.jpg

هذا السوبرشارجر مرة قوي (بالنسبة لسوبرشارجر أمريكي) يعطيك 130 حصان زيادة و130 ft-lbs وتركيبه سهل ياخذ من 8 - 10 ساعات

http://www.magnacharger.com/images/systems/corvette/intercooledcorvett-2.jpg

http://www.magnacharger.com/images/dyno/dyno002.jpg

وعلى حد علمي هو من أفضل السوبرشارجرز اللي يركبو على محركات LS1 بس ماأقدر أقول انه الأفضل ...

هذا هو موقعهم: http://www.magnacharger.com/gmc5corvetteintercooled.htm

Human100
26-10-2004, 12:40 AM
أحسن ؟؟!! والله ماأدري

ماعندي خبرة في السيارات الأمريكية واجد ... بس أقدر أنصحك بهالسوبرشارجر:

http://www.magnacharger.com/images/systems/corvette/ls1icvette6.jpg

هذا السوبرشارجر مرة قوي (بالنسبة لسوبرشارجر أمريكي) يعطيك 130 حصان زيادة و130 ft-lbs وتركيبه سهل ياخذ من 8 - 10 ساعات

http://www.magnacharger.com/images/systems/corvette/intercooledcorvett-2.jpg

http://www.magnacharger.com/images/dyno/dyno002.jpg

وعلى حد علمي هو من أفضل السوبرشارجرز اللي يركبو على محركات LS1 بس ماأقدر أقول انه الأفضل ...

هذا هو موقعهم: http://www.magnacharger.com/gmc5corvetteintercooled.htm

666
26-10-2004, 01:05 AM
رد مقتبس من Human100
مشكورين شباب على ردودكم

أخوي CL-Class

نسيبي عنده E320 موديل 2003 رحنا سوا واشترينه اله سوبرشارجر من Kleeman رفع قوة السيارة إلى 355 حصان وتسارعها لل 100 صار خلال 5,6 ثانية ...

تبغى معلومات عن السعر ووين ركبناه؟


اذا ماعليك أمر تفيدنا من وين و بكم وبكم ركبتوه ؟ .. و النتيجه اشوفها مرضيه جدا اذا سعره مو غالي

SLR55
26-10-2004, 01:31 AM
أشكرك الصراحة على تفاعلك ويا

بس هذا السوبر مجججججججججججرم :black:

وإن شاء الله مستقبلا يكون على سيارتي :black:

سلاااااااام

Human100
26-10-2004, 01:01 PM
السوبرشارجر مع الإنتركولر بالتركيب كلف تقريباً 25 ألف ريال ...

تم تركيبه في وكالة مرسيدس في البحرين (الحداد) وأعتقد إنك ممكن تلقاه واتركبه في الإمارات بأسعار أقل.

في اتفاقية الضمان فيه بند ان الضمان مايسري إذا قدت السيارة بسرعة أعلى من 330 كلم\س :black: وهذا يطرح في بالي سؤال وهو هل في طريقة بسيطة لقياس السرعة القصوى للسيارة لأن عداد السرعة يوقف عند 260 بس أنا أحس السيارة لسه تتسارع ...

بالمناسبة رقم ال 5,6 ثانية هذا Kleeman عند تجربتهم للسيارة حصلوا عليه ... بس أنا أحسها أسرع :blink:

CL-Class
26-10-2004, 02:07 PM
هل طلبته من النت ورحت للوكالة يركبونه أو من نفس الوكالة جابوه ؟؟ لاني أتوقع لو تجيبه انت راح يكون أرخص..

طيب وش أنواع الكمبروسرات وقوتها اللي عندهم ؟؟

وهل القيمة شاملة لقطع المكينة من بساتم وغيرها....لانك لو ركبت السوبر على مكينة ستوك راح تودع المكينة بعد فترة :damp:

هل هناك كمبروسرات بسيطة وتتحملها أجزاء المكينة ؟؟ وكم توصل قوتها ؟؟

SLR55
26-10-2004, 02:12 PM
أخوي CL

إذا إنت من بوظبي

شركة الإمارات للسيارات مالت المرسيدس

عندهم تزويد MKB

هذا التزويد وحش

سير عندهم وشوف

Human100
26-10-2004, 02:22 PM
السعر كامل كل شي ... والوكاله هي اللي طلبت كل القطع ...

وهذا هو موقع الشركة وفي كل القطع: http://www.kleemann.dk/site

هاذي هي السوبرشارجرز اللي عندهم

http://qatifnet.net/vb/upload/kleemann.jpg

السوبرشارجر أبو 193 حصان هذا وحش مدمر :black:

CL-Class
26-10-2004, 05:50 PM
يعطيكم العافية شباب ...

أخوي SLR55 انا في السعودية والا كان من زمان رحت :cool:

أخوي Human100 ماجاوبتني عن سؤالي انت والأخوان ........ ماهو أقوى كمبروسر تتحمله المكينة الستوك وكم قوته ؟؟؟

وبعدين كليمان تغطي مكاين موديلات حديثة .......:confused: وأنا أدور حتى عن شركات تجهز لموديلات قديمة ...:headshak:

حتى الحديثة مو موجودة كلها هنا..... مثل مكينة ستة سلندر 2.4 ومكينة ثمانية سلندر 4.3...... واضح ان كليمان تقوم بتبديل الكمبروسر ستوك بكمبروسر كليمان..... يعني شغلة توليف كمبروسر على مكينة ستوك مافيها كمبروسر من الأساس مكلفة وصعبة :cry1:

أفزعوا ياشباب ...:help:

Human100
26-10-2004, 06:09 PM
ويشهي سيارتك؟

CL-Class
27-10-2004, 04:05 PM
الواضح من كليمان في الجدول انه يبدل الكمبروسر الستوك ويركب بداله كبروسر ملغم لكن المطلوب توليف كبروسر على السيارة .... ولتكن هذه السيارات ...

280S - موديل 82
560SEL - موديل 89
300SE - موديل 90
S500 - موديل 94
S320 - موديل 2001

كيــــــــــ:help: ــــــف ؟؟

CL-Class
27-10-2004, 04:13 PM
الواضح من كليمان في الجدول انه يبدل الكمبروسر الستوك ويركب بداله كبروسر ملغم لكن المطلوب توليف كبروسر على السيارة .... ولتكن هذه السيارات ...

280S - موديل 82
560SEL - موديل 89
300SE - موديل 90
S500 - موديل 94
S320 - موديل 2001

كيــــــــــ:help: ــــــف ؟؟

عاشق الهوندا
27-10-2004, 05:07 PM
تسلم لي انا ماكنت ادري بهل الشي وراح استفيد منه في تلغيم موتري

تحياتي اخوكم عاشق الهوندا :banana: :banana:

Human100
27-10-2004, 09:32 PM
280S - موديل 82

عند كليمان كمبرسر زاحف على هالمحرك يوصل قوتها الى 285 حصان

560SEL - موديل 89

كليمان ترفع قدرة هالمحرك الى 560 حصان

300SE - موديل 90

كليمان عندهم برنامج يوصل بهالمحرك الى 506 حصان

S320 - موديل 2001

يوصل ل 331 حصان

http://www.kleemann.dk/site/Main/tuningproducts/kompressor

شبية الريح
27-10-2004, 09:39 PM
مشكوووووووووووووووووووووووور يا خوووووووووووووووووووووووي على الشرح في اظهار الفرق.

CL-Class
30-10-2004, 01:36 PM
مشكور أخوي Human100 على المعلومات الحلوة ....بس الرابط اللي ذكرته خاص بالموديلات فوق 97 !!!

فياريت لو أعرف روابط باقي السيارات اذا ماعليك أمر أخوي أرقام التسارع لو أمكن ..