PDA

View Full Version : نقاش: High Rev ضد Low Rev..


Imaj
02-02-2005, 11:38 PM
بـسـم الله الرحـمـن الـرحـيم

أحبائي شعب سوالف هذا موضوع نقاش وأريد منه أن نتوصل لنتيجة نهائية وأن لا يصبح نقاش بيزنطي كعادة كل النقاشات. أتمنى من الإدارة عدم إقفال الموضوع. هذا الموضوع سيفيد الجميع إن شاء الله وسيوضح أشياء كثيرة قد تكون غامضة للبعض.

محبي السيارات اليابانية وبالأخص هوندا يعتبرونه شيء مثير كون محركاتها ذات دورانات مرتفعة وتستخرج الكثير من الأحصنة من اللتر الواحد ولكن محبي السيارات الأمريكية لا يرون هذا مثيراً على الإطلاق..

أنا نظريتي هي عدم إجهاد المحرك.. دعه يستخرج قوته بطريقة طبيعية.. وأستدل على سوء محركات مرتفعة الدورانات بالـNSX-R التي في إحدى سباقات Best Motoring ارتفعت حرارة المحرك قبل نهاية الدورة الثالثة Overheated in 3rd lap !!

ونظريتي على كون محركات Low Rev هي الأفضل الإنتصارات المتكررة الي يحققها الكورفيت C5-R في سباقات دايتونا 12 ساعة و سباقات اللومانز الأمريكية و اللومانز العالمية ومعروف إن اللومانز 24 ساعة، أي إجهاد متواصل للمحرك!

هذا فيديو السباق (http://www.norcalevo.net/video/motegibattle.wmv) في Best Motoring ..

إقتباس من americancarfans.com
The two-car, factory-backed Chevrolet sports car program will compete in the production-based GT1 class (formerly GTS) of American Le Mans Series as well as the legendary 24 Hours of Le Mans in France, a race where the Corvette has won its class for three out of the past four years

هذا الـC6-R وريث عرش الـC5-R
http://www.americancarfans.com/news/2050117.003/2050117.003.1M.jpg

الآن ماهي فائدة إستخراج 300 حصان من 3 لترات إذا المحرك لا يستحمل إجهاد متواصل لأكثر من ثلاث لفات في مضمار صغير؟ بينما الكورفيت تتحمل أكثر من 300 لفة متواصلة لمدة 24 ساعة!

أيضاً لا داعي للتذكير بأن محركات الفورمولا ون التي تعتبر أكبر مثال على الـHigh Rev يتم تغييرها بعد كل سباق!


أنا مستعد لتغير وجهة نظري فقط أحتاج برهان جامد يفجر نظريتي تفجير! كل ما أحتاجه هو إثبات إن إرتفاع حرارة الـNSX-R في السباق سببها يعود لشيء آخر عدا كون المحرك High Rev ..



أرائكم :-)

King 4x4
03-02-2005, 12:09 AM
شيء بسيط بس يخلي تفكيرك يتغير.

الحين كلما كان الريف أكبر كلما أعطتك المكينه امكانيه أكثر في التحكم بقوتها خلال السباقات.

بمعنى.

تحتاج تدخل لفه على سرعه 120 ولازم قوه 150 حصان و العزم الفلاني عشان تخشها بدون ما تتزحلق عليك السياره.

تلقى ذي القوه على السيارات الLow Rev على ضغط 4 (القوه الاجماليه للسياره حدود ال200 حصان نفترض عند ال5 ونص) بمعنى ذلك لازم تكون السياره على ضغط 4 و عشان تخليها على ذا الضغط لازم تكون دعستك على البنزين حساسه كثير بمعنى لو صار أي شيء و زادت الدعسه شوي رحت فيها (لأن نص اللفه تفرق وياك كثير.

ولكن اذا كانت عدد لفات المكينه كبيره يمديك تتحكم في مدى اعطاء القوه للكفرات و لا تفرق وياك كثير لأنك تحتاج 150 حصان و التورك الفلاني على ضغط 5 و لكن آخر ضغط على ال8 فلذلك ما تأثر عليك كثير اذا كان ضغط 5 أو 5.5 .

غير ان الاستجابه في الHigh Rev أفضل بكثير من الLow Rev . :smart:

saymyname
03-02-2005, 12:23 AM
يعني الي فهمت من كلامك ان السيارة ذات الHigh Rev في اللفات افضل من الLow Rev

مدري يمكن تضحكون من كلامي بس انا لاحظت الNSX في سباقات الجي تي على البلاي

ستيشن سريعة الاستجابة في اللفات

على عكس السيارات الامريكية مثل الفايبر على طول تلف عليك.. :D :D

NFS
03-02-2005, 12:29 AM
السلام عليكم


IMAJ


أنت أعتمدت في نظريتك على سباق البيست موتورينغ ، سؤال:


كم سيارة High REV أشتركت في هذا السباق ؟

هل كلهم أرتفعت درجة حرارة محركاتهم؟

Imaj
03-02-2005, 01:50 AM
King 4×4 عنده وجهة نظر.. ويمكن يكون هالشيء صحيح عن مكاين High Rev.. وأعتقد إنه صحيح.. الآن أقدر أقول في شيء ممكن تتفوق به على الـLow Rev..

saymyname : هو يقصد التحكم بقوة المحرك وعزمه وليس التحكم بالسيارة (Handling)..

NFS : السيارات كلها High Rev وأسعارها نار عدا الـNSX-R.. الوحيدة اللي ارتفعت حرارتها الـNSX-R..

نفهم من هذا إن إذا كانت سيارة High-Rev ورخيصة (نسبياً) فهي لا تصلح لسباقات طويلة؟

أو بعبارة أخرى تقنية الـHigh Rev غالية ولايمكن توفيرها بسعر معقول دون مقابل..

على فكرة هذه نقطة قوية ويمكن أفهم منها إن هوندا ليست أفضل شركة في المحركات عالية الدوارنات..


ودي لو توضح لي ردك بصورة أفضل.. لأني ضعت :confused:

mr_z
03-02-2005, 02:04 AM
ميزة المحركات ذات rpm عالي أنها عملية مثلا الNSX تقدر تمشي فيها زي السيفك و تقدر تمشي فيها زي الفيراري

أما عن الأمريكي فأظنك فهمت نظريتهم غلط الأمريكان مايهتمو في مكاينهم عن الrpm بل عن القوة في كل دورات المحرك (over all performance) يعني ما يهتمو للقوه القصوى بقدر اهتمامهم عن وجود القوة في rpm متوسط و منخفض بعكس الهوندا مثلا يهتمو بالقوه القصوى للمحرك(peak power)

ويمكن التحكم بجعل القوة موجودة في rpm متوسط أو في rpm عالي عن طريق التايمنج شين وتوقيت بكرات الكام شافت و الكرنك شافت( . timing sproket .timing chain. cam gears) و ذلك اما جعلها advansed بحيث تحصل على peak power أفضل , أو retarded بحيث تحصل على over all performance أفضل
ولكن في السيارات الحديثة توفرت تقنية variable valve timing بحيث أن التايمنج شاين تعمل تحت ضغط زيت المحرك بحيث يجعل التوقيت retarded في السرعات المنخفضة لتأمين عمل سلس للمحرك و يجعل التوقيت advanced في السرعات العالية لتوفير قوة أعلى

TerroRx7
03-02-2005, 02:19 AM
rpm معتدل و نسبه دفرنش نازله و تورك جامد على دورات نازله
تعطي نفس نتيجه
rpm عالي و دفرنش حاشر و تورك ضعيف على دورات نازله

Imaj
03-02-2005, 02:36 AM
mr_z:
أما عن الأمريكي فأظنك فهمت نظريتهم غلط الأمريكان مايهتمو في مكاينهم عن الrpm بل عن القوة في كل دورات المحرك (over all performance) يعني ما يهتمو للقوه القصوى بقدر اهتمامهم عن وجود القوة في rpm متوسط و منخفض بعكس الهوندا مثلا يهتمو بالقوه القصوى للمحرك(peak power)
لا أنا فاهم السالفة وفاهم قصدهم.. وهذا اللي يخليني أفضل محرك LS2 على RB26DETT وهو الـ power Delivery.. القوة فورية على كل الدورانات..
ولا تنسى إن أصل تصميم المحركات الرياضية الأمريكية هو نفسه تصميم محركات السيدان الكبيرة و مركبات الدفع الرباعي ومعروف ماهو الأهم في هذه المركبات وهو توفير القوة والعزم على كل الدورانات..
فمحركات Small Block نجدها تستخدم في سيارات السيدان الثقيلة و كذلك الـSUV الكبيرة، ومحرك الفايبر نراه مأخوذ من الدودج رام ولا يزال يتوفر في الدودج رام بنسختين إحداهما عالية المردود التي في الفايبر.

وأستفدنا منك شيء:
ميزة المحركات ذات rpm عالي أنها عملية مثلا الNSX تقدر تمشي فيها زي السيفك و تقدر تمشي فيها زي الفيراري
يعني نقدر نعتبر هذه نقطة أخرى تتفوق فيها المحركات عالية الدورانات..
أي إذا خفيت رجلي على الـNSX تصير سيارة إقتصادية؟ مثل السيفيك؟
هي في النهاية مجرد ثلاث لترات!




TerroRx7:
اللي فهمته من كلامك إنه ما في فرق؟ أشرح لنا أكثر..

الشبابي
03-02-2005, 02:41 AM
اخوي ايمج ...
انا لا مع هذا ولا مع ذاك ...
سيارات الضغط المنخفض لها مميزات جيدة ولكن عيبها انها لاتستخرج القوة والعزم المأمول منها فاغلب محركات الضغط المنخفض هي سيارات امريكية ... وهي بصمامين ... فلو تم تطويرها بحيث تستخرج عزم وقوة افضل ممكن تكون افضل من محركات الضغط العالي ...
محركات الضغط العالي ممتازة في اشياء لكن عيوبها ان بعض الشركات بالغت في زيادة ضغط المحرك والاعتماد على سعات صغيرة جدا فتجد انها تنتج قوة عالية وعزم متسوط ولكنها ليست كتلك الامريكية ذات الضغط المنخفض بالاستهلاك ولابالقوة والعزم ...
هناك حلين ....

1 / بالنسبة لليابانيين والالمان الذين يستعملون محركات ب 4 صمامات ممكن يكبرون محركاتهم ويقللون نسبة انضغاطها فلو نقارن بين الزد 350 و الام 3 نجد ان القوة والتسارع متقاربين ولكن الزد اقل استهلاك بكثير .. فالام 3 يستهلك 16 / 24 ميل للجالون بينما الزد 19 / 25 .....
وفارق السعة 300 سي سي فقط ...
محرك الزد يعتبر ممتاز لوزنها ولو راينا الفارق بين الباثفايندر الجديد 4.0 والقديم 3.5 سنجد فارق كبير فصحيح ان السعة اكبر لكن نسبة انضغاط المحرك اقل والعزم والقوة اعلى والاستهلاك اقل بفارق جيد ..

2 / محركات الضغط المنخفض ممكن تستفيد من ميزة التبدل السعوي او مايسمى mds والمستعمل في سيارات كليزلر 300 سي فبهذه الطريقة ممكن زيادة سعة المحرك بشكل كبير شريطة ان تكون فيه هذه الميزة فتعمل نصف عدد السلندرات .... طبعا هذه الطريقة تنفع مع محركات ذات الصمامين لكل سلندر ...
اعتقد ان محركات الضغط المنخفض ممكن تكون افضل من الضغط المرتفع شريطة ان يتم تطويرها كثيرا ، واستعمال نظام ال MDS مع محركات كهربائية ومع جيور متطورة ب 6 سرعات اوتو او 7 ... مع درايف باي واير ...
حينها اعتقد ان محركات الضغط المنخفض ذات الصمامين ممكن ان تتفوق على محركات الضغط العالي ، لكن لانرى الى الان بوادر تطوير حقيقية في السيارات الامريكية لهذه التقنيات .. في حين ان الالمان واليابانيين يبدو انهم استطاعوا الوصول الى تقنيات مماثلة في محركات ال 4 صمامات ...
لكن يعيب هذا النوع من المحركات عدم وجود انظمة مثل ال VVTI وبالتالي ضعف انتاج التيربو مع هذه المحركات ...








اخوكم الشبابي

Imaj
03-02-2005, 02:53 AM
كلام جميل.. وبصراحة ما أقدر أزيد عليك..

أنا بأعطيك أمثلة على محركات Low Rev ممتازة وهي الـHEMI 6.1 و LS7..

الـLS7 مع كونه يأتي بصمامين فقط لكل إسطوانة و ذو دورانات منخفضة إلا إنه ينتج 500 حصان من 7 لترات أي 71.43 حصان/لتر وهي نسبة مرتفعة جداً بالنسبة لمحرك من هذا النوع.

ذكرت تقنية MDS وهذه التقنية تسهم فعلياً في تحسين إستهلاك الوقود بنسبة تتراوح بين 10 و 20% وهي ليست بالهين إطلاقاً. وأعتقد إنها ستكون حلاً للمحركات الكبيرة إذا أضيف لها تقنية المحركات الهجينة سنحصل على زيادة في القوة إضافة إلى إقتصاد في الإستهلاك.

و للمعلومية أصول هذه التقنية تعود لجنرال موترز في الثمانينات ولكن لم تنجح وقتها نظراً لضعف القدرة المعالجية لمعالجات 8 بت تلك الأيام، وهاهي الآن باسم DoD في محرك 5.3 في التريل بلايزر و الإنفوي (لا أعلم إذا متوفر عندنا أم فقط محرك 4.2) ومحرك LS4 (في أمريكا فقط)..

ومشكور شكر جزيل على ردك وتحليلك البارع..

الشبابي
03-02-2005, 03:03 AM
اخوي ايمج ...
لاحظ انا قلت ممكن تكون افضل في حالة استخدام تكنولوجيا عالية فيها .. محرك الال اس 7 الجديد يعتبر من محركات الضغط العالية فنسبة انضغاطه 11.0:1 ... اعتقد انها عالية مقارنة بمحرك الاس تي اس الرياضي ذا 4.4 لترات وبسوبر شارج ينتج 440 حصان بنسبة انظغاط اقل 9.0:1 ... واستهلاك اقل ...
لاحظ ان محركات 4 صمامات تستفيد اكثر بكثير من الشواحن ... فمحرك ال 2.4 للنيسان بعد تطويره ليعمل التيربو مع نظام التحكم بالصمامات اصبح ينتج 280 حصان و 407 نيوتن عزم على دورات منخفضة ونسبة انضغاط اقل .. صراحة نتيجة مقاربة لسيارات 8 سلندر ..









اخوكم الشبابي

mr_z
03-02-2005, 03:07 AM
التريل بيلزر 5.3 موجوده فيه تقنية dod ,و قد ذكر انه سينزل في السعودية

بالنسبة عن منطقة تكمن القوة في ال rpm أنا ذكرت علاقتها بالمحرك فقط

Imaj
03-02-2005, 03:08 AM
أنا أتكلم عن الدورانات.. RPM.. وهي لب الموضوع.. إنت نقلتنا للـCompression كان المفروض أنتبه أكثر لكلماتك!

الشبابي
03-02-2005, 03:37 AM
اخوي ايمج ...
هناك ارتباط بين نسبة انضغاط المحرك و ارتفاع ليمت الاربي ام وان كان خفيف الا اني احب اوضح بعض النقاط بخصوص كلامي اللي قلته فوق ..












اخوكم الشبابي

King 4x4
03-02-2005, 04:04 AM
الRPM له دخل في كل نقطه بالمكينه بس أهم نقطه هو الStroke والا هو مسافه تحرك البستم من عند اغلاق بلف الانتيك الى احتراق خليط البنزين و الهواء داخل السليندر.

والBore يلعب دور مهم أيضا و لكن كشيء رمزي و المعادله معروفه.

المعادله :1. "Bore/Stroke =< 1 Equals Low Rev Engine Daily Use"

2. " Bore/Stroke => 1 Equals High Rev Race Engine"

لأن السبه ان الستروك هو اللي يحدد مدى نسبه الاهتزاز على عمود الكرنك و هو بحد ذاته يحدد مدى تحمل المكينه للريف العالي.

infiniti
03-02-2005, 04:07 AM
ميزه الهاي ريف انه يستخرج عزم على سرعات عاليه بس هذا العزم يكون محافظ على مستواه بنسبه جيده حتى بعد نزول العزم يبقى في مستوى معقول بعكس لو ريف يعطي عزم على سرعات منخفظه ولاكن بعد نقطه العزم القصوى يبداء بالانحدار بشكل كبير .

RED Chevy
03-02-2005, 05:02 AM
موضوع جمييييييييييييييييييييييييييل جداً ونقااااااااااااااااااش ممتع جداً جداً ومعلومات مفيدة وايد ويعطيكم العافية...

بالنبسة لتعليقي على الموضوع تعرفونه ومايحتاياقوله:D

ايماج ماقصر وانتو ماقصرتوا بعد بس هم أفضل اللو...

Imaj
03-02-2005, 05:03 AM
شيء طيب في معلومات جديدة تعلمناها من الشباب، لكن ما تلاحظون إن في الإستخدام اليومي الـLow Rev أفضل؟

يعني لو بتسحب لك شيء مثلاً!

وأكبر مثال محرك الباترول 4.8 يستخرج عزمه الجبار على دورانات منخفضة! حتى مرة سقطت في حفرة في المطر كان الشارع مغطى بماء وما شفت الحفرة! المهم لمن جاب أبوي الباترول وسحب الكابريس سلام سلام! حتى إن صوت المكينة كان منخفض!

مؤيد اف1
03-02-2005, 05:11 AM
الي اشوفه ان الLow rev افضل شي للاستعمال اليومي..ومن ناحية القومه

اما ال High rev حق السباقات افضل..ولكن نشوف المودينا من هذا النوع قومتها شوي ضعيفة بس بعدين مستواها يرتفع ويثبت على عكس البورشات لان نسبها قصيره والآربي ام يكون في منطقة الدوران العاليه من بداية التعشيقه الى آخرها يعني مستوى القوه ثابت..مادري اذا وصلت فكرتي :D

King 4x4
03-02-2005, 05:18 AM
شيء طيب في معلومات جديدة تعلمناها من الشباب، لكن ما تلاحظون إن في الإستخدام اليومي الـLow Rev أفضل؟

يعني لو بتسحب لك شيء مثلاً!

وأكبر مثال محرك الباترول 4.8 يستخرج عزمه الجبار على دورانات منخفضة! حتى مرة سقطت في حفرة في المطر كان الشارع مغطى بماء وما شفت الحفرة! المهم لمن جاب أبوي الباترول وسحب الكابريس سلام سلام! حتى إن صوت المكينة كان منخفض!

أخوي ايماج.

انت تبغى تفهمنا ان الحين المكاين لازم تكون موحده كبيره في كل السيارات ؟؟

جيب لازم مكينه كبيره.

بس هل سياره صغيره يجب أن تكون مكينتها كبيره بعد ؟

infiniti
03-02-2005, 05:21 AM
صادوه

:)

Imaj
03-02-2005, 06:59 AM
من قال كذا؟

عمرك سمعتني قلت إن الأفيو المفروض تجي بمحرك عشرطعشر لتر؟؟

لكن أنا أعطيت مثال!! مجرد مثال!! واللي يرحمكم كان مثال برئ جداً! مثال على إن المحركات الـLow Rev عملية أكثر..

King 4x4
03-02-2005, 08:51 AM
حبيبي انت تبغى تخلط بين Practility و Motosports.

كل سياره لها تصميم معين و نظره تفكير معينه.

احنا ما قلنا شيء اذا كانت فرقه تبغى تشتغل Low Rev و الثانيه تبغى High Rev في منهجهم التسويقي.

بس خلني أذكرك شيء.

مكاين الHigh Rev أعلى تقنيا من مكاين الLow Rev مع العلم ان مكاين الLow Rev فيها قوه عاليه على دورات منخفضه و لكن عندها نقطه ضعف في الدورات العاليه ولذلك لقله التورك عندك الحد الأعلى.

وفيه مثل يقول لك : "Horsepower Sells & Torque wins Races"

فلذلك يجب أن توازن بينهم مع الاهتمام بالتورك.

وخذ التفكير بشمول بمعنى لا تدقق على فئه وحده من السيارات خذها بتفكير شمولي.

شوف وش الأهداف من تصميم السياره الفلانيه (مثال الهوندا سيفك مصممه للمحدودي الدخل فتجد ان المكينه صغيره و قليله الصرف و القير فيها نسبه محشوره عشان استخدام داخل المدن)

Imaj
03-02-2005, 10:17 AM
شيء طيب.. وما تعتقد إن محركات الـLowRev أثبتت نفسها في السباقات.. وعندي مثال: C5-R.. هذه تفوقت في السباقات على سيارات مثل فيراري و ليمبورغيني..

أنا الشيء اللي أبي أصله هل محركات High Rev عملية؟ يعني لو عندي سيارة من هالنوع أقدر استعملها استعمال يومي؟


أنا مقتنع بكون الـHigh Rev أفضل من حيث توفر العزم على السرعات المرتفعة وثبت هذا من الـDyno Chart..


هل ممكن يكون هناك سيارة High Rev و إقتصادية وبسعر معقول؟ أم هذه التقنية حكر على السيارات الرياضية؟

وسؤال يحيرني لكن نيسان عندها محركات مثل الـ4.8 و الـ5.6 ليش ما تحطه في سيارة رياضية مع بعض التعديلات؟ أعتقد راح يكون أفضل بكثير من أي محرك آخر يجي في بالهم!

mr_z
03-02-2005, 02:20 PM
لحساب سعة محرك
total engine displacement= 0.7854× D2 × TRAVEL×number of culinders


.7854 هو الثابت في المعادلة
D2 هو قطر bore
travel هو stroke وهو المسافة التي يقطعها البستم من TDC الى BDC
number of cylinders هو عدد اسطوانات المحرك
tdc =top dead center وهي أعلى نقطه يصل اليها البستم في السلندر
bdc= botom dead center وهي أقل و أعمق نقطه يصل اليها البستم في السلندر

مثال عندنا محرك
bore=4 inch
stroke =3 inch
number of cylinders =8
total engine dicplacment = .7854×16×3×8
total engine dicplacment=301,5936cubic inches
,واذا أردنا أن نحسبها باللتر نقسمها ب60,4 فتكون سعة المحرك 5لترات

كل ما قللنا الstroke كل ماكانت سرعة البساتم أبطأ مما يحسن في تحمل المحرك

في معظم المحركات الأمريكية يقللو stroke ويزيدوا bore مما يجعل المحرك ينتج قوة عالية في دورانات منخفضة
لأن سرعة دوران المحرك تعتمد على سرعة دوران الكرنك الذي تعتمد سرعته على سرعة تحرك البساتم
ولكن عيب هذه الطريقة هو أنها تزيد من حجم المحرك
في بعض المحركات اليابانية stroke يكون كبير بعض الشيء بالنسبة للمحركات الأمريكية ويكون الbore معتدل فيها بحيث أن المحرك يكون قادر على وصول سرعات دوران أعلى مع الحافظة على حجم أصغر ووزن أخف من المحركات الأخرى

لذلك في محركات سيارات الفورملا1 يستخدمو محركات بbore صغير و stroke كبير للمحافظة على سعة المحرك و الوزن وحجم المحرك لأننا اذا زدنا stroke في المحرك لا نؤثر تأثير كبير في حجم المحرك حيث أن الزيادة في الحجم ستكون رأسية وبنفس الوقت تكون محركاتها أخف وزنا من محركات بنفس السعة ب bore يكون أكبر من stroke

mr_z
03-02-2005, 02:36 PM
بكل بساطة المحركات ذاتrpm عالي يكون تحملها أقل من تحمل المحركات ذات rpm منخفض
ومحركات rpm منخفض تكون أفضل من الناحية العملية مع عيب أن محركاتها تكون كبيرة عندما تكون قوية
ومحركات rpm عالي تكون أفضل من ناحية الحجم ومن جهة التحكم بالقوة وأيضا أفاقها أكبر من ناحية قدرة المحرك على انتاج الأحصنة والمواد المصنعة للمحرك خاصة القطع الأساسية connecting rod and crank shaft تصنع من مواد ذات جودة أعلى مما يرفع من كلفتها بعض الشيء

TerroRx7
03-02-2005, 04:01 PM
ميزه الهاي ريف انه يستخرج عزم على سرعات عاليه بس هذا العزم يكون محافظ على مستواه بنسبه جيده حتى بعد نزول العزم يبقى في مستوى معقول بعكس لو ريف يعطي عزم على سرعات منخفظه ولاكن بعد نقطه العزم القصوى يبداء بالانحدار بشكل كبير .

ممكن تجيب شويه داينوجرافز :D تثبت هالكلام ؟

sayedco
03-02-2005, 04:30 PM
لكن عملياً :

أنا عندي سيارة Low قديمة (94) بس لو تبي تمشي السيارة أكثر لازم تبدل أسرع قبل ما يوصل حده و تحس إنك بالتبديلة تنطلق كأنك كنت محبوس

لكن عندي (99) High اجرب على أغلب السرعات تعطي قوة أكبر من الأخرى لكن على العالية قوة هائلة

الشبابي
03-02-2005, 05:30 PM
طيب حلو ...
يا اخوان ممكن احد يفيدنا بخصوص محركات بي ام .. فهي غالبا high rev ومع ذلك تجد ان عزمها يكتمل على دورات قليلة ... اقل من تلك الامريكية ...












اخوكم الشبابي

NFS
03-02-2005, 08:42 PM
رد مقتبس من IMAJ
________________________________________________________
NFS : السيارات كلها High Rev وأسعارها نار عدا الـNSX-R.. الوحيدة اللي ارتفعت حرارتها الـNSX-R..

نفهم من هذا إن إذا كانت سيارة High-Rev ورخيصة (نسبياً) فهي لا تصلح لسباقات طويلة؟

أو بعبارة أخرى تقنية الـHigh Rev غالية ولايمكن توفيرها بسعر معقول دون مقابل..

على فكرة هذه نقطة قوية ويمكن أفهم منها إن هوندا ليست أفضل شركة في المحركات عالية الدوارنات..


ودي لو توضح لي ردك بصورة أفضل.. لأني ضعت
_______________________________________________________


يا IMAJ

5 سيارات من السيارات الـ6 إللي أشتركت في السباق كانت High REV ، فإذا كانت سيارة واحدة فيهم أرتفعت درجة حرارتها في أحد السباقات فهل معنى هذا أن كل سيارات الـHigh REV سيئة؟

هل معنى هذا أنه يستحيل على الـLS1 أو الـLS2 أن ترتفع حرارتها ممهما فعلت لأنها ببساطة LOW REV Engines؟

عزيزي ، أفلام البيست موتورينغ لاتخلو أي حلقة منها وإلا تم تجربة الـNSX في حلبة السباق ، فهل كانت في كل مرة ترتفع درجة حرارتها ؟

فلو قلنا أن هذه المشكلة محصورة بهوندا فقط ، فإذن محركات فورمولا واحد الخاصة بهوندا دائماً ترتفع درجة حرارتها وخصوصاً أن جولات الفورمولا واحد تكون ما بين 50 و 70 لفة (حدود 300 كلم وبمتوسط سرعة يصل إلى 220 كلم/ساعة).

بنظريتك هذه المفروض أن سيارات الفورمولا واحد المزودة بمحركات هوندا سوف تنهي السباق في اللفة الثالثة أو الرابعة بالكثير لأنها High REV :)





رد مقتبس من IMAJ
__________________________________________________________________
أنا بأعطيك أمثلة على محركات Low Rev ممتازة وهي الـHEMI 6.1 و LS7..

الـLS7 مع كونه يأتي بصمامين فقط لكل إسطوانة و ذو دورانات منخفضة إلا إنه ينتج 500 حصان من 7 لترات أي 71.43 حصان/لتر وهي نسبة مرتفعة جداً بالنسبة لمحرك من هذا النوع.
___________________________________________________________________

نسبة 71.43 حصان / لتر هي نسبة عادية ( وحتى لو كان هناك صمامين لكل سليندر لأن العبرة هي في كمية تدفق الهواء عبر رأس المحرك وليس عدد الصمامات) .

وأنا سأعطيك محرك يتفوق على الـLS7 وهو محرك السالين S7 بسعة 7.0 لتر وقوة 550 حصان .

أنا لا أريد أن أذكر السيارات الأوروبية المحركات إللي ذكرتها في موضوعنا السابق لأننها ببساطة سوف تتفوق على الـLS7 . (طبعاً انا متوقع ردود منك مثل "محركات وزنها ذهب و و و و و و" فرجاءً وفر العناء على نفسك في عدم ذكر مثل هذه الردود).



رد مقتبس من IMAJ
_________________________________________________________________
شيء طيب في معلومات جديدة تعلمناها من الشباب، لكن ما تلاحظون إن في الإستخدام اليومي الـLow Rev أفضل؟

يعني لو بتسحب لك شيء مثلاً!

وأكبر مثال محرك الباترول 4.8 يستخرج عزمه الجبار على دورانات منخفضة! حتى مرة سقطت في حفرة في المطر كان الشارع مغطى بماء وما شفت الحفرة! المهم لمن جاب أبوي الباترول وسحب الكابريس سلام سلام! حتى إن صوت المكينة كان منخفض!
_________________________________________________________________


عزيزي ، محرك سيارتي الحالية High REV ، صدقني أداء السيارة تحت الـ5000RPM مشابه لأي سيارة عادية بسعة 2.2 لتر ، الأستهلاك نفسه والأداء (أفضل بشكل ملحوظ).

أنا حالياً أعمل في الرياض وكل أسبوع أتنقل بين الرياض والخبر ، وخليني أقولك الشوارع هناك زحمة على الأخر داخل الشوارع الرئيسي وخصوصاً في أوقات الذروة ، في الشوارع الأقل أزدحام تلاقي العالم تسرع ، أنا بالراحة أطوفهم بدون ما يوصل الـRPM إلى 5000 .

طبعاً بعد الـ5000RPM أداء السيارة مختلف أختلاف جذري ، سيارات الـV6 بالسهولة أطلع عليهم هم فقط يشدوا معاي خلال السرعة الأولى ، بس أبدل إلى الثاني أبدأ أتقدم عليهم بسرعة وبفارق ملحوظ.

سيارات الـV8 بعضها أقدر عليها وبعضها أشد معاها ، القوية تطلع علي بمسافة سيارتين أو ثلاث لكن على سرعات فوق 180 كلم/ساعة لكن شوف الفرق في القوة الحصانية تصل إلى 100 حصان مع عزم أكثر من الضعف.


وأنا متأكد أن محرك الـNSX يتصرف بنفس سلوك محرك الـ2.2 لتر فالتقنيات في المحركين هي نفسها طبق الأصل والأختلاف هو في عدد السليندرات والسعة ، فمحرك الـ3.2 لتر تحت 5000 RPM يتصرف مثل أي سيارة V6 ولكن فوق الـ5000RPM فأداء السيارة يصبح بأداء الـV8 وهذه هي الفكرة الأساسية من أستخدام محرك بسعة صغيرة (أداء قوي وأستهلاك جيد للوقود).



رد مقتبس من IMAJ
____________________________________________________________
شيء طيب.. وما تعتقد إن محركات الـLowRev أثبتت نفسها في السباقات.. وعندي مثال: C5-R.. هذه تفوقت في السباقات على سيارات مثل فيراري و ليمبورغيني..
____________________________________________________________


تفوق فريق أو سيارة في بطولة معينة أمر لا يستمر إلى النهاية ، فقد يستمر هذه التفوق لخمس أو ستة سنوات وهذه تسمى سنوات الانتعاش والطفرة لهذه الفريق ، وبعد فترة تأتي فرق أخرى لتحتل هذا المنصب وهكذا .

السؤال : متى بدأت هذه البطولة ؟ وهل منذ أن بدأت هذه البطولة والفوز كان محصور لفريق الكورفيت فقط على طول السنوات المنصرمة؟


رد مقتبس من IMAJ
___________________________________________________________
أنا الشيء اللي أبي أصله هل محركات High Rev عملية؟ يعني لو عندي سيارة من هالنوع أقدر استعملها استعمال يومي؟

____________________________________________________________


راجع ردي السابق

رد مقتبس من IMAJ

________________________________________________________________
هل ممكن يكون هناك سيارة High Rev و إقتصادية وبسعر معقول؟ أم هذه التقنية حكر على السيارات الرياضية؟
________________________________________________________________

من قال أن جميع سيارات الـHigh REV غالية؟

عندك السيليكا و السيفيك TypeR والأنتيغرا TypeR والـS2000 و الرينو كليو و RX8 وأسعارها أقل من 32,000$.

NFS
03-02-2005, 08:45 PM
رد مقتبس من الشبابي
_____________________________________________________________
/ بالنسبة لليابانيين والالمان الذين يستعملون محركات ب 4 صمامات ممكن يكبرون محركاتهم ويقللون نسبة انضغاطها فلو نقارن بين الزد 350 و الام 3 نجد ان القوة والتسارع متقاربين ولكن الزد اقل استهلاك بكثير .. فالام 3 يستهلك 16 / 24 ميل للجالون بينما الزد 19 / 25 .....
وفارق السعة 300 سي سي فقط ...
_____________________________________________________________


أداء الـM3 أفضل بكثير من الـ350Z من ناحية التسارع ، أداء الـZ يقارن مع الـS2000 و الـMUSTANG GT والكمارو LT1 ، بينما أداء الM3 يقارن مع الكمارو LS1 و AMG SLK35 .



رد مقتبس من الشبابي

___________________________________________________
طيب حلو ...
يا اخوان ممكن احد يفيدنا بخصوص محركات بي ام .. فهي غالبا high rev ومع ذلك تجد ان عزمها يكتمل على دورات قليلة ... اقل من تلك الامريكية ...

___________________________________________________


تعرف كيف يشتغل النظام الفانوس و الـDouble VANOS؟

Imaj
03-02-2005, 08:55 PM
الصراحة ما أدري أيش أقول لك؟؟؟!!! رد شامل ومفحم.. وجهي احترق من قوة براهينك.. أستطيع أن أقول إن النقاش إنتهى ولا جدوى من إعادة كلامي.. مشكور أخوي جاسم وما قصرت وإن شاء الله نشوف في تجمع قريب في الشرقية.. اشتقنالك :-)

بالنسبة لسؤالك حول إنتصارات الكورفيت C5-R فهو متربع على عرش الإنتصارات في الخمس سنوات الأخيرة في جميع السباقات التي يشارك بها حيث فاز في 35 سباق من أصل 55 و العام الماضي فاز في جميع السباقات..


بقي سؤال أخير: لماذا تستعمل الكثير من الشركات (وبعضها يابانية) محركات Low Rev إذا كانت الـHigh Rev أفضل؟ هل لأنها أرخص وأوفر؟

mr_z
03-02-2005, 09:07 PM
لأنها تعيش أكثر و أقل كلفة واقتصادية
وبالناسبة الدفرنشال له تأثير كبير على سرعات دوران المحرك

Imaj
03-02-2005, 11:53 PM
شكراً للتوضيح mr_z :-)


أتمنى يكون الموضوع مفيد للأعضاء وودي أعرف رأي الإدارة بهذا الموضوع :)

King 4x4
04-02-2005, 02:11 AM
شكراً للتوضيح mr_z :-)


أتمنى يكون الموضوع مفيد للأعضاء وودي أعرف رأي الإدارة بهذا الموضوع :)

بين قوسين (ثبتوه) :D

Trans-Am RAMAIR
04-02-2005, 02:19 AM
اشهد اني فله و مافهمت شي :D :D

تدرون لو بيدي و اشوفكم بمجلس او تجمع...احتمال افجر فيكم :D :D

عموما انا مع تلك النقطه...نعم نعم تلك النقطه

الشبابي
04-02-2005, 03:35 AM
اخوي NFS ...
الفارق بين الزد والام 3 بسيط وعن تجربة فالزد تقريبا بنفس مستوى الومينا اس اس وجربنا باللومينا كثير مع الام 3 وتقريبا الام 3 اقوى في القومة بفارق كبير اما في الخط فقريبة من بعض .. والزد اقوى من اللومينا بالخط ..
هذي الزد 2004 فما بالك بالا 2005 قووها وصارت 300 حصان ...
وبعدين تسارع الزد 5.4 والام 3 5.1 ثانية ......... اعتقد متقاربة ...











اخوكم الشبابي

Imaj
04-02-2005, 07:44 PM
King 4×4 : هههههههههه.. كيف عرفت عن نوايي الشريرة؟

Trans-Am RAMAIR : وينك مختفي يا راجل؟ أنا عندي مشاكل في إتصال الإنترنت هالفترة وما أقدر أدخل الماسينجر.. أحاول كل يوم وكل يوم يقول لي لا يمكن....إلخ..


الشبابي: الجير التوماتيك قاتل اللومينا قتل.. يضيع 70 إلى 100 حصان من قوتها وأكيد يضيع حدود 10 - 15% من عزمها! لو اللومينا قير عادي كان كلام ثاني!!!! وللأسف هي ما تجي عندنا قير عادي!!

TerroRx7
04-02-2005, 08:05 PM
[QUOTE=Imaj
الشبابي: الجير التوماتيك قاتل اللومينا قتل.. يضيع 70 إلى 100 حصان من قوتها وأكيد يضيع حدود 10 - 15% من عزمها! لو اللومينا قير عادي كان كلام ثاني!!!! وللأسف هي ما تجي عندنا قير عادي!![/QUOTE]


ممكن تثبت هالكلام ؟ :D

Imaj
04-02-2005, 08:15 PM
والله حالة! ما تبي تصدقني بكيفك!

لكن أنا استدللت على كلامي هذا من الداينو شارت حقت الكورفيت C5 قيرتوماتيك.. لاحظت إنه القوة الحصانية على العجلات 280 حصان فقط!! بينما معروف إن محرك LS1 يستخرج 350 حصان!!



عندك شيء يثبت إن اللومينا SS قوتها على العجلات الخلفية أكثر من 280 حصان؟؟؟

الشبابي
05-02-2005, 02:06 AM
اخوي ايمج ...
معقولة الجير ينزل 70 الى 100 حصان ؟؟ ماكأنها كثير ؟؟
بالنسبة للدينو فاحيانا الدينو نفسه مايكون دقيقة وتظطر انك تحسب مرة ثانية وتعطيك نتائج مختلفة ...










اخوكم الشبابي

Imaj
05-02-2005, 05:09 AM
وليش ما يطير؟ عطني تفسير آخر غير إن القياس عالدينو خاطئ.. لأن ما أعتقد إنهم حيضعون النتيجة قبل ما يتأكدون أكثر من مرة..

وكيف تفسر كون الألتيما تطرح اللومينا غير إن القير التوماتيك يذبح السيارة ذبح!!

ليش الوكلاء ما يجيبون قير عادي ؟؟ ما أدري!!

مؤيد اف1
05-02-2005, 07:18 AM
وليش ما يطير؟ عطني تفسير آخر غير إن القياس عالدينو خاطئ.. لأن ما أعتقد إنهم حيضعون النتيجة قبل ما يتأكدون أكثر من مرة..

وكيف تفسر كون الألتيما تطرح اللومينا غير إن القير التوماتيك يذبح السيارة ذبح!!

ليش الوكلاء ما يجيبون قير عادي ؟؟ ما أدري!!

سالت مندوب في التوكيلات ليش ماتجي الجير العادي..قال ماراح يكون عليها طلب :D

وترا كلامه صحيح قليل الي يبي الجير العادي وخصوصا انه اغلى من الاوتو (في استراليا) لانه نفس جير ال Z06 التريميك ولاتنسى انهم لازم يوفرو فل ونص فل وهالشغلات


تحياتي

Imaj
05-02-2005, 09:15 AM
والله حالة.. طيب لو بالطلب!! يعني تأخذ ثلاث أشهر أو شيء على بال ما يجهزون واحدة!!

حاطين لنا القير التوماتيك أربع سرعات اللي من العصر الحجري!!

ياللا موديلات 2007 بتجي بست سرعات تبترونيك.. إن شاء الله!

922
05-02-2005, 11:40 AM
الجير التوماتيك قاتل اللومينا قتل.. يضيع 70 إلى 100 حصان من قوتها وأكيد يضيع حدود 10 - 15% من عزمها! لو اللومينا قير عادي كان كلام ثاني!!!! وللأسف هي ما تجي عندنا قير عادي!!

اكورد التماتيك لل 6 سلندر 2003 مايخسر اكثر من 40 حصان على الكفرات

قول 10 حصان في الدريكسون والكمبرسر والدينمو

القير ينقص 30 حصان بس
يدل على تفوق قير الهوندا التماتيك بدرجة كبيرة .....


وهذا داينو للاثبات

http://www.injen.com/webpages/testing/original_files/rd1675.jpg

وهذا هو مركب جنوط كروم 18


قوة المحرك 240 حصان

على الكفرات 200 ........






تحياتي
محمد

Imaj
05-02-2005, 12:32 PM
مقارنتك ما تحس إنها شوي ظالمة!!

يخسر 40 حصان وهو أمامي!!

وكل شيء قريب من العجلات التي تدفع! المحرك والجير و و و!!

تقارن خلفي بأمامي!!

وبعدين قيور الهوندا من أسوء القيور شوف كم سيارة استدعوها مؤخراً بسبب القير وهذا يشمل الأكورد..

وأنا عندي سؤال: أحد جاب طاري هوندا عشان تكتب هالكلام وإلا بس حاب تسوي دعاية وتتشمت!!!

قيور شفر (ولا أقصد قيور هولدن) من أكثر القيور اعتمادية وتحمل للكرف وهذا من تجربة شخصية!! قد تضيع الكثير من قوة المحرك ولكن تتحمل كرف مثل الحمار..



/ انتهى النقاش ولا تفتحه مرة ثانية!! الموضوع عن High Rev و Low Rev.. عندك رغبة في إخراج ما في قلبك من كره لجنرال موترز وودك تحش في قيورها.. في زر يمدحون حق موضوع جديد اضغط عليه وخذ راحتك..

سلام :-)