PDA

View Full Version : ما هو ال VTEC?


sayedco
09-02-2005, 04:50 PM
السلام عليكم

بغيت أستفسر من خبراء سوالف عن الفيتيك

لو سمحتوا تفيدونا في هذي الموضوع

VTEC?

mr_z
09-02-2005, 07:55 PM
أترك الاجابه لغيري كوني غير متعمق في هذه التقنية

mr_z
09-02-2005, 07:59 PM
VTEC is an acronym for Variable valve Timing and lift Electronic Control. It is a mechanism for optimizing air/fuel mixture flow through the engine.


VTEC mechanism: open the valves nice and wide at high RPMs, but open them not as much at low RPMs. So now you have a engine with smooth operation at low RPMs, and high power output at high RPMs.
المعلومات منقولة من موقع
http://www.leecao.com/honda/vtec/whatsvtec.html

®Lumina ss 2002
10-02-2005, 06:07 AM
بس ممكن ترجمه

Imaj
10-02-2005, 06:18 AM
وين جاسم يشرحها لنا..

هو شرحها من قبل ولكن ما فهمت.. معقدة شوي..

uae speed
10-02-2005, 01:11 PM
على حسب ما أعرفه .. ان الـ vtec يفتح على rpm عالي ..
لما يوصل على rpm عالي تحس بـ boost أو دفعه .. او مثل ما نقول في الامارات المكينه فتحت !!


هناك انظمه اخرى مثل نظام تويوتاvvti-L الموجود في السليكا والكورولا xrs ..
اللي هو Variable Valve Timing with Lift

وأعتقد أيضاً في المرسيدس نظام cam control system اللي هو CCS ..
تقريبا نفس الانظمه السابقة ولكن بطريقة عمل مختلفه ..!

اذا في غلط صححولي .. تحياتي .

mr_z
10-02-2005, 01:20 PM
المذكور عن التقنية انها ما تفتح البلف كامل في دورات منخفضة للمحافظة على اقتصادية في الوقود و وتفتح البلف كاملا في الدورات العالية للحصول على أداء ممتاز

EIPITL
10-02-2005, 03:30 PM
الي اعرفه عن نظام الVtec ان في RPM عالي يفتح Cam كامل ويزيد كمية دخول الهواء !

وعلى RPM خفيف ماينفتح !

sayedco
10-02-2005, 05:39 PM
مشكورين شباب على كل هالردود

خاصة:
MR_z
UAE Speed
EIPITL

و ما قصرتوا
و إنشا الله يزيد من معلوماتكم أكثر و أكثر

NFS
10-02-2005, 08:18 PM
أقرأ المواضيع في هذا الموقع وستجد شرح كامل عن الـVTEC:
http://www.leecao.com/honda/vtec/index.html

وهذا:
http://www.teamdelsol.com/technical/techstuff/vtec/

http://www.leecao.com/honda/vtec/vtecflowchart.gif

لاحظ شكل الكام في هذي الصورة ، ممكن تعطين الفرق بينه وبين كامات السيارات الثانية؟


http://www.artsautomotive.com/RSXValveAdjust-002.jpg

Imaj
10-02-2005, 08:32 PM
بصراحة كلام الـ VTEC.. إبداع.. مشكور على المواقع والمعلومات.. أنا ما فهمته 100% يمكن لأنه أسهل من أني أفهمه..

لأني مو قادر أتخيل إن التقنية بهذه البساطة.. أحتاج فترة تأمل وتفكر في الـVTEC..

Imaj
10-02-2005, 08:35 PM
At high RPMs, oil pressure pushes a metal pin through the valve rockers and the follower, effectively binding the three pieces into one. And since the high RPM lobe pushes out further than the low RPM lobes, the two valve rockers now follow the the profile of the high RPM lobe. The high RPM lobe's profile is designed to open the valves open wider, and for a longer duration of time, thus allowing more fuel/air mixture to enter the cylinder. The improved breathing allows the engine to sustain its torque output as RPM rises, thus resulting in higher power output


هذا اللي أدور عليه.. كنت أفكر فيها.. كيف يقدر يفرق بين High RPM و Low RPM.. السالفة كلها ضغط زيت..

شكراً جاسم.. شكلي بديت أفهمها..

NFS
11-02-2005, 12:04 AM
هذا اللي أدور عليه.. كنت أفكر فيها.. كيف يقدر يفرق بين High RPM و Low RPM.. السالفة كلها ضغط

زيت..

شكراً جاسم.. شكلي بديت أفهمها..


ضغط زيت! :think:


أممممممممم :think:

أنا بشرح النظام بأكثر من زاوية .


الجماعة إللي تركب كامات في سيارتها (أي كان نوع السيارة) ، كيف يكون أدائها ؟

بتلاقي المكينة على الـIdeal تتنافض كأنه بتطفي ، ومشي السيارة ميت على الـRPM واطي ، بس تزيد سرعة

المكينة بتلاقي أداء السيارة يتحس ويعوض النقص على الـHigh End.

طبعاً أداء السيارة هذي بيصير أسوء بالنسبة لسيارة إذا بتستخدمها كل يوم ، لكن في حل لهذي المشكلة وهو أنك

ترجع الكامات الأصلية لكن هل هذا الحل عملي؟


الـVTEC لو بغينا نعرفه (بطريقة غير محترفة) هو نظام يحتوي على كاميين (يعني 2 كام) في كام واحد (شوف الصورة

إللي فوق) ، على السرعات المنخفضة يشتغل كام مصمم بأن يجعل تشغيل المكينة (ناعم) و (إقتصادي) بدون أن يؤثر

على عزم السيارة عند هذه السرعات .


لكن أيش يحصل عند السرعات العالية (مثلاً 5000 RPM وأكثر) ؟


تخيل أنك تفك الكامات المخصصة للأستخدام اليومي وتركب كامات (More Aggressive) والسيارة تشتغل (يعني يكون

عندك مصباح علاء الدين وتطلب من الجني تغيير الكامات :D) ، هذا هو بالضبط إللي يحصل .


طبعاً هذا الشرح غير دقيق لكن يعبر عن الفكرة الاساسية للنظام ، التفاصيل مشروحة في المواقع إللي ذكرتها

وغيرها من المواقع بالصور والفلاش بعد.


أسئلة وأجوبة:
أنا وجدت أن طرح بعض الأفكار على شكل أسئلة ممكن تربط عناصر الموضوع مع أشياء أخرى ومنها تعطينا فهم أوسع

للموضوع.

(1)- ما معنى كلمة VTEC ؟

<1>- هو أختصار جملة Variable valve Timing and Lift Electronic Control ، وركز على كلمة Timing و Lift ، لأن إللي يحصل أن الـLift و الـDuration للكام يتغير عند ظروف معينة.

(2)- ما سبب الضجة الكبيرة على الـVTEC ؟ هل النظام بالفعل تستحق هذي الضجة؟

<2>- في رأيي الشخصي ، فكرة النظام جيدة بأنك تصمم كام واحد يحتوي على نمطين (واحد للأداء والأخر للأستخدام اليومي) ، لكن هوندا كشركة تريد الربح ، أستخدمت هذا الأسم كأداة ترويجية لمنتجاتها (بالمناسبة كلمة VTEC هي أسم تجاري خاص لهوندا فقط مثل كلمة تايد أو كلوركس أو برت بلاس والتي هي خاصة بشركة بروتر أند قامبل).

فليس نظام الـVTEC هو السبب الوحيد للوصول إلى أداء 240 حصان من 2 لتر لأنه يوجد محركات مزودة بنظام الـVTEC وأدائها مشابه لأداء غيرها من السيارات من نفس الفئة.

(3)- هل صحيح أن المحركات المزودة بالنظام ليس فيها عزم على سرعات الدوران المنخفضة؟

<3>- في الواقع لو أطلعت على الـDyno Graph لأي محرك DOHC VTEC ستجد أن الفرق في مستوى العزم بين 3000 RPM و 6000 RPM مثلاً لا يتجاوز الـ20%.

(4)- إذن ما سبب الأحساس بأن هذه المحركات تفتقر للعزم على السرعات المنخفضة؟

<4>- السبب الرئيسي هو في حجم المحرك نفسه ، فمحرك بسعة 2 لتر ماذا تتوقع أن ينتج من عزم ؟

سبب أخر صوت المحرك وخصوصاً عند التحول إلى High speed Cam مع الزيادة البسيطة في العزم يجعل السائق يعتقد أن العزم أزداد بنسبة كبيرة وخصوصاً أن وزن السيارات هذه خفيفة فأي تغير طفيف له نتائج واضحة.

(5)- ما سبب القوة الحصانية العالية من هذه المحركات؟

<5>- السر في هذه المحركات هو:
أ- نسبة الأنضغاط العالية ، فكيف يتم توليد أكبر قدر من الطاقة الدافعة بدون ضغط مزيج الهواء مع البنزين؟
ب - قصر شوط المحرك ، فلك أن تتخيل محرك بشوط طويل يدور بسرعة 8000 دورة ، تتوقع كم تكون سرعة المكابس (البساتم) ؟ أكيد ستكون عالية.
ج - الأجزاء السفلية للمحرك (من بساتم وأذرعة وعمود كرنك) تكون موزونة ، فكما هو معروف أي شيء يدور إذا لم يكون موزون فأنه يصدر رجة ، فإذا كانت الأجزاء السفلية غير موزونة فالمحرك لن يعيش لفترة طويلة.
د - تصميم رأس المحرك ، فأغلب هذه المحركات تكون نسبة تدفق الهواء أعلى من غيرها حتى أن عملية الـPort & Polish الإضافية لا تعطي نتائج كبيرة لأنها تأتي جاهزة من المصنع بأفضل تصميم.
هـ- نظام الـVTEC :D

(6)- نلاحظ أن هذه المحركات تصل إلى سرعة 8000 و 9000 RPM ، ألا تظن أنها تحتاج إلى وقت طويل للوصول إلى هذه السرعات ؟

<6>- بشكل عام المحركات هذه تكون موصولة بنواقل حركة تكون بنسب قصيرة ومتقاربة وبذلك هي تستفيد من طول نـَــفـَـــس هذه المحركات وأيضاً في تحسين أداء السيارة بشكل عام .

(7)- ما سبب تفوق أداء هذه السيارات على أداء سيارات أقوى منها في القدرة الحصانية وحجم المحركات؟

<7>- السر يكمن في عنصرين:
أ- وزن السيارة الخفيف ، فمحرك 1.6 لتر سيكون أخف من وزن محرك 2.2 لتر مثلاً ، وأيضاً محرك 4 سليندر سيكون أخف من محرك 6 سليندر.
ب- نسب ناقل الحركة المتقاربة والمدروسة بحيث أنها لا تضيع شيء من عزم التدوير.


وفي النهاية ، نأسف على الأخطاء الإملائية :think:

Imaj
11-02-2005, 12:34 AM
مشكور جاسموه على هالشرح والتوضيح.. بصراحة هذه التقنية رائعة وعجيبة جداً وكثر شيء إنها توفر لك وقود إذا كانت قيادتك قيادة عادية وعلى دورانات منخفضة.. وكأن عندك محركين مختلفين إحداهما إقتصادي والآخر رياضي..

ممكن تشرح لنا الفرق بينها وبين VVT و VVT-i ؟؟

Trans-Am RAMAIR
11-02-2005, 04:18 AM
مشكور جاسموه على هالشرح والتوضيح.. بصراحة هذه التقنية رائعة وعجيبة جداً وكثر شيء إنها توفر لك وقود إذا كانت قيادتك قيادة عادية وعلى دورانات منخفضة.. وكأن عندك محركين مختلفين إحداهما إقتصادي والآخر رياضي..

حسينو انت مال ذبح...بس احله شي طلع منك ليلحين --رائعه و عجيبه جداً-- لووول....سجل عندك تره هذا مدح لهوندا

-----------------

مشكور اخوي NFS للشرح و يعطيك الف الف عافيه يا انت يا فله يا برت بلاس و كلوركس...و مشكور اخوي sayedco على طرح السؤال

NFS
12-02-2005, 04:44 PM
ممكن تشرح لنا الفرق بينها وبين VVT و VVT-i ؟؟


http://www.billzilla.org/vvtvtec.htm

sayedco
12-02-2005, 05:06 PM
الصراحة هذا ما كنت أنتظره و ليش الكلام العادي

مشكور من أعماق فلبي يا NFS

بس آخر سؤال و هو هل الشركات الثانية مثل تيوتا

أي VVTi تشبه الVTEC أو هو شي ثاني؟؟


و مشكورين جميع الشباب على التواصل